المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان شكر - عود - العراق


عثمان دلباني
13/07/2007, 23h19
الأستاذ سلمان شكر

عمر كامل
05/10/2007, 11h43
وفاة الموسيقار العراقي و عازف العود الكبير الاسناذ سلمان شكر سلمان شكر
رحم الله الموسيقار العراقي فقد كان واحدا من ابرز تلاميذ الموسيقار الكبير الشريف محي الدين حيدر بل و من اخر من تبقى منهم خسارة كبيرة

"سلمان شُكر .. فنان العراق الراحل
عاصم الجلبي 28/09/2007
سلمان شُكر علمٌ بارز في عالم الموسيقى العربية, فهو عازفٌ وأستاذٌ لآلة ا لعود وأستاذٌ في الموسيقى الشرقية ومؤلفٌ وباحثٌ موسيقي يُشار لهُ في العالم العربي وعالمياً. ولد سلمان شكر في بغداد عام 1921 وهو سلمان بن شكر بن داود بن حيدر محمد علي1 , ولم تكن ظروف البيت الذي نشأ فيه مواتية ومُشجعة على تعلم الموسيقى وامتهاِنها لذا فقد فقدَ أُستاذنا وهو في بداية تعلمهِ عدة أعواد من قِبل والدهِ ,
وتخبرنا الأنباء التي تواردت عن ظروف نشأتهِ بأنه كان ينزوي في مكان منعزل من البيت لغرض التدريب على آلاته العود. وكان قبل دخولهِ للمعهد عازفِاً على آلة الكلارنيت في الجوق الموسيقي الذي أسسهُ الرائد الموسيقي حنا بطرس2

التحقَ الأستاذ سلمان شكر بأول دورة في معهد الموسيقى عام 1936 حيث درس آلة العود والموسيقى الشرقية على يد الموسيقار الشريف محي الدين حيدر بن علي وتخرج عام 1944 بعد أن ترك الدراسة لمدة ثلاثة أعوام بسبب ظروفهِ العائلية وقد عين أُستاذاً لآلة العود في المعهد في عام 1947, وظل مُحتفظاً بهذا المنصب لمدة ثلاثين عاماً,
وعلى يده تخرج العديد من الموسيقيين العراقيين كالأساتذة علي الأمام و معتز محمد صالح البياتي وحبيب ظاهر العباس والمرحوم الأستاذ حسام الجلبي وعازف العود اليمني جميل غانم 4 كما وشغل في وزارة الثقافة والأعلام ولعدة سنوات درجة مستشار فني,
كذلك تولى رئاسة اللجنة الوطنية للموسيقى لعدة سنوات ومثل العراق في مؤتمرات وندوات ومهرجانات كثيرة 5,وله تسجيلات متعددة في دار الإذاعة والتلفزيون العراقية إضافة إلى تقديم العديد من العروض المنفردة لآلة العود في الصين, إيران , الإتحاد السوفيتي سابقا, مصر, المانيا, إنكلترا, والولايات المتحدة الأمريكية.
ظل الأستاذ سلمان شكر محافِظاًً ووفياً على نمطية وتفكير أستاذه الشريف محي الدين حيدر ولم يخرج عن هذه الدائرة مُتأثراً بأسلوبه المُشبع بالروحية التركية اداءً وعزفاً وتعبيراً وهو بهذا يعتبر وبدون أدنى شك آخر من يمثل هذا الاتجاه في العزف على آلة العود. ويبدو أن هناك نوعاً من الاهتمام قد حفي به أستاذنا من لدن أستاذه بل أن هناك نوعاً من الاهتمام المتبادل,
ففي معرض مدحهِ لأستاذه الشريف محي الدين حيدر شبه نفسهُ وهو في مرحلة التلقي والإعداد بالمريد عند شيخ طريقة 6 لقد كان من ثمرات هذا الاهتمام والإعجاب بأستاذه اهتمام الأستاذ سلمان شكر بالموسيقى العربية الكلاسيكية الأثر الذي سوف يفعل فعله لاحقا ,وكذلك عزفه للموروث الموسيقي العثماني7 من بشارف وسماعيات , فلم نُشاهد الأستاذ سلمان شكر مثلا مُصاحباً بعودهِ لمغنِ أو عازفاً للموروث الموسيقي العراقي من بستات أو أغاني شعبية والسؤال المطروح هو لماذا لم يفعل ذلك؟
والجواب في تقديري هو للحفاظ على المحتوى الموسيقي والفلسفي لمدرسة بغداد للعود هذا المحتوى الذي وضعهُ أُستاذه الشريف محي الدين حيدر بإعطاء آلة العود منزلة أوسع وأكبر من كونها آلة مُصاحبة ومراسلة وإنما بإظهار هويتها وشخصيتها كآلة منفردة تستطيع أن تعبر عن ذاتها وعن إمكانياتها الصوتية وعن قدرتها في التعبير بعبارة أُخرى للحفاظ على أرستقراطية هذه الآلة.يقول الأستاذ ي. قوجمان في كتابهِ الموسوم ( الموسيقى الفنية المعاصرة في العراق ) (( ..... انقسم طلاب الشريف إلى فريقين واصل أحدهُما العزف منفرداً بطريقة الشريف وبذلك انعزل عن سائر الموسيقيين العراقيين من الناحية الموسيقية على الأقل. وأوضح مثل على هؤلاء الموسيقار سلمان شكر الذي حافظ على طريقة الشريف وخلد قطع الشريف بحفلاته التي شملت أوروبا كلها تقريبا. كذلك ألف سلمان شكر قطعه على نفس الطريقة وهو يعد بحق أقوى تلاميذ الشريف في هذا المضمار. وقد لاقت حفلاته التي أقامها في السنوات الأخيرة في بريطانيا إقبالاً واسعاً ونجاحاً باهراً. ولم يستطع هذا الفريق الاندماج بسائر الموسيقيين العراقيين ومشاركتهم العزف الجماعي في الحفلات العامة سواء منها حفلات العزف أو الغناء.))8 لقد كان اهتمام الأستاذ سلمان شكر في الموسيقى العربية الكلاسيكية كما قلنا أعلاه مستوحى من اهتمام أستاذه بها, فلأول مرة يستمع المستمع العربي ومن قبل أستاذنا لمعزوفات موسيقية من القرن الرابع أو الخامس عشر الميلادي موثقة ومنسوبة إلى الموسيقار والعالم بالموسيقى عبد القادر الُمراغي ( 1350-1435 ) 9 .كما وتفرغ للبحث في جامعة ( درهام ) في انكلترا مع المستشرق البريطاني البروفسور ( جون هيوود) لغرض البحث في كتاب ( الأدوار) للموسيقي والعالم بالموسيقى ( صفي الدين بن عبد المؤمن الأرموي البغدادي )10 ( 1216م-1294م ) .

ويطلعنا الأستاذ علي الشوك بكتابهِ الموسوم ( الموسيقى بين الشرق والغرب) عن مدى اهتمام وولع أستاذنا بهذا الجانب من التراث فيقول: (( ومن الجدير بالذكر أن الفنان سلمان شكر قام بترجمة أولية للجزء المتعلق بالموسيقى من مخطوطة ( درة التاج في غرة الديباج ) . كما قدم قراءة جديدة لمدونة ( يا مليكا به يطيب زماني) اعتمد فيها نغمة (مي) لمطلق الوتر, بدلا من ( دو) الذي أعتمده المستشرقون , وكان بذلك أقرب إلى روح النص وقام بعزفها أيضا .))11

لقد كان الأستاذ سلمان شكر دائم المحاولة في أعماله الموسيقية لإيجاد رابط ما بين الموسيقى العربية والغربية وكشاهد على ذلك خماسيتهِ ( حورية الجبل) و(مهرجان في بغداد) ولا بد من الوقوف ولو قليلا لتحليل بسيط لهذين العملين ففي معزوفة ( حورية الجبل ) يستخدم الأستاذ سلمان شكر قالباً موسيقياً مسُتخدماً في الموسيقى الغربية ألا وهو قالب الروندو المتكون من أجزاء متعددة ومختلفة مربوطة بجزء يعاد دائما بعد نهاية كل جزء من الأجزاء, أما ( مهرجان في بغداد ) فقد صاغهُ الأستاذ سلمان شكر على صيغة المتتالية ( السويت) , وقد قام الدكتور فاسلاف كوبتسكا12 المدرس في معهد الفنون الجميلة,بتوزيعها لرباعي وتري رافق العود الذي أدى الأقسام المنفردة ,كان ذلك سنة 1966 حيث قام الأستاذ سلمان شُكر بعزف القسم الخاص بالعود بالمشاركة مع آرام تاجريان و آرام بابوخيان ( كمان أول وثانٍ) وجورج مان ( Viola أو كمان أوسط) وحسين قدوري جلو, وسُمي هذا الخماسي (بخماسي العود البغدادي). 13

كانت هذهِ التجربة محط اهتمام كثير من النقاد والباحثين ففي كتابهِ المعنون مدخل إلى الموسيقى العراقية للمرحوم الأستاذ اسعد محمد علي يقول ((..أما الأسلوب الذي اتبعه الموزع فحاول أن يكون قريبا من أسلوب السويت مع إضافات شخصية أدت إلى أن يجيء العمل خليطا بين أصل مكتوب لأداة شرقية معروفة وبين مقاطع أضافها الموزع من عنده لم تعمل على تعميق الأصل إنما كادت تبعده عن روحيته.))14 وفي الثمانينات من القرن الماضي وأثناء تواجده في لندن قام بعمل مشترك مع البروفيسور هيوود ألا وهو كونشورتو العود مع الاوركسترا والتي تم تقديمها بالتعاون مع ال بي بي سي ولندن سمفوني أوركسترا . يمتاز أسلوب الأستاذ سلمان شكُر في العزف على آلة العود بإضفاء مسحة صوفية على عزفه مع استخدام رقيق و مرهف للمِضراب , كذلك استخدام أسلوب الزحف عند العفق على مساحة ضيقة للصوت الموسيقي المنتج , كما يقوم في أحياناً كثيرة بالضرب على أوتار عدة في نفس الوقت , لرُبما تأثُراً بإبراهيم الموصلي , يقول الأستاذ علي الشوك في كتابهِ السابق الذكر
(...ويتحدث سلمان شكر عن مخرج الأوتار عند إبراهيم الموصلي , أي العزف على كافة الأوتار المطلقة مرة واحدة, ويقول في سياق حوار أجرتهُ معهً شهرزاد قاسم حسن: " كان العود ينصب على الخامسات , فإذا ماضُرِبت كلها على المطلق نحصل على نوع من التوافق, وهذا في زمن ابراهيم الموصلي ". ويشير إلى أن دائرة الماخوري عباسية الأصل , وتنسب إلى إبراهيم الموصلي. وعلى عهدة الأصفهاني أن هذا اللحن كان يغنى في المواخير. إلا أن هناك –القرن الخامس للهجرة- من قال إنه – أي إبراهيم – كان يمخر الأوتار مخرا, مما يحدث نوعا من المركبات الصوتية chords أو التوافق Harmony .)15 ,

قال عنهُ المستشرق والعالم بالموسيقى
Jean-Claude Chabrier:
((Salman Shukur may be described not as an improviser of taqsim-s But rather as a musician of a mystical nature, playing either ancient classical works or personal compositions. His use of the pick is delicate and his playing completely anti-demagogical.))16

من مؤلفاته الموسيقية ذات البعد التعبيري : الغجرية 1944, وادي الموت 1949 ,من وحيها 1952 , إضافة إلى القطعتين المار ذكِرهم أعلاه ( حورية الجبل , ومهرجان في بغداد) كذلك مؤلفاته الُمصاغة على القالبين التراثيين السماعي والبشرف مثال ذلك (سماعي ماهور 1949 , سماعي رست 1972 , وبشرف شد عربان 1974 , سماعي نهاوند 1958 ).

عاصم الجلبي "

عمر كامل
05/10/2007, 11h47
و هذه صورة للموسيقار الكبير

عمر كامل
06/10/2007, 07h14
هذه مقطوعة اسمها مهرجان عزف و تاليف الموسيقار الكبير

salim jouni
13/10/2010, 12h57
الا يوجد تسجيلات اخرى للأستذ سلمان شكر
الف الف شكر لكم

(ابو هيثم)
18/12/2010, 13h47
السلام عليكم

شكرا على التسجيلين النادرين
والمعلومات الوافية عن هؤلاء العظام
لدي شريطين كاسيت كل واحد 60 دقيقة
الأول للفنان سلمان شكر
والثاني لأستاذه الشريف محي الدين حيدر
وسأرفع التسجيلات الى قسم المقطوعات والمؤلفات الموسيقية العراقية
حال الأنتهاء من التحويل الى الحاسبة وأجراء التحسينات اللازمة
قربياً أنشاء الله

مع تحياتي ... أبو هيثم

داؤد بغدادي
23/12/2010, 22h32
الا يوجد تسجيلات اخرى للأستذ سلمان شكر
الف الف شكر لكم


سلمان شكر

رست

مدة التسجيل
16:28

داؤد بغدادي
23/12/2010, 22h33
سلمان شكر

غزل

مدة التسجيل
8:00

داؤد بغدادي
23/12/2010, 22h34
سلمان شكر


مهرجان


مدة التسجيل
16:25

داؤد بغدادي
23/12/2010, 22h35
سلمان شكر


حرية

مدة التسجيل
7:57

فيصل9753
24/12/2010, 16h02
سلمان شكر


رست

مدة التسجيل

16:28


نشكركم كثيرا
لاكن بصراحة هذا العازف ليس درجة اولى فاصابعه تتعثر على الاوتار خاصة بالبداية .العود يا اما تعزفه مية بالمية جيد او ما يسوه تتعب نفسك لانه ليس كالقانون والسنطور اللي هي اساسا حلوة كيفما تدقها. المحك هو ان يعزف اغنية معروفه مثل الاطلال فنرى عزفه . لكنهم يتهربون ويعزفون تقاسيم.

salim jouni
09/02/2011, 11h25
هذه تقاسيم للأستاذ سلمان شكر مع صوت المذيعة وسأرفع مجموعة من المقطوعات للعازف نفسه غير موجودة في المنتدى ويبلغ مجموعها حوالي 50 دقيقة ارجو ان تنال اعجابكم
ولكم جزيل الشكر

عثمان دلباني
12/02/2011, 19h18
هذه تقاسيم للأستاذ سلمان شكر مع صوت المذيعة وسأرفع مجموعة من المقطوعات للعازف نفسه غير موجودة في المنتدى ويبلغ مجموعها حوالي 50 دقيقة ارجو ان تنال اعجابكم
ولكم جزيل الشكر
الله على الجمال و الهدايا الجميلة :emrose: في انتظار الباقي تقبل تحية طاقم الاشراف :emrose::emrose:

salim jouni
13/02/2011, 08h27
الف شكر لطاقم الإشراف ولكل من يعمل في هذا المنتدى
المقطوعة الثانية من نفس الجلسة

salim jouni
13/02/2011, 09h45
وهذه الثالثة من نثس الجلسة

salim jouni
13/02/2011, 21h04
سماعي من مقام فرح فزا

salim jouni
14/02/2011, 06h25
المقطوعة الخامسة ... روعة من حيث التقنية والتناغم (الهارموني)

salim jouni
14/02/2011, 08h13
تقاسيم من مقام نهوند وينتقل الى العجم عشيران في الدقيقة 3.47

salim jouni
14/02/2011, 08h21
المقطوعة السابعة

salim jouni
14/02/2011, 08h31
المقطوعة الثامة

salim jouni
14/02/2011, 20h51
المقطوعة التاسعة ... وهي من اجمل ما عزف الأستاذ سلمان شكر من مقام البياتي يتخللها بالدقائق الأخيرة نقر بيده على خشبة وجه العود

salim jouni
15/02/2011, 11h24
نشكركم كثيرا
لاكن بصراحة هذا العازف ليس درجة اولى فاصابعه تتعثر على الاوتار خاصة بالبداية .العود يا اما تعزفه مية بالمية جيد او ما يسوه تتعب نفسك لانه ليس كالقانون والسنطور اللي هي اساسا حلوة كيفما تدقها. المحك هو ان يعزف اغنية معروفه مثل الاطلال فنرى عزفه . لكنهم يتهربون ويعزفون تقاسيم.

استاذنا الكريم الأخ فيصل تحية طيبة وبعد:
-اما ان تتعثر انامله وخاصة بالبداية فهذا العازف كان يجيد الهمس في آذان السمّيعة وهذا باب من ابواب السلطنة والتشويق.
-واما يجيد العزف مئة بالمئة فقد عزف مقطوعات موقعة عديدة مثل سماعي بيات محير لجميل بك الطنبوري يرافقه عازف كمان و عازف قانون وسارفع هذه المقطوعة الرائعة عند انتهاء تحويلها من شريط البكر الى MP3
-واذا اردت ان تقيم عازف فاسمعه عندما يعزف مقطوعات ذو ايقاع صعب مثل السماعي الثقيل 10\8 او المصمودي او الفالز 3\4 وليس عندما يعزف مقطوعات ذو ايقاع متداول مثل البلدي والمقسوم والوحدة الموجودة في الأغنية العظيمة (الأطلال)
-واما انهم يهربون ويعزفون تقاسيم ,فالتقاسيم اساس لكل لحن نسمعه علماً ان هذا العازف كان محترفاً بإيجاد الجمل المتناغمة اي (الهارموني)
واخيراً:لك كل الإحترام انت وكل عائلة سماعي
لكم جزيل الشكر

salim jouni
19/02/2011, 15h50
المقطوعة العاشرة

روح العود
23/04/2011, 02h44
العزف والاداء في غاية الروعة
والفنان سلمان شُكر يحق ان يكون في قائمة الفنانين الكبار
شكرا استاذ سالم علي هذا الجهد الصادق

روح العود
24/04/2011, 23h25
نرجو اغراقنا بالمزيد والمزيد من المقطوعات والتقاسيم اذا أمكن ذلك اخ سالم
ولك جميل الشكر والتحيات

salim jouni
22/02/2013, 04h23
جزء من مقابلة للاستاذ سلمان شكر

salim jouni
22/02/2013, 07h01
سماعي رست تاليف وعزف الاستاذ سلمان شكر
احساس مرهف

عثمان دلباني
22/02/2013, 10h30
اهلا بأصحاب الدرر الجميلة :emrose:

سمر الليل
22/02/2013, 11h45
عزف رقيق واحساس مرهف حقا
شكرا :emrose:

salim jouni
23/04/2013, 17h43
كنت قد وعدتكم برفع مجموعة من عزف الاستاذ سلمان شكر وها انا افي بوعدي بعد ان تم تحويل التسجيلات من اشرطة البكر (ريل) الى صيغة ال (ام بي 3) واول التسجيلات سماعي محير جميل بك عزف الاستاذ سلمان شكر
هدية لكل عائلة سماعي لا سيما الاستاذ عثمان دلباني

salim jouni
23/04/2013, 17h47
سماعي آخر عزف الاستاذ سلمان شكر

salim jouni
23/04/2013, 18h33
سماعي عزيز داده عزف الاستاذ سلمان شكر يرافقه عازف قانون

salim jouni
23/04/2013, 18h38
سماعي فرح فزا جميل بك عزف الاستاذ سلمان شكر يرافقه عازف قانون

نور عسكر
24/04/2013, 00h43
سماعي آخر عزف الاستاذ سلمان شكر


تحية طيبة أخ سليم جوني
وللمعزوفات الرائعة وبعود الموسيقار سلمان شكر ، ولك الشكر الجزيل .. ولو أمكن مستقبلاً بتنقية التسجيل وتخفيض نسبة الشوشرة مع التقدير.

_____________________________
معالجة بسيطة للملف المرفوع مع تنقية التسجيل

salim jouni
27/04/2013, 07h33
تحية طيبة للاستاذ نور عسكر وكل عائلة سماعي ...لا يسعني الا ان اشكركم على جهودكم واعتبر وجودي بينكم وسام قد علقتموه على صدري افتخر به اينما وجدت...وبعد:
اولا-عازف القانون المرافق للاستاذ سلمان شكر هو نجدت ارول وليس لدي اي معلومات عنه الا ان اسمه مكتوب على علبة الشريط الاساسي ولا شك بانه عازف من الدرجة الاولى
ثانيا-ليس لدي الخبرة الكافية بتنقية الملفات وارجو المساعدة بتسمية برنامج احمله على جهازي كي انقي الملفات الصوتية
ثالثا-ساكمل رفع ملفات الاستاذ سلمان شكر واذا امكن تنقيتهم وحذف المشاركة الاساسية ...فانا لا اسعى الى زيادة عدد المشاركات بل هدفي وضع الملفات في مكانها الصحيح
جزيل الشكر والاحترام

salim jouni
27/04/2013, 07h40
بشرف صبا سلمان شكر و نجدت ارول

salim jouni
27/04/2013, 07h43
بشرف طاهر بوسليك تاليف رضا افندي عزف سلمان شكر و نجدت ارول

salim jouni
27/04/2013, 07h47
سماعي عزيز دده عزف منفرد على العود الاستاذ سلمان شكر

salim jouni
27/04/2013, 07h51
سماعي فرح فزا للمعلم الاول محي الدين حيدر عزف الاستاذ سلمان شكر

salim jouni
27/04/2013, 08h01
سماعي لامي عزف الاستاذ سلمان شكر و نجدت ارول

haddadoud
19/07/2014, 12h48
ألف شكر لك أخ سالم على المقطوعات الرائعة. وشكر آخر لإدارة المنتدى على عطائهم وتفانيهم. دمتم سالمين

Moderato
07/01/2016, 19h27
الأستاذ سلمان شُكر رحمهُ الله التلميذ المُقرب لأستاذه الموسيقار الشريف محي الدين حيدر وهو من حافظ على فلسفة مدرسته ولم يحيد عن ذلك والواقع يجب ان يكون أسم هذا الفنان في بداية ركن هذا القسم والذي أعنيه قسم العود هناك بعض الهفوات في تسمية بعض القطع هنا فلا توجد قطعة موسيقية لهُ بعنوان حرية وإنما حورية الجبل وكذلك من أشار إلى بعض التقاسيم بكونها من البيات والواقع هي من الحسيني لكل من ساهم برفع ملفات هذا الفنان لنا منهُ ألف شكر وتقدير ...

Moderato
07/01/2016, 19h32
أسم هذه القطعة ليس صحيح فهي ليست حرية وإنما حورية الجبل يرجى ملاحظة ذلك وهي من ضمن ما قام بتسجيلهُ على أسطوانة Decca وهو التسجيل الوحيد لهُ على شكل أسطوانة قام بتسجيل هذه الأسطوانة عند إقامته في لندن.

enmaar88
26/04/2016, 16h27
شكراً لك يا أستاذنا الكريم على هذه التحف التي لا تقدر بثمن!!
ملاحظة بسيطة للتوضيح:
عازف القانون هو الأستاذ نجدت فارول ويكتب بالتركية Necdet Varol وهو من مواليد 1925 وقد كان في مرحلة الخمسينيات أهم مجدد في العزف على آلة القانون في تركيا، والأستاذ الأول في كونسرفتوار أنقرة واسطنبول، وقد انتدب في تلك الفترة للتدريس في معهد الفنون الجميلة في العراق بناء على طلب من الأستاذ الكبير الشريف محي الدين حيدر، وأثناء وجوده في بغداد ارتبط بصداقة متينة مع الأستاذ سلمان شكر، الذي أصبح وقتها مدرساً لآلة العود إلى جانب أستاذه الشريف محي الدين حيدر، وقد سجلا معاً هذه القطع الرائعة وغيرها على اسطوانات وأشرطة كانت محفوظة في آرشيف معهد الفنون الجميلة في بغداد.. وبالمناسبة فبعد مغادرة الأستاذ نجدت بارول إلى بلده، كون الأستاذ سلمان شكر ثنائياً رائعاً مع عازف القانون سالم حسين، وقد قاما بجولة في أغلب دول العالم لتقديم أمسيات موسيقية.
تحياتي لك لهذا الجهد المتميز لتخليد العازف الجبار سلمان شكر الذي قل أن يأتي مثيله في التأليف والعزف.

الكرملي
10/01/2023, 21h43
الأستاذ سلمان شكر

مقام عراق

بغداد 1975