المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آهات قلب


مى محمد
23/11/2007, 00h38
آهات قلب
كان لى حبا وشمسا لاتغيبْ
كان عشقا قرة العين حبيبْ
أيها السائل عن قصتنا
إننا كنا هوى الدهر العجيبْ
كنت أهوى فى السماء قمرا
عاش قلبى هائما فيه مغيبْ
كان حلما لفؤاد لم يزل
فى جحيم الليل يضنيه اللهيبْ
لم يكن فى العمر حب غيره
بعدما غزى بعينيه الدروبْ
كنت قد ظننت أن حبه
طاهر من كل زائف كئيبْ
لكن الوجه البشوش الثغر(م)
كان يوارى كل قبحه المعيبْ
خلف عين تؤثر الروح (م)
وتسحرها بالنور والهوى الكذوبْ
كان حبنا كشمس تغدق (م)
النور والغرام والحب الرهيبْ
فى قلوب قد هوت فى العشق
وامتلئت بالشوق والهوى القريبْ
حلم العمر بحب دائم
كدوام الحب بالقلب الرحيبْ
فهوت أحلامه فى أنهر
من خيانة الحبيب والطبيبْ
وتجرع كؤسا قد حوت
من سموم الغدر والصد العصيبْ

يوسف أبوسالم
23/11/2007, 11h18
كان لى حبا وشمسا لاتغيبْ
كان عشقا قرة العين حبيبْ
أيها السائل عن قصتنا
إننا كنا هوى الدهر العجيبْ
كنت أهوى فى السماء قمرا
عاش قلبى هائما فيه مغيبْكان حلما لفؤاد لم يزل
فى جحيم الليل يضنيه اللهيبْ
لم يكن فى العمر حب غيره
بعدما غزى بعينيه الدروبْ
كنت قد ظننت أن حبه
طاهر من كل زائف كئيبْ
لكن الوجه البشوش الثغر(م)
كان يوارى كل قبحه المعيبْ
خلف عين تؤثر الروح (م)
وتسحرها بالنور والهوى الكذوبْ
كان حبنا كشمس تغدق (م)
النور والغرام والحب الرهيبْ
فى قلوب قد هوت فى العشق
وامتلئت بالشوق والهوى القريبْ
حلم العمر بحب دائم
كدوام الحب بالقلب الرحيبْ
فهوت أحلامه فى أنهر
من خيانة الحبيب والطبيبْ
وتجرع كؤسا قد حوت
من سموم الغدر والصد العصيبْ

الأخت مي
مساء الخيرات

دعيني أمر بشكل تفصيلي على القصيدة
موضحا الكثير من الأمور..
سأبدأ بالوزن ...
هذه الأبيات كلها مكسورة الوزن
كنت قد ظننت أن حبه
طاهر من كل زائف كئيبْ
لكن الوجه البشوش الثغر(م)..( حتى وإن كان موصولا مع الشطر الثاني ..ظل مكسورا )
كان يوارى كل قبحه المعيبْ
خلف عين تؤثر الروح (م)
وتسحرها بالنور والهوى الكذوبْ
كان حبنا كشمس تغدق (م)
النور والغرام والحب الرهيبْ
فى قلوب قد هوت فى العشق
وامتلئت بالشوق والهوى القريبْ

من خيانة الحبيب والطبيبْ

وتجرع كؤسا قد حوت

تم استخدام بحر الرمل ..وتفاعيله فاعلاتن ...فاعلاتن..فاعلاتن ..
ولكل تفعيلة تصاريفها ..ومن أشهر الأمثلة عليه ..قصيدة الأطلال لابراهيم ناجي التي غنتها أم كلثوم ..ومطلعها....
يا فؤادي لا تسل أين الهوى ......كان صرحا من خيالٍ فهوى
إقرأي هذه القصيدة لمقارنة الوزن ..وعودي فاقرأي قصيدتك وستحسين سماعيا بانكسار الوزن.....وأحب أن أقول أن وزن الشعر إن لم يتم إتقانه سماعيا
لن يتم إتقانه ...
لذلك دائما أستغرب كيف ُتكَتبْ أبيات موزونة ثم ينكسر الوزن فجأة .....
الصور الشعرية ...واللغة
وشمسا لاتغيبْ
أهوى فى السماء قمرا
جحيم الليل يضنيه اللهيبْ
هذه صور شعرية جميلة
لكن القصيدة تفتقر للصور الشعرية عموما ..وفيها كلاسيكية وتقريرية..كبيرة
أما اللغة
غزى ....أظنها ( غذى ..)
زائف كئيبْ
قبحه المعيبْ
والحب الرهيبْ
والهوى القريبْ
خيانة الحبيب والطبيبْ
هذه استخدامات...شديدة التقريرية والمباشرة..والجفاف ...حتى وإن كانت القصيدة تتحدث عن الغدر والخيانة ..فالشعر هو الشعر ..لا بد من صور جميلة وخلاقة...
ورددي معي كيف عالج ابراهيم ناجي ..ما يشبه الموضوع ..
عيشي مع اللحن الجديد ومتعي ....دنيا هواك بما يغني الشاعر
ماضيك ما ماضيك لهو صبية ......بلهاء يجذبها الهوى فتغامر
ماضي ما ماضيّ غير حكاية .......لولاك لم يك للحكاية آخر
إن ابراهيم ناجي ...ينعى قصة غرام انتهت ...ويدين فيها طرفا ما ولكن بمنتهى الرقة والعذوبة
واقرأي ابن زيدون حين يقول ...
أضحى التنائي بديلا عن تدانينا ...وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا ......شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا ......بقضي علينا الأسى لولا تأسينا
وقارني ...علاقات تضاد الكلمات...( مش عارف اسمه الجناس ولا الطباق ) بين
تنائي ......تداني.....تجافي
ابتلت.......جفت
القافية والشعر العمودي
أنا لست ضد الشعر العمودي ...ولكنني ضد أن نسجن أنفسنا فيه إلى حد الرتابة ..والتقيد الصارم ..
ولست ضد القوافي ولكنني ضد التقيد بها إن كانت متكلفة ..ولا تخدم الصورة الشعرية..
وقصيدتك فيها تقيد صارم بالقافية ...إلى حد التكلف ...
مثل ..العجيب ....والرهيب ...والكئيب ....والقريب
كلها كلمات لا خيال فيها وجاءت محشوة لغايات ...التقيد بالقافية
وبعد
يا أخت مي
فرق شاسع بين أول قصيدة وهذه القصيدة ...في كل شىء
وسأنصحك بدون مجاملة ..عندما تقرأي هذا النقد ..امسكي القصيدة ومزقيها ...
وأعيدي كتابتها من جديد دون التأثر بما كتبته بها ..ودون تكرا ر أي بيت منها..ولو كنت مجرد هاوية مبتدئة لما قلت لك ذلك وقد فعلت أنا هذاالذي أقوله عشرات المرات...فلا تستغربي ..!!
أعتذر ..عن هذه القسوة ولكن لأنني أعرف أنك شاعرة وتمتلكين أن تكتبي أحسن من هذه بألف مرة ...فلا تسجلي مثل هذه الكتابات في تاريخك الشعري
وتحياتي

مى محمد
25/11/2007, 21h26
سألت الفؤاد حنان الندى
وقلبا وفيا يضىء المدى
لتنسى بحبى عميق الجراح
وتمحو بنورى ظلاما بدى
وتغلق أبواب ماض ٍغدورٍ
وتحيا بحب يصير الفدى
فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
فجاوب قلبى نداء هواك
وهام بصوت شجى الصدى
وسارعلى درب عشقٍ وفى ٍ
يضىء الليالى بنور الهدى
وأصبحت عينى هوايا وعمرى
وحبا بعقلى وقلبى ابتدى
وصار فؤادى بمشكاة عينك
(م) يقْطف ريحان زهر غدى
فدعنى أداعب جفنا يبيت
وقد ذاق مر الأسى والسدى
وأدعوك حبى لقلب وعمر
وروض ٍيفوق حنان الندى
لأشبع قلبك عشقا وشوقا
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى ٍ
يضم و يحنو به يقتدى

هانى حازم
26/11/2007, 01h02
سألت الفؤاد حنان الندى
وقلبا وفيا يضىء المدى
لتنسى بحبى عميق الجراح
وتمحو بنورى ظلاما بدى
وتغلق أبواب ماض ٍغدورٍ
وتحيا بحب يصير الفدى
فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
فجاوب قلبى نداء هواك
وهام بصوت شجى الصدى
وسارعلى درب عشقٍ وفى ٍ
يضىء الليالى بنور الهدى
وأصبحت عينى هوايا وعمرى
وحبا بعقلى وقلبى ابتدى
وصار فؤادى بمشكاة عينك
(م) يقْطف ريحان زهر غدى
فدعنى أداعب جفنا يبيت
وقد ذاق مر الأسى والسدى
وأدعوك حبى لقلب وعمر
وروض ٍيفوق حنان الندى
لأشبع قلبك عشقا وشوقا
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى ٍ
يضم و يحنو به يقتدى



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أجمل تلك الكلمات العزبة
والتعبيرات الشجية
والعبارات الناطقة بالحب
والجمل الراقصة على موسيقى الوزن والتفعيلة

والأحاسيس الصادقة
( عين الحسود فيها ألف ومائة وأربعة وخمسون عود )

ولما كان الحديث الأكاديمي المتعلق بعلم
البحور والقوافي والأوزان ليس تخصصي
وإنما له عفاريته
الذين يعتقدون على سبيل المجاملة أنى واحد منهم حتى ولو أصغرهم

فتعليقي سينصب عن الصور الجمالية
ونظرا لكثرة الصور فسأكتفي بالقليل


* ( حنان الندى ) ما أرق التشبيه وألطفه وأنعمه
* ( لتنسى بحبى ) وكأن الحب اجمل سلوى للغدر والظلم

* ( وحبا بعقلى وقلبى ابتدى )
اعتقد أن هذا الشطر موضوع نقاشى هام جدا يجب طرحه فى قسم الدردشه
أيهما اهم وأدوم لاستمرار علاقة الحب
الهوى و منبعه ( القلب ) أم الاحترام وأساسه ( العقل )

* ثم نجد القصيدة ( منيرة ) كوضح النهار . اتعرفون ما السبب؟؟
انظروا معى لكم الكلمات الاتية :
( يضيء ، بنوري ، بمشكاة ، بنور )

واخذ على القصيدة البعض القليل
( لزوم كسر الحسد والعين )

فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
الا ترون معى أن كلمة ( قد )
مضارها اكثر من فائدتة

وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى

ألم يكن للتكرار المتقارب فى شطرين متتاليين
اثره السلبي


ثم نجد :

سألت الفؤاد حنان الندى
وروض ٍيفوق حنان الندى

تملكها العشق حتى شدى
وأرويك من نبع حب ٍشدى

وقلبا وفيا يضيء المدى
يضئ الليالى بنور الهدى

* هل عجز هذا النهر المتدفق عن ايجاد
كلمات ليكرر نفس الالفاظ ؟؟
لا أعتقد


وأخيرا ...

ما علقت به ليس سوى تسائلات للمختصين ليس الا

فلنترك الشعر بل الادب لاهله ونجلس للتعلم فقط

ناصرهادى
26/11/2007, 08h23
أخى وصديقى العزيز /الأستاذ هانى
معذرة بالبلدى كده يا عمنا يعنى الاستاذ حسن يسميهم ملائكة الحساب وانت تقول عليهم عفاريت
خلينا على ملايكة افضل ده بعد اذنك طبعا
نأتى للقصيدة
على فكرة كلمة( قد )مش فى القصيدة اصلا
يظهر ان أم محمد نسيت وكتبتها كخطأ كتابى ليس الا
اما باقى تعليقاتك فانا اتفق معك فيها واضم صوتى لصوتك وان كانت القصيدة دى ليها عندى ثقل وقدر لا يتخيله انسان(قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد إذا حسد)
على فكرة ده والله مش ليك ده للغرياء بس اللى هيقرو التعليق وعنيهم يتخاف منها
وعموما احنا مازلنا فى انتظار آراء ملائكة الحساب
فدعنى انا وانت نرى ونسمع آرائهم الجليلة
اخوك ناصر عبد الهادى

مى محمد
26/11/2007, 16h04
تعديل
فناجيتنى بالعيون اللواتى
تَمَلَّكَها العشق حتى شدى

يوسف أبوسالم
28/11/2007, 08h28
سألت الفؤاد حنان الندى
وقلبا وفيا يضىء المدى
لتنسى بحبى عميق الجراح
وتمحو بنورى ظلاما بدى
وتغلق أبواب ماض ٍغدورٍ
وتحيا بحب يصير الفدى
فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
فجاوب قلبى نداء هواك
وهام بصوت شجى الصدى
وسارعلى درب عشقٍ وفى ٍ
يضىء الليالى بنور الهدى
وأصبحت عينى هوايا وعمرى
وحبا بعقلى وقلبى ابتدى
وصار فؤادى بمشكاة عينك
(م) يقْطف ريحان زهر غدى
فدعنى أداعب جفنا يبيت
وقد ذاق مر الأسى والسدى
وأدعوك حبى لقلب وعمر
وروض ٍيفوق حنان الندى
لأشبع قلبك عشقا وشوقا
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى ٍ
يضم و يحنو به يقتدى
تعديل
فناجيتنى بالعيون اللواتى
تَمَلَّكَها العشق حتى شدى

الأخت مي
صباح الخيرات

سأحاول المرور على القصيدة بشكل مفصل ما أمكن
الأوزان ..
القصيدة موزونة ..على..البحر المتقارب ...وتفاعيله ( فعولن ..فعولن ..فعولن )
ومن الأمثلة الشهيرة على هذا البحر ( أخي جاوز الظالمون المدى )
ويلاحظ أن القصيدة استعملت نفس البحر والقافية لهذه القصيدة ( أخي جاوز ...)
وهو ما يسمى بالمعارضة .......
لكن بيت واحد مكسورالوزن وهو...
فناجيتنى بالعيون التى قد.....بسبب قد ( كماأشار لها أخي هاني حازم )
والتعديل المرفق....عدل الوزن ...وهو .....
فناجيتنى بالعيون اللواتي
تعليق على الوزن
لا يكفي أنتكون القصيدة موزونة على بحر ما ...ولكن لا بد من دراسة موسيقى القصيدة ..وعلاقات الأحرف والكلمات بعضها مع بعض....
أمثلة ..من القصيدة ...
وأصبحت عينى هوايا وعمرى...... ( كلمة هوايا ...ثقيلة ونشاز)
وتمحو بنورى ظلاما بدى........ ( بنوري ...وبدى ...ثقيلتان ) )
يضم و يحنو به يقتدى.............( يقتدى ..جافة وثقيلة )
وتغلق أبواب ماض ٍغدورٍ........( غدور ....ثقيلة وجافة جدا )
وقد ذاق مر الأسى والسدى........( السدى ..جافة ولا معنى لها )
وحبا بعقلى وقلبى ابتدى.........( ابتدى ..جافة وركيكة ..)
القافية
أسوأ ما في القصيدة هو طريقة التعامل مع القافية ..فقد حشرت القافية حشرا مصطنعا ..متكلفا لتوفي بأغراض الوزن فقط ...وبما يسمى نظما فقط )
ولا كلمة في القافيةا لمستعملة مناسبة ولا تخدم المعنىالمطلوب لصورة غزلية )
التكرار
..( كما أشار أخي هاني قتل القصيدة)
تركيب الجمل
سألت الفؤاد حنان الندى
وقلبا وفيا يضىء المدى
كيف أسأل الفؤاد حنان الندى ...وقلبا ..هل أسأل الفؤاد ..حنانا وقلبا ..هل أسأل القلب قلبا .....!!!!
وأسقيك من كأس حب وفى ٍ
يضم و يحنو به يقتدى
ما معنى ..يضم ...وماالذي يضم ..هل هو كأس الحب الوفي أم الحب ...
وما معنى يقتدى ..في قصيدة غزلية...........!!
وتحيا بحب يصير الفدى
كم هي ركيكة ....كلمة يصير ..هذه ...
الصور الشعريةة
لتنسى بحبى عميق الجراح..( صورة جميلة ...)
فجاوب قلبى نداء هواك...( صورة جميلة ..مع ثقل كلمة فجاوب )
فدعنى أداعب جفنا يبيت...( جميلة ..مع ثقل كلمة يبيت )
وأرويك من نبع حب ٍشدى...( جميلة مع عدم ملاءمة كلمة شدى )
ولا تحلق القصيدة بصور شعرية غزلية رائقة..وجديدة..وتثير الدهشة
وعلى ذكر كلمة الدهشة أقول
ربما تكون مثل هذه التجربة ..وغيرها تمرينات لإتقان الوزن ..وتعلم نظم الشعر
ولكنها تخلو من الدهشة..والدهشة هي الشعر
فلاالوزن ..ولا القافية ..ولا صفالكلمات وراء بعضها هو الشعر
الشعر هو الدهشة ..والصورة الشعرية المحلقة ..
ما هي الدهشة
إن لم تجعل الصورة الشعرية المتلقي ..يدهش من جمالياتها وتعبيرها اللامباشر
وبشكل يفاجىء توقع القارىء فلن يكون لها أثر..في نفسه ..
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحا من خيال فهوى
...صورة جميلة من الأطلال ..كان صرحا من خيال ...صورةرائعة..والأروع
حين قال ( فهوى ..) كلمة واحدة فقط عبرت عن انتهاء قصة حب
وحين قال ( لا تسل أين الهوى ....... جاء الجواب ...( كان صرحا ......)
مثل آخر
وتلفتت عيني فمذ خفيت
عني الطلول تلفت القلب
أين الدهشة في هذا الكلام
يقول .....
أنه جاء يبحث عن حبيبته ...أين ..في دارها القديمة ...
نظر إلى الدار ...ثم غادرها عن بعد
وظل يتلفت عليها ..,كانت الدار تؤنسه طالما أنه يراها ...
وفي لحظة الدهشة الشعرية الرائعة .....ماذا جرى له ..
تلفت ..فاختفت الأطلال ..فسقط قلبه ..هوى قلبه ...تلفت قلبه
هل هناك أجمل وأبلغ ..وأكثر دهشة من هذه الصورة ..
الأخت مي
أنت تملكين أدوات الشاعر ...
وتحسنين التعامل مع الوزن الشعري
وتحاولين الإتيان بصور جميلة
لكن
التقيد بالقافية دون اتقان التلاعب بها ...مقتل
التقيد بالشعر العمودي والوزن ...دون اتقان الصورة الشعرية مقتل
لا بد من التعب الكثير لوضع كلمات شفافة ..ورقيقة ...في قصيدة غزلية
أعذريني ..
فأنا لو جاملت بالنقد ..فلن يتطور شعرك أبدا
إذا كنت تريدين كتابة شعر غزلي ..فلا بد قراءة شعر غزلي ...قديم وحديث
والتمعن بالصور الشعرية والكلمات والمعنى
وعدم وضع أي كلمة لتسد خانة فقط
لابد لكل كلمة أن تكون مكانها .....بحيث لا يستطيع الناقد المجىء ببديل لها بسهولة
ما زالت أول قصيدة قرأتها لك ...
هي أحسن قصيدة حتى الآن
تابعي ..وحاولي مرارا ....
ولا تقتنعي بسهولة بما تكتبين ..ودعي آخرين يقرأوا القصيدة فبل ارسالها للمنتدى
وقارنيها بمثيلاتها من الشعر القديم والحديث
واسألي نفسك عند الإنتهاء من قصيدة
هل أتيت بصور جديدة
هل أتيت بتراكيب جديدة
هل استعملت كلمات جديدة......,هكذا
وتحياتي

مى محمد
03/12/2007, 00h37
الاستاذ هانى أشكرك على مرورك النقدى
الكريم وأعتذر عن تأخرى فى الرد على تعليقك لإنشغالى فى الايام السابقة
أما بعد فأنا أتفق معك فيما أخذته على القصيدة
من تكراربعض الكلمات وإقحام (قد)والتى لم تكن
فىالقصيدة اصلا وانما اخفقت فى
اختياها ليستقيم الوزن وقد سارعت لاصلاحها
ويكفينى عذرا أنها كانت اول محاولاتى
الشعرية الموزونة
لك كل الشكر لمرورك الكريم وارجو منك دوام
المتابعة والنصح يا صاحب
الحس المتذوق

مى محمد
03/12/2007, 01h02
أستاذى القدير يوسف ابو سالم
اشكرك على مرورك الغالى القدر والتعليق
لم احزن بنقدك للقصيدة ولم احس بظلم واقع
منك عليها
ولكنى كنت منشغله جدا
وأوافقك الرأى فيما قلته فيها
ولكنها كانت من أوائل ماكتبت على البحور الشعرية فكانت بمثابة تدريب لاتقان الوزن
ومع ذلك فهى من القصائد التى اعتزبها
وبكل تلك المآخذ التى اخذت عليها وما أكتب انما
هو بعض من التجارب الشعرية التى
قد تنجح تماما من شتى نواحيها او تفشل فى
بعضها فاعرضه عليكم لاخذ التوجيه
السليم من تجاربكم الناضجة
فلكم منى جزيل الشكر وارجو منكم سعة
الصدر ودوام النصح