مشاهدة النسخة كاملة : الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
Abdelmar
13/12/2007, 17h13
في أول مؤتمر للموسيقى العربية الدي انعقد بالقاهرة سنة 1932 شارك المغرب بوفد كتبير ترأسه كل من محمد شويكة و عمر الجعيدي و اللدان كانا من المبادرين إلى خلق جمعية هواة الموسيقة الأندلسية سنة 1937 و التي ترأسها الحاج ادريس بنجلون حيث ساعدهما على جمع الموروث الثقافي الأندلسي و تسجيل ثمانية نوبات كاملة من بين الإحدى عشر. و إليكم مقتطفات من مساهمة الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932 :
المقطف الأول: البغية و الطبع
المقتطف الثاني: أهلا بكم
Abdelmar
13/12/2007, 17h22
الوفد المغربي في مؤلمر القاهرة سنة 1932
المقتطف الثالث: نويشية
المقتطق الرابع: حبي معي
Abdelmar
13/12/2007, 17h30
الوفد المغربي في مؤلمر القاهرة سنة 1932
المقتطف الخامس: يوم عجيب
استماع طيب و أعدكم برفع المزيد من تسجيلات الوفد المغربي في المؤتمر الأول للموسيفى العربية
Abdelmar
13/12/2007, 20h50
الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
المقتطف السادس: قمر تكمل
المقتطف السابع: أوج بالهمة
مرفوقين بصورة لعضوين من الجوق المغربي المشارك في المؤتمر تحت رئاسة محمد شويكة و عمر جعيدي
Abdelmar
14/12/2007, 08h38
الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
المقتطف الثامن : كيجاني قمر
المقتطف التاسع: كل من يهوى
المقتطف العاشر: عيني لغير جمالكم
Abdelmar
15/12/2007, 10h23
مؤبمر الفاهرة للموسيقى العربية بالقاهرة 1932
يعتبر مؤتمر القاهرة لسنة 1932 محطة أساسية في تأسيس ما أصبح يعرف حاليا بالموسيقى العربية إد هو أول مؤبمر علمي في التاريخ للموسيقى غير الغربية. ففي السابق لم يكن هناك مصطلح الموسيقى العربية مستعملا، و إنما المصطلح السائد كان هو الموسيقى الشرقية التي كانت تعتمد التحديد الجغرافي و ليس اللغة المستعملة. إضافة للدول العربية كان يعنى بالموسيقى الشرقية كدلك الموسيقى التركية و الإيرانية وليس كما هو الحال الآن إد تختزل غالبا في موسيقى دول المشرق العربي. و قد كانت داخل مؤتمر القاهرة ثلاثة توجهاتنظرية و فنية تمثل كل واحد منهما مصر، لبنان و سوريا, و أخيرا تركيا. دول الخليج لم تشارك في مؤتمر القاهرة و مشاركة الدول المغاربية اقتصرت خصوصا على العروض الموسيقية.
التوجه المصري دافع على مفهوم الموسيقى العربية كمكون من مكونات الهوية. عكس التوجه التركي الدي كان موقفه هو الحفاظ على تسمية الموسيقى الشرقية و بالتالي الحفاظ على التأثير و الثقافة العثمانمية. و قد تبنى المؤتمر موقف مصر التي كانت حاضرة بثقلها العددي و كبلد يجتضن المؤتمر. و ما ساعد على دلك هو تنامي الوعي و الإحساس الوطني في الدول العربية التي كانت تشهد صعود الحركات الوطنية المطالبة باستقلال البلاد من الاستعمار خيث أن هده كانت واعية بدور الموسيقى في نشر الوعي الوطني، خصوصا و أن الفترة كانت فترة ظهور الراديو و التسجيل على الأسطوانات.
إضافة للخلاف على التسمية عرف المؤتمر الأول للموسيقى العربية بالقاهرة توجهين الأول كان يدافع على الحفاظ على الأصالة و قد مثلت هدا التوجه سوريا و لبنان و نسبيا تركا. أما التوجه الثاني الدي شخصته مصر تجديد الموسيقى الشرقية باستعمال بعض الآلات الموسيقية الغربية و تبني مقامات موسيقية جديدة تستلهم من مقامات الموسيقى الغربية 24 . المؤبمر عارض ادخال الآلات الجديثة إلا أن هدا لم يمارس عمليا إد كانت الفرق و المغنيون يستعملونها و انتشرت فيما بعد. أما في ما يخص تجديد المقامات و استعمال النوتا فكان هناك غموض,
و للحديث بقية
Abdelmar
15/12/2007, 21h42
الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
لحد الآن لم تنشر الأعمال الكاملة لمؤتمر القاهرة رغم أهميتها في تطور موسيقى الدول العربية ورغم و جود نسخة للأعمال الكاملة بالمكتبة الوطنية الفرنسية بباريس. ما نشر لحد الأن غلب عليه الطابع التجاري أكثر من الجانب العلمي و التاريخي. لكن رغم هدا و في انتظار صدور الأعمال الكاملة لمؤتمر لعشاق الطرب العربي، نتابع رفع مساهمة الوفد المغربي بالمقتطفات الأربعى التالية كما يمكن للإخوة الأعضاء الرجوع إلى المثبت الخاص بالمؤتمرات للاطلاع على مساهمات بعض الدول الأخرى.
المقتطف 11 : غيبتك - تويشية
المقتطف 12 : صباجنا في روض
المقتطف 13 : يا عشاق تقضى صبري
المقتطف 14 : نسيم الصباح
في انتظار ردودكم لمعرفة هل هناك فائدة في لمتابعة عملية الرفع أم لا، استماع طيب
hanina188
17/12/2007, 01h45
بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اخي جاري تحميل جميع المقاطع و حبدا لو كانت النسخ كااااملة
الف شكر و عواشر مبروكة على الجميع
في انتظار باقي النسخ ...
Abdelmar
19/12/2007, 10h48
أخي حنينية
المقاطع المرفوعة كما أشرت إليها غير كاملة و هدا ما أتأسف عليه بدوري لأنه لحد الآن مازالت أعمال مؤتمر القاهرة مشتتة و النسخة الوحيدة الكاملة المعروفة توجد في الخزانة الوطنية الفرنسية بباريس إد تعمل بعض الجهات و الباحثين على نشرها عما قريبا في مجموعة ساديات. فخلال مهرجان أصيلا لهده السنة كان موضوع نشر الأعمال الكاملة للمؤتمر محط اهتمام كبير.
ففي انتظار أن يحصل هدا العمل أتابع رفع مساهمات الوفد المغربي كما جاءت في أحد السيديات التي حصلت مع بعض الأسطوانات الأخرى خلال زيارة قمت بها لباريس.
المقتطف 15: مالت الحرية
المقتطف 16 : حبيبي هيا نرمق
المقتظف 17 : جل ترى معاني
Abdelmar
19/12/2007, 10h51
صورة لعمر الجعيدي رئيس الوفد المغربي
صورة غلاف سادي
Abdelmar
19/12/2007, 11h05
الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
المقتطفات الأخيرة
المقتطف 18 : عطاني زماني
المقتطف 19 : أنتم مقصدي
المقتطف 20 : فلا قوة عندي
بهده المقتطفات الثلاثة الأخيرة تنتهي عملية الرفع
استماع طيب و عيد مبارك لجميع الأعضاء
Abdelmar
19/12/2007, 11h19
خلال مهرجان أصيلا للسنة الحالية قدم جان لامبار من فرنسا و سناء من اليمن ورقة عمل حول المؤتمر الأول للموسيقى العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932 . و هده الوثيقة تلخص لنا النقاش الدي دار بين المشاركين و التوجهات التي كانت متواجدة. فللمزيد راجع الملف المصاحب المرفوع أسفله
مع خالص المودة
Alaedine
20/12/2007, 15h07
choukran jazilan, dama a tarab l assil, tarab l ala l andaloussia, dama ashabou l'oudoun assama3a li tarab lAla landaloussia......nantadirou minka ya sadi9 al mazid wa lmazid, nchalah
hanina188
20/12/2007, 23h23
يعطيك العافيه اخي على مرورك ومشاركتك بارك الله فيك و عيدك مبارك سعيد
:AW32:
Alaedine
21/12/2007, 10h53
Jazakoum LaH
Hal 3indakoum saharat 7aya li lhaj mohamed Bajeddoub, Arjoukoum, man 3andou saharat 7aya yatafadal machkouran bi irssaliha, wa 3idoukoum moubarak saîd, ;
nasroallah
09/01/2008, 14h21
أنا في روض بهيج
و بين أحضان فن رفيع
و قد انسابت الكلمات من فمي حتى ضاعت مني
حرت و ارتج علي و لم استطع حتى تكوين جملة شكر تفي بالمقصود
بارك الله فيكم بارك الله فيكم بارك الله فيكم
abdeljalil
16/02/2008, 20h38
ربما لا اجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شكري لك لماقمت به اخ abdel ..انه والله, عمل فريد يعرفنا بما طبع عليه جيل هؤلاء الرواد من حسن الذوق و اتقان الصنعة..رغم محدودية الالات الموسقية والوسايل التقنية المتاحة في ذلك الوقت
ألى الأخ " Abdelmar 65923 ".
أشكرك على رفع هذه التسجيلات الناذرة.و أستأذنك فى تصحيح عناوين بعض المقتطفات.
المقتطف 3 -تويشية(وهي تصغير"توشية")
المقتطف 6 -قمر تكامل
المقتطف 7 -عج بالحمى
المقتطف 8 -شجاني قمري
(يتبع)
ألى الأخ "Abdelmar 65923"
(تتمة)
المقتطف 12-أصبحنا فى روض بهيج
المقتطف 13-يا عشاق عيا صبري
(يتبع)
ألى الأخ " Abdelmar65923 "
(تتمة)
المقتطف 14-أهدى نسيم الصباح
المقتطف 15-مالت الثربا
المقتطف 16-حبى حين نرمقه
وألى اللقاء فى مشاركة أخرى فى هذه الصفحة.
ألى الأخ Abdelmar65923
(تتمة)
المقتطف 18-أتانى زمانى بما أرتضي
المقتطف 19-أنتم مقصد الفقير
فى المشاركة المقبلة أنشاء الله سوف أقوم بتفريغ هذه التسجيلات تعميما للفائدة.
مع تحياتي لأدارة و أعضاء منتدى سماعى للطرب الأصيل.
(ملاحظة=لأسباب تقنية تظهر الهمزة المنصوبة بدل المكسورة)
ألى أدارة منتدى سماعى للطرب الأصيل
أحيطكم علما بأن مشاركتى الأخيرة هي تتمة لمشاركة سابقة.لهذا أطلب منكم أعادة المشاركة الأولى أو ألغاء المشاركتين معا.
ومن جهة أخرى لا يمكننى أتمام سلسلة مشاركاتي فى هذا الموضوع.نظرا لبتر بدايتها.
Abdelmar
17/05/2008, 17h38
Cher Aboubaker;
les noms de morceaux que j'ai telecharges sont exactement ceux qui figurent sur le CD "Maroc : Musiques classiques"edite par le club du disque arabe. Personnellement je ne suis pas un specialiste de ce genre de musique, et je pense c'est un probleme de transcription de la langue l'arabe a la langue francaise car les noms des morceaux sont en Francais sur la pochette du disque.
Merci pour votre reaction
ألى الأخ abdelmar65923
أنتقل الآن لتفريغ هذه الملفات تعميما للفائدة و خدمة لأهداف منتدى سماعي للطرب الأصيل.
1-المقتطف الأول=
-بغية(1)الحجاز المشرقي(2)
-الأنشاد(3)أو البيتين(4) وهو بيتان من بحر الطويل لسيدي محمد الحراق(5).
درى القلب من يهوى فطاب له الهوى
و من كان يهوى سيد الرسل يسعد
دماء مزجناها بحب محمد
و أكبادنا من شوقه تتوقد
-التوشية(6)الأولى من التواشى السبع(7) للحجاز المشرقي "وهي غير كاملة فى التسجيل"
الهوامش=
1-مقدمة موسيقية غير مقيدة بالوزنadlibi.تؤدى في بداية كل ميزان ( و الميزان اصطلاحا هو مرادف" الوصلة" عند المشارقة).
2-أسم طبع من طبوع الموسيقى الأندلسية(و "الطبع" " temperament" هو المقام mode).
3-أنظر التعريف في صفحة"الأنشاد في الموسيقى الأندلسية"في باب"أندلسيات المغرب الأقصى" .
4-كلمة مرادفة للأنشاد(بكسر الهمزة).
5-الشيخ المؤسس للزاوية الحراقية بمدينة تطوان بشمال المغرب.
6-قطعة موسيقية آلية موزونة.
7-سبع قطع آلية موزونة يتخللها مقاطع قصيرة من البغية.في طبع الحجاز المشرقي.
-------------------------------
في انتظار تقييم أعضاء وأدارة المنتدى لهذه المشاركة.
تصويب
المقتطف 15 - مالت الثريا
حمزة بلقات
09/10/2008, 00h29
الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932
المقتطف السادس: قمر تكمل
المقتطف السابع: أوج بالهمة
مرفوقين بصورة لعضوين من الجوق المغربي المشارك في المؤتمر تحت رئاسة محمد شويكة و عمر جعيدي
سيدي "Abdelmar" أشكرك و أر ى أن شكري يعجز على الشكر الواجب، لأنك أمددتنا بشيء ما سمعنا عنه قط إلا من خلال هاته الصورة و التي أوضحت لنا أسماء هؤلاء الأجلاء، و إليكم الصورة:
و بناء على تلك الصورة يتبين أن الصورتين هما:
لعبد السلام بنيوسف كعازف على آلة "الطار الأندلسي" أي الإيقاع
و لعثمان التازي كمبدع على آلة العود
تحياتي
رضا المحمدي
29/12/2008, 16h09
تكملة لما رفعه الاخ
Abdelmar
أقدم لكم
وصلة للوفد المغربي المشارك في
مؤتمر القاهرة لسنة 1932
قطعة أندلسية
بعنوان
حــجـــبــــــــــــــــوك
اهداء من الزميل
يـــــــــاســــيـــــن الـــــتـــــطـــــوانـــي
مع فائق احتراماتي
شكراعلى هذه التحف الخالدة من تراث :mdr:
ألى فريق الأشراف
المرجو حدف السطر الأخير لمشاركتي في موضوع الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة 1932 .
والمشاركة كانت بتاريخ 17.05.2008 على الساعة .21h49
هادي العمارتلي
28/10/2018, 13h59
الجوق المغربي التسجيلات الكامله من اسطوانات مؤتمر الموسيقى العربيه عام 1932
اصدار المكتبه الوطنيه الفرنسيه هناء (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=108909&nojs=1#goto_threadsearch)
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd