المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ بودية( 16 ماي 1881- 7 جوان 1974 )


أبو بيرم
19/11/2007, 08h41
يـُـعــتــبــر الشيخ بودية رائد من روّاد الإنشاد الصوفي في تونس و قد سجل العديد من النوبات للإذاعة الوطنبة التونسية أو إذاعة صفاقس .
أستهــّــل هذا القسم بنوبة سيدي أبو عــلـي الـنــّــفــطــي

أبو بيرم
19/11/2007, 08h55
نوبة سيدي بن عروس

أبو بيرم
19/11/2007, 09h06
نوبة رجال الحمادة

أبو بيرم
19/11/2007, 15h29
أشهر نوبة
سيدي منصور

أبو بيرم
19/11/2007, 15h37
نوبة سيدي البشير

Sami Dorbez
19/11/2007, 21h45
الله الله عليك يا ابو بيرم يا خشين زايد معاك يا وليدها...

أبو بيرم
20/11/2007, 07h59
نوبة سيدي عبيد

أبو بيرم
22/11/2007, 01h42
نوبة سيدي عــامــر

أبو بيرم
22/11/2007, 21h55
نوبة السمرة

أبو بيرم
25/11/2007, 10h22
نــوبــة بـــابـــا الــمــزوغـــي

أبو بيرم
28/11/2007, 03h03
نوبة أمّ الــزّيــن الجــمــّــالــيــة
إهداء خاص إلى ســي محمد حكيمة و سي سامي

محمد حكيمة
29/11/2007, 12h22
الله الله عليك يا أبا بيرم. لقد أتحفتنا بهذه النوبات العشر.فقد متعتنا بكرنيطة المرحوم الشيخ بودية في أغاني التراث ومتعتنا بزكرته الحنينة في نوباته. وكان كرمك فوق الحدود فقد طلبت منك نوبة لسيدي عامر فوجدت ثلاثة نوبات
نوبة سيدي عامر
نوبة رجال الحمادة ( لأن رجال الحمادة هم سيدي عامر وأبوه سالم المزوغي وصهره نصر الشارف )
ونوبة بابا المزوغي ( سيدي عامر بن الشيخ سالم المزوغي)
لاحظ أن أهل سفاقس فاقت محبتهم لسيدي عامر أكثر حتى من أهل الساحل المدفون بين ضهرانيهم ولاحظ أنهم يذكرونه حتى في نوبة أم الزين.
ولمعرفة سبب هذه المحبة الخاصة لي نصان : نص تاريخي علمي ونص شعبي.
1) يذكر الشيخ محمد مخلوف في كتابه " شجرة النور الزكية في طبقات المالكية " طبعة دار الفكر بيروت ص 198 الجزئ الثاني سيدي عامر فيقول : هو أبو شامة عامر بن الشيخ سالم الشهير بالمزوغي صاحب الزاوية الشهيرة بالساحل بين سوسة والمنستير المتوفي سنة 1049 هـ المتولد سنة 929 هـ ووالدته ريانة بنت الشيخ نصر الشارف الذي مقامه ببلد الساحلين وبالمقام الشيخ سالم المذكور. وكانت طريقة الشيخ عامر جزولية وكان من أصحاب أبي الغيث القشاش وتاج العارفين البكري.[COLOR="Red"][B]وأقام بسفاقس نحو الخمسين عاما ومنها اشتهر ذكره.

2) [SIZE="4"]يقال أن تاجرا من مدينة سفاقص كان يسافر كثيرا في تجارته بين مدينته والعاصمة عندما كانت وسيلة النقل الحيوانات.وكانت مراحل توقفه للراحة بين المدينتين ثابتة منها مدينة سوسة. وصادف مرة لسبب ما أن الليل أدركه فرب زاوية سيدي عامر فلم يستطع الوصول إلى سوسة فنام في زاوية سيدي عامر ولم يكن يعرفه من قبل. ومن الغد واصل طريقه إلى العاصمة وقد ربح في تجارته في تلك السفرة أكر من المعتاد. فقال في نفسه هذا الولي الذي نمت في زاويته " مبروك علي فلا بد أن أهدي له هدية من هذا الربح الوفير ببركته.
وصادف أن الرمانة الذهبية التي كانت معلقة فوق قبره قد سرقت ففكر نقيب الزاوية أن يذهب نقيب الزاوية من الغد إلى مدينة سوسة لإعلام السلطات بهذه السرقة. ولكنه في الليل رآى في المنام سيدي عامر وأمره أن لا فائدة من الذهاب إلى سوسة قائلا له أن رمانة قبري سترجع. فصدق النقيب الرؤيا ولم يذهب إلى سوسة.
أما التاجر السفاقسي فقد رجع إلى مدينته وبعد أيام أو شهور وعند عزمه الرجوع إلى تونس وكان يفكر في اختيار الهدية. وبينما كان بتجول في سوق سفاقس وجد رمانة ذهبية معروضة للبيع فقال في نفسه هذه أحسن هدية لذلك الولي الصالح فاشتراها. ويظهر أن السارق ابتعد كثيرا عن منطقة السرقة للبيع لكي لا يكتشف أمره. وهذه العادة معروفة لدى السارقين.
وفي طريقه إلى العاصمة مر بقرية سيدي عامر وسأل عن نقيب الزاوية وقدمه لها. فتعجب النقيب بأن الرمانة هي نفسها. فحكى التاجر قصته للنقيب وحكى النقيب قصة السرقة والحلم للتاجر. فزاد اعتقاد التاجر السفاقسي بسيدي عامر. وحكى القصة لأهل سفاقس عندما رجع. ومن ذلك الوقت أصبح اعتقاد أهل سفاقس كبيرا بهذا الولي الصالح.
وفعلا أذكر أن في الخمسينات والستينات كانت زاويته في الصيف مليئة بالزوار الذين يأتون للمبيت فيها لعدة أيام وكان أكثر من 80 في المائة من الزوار من مدينة سفاقس.
أخوكم محمد عامر حكيمة

أبو بيرم
30/11/2007, 05h15
كلّ الشكر لك سي محمد على كل هته المعلومات الــقــيــّــمــة .
هته نوبة أخرى عنوانها الشيخ عامر

محمد حكيمة
02/12/2007, 23h09
أخي أبو بيرم أنا منذ مدة أهتم " بفن الغنايا في أفراح الساحل التونسي" ولكنك بهذه النوبات الرائعة غيرت وجهتي لمدة يومين حولت فيهما من الشرائط إلى الحاسوب أكثر من عشر نوبات كلها من آداء فرقة سيدي عامر" وسأضعها في قسم خاص بهذه الفرثة لو سمح لي أخونا سامي بذلك.
وقبل أن أحول نوبات الفرقة العامرية. سأهدي لك من آداء نفس الفرقة. نوبة أم الزين الجمالية. هدية لك وتكريما لروح الشيخ المرحوم محمد بودية الذي طالما شنف أسماعنا بنفخاته الشجية وهو يتغنى ببركات هذه الولية الصالحة.
أخوكم محمد عامر حكيمة

محمد حكيمة
02/12/2007, 23h24
نوبة أم الزين الجمالية.
من آداء فرقة سيدي عامر.

أبو بيرم
30/08/2008, 21h51
سيدي محمد مبروك عليك وع العائلة الكريمة سيدي رمضان الفضيل
ما رأيك في نوبة الأقطاب مع زكرة الشيخ بودية ( ليست نمدح الأقطاب متاع النوبة)

sadi612
11/09/2008, 20h51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يزخر التراث التونسي بكثير من النوبات و الحضرات من شتى أصقاع البلاد التونسية . وقد زينت في وقت مضى إفتتاحيات الاذاعة التونسية ، أذكر أنني كنت كل صباح أفتح المذياع لأستمتع بكلماتها وأنغامها العذبة . شكرا لكل من أعاد لنا تلك الأيام الحلوة وجمع لنا شذرات من ذلك التراث الجميل

Espoir
18/09/2008, 20h39
السلام على الجميع.
سؤالي هو ما الفرق بين الحضرة والنوبة والعيساوية؟
مع الشكر وتصبحون على خير :emrose:

زين الدين
28/09/2008, 00h01
الاخ محمد حكيمة مرحبا بك وكل عام وانت بخير ارجو من جنابك الكريم مدي ببعض المعطيات حول الولي الصالح سيدي سالم المزوغي وهل هو دفين قرية بني حسان وم هم سلالته وابنائه وهل اجد كتبا او مواقع عنه والاهم شجرة نسبه ولكم كل الشكر والعرفان سيدي اخوكم ابو القاسم بن جابر من دوز

lassaad8
09/02/2009, 12h17
إليكم تكملة رصيد النوبات الصوفية من أداء فرقة الشيخ بودية : نوبة سيدي علي الحطاب.

الأسعد بن حميدة / تونس.

khallouda
11/02/2009, 13h21
شكرا على هذا المجهود الرائع...
منذ زمان و أنا أبحث عن الشيخ بودية...
أود الاستماع الى:
حضرة سيدي أبو لبابة
حضرو الأسياد بن عربية و شيخ الواد
يا بو عكازين
و الامتنان مسبقا لكم.

أبو بيرم
07/08/2009, 10h22
نوبة سيدي مسعود الهذيلي التي " هــذّبــهـا " في السنوات الأخيرة الهادي الدنيا , وقــد طربت كثيرا لسماعها في عيد الأضحى الفائت حين تم عرضها على التلفزيون التونسي و قد أدّاها بكل إقتدار منير الطرودي بمصاحبة الهادي الدنيا مع إضافات تحمل عمق (recherche).
إستمعوا الى الأصل و إستمتعوا بزكرة بودية . . . ثمّ قارنوا ( مع كلّ الحب و التقدير لإسهامات الهادي الدنيا للفن التونسي )

anouarcss
08/08/2009, 08h46
سيدي بولبابة

أبو بيرم
08/08/2009, 20h49
سيدي بولبابة





الأخ العزيز أنور النادي الرياضي الصفاقسي
مرحبا بك في سماعي و شكرا لك على رفع هته النوبة التي هي من أداء فرقة ليست فرقة بودية و هذا واضح من طريقة النفخ و كذلك هناك سبب موضوعي وهو ظهور هته النوبة كإجتهاد حديث من فرقة صفاقس لكن بعد وفات الشيخ بودية بسنوات .

أبو بيرم
08/08/2009, 21h12
لـِـلاّ رقـيـيـة و سـيـدي إمـحـمــّــد
رانـي نــرتــــاح *** لــو كــان جاني
سـيـدي إمـحـمــّــد *** قطب الـصـُـلاّح

سماعي
09/08/2009, 00h32
والله يا صديقي أبو بيرم اسعدتني شخصيا بهذه الملفات
الله يكرمك

أبو بيرم
09/08/2009, 07h38
حـاضـريــن يا سي محمد . . . و إن شاء الله نـتــوفـّـق في العثور على المزيد من كنوز الشيخ بودية خاصة في مجال المالوف فقد كان عــوّامــا مــاهــرا أيضا في هذا الـبـحــر وهو اللذي حـفـّـظَ أغلب فـنـّـانـي ذلك الزمان نوبات المالوف كـما كـان بـارعــَـا فـي عـزف الـبـيـانـو . . . و آش قـولـك في هـتـه الـعـيـّـنــة ( من قاع الخابية ) :
حـرّمـت بـيـك نـُـعــاســي

أبو بيرم
09/08/2009, 12h03
الله الله عليك يا أبا بيرم. لقد أتحفتنا بهذه النوبات العشر.فقد متعتنا بكرنيطة المرحوم الشيخ بودية في أغاني التراث ومتعتنا بزكرته الحنينة في نوباته. وكان كرمك فوق الحدود فقد طلبت منك نوبة لسيدي عامر فوجدت ثلاثة نوبات
نوبة سيدي عامر
نوبة رجال الحمادة ( لأن رجال الحمادة هم سيدي عامر وأبوه سالم المزوغي وصهره نصر الشارف )
ونوبة بابا المزوغي ( سيدي عامر بن الشيخ سالم المزوغي)
لاحظ أن أهل سفاقس فاقت محبتهم لسيدي عامر أكثر حتى من أهل الساحل المدفون بين ضهرانيهم ولاحظ أنهم يذكرونه حتى في نوبة أم الزين.
ولمعرفة سبب هذه المحبة الخاصة لي نصان : نص تاريخي علمي ونص شعبي.
1) يذكر الشيخ محمد مخلوف في كتابه " شجرة النور الزكية في طبقات المالكية " طبعة دار الفكر بيروت ص 198 الجزئ الثاني سيدي عامر فيقول : هو أبو شامة عامر بن الشيخ سالم الشهير بالمزوغي صاحب الزاوية الشهيرة بالساحل بين سوسة والمنستير المتوفي سنة 1049 هـ المتولد سنة 929 هـ ووالدته ريانة بنت الشيخ نصر الشارف الذي مقامه ببلد الساحلين وبالمقام الشيخ سالم المذكور. وكانت طريقة الشيخ عامر جزولية وكان من أصحاب أبي الغيث القشاش وتاج العارفين البكري.وأقام بسفاقس نحو الخمسين عاما ومنها اشتهر ذكره.

2) [SIZE=4]يقال أن تاجرا من مدينة سفاقص كان يسافر كثيرا في تجارته بين مدينته والعاصمة عندما كانت وسيلة النقل الحيوانات.وكانت مراحل توقفه للراحة بين المدينتين ثابتة منها مدينة سوسة. وصادف مرة لسبب ما أن الليل أدركه فرب زاوية سيدي عامر فلم يستطع الوصول إلى سوسة فنام في زاوية سيدي عامر ولم يكن يعرفه من قبل. ومن الغد واصل طريقه إلى العاصمة وقد ربح في تجارته في تلك السفرة أكر من المعتاد. فقال في نفسه هذا الولي الذي نمت في زاويته " مبروك علي فلا بد أن أهدي له هدية من هذا الربح الوفير ببركته.
وصادف أن الرمانة الذهبية التي كانت معلقة فوق قبره قد سرقت ففكر نقيب الزاوية أن يذهب نقيب الزاوية من الغد إلى مدينة سوسة لإعلام السلطات بهذه السرقة. ولكنه في الليل رآى في المنام سيدي عامر وأمره أن لا فائدة من الذهاب إلى سوسة قائلا له أن رمانة قبري سترجع. فصدق النقيب الرؤيا ولم يذهب إلى سوسة.
أما التاجر السفاقسي فقد رجع إلى مدينته وبعد أيام أو شهور وعند عزمه الرجوع إلى تونس وكان يفكر في اختيار الهدية. وبينما كان بتجول في سوق سفاقس وجد رمانة ذهبية معروضة للبيع فقال في نفسه هذه أحسن هدية لذلك الولي الصالح فاشتراها. ويظهر أن السارق ابتعد كثيرا عن منطقة السرقة للبيع لكي لا يكتشف أمره. وهذه العادة معروفة لدى السارقين.
وفي طريقه إلى العاصمة مر بقرية سيدي عامر وسأل عن نقيب الزاوية وقدمه لها. فتعجب النقيب بأن الرمانة هي نفسها. فحكى التاجر قصته للنقيب وحكى النقيب قصة السرقة والحلم للتاجر. فزاد اعتقاد التاجر السفاقسي بسيدي عامر. وحكى القصة لأهل سفاقس عندما رجع. ومن ذلك الوقت أصبح اعتقاد أهل سفاقس كبيرا بهذا الولي الصالح.
وفعلا أذكر أن في الخمسينات والستينات كانت زاويته في الصيف مليئة بالزوار الذين يأتون للمبيت فيها لعدة أيام وكان أكثر من 80 في المائة من الزوار من مدينة سفاقس.
أخوكم محمد عامر حكيمة


كـيفـنـّك يا سي محمد ؟ إن شاء الله تكون بخير
]منذ زمان و أنا أفكّر كيف أردّ لك جميلك بخصوص هته المعلومات القيمة في شان سيدي عامر بوشامة بابا المزوغي . . . نفضت غبار السنين عن مجموعـتي الغنائية ( الخابية ) و عثرت على العديد من النوبات للشيخ بودية التي تمجـّد هذا الولي الصالح و الـتـّـي أعتبرها من أرقى ما جاد به الفن الصوفي بـبـلادنا . . . سوف أرفعها تباعا

أبو بيرم
09/08/2009, 14h45
بــإســم الإلاه بــديــت

أبو بيرم
09/08/2009, 17h28
نوبة أخرى مختلفة (version) تـتـغـنـّـى بـبــابــا المزوغي

سماعي
09/08/2009, 23h24
يا سيدي ابو بيرم ان شاء الله نتقابل حتى نرجع لك جميلك

أبو بيرم
24/02/2010, 19h04
معذرة على طول الغياب و كما وعدت سي محمد حكيمة و سي الزمنطر و باقي الأحباب أُكمل إتحافكم بما جادت به قريحة المرحوم الشيخ بوديّة في تمجيد الشيخ عامرالمزوغي

أبو بيرم
24/02/2010, 19h14
الشيخ عامر

أبو بيرم
24/02/2010, 19h17
سيدي عامر

أبو بيرم
24/02/2010, 19h25
بو شامة السلطان

أبو بيرم
24/02/2010, 19h35
عامر بورقيّة

أبو بيرم
24/02/2010, 19h42
رجال الحمادة :
سيدي عامر وأبوه سالم المزوغي وصهره نصر الشارف

أبو بيرم
24/02/2010, 19h51
. . . و ختامها مسك
محبوبي سباني

سيف الدين هريش
26/02/2010, 20h27
الشّيخ بوديّة علم من أعلام الفنّ الصّوفي و موسوعة نوبات عوامريّة و عيساويّة.

nes737
28/05/2010, 07h13
السلام عليكم أيها الجمع الطيب
هل أجد عند أحدكم يا ساكن القرجومة للشيخ بودية
مع الشكر سلفا

صالح الحرباوي
30/05/2010, 06h44
السلام عليكم أيها الجمع الطيب
هل أجد عند أحدكم يا ساكن القرجومة للشيخ بودية
مع الشكر سلفا
موجودة هنا
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=394580&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=394580&postcount=1)

vailco
27/07/2010, 19h28
يا حسرة على الفن الشعبي رحمك الله يا عم بودية
شكرا جزيلا للاخ ابوبيرم

waziza
23/12/2015, 10h12
د الأسعد بن حميدة
شكرا جزيلا لكم ولكل أعضاء سماعي المحترمين لإثراء معلوماتنا حول التراث التونسي العريق أرجو التكرم بوضع اسم الإيقاع المستخدم لكل نوبة من النوبات السابقة والطبوع الخاصة بها ليستفيد دارسي التراث التونسي في مصر والعالم العربي حيث المعلومات في هذا العلم ضئيلة نسبياً لدينا .
كما أرجو التكرم بالنظر في رسالتي الخاصة إليكم عبر بريد سماعي وتقبل مني كل الاحترام والتقدير