المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتور عبدالله السباعي


abuaseem
06/11/2007, 21h37
الدكتور عبدالله مختار السباعي سبق ان قدمت له عندما نقلت له بعض الدراسات و المواضيع المنشورة حول الموسيقى الليبية فهو باحث متخصص في فن الموسيقى الليبيه وهو استاد و محاضر في قسم الموسيقى في الجامعة و معاهد الموسيقى و فوق دلك فهو عضو الهيأة العلمية بالمجمع العربي للموسيقي بالقاهرة . ضل لفترة كبيرة يقدم برنامج مع الموسيقى في التلفزيون الليبي و له ابواب تابثة في الصحف اليومية و المجلات الفنية في ليبيا و له نشاط كبير في التعريف بالفن الليبي عبر ما نشره من اراء و مقالات و محاضرات

اجري معه لقاء مطول في برنامج شواهد بالفضائية الليبية حول الموسيقى الليبية تاريخها و تطورها و حول الالات الموسيقية الليبية و العربية و تطورها عن الالات الاجنبية و تعرض ايضا الى انواع الغناء و المقامات العربية المتداولة في ليبيا

تم عرض الجزء الاول من اللقاء وامل ان يتم عرض الجزء الثاني من اللقاء قريبا ايضا عليه ولزيادة الفائدة سوف انقل الجزء الاول من اللقاء على ان اتبعه بالجزء التاني حينما يتوفر. اللقاء كان شيق و محمل بالكثير من المعلومات الفنية التي تهم كل اكاديمي او فنان او مستمع مهتم بالفن الليبي من اي بقعة في ووطنا العربي.

abuaseem
06/11/2007, 22h02
الحديث كان في المحاور الاتية:

1. التطور الدي ادخل على الالات الموسيقية الغربية حتى اصبح بالامكان عزف المقامات العربية باضافة ربع التون

2. المقام الكبير او ماجير او العجم باعتباره مقام عربي

3. انواع المقامات المستعملة في الاغاني الليبية ولمادا الاغاني الشعبية محصورة في البياتي و الرصد و لكنه اشار الى حقيقة ان هناك الحان شعبية في مرزق تعزف على الطبل فقط على المقام الكبير

4. واشار الى اغنية ليبية قديمة اسمها دير المليحة لحنت على مقام متميز و مختلف غير موجود في اي من المقامات المتداولة في الدول العربية وهو على لحن حجازكار مع خلط مع مقامات اخرى. اللحن مرفوع في موضوع الاغنية الطرابلسية
http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=32633

5. وتكلم عن بدايات الاغنية الليبية القديمة و فرسانها مثل ابراهيم فهمي فحيمة و حسن بك وغيره

6. و تحدث عن الفرق بين الاغنية الليبية و الاغنية الطرابلسية و بدايات الاداعة

7. واخيرا عرج على غناء المرسكاوي و اصوله التاريخية وبدلك انتهى الجزى الاول من اللقاء على امل الحصول على الجزء التاني ارجو للجميع الاستمتاع بهده المادة العلمية الدسمة

رامي كاكا
07/11/2007, 13h55
لقد شاهدته على المرئية وفعلا يا أخي ابو عاصم كان لقاءا ممتازا وقد اسرد معلومات قيمة عن فن الموسيقى وقلت في نفسي لعلني اجد احدا يرفع هذا اللقاء للمنتدى ولو أستطعت لفعلت ذلك.
ولكن السؤال المطروح لماذا مركز جهاد الليبيين يوثق كل شيء ولديه تسجيلات بمقابلات مع المجاهدين الأحياء منذ فترة تأسيس المركز وكما قال الدكتور عبدالله السباعي ان هناك ارشيف متكامل عن حياة المجاهدين الذين تصدوا بكل شجاعة للغزاة الطليان ويدون كل كبيرة وصغيرة وينشر على وسائل الاعلام والندوات معلومات تفيد المهتمين بالمجال التاريخي.
وان مركز بحوث الموسيقى ليس مهتم بتدوين كل كبيرة وصغيرة عن حياة الفنانين بما فيهم الشعراء والملحنين والمطربين وحتى العازفين
وكما قال الدكتور ان لا بد من الاهتمام ببحوث الماجستير في هذا المجال لأن البحث هو الذي يولد ثثبيت المعلومة.
ختاما انا أحترم الدكتور عبدالله السباعي وثقافته الموسيقية وكنت أشاهد زمان برنامج مع الموسيقى وأشكر اخي ابو عاصم على الملف .

رامي كاكا
07/11/2007, 16h30
لقد شاهدته على المرئية وفعلا يا أخي ابو عاصم كان لقاءا ممتازا وقد اسرد معلومات قيمة عن فن الموسيقى وقلت في نفسي لعلني اجد احدا يرفع هذا اللقاء للمنتدى ولو أستطعت لفعلت ذلك.
ولكن السؤال المطروح لماذا مركز جهاد الليبيين يوثق كل شيء ولديه تسجيلات بمقابلات مع المجاهدين الأحياء منذ فترة تأسيس المركز وكما قال الدكتور عبدالله السباعي ان هناك ارشيف متكامل عن حياة المجاهدين الذين تصدوا بكل شجاعة للغزاة الطليان ويدون كل كبيرة وصغيرة وينشر على وسائل الاعلام والندوات معلومات تفيد المهتمين بالمجال التاريخي.
وان مركز بحوث الموسيقى ليس مهتم بتدوين كل كبيرة وصغيرة عن حياة الفنانين بما فيهم الشعراء والملحنين والمطربين وحتى العازفين
وكما قال الدكتور ان لا ود من الاهتمام ببحوث الماجستير في هذا المجال لأن البحث هو الذي يولد ثثبيت المعلومة.
ختاما انا أحترم الدكتور مصطفى السباعي وثقافته الموسيقية وكنت أشاهد زمان برنامج مع الموسيقى وأشكر اخي ابو عاصم على الملف .

تصحيح الجملة الأخيرة
ختاما انا أحترم الدكتور عبدالله السباعي وثقافته الموسيقية وكنت أشاهد زمان برنامج مع الموسيقى وأشكر اخي ابو عاصم على الملف.

abuaseem
15/11/2007, 22h26
حديث ثاني للدكتور عبدالله السباعي

في برنامج شراع الاحبة الدي يقدمه الاداعي عطية باني قدم في حلقة اليوم 15 نوفمبر 2007الاستاد الدكتور عبدالله السباعي حديث فني و علمي في مجال الموسيقى و الاغنية الليبية. بداءه بملخص لسيرته الذاتية تم عرج للمشاركته الفنية و الكتابية في مجال الاغنية على مدار الثلاثين سنة الماضية اللى الان

في هدا الحديث تحدث عن اغاني المرسكاوي و رائه في القول في امكانية تطويره و تقديمه للعالم كموسيقى الراي

واخيرا تحدث عن الفنون الصوفية و العساوية و المالوف و دكر الفرق بين المالوف الليبي و المالوف في باقي دول المغرب العربي تونس و المغرب و الجزائر و ملخصه ان المالوف الليبية يودى بالمقامات العربية الشائعة رغم ان النصوص تكاد تكون مثماثلة في جميع دول المغرب العربي

وتحدث عن نوبة المالوف الليبية التي تتكون في الغالب من المالوف و الموشح والزجل في بوتقة واحدة مما يجرنا الى السوال التقليدي والدي تردد كثير في هدا الركن من الموقع وهو الفرق بين المالوف و الموشح ومتى تسمى نوبة مالوف و متى نسميها موشح

الحديث كان طويل و حاولت حدف بعض المداخلات التيلفيونيه و بعض اسئلة عطية باني المطولة و الدى يقدم اسئلة طولها دقيقتين او ثلاثة في حين اجابتها لا تستغرق اكتر من دقيقة او اتنين و كان هو العيب الوحيد في هدا اللقاء مقارنة باللقاء الاول دلك ان المديع في هدا الجزء ( عطية باني) تكلم اكثر من الضيف ولكن هدا لا يمنع الفائدة التي تنجلي في كل احاديث الدكتور السباعي حتى لو كان كلامه اليوم بفضل المديع اصبح من نوع ما قل ودل

abuaseem
27/06/2008, 22h00
ارفع اليوم الجزء الاخير من اللقاء الدي اجري مع الدكتور عبدالله السباعي في برامج شواهد بالفضائية الليبية وفيه تحدث عن:

مجمع الموسيقى الليبي
بدايات الاغنية الليبية
الفنان احمد فكرون
اغاني المرسكاوي و هل يمكن تطويرها
السرقات التي تعرض لها الثراث الليبي

abuaseem
12/06/2016, 02h08
لقاء مع د. عبدالله السباعي
في برنامج دنيا الكتاب
تقديم عبدالله مليطان

www.youtube.com/watch?v=OYh08_mKWO4 (http://www.sama3y.net/forum/www.youtube.com/watch?v=OYh08_mKWO4)

شارك في الحلقة الاديب الراحل صلاح عجينة