المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير الموسيقى والغناء على الإنسان - بحث رضا بدير


رضا بدير
04/11/2005, 23h03
تأثير الموسيقى والغناء على الإنسان
الحقيقة ان تأثيرها يكون معنويا ذلك لأن الموسيقى شطرين شطر ميتافيزيقي وهو العالم الغير مادي والشطر الآخر فيزيقي وهو العالم الماديhttp://www.redabedair.com/images/4.jpg المحسوس بمعنى العالم الميتافيزيقي وهو الالهام اما الفيزيقي هى الالة للعازف والاذن للمتلقي – لذلك يكون تأثير الموسيقى على وجدان البشر شديد للغاية لأن الانسان بفطرته يميل الى العالم الغيبي وهو عالم الميتافيزيقي .
<LI dir=rtl> نرى على سبيل المثال أغنية رمضان جانا لمحمد عبد المطلب في بداية ظهور هلال شهر رمضان يكون لدى الانسان المسلم شعور بالفرحة والابتهاج والسمو الروحاني نظرا لقدوم هذا الشهر المبارك ويزيد لدى المسلم الشعور بالحب والعطاء لأخوانه اكثر من أي شهر اخر .
<LI dir=rtl> وأغنية وحوي يا وحوي لأحمد عبد القادر تترك هذه الاغنية شعور بقبول خيرات رمضان والالتقاء مع الاحبة اثناء الشهر الكريم .
<LI dir=rtl> كذلك اغنية والله لسه بدري يا شهر الصيام للشريفة فاضل نجد ان هذه الاغنية تترك شعور بالحزن نظر لتوديع هذا الشهر المبارك .
<LI dir=rtl> اما في ليلة العيد نجد ان اغنية ياليلة العيد لأم كلثوم تشعرنا بالفرحة لقدوم العيد تاركين حالة الحزن التي شعرنا بها حتى انتهاء شهر رمضان .
<LI dir=rtl> وأود ان اشير الى اغنية ست الحبايب التي لحنها عبد الوهاب وغنتها فايزة احمد ، فنجد ان هذه الاغنية لها تاثير كبير على نفوس الكثيرين نظرا لأنها توصل الانسان الى الشعور بالمعنى المجرد من المادة ، المتمثل في الحب والعطاء والتضحية كقيم .
<LI dir=rtl> كذلك تأثير الموسيقى التصورية المستخدمة في الاعمال الدرامية نجد أن الموسيقى تضاعف الشعور بالموقف الدرامي او المشهد التمثيلي لدى المتلقي إذا كان موقف او مشهد مرعب نجد ان الموسيقى التصويرية تلعب دور كبير في هذا وكذلك الموقف المؤلم او الحزين حتى انه في احيان كثيرة نجد ان المتلقى يبكي اثناء المشهد الحزين وهذا لأن الموسيقى لعبت دور كبير في التعبير عن موقف المشهد وهذا راجع الى قدرة المؤلف الموسيقى على التعبير عن الموقف الدرامي .
<LI dir=rtl> ونجد ان اثناء الخوض في الحرب ان الموسيقى والاغاني تترك شعور لدى الشعوب بالحماس والتحدي والقوة وهي في هذا الوقت تكون لها قوة السلاح في يد المحارب .
<LI dir=rtl> وعن مدى تأثير الموسيقى بصفة عامة نرى في الماضي استخدام الطبول في المراكب اثناء سيرها كي تنظم الحركة وتستدعي الاحساس بالقوة وعدم الاحساس بالملل .
وكيف لا تؤثر الموسيقى على الانسان وهي التي تؤثر على النباتات وكذلك لها تأثير على الحيوان وقد ثبت الباحثين ذلك ، وهذا راجع كما قلت سابقا ان الموسيقى نصفها غيبي المتمثل في (الالهام) والالهام لا يرى ولا يسمع ولكن مستمد من اللاشعور الذي هو اسمى ما في الانسان والنصف الآخر المادي المتمثل في الالة الموسيقية المعبرة على املاءات الالهام وأذن المتلقي الذي يسمع املاءات الالهام .
عازف الناي
رضا بدير

عبادي الجوهر
17/09/2007, 23h42
اتنما منك يادكتور رضا ان تشرح لنا اهم الهقبات التي تواجه عزف الة الناي واهم الصعوبات التي واجهتكم اثناء تعلمكم هذه الاله الاسطوريه

saif_blues
08/10/2007, 14h50
شكرا أستاذ رضا على طرح هذا الموضوع لذا أرغب في معرفة دور الموسيقى لدى
المراهقين و المرضى نفسيّا أو بالأحرى تأثير الموسيقى على هذين الأخيرين و شكرا على الرّد.

*..دندنة..*
10/10/2007, 10h53
طبعا كلامك كله صح...
انا مقتنعة تماما ان الموسيقى فى حياتنا مش مجرد تسلية او تتضيع للوقت...
ولا حتى تذوق بس
الموسيقى بالنسبة لى طريقة للحياة...وسيلة عشان استمر....


وطبعا الاغنية بصفة عامة من اول يوم ظهرت فيه وهى لسان للمشاعر والاحاسيس زى ما حضرتك قولت


ماعتقدش ان حد ممكن يعيش من غير موسيقى...بتغير جوانا حاجات كتير...للأحسن

والا ماكنش فيه علاج لبعش الحالات النفسية بالموسيقى

saad
14/02/2008, 18h10
[SIZE="6"]جميل ياحبيب قلبى يافنان
وأضيف لكلمك الحلو المحسوس بان الغناء والموسيقى يبعثان فى النفس الهمة والنشاط ولذلك غنى سيد درويش للفلاحين والصناع والفوعليه وفى عز الحر والشمس المحرقة نجد الفوعلية بتغنى هيله هيله صلى على النبى لأن ذلك يبعث فيهم الهمة والنشاط
وكانت العرب تستعمل الغناء والمزامير فى السفر حتى تنشط الإبل فى سيرها
وهذا هو رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ينادى أنجشه وهو الحادى الذى يحدو للإبل وبلإبل يقول له يأنجشه وريدك رفقا بالقوارير وهم النساء فى هوادجهن
وقد كان أنجشه ذا صوت جميل إذا سمعته الإبل اسرعت فى سيرها مما يؤدى إلى إضطراب الهوادج وبداخيلها النساء
من أجل ذلك ناده النبى ياأنجشه رويدك رفقا بالقوارير.........ولم ينكر عليه غناءه
سعد

أبو نيروز
20/02/2008, 10h02
نشكركم سيّدي على ماقدّمتم حول تأثير الموسيقى في الإنسان الموسيقي، وتجربتكم في العزف كانت طرحا موفّقا.
لكنّي أتسائل، بمأنّ استخراج الصوت من الآلة هو أيضا تأثير في المحيط الفيزيائي للعازف عبر الذبذبات الصوتيّة التي تدغدغ احساسه السمعي، فما مدى تأثير هذا التحوّل الفيزيائي على جسم العازف (تأثير الذبذبات على الجسم : علاقة هذه الذبذبات بحاسة اللمس)؟ وهل يمكن أن تُؤثّر هذه الظاهرة في التذوّق الفنّي؟ وماهي الدراسات التي اعتمدتموها في هذا الغرض؟
آسف سيّدي على الإطالة وشكرا جزيلا على ما قدّمتموه.

محمود الغزاوي
29/05/2016, 17h02
اشكركم على هذا القيم..فانا عضو جديد واول مرة اطلع عليه:emrose: