المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سليمة مراد


د أنس البن
13/09/2006, 12h21
سليمة مراد باشا أو سليمة باشا

مطربة بغدادية شهيرة يقع قصرها في محلة كنكيجة . في قصرها كانت تعقد صالوناً ادبياً وسياسياً في أوقات محددة من كل أسبوع وتجالس سياسيين معروفين بينهم وزراء ورؤساء وزراء ورؤساء احزاب ووجهاء إضافة إلى عدد من الادباء والشعراء وكتاب الاغنية والموسيقيين كما كانت تقيم في قصرها الحفلات الغنائية وتشرك معها بعض المطربات المعروفات والمطربين المعروفين منهم ناظم الغزالي الذي نشأت بينه وبينها علاقة حب سريعة تزوجا على أثرها . وسليمة مراد التي يلقبها المقربون منها سليمة باشا بسبب نفوذها القوي على الساسة العراقيين آنذاك وثرائها حتى قيل أنها كانت تقرض الباشا نوري السعيد ما يحتاج من أموال بين الحين والآخر هي واحدة من اللواتي رفضن الهجرة إلى إسرائيل ابان المضايقات التي تعرضوا لها بعد إعلان قيام الدولة العبرية وفشل العرب في القضاء عليها.ولم تكن سليمة وحدها نجمة المجالس التي كانت تقيمها في قصرها بل هناك أيضاً شقيقتاها ريجينا وروزة وكانت ريجينا بارعة الجمال.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=311248&stc=1&d=1356902977


" فهرس الأعمال المرفوعة للمطربة سَليمة مراد "
هنــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=29756)

مصطفى نبيل
05/01/2007, 15h48
كانت الفنانة المرحومة سليمة مراد متدينة بالديانة اليهودية الا انها لم تغادر العراق ايام جملة تهجير اليهود عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية اسقاط الجنسية العراقية عن كل يهودي لاجبارهم الى الرحيل الى فلسطين المحتلة و قد حذت حذوها الفنانة العراقية سلطانة يوسف (من مواليد الموصل 1905) و قد كانت الاخيرة يهودية الاصل . حصلت سليمة مراد لقب (الباشا) من رئيس الوزراء الملكي نوري السعيد الذي كان معجبا بها و قد حصلت على مديح من كوكب الشرق ام كلثوم عند زيارتها بغداد في اوائل الثلاثينات و تعتبر سليمة صاحبة الفضل الكبير في شهرة الفنان ناظم الغزالي و التي عرفته بالملحن العراقي ناظم نعيم و كذلك هي التي ادخلته الى صالونها الذي كان يعقد كل خميس و جمعة من الاسبوع و الذي كان يحضره رئيس الوزراء الملكي و فنانون و عازفون امثال ناظم نعيم و كريم بدر و روحي الخماش و سالم حسين و غيرهم و على الرغم من الشهرة و النجاح اللذان نالتها سليمة الا ان الخسران و الوحدة كان يترصدها في النهاية حتى انها انسحبت من الحياة العامة و قد اتهمت ايضا بأنها قتلت زوجها الفنان ناظم الغزالي بالرغم من ان الدلائل و الشهادات اكدت عكس هذا الادعاء و قد توفيت عام 1974 تاركة العديد من الاغاني الرائعة من اهمها :انا يا ناس- هذا مو انصاف منك-يالماشي الله وياك-الهجر مو عادة غريبة-ايها الساقي اليك المشتكى-قلبك صخر جلمود-يا نبعة الريحان

سامية
26/06/2007, 16h44
سليمة مراد.. العراقية الاصيلة


وزوجة الفنان الكبير ناظم الغزالي




ولدت عام 1905 في محلة الطاطران ببغداد وهي من عائلة يهودية عراقية نشأت وسط بيئة شعبية تردد البستات العراقية وتعشق المقام..والمربّع والوان الغناء الأخرى. وقد تعرفت مبكرا على مغنين وعازفين معروفين في تلك الفترة يوم لفتت الانتباه الى صوتها الجميل وقوته.وقد تلقفتها الفرق الفنية بحيث شكلت مع صالح الكويتي وداود الكويتي ثلاثيا من يهود بغداد الذين كان لهم دور كبير في الحفاظ على المقام العراقي وتطويره.غنت في ملاهي بغداد التي كانت يوم ذاك نوادي ليلية رفيعة المستوى والذوق يحافظ روادها على تقاليد الاستماع..والتذوق. وقد اشتهرت في فترة الثلاثينات..حتى ان ام كلثوم حين زارت بغداد لم تجد من تغني له غير سليمة مراد التي تعرفت اليها وغنت أغنيتها المشهورة ( قلبك صخر جلمود ماحن علية) التي قامت بتحفيظها لأم كلثوم وتعليمها مخارج الحروف وتلفظ الكلمات العامية الصعبة.


أصدرت العديد من الأسطوانات. وسجلت في برلين في تموز 1934اسطوانت معروفة كما سافرت في نفس العام الى باريس لتقم فنون الغناء..والبستات والمواويل.تزوجت عام 1953 الفنان ناظم الغزالي وعاشا معا وكانا ثناثيا فنيا متميزا مثلا الغناء العراقي حتى نهاية حياتهما حين توفيت سليمة مراد عام 1974 تاركة مئات الأغاني وعشرات التسجيلات التي قلما يخلو بيت عراقي منها ومن اشهر اغانيها،..يانبعة الريحان..وقلبك صخر جلمود ماحن عليه.



تعد سليمة مراد إحدى قمم الغناء الأساسية التي قام عليها ذوق عاشقي الغناء العراقي منذ أواسط العقد الثاني من القرن المنصرم، حيث احتلت مكانة مرموقة في عالم الغناء العراقي، وكانت من الشواغل الفنية في ذلك الزمان، إذ هي لم تتعرش قلوب الناس فحسب، بل أصبحت تتميز بحضورها الاجتماعي المرموق، حتى أصبح البعض من المعجبين يقدم لها سندات ملكية عقارات مقابل لقاء أو اهتمام عابر .. على الرغم من أنها تنتمي إلى الديانة اليهودية إلا أنها لم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى فلسطين المحتلة " إسرائيل "، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها، وقد تحولت في آخر أيامها إلى إدارة الملهى الذي فتحته بالاشتراك مع زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي غنى العديد من أغانيها القديمة، لأنها وكما هو معروف قد سبقته في الغناء.
حصلت على لقب ( باشا ) من رئيس وزراء العهد الملكي نوري سعيد الذي كان معجباً بها، كما حصلت على مديح كوكب الشرق أم كلثوم التي زارت العراق وغنت في ملهى الهلال عام 1935. تعتبر سليمة مراد ذات الفضل الكبير في شهرة المطرب ناظم الغزالي، فهي التي عرفته إلى الملحن ناظم نعيم الذي لحن له العديد من الأغاني، وكذلك هي التي أدخلته إلى صالونها الذي كان ينعقد كل يوم خميس وجمعة من الأسبوع ويحضره وزراء العهد الملكي وفنانون وعازفون بينهم ناظم نعيم وكريم بدر وروحي الخماش وسالم حسين، وهي التي ذللت كل العقبات التي واجهة المطرب ناظم الغزالي في مسيرته الفنية، ولكن، ورغم صعود هذه المطربة سلم الشهرة فقد كان يترصدها الخسران والأحزان والوحدة، حتى وصلت إلى مرحلة الانسحاب من الحياة العامة، فإلى جانب أعباء العمر الشائخ ، وتعاسة العيش خارج الأضواء، أُتهمت بأنها هي التي قتلت زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي كان يصغرها بسنين عديدة، ولولا وضوح الأدلة على براءتها لكانت قد راحت ضحية الإشاعات والدسائس.
غنت عدة أغاني من تلحين صالح الكويتي وداود أكرم وداود الكويتي، فمن منا لا يتذكر موشح " أيها الساقي إليك المشتكى " والذي لحنه الملحن داود أكرم ، وأغنية " قلبك صخر جلمود " للموسيقار صالح الكويتي. شاركت المطربة سليمة مراد في الاهتمام الذي حظيت به من قبل الكويتيين صالح وداود، المطربة سلطانة يوسف التي غنت على مسارح الموصل عشرات السنين. والتي تنتمي إلى الديانة اليهودية، إلا أنها حذت حذو زميلتها سليمة مراد، ولم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل. ولهذه المطربة عدة أغاني تعد من أمل الأغاني العراقية والتي كانت من تلاحين الأخوين صالح الكويتي وداود الكويتي