المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احمد الحريري .. شاعر الالف اغنية


abuaseem
02/12/2007, 20h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=146626&stc=1&d=1242139935

افتح هدا الموضوع لاقدم الفنان احمد الحريري باعتباره واحد من اهم شعراء الاغنية الليبية من الستينات الى الان بل اقول انه فنان بكل ما في الكلمة من معنى فقد كتب الاغنية الشعبية و الطربية و الوطنية و المنولوج وكتب المسلسل و المنوعات و الثميليات للاداعة و التلفزيون و كتب في الصحافة حتى اصبح من اعلامها وقدم برامج المنوعات و الحوار في برامج نجحت كثيرا و لا زال يقدم بنفس القدرة من العطاء و النجاح فلازال الى الان متعه الله بالصحة يقدم برنامج اسبوعي و يكتب مقالاته في الصحافة و يقدم الاغاني الجميلة

سوف اقدم في الردود القادمة مقطفات من مقالات اجريت معه في الصحف و سوف اقدم نمادج من اشعاره واعماله الفنية و الباب مفتوح لكل رواد لاثراء هدا الموضوع في حق هدا الفنان المبدع

abuaseem
02/12/2007, 20h57
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=67113&stc=1&thumb=1&d=1196632586 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=67113&d=1196632586)
بطاقة تعريف

أحمد أبو القاسم بشير الحريري
مواليد مدينة طرابلس 20/ 4 / 1943 .
مؤلفاته :
1 / لوتعرفي ( 1965 ) شعر .
2 / خمسينية صائد الرياح ( 1995 ) شعر .
3 / عزف منفرد فى مقام العشاق ( 1998 ) شعر .
4 / وجدت فى عيونكم مدينتي ( 1972 ) رواية . دار الكفاح العربي _ بيروت .
وفى مجال الاذاعة المرئية قدم مايزيد عن الثمانمائة ساعة
تلفزيونية بين برامج منوعة ودرامية وكوميديا ..
وله عدد من المخطوطات تحت الطبع (خواطر صحفية ) و(مجموعات شعرية أخرى ) .

abuaseem
02/12/2007, 21h12
الشاعر الفنان احمد الحريري في حديث عن الدكريات
الحوار اداره محمد القذافي مسعود- نشر بموقع بلد الطيوب

"]- هل لازالت ذات الصعاب التي واجهتك في الماضي تواجهك اليوم؟
- لا شك أن الإنسان يتطور وعلى نحوٍ خاص، حين يكون مملوءاً بالطموح حتى حافته، وهذا ما حدث معي، فقد كانت الإذاعة حلماً من الأحلام التي شبت معي وكذلك صناعة الكلمة بكل اتجاهاتها، ولقد أخلصت لأدواتي، وصقلتني التجارب، وأفادني الكتاب جين جعلته أنيساً لي، بهذا تجاوزت صعاب الأمس، فلا صعاب اليوم والحمد لله.

هناك عثرات مادية وبعضها معنوية يمكن التغلب عليها بالصبر وسعة البال، ومعروف عني الأخيرة، لذلك أتمنى اليوم وبحرارة وانا باتجاه أبوب الشيخوخة، أتمنى وقار الشيب.

- طرابلس التي يعشقها الحريري، ما الذي بقي منها في الذاكرة؟

- طرابلس ذاكرة في حد ذاتها، فهي نقوش محفورة على آثارها برغم أنها خسرت مدينتها القديمة نوعاً.

وبالنسبة لي، فإن طرابلس هي كل ذاكرتي ومنها أستمد القدرة على الرسم بالكلمات، وقريباً يصدر لي ديوان شعري جديد في وزن (البورجيلة) الطرابلسي بعنوان (باب العز)، أتحدث من خلال قصائده عن مدينتي التي أعشق، أدابها، فنونها، صناعاتها التقليدية، صناعها، أي بقدر ما تحمل الذاكرة من تاريخها المجيد.



- توزع عطاؤك بين عدة أشكال فنية (الأغنية، المقالة، السيناريو) ألا ياتي على حساب القيمة الإبداعية؟

- في مجال الكلمة، تستوي الأشكال، كنقاش الذهب الذي يبدع النقش حتى على النحاس، ومن خلال تجربتي الطويلة لمست نجاحاتي بل حصدت جوائز ذات قيمة آخرها ذهبية الإبداع الدرامي من مهرجان القاهرة لللإذاعة والتلفزيون في بداية هذا القرن 2000.

وأعود فأقول أن الشعر بكل أنواعه، نقش، والكتابة الصحفية ما لم تكن نقشاً فلن يقرأها أحد، كذلك صناعة الدراما وكتابة المشهدية أو (السيناريو).



- في لقاء معك بصحيفة الشط (1999) قلت: (أعشق الكتابة بالعامية الحديثة) أين تكمن الحداثة في أعمالك؟

- قلت وأقول دائماً أنني (أعشق الكتابة بالعامية الحديثة) وأنا أعني العامية الحديثة المتشبعة باللغة العربية، وستكتشف ذلك حين تقرأ شيئاً من دواويني، وهي ثلاثة دواوين (لو تعرفي)، و(خمسينية صائد الرياح)، و(عزف منفرد في مقام العشق).

ومن ديوان (خمسينية صائد الرياح) أختار لك بعضاً من أسطر إحدى قائده وهي بعنوان (نقطة تلاشي):

تركت الرصيف

شالوا الشماسي م الرصيف

ودعنا كل الأمسيات

والأغنيات

والأمنيات

ودخلنا في حزن الخريف.



على هذا النحو.. أعتقد أنني أقدم لغة جديدة، وأسوق لك مثلاً آخر في مجال الشعر المغنى، وهي على سبيل المثال، أغنية:

منديلها الوردي/ تذكارها عندي

وين ننشده عليها / يتنهد ف أيدي



- أي مراحل الأغنية الليبية كانت الأكثر جمالاً وازدهاراً؟

- ازدهرت الأغنية الليبية من حيث الكلمات بإبداعات جيلنا، ولي شرف المساهمة في طرابلس في بداية الستينيات، قبلي كان الأستاذ "علي السني" مبدعاً وكذلك "السيد محمود" وجاء بعدي العديد من فرسان الكلمة وفي مقدمتهم الأستاذ "مسعود القبلاوي".

ومن جيلنا في بنغازي كان هناك عمالقة في كتابة الشعر الغنائي أمثال الأساتذة: عبدالسلام قادربوه، ومحمد مخلوف، وعبدالسلام زقلام، ثم عثمان الوزري، وفرج المذبل، ومسعود بشون، وعبدالعزيز التومي، وغيرهم.

وأستطيع القول أن مرحلة الستينات كانت منطلقاً لللإبداع والجمال والازدهار، ولا تسألني ماذا حدث بعد ذلك!!؟؟.



- ما رأيك بالرأي الذي ينادي بتغليب الحداثة على الأصالة؟

- الأصالة.. هي القاعدة التي نقف فوقها، وبقوة، وحتى عندما تطورت الأغنية الليبية وازدهرت من بداية الستينات، احتفظت بلحنها المميز وكلماتها المميزة ولم تفقد روح أصالتها، وعندما يستمع أشقاؤنا العرب اليوم لأغنية (عيوني سهاره) لـ"سلام قدري" وبصوت الشاب "الجيلاني" وعلى نحو فيه حداثة، فإنهم يستمعون لشيء جديد وبديع بالنسبة لهم.

والحداثة عندي لا تعني الخروج عن الأصالة، لأن الأصالة تعني، الروح، لذلك تميزت الأغنية الليبية حتى على مستوى الأقطار العربية، وحين تستمع لأغنية في قالب حديث، فغنك تدرك دون أي مساعدة أنها أغنية تونسية أو جزائرية او مصرية، أو شامية أو خليجية. وشخصياً انادي بالحداثة، شريطة الإبقاء على روح الأصالة.



- في مقال لك نشر بصحيفة الشط بعنوان (الصياد والفريسة)/1995 ، تحدثت فيه عن بداية تعلمك للصيد بكافة أنواعه وطرقه المختلفة، فهل يمكن أن تحدثني عن اقتناص اللحظة في الكتابة لديك؟

- البحر عالمي المفضل، لأنني أنتمي لأحد أسر فقراء صيادي الأسماك، فوالدي صياد سمك فقير، وكذلك جدي.

وبالنسبة لكلمة، فأنا لا أتعامل معهما كصياد، أنا فقط أضع الفكرة في رأسي، تحت المجهر مباشرة وأتركها تتزين على مهل، وحين تكون في كامل حلاوتها، تتجمع في عقلي أو جوهرتي بحيث يتم المخاض على نحو هادئ لا كر ولا فر.

بالإضافة إلى أنني أملك أدواتي التي كونتها من خلال تجربتي الطويلة، وهذا ما ساعدني على مواصلة العطاء الذي أراه متواضعاً، لكنه مرغوب من الناس الذين يغمرونني بالحب.

- هل كان القصد من وراء اختيار عوالم البحارة، هو فعلاً تحقيق الخصوصية؟

- أعتقد أن الخصوصية تكمن في اختيار اللون والأسلوب ورسم الشخصية المنفردة.. (كالنيهومية) مثلاً، فـ"صادق النيهوم" الكلمة، هو نفسه "صادق النيهوم" الإنسان، ولا يمنع أن يكون الإنسان متأثراً بعوالم ما، والنيهوم كان متأثراً ومأخوذاً بعوالم البحار لذاك نجحت روايته الشهيرة (من مكة إلى هنا). كما نجحت دراساته وكتاباته في شتى الاتجاهات وأهمها دراسته (الرمز في القرآن). وحدث هذا أيضاً مع المبدع الراحل "خليفة الفاخري" وأهمها كتابه (حين يهزك الشوق) فيما أذكر.

صحيح أن عوالم البحر أسرتني وهذا حدث على نحو وراثي، لكنني أيضاً أستوحيت من ذاكرة مدينتي الكثير مما لا علاقة له بالبحر وعوالمه.

- ما هي أهم الجوانب المضيئة في علاقتك بكل من: الكاتب والمفكر الراحل "صادق النيهوم"/ الفنان الراحل "خالد سعيد"/ الفنان "سلام قدري"/ الفنان "محمد رشيد"؟

- الأستاذ الراحل الدكتور "صادق النيهوم" كان صديقاً صدوقاً، وكان مرشداً لي في بداية كتاباتي الصحفية، أخذت من أسلوبه وكان سعيداً بي، وكان حين يأتي من بلاد الجليد الشمالية إلى طرابلس، كان أول شيء يفعله هو الاتصال بالمرحومة والدتي ليسألها عني، وكان رحمه الله حين تقول أنها لم ترني منذ شهر، كان يبحث عني، وكان يعيدني غليها بعد أن يعاتبني برقة ولطف، وكانت حين تراني مع "صادق"، تزعرد وترحب ترحيباً حاراً بالأستاذ وتمطره بالدعاء الصالح.

أما الفنان "خالد سعيد" فقد كان رفيق الطفولة، كما هو رفيق الشباب والرجولة، وكان ينقش الذهب وله صوت جميل، وأنا الذي وجهته وشجعته ليتقدم لركن الهواة، وفي ركن الهواة اكتشفه الفنان "كاظم نديم" وكنا معاً ضمن أفراد المجموعة الصوتية بفرقة الإذاعة بطرابلس.

والفنان "سلام قدري" رفيق رحلة الفن ولقد كتبت معظم أغانيه، وهو أيضاً من أقرب الأصدقاء إلى قلبي.

وبالنسبة للفنان "محمد رشيد" فقد كان زميلاً في المجموعة الصوتية وكان بيننا تعاوناً جميلاً، وصداقته متينة دائمة.



- في رأيك من المسؤول عن تراجع الأغنية؟، وماذا تفعل لو كان الأمر بيدك؟

- أرثي زمن العمالقة، زمن الإبداعي والصدق: عبدالوهاب، فريد، السنباطي، محمود الشريف، بليغ، الطويل، الرحبانية.

وأدين بشدة زمن الاستلاب هذا، زمن الدعارة الفنية، وكفى.

وأرى أن المستوى الأول والأخير والمستفيد الأوحد هو ذلك الإقطاعي الرأسمالي المعروف بالمتعهد وأسميه هنا (السمسار) فهو الذي يتحكم في أسواق الغناء ويشترط نوعيتها الرديئة، لمزيد من الكسب والنهب وإفساد الأذواق، بضرب أصالة الفن العربي، ولو كان الأمر بيدي لطلبت إصدار قانون عربي عام لمنع المرتزقة وبتر أيديهم بل رؤوسهم إذا تطلب الأمر.. ولا تعليق لي على بقية السؤال؟؟‍‍‍‍.

[/COLOR]

abuaseem
02/12/2007, 21h16
نمادج من اشعار الفنان احمد الحريري

ثلاثة رسائل من زمن غابر..

الرسالة الأولى:
مدخل..
سيدي السلطان..
لا سيدي ولا يحزنون
لكن.. (فرمان)..
حطة وصمة عالجبنون
لو فيه آمان..
جبنوني يصبح مدفون..
لو فيه آمان..
سيدي السلطان
أكبر.. جبان..!!
لكن..
وينك يا شمشون..؟!
* *
ومدخل آخر..
كاني نتفكر.. ما جيتش ليك بمرسوم
يا دنيا عجيبة
ولا واحد علمني العوم
جيت بأحزاني
وأحزاني.. وأحزاني دوم..
هي المرسوم..!!
تفعيلة.
لما قطعني بنيابه.. ما تكلم حد..!
هاتولي ثمن الدبابة.. ما تخلي حد..!!
لا جايع غارق في عذابه.. لا حتى حد..!
لو كان الجد ينجيني.. نتكلم .. جد..!
ويا للي سألتوني عن حالي..
هاتو للي ثمن الدبابة..
نعطيكم رد..!
* *
إستفهام.
لكن..
يا ماشي في خطي..
وما قدرت تقول!
(تفعيلة) وحدة في جملة.. في قلة قول
لا قدرت تلاحق
لا تسجل في حزنك (جول)
* *
خاتمة.
وين المهبول..
وين الحقاني في الكون
وينك يا عاقل.. يا لابس ثوب المجنون؟!
* * *

الرسالة الثانية:
كتابة.
عين وآليف وشين.. وعاش اللي ما عاش
يا حرف لحسته من واحد.. طامع في معاش
بايديا كتبته في مداخل.. وحيوط حياش
من أجل يعيش اللي مطفي وديمة مهناش
لن..
مهناش..!
* *
جملة.
مكتوب ف لوحك
يا لوحة راميها الموج..!
مكتوب ف لوحك.. تحيا في الدنيا ممزوج
غربة.. وأحزان وثوب على قياسك منسوج
واللي يتحكم في صغارك
أتفه فروج!!
* *
صورة.
(شدولي الخانب).. والسلطان يخاف الله
والقصر معلي عالعاشر.. الله.. الله
(طامع في جاره.. ما يسده الحزن اللي معاه؟!)
(مرسوم: ف حزنه يتشنق..)!!
يا ربي.. لواه؟؟!
- .. أمر السلطان..!!
* *
مبايعة.
عاش السلطان..
(مولانا)..!!
أكبر دهقان..!؟!
* *
خاتمة.
لشكون بتقعد يا عمري..
من يرضى بيك؟!!
إمشي لجهنم لعنة ربي ديمة عليك
إمشي وريحني..
راني كرهتك.. ما نبيك..!!
* * *

الرسالة الثالثة:
إلى المواطن صالح..
الذي دهسته احذية قوة الدفاع
عن الوطن.. رحمة الله.. عليه..
* *
إندفاع.
(منين قالوا السعداوي جي)
(شرقت ورشوني بالمي)
لهدنا وياما لهد معانا عمي صالح
لين عيي!!
عيطنا لين عمي صالح أصبح في قراجيمه (دي)!
ورحمة ربي عليه توفى!!
ولا يملك (وجبة).. ولا (غدي)!
* *
عزاء.
عمي صالح.. لانك صالح.. لانك من نسل الصلاح
زايد ناقص.. ناير كالح.. قاعد شاقي أو مرتاح!
ما دام السلطان ف باله
إنك عاله.. تحمي عياله.. وتستجداله..
وإنك مجرد فلاح..!
* *
رجاء.
يا مولانا..
عمي صالح.. راهو مش فلاح كبير
راجل جاهل..
مش متعلم..
لكن.. ديمة فيه الخير
يفهم.. أحسن.. من وزير..!!
* *
تسليم.
ما نعرفش علاش اخترتك
يا مولانا باش تكون..
راجل عاقل.. راجل يفهم.. راجل يشبح..
فيه عيون..
راجل عنده قلب وذمة..
مش قلبه ف بطنه مدفون
لكن..
يا مولاي أعذرني..
راني عاقل..
مش مجنون..!!
* *
خاتمة.
عمي صالح مات..!!
لا عيد.. لا (سبات)..!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

abuaseem
02/12/2007, 21h27
حوار اخر و حديث عن الحاضر و المستقبل
نشر بملحق كل الفنون-بصحيفة الجماهيرية


صف لي الأغنية الليبية حالياً في بضع كلمات ؟
مثلها مثل أي أغنية عربية ..إلا أنه رغم ذلك وإلى حد ما أستطيع القول بأن الأغنية الليبية محافظة على تميزها على مستوى الوطن العربي .
* مارأيك بتوقف مهرجان الأغنية الليبية ؟
- "ضحكة" مشكلتنا أننا (ناس متاعين طهقة) نفرح بالشئ في بدايته تم نهمله ونتركه .. مهرجانات الأغنية الليبية بدأت منذ الخمسينات ثلاث أربع دورات وتنتهي وآخرها المهرجان الأخير الذين قالوا عنه أنه أول مهرجان للأغنية الليبية ..
*من الذين قالوا عنه وكيف نستطيع أن نحافظ على استمرار مثل هذه المهرجانات ؟- القائمون عليه من غير ذوي الإختصاص وبالنسبة للإستمرارية لو استطعنا أن نعود نفسنا على المحافظة على الإبداع بكامل ملامحه والإبتعاد عن (الطهقة) سيستمر مهرجان الأغنية الليبية وغيره من المهرجانات .
* كيف تنظر إلى إدارة المهرجانات بغير ذوي الإختصاص ؟
- من عيوب إقامة المهرجانات في بلادنا أن تكون إدارتها من خارج الوسط الفني الغنائي وهذا مايحدث فعلاً
* منذ مدة طويلة لم نسمع بأغنية من كلماتك ؟
- أنا متجه إلى القاهرة .. فلدي مشروع لتجهيز أغاني مصرية من ألحان البدري الكلباش ويضيف الفنان حميد الشاعري بعض اللمسات عليها .
* عادة الفنان المطرب من يتجه إلى مصر وليس الشاعر الغنائي !
- صحيح .. ولكن هذه نقلة لأن لدي إحساس بأن الأغنية الليبية تجمدت في الوقت الحالي .
* كيف .. ألا ترى أنك تبالغ ؟
- لا أبالغ .. كيف تريد أن تعمل أغنية وليس لديك المال لكي تصرف عليها ؟ وحتى أن صرفت عليها فسوف تعتمد على البيع الذي يكون بصورة متواضعة جداً .. لذلك لا توجد أغنية ليبية حالياً ونحن نستمع إلى حد الان إلى أغاني الستينيات وبداية السبعينيات .
* طيب .. ألا يكون الظهور في القاهرة بالكلمة الليبية ؟
- لا .. لا .. (إيصير) لكن مبدئياً ستكون التجربة بالكلمة المصرية بشكل محدود وثانياً الكلمة الليبية موجودة عربياً وناجحة بديليل أغاني حميد الشاعري وحسين الجيلاني .
* فسّر لي تأليفك بالكلمة المصرية لماذا ؟
- أحببت ومعي البدري كلباش أن أدخل من باب كبير في البداية وبعد ذلك الشخص يفرض نفسه .
* النقاد والوسط الصحفي الليبي قد لا يتقبل ذلك ؟- بالعكس .. توجهي هذا يدل على أن إمكانياتي وإمكانيات شبابنا (حلوة) زد على ذلك أن اللهجة المصرية أصبحت هي اللهجة السائدة والمنتشرة في العالم العربي وبالتالي الكلمة المصرية هي المفتاح للباب الكبير الذي تحدث لك عنه وأضواء على الإمكانيات الليبية .. فلا أعتقد الأستياء بل هذا شئ يفرح ويبهج الجميـــع .
* توجهك إلى القاهرة هل يعني وصولك إلى مرحلة الأستياء الكامل من حال الأغنية الليبية ؟
- الجمود الذي حصل للأغنية الليبية لا يجعلني أبقى متفرجاً وعلى أمل أن تعود لها حياتها وحيويتها هذا لا يمكن .. لدي إمكانيات لابد من أخراجها في مكان آخر وفي النهاية أنا أحمل هويتي ووطنيتي وإمكانياتي كاليبي .
* كيف تنظر للفنان الليبي في الوقت الراهن ؟
- بصراحة الفنان الليبي مسكين .. يملك الإمكانيات والطاقة الهائلة ولكنه لا يستطيع تفجيرها ومكتفي ومعتمد كل الأعتماد على الراتب الزهيد وعلى حفلات الأعراس .. ولا توجد نقابة تدافع عليه .
* لماذا لا توجد له نقابة .. هناك الرابطة العامة للفنانين ؟
- أين هي الرابطة ؟ من يوم تأسيسها إلى اليوم مع أي فنان وقفت ؟
لم تقف مع أي فنان .. الفنان خالد سعيد توفى واكتشفت وفاته بعد ثلاثة أيام.
* حزنت يــــوم وفــاة الراحل كاظم نديم ؟
- جداً .. لأن كاظم نديم مدرسة وقاعدة حقيقية من الخمسينات .. مدرسة خرجت
أجيال تلو الأجيال ومعظم الفنانين غنوا من منتصف الخمسينات وحتى توفى كاظم تخرجوا منها وأنا شخصياً تلميذ هذا العملاق .
* هل هناك تقصير إتجاه إعطاء الفنان الليبي حقه بعد مماته ؟
- "ضحكة"إذا لم يحصل عليها في حياته سيحصل عليها في مماته .. طبعاً أمر غير وارد الفنان الليبي بعد موته له الله فقط ورحمته
* ما رأيك بالشاب جيلاني ؟
- حلو .. حسين صوته مميز وأسرته كلها ذات حس فني .. وفي الآونه الأخيرة لا حظت عليه تغير ملحوظ حتى من ناحية كيفية وضع قدم على الآخرى وكيف يضحك نوع من التثقيف جميل جداً .
* لكنك أنتقدته بشدة في إحدى مقالاتك عندما غنى في حفـل افتتاح الليبية ؟
- لم أكن أقصد ذلك .. ولكن أثناء كتابتي جاء أمامي لأنه الليبي الوحيد المشارك في هذا الحفل .
ولا أنكر أني بعد كتابة المقال أحسست أني كنت منفعل وكان يجب ألا يكون ذلك وأنا أكتب للرآي العام .
* وماذا عن أيمن الأعتر ؟
- أيمن علامة مميزة على طريق الفن العربي الحديث والمعاصر .
* وكيف تجد تجربة الفنان البدري الكلباش ؟- تجربة جميلة ورائعة ومعه أيضاً الراحل ناصر الكلباش تجربتهما تكاد تكون رائدة .
* من جهة أخرى .. كيف تجد تجربة الشاعرة ردينا الفيلالي ؟- لاأعرفها ولم أسمع أو أقرأ لها .
* هل أنت مع تحرر الشاعر في شعره ؟- الشاعر مجموعة مشاعر جميلة تترجم الواقع كما هو .. لوحة كما هي لا يوجد فيها غش لابد أن تكون صادقة فلذلك كل شاعر له الحرية في قول ما يراه ضمن واقعه .
* كيف تجد الساحة الشعرية الليبية ؟
- حلوة .. خاصة الشباب الجديد .. الكلمة الليبية مازالت بخير وتحتاج للدعم والرعاية .
* لاحظتك في إحدى الحفلات أثناء إلقاء أحد الشعراء لقصيدة جداً منزعج وتحاول عدم سماعه إلى هذا الحد يزعجك عدم إعطاء الشعر حقه ؟- أكيد .. نحن ننتمنى إلى عالم الكلمة .. ما لم تكن جميلة ومعبرة وتعطيك الإحساس الحقيقي لم نفعل شئ .. فتجد شاعر حوله (شوشرة) ولكن عندما تستمع لشعره تفاجئ به فهذا النموذج سوف يفسد على المواهب الحقيقية التي تتطلع إلى آفاق أوسع .
* بماذا تصنف من يدعي الشاعرية من هؤلاء ؟- هم عبارة عن فقاقيع مثل فقاعات الصابون سرعان ما تنفجر على طول .
* كم يشكل إبداعك الشعري من شخصيتك ؟- 80 ٪ لأني لست شاعر أغنية فقط لدي دواوين شعرية أيضاً .
* عندما تسمع (ياساكنين الحارة، لا القلب قلبي ، يازهرة الياسمين ، قمري يومي ) في هذه الأيام .. ماذا ينتابك ؟
- العودةمن خلالهم إلى الزمن الجميل ذلك الزمن الذي سيبقى ولن ينتهي رغم بساطته .. عندما استمع إليها أجد فيها المأوى والحنان والذكريات أيضاً .
* عندما تخلد إلى نفسك ماذا تقول لها ؟
- أنت مقصرة جداً لم تقدمي شيئاً .. لم تعملي شئ أريد شئ أحس به أنت تقصري في عمري !
* ماذا ترد عليها بالمقابل ؟- يحدث صراع بيني وبينها ويظهر واضحاً وجلياً علي إلى درجة الإضطراب ويستطيع أي أحد أن يلاحظ ذلك .
* من الفائز في هذا الصراع ؟- إلى حد ما أحمد الحريري الجالس أمامك .
* مقالاتك لمن توجهها فمن خلال صياغتها أشعر بأنها موجهة للنخبة من الآدباء والمثقفين ؟- هؤلاء الذين أشرت إليهم لايعرفوني ولا يقرأون لي بدليل أن أحد الرواد المؤسسين لرابطة الفنانين أشار لي بصفة (الزجال) وليس أحمد الحريري أو الفنان أو الشاعر .. مقالاتي هي ساخرة وفيها الكثير من السخرية في أكثر من إتجاه لأني أريد المواطن البسيط يغوص بين الكلمات ويقرأها بتمعن .
* هاجمت حفل إفتتاح قناة الليبية بشدة .. إلى هذا أِثار الحفل حفيظتك ؟- أكيد .. إستيقظ في الشاعر العراقي الراحل عبدالوهاب البياتي عندما قال (فقراء ياعمري نموت وقطارنا أبداً يفوت .. لمن تغنى والمقاهي أو صدت أبوابها ) .. فالغناء في الحفل لمن موجه ؟! للمواطن الليبي الذي لديه مطربه الرائع والمتميز .. لماذا إذاً هذا
الكم من عارضات الأزياء ، وأنا محتاج للأغنية الليبية ولست محتاج لمثل هؤلاء .
* في رأيك لماذا وصلنا إلى مرحلة استضافة من وصفتهم على حساب الفنان الليبي ؟
- لأنهم بعدما ينهوا غنائهم في المسرح (راح) يغنوا في بيوتهم وجلساتهم الخاصة .. بصراحة يتم شئ على حساب شئ آخر وعلى رفات الفنان الليبي .
* عندما تمر من زنقة شايب العين بالمدينة القديمة حيث الطفولة .. ماذا تشعر ؟
- حبي الأول هناك .. نظرتي الأولى للحياة .. عشقي للمدينة القديمة وأبكي كلما زرت ذلك المكان وأحن إليه كثيراً .. ويؤلمني جداً الوضع المأسوي الذي وصلت إليه حال المدينة القديمة .
* هل نلت ماتستحقه ؟- أخذت حب الناس واحترامهم وعشقهم فالحريري (ميدوروش فيه ) إلا الناس وأجمل شئ أن تكسب عشق وحب الناس .
* هدوءك يحيرني ..!- أحب الهدوء .. وهو مايجعلني أحاسب نفسي ماذا فعلت وماذا لم أفعل !؟ الوحدة حلوة . ولازم تحاسب نفسك ؟
* ألا ترى أن الزمن ليس بزمنك ؟
- لا .. أنا مكتفي بالزمن الذي وجدت فيه رغم أن سقف بيتي سيقع علي هذه نهاية حتمية لا أعرف متى ستكون مازلت أحلم بتصليح حياتي .. رغم كل ذلك الإبداع ليس له زمن معين طالما لديك القدرة على العطاء والإبداع ومؤمن به ستجد نفسك في أي زمن
حاوره سليمان قشوط

abuaseem
17/07/2008, 18h13
الشاعر الفنان احمد الحريري في حديث للتلفزيون

في برنامج موسيقانا الدي الدي تقدمة فضائية الجماهيرية تحدث الكاتب احمد الحريري عد بدايته و تطرق الى تعريف الاغنية الشعبية و الاغنية المعاصرة وهدا ما نسمعه في الملف الصوتي المرفق

abuaseem
22/10/2008, 18h28
السيرة الذاتية لاحمد الحريري
بصوته في لقاء تلفزيزني

في برنامج اذاعتنا في ضيافتنا اجرى المذيع فوزي المصباحي لقاء مطول مع الاستاذ احمد الحريري الدى تحدث فيه عن حياته الفنيه و الصحفية الى جانب حياته الشخصية

فعرفنا انه بداء مطربا تم شاعر اغاني ثم صحفيا
و عرفنا ان له اربع دواوين شعر مطبوعة و رواية
و مجموعة مقالات صحفية تحت الطبع

و لاهمية اللقاء ارفعه كاملا بعد حذف فقط الفواصل الموسيقية

abuaseem
21/01/2009, 21h21
قصيدة
صاحبة الوشاح الاخضر


نظم و القاء احمد الحريري

abuaseem
21/01/2009, 21h25
قصيدة
الى رتاج



نظم و القاء احمد الحريري



رتاج هي ابنة الشاعر احمد الحريري الصغرى

abuaseem
12/05/2009, 15h02
قصيدة

الى رتاج



نظم و القاء احمد الحريري




رتاج هي ابنة الشاعر احمد الحريري الصغرى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=146629&stc=1&d=1242140467

abuaseem
15/02/2010, 09h40
لقاء جديد مع الشاعر الكبير احمد الحريري تم تقديمه في برنامج ميعاد اجواد الدي يقدمه الشاعر جمعه الفاخري. اللقاء كان رائعا جدا و ملئ بمعلومات تداع لاول مرة. فعرفنا منها ان:
1. كمية ما لحن له من اشعار تجاوز الاف اغنية مند سنة 1964
2. اخر اعماله هي مجموعة كبيرة من الاغاني باللهجة المصرية لحنها الفنان بدري كلباش ستقدم باصوات مصرية.
3. لاول مرة اعلن انه بدا مطربا و غنى اغنيتين من الحان الفنان على الشعاليه سنة 1968 و اسمه الفني انداك كان احمد توفيق.

4. معلومات اخرى ساتركها الى رفع اللقاء كاملا ضمن موضوع البرامج التلفزيزنية

abuaseem
20/02/2010, 17h12
لقاء جديد مع الشاعر الكبير احمد الحريري تم تقديمه في برنامج ميعاد اجواد الدي يقدمه الشاعر جمعه الفاخري. اللقاء كان رائعا جدا و ملئ بمعلومات تداع لاول مرة.

الجزء الاول من ميعاد اجواد
MP3

abuaseem
20/02/2010, 17h16
الجزء الثاني من ميعاد اجواد
Mp3

عبدالباسط اقلاش
04/03/2010, 15h25
من ضمن الاعمال الرائعة التي كتبها الشاعر المفضل لدي أغنية يا منايا التي تغنى الفنان ابراهيم الحسناوي في شريطه الذي حمل اسم ليبيا .

abuaseem
27/06/2010, 17h20
شاعرنا الكبير الاستاذ احمد الحريري يمر بوعكة صحية و هو الان نزيل بالمستشفى. ندعوا الله العلي القدير ان يمن عليه بالشفاء العاجل و التام حتى يعود معافا الى فنه و جمهوره.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=216007&stc=1&d=1277659170


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=216008&stc=1&d=1277659170

abuaseem
27/06/2010, 17h22
شريط تلفزيوني قصير عن مسيرة الشاعر الفنان احمد الحريري:



Ahmed Elhareri on Yahoo! Video (http://video.yahoo.com/watch/7726459/20562299)[/URL]

محمد بوشيبه
28/06/2010, 23h16
شاعرنا الكبير الاستاذ احمد الحريري يمر بوعكة صحية و هو الان نزيل بالمستشفى. ندعوا الله العلي القدير ان يمن عليه بالشفاء العاجل و التام حتى يعود معافا الى فنه و جمهوره.


اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
فنان ألأحساس والكلمة الرقيقه
:emrose::emrose:

bomunder
04/12/2010, 08h21
جميل ان ترىالوجود جميلا والاجمل ان ترى الاحباب حولك
الاستاذ احمد الحريري شاعر الوطن وابن طرابلس الخلق الحسن والطيبة وحس الانسانية مجتمعة به في كلماته في اشاعره نسال الله العلي القدير ان يمتعه بموفور الصحة والعافية
( يالعنب يالعنب الله يبارك عالدالية - من طلوا ثريات ذهب على جيدك يا عالية )

يوسف الريس
06/03/2011, 12h21
قصيدة : ولدي نشدني

ولدي نشدني :كيف نبدا معاهن
يا بوي راني قليل خبرة وشان
يا هل ترى نخضع ونمشي وراهن
ونصير تابعهن ف كل مكان
ولا نضم كواغطي ونخطاهن
ونوزن خطاوي العمر بالميزان ؟؟!
ونحير إما نتركه يالاهن
ويشوف ويجرب بلى النسوان
والا يروم مشاكله وينساهن
يقفل عليهن باب لوحه زان
ويعودلي عقلي نقول بلاهن
ولا النوم في عازة وفي حرمان
يا ولد جربهن وضوق غلاهن
لكن اختار الورد والريحان
وابعد على اللي شوكهن خلاهن
بين الخرب نبتن حطب عطشان
نا بوك ما نرضاش تحيا كاهن
ولا تكون زير لحافته مليان
أضحك وقول الشعر ديمه وداهن
يبدن يجن عندك أشكال ألوان !!
واختار ما تقعدش كابي واهن
روح المرا في حر ما ينهان
***
ولدي نشدني : كيف كنت مداير
قدامهن يا بوي كيف تقيس ؟!
ونتوه في جوابي ونقعد حاير
أصل النسى يا ملايكة يا بليس !!
فيهن اللي تعطيك وجهاً ناير
وفيهن اللي تخليك أكبر تيس
فيهن الحرة بنت فارس تاير
وفيهن سبط عافن وشوك وديس
وفيهن وفيهن شيء عادل جاير
علقم عسل ناير حداه طميس
وانت عليك تعيش ديمه تخاير
بين الحليب الكي ولا الميس
روز الذهب واعرف عياره وكاير
واخطف الحجرة اللي يكون نفيس
لا تسحرك أم الغثيث ظفاير
ولا من ذهبها رابطاته ف كيس
ولا عين برني في العلالي طاير
ولاقد فيه الشبه من بلقيس
شقرا وسمراء وعلج حاير باير
بيضة وسوده داكنه وما تيس
وانت عليك اتكون ديمه زاير
خليك ديمه كيف حادي العيس
لين يرزقك ربي بعتبة بشاير
تحميك وتصونك بلا تخنيس
جرب وشوف وضوق تلقى الماير
راهن عجب كرديس عالبرديس
****
ولدي نشدني : كيف درت احكيلي
يا بوي والدنيا تجارب شوق ؟؟!
وبنخبره حقيقتي يا ويلي
من كثر ما جربت طبق النوق
جاريت واجد لين هدن حيلي
وشربت من وديان تحت وفوق
وعرفت ما منهن ( بنات فيلي )
واجد عرفت وضقت نار الشوق
وردة وماريا وليزا وليلي
والدايخه اللي لسانها مطلوق
عربي على هندي على برازيلي
باباك خمخم لين دار شدوق !!
لكن البنت الصح.. لو ترعيلي
نفهم اللي راني صعيب انضوق
هاديك في الدنيا تكون دليلي
مش كيف هاللي تجعلك هيدوق
بنت العرب في الأصل تحمي جيلي
وما عمرها تصبح بضاعت سوق
حتى إن خطت في الأخرة توليلي
تجي بالوفى وقليبها محروق
دمك حياتك وافهمه تحليلي
جنسك العربي يجعلك مرموق
جرب وشوف وعودلي وادويلي
وانشاء الله بختك معاك يروق

من ديوان :خمسنية صائد الرياح

abuaseem
10/05/2014, 11h23
حكاية مواطن عربي 100%
الشاعر احمد الحريري
تسجيل استوديو

‫ط§ظ„ط´ط§ط¹ط± ط§ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط±ظٹط±ظٹ - ط*ظƒط§ظٹط© ظ…ظˆط§ط·ظ† ط¹ط±ط¨ظٹ‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=yXshZwR1E24)[/URL]

abuaseem
09/06/2014, 10h37
الشاعر احمد الحريري يجري لقاءا صحفيا مع الفنان محرم فؤاد سنة 1969

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=338480&stc=1&d=1402310282

شط العروبة1
25/02/2015, 07h12
انتقل الى رحمة الله تعالى شاعر الالف اغنية
احمد الحريري
اللهم أغفر له وارحمه واعفو عنه واسكنه فسيح جناتك

محمد بوشيبه
25/02/2015, 09h32
رحمه الله وجعل الجنة مثواه

قلعة المدينة
25/02/2015, 10h24
رحمة الله عليه وعلى سائر المسلمين وتقبله في الصالحين وحط عنه كل ذنوبه وخطاياه

:emrose::emrose:

غواص النغم
25/02/2015, 14h54
رحم الله المبدع احمد الحريري وغفر له :emrose:

abuaseem
25/02/2015, 19h51
أحمد الحريري.. «صائد الرياح مات»
منقول: القاهرة - «بوابة الوسط» :أسماء بن سعيد | الأربعاء 25 فبراير 2015, 10:16 AM


******
تلقت الأوساط الفنية الليبية، الأربعاء، خبر وفاة الفنان الليبي أحمد الحريري الكبير، عن عمر يناهز 72 عامًا.

وكان الحريري نظَّم بيتًا من الشعر وكأنَّه كان يرثي فيه نفسه حين قال:

«كفاية عزف منفرد ** كفاية فراغات عاطفية

اقـلــب الصــفـحــة** صـائد الــريـاح مـات».

نبذة
هو أحمد أبوالقاسم الحريري، وُلد في 20 أبريل 1943، أحد أهم شعراء الأغنية الليبية في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا، كتب أكثر من 1000 أغنية وقدَّم للإذاعة المرئية أكثر من 800 ساعة بين برامج ومسلسلات درامية ومنوعات.

هو فنان استثنائي ومن نوع خاص، كَتَبَ الأغنية الشعبية والطربية والوطنية والمنولوج، وكتب المسلسلات والمنوَّعات والتمثيليات للإذاعة والتلفزيونية، وكتب في الصحافة حتى أصبح من أعلامها، وقدَّم برامج المنوعات والحوار.

نشأته
وُلد الحريري في المدينة القديمة لعائلة طرابلسية، ولكونه ابن صياد، أثَّر البحر فيه وأصبح مُلهِمه. دَرَسَ الابتدائية إلى جنب مزاولته مهنة التطريز، ثم عمل مدرِّسًا للغة العربية، وهو في الثانية عشرة من العمر من شدِّة تمكُّنه منها، توفي والده وهو لا يزال في المراهقة فعمل في ملهى ليلي كمطرب تحت اسم أحمد توفيق؛ ليعيل أمه وإخوته، بعد ذلك انضم إلى المجموعة الصوتية بفرقة الإذاعة في طرابلس، ومنها بدأت محاولاته الأولى للكتابة.

انطلق من هناك فكتب شعرًا وأغاني بروح طرابلس، ووضع أساسًا للأغنية الطرابلسية وتعاون مع مطربي جيله أمثال: سلام قدري ومحمود كريم ومحمود الشريف، وطبعًا عراب الفنانين (كاظم نديم).

كَتَبَ مسلسلات ناقش فيها عيوب المجتمع، فقد كان من أوائل الكُـتَّـاب الليبيين الذين ناقشوا مجتمعنا وعيوبه في قالب من المواقف من الحياة اليومية، وهو مَن اكتشف الممثل إسماعيل العجيلي (سمعة) ويوسف الغرياني (قزقيزة) وشكَّل منهما ثنائيًّا جميلاً.

ونذكر من المسلسلات «السوس والمنحرفون»، وقد تعاون مع المخرج المصري حسين كمال في «بطاقة حب» و«كلمة ونص» و«فكر واكسب».

يعتبر الحريري أول مَـن أدخل الشعر المحكي ومَزَجَه بالشعر الغنائي، وعن هذه التجربة قال: «أعشق الكتابة بالعامية الحديثة، وأنا أعني العامية الحديثة المتشبِّعة باللغة العربية، وهذا واضحٌ في دواويني، (لو تعرفي)، و(خمسينية صائد الرياح)، و(عزف منفرد في مقام العشق)».

وعن بداياته يقول: «لا شك أنَّ الإنسان يتطوَّر وعلى نحوٍ خاص، حين يكون مملوءًا بالطموح حتى حافته، وهذا ما حدث معي، فقد كانت الإذاعة حلمًا من الأحلام التي شبَّت معي وكذلك صناعة الكلمة بكل اتجاهاتها، ولقد أخلصت لأدواتي، وصقلتني التجارب، وأفادني الكتاب حين جعلته أنيسًا لي، بهذا تجاوزت صعاب الأمس».

طرابلس بعيون الحريري
يضيف الحريري: «طرابلس ذاكرة في حدِّ ذاتها، فهي نقوشٌ محفورة على آثارها برغم أنَّها خسرت مدينتها القديمة نوعًا، وبالنسبة لي فإنَّ طرابلس هي كل ذاكرتي ومنها استمد القدرة على الرسم بالكلمات، وديواني الشعري في وزن (البورجيلة) الطرابلسي بعنوان (باب العز)، أتحدَّث من خلال قصائده عن مدينتي التي أعشق آدابها وفنونها وصناعاتها التقليدية وصُنَّاعها، أي بقدر ما تحمل الذاكرة من تاريخها المجيد».

مؤلفاته
من مؤلفات الحريري «لو تعرفي» (ديوان شعر)، و«وجدت في عيونكم مدينتي» (رواية)، و«خمسينية صائد الرياح» (ديوان شعر)، و«عزف منفرد على مقام العشق» (ديوان شعر)، و«فراغات عاطفية» (ديوان شعر)، و«اقلب الصفحة» (ديوان شعر/ خواطر صحفية)، بالإضافة إلى مخطوطات لا زالت تحت الطبع وهي «احتجاج من العالم السفلي وقوارير» (دواوين شعر)، و«وجراحك يا شتيوي» (دراما)، و«حكايات قصيرة» (قصة).

من أغانيه
من أبرز أغانيه: «عرجون فل» و«حدود الزين» و«لو تؤمريني» و«فتنا النخل»، وعالموجة» و«مش كيف ما تصبح» و«مانعرفش» و«طير يا حمام» و«ياسواني الحنة»، «انشدني على الصحة» و«زي الذهب» و«منديلها الوردي» و«يابيت العيلة» و«يا العنب ويا العنب»، و«تعيشي يا بلدي».

رحم الله الشاعر و الفنان احمد الحريري و اسكنه فسيح جنانه

فيس احمد
06/04/2015, 12h24
عمى صالح مات لاعيد لاسبات
الف رحمة ةنور على روحك الطاهره