المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساكنه بك


enrique1234
06/11/2007, 02h46
ساكنه بك
(1801م ـ 1862م)

ولدت المطربة الشهيرة ساكنة في الاسكندرية سنة 1801 م، وهي أول مطربة ظهرت في مصر في عهد الخديوي عباس الأول حيث بزغ نجمها في سماء الغناء بعد ان لقيت كافة انواع الاضطهاد من اسرتها المحافظة، ولقبها العامة بلقب (بك) واستمرت تتمتع بالشهرة والمجد الفني إلى أن ظهر في افق مصر هلال (ألمظ) ولما سمعت ساكنة صوتها الرخيم اخذت تتجاهلها، ولكنها لم تستطع صد تيار نجاحها ومنع إقبال الناس عليها، ورأت من المصلحة ان تضمها إلى فرقتها فتكون فيها تابعة لها وتحت اشرافها. فمكثت ألمظ مدة تدربت فيها على الغناء فحذقته، ولكن ساكنة حقدت عليها لعظم وقع غنائها عند الناس وهي ضمن فرقتها، ثم افترقت عنها والفت لنفسها فرقة خاصة وقضت على صيت ساكنة الفني قضاء مبرماً.
كان سعيد باشا خديوي مصر يهم حباً بالمطربة ساكنة، وكانت تقضي أكثر أوقاتها في قصوره. وفي عام 1861م وافاها الاجل اثر مرض مفاجىء ألم بها، وقد رثاها شعراء عصرها.

أعجب الأتراك بغناء ساكنة فأطلقوا عليه لقب "ساكنه بك" وأضيف أنها كانت ذكية وسريعة الخاطر ولهذا تعلق المصريون بها كتعلقهم في منتصف القرن الماضي بأم كلثوم.
كانت ساكنة تغني باللغة العامية وربما كان ذلك هو السبب الرئيسي وراء تعلق المصريين بها. وكانت في الوقت ذاته صاحبة صوت جميل ووجه حسن.
تركت ساكنه الغناء بعد أن قضت ألمظ على شهرتها وقضت أعواما طويلة في دارها بعد أن أفل نجمها وماتت دون أن تترك ثروة من ورائها رغم شهرتها إذ كانت كثيرة البذل والسخاء على نفسها وأقاربها وأصدقائها.