المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لحن لم تحبّه او موسيقاه لم تعبر عن كلمات الاغنية


غواص النغم
30/12/2007, 22h59
اهلا بكم
بصراحة وبكل صراحة
من بين الوف
من الاغاني التي سمعتها هناك لحن لم تستسيغه او لازلت لم تفهمه بعد .
او
هناك لحن وجدت ان الكلمات لاتنطبق مع الموسيقى مثل كلمات حزينة على الحان مرحة او كلمات مرحة على لحن حزين .
ياترى هل مرّت عليك هذه الاغاني او الالحان ؟
هل تتجرأ وتقول؟:yikes:
اذا لا يوجد لديك اغاني او الحان تنطبق عليها الشروط السابقة ارجوك لا تكتب اي رد على هذا الموضوع:AW31:
:z060:من فضلك لا نريد نوعية الردود التي من عينة :كل الالحان جميلة وكل الحان ام كلثوم او عبد الوهاب جميلة
عندك اغنية او لحن ضعه هنا في الموضوع, اما مناقشة وجهات النظر فسوف نقوم بوضعها في موضوع اّخر
لا يوجد استثناء في المطربين والمطربات :sleep:
كل له وجهة نظره
تحياتي

غواص النغم
03/01/2008, 07h10
اهلا بكم
لحن لموسيقار الاجيال الاستاذ محمد عبدالوهاب
اناوحدي ياليل سهرن بفكر في اللي ناسيني
للشاعر محمدملوخية
غناء عبدالغني السيد
رغم جمال اللحن الراقص وفكرته الموسيقية الا ان اللحن لاينطبق مع الكلمات الحزينة عن حبيب هجره محبوبه ولم يعد يتذكره والحبيب عايش في حرمان وظلام كان يجب ان يحتفظ باللحن الراقص الجميل لكلمات اكثر مرح وتفاؤل .
ممكن عبدالوهاب تنبه لخطاه ولهذا خرج علينا بصوته وبتحفته الخالدة بفكر في اللي ناسيني للشاعر حسين السيد وكان اللحن متطابق مع جو الكلمات والتي فكرتها نفس فكرة اغنية انا وحدي
تحياتي

سمعجى
03/01/2008, 07h49
الأستاذ عبد المنعم
عند حَق .. اللحن يتراقص فرحا ً و طربا ً ، و الكلمات تقطر لوعة و حزنا ..
بيني و بينك ، تلاقي كبير كبراء الموسيقى و الغناء محمد عبد الوهاب ، كان قاصدها ..
و أخونا عبد الغني السيد شرب المقلب:mdr:

و أذكرك بإعادة توزيع محمد عبد الوهاب للحن نشيد بلادي بلادي
للشيخ سيد درويش ( إثرَ معاهدة السلام )، حيث انتفى منه الحماس ، و تحولت الطاقة المستنفرة المحفزة في اللحن ، إلى نعومة و رخاوة ، تشبه الواقع الجديد ;)

سمعجى
03/01/2008, 07h53
نسيت أقول لك

الشاعر إسمه أحمد ملوخية مش محمد ملوخية
أصله بلدياتي

غواص النغم
03/01/2008, 11h24
اغنية
خلاص مسافر
غناء
شادية
بصراحة لا استطيع اكمالها
اللحن بكائي جدا والكورس كأنّه ينوّح
مع ان اللحن للموسيقار بليغ حمدي الذي ابدع الطّير المسافر
وكذلك اغنية
قطر الفراق لشادية لنفس السبب
واغنية
العين ماتعلاش ع الحاجب لشادية
تحياتي

الألآتى
03/01/2008, 13h08
أيوه ياأستاذ عبد المنعم ..

بس لحن خلاص مسافر .. مناسب للكلمات ..

الكلمات تتحدث عن الحبيب المفارق والذى تخشى عليه المحبوبة أن ينساها فى الغربة ويجد غيرها ..

هى مناحة بالتأكيد .. ونجح بليغ فى التعبير عنها .. حيث المقدمة الموسيقية من مقام الصبا وكذلك الكورس .. ولكن عندما تغنى شادية تغنى من البياتى .. وهذا هو الجمال والروعة ..

وإذا كنت حضرتك تكاد تبكى مع الأغنية .. فهذا ماقصده بليغ .. أن يبكى المستمع مع المحبوبة ويشعر بلوعتها ..

أحييك على الموضوع وعلى الفكرة ..

سمعجى
04/01/2008, 00h41
الأستاذ عبد المنعم

أنت هنا تضع ( حُكم قيمة ) على أغاني النواح
أو الأغاني المُغرقة في الحزن ، و هو حكم بعيد عن الموضوعية ..

أن لا تستطيع إكمال سماع رائعة مثل ( خلاص مسافر ) ، فهو ذوق شخصي ، لا أناقشك فيه ، فربما تميل إلى الطرب المَرِح الخفيف .. و لكن أن تعلنها كِدا ( ف وشـِّي ) !!!

من عادتي شخصيا ً أن لا أتحدث في ( ذوق شخصي ) حتى لا
أخدش برأيي ذوقا ً مختلفا ً..

و بصراحة كده إنت جيت لي ع الوجيعة ، يعني ما تلاقيش غير
( خلاص مسافر ) و تعلن أنك لا تستطيع سماعها بالكامل !!

أرجو أن تقرأ مداخلاتي مع عصفور طاير في موسيقى القافلة ، في مثبت ( دعوة موسيقية على أغنية ) ، و التي تناولت خلاص مسافر
و أخواتها من ( النوائح ) ، و لا تنسي ( و أنت سيد العارفين )
أن تراثنا يحمل من الهم و البكائيات ، ما لا تستطيع سماعه

مع تحياتي

غواص النغم
04/01/2008, 02h14
الأستاذ عبد المنعم

أنت هنا تضع ( حُكم قيمة ) على أغاني النواح
أو الأغاني المُغرقة في الحزن ، و هو حكم بعيد عن الموضوعية ..

أن لا تستطيع إكمال سماع رائعة مثل ( خلاص مسافر ) ، فهو ذوق شخصي ، لا أناقشك فيه ، فربما تميل إلى الطرب المَرِح الخفيف .. و لكن أن تعلنها كِدا ( ف وشـِّي ) !!!

من عادتي شخصيا ً أن لا أتحدث في ( ذوق شخصي ) حتى لا
أخدش برأيي ذوقا ً مختلفا ً..

و بصراحة كده إنت جيت لي ع الوجيعة ، يعني ما تلاقيش غير
( خلاص مسافر ) و تعلن أنك لا تستطيع سماعها بالكامل !!

أرجو أن تقرأ مداخلاتي مع عصفور طاير في موسيقى القافلة ، في مثبت ( دعوة موسيقية على أغنية ) ، و التي تناولت خلاص مسافر
و أخواتها من ( النوائح ) ، و لا تنسي ( و أنت سيد العارفين )
أن تراثنا يحمل من الهم و البكائيات ، ما لا تستطيع سماعه

مع تحياتي
اهلا بكم
اسف يا اخي
انا احب جميع الغناء وحتى المليئه بالشجن مثل من ينصر المظلوم لليلى مراد وبفكر في اللي ناسيني لعبد الوهاب والصبر ياقلبي لعبدالعزيز محمود وياليل كفايه حرام لفايزة احمد والصبر ل احلام وباعوني بأرخص ثمن لفايد محمد فايد وغيرها الكثير
ممكن مشكلتي تكون مش من الاغنيه لكن الظّاهر انّي متعقد من مقام الصبا ياريت تشوفولي دوا.
ومتزعلش وح اسمعها تاني ومن يدري؟ ممكن
تحياتي

غواص النغم
04/01/2008, 02h19
وفي اغنيه لنجاة اسمها
مرسال الهوى
حسين السيد
محمد عبدالوهاب
ونجاة
من 10 سنوات كنت لا استطيع اكمالها والان اكملها ولكن لسّه النفوس مش صافيه ممكن لانّها اتت ضمن فيلم كوميدي 7 ايام في الجنّه مع امين الهنيدي وحسن يوسف وعادل امام ؟
احتمال

الألآتى
04/01/2008, 05h58
حبيبى عبد المنعم ..

إستنى شوية بقى عليا ..

تعالى فى الأول .. ننظم المسألة علشان الأمور لا تختلط ببعضها ..

هناك سؤالان فى موضوعك ..

السؤال الأول : لحن لم تحبة ..

السؤال الثانى : لحن لم تعبر موسيقاه عن كلماته ..

السؤال الأول ... لحن لم تحبه .. عادى جداً .. لأن المسألة أذواق .. وما أحبه أنا .. ليس بالضرورة أن تحبه أنت .. وليس بالضرورة أيضاً أن يكون لديك أسباب لعدم إستلطافك لهذا اللحن .. ممكن أن يكون مجرد إحساس

وهذه الجزئية بالذات .. يمكن أن يُكتب فيها صفحات لشرحها .. ( الحالة النفسية ، البيئة المحيطة ، التربية الأسرية ، درجة الثقافة ، عدم إستلطافك للمطرب أو الملحن .. ألخ ) .

نأتى الأن للسؤال الثانى .. لحن لم تعبر موسيقاه عن كلماته ..

هنا .. لابد من ذكر الأسباب التى دعتك لإختيار هذا اللحن بالذات .. لأن الأساب لا تتعلق هنا بالشعور والإحساس .. هى أسباب مادية بالتأكيد .. محسوسة ، ملموسة .

ومثالك فى أول الموضوع ( أنا وحدى ياليل سهران ) .. خير مثال لهذه النوعية من الألحان .

أما المثالان الأخران ( خلاص مسافر ، مرسال الهوى ) فهما يندرجان تحت السؤال الأول ( لحن لم تحبه )

وبالنسبة لمرسال الهوى .. فأنت تقول أن من الممكن أن يكون عدم إستلطافك للأغنية .. أنها جاءت فى سياق فيلم كوميدى .. ولكن يجب الأخذ فى الإعتبار .. أن الأغنية أتت لظروف درامية فى الفيلم ومتماشية مع مجريات الأحداث ..

وهنا يجرنا الحديث جراً .. إلى ظروف مشابهة .. عندما هوجم الممثل محمد سعد هجوماً عنيفاً عندما غنى ( حب إيه ) لأم كلثوم ) ضمن أحداث فيلم ( اللمبى ) ..

وكان رد محمد سعد بسيطاً ومقنعاً ( فى رأيى ) ..

حيث قال ( بما معناه ) : واحد مسطول وبيغنى فى فرح شعبى علشان يلم النقطة .. عايزينه يغنى إيه ؟؟ .. الأطلال !!

المقصود .. أن أغنية الفيلم ( أى فيلم ) تخضع لظروف القصة والسيناريو ..

صحيح أن هذه الأغنية جرت علينا وابل من الأغانى الهابطة التى إمتلأت بها الفضائيات والشوارع .. لكن هذا ليس ذنب صُناع الفيلم .. هذه أفعال منتجين لايهمهم إلا جمع المال ولو على حساب ذوق شعب ..

طولت عليكم .. ولكن إنت إللى جبته لنفسك .. فتحت موضوع يهم الكثيرين ..

غازي الضبع
25/03/2008, 07h49
بسم الله الرحمن الرحيم
إيه رأيكم يا جماعة نفتح هذه الصفحة للنقد الفني
كل اللي مش عاجبه أي أغنية ولا قصيدة ولا فيلم ولا حكاية ولا رواية ..
ييجي وينتقدها هنا
نقدنا أكيد هايبقى بنّاء
لإننا لا نريد من وراءه شيء
أكيد في ذاكرة كل منا أغنية معينة أو فيلم معين أو .. أو ..
لا تعجبه ..
أو يرى بها قصور ما ..
أو يرى أنها كانت من الممكن أن تكون أفضل .
هذه دعوة للكل لإبداء الرأي والنقد الصريح والجريء

تحياتي ومحبتي

عاطف
25/03/2008, 08h06
شكرا أستاذ غازي على الموضوع
فكرة ظريفة بس أنا مش فاضي جاليا
لي عودة مع الموضوع

غازي الضبع
25/03/2008, 09h58
أغنية موعود
لا يختلف عليها اثنان أنها من أجمل ما غنى العندليب الأسمر
لكن الحقيقة .. طول عمري بانتقدها في شيء معين
كلماتها جميلة جدا
لحنها رائع جدا
طبعا آداء العندليب ليس له مثيل
ولكن ..
أرى من وجهة نظري الشخصية أن اللحن لا يتناسب مع الكلمات
فالكلمات عن القلب الموعود بالعذاب والجراح
واللي عمره ما داق أي فرح
وكل مرة يرجع المشوار بجرح
واللحن في بداية الأغنية ومع هذه الكلمات متناسق جدا
ولكن تبدأ مع :
وميّل وحدف منديله كاتب على طرفه أجيله
فيتغير اللحن 180 درجة
وتشعر حينها أن الأغنية تكاد ترقص على لحنها
هذه وجهة نظري
أذكر أني قلتها من قبل ، ولكن لا أذكر أين ؟
هل في أحد جلساتنا ولقاءتنا أو في إحدى الموضوعات .. حقيقي لا أذكر .. !
طبعا أنا لا أقلل من شأن بليغ حمدي
ولكن مثلما قلت من قبل هي مجرد وجهة نظر ..
ويهمني أن أعرف وجهة نظر حضراتكم

غواص النغم
25/03/2008, 10h55
استاذ غازي
موضوعك يشبه هذا الموضوع:
لحن لم تحبه او موسيقاه لم تعبر عن كلمات الاغنية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36651)
كما وضح الاستاذ محمد السلاموني في موضوعه
بتسمع ايه
والذي هو عكس الموضوع المشار اليه انفا
يعني موضوعك حيندمج حيندمج
في الخطة الاندماجية الاتية لامفر من ذلك:mdr:
:emrose::emrose:

غواص النغم
25/03/2008, 11h02
الموضوع ينقسم لمفهومين اثنين:
1.لحن لم تحبه
2.ولحن لم تنسجم موسيقاه مع كلمات الاغنية
يعني
موضوعين اثنين اندمجوا مع بعض
وبذلك يكون صاحب الموضوع هو رائد دمج المواضيع في المنتدى وبلا فخر
هذا توضيح متأخر للاستاذ الألاتي
:emrose::emrose:تحياتي:emrose::emrose:

غازي الضبع
25/03/2008, 11h15
الأستاذ عبد المنعم
أول مرة أرى هذا الموضوع
منذ ساعة بالضبط فتحت موضوع باسم سماعي للنقد الفني
وأتكلم فيه عن النقد الفني بصفة عامة
سواء للأغاني أو الأفلام أو ما شابه
أرجو دراسة الموضوعين
فمن الممكن الاكتفاء بموضوع واحد منهم ( أي يتم دمج موضوعي على موضوع سيادتك )
ونعمم فقط فكرة موضوعك بأن تشمل الأعمال الفنية وليست الأغاني فقط ..
أو ما ترونه مناسباً
تحياتي

عادل محمد
25/03/2008, 11h47
الأخ الجميل جدا والفظيع جدا غواص المنتدى ،بعد التحيه
فى الحقيقه انت استفزتنى فى تعليقك على غنوة بليغ خلاص مسافر وعلى الرغم ان الأستاذ الألآتى وشاعرى الجميل ( افحموك !!!) لكن اللى خلانى أرد هو ان لى رأى فى بليغ ( رأى متذوق لا يفرق بين النهاوند والبياتى والسيكا ) وهو أنه قد تكون عبقرية بليغ فى ألحانه أنه لا ينمق فى موسيقاه ويوغل فى استخدام التراث ، فتجده حين يفرح يزغرط و( يزأطط ) ويرقص ، وحين يحزن يندب و(يعدد ) ويلطم وينوح ، وحين يغضب يردح ، وكرسى فى الكلوب .
خلاص انا قلت رأيى ورزقى على الله وأعتذر ان كنت خرجت عن الموضوع - كعادتى دائما -

صلاح السويفي
25/03/2008, 12h10
الأستاذ عبد المنعم
أول مرة أرى هذا الموضوع
منذ ساعة بالضبط فتحت موضوع باسم سماعي للنقد الفني
وأتكلم فيه عن النقد الفني بصفة عامة
سواء للأغاني أو الأفلام أو ما شابه
أرجو دراسة الموضوعين
فمن الممكن الاكتفاء بموضوع واحد منهم ( أي يتم دمج موضوعي على موضوع سيادتك )
ونعمم فقط فكرة موضوعك بأن تشمل الأعمال الفنية وليست الأغاني فقط ..
أو ما ترونه مناسباً
تحياتي

الحقيقة أحييك ..أستاذ غازي...
على الروح الجميلة دي
مش تقول كدا من الصبح

صلاح السويفي
25/03/2008, 12h16
استاذ غازي
موضوعك يشبه هذا الموضوع:
لحن لم تحبه او موسيقاه لم تعبر عن كلمات الاغنية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36651)
كما وضح الاستاذ محمد السلاموني في موضوعه
بتسمع ايه
والذي هو عكس الموضوع المشار اليه انفا
يعني موضوعك حيندمج حيندمج
في الخطة الاندماجية الاتية لامفر من ذلك:mdr:
:emrose::emrose:


زي مايكون قلبك دليلك أستاذ عبد المنعم

بس المشاركات الأخيرة قد تتداخل

مع تحياتي

غازي الضبع
25/03/2008, 12h24
استاذ غازي

موضوعك يشبه هذا الموضوع:
لحن لم تحبه او موسيقاه لم تعبر عن كلمات الاغنية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=36651)
كما وضح الاستاذ محمد السلاموني في موضوعه
بتسمع ايه
والذي هو عكس الموضوع المشار اليه انفا
يعني موضوعك حيندمج حيندمج
في الخطة الاندماجية الاتية لامفر من ذلك:mdr:
:emrose::emrose:

تصدق وتآمن بمين ؟
لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
والله العظيم أنا لسه قايل الكلام ده في موضوعك
يا ريت دراسة الموضوعين
ولو فكرتهم واحدة يبقى يُدمجوا عشان عدم التشتت
تحياتي

NAHID 76
25/03/2008, 13h13
بسم الله الرحمن الرحيم
روح حلوة بجد
احيك اخى غازى تحياتى

غواص النغم
15/04/2008, 20h55
أغنية
ساعات ساعات
فعلا تمر الثواني فيها كالساعات
انا بتعب لما اسمعها
عندما تغنيها صباح اشعر اني الهث
ممكن لأن صوتها كان قد دخل في بداية مرحلته الاخيرة
فلصوت صباح مراحل بدا على استحياء عبر ملحنين كبار لكن لم يكن مبشرا كمطربة قديرة فأعطوها اغاني قصيرة سريعة ما ان تغنى حتى تنسى بسرعة فسميت بأغاني السندويشات سريعة الاكل والهضم وتنكر انك اكلتها اقصد سمعتها
ولكن مع وجود ملحنين امثال فريدالاطرش ومحمود الشريف ومحمد عبدالوهاب والموجي وبليغ والطويل برزت بعض اغانيها
ثم اتت مرحلة النضج ولمع صوت صباح مع بداية الستينيات وفاجأت جمهورها بأدائها الأغاني اللبنانية الجبلية الصعبة وبالتالي انعكس عن اختيار اغانيها وانعكس على الملحنين الذين فهموا تطور صوت صباح واعطوها اجمل الألحان
وبدا صوت صباح يلمع واستمر في لمعانه وحتى النصف الأول من السبعينيات حيث بدأت شمسه في المغيب والخفوت واتى في فيلمها الأخير كنور باهت بلا دفء ولكنه يملك خبرة سنوات طوال ....
وممكن لأن الفيلم لايناسب عمرها او ملابسها فمثلا ترتدي ملابس سهرة ولامعة في عز الظهر وتتوقف سيارتها
وبما ان صاحبة السيارة المكشوفة هي الصبوحة الأمورة فيجب ان يتوقف لإصلاح سيارتها أمّور مثلها ومن هناك غير الواد الثقيل
فمثلا لو توقف لها ممثل مثل علي الشريف او سيف الله مختار او توفيق الذقن فلن يوجد هناك بطل تحبه البطلة ولكن بما ان البطلة هي صباح فيجب ان تأتي الصدفة بحسين فهمي .....
فيلم
ليلة بكى فيها القمر
لم ينل تعاطف الجماهير ولم تذرف دمعة واحدة عن بطلة القصة
وبالرغم من ان الفيلم من إخراج
المخرج
احمد يحي صاحب الفيلم المميز العذاب إمرأة
الا ان اختياره لحسين فهمي كبطل للفيلم لايناسب بطلة الفيلم لو اختار بطل في عمر او يقارب صباح
كان من الممكن ان يتقبل الجمهور هذا القصة وممكن تكون صباح قد اعجبت بالأغاني في الفيلم فأرادت ان تغنيها
وبالرغم من الاستعراضات الموجودة فلم تودي الي اي نجاح
وان كانت كلمات عبدالرحمن الابنودي للأغاني وخاصة الأغنية الشهيرة الساعات هي الشمعة الوحيدة التي اضاءت تلك الليلة التي بكى فيها القمر وغاب
الا انها سريعا ما انطفئت ..وتركت الجمهور في ظلام......

فختمت صباح مشوارها السينمائي بفيلم باهت كما ختمت وردة مشوارها السينمائي بفيلم باهت
ولكن صباح لها تاريخ كبير فكان عليها ان تختم مشوارها بفيلم ممتاز مثل شادية التي اعتزلت بعد ان نجح فيلمها الأخير
لاتسألني من أنا
:emrose::emrose:تحياتي:emrose::emrose:

اسير النغم
21/04/2008, 06h24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحان كثيرة لم احبها لاكن اذكر اغنية( الحب كذا ) لرياض السنباطي واعتقد أن مفردة بيرم لايعرف يتعامل معها الا زكريا ومفردة رامي تتناسب مع شخصية الحان رياض يعني تخيلو ا بليغ يلحن قصيدة (الي عرفات الله) مع احترامي للفنان الكبير بليغ لاكن مش لونه او شخصيته اللحنية نقول اغنية ثانية لعمنا عبدالوهاب
(لامش انا اللى ابكي) وانا عندي رأي في استاذنا الكبير عبدالوهاب وهو انهُ دائماً يبحث عن التجديد عكس
بعض الملحنين يخاف من التجديد لكي لايخطي
وتنطبق على عبدالوهاب اذا اصاب له اجران واذا اخطاء له اجر وهو التجديد وفتح افاق جديدة لحنيه ممكن يأتى ملحنين اخرين ويبدعو فيها .

د أحمد
22/04/2008, 01h55
بداية أشكر الأستاذ الفاضل صاحب فكرة الموضوع على موضوعه الجرئ.
برغم إعجابي الشديد بالشاعر الفارس أبي فراس الحمداني إلا أنني لم أستسغ يوما أغنية ثوما التي غنتها من كلماته و ألحان السنباطي ، الكلام من رجل يعتد بنفسه ، أي ليس فيه رقة أو عذوبة بل هو كلام كبير فخم طنان ، حتى الغزل فيه إنما هو كلام الشاعر بينه وبين نفسه وهو يعاني غربة الأسر ، في اعتقادي أنه كلام للإلقاء في ملتقى شعري ، لكنه لا يصلح للتلحين أو الغناء حتى لو كان الملحن في عبقرية السنباطي .

اللحن الثاني الذي لم أستسغه هو جزء في المقدمة اللحنية من أغنية العندليب "حاول تفتكرني" الذي تنطلق فيه الموسيقى من الحزن والألم إلى السرعة الشديدة والتلوين البراق بل والزغاريد كأنها شماتة في صاحب القصة المأساوية التي سيشدو بها العندليب بعد قليل ، لم أستطع أبدا فهم السبب من هذه النقلة المهولة في الموسيقى مع أن المضمون العاطفي لم يتغير ، وربما أن للأستاذ الكبير الآلاتي رأيا آخر فلا يبخل علينا به .

غواص النغم
22/04/2008, 15h58
انا بصراحة
اغنية عبدالحليم حافظ مداح القمر لا اميل لسماعها ممكن لأن بدايتها التي تشبه الموال ومنين نجيب الصبر.... لم اعجب بها
و نفس الشي بالنسبة لحاول تفتكرني واحيانا كنت اظن انهما نفس الاغنية لأن الجو الموسيقي في الاغنيتين متشابه

طه الحكيم
12/08/2008, 07h39
أغنية زينه زينه غالية علينا للموسيقار فريد الاطرش لحن الاغنية لا يعبر عن كلماتها وليس السبب هو ان مقام الاغنية صبا فمثلا الفنان الشعبى حكيم غنى ولا واحد ولا مية ولا الف وتلتمية من مقام الصبا ولكن اللحن كان مبهج وانا اسف على المقارنة بين حكيم وبين الموسيقار فريد الاطرش ولكن هذا لتوضيح وجهة نظرى وبالنظر من ناحية أخرى للموسيقار فريد الاطرش اسمع اغنية يابو ضحكة جنان او اغنية انا وانت ولا حد تالتنا منتهى التوافق كلمات ولحن

mohammad yousri
04/09/2008, 06h31
صدمت - من غير زعل - علي نقد لحن خلاص مسافر لانني اري انه متفق جدا جدا مع كلمات الاغنيه الكئيبه بالطبع
لكن فعلا فيه لحنين للعبقري بليغ حمدي لا استطيع استساغتهما علي الرغم من حبي لكلمات الاغنيتين و حبي لبليغ و الحانه
و هو رأي واحد سماعي لا يفقه اي شئ اكاديمي في الموسيقي فقط يعتمد علي اذنيه
اللحن الاول هو حاول تفتكرني اللي كلماته تميل للحزن و ده حتي باين من عنوان الاغنيه لكن اللحن بتاعه صاخب كتير و ساعد علي ده الجمهور اللي من وجهه نظري بوظ الاغنيه بصفافصيره و صوته
و الاغنيه التانيه هي موعود لانها المفروض تكون كئيبه و اغنيه بتبتدي بموعود معايا بالعذاب موعود ياقلبي اللحن بتاعها المفروض يكون اكثر حزنا مش الانبساط اللي كان في نص الاغنيه

The Lion 98
28/09/2008, 13h04
لو قلت عن لحن لم أحبه فهم كثر : لكن سأختار لحن أغنية "في يوم من الأيام" لعبد الحليم كمثال للحن لم أستسيغه و لم أفهم جوه و تشعر بأن الأغنية عامة بلا معنى أو هدف علاوة على ركاكة كلماتها عامة :mdr:(هذه وجهة نظري)
لو أتينا للحن لا يتناسب مع كلماته فأذكر أغنية الفنان فريد الأطرش "يا حبايبي يا غايبين" بعد مقدمة راقصة لواحد مزاجه معتدل على الآخر و مناجاة مائعة للغايب تجده يفوق لنفسه و يسرع لمعالجة خطئه في الكوبليه الأول لكن يبقى الجو العام للحن مشوشا و غير مستقر على حالة المفروض أن تعبر عن الحزن للفراق و اللهفة للقاء;)