المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لغة الجمال


waziza
16/11/2007, 10h44
لغة الجمال
قديماً وحديثاً قالوا أن لغة الجمال عند المرأة هي المجوهرات ، بينما يرى البعض أن لغة الجمال عند الرجل هي الكلمات التي تزخر بمعاني الحب والعاطفة الجياشة ، لكن ربما يرى البعض الآخر أن لغة الجمال هي لغته التي يتحدث بها ، في حين يرى كثير من الناس أن لغة الجمال هي تلك المستديرة الساحرة ( كرة القدم ) مثلاً ، ولكن يا ترى ما هي لغة الجمال ؟ أين نجدها ؟ كيف نلمسها ؟ كيف نتحدث بها ؟ هل هي لغة كباقي اللغات ؟ هل هي لغة تكتب وتقرأ وتسمع ويتحدث بها ؟ هل يفهمها القاصي والداني ؟ هل تستطيع أن تتعرف على مفرداتها ؟ هل يمكنك قراءة حروفها ؟ هل بإمكانك أن تكتب بقلمك عباراتها وجملها ؟ هل تبتكر بها معاني جديدة للحياة ؟ هل تأخذك تلك اللغة إلى عالم مثالي جميل راقي الملامح والصفات ؟ هل تسبح معها في بحر هادئ تارة وهائج تارة أخرى فترى من خلالها ما يدور حولك في الحياه ؟ هل هي لغة عجيبة غريبة أم هي لغة سهلة بسيطة ؟ هل هي تلكم اللغة التي إن تكلمت بها أنصت لك الحاضرون واستمعوا إليك في سكون ؟

هل هي تلك اللغة التي تجعلك تمشي بين الناس منتشياً منفتح الأفق سرير النفس هاديء الطبع مسروراً بما حولك ؟ هل هي تلك الحكايات التي تجري على ألسنة العامة والخاصة من الناس عبر سنوات وسنوات حافلة بذكريات الزمن الجميل وذكريات السنين البعيدة والقريبة ؟
يقول أحد الحكماء : إن الجمال لهو خطاب مفتوح .... هيهات لأحد أن يتجاهله " ذلك عن الجمال فما بالكم باللغة التي تحاكي الجمال ؟

ربما يرى البعض أن لغة الجمال هي لغة الحب وربما يرى البعض الآخر أن لغة الحب ما هي إلا فرع من أصل الجمال .. لكن ربما تكون لغة الجمال عالم رحب فسيح ، عالم آخر . ، عالم يزخر بكل تلك المعاني النبيلة الخلاقة الرائعة الذائقة للحب ، لكل العالم الذي يموج من حولنا بكل صنوف ما في الدنيا بما تحتويه كلمة الدنيا من صفات ...
لغة الجمال هي تلك اللغة التي يتحدث بها العالم أجمع دون تفرقة بين لون وجنس وعرق ودين ، دون تفرقة بين مواطن ووطن .. دون تفرقة بين فقير وغني .. دون تفرقة بين جميع المتضادات والمتفرقات .

لغة الجمال : هي تلك اللغة لتي يستطيع كل البشر بل إن شأت قل الطير والشجر والحجر كلهم يتحدثون بها بحروفها ينطقونها مسموعة ذات أصوات مثل كل حروف اللغات بل أدق لأنها لغة عالمة ، لأنها لغة تحمل بين طيات حروفها البديعة القليلة ذات الأصوات السبع : كل معان الحياه من تاريخ إلى جغرافيا إلى ثقافة إلى فن إلى حب إلى حرب إلى دمار إلى سلام إلى رياضة إلى كل شيء وأي شيء ستجده فيها يتنفسها وتتنفسه

انظر من حولك إلى خطى الناس في الشوارع وهي تمشي مسرعة لا تعبأ ما يدور حولها ، انظر إلى خطى البعض البطيئة البائسة الحزينة المهمومة ، وانظر إلى تلك الخطى فتجدها ما هي إلا رموز لغة الجمال ، بل انظر إلى العيون ستقرأ فيها كثير من لغة الجمال هذه .
انظر إلى الأشجار تتمايل متأثرة بنسايم الهواء الخريفي الجميل ، استمع إلى صوت البلابل والعصافير منشية فوق الأشجار تغرد فرحة بقدوم الصبح تسبح العزيز الحكيم وقت الغروب وفي كل وقت .
ألا يدعونا كل هذا الجمال في الكون إلى أن نعرف ونصدق أن لغة الجمال يتحدث بها كل المخلوقات على هذا الكوكب العملاق .
لغة الجمال هي التي نعبر بها عن الحب والصدق والوفاء بل عن كل ما يتوافق ويتنافر ، عن كل ما نريد أن نعبر عنه اياً كان في مكان وفي أي زمان .
عزيز القارئ لعلك تلمح بين حروف كلماتي المتواضعة بعضاً من تلميح لتلك اللغة ولعلني أتوق لأن تكون قد توصلت إلى ما قصدته حيث أرى بمفهومي المتواضع أن لغة الجمال في الكون كله هي لغة الموسيقى ........
بلا شك لغة الجمال هي لغة الموسيقى .

الموسيقى عالم رحب فسيح من الروعة والجمال والمنطق والواقع والخيال الجميل ، هي لغة الوجدان والمشاعر والأحاسيس يشعر بها كل صاحب أذن واعية وكل من يملك قلباً طاهراً وكل ذو عقل رشيد .

لغة الموسيقى : لغة بديعة ذات أصول وحضارات وتاريخ حافل بالإبداع عبر أزمان وعصور متتالية شاهدة على إبداع الإنسان على هذه الأرض .

عموماً قصدت أن أنوه عن سهولة تلك اللغة ( لغة الموسيقى ) وأهمية أن نتعلم ولو بعض القليل اليسير الذي يزيح عنا بعض ما فينا من جهل بعلوم هامة أضحت منذ أزمان بعيدة لغة العالم المتحضر الواعي المثقف وفي حضارتنا العربية الكثير مما يدل على أننا أصحاب سبق في هذا المجال بصفة عامة وفي علم المقامات والآلات الموسيقية ذات الصول العربية بصفة خاصة .

M. Daghum
30/01/2008, 11h29
الفاضل عبد الكريم
تحية طيبة

لفتت نظري أولاً لغتك، وأسلوبك الجميل. :emrose:

أما بخصوص مضمون ما سطــّـرته مشكوراً هنا، فاسمح لي أن أدلي بدلوي:
الجمال هو مفهوم نسبي، بمعنى أنه يختلف من كائن إلى آخر، فما أراه جميلاً قد لا يعجب غيري، والعكس صحيح. وهذا أيضاً ليس مفهوماً مطلقاً بل يمكن أن يشترك كثيرون في تنسيب الجمال لشيء واحد. لكنني فهمت من مقالك الرائع أنك تقصد بمصطلح "الجمال" كل ما هو بالغ اللطف وتستحسنه الأغلبية، فكل ما وصفته أعلاه ينطبق عليه ذلك: (المجوهرات، كلمات الحب، التناسق، صوت البلابل ... الخ). أيضاً، يبدو واضحاً من ختام مقالك أنك استخدمت العنوان لتخدم الفكرة التي تدور في ذهنك كي تصل للنتيجة: (بلا شك لغة الجمال هي لغة الموسيقى).

أحترم رأيك، وأراه ما زال نسبياً. فقد ننظر معاً للأمر من جهتين متعاكستين، فإذا قلت لك مثلاً أن لغة الموسيقا هي لغة الجمال فسأعني أن للجمال لغات أخرى ومن بينها لغة الموسيقا ولم أحصر الجمال كله بالموسيقا فقط. لا أدري إن كنت توافقني!

الأكثر أهمية هو أنك أثرت فكرة الجمال، تلك القضية الشائكة من قضايا الفلسفة التي شغلت رؤوس المفكرين لقرون عدة، أتمنى أن يكون هذا الموضوع بداية لنقاش هذا المفهوم مع الزملاء.

دمت متألقاً
:emrose:

waziza
14/03/2008, 14h37
الجميل
M. Daghum
تحياتي واحترامي وشكري لكم على حسن اطلاعكم على الموضوع من جانب ومن جانب آخر على ما استشعرته حضرتك مما كتبته بين السطور وهذا إن دل على شيء فغنما يدل على حسن حسك وذوقك وشعورك الراقي وغحساسك بالجمال وأنا اتفق معكم في كل ما قلته ولكن حبي وعشقي للموسيقى بكل ما فيها من جمال جعلني ويجعلني أصر دائماً على أن لغة الجمال هي الموسيقى

تقبل مني كل الحب
عبد الكريم وزيزة

(http://www.waziza.com)