المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ حسيسن (أحسن العربي بن عمر)


husseindeen
20/10/2007, 21h55
ولد الفنان أحسن العربى بن عمر المشهور بأسم حسيسن فى 8 ديسمبر 1920 بحي القصبه و تحديدا 15 نهج مونتبور من عائله دو أصل أمازيغى.
كان يمتاز الشاب حسيسن بذاكره قويه حيث يستطيع أن يحفظ القصائد بمجرد الأستماع اليها مره أو اثنين. تعلم و أجاد العزف على ألة المندلين والقتار ثم المندول.
فى الخمسينات كان يمارس نشاطه الفنى و السياسى فى وقت واحد حتى بداية معركة الجزائر العاصمه حيث تنقل الى فرنسه و منها التحق بفرقة جبهة التحرير الوطنى بتونس الشقيقه حيث توفى الى رحمت الله فى مستشفى السديقيه يوم 29 سبتمبر من سنة 1959 و دفن بمقبرة الجلاج الى جانب المطربه والممثله الجزائريه هجيره بالى.

تعريف الشيخ حسيسن موجود على الرابط التالي:
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=77841&postcount=16

راح طيري نهار الجمعة

husseindeen
20/10/2007, 22h02
اللاهى يلتها بهمه

husseindeen
20/10/2007, 23h04
الخمسة أوقات.

husseindeen
21/10/2007, 10h40
أغنيه أخرى للفنان المرحوم حسيسن

ridha26
21/10/2007, 16h58
شكرا لك على فتح مثبت للشيخ حسيسن الذي يعتبر من رواد الأغنية الشعبية الجزائرية،
ويا ريت لو كتبت عنواني الأغنية الأولى والرابعة
تحياتي

elhadri
11/12/2007, 18h06
اطلب يا اصدقائي في بلدي الثاني الجزائراغنية المرحوم حسيسن انت محمد الشريف لقد سجلها في اسطونة صافي وشكرا جزيلا

امين الفل
10/09/2008, 22h13
الشيخ حسيسن
في
* طير القفص *
***** تحياتي *****

امين الفل
08/05/2010, 17h07
قصيدة
اللاَهي يَلْتْهَى بْهَمُه


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=204549&stc=1&d=1273334641

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=204550&stc=1&d=1273334641

elhadri
18/01/2011, 15h17
من فضلكم اني ابحث عن هاتين الاغنيتين (الشعبي الجزائري)
اغنية محمد شريف محبوب الله للشيخ حسيسن
الاخرى يا المصطفى غير علي للشيخ حسن السعيد
و شكرا مسبقا

تيمورالجزائري
13/09/2012, 13h07
"الباز و الغراب"

حياته و مشواره الفني كانا قصيرين..توفي و عمره 29 سنة بتونس..حيث كان عضوا في الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني التي كانت تحارب من أجل إستقلال الجزائر..رحمه الله

الصورة نادرة و جميلة له يداعب الأوتار..

تيمورالجزائري
28/09/2012, 15h37
http://www.el-massa.com/ar/templates/jey_amirieh_rtl/images/spacer.png http://www.el-massa.com/ar/templates/jey_amirieh_rtl/images/spacer.png

07/08/2012 نصر الدين بغدادي يحاضر على هامش فعاليات مهرجان أغنية الشعبي http://www.radioalgerie.dz/ar/images/stories/meftah1/baghdadi.jpg


حسيسن الوحيد الذي أسس أسلوبا مغايرا للمدرسة العنقاوية

أكّد نصر الدين بغدادي الباحث المختصّ في الموسيقى الجزائرية الكلاسيكية، أنّ الطابع الشعبي الذي تشكّلت شخصيته الحالية بداية من سنة 1949، بفضل محمد العنقى الذي عمِل بذكاء متميّز على إدخال آلات موسيقية غربية لتخضع للنوتات المحلية المستمدة من الموسيقى الأندلسية، وتقديمه بأداء متفرّد صبغته اللكنة الأمازيغية التي ميّزت معظم أغاني مطربي الشعبي، الذين اّتبعوا أسلوب العنقى. مشيرا إلى أنّ المطرب حسيسن كان الوحيد الذي خلق أسلوبا مغايرا لكنّه لم ينل نصيبه من الترويج والدعاية.
قال بغدادي الذي يشغل منصب مدير الأرشيف بالإذاعة الجزائرية، أوّل أمس في محاضرة نظّمت في إطار فعاليات المهرجان الوطني لأغنية الشعبي بالمعهد العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة، أنّ الموت المبكر الذي غيّب المطرب حسيسن المتوفى سنة 1958 وهو في التاسعة والعشرين ربيعا، كان السبب الرئيسي في عدم بروزه على الساحة الفنية، رغم أنّ له العديد من التسجيلات في الإذاعة يحوزها الأرشيف ويعتبره المتتبّعون ظاهرة فنية، بحيث كان الوحيد الذي صنع لنفسه أسلوبا آخر في أداء أغنية الشعبي عن المدرسة العنقاوية، بالإضافة إلى استدعائه من طرف الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، الأمر الذي جعله ينشغل بحيثيات الثورة والكفاح ولا يتفرّغ بالكامل لأغنية الشعبي. وأشار المتحدّث إلى أنّ العنقى هو الذي أعطى للشعبي شخصيته المستقلة عن باقي الطبوع، وأنّه كان موجودا قبل 1949، إذ تمّ العثور على تسجيلات إذاعية للعديد من الأصوات سنة 1900، وكان يسمى هذا الطابع بـ«المغربي” أو “المدح”، وذكر أنّ طابع الشعبي لاحت بوادر ظهروه مع نزوح سكان القبائل بحثا عن العمل نحو القصبة بسبب بطش الاحتلال، ويرى أنّه من الناحية الموسيقية من المستحيل أن يبقى هؤلاء يتعاطون مع الأغنية الكلاسيكية، كونهم غرباء عن المنطقة ويتكلّمون بلغة أخرى ولهم روحهم الفنية الخاصة بهم، لذلك كان لابدّ من موسيقى أخرى، هذه الموسيقى التي عمِل محمد العنقى على استخلاصها بذكائه من التراث الأندلسي واعتمد على اختزال الجمل الموسيقية وتغيير بعض الكلمات الصعبة، ويرى أنّ اللكنة الأمازيغية في أداء أغنية الشعبي كانت عاملا في تجاوب سكان القبائل مع هذا النوع من الموسيقى وتأثّرهم بالمغاربة الذين يتحدّث معظمهم اللغة الأمازيغية وفي تأديتهم لطبع المديح أو المغربي لوحظ تواجد تلك النبرة.
وحسب المتخصّصين، يقول بغدادي، فإنّ الفترة الممتدّة من 1949 إلى 1962 تعتبر بحق العصر الذهبي لأغنية الشعبي، بسبب سياسة العنقى التجديدية والمحفّزة في أوساط المطربين، إذ كان يقود جوق الشعبي بالإذاعة الوطنية وقتئذ. وأفاد المحاضر أنّ العنقى بدأ مقلّدا وكلاسيكيا وسرعان ما وجد لنفسه طريقا، وكان في كلّ مرة يبدع بأفكاره بداية بخلق جوق خاص، ثم إدخال آلات موسيقية غربية، والإيقاع بآلة الدربوكة، وكان قد طلب من الإسباني ميليدو أن يصنع له آلة بانجو خاصة تكون أكبر من تلك المعروفة بأمريكا حتى يتسنى له الاستفادة من مساحة موسيقية أكبر، موضّحا أنّ هذه الآلة قد شاهدها في ألمانيا وتعود أصولها إلى القرن الخامس عشر إلاّ أنّها تختلف في الشكل فقط ولكنّها تحمل نفس الأنغام.
وأكّد المتحدّث أنّ أغنية الشعبي عرفت ركودا في سنوات الثمانينيات، وأنّ تاريخه عرف مجدّدا فذّا واحدا ويتعلّق الأمر بمحبوب باتي الذي كانت له إضافات مميّزة في “ريبرتوار” أغنية الشعبي سواء من حيث الموسيقى أو من حيث القصائد، وأنّ كمال مسعودي هو المجدّد الوحيد بالنسبة للجيل الجديد، معقبا على من ابتكروا ما يسمى بـ«نيو شعبي” أو “الشعبي الجديد”، بأنّهم مخطئون في طرحهم إذ لا يستندون إلى أيّ قاعدة موسيقية سليمة، واعتقدوا عبثا أن تغيير شكلهم سيمنحهم التميّز، محمّلا في السياق الصحافة التي كرّست لمثل هذا النشاز.
دليلة مالك