المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المأثور الشعبي - المصطلح و المفاهيم


سامح الاسواني
02/11/2007, 22h29
نبدأ بعون الله سلسة من الدراسات حول المأثورات الشعبية ، المتصلة بالموسيقى و الاغاني الشعبية ، و هي دراسات مجتزئة من كتب متخصصة ، قد اضطر معها الي قليل من التصريف لتتناسب مع خط المنتدى ، و لن اعدل او ابدل من تلك الاعمال لكن قد اتجاوز سطورا من بعض ما كتب و ساحاول قدر الامكان عدم الاخلال برؤى الكتاب مع الاشارة بقوسين و نقاط الي ان ثمة قفزة هنا ، لكن هذا التجاوز سيكون في اضيق الحدود حفاظا على حقوق الكتاب ، و ساشير بطبيعة الحال الي المصادر ، و قد فكرت في افراد موضوعات مستقلة لكل قضية حتى يمكن الاضافة اليها من مصادر متنوعة لكنها تدور حول قضية واحدة و بطريقة رأسية .

و لاهمية المجال الذي نحن بصدده سنبدأ في التعريف بمصطلح الماثورات الشعبية ، و اولى المصادر هي :

كتاب " مدخل الي دراسة المأثورات الشعبية الغنائية – الفلكلور الغنائي " لمؤلفه الدكتور فتحي الصفناوي ، استاذ علوم الموسيقى بجامعة حلوان

------------------------------------------------

المأثورات الشعبية .. ما هي .. ؟




مصطلح – المأثورات الشعبية – وضعه المجمع العربي للغة ، و اتفق عليه المتخصصون في هذا المجال ، كترجمة عربية دقيقة للمصطلح العالمي FOLKLO فلكلور، بعد ان تعددت التعريفات و التفسيرات التي خرجت عن المعنى او المرادف الصحيح لهذه الكلمة ، كمصطلح فني و كعلم له اهميته في الدراسات الانسانية المعاصرة .

و كانت الكلمة ذاتها قد عُرفِّت قبل ذلك بالفن الشعبي و لكن وجد أنها ترجمة واسعة فضفاضة لا تعني بدقة ذلك الفرع من الابداعات الانسانية الشعبية في كافة صورها ، فهناك العديد من المراحل و الاشكال و النوعيات المتباينة من الممارسة الفنية الشعبية ، لكل منها خصائصها و عناصرها و وظائفها الفنية و الاجتماعية .

في حقل الموسيقى أُطلق على هذه النوعية – الموسيقى الشعبية – و لكن وجد انها اقرب الي كونها ترجمة لمصطلح موسيقي اخرمعروف هو POPULAR MUSIC ، و يعني بها هنا الموسيقى التي تدور و تعبر عن الاوساط الشعبية و العامة من البشر ، و لكنها ليست بالضرورة ابداعا شعبيا لافراد من عامة الشعب ، لذلك اصبح من الضروري البحث عن ترجمة ادق للتفريق بين FOLKLO و POPULAR MUSIC ، و اصبح من الضروري التعاون بين المتخصصين في هذا المجال لوضع ترجمة او تعريف دقيق لكل من المصطلحين ، خاصة و ان كلمة - فلكلور – تعني حكمة و معارف الشعب و هو معنى ذلك المصطلح الذي ابتدعخ (وليم جون تومز 1803- 1855 ) العالم و الباحث الانجليزي عام 1846 ، ليدلل على دراسة العادات المأثورة و الآثار الشعبية القديمة و المعتقدات ، و التي تشمل كل ما تعلمته الشعوب و ما اكتسبته من خبرات ذاتية توارثها الاجيال ، و هي بذلك لا تشمل دراسة التاريخ و لا الاديان .

و من ابرز التعريفات التي حددت هذا العلم بدقة لتجعل بينه و بين مصطلح الفن الشعبي فرقا واضحا ما يلي :

1- ما تعرفه الطبقات المثقفة عن العامة

2- دراسة مخلفات الماضي المدون

3- معارف العامة من الناس ، و العامة هنا تعني العنصر الادنى تحضرا في مجتمع تحضر

4- بقايا ثقافة الناس قبل التمدن

5 – حفريات حية تأبى ان تموت

6 – المأثورات الروحية الشعبية و بصفة خاصة الماثورات الشعبية

7- العلم الذي يدرس المأثورات الشعبية

8 – و الاغنية الفلكلورية هي الاغنية التي ابدعها الشعب و ليست هي الاغنية التي تدور في جو شعبي (1) (*)

لذلك رأى بعض الدارسين و المتخصصين المصريين و العربان يتخذوا كلمتي – التراث الشعبي – ترجمة عربية اكثر دقة لمصطلح الفلكلور ، خاصة بعد أن وجب التمييز بين الفنون البدائية المتوارثة و الفنون الشعبية ، الي ان وضع مجمع اللغة العربية ترجمة ادق و اشمل و اكثر وضوحا و تعبيرا عن الفلكلور و هي : المأثورات الشعبية (2)

و لان هذه الفنون و الممارسات الشعبية بجميع انواعها ، تتصف بالعراقة و تنحدر عبر القرون مع توارد الاجيال و لكن هذه العراقة ربما قد تكون جمدت و ماتت و لم تعد في الاستخدام الشعبي ، لذلك كان اعتبارها موروثا شعبيا يعني انها تتصف بالحيوية و ما زالت رغم مرور المئات من السنين حية متداولة جارية في الاستعمال اليومي لذلك فإن هذه الموروثات إذا لم تعد لها صفة الحياة و التداول ، فانها تدخل ميدان و تخصص اخر هو علم الاجناس و التاريخ و الاثار (3)

------------------------------
------------------------------
هوامش و ملحوظات



(1)الفلكلور ما هو – فوزي العنتيل

(2) الفلكلور الكويتي – صفوت كمال

(3)الفنون الشعبيى – رشدي صالح

(*) التعريفات التي اوردها المؤلف هنا تستعرض بتبسيط شديد المحاولات الاولى لتعريف الفلكلور او المأثور الشعبي ، فليس من المنطقي ان نقول ان الفلكلور هو العلم الذي يدرس المأثور و الا نكون فسرنا الماء بالماء ، كما ان القول بانه حفريات حية تأبى الموت ليس سوى تعبير ادبي لا ينطوي على دلالة علمية ، و ركز المؤلف على الذي يعنيه و هو التعريف الثامن و هو ايضا تعريف غيرجامع ، لكن من وجهة نظري المتواضعة فاننا يمكن ان نضع ايدينا على التفريق بين ابداع الجماعة الشعبية و الابداع الفردي او الخاص الذي يرضي الاوساط الشعبية لكنه ليس نابعا منها ( العبد لله )

سامح الاسواني
02/11/2007, 23h35
الفنون البدائية و الفنون المأثورة (1)

تُعنى علوم الاثنولوجي و الاثنوجرافي (2) بدراسة فنون الشعوب المختلفة ، سواء الشعوب التي عاشت على الرعي و الصيد و ظلت لفترات طويلة من التاريخ على نحو كبير من البداوة ، لذا فخبرتها الحياتية محدودة و بالتالي فهي اقل حظا على سلم التحضر و الثقافة ، و ايضا الشعوب التي تخطت هذه الفترة و ابتعدت عن مرحلة البداوة البشرية ، و ابتعدت فنونها ايضا عن البداوة و البدائية ، و لكنها ظلت تعمل بنفس الخصائص و العناصر الفنية المشتركة بينها و بين الفنون البدائية ، لتصبح بذلك فنون شعبية ابدعها العامة من الفلاحين و العمال و الطبقات الشعبية الاخرى ، لتبقى متداولة بينهم في الحياة اليومية الجارية كل في مناسبتها و وظيفتها . لذلك كان من الضروري توضيح الفروق بينها . رغم ان الفن البدائي و الفن الشعبي المأثور يتصفان معا بالعراقة ، و قد يعودان معا الي ايضا الي فترة تاريخية بعيدة ، حملها لهم النقل الشفاهي و التداول من الاجداد الي الاباء ، ثم الي الاجيال التالية تباعا ، سواء الفنون القولية أو اليدوية او التشكيلية و الموسيقية ، و الفنون الاخرى المسموعة و المنظورة بكافة نوعياتها التي تعتبر في حد ذاتها تاريخا غير مكتوب للانسان على وجه الارض . لهذا وضع المتخصون و الدراسون عدة اعتبارات لابد من الاخذ بها عند التفرقة بين هذين العنصرين النابعين من مصدر واحد ، حتى يمكن وضع الخصائص العامة الدقيقة و الصحيحة للمأثورات الشعبية عامة طبقا للشروط و المعايير التالية :
1-يشترط ان تكون هذه المأثورات بنوعياتها المختلفة حية تترد في الاستخدام الشعبي اليومي ، و لها دور واضح في حياة الانسان المعاصر رغم قدمها و تواردها عبر الزمان من الاجداد للاحفاد ، و هذه المادة ان لم تعد مستخدمة يوميا فانها في هذه الحالة تقع في مجال الدراسات النوعية الاخرى مثل علم الاجناس و التاريخ و الاثار ، اي علوم الاركيولوجيا ، الاثنوجرافيا ، و على ذلك لابد ان تستقى المادة المجموعة و المدروسة م افواه قائليها مباشرة ، و تُرصَد العادات و التقاليد اثناء استخدامها و ممارستها ، و المادة المصنعة من يد صانعها ، و يعتمد ذلك على التسجيل و المشاهدة الميدانية ، في حدود الحياة الجارية الشعبية و في موطنها .
2-المادة الشعبية المأثورة هي ملك الجماعة ، و من المتعذر غالبا التعرف على مبدعها او قائلها او صانعها او واضع كلماتها او ملحنها الاصلي حيث تولتها الجماعة الشعبية وذابت بينها على النحو الذي تألفه و تقبله ، اي ان المجتمع الشعبي يقوم تلقائيا بتعديل انماط التعبير و الاداء الفردي ليخضعه وفق الوجدان الجمعي .
3-من المحتم ان تكون المادة المأثورة دارجة الاسلوب و عامية او شعبية اللهجة ، وتحمل في طياتها طابع و اسلوب وروح الشعب و عاداته و تقاليده ، معبرة عن العامة لغويا او نغميا او حركيا و الا تكون مصاغة بشكل اكثر ثقافة او تعاليا على ابناء الشعب ، حتى و ان بدت ـ اي المادة المأثورة ـ في بعض الاحيان فصيحة او متكاملة فنيا ، الا انها في الغالب مقبولة و متواردة بين العامة و تلمس حاجة هامة في حياتهم .
4-يشترط شيوعها و ذيوعها و انتقالها شفاهة بين ابناء الطبقات الشعبية ، او عن طريق المحاكاة و التقليد عبر مئات السنين من جيل الي جيل ، مواكبة العرف و التقاليد و الاستخدام الحياتي اليومي
5-تتسم المأثورات الشعبية بالمرونةوالتعديل المستمر لمواجهة الانماط الجديدة و المعاصرة لكل زمان حتى تظل مقبولة و متداولة حية دائما ، و هو ما يساعد على عدم تناسيها و استمراريتها محفورة في الذاكرة الشعبية و الاستعمال اليومي دون تدوين او طباعة او ثبوتها على قالب واحد جامد .
و هناك خلط و التباس قد يقع فيه الباحث او الدارس و القارئ احيانا ، يتمثل في عدم القدرة على التمييز بين الفنون المأثورة التي تتسم احيانا بالمنهجية و العلمية و الفصاحة و الحرفية الفنية ، و بين الابداعات الفردية الفنية و المثقفة او الخاصة ، لان هناك فرقا شاسعا بينهما ، حتى و ان كانت الفنون المثقفة ذات صبغة شعبية او دارجة نوعا او تدور في جو و مناخ شعبي . فالفنون المأثورة الشعبية ، هي تعبير عن خواطر الجماعات الشعبية بشكل مباشر و في تلقائية تنفجر عند الحاجة لمواجهة كل ضروريات الحياة السائرة ، و هي لا تخضع للقواعد و الاصول الفنية الثابتة المدروسة ، و لكن هذا لا يعتبر عيبا فهي خاضعة لمقاييس القبول و الذيوع ، بل على العكس يمكن بدراستها و تحليلها استنباط الضوابط والقواعد التي تحكمها و تعمل على انتشارها بهذه السهولة ، و الذوبان وسط الوجدان الجمعي للمواطنين ، لان صياغتها تنبع من ذات الافراد و تنتقل بينهم شفاهة او بالتقليد .
اما الفنون المثقفة : فهي تنتشر في نطاق اكثر اتساعا بواسطة وسائل النشر و الاعلام ، وخاصة بين الطبقات المتعلمة و بين الارستقراطيين ، و هذه الفنون هي نتاج تفكير و ابداع علمي مدروس ، لاشخاص (افراد) موهوبين ، نالوا قسطا وافيا من الثقافة والتعليم و التدريب ، و تقوم اعمالهم المتخصصة عادة في فن او فرع واحد منها على اسس فنية تخضع للقياس المنطقي العقلاني و لقواعد تحكم اسلوب الكتابة او التصميم او الاداء بشتى صوره
-------------------------
(1)مدخل الي دراسة المأثورات الشعبية الغنائية ـ الدكتور فتحي الصنفاوي
(2)اثنوجرافيا : علم دراسة حضارة شعب معين او منطقة جغرافية محددة و رسم صورة دقيقة لحياته و معيشته و نظمه و علاقاته و ممارساته الاجتماعية
اثنولوجيا : علم دراسة الثقافات الانسانية
اركيولوجيا : دراسة حياة و اثار الانسان القديم

عصمت النمر
03/11/2007, 22h46
عظمة على عظمة

سماعي
04/11/2007, 02h03
واصل يا صديقي مع كل الشكر

سامح الاسواني
05/11/2007, 01h07
الدكتور عصمت النمر ، الاستاذ محمد زمنطر

اشكركما كثيرا على هذه اللفتة المشجعة ، التي زادتني حماسة للمواصلة

شاكر كرمكما معي

فارس الهوارة
22/02/2008, 23h39
لا يسعنى الا انا اقول متميز ومبدع اخى الكريم وكلى شوق لمذيدك لانهال من بحر ثقافتك ومعرفتك ولكم ذادت سعادتي بوجودى بينكم لاننى وبصدق سأستفيد كثيراً من المادة الادبية التى اجدها هنا سواء كانت مكتوبة او مسموعة
بارك الله فيك

محمد البسيونى
28/08/2008, 07h47
شكرا لك اخى على المعلومات القيمه وكمان على توضيحك لكل المفاهيم وشرح معانيها بوضوح وبساطه وتلقائيه

إبراهيم حمزة
14/02/2009, 11h57
الحقيقة موضوع أكثر من بديع
تقريبا كافة الكتب التى أفدت منها موجودة بمكتبتى
لكن قدراك الفذة على العرض جعلتنى أكرر لك شكرى الصادق
جهدك مبهر
محبتى