المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترتيب الأوتار


ترشيحاني
04/11/2007, 10h23
ما هي العلاقة اليد التي اكتب بها وتبديل الاوتارفي ترتيبها في الآت الوترية
اذا كنت تكتب باليد اليسرى يجب تغير ترتيبها فلماذا؟


الرجاء التوضيح وشكرا لكم.
ترشيحاني

عثمان دلباني
04/11/2007, 15h11
الاخ الكريم سؤالك ليس واضحا ارجو ان توضحه او تسترسل قليلا كي نفهم و شكرا

أبو سالم
04/11/2007, 15h59
أخي الكريم، في كل الحالات ينبغي على متعلّم الآلة الموسيقية الإلتزام بالقواعد المتعارف عليها في مدارس تعليم الآلات الوتريّة من حيث وضعيّة الإمساك بالآلة بحيث تكون اليد اليمنى لإستعمال الريشة أو القوس واليسرى لعفق أوتارها، وذلك سواء للذين تعوّدوا الكتابة باليد اليمنى أو اليسرى. وبالفعل يمكن ملاحظة بعض الحالات النادرة في العزف على الآلة تكون فيها وضعية الإمساك بالآلة مقلوبة بحيث يضع عازف الكمان مثلا آلته على كتفه الأيمن ويجعل يده اليسرى هي التّي تُمسك بقوسها، ويصير ترتيب الأوتار في مثل هذه الحالة مقلوبا بدوره إذ يكون الوتر الرابع هو القرار بدل الجواب مما قد يضطر العازف إلى تغيير ترتيب الأوتار بشكل عكسي.

ترشيحاني
04/11/2007, 17h43
شكرا لك ابو سام على توضيح لهذا الأمر.
انا اكتب باليد اليسرى فهل مفضل لي بتغير ترتيب الأوتار بشكل عكسي؟

شكرا لكم.
ترشيحاني.

أبو سالم
05/11/2007, 22h18
سبق وأن أوضحت لك يا أخ ترشيحاني أن الأفضل للمتعلم بأن يلتزم بما هو متعارف عليه في مدارس تعليم الآلات الوترية في وضعيّة إمساك الآلة، وبالتّالي فكل العازفين مطالبين بالإلتزام بهذا الشكل من التعامل مع الآلة بحيث تخصص اليد اليمنى للرّيشة بالنسبة للعود أو ما شابهها من الآلات المنقورة وللقوس للآلات المجرورة أما اليد اليسرى فتقوم بعفق الأوتار لإستخراج الدرجات الموسيقية. وبالتالي فالعازف يستعمل كلتا يديه اليمنى واليسرى بمهارات تتطلب بذل الجهد من كليهما مما لا يدع أي مبرر لمقارنة ذلك بمهارة الكتابة والّتي تُستعمل إحدى اليدين (اليمنى أو اليسرى). أما التعود على العزف بشكل عكسي فمرده في الغالب عصاميّة المتعلّم وإجتهاده الشخصي في تعلم الآلة، وقد حدث أن تقدم للمعهد العالي بتونس الذي أعمل به أحد الطلبة الجدد ممن تعلموا آلة الكمان بهذا الشكل المقلوب فكان أن نصحته لجنة إمتحان القبول بالآلات الموسيقية بتعلم آلة أخرى نظرا للعقبات المتعددة التي يمكن أن تعترضه إن أصر على مواصلة الدراسة على هذا النحو. ولذا فأنصحك إن كنت مبتدءا في دراسة آلة العود أن تلتزم بالقواعد الأساسية في التعامل مع الآلة وأبرزها طريقة الإمساك بها دون المساس بترتيب أوتارها بحيث تكون طبقة الجواب (الوتر الأول:الكردان) من الأسفل يليها النوى ثم الدوكاه والعشيران وأخيرا اليكاه في طبقة القرار بالنسبة للتسوية العربية في إستعمال العود بخمسة أزواج الأوتار.

عثمان دلباني
05/11/2007, 22h46
وانا اضم صوتي لصوت الدكتور ابوسالم ، ايها العزيز كل المعاهد في العالم تلتزم بطريقة مسك الآلة و هذا لسبب بسيط هو ان كل المناهج التي يتعلم من خلالها المتعلمون العزف و ضعت بناء على الوضعية المتفق عليها ، و كان لي ان تعرفت على عازفين يكتبون باليسرى و يعزفون بالوضعية العادية و لا تلاحظ الفارق بين العازفين في ذلك ، و تعلم العزف من البداية بالوضعية الصحيحة يترسخ في الذهن فلا تخف من الموضوع و توكل على الله المسألة بسيطة . و ان شاء الله بالتوفيق

ترشيحاني
06/11/2007, 07h20
شكر لكما الاخ ابو سالم والاخ عثمان دلباني على هذه نصائح المفيدة لكل مبتدء على الآت الوترية
وانا سوف اقوم على هذا النحو كما قلتم وسوف ابداء على الة البزق التي اعشقها بإذن لله.


شكرا لكم جميعا على هذا المنتدى الجيد والمفيد الذي اصبح كنز تمين لكل
من يعشق الموسيقى العربية الاصيلة، ترشيحاني.

essaum
07/12/2007, 09h38
مع احترامي وتقديري الشديدين للدكتور أبو سالم والأستاذ عثمان دلباني ..

لا أجد سبباً منطقياً يجعلني كأعسر ألتزم بالقواعد الشكلية للإمساك بالآلة الموسيقية ، فاستخدامي لليد والقدم اليسرى هو الأساس في كل شيئ ماعدا تناول الطعام والشراب طبعاّ إلتزاماً بما آتاه إيانا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، أما أن أزيد وأضيف لمعاناة التعلم معاناة أخرى - وهي استخدام اليد اليمنى كأساس للتعلم والممارسة ، وأنا في حِلٍ من ذلك من الناحية العملية وليست النظرية - فهذا شأن (اللي إيده في الميّة) كما يقال ، وهناك العديد من الموسيقيين المحترمين على مستوى العالم من يمسك بالقوس باليد اليسرى نشاهدهم عبر الشاشات وإن كانوا قلة ، كما أعلم أن هناك عازف عود سوري متميز جدا في عزفه يمسك الريشة باليد اليسرى ويعفق بيمناه ، ولم يكن هذا عيب أو حرام بل لكل شخص طبيعته ، ومخالفة هذه الطبيعة - إن لم يكن هناك حاجة لذلك - هي أمر تعقيدي وممل وليس له أي داع وخاصة في مجال التعلم ، فيسّروا ولا تعسّروا ، والدليل على ذلك وعلشان إسمي عصام إعتمدت على عصامية التعلم والإجتهاد الشخصي - كما أصاب الدكتور أبو سالم - وتعلمت العود بنفسي إلى أن صار مستوى عزفي لا بأس به والحمد لله . فلا تشقوا أيها المسؤولون على من طلب التعلم والإرتقاء بذوقه وحسه بل يسروا له الطريق وخاصة وهو في بدايته خوفاً من تولد إحساس بالضيق لدى المتعلم ، فلا يسلك ذلك الطريق من الأصل ويفضل الإبتعاد عنه ويأسر السلامة فلا يعبأ بهذا ولا ذاك ويترك لكم البلد باللي فيها وانشالله ما ارتقى لا بذوق ولا بحس من أجل مشكلة مختلقة إفتعلتها القوانين العقيمة وغير المبصرة ، وأعتقد أن هذا ما لا تودّونه ولا تطمحون إليه بالطبع .
فإن كان حتى هناك لوائح وقوانين جامدة ومصمته وكل اهتمامها هو الشكل فقط وليس الموضوع وتضع العقدة بالمنشار ، فأناشدكم - مناشدة فنان يحب جوهر الفن لفنانين أفاضل لايقلوا عنه في هذا الحب - بالسعي على ما إبتلينا به من لوائح وقوانين ، ليس فيما يتعلق بالفن والموسيقى فحسب بل في مختلف مجالات الحياة ،
وقد لا يبدو للبعض أو الكثيرين ما أتحدث عنه على درجة من الأهمية ولكن ما يدرينا لعل الأعسر إن تعلم على طبيعته العزف دون إجباره على وضع لا يتناسب معه قد يفوق ألف مرة - مع ثبات ظروف المقارنة - من يستخدم اليد اليمنى فى الأساس ، وعلى النقيض في حال تركه لتعلم آلة موسيقية يحبها وحرمانه من تعلمها - كالعود أو الكمان مثلا - وإجباره على تعلم آلة أخرى ولتكن من آلات النفخ مثلا ولا تستهويه فإنه لايجيدها في الغالب لأنها لاتستميل رغبته من الأصل .
فدعوا كلً يحدد ما يرغب دون النظر لأشياء لا تقدم ولا تؤخر كالقوانين واللوائح التي ومن المؤكد تحتاج لإعادة نظر ، وأخيراً لا آخراً أستشهد بمثلين شعبيين لدينا بمصر وهما : إن اللي إيده في المية مش زي اللي إيده في النار والآخر يقول ما يحسش بالنار إلا اللي ماسكها .
أرجو ما قيل يلقى صدىً لدى أسماعكم وأشكر كل من تابع واهتم ومعذرة على الإطالة .

عثمان دلباني
07/12/2007, 20h16
اخي essaum اعجبتني صراحتك و والله انا معاك على طول الخط و لا تزعل يا سيدي اقلب الأوتار و اعمل اللي بدك اياه المهم هو اننا نكسب عازفا جميلا و جيدا ، و انا اتفهم كلامك جيدا وانما ما تكلمت عليه انا واخي ابو سالم هو ما هو متعارف عليه اكاديميا و ليس هذا هو رأ يي الشخصي اتمنى ان نستمع الى معزوفاتك في قسم " المبدعون " في اقرب و قت و ما عاش اللي يزعل واحد من اعضاء المنتدى يا سيدي :mdr::cool:

essaum
08/12/2007, 18h30
"ما اقدرش ازعل منكم"
أولاً: لأنكم فنانين أصلاء تحملون لواء الفن الأصيل ولا تبغون غير الخير والإفادة لكل أعضاء المنتدى وضيوفه حتى وإن جانبكم الصواب ، وأستشعر قدراً كبيرا من الإحترام والجدية والفخامة في هذا المنتدى الراقي الجميل ، ولا أسترسل أكثر من ذلك لأنني مهما قلت لا أوفيه حقه وقد قيل فيه من قبلي ما قيل وسوف يقال من بعد أكثر وأكثر إن أراد الله ،
وثانيا: لأن حديثي السابق لم يكن بشكل شخصي ولكن ما أردت توصيله هو التركيز على النظر للغير والشعور به بشكل أكبر- وخاصة قبل إصدار أحكام أو توجيه نصح - والإهتمام بمشاكله إن وجدت والسعي لحلها إن كان ذلك في المستطاع ، فكم ممن يقال عنهم فنانين عظماء أثروا الحياة الفنية بالكثير والكثير وفعلوا كذا وكذا وللأسف مشهورين بغض النظر عن إمكاناتهم الفنية وما قدموه إن كان مستحق أو لا ، لم يتوقوا لمد يد العون لمن أراد اللحاق بهم ولا راق لهم إعطاء من يستحق ولو فرصة لكي يعبر عما بداخله من فن وإحساس قد يكون أصدق مما يقدمونه هؤلاء اللامعين الكبار من أعمال هم أنفسهم يعلموا أنها لا ترقى حتى لذكرها ، ولم يصل الأمر إلى هذا الحد بل أخذوا دروس وتخصصوا في (تكسير المجاديف وتعطيل المراكب السايرة) .
فلا تستهينوا بما أقول بقدر عدم إستهانتي بدور منتداكم ومدى تأثيره الذي أرى أنه لم يسهم بعد بالقدر المنتظر مما هو مرجو منه ، فغداً إن شاء الله سيحمل الكثير والكثير ، كما أرى أن ( هذا السماعي المبجل ) سوف يصبح في المستقبل أهم المنتديات على الإطلاق إن لم يكن كذلك حالياً ، و الدليل على ذلك أعداد الأعضاء الغفيرة والآخذة في التزايد يوما بعد يوم .
أما يا أستاذ عثمان فيما يتعلق بتفضلك دعوتي للمشاركة بقسم المبدعين فإن عزفي لا يرقى الى مستوى أسماعكم كما أنه ليس قضيتي المُلِحَّة بالدرجة الأولى وإنما أنا في الأساس صوت معتمد يقال إنه حلو ، والعود بالنسبة لي حتى الآن وسيلة للتلحين وتدوين النوطة والتوزيع الموسيقي وعمل خطوط الهارموني من بيز وكوردات ووتريات وإن كان مستوى العزف بشكل عام لا بأس به حتى لا يبخس حقي . وما أود إخباركم إياه أني قد إنتهيت والحمد لله من تنفيذ أغاني ألبومي الخاص بي وهي من ألحاني وتوزيعي وبعضها من نظمي ، ولا يتبقى سوى تسجيل الكورال ووضع صوتي وتنفيذ الوتريات اللايف الشرقية جداّ والتي أعتبرها البطل الأول من حيث دورها في التوزيع الموسيقي إلى جانب تكلفتها الباهظة (واللي أخرتنا كتير) ، وفي النهاية أطلب منكم الدعاء من الله بتوفيقي حتى يتم إنجاز هذا العمل المضني والممتع في نفس الوقت وإتمامه على خير ومن ثم القبول والنجاح إن شاء الله.

سينو9
13/12/2007, 08h04
الاخوة الاعزاء تحية طيبة لكم
بالنسبة لموضوع اليد الينى واليسرى فأنا تقابلت مع عازفين يمسكون قوس الكمان باليد اليسرى وايضا ريشة العود باليد اليسرى ويجيدون العزف وهذا ليس عيبا او انتقاص من القدرات فهى مسألة تعود ومنهم من لا يقلب الاوتارفيكون الجواب فى الاعلى
وبالنسبة لقلب الاوتار ففى اعتقادى انة ممكن للعود اما الكمان فأعتقد ان صوت الكمان سيتغير بسبب عامود الصوت حقيقة لم اجربها لاكنى اعتقد ذلك --وشكرا

hamorabib
13/12/2007, 09h41
والله انا موافق مع الاخ " اسوما " واعتقد ان رايه دقيق ومصيب رغم مخالفته لقواعد المدارس الموسيقية ,حيث انني عانيت من التجربة شخصيا فانا اعسر وعندما بدات اتعلم العود رفض الاستاذ تعلمي في حال قلبت الاوتار وقلت له انني اجد صعوبة هائلة جسدية ونفسية في ان استعمل الريشة بيميني ومع ذلك رفض والحقيقة دون اي سبب علمي مقنع فرفضت بدوري وذهبت لاستاذ اخر حيث واجهت نفس المشكلة فرضخت حينها ومنذ سنتين لليوم اشعر بتحسن ولا ازال اعاني من مشكلة التحكم بسرعة يدي "الجانب النفسي تم تخطيه بصعوبة" ولكن للحقيقة ندمت فيما بعد لقبولي بشروط الاساتذة .

essaum
13/12/2007, 15h08
أجي الحبيب HAMORABIB
أولاً إن كنت تقصدني فلا أدعى (اسوما) وإنما إسمي عصام ، وليس هذا موضوعنا ،
وثانيا كان الله في عونك ومن المؤكد أنك عانيت الكثير ، ومازال بإمكانك العودة إلى مايتناسب مع طبيعتك إن أردت ولا داعي للندم ، وأرى أنه شرف لك أنك أعسر ، فدائما يشار للأعسر بالتميز ولاسيما في مجال الخط على سبيل المثال أو مجال الرياضة ، وإن استشهدنا بكرة القدم فقلما نجد لاعب أشول غير حريف ، فالموهبة غالبا ماتقترن بالأعسر بشكل عام ، وما أود التنويه عنه مرارا وتكرارا أنه لم تكن رسالتي السابقة وما قبلها بصدد التحدث فقط عن الأعسر وما يعانيه من مشاكل من حيث الإمساك بالآلة الموسيقية وإنما تعد هذه المشكلة في الواقع بمثابة مثلا ونموذجا لما نعانيه نحن كبشر من جراء القواعد واللوائح والقوانين المتعسفة وغير المنصفة .
وكل عام وأنتم بخير في هذه اليالي العشر المباركة أعادها الله عليكم بالخير والبركة .

أبو سالم
26/01/2008, 20h45
أخ عصام، إن القواعد التي وُضعت للتعامل مع الآلات الموسيقية هي خلاصة تجارب الإنسان على مدى التاريخ، وهي ليست غاية في حد ذاتها وإنما وسيلة لتحقيق أفضل النتائج بأقل جهد جسدي ممكن. والعازف إنما يستعمل كلتا يديه اليمنى واليسرى ولذا لا مجال لمن هي عادته الكتابة باليد اليُسرى أن يحصر إمكانيته هذه في أداء الريشة أو قوس الآلة، فلماذا لا يستشعر الصعوبة في اليد التي تقوم بعفق الأوتار إذن؟
فللهاوي أن يتعامل مع آلته بالكيفيّة التي تُرضيه، أما مجال الإحتراف فيُفترض فيه إتباع القواعد المُتعارف عليها عالميا وذلك بالرغم من وجود بعض الحالات التي تشذ عن هذه القواعد وتُبدي مع ذلك قدرات تقنية وتعبيرية عالية، والشّاذ يُحفظ ولا يُقاسُ عليه. أما عن الأخ ربيب فيبدو أن ما يعانيه من صعوبات نفسية وتقنية إنما هي ناتجة عما يُعانيه سائر المُبتدئين في العزف على الآلات الموسيقية، ولا أعتقد أن لذلك علاقة مع تعوده الكتابة باليد اليسرى، والعمل الدّؤوب كفيل بأن يطور من إمكانياته في الأداء. وليعلم بأنه ليس الوحيد ممن يستعملون يدهم اليسرى، والآلاف من هذه الحالات تُوفّق في الأداء وتحقق أبرز النّتائج بمختلف المعاهد الموسيقية المُتخصّصة وفي مختلف مجالات النشاط الموسيقي بهذا العالم. مع أخلص التّحية...