المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رقٌ الحبيب * رقٌ الحبيب *--


امحمد شعبان
01/07/2007, 17h00
رق الحبيب



ولا اندر وارق من -رق الحبيب-هذه ابدا.

ADEEBZI
08/10/2007, 17h17
الاب والاستاذ الفاضل محمد شعبان
اشكرك على ما تتحفة لنا من ددر بهذا المنتدى
ابنك الصغير اديب

محمد الحمد
08/10/2007, 18h51
أم كلثوم



رقٌ الحبيب


لا شك لدى ّ من ان هذه الحفلة هي التسجيل الشائع

والتجاري لمنلوج رق الحبيب ربما يعود تاريخ الحفل إلى

عام 45أو 46 والله أعلم

شكرا يا شيخنا العزيز

امحمد شعبان
08/10/2007, 19h07
لا شك لدى ّ من ان هذه الحفلة هي التسجيل الشائع

والتجاري لمنلوج رق الحبيب ربما يعود تاريخ الحفل إلى

عام 45أو 46 والله أعلم

شكرا يا شيخنا العزيز

صحة شريبتك:يا أخي اليقين والشك لا يلتقيان.تثبت واختر أحدهما.ومرحبا بملاحظاتك-

محمد الحمد
08/10/2007, 19h13
صحة شريبتك:يا أخي اليقين والشك لا يلتقيان.تثبت واختر أحدهما.ومرحبا بملاحظاتك-

والدنا وشيخنا

متيقن تماما من ان التسجيل هو الحفل الشائع لرق الحبيب

ولكن التاريخ لست ُ متأكد منه لأنني لا اعلم كيف تختار شركة صوت القاهرة

تسجيل للست سومة وتقدمه للجمهور دون الإشارة إلى تاريخ الحفل

وصحة شريبتك

وحفظك الله

omar shrief
01/12/2007, 19h00
هذه بالفعل أجمل مرة تغني فيها أم كلثوم رق الحبيب ولكن هناك أمرين
أولاً في عام 1952 كانت ملكة مصر ناريمان الزوجة الثانية للملك فاروق بعد طلاق فريدة عام 1948
ثانياً في القائمة الخاصة بحفلات الست التي أعدها المهندس عاطف المولد حفلة 3-1-1952 الوصلة الأولى جددت حبك للمرة السابعة والوصلة الثانية الآهات للمرة 16 والوصلة الثالثة سلوا كؤوس الطلا للمرة 27
وبغض النظر عن هذه الأمور التي لا تضيف شيئاً أو تنقص شيئاً من سحر أم كلثوم وعذوبة صوتها الشكر كل الشكر للإخوان الذين أمتعوا أسماعنا بهذه الدرر النفيثة في منتدانا الحبيب سماعي

كمال عزمي
02/12/2007, 00h29
الأخ الفاضل عمر:

إعتاد هواة تسجيلات أم كلثوم القدامى على إعطاء التسجيلات أسماء معينة حتي يستطيعوا التفريق بينها، وقلة منهم من كان يهتم بتاريخ التسجيل فوصلتنا هذه التسجيلات بتلك الأسماء التي كانت مأخوذة من مكان الحفل أو من إسم شخصية حضرت الحفل أو من مناسبة ما فهناك حفلة الملك وحفلة الدقي وحفلات العراق وهكذا. وهناك من هواة التسجيلات الجدد من حاول إيجاد تواريخ لهذه التسجيلات فمنهم من أصاب ومنهم من أخطأ . وبالنسبة لتسجيل رق الحبيب هذا هو يطلق عليه فعلاً حفلة الملكة فريدة عند الهواة ويؤكد بعضهم أن هذا الحفل أقيم بطلب من الملكة فريدة وإذا كان هذا الكلام صحيحاً فإن من وضع تاريخاً لهذا التسجيل لا أعتقد أن الصواب قد حالفه لأن الملكة فريدة طلقت فعلاً في عام 1948 وتبعاً لذلك يجب أن يكون تاريخ التسجيل قبل 1948 .

أما بالنسبة لحفل 3 يناير 1952 فلقد كان حفلاً أقامته الإذاعة المصرية ولم يكن به أي وجود لأي من أفراد الأسرة المالكة و غنت أم كلثوم فيه على التوالي: جددت حبك ليه ثم رباعيات الخيام وأخيراً رق الحبيب والتي أشك أن تسجيلها أعلاه من هذا الحفل.
والمعلومات المستقاة من قائمة حفلات الست والتي ذكرتها غير صحيحة لأن هذه القائمة فيها كثير من الأخطاء خصوصاً قبل عام 1954 ولا نستطيع الإعتماد عليها كلياً فيما يخص الحفلات قبل هذا العام.

****

mnader
08/01/2008, 12h12
السلام عليكم
شكرا على التسجيل الرائع للاغنية الخالدة رق الحبيب
اما بخصوص التاريخ فهى تعود لحفل5 فبراير 1953 بمسرح الأزبكية فى الوصلة الثالثة


تحياتى

كمال عزمي
09/01/2008, 13h22
السلام عليكم
شكرا على التسجيل الرائع للاغنية الخالدة رق الحبيب
اما بخصوص التاريخ فهى تعود لحفل5 فبراير 1953 بمسرح الأزبكية فى الوصلة الثالثة


تحياتى

في هذا التاريخ 5 فبراير 1953 لم تقم أم كلثوم حفلها الشهري المعتاد وذلك لمرضها .

mnader
09/01/2008, 18h45
السلام عليكم
شكرا على التوضيح ولكنى اريد الاستفسار عن مصدر هذه المعلومه حول عدم اقامة الحفلة فى هذا التاريخ
مصدرى كان اذاعه الاغانى التى اذاعت الحفل بهذا التاريخ


تحياتى

كمال عزمي
09/01/2008, 20h03
الأخ الفاضل mnader

بعد السلام والتحية،

لا تستطيع الإعتماد كلياً على إذاعة الأغاني كمصدر للمعلومات بالنسبة لحفلات أم كلثوم فإن المذيعين يخطئون في بعض الأحيان في تحديد تواريخ الحفلات ويجب أن لا ننسى أنهم بشر مثلنا يخطئون ويصيبون.

وسأعطيك مثالاً على ذلك يحضرني الآن وذلك أنهم أذاعوا ذات مرة أغنية يا ليلة العيد المسجلة من حفل النادي الأهلي 1944 بحضور الملك فاروق على أنها من عام 1954 أي بعد الثورة وهناك أمثلة أخرى عديدة لا تحضرني الآن.

وبالرجوع إلى أرشيف الصحف المصرية الصادرة يوم الحفل أو في اليوم الذي يليه أستطيع تحديد وتعديل كثير من التواريخ .

لك تحياتي

كمال

massi
31/03/2008, 20h41
مونولوج رق الحبيب

حفلة 3 يناير 1952

هكذا وجدت الملف مدونا في الحاسب..و شخصيا أظنها حفلة الأزبكية تاريخ
2 يناير 1952

احمد عنون
01/05/2008, 17h21
ولااندرولا ارق من الاستاذ محمد شعبان

بهاء الدين 7
21/05/2008, 16h51
- رق الحبيب ( لاحمد رامي , كايروفون, 1944 ) .
هذه الاغنية الخالدة الكبيرة هي من الاغنيات التي تستحق
الدراسة في شكلها ومقاماتها وتوزيعها الموسيقي . وهي
نموذج كبير للمونولوج الذي لا يتكرر فيه اية الحان ,
( ولنسمه (( المونولوج المطلق )) لان اللحن فيه ينطلق من نقطة فلا يعود اليها ) يبدأ المونولوج بمقدمة كبيرة ثم غناء مرسل على قولها : (( رق الحبيب وواعدني يوم
وكان له مدة غايب عني )) ثم يلي البيت الثاني مرسلا , ويكرر ولاكن موقعا في صدره ليعاود مرسلا في العجز . ويدخل الايقاع من جديد مع قولها (( صعب علي انام ))
حتى اخر ((المشهد )) الاول : (( قاعد جمبي ))
ثم تتوالى (( المشاهد )) تفصل بين واحدها والاخر لوازم
موسيقية من الصنف الذي يمتاز به القصبجي , ويتفوق بقوته وحسن سبكه : (( من كتر شوقي )) ثم (( طلع علي النهار )), الذي توحي بدايته ببداية (( مشهد ))
جديد فعلا . ولعل الكلام زاد الحاجة الى تصوير هذا الايحاء .
وفي هذا (( المشهد )) ينتهي الايقاع عند قولها : (( مظلوم في حبه يحسدني )) , ليبدأ ايقاع مختلف عند
قولها ((هجرت كل خليل )) وفي لازمة المقطع الرابع توزيع متطور يؤدي تعبيرا اشبه بالتعبيرات السمفونية
يسبق قولها : (( ولما قرب ميعاد حبيبي ))ثم مشهد خامس لدى قولها : (( لما خطر ده على فكري ))
حيث يظهر غناء ام كلثوم متطورا للغاية , يساعدها في ذلك
لحن يطل على الاعماق الفكرية التي تجعل كثيرا من الحان
القصبجي الحانا صعبة , غير ميسورة الفهم للوهلة الاولى .
فكتور سحاب

د.صالح عبد الفتاح
24/12/2008, 15h34
الاخوة الأعزاء..كل مايوجد بمكتبة الاذاعة من حفلات رق الحبيب 5حفلات الوحيدة المكتوب عليها تاريخ الحفل هى حفل 3مايو1956ومذيع الحفل حسنى الحديدى...أما الثانية فقد قدرت أنا تاريخها من صوت مذيع الحفل صلاح زكى وطبقا لرقم الشريط ولا تقبل مجالا للشك وهى الوصلة الاولى من حفل 5فبراير 1953ومدة الحفل 45د +3دقائق تقديم وختام.
الحفل الثالث مدته 40دقيقة وليس عليه أي بيانات وأعتقد أنه التسجيل المعتاد.
الحفل الرابع هو الحفل ا لذى تسبقه موسيقى ذكرياتى وليس عليه أى بيانات بالاذاعة ولا أدرى على أى أساس صنفتموه على أنه حفل النادى الأهلى بالرغم من أن ياليلة العيد مكتوب عليها بالاذاعة البيانات التى تفيد أنها حفل النادى الأهلى.
الحفل الخامس أيضا لا يوجد عليه أي بيانات بالاذاعة وهوالحفل الذى صنفتموه على أنه حفل 3يناير1952على الرغم أن المذيع الذى على التسجيل هو حسنى الحديدى ومعروف أن مذيع حفل 3يناير1952 هو أنور المشرى...
لكم تحياتى والى لقاء...د.صالح عبد الفتاح

tarab
24/12/2008, 19h00
بالنسبه لوصلة رق الحبيب المسبوقه بمعزوفة ذكرياتي فقد تبين من تقرير المجلات لحفلة النادي الاهلي (كان هذا الحفل يوم الأحد 17-09-1944 الموافق لـ 29 رمضان 1363 وبدأت أم كلثوم وصلتها الأولى فعزفت الفرقة " ذكرياتي " لمحمد القصبجي، وغنت كروانة الشرق بعدها " رق الحبيب ".)
وتشابه جو الحفل صوت المذيع وصوت الست والتصفيق مع تسجيل ليلة العيد , والاعتقاد انه في تلك الفتره لم يكن هناك شرائط كثيره في الاذاعه وان الاذاعه كانت تحتفظ فقط بالتسجيلات المهمه التي كان يحضرها الملك مثلآ , كل هذه المقومات جعلتنا نعتقد ان وصلة رق الحبيب هي من هذه السهره في الرابط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=30069) .

كمال عزمي
25/12/2008, 00h45
أخي الغالي الدكتور صالح عبد الفتاح ..

أجمل التحيات..

رق الحبيب من أغاني أم كلثوم التي أحب الاستماع إليها دائماً وتسجيلاتها الموجودة في المنتدى حيرتني وحيرت زملائي مشرفي الأيكة الكلثومية ..ونحن نحاول جاهدين بقدر الإمكان التأريخ الصحيح لهذه التسجيلات ووضعها في مكانها الصحيح وهذا لا يمنع أن نترك المجال لكل مجتهد بأن يمدنا بكل معلومة مؤكدة لتصحيح ما لدينا إن كنا قد أخطأنا ..فهذا هو هدفنا في أيكتنا هذه التي أضحت ملتقىً لكل عاشقي فن أم كلثوم .

بالنسبة لتسجيلات رق الحبيب الموجودة لدينا في المنتدى فهي خمسة وها هي ملاحظاتي عليها :

1. حفل 3 مايو 1956 بالمذيع حسني الحديدي من مسرح حديقة الأزبكية وهذا لا شك فيه مثلما ذكرتم .

2. تسجيل حفل بالمذيع صلاح زكي (موجود في قسم حفلات تنقصها المعلومات )..ذكر أحد الأعضاء وقت رفعه أنه من حفل 5 فبراير 1953 على ذمة إذاعة الأغاني
لكني من بحثي الطويل في تاريخ حفلات أم كلثوم والغوص في أرشيف الصحافة المصرية الصادرة في عام 1953 لم أجد أية إشارة لا من قريب أو بعيد أن أم كلثوم قد غنت في ذلك التاريخ وحفلها الوحيد في ذلك العام كان هو حفل 1 يناير 1953 وكان مرضها بعد هذا الحفل سبباً في امتناعها عن الغناء حتى سافرت إلى أمريكا للعلاج في مايو من ذلك العام..وذكرت أم كلثوم ذلك شخصياً في لقاء لها مع الصحافة أعقاب حفل 7 يناير 1954 في سينما ريفولي و هو حفلها الأول بعد عودتها من العلاج وكنت قد رفعت نسخة من هذا اللقاء الصحفي في السابق .

3. الحفل القصير بمدة 40 دقيقة للتسجيل المعتاد غير موجود لدينا لأنه كما أظن متوفر للجميع.( رفعه الأخ عيسى اليوم 25 ديسمبر 2008 )

4. الحفل الذي تسبقه مقطوعة ذكرياتي سبق أن رفعه أحد الأعضاء على أنه الحفل الأول لهذه الأغنية 18 سبتمبر 1941 مع أن التاريخ الصحيح للحفل الأول هو 6 نوفمبر 1941 ومع هذا و بدراسة التسجيل وصوت أم كلثوم والجو العام للحفل لم يكن ذلك مقنعاً بالنسبة لنا أن هذا التسجيل من ذلك الحفل وتركناه إلى أن نصل إلى معلومات أوفر عنه ...وبالصدفة وأثناء البحث عن معلومات عن حفل النادي الأهلي وجدت أن الصحافة قد اهتمت كثيراً بهذا الحفل وقت حدوثه وكتبت عنه الكثير وبالتفصيل وهذا يرجع إلى حضور الملك فاروق لهذا الحفل والإنعام بنيشان الكمال على أم كلثوم ومن هذه التقارير الصحفية توصلت إلى التاريخ الصحيح للحفل وهو الأحد 17 سبتمبر 1944 وكان ذلك يوافق ليلة عيد الفطر ..وأن أم كلثوم غنت في الوصلة الأولى وقبل حضور الملك رق الحبيب مسبوقة بمعزوفة ذكرياتي للقصبجي - وهذه المعلومة لم يذكرها المؤرخون وظل الكل يظن أن ياليلة العيد هي الوصلة الأولى في الحفل - أما في الوصلة الثانية فكانت ياليلة العيد التي نعرفها موصولة بحبيبي يسعد أوقاته والثالثة أنا في انتظارك . الإذاعة سجلت الحفل كله كما ذكرت تلك التقارير ..وكان حضور الملك سبباً في أن هذه التسجيلات لم تمسح لأنه كان من المعتاد في تلك الفترة أن تمسح الشرائط بعد إذاعتها بعض المرات ويرجع ذلك إلى أن الحرب العالمية الثانية كانت سبباً في صعوبة استيراد الشرائط في ذلك الوقت ومن ثم ندرتها لدى الإذاعة .

المعلومات هذه إضافةً إلى تطابق جو الحفل وصوت المذيع مع تسجيل ياليلة العيد جعلت من شبه المؤكد أن تسجيل رق الحبيب هذا من ذاك الحفل ..ولذا تم تصنيفه بهذا التاريخ إلى أن تصل معلومات تنفي ذلك .

5. التسجيل الأخير هو الموجود في هذا الموضوع بالمذيع حسني الحديدي ..وكان قد رفع أكثر من مرة ومن أكثر من عضو على أنه من حفل 3 يناير 1952 ولا أدري من أين أتوا بهذا التصنيف لهذا التسجيل ولقد أعربت في المشاركة الثالثة من هذا الموضوع عن شكي في ذلك ..وكالعادة ننتظر دائماً معلومات أوفر عن كل تسجيل حتى ينقل إلى مكانه الصحيح .

وتقبلوا فائق الاحترام

كمال عزمي

د.صالح عبد الفتاح
25/12/2008, 14h00
الاخوة الأعزاء والأساتذة....كمال وعيسى
أم كلثوم لم تغب سنة للعلاج...فحفل 5فبراير1953مؤكد خاصة وأنه كان أول حفل لصلاح زكى..وليس هناك حفل آخر أذاعه صلاح زكى وغنت فيه رق الحبيب الا هذا الحفل..وهناك عامل آخر آخذه أنا فى الاعتبار وغير متوفر لكم ألا وهو تسلسل أرقام الشرائط بالاذاعة وهذا التسلسل حل الكثير من المشاكل من قبل...
ثانيا: حفل 5مارس 1953 يوجد منه بالاذاعة الوصلة الثانية وهى الأمل...بعد ذلك سافرت أم كلثوم للعلاج..ثم عادت وغنت فى حفل 3ديسمبر1953 بدار سينما ريفولى ونقل الحفل حسنى الحديدى الذى أكد ذلك وعندى الوصلة الأولى وهى سهران كاملة وبصوت حسنى الحديدى...وأيضا الوصلة الثالثة موجودة وهى سلوا كئوس الطلا وأيضا بمذيع الحفل وبالسلام الملكى ...وهى التسجيل الثانى الذى معنا لهذه القصيدة بعد حفل 1937..والتسجيل الثالث هو حفل 19يونية 1954 بنادى بنك مصر ونقله صلاح زكى..هذا كل مالدي..والى لقاء..د.صالح عبد الفتاح.

tarab
25/12/2008, 14h49
الاخ الدكتور صالح عبد الفتاح نهارك سعيد (تاعبينك معانا) هذه المعلومات تفسر الشكوك في تاريخ بعض الوصلات في المنتدى , مثلآ هل سلوا كؤوس الطلا هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=174600&postcount=13)هي الوصله الثالثه من حفل 3 ديسمبر 1953


حفل 5مارس 1953 يوجد منه بالاذاعة الوصلة الثانية وهى الأمل... هل ممكن ان تكون وصلة الامل الموجوده هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=238719&postcount=8) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=238719&postcount=8).

كمال عزمي
25/12/2008, 19h52
أخي الغالي الدكتور صالح عبد الفتاح ..

أجمل التحيات مرة أخرى ..

أنا سعيد بمواصلة النقاش معكم حول تسجيلات أم كلثوم ..وهدفنا جميعاً طبعاً الوصول إلى أدق المعلومات حول تلك التسجيلات بقدر الإمكان ..
ولي هنا بعض الملاحظات حول مشاركتكم الأخيرة في هذا الموضوع حيث أود أن أحيطكم بالمعلومات المتوفرة لدي بخصوص هذا الموضوع :

1. غادرت أم كلثوم مصر للعلاج في 3 مايو 1953 وعادت يوم 19 سبتمبر من نفس العام وهذا مذكور في عددي الأهرام الصادرين بتاريخ 4 مايو 1953 و 20 سبتمبر 1953 .

2. ما زلت أشك في وجود حفل الخامس من فبراير 1953 ..الصحف المصرية الصادرة قبل الحفل ذكرت أن أم كلثوم اعتذرت عن إقامة الحفل لمرضها وفي الصحف اليومية الصادرة (الأهرام والأخبار) يوم 5 فبراير 1953 خلا عرض برامج الإذاعة من حفل أم كلثوم ..كذلك مجلة الإذاعة المصرية الصادرة في ذلك الأسبوع خلا عرض برامج الإذاعة ليوم الخميس من هذا الحفل وسأنقل لكم قريباً صوراً لتلك الصفحات بعد إصلاح جهاز السكانر عندي .. وينطبق ذلك على حفل مارس أيضاً .

3. حفل ديسمبر 1953 لم تذكر الصحف أيضاً أنه أقيم ..بل كانت الصحافة المصرية تنتظر بكل شوق أن تغني أم كلثوم بعد عودتها من العلاج وكتب عن ذلك في العديد من الصحف والمجلات - تابعت ذلك في صحف الأهرام ، روز اليوسف ، الصباح ، الإذاعة المصرية ، أخبار اليوم – ففي النصف الثاني من نوفمبر نشرت أكثر من صحيفة ومجلة خبر تأجيل حفل أم كلثوم إلى يناير حتى تسترد عافيتها وعادت تلك الصحف في النصف الأخير من ديسمبر تتحدث بإسهاب عن الاستعداد بكل قدم وساق لحفل العودة في سينما ريفولي الذي سيقام في السابع من يناير 1954 بحضور أعضاء الثورة ..وعن ذهاب أم كلثوم لسينما ريفولي قبل الحفل بأيام للاطمئنان على أن كل شيء على ما يرام و أعتقد أني أحتاج أياماً لإعداد صور لكل هذه الوثائق ومن ثم رفعها للمنتدى لكن عندي بعض الصور كنت قد أعددتها قبل عام مأخوذة من مجلة الجيل الجديد الصادرة بتاريخ 11 يناير 1954 ومجلة الصباح الصادرة بتاريخ 14 يناير 1954 ويلاحظ في تقرير مجلة الصباح الحديث عن حفل أم كلثوم بعد العودة وعن الغيبة الطويلة لها عن الغناء – وليس العلاج - والتي استغرقت العام ..وسأرفع هذه الصور في أسفل مشاركتي هذه .

4. هناك حفل لأم كلثوم غنت فيه رق الحبيب ألا وهو حفل 1 أبريل 1954 ..وعن هذا الحفل هناك تقرير في مجلة الإذاعة المصرية الصادرة بتاريخ 10 أبريل 1954 ..و هذا يخالف المعلومات المتوفرة عن حفلات أم كلثوم المنتشرة بين الهواة ..و يثير ذلك التساؤل إن كان تسجيل هذا الحفل موجوداً أم لا ؟ أم أنه واحد من التسجيلات التي تكلمنا عنها .

وهناك أمثلة أخرى لحفلات أخرى أقيمت في تلك الفترة الزمنية ونقلتها الإذاعة في وقتها لكن معلوماتها تخالف أيضاً ما كان معروفاً حتى الآن فهناك حفل سينما راديو يوم الأحد 25 أبريل 1954 (شم النسيم ) وغنت فيه أم كلثوم على التوالي يللي كان يشجيك أنيني وياظالمني والأمل – هناك تقرير عن هذا الحفل في مجلة الإذاعة المصرية وآخر في مجلة الإثنين – كذلك حفل 3 يونية 1954 في سينما ريفولي الذي تحدثت عنه أيضاً مجلة الإذاعة المصرية .
فهل من الممكن أن تساعد مثل هذه المعلومات على كشف بعض الغموض عن تسجيلات غير معروفة التاريخ .

5. تسلسل أرقام الشرائط بالإذاعة من المؤكد أنه يحل الكثير من المشاكل – وهذا بالطبع غير متوفر لدينا - لكن كيف نستطيع من ذلك أن نتأكد من تاريخ ما هو مسجل علي هذه الشرائط إذا كان التاريخ غير مدون عليها ؟ هذا الموضوع أعتقد أنه مهم جداً وأنتم فقط الذين تستطيعون مساعدتنا في توضيح ذلك .

لكم كل التقدير

كمال عزمي

د.صالح عبد الفتاح
26/12/2008, 10h58
أخى كمال..تحياتى ..هذا الكلام ينفى وجود حفل 3ديسمبر1953رغم أن تسجيل سهران الذى بحوزتى أذاعه المؤرخ الموسيقى محمود كامل الذى ندعوا جميعا له بالرحمة والمغفرة فقد كانت ذكراه يوم السبت الماضى 20 ديسمبر كما أخبرتنى الأخت العزيزة مشيرة كامل بذلك فى اتصال تليفونى الأسبوع الماضى...أذاع هذا التسجيل ضمن برنامج سهرة مع أم كلثوم فى الثمانينيات..ولكن كلام الجرايد أصدق..وهذا يجعلنا نبحث عن تاريخ آخر لهذا الحفل ولكن هذا لا ينفى وجود حفلى فبراير ومارس 1953الى أن تأتينى بالدليل..الحوار متواصل والى لقاء..أخوك د.صالح عبد الفتاح

د.صالح عبد الفتاح
26/12/2008, 11h43
أخى العزيز عيسى..تحياتى
بالنسبة لتسجيل سلوا كئوس الطلا فقد شككنى فيه الأخ كمال بعد أن أرسل لى مايثبت أن أول حفل أقامته أم كلثوم بعد رحلة العلاج هو حفل7يناير 1954وبذلك أدخلنا فى دوامة أخرى من البحث عن تارخ آخر لهذه الحفلة.
بالنسبة لتسجيل الأمل فهذا الحفل ليس حفل 5مارس 1953الذى أقصده وانما هو حفل 3مايو 1951 كما هو مكتوب على غلاف الشريط بالاذاعة(الوصلة الثالثة)ويثبت ذلك السلام الملكى فى الختام...تحياتى...د.صالح عبد الفتاح.

ابو سراج
26/12/2008, 13h52
أجمل شيء في هذا المنتدى وأخص الايكة الكلثومية أنها ولادة لاتنقطع عن العطاء كنا نرنو الى مشاركة جديدة لعلّها تحتوي على تسجيل جديد من النوادر مما يزيدنا شوق لقراءة كل مشاركة جديدة والآن لهفتنا اكثر عندما نقرأ معلومات موثقة عن تلك النوادر.
ماأسعدني وانا أحد طلبة جامعة سماعي

tarab
26/12/2008, 15h04
صدقت أخي ابو سراج وأنا احبذ ان نتناقش في التوثيق على الملأ في المنتدى ولو كانت معلومات المشارك غير صحيحه حتى تتمخض المناقشه بالاثبات صحة التوثيق وحتى يشارك الجميع بالبحث والمقارنه .

ajsalama
17/01/2009, 18h42
أين أنت يا أم كلثوم وتشوفي هذا الجيل الذليل شكرا يأ أخ كانديز على هذه الصور التي تذكرنا بعظمة فناني زمن الطرب وحثهم على أن لا ينصاع لذل الأعداء ولكن أنت تحسرتا على وضعنا الحالي رحمك الله يا ست الستات

osamaK
29/01/2009, 20h36
ولا اندر وارق من -رق الحبيب-هذه ابدا .هذه كلمات شيخنا الجليل متعه الله بالصحه قال بليغ حمدى عن هذه الاغنيه (خذوا كل اغنياتى واعطونى رق الحبيب) .لم يكن بليغ مبالغا بل كان يعرف قدر القصبجى.فقد كان القصبجىسابقا عصره.استمع ولاحظ ان القصبجى كان سباقا فى استخدام الهارمونى(التوافق اللحنى) باسلوب علمى صحيح. شكرا شيخنا الجليل على ذوقك الرفيع.

ahmed noor
01/02/2009, 15h32
ما اروع واجمل وابدع هذا العمل والله بداية الكوبليه بالموسيقى فقط

له جوااااااااااائز مشكور يا شيخنا على اجمل الثروات الكلثوميه

joinane
16/02/2009, 07h33
ياسلام علي رق الحبيب وايامها
الجميله ..........
ارجوا ان تقبلوا وافر تحياتي وشكراا
joinane:emrose:

نور زايد
14/05/2009, 06h06
ان شاء الله قريبا سوف اقوم برفع رق الحبيب من حفل الاذبكية 3 يناير 1952

نور زايد
16/05/2009, 12h43
اهداء الى كل عشاق كوكب الشرق رق الحبيب من حفل 3 يناير 1952 من مسرح حديقة الاذبكية

د.صالح عبد الفتاح
16/05/2009, 13h37
اهداء الى كل عشاق كوكب الشرق رق الحبيب من حفل 3 يناير 1952 من مسرح حديقة الاذبكية
أخى العزيز ...هذا الحفل موجود هناhttp://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=98915&postcount=1 (http://http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=98915&postcount=1)

el_zareef
09/06/2009, 19h02
رق الحبيب من المونولوجات الرائعه و اتذكر اتى شاهدت معلومه لا اعرف مدى صحتها فى فيلم ام كلثوم لفردوس عبد الحميد انها قد غنت هذه الاغنيه لاول مره لشخص احبته ولم يحضر الحفله و ظل كرسيه خالى وكانما كتب لها فالحب ان تغنى له فقط بدون ان تجد الحبيب

انورسعيد
30/11/2009, 10h50
:cool: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ما أرق وما أعذاب هذا النقاش الهادف الذي ان دل على شيء فأنما يدل على جديه واهمية توثيق المعلومات الصحيحه .
حقا هنيأ لى بمعرفتكم وانضمامي الى هذا المنتدي حتى انهل من علوم المعرفه الصحيح ، والله يوفقكم جميعا .
تحيات ابوسعيد واحترامي .

ahmed magdy naf
08/01/2010, 11h51
شكرا خاص ليك يا استاذ محمد
تحياتى



نفس المكان اللى كان بيجمعنا سوا هو مكان الوداع اللى ضاع فيه الهوا

alffy74
14/01/2010, 11h02
أرجو لفت النظر إلى أن حفلة رق الحبيب هذه غير كاملة، و أن المقطع الاخير "لما خطر ده على فكري" الموجود في نسخة شيخ المنتدى ممنتج لأنه مطابق لحفلة 3 مايو 1956. شكراً.

DJAMAL MOUSSA
26/12/2010, 16h47
اخواني الاعزاء قصيدة رق الحبيب هي من تلحين الاستاذ محمد القصبجي رحمه الله تعالى بالنسبة لتاريخ الاغنية فالارجح يرجع قبل سنة 1944 و هذا قبل قصيدة عايدة من تلحين القصبجي و التى فشلت وقتها و لم ترقى الى المستوى الذي كانت تريده الست فقررت الابتعاد و القطيعة عن الحان القصبجي و بقي عوادا في فرقتها الموسيقية تعلقت بالعبقري الاستاذ رياض السنباطي رحمة الله تعالى كون الحانه ترفعها لقمة السلطنة :chut:

mahermikhail
29/05/2012, 05h28
الساده الافاضل اخوه سماعى لكم جميعا تحيه مباركه ودعاء بدوام الصحه والسعاده وصله رائعه مميزه لصوت الخالده كوكب الشرق وتالق الرائع محمد القصبجى وتميز عوده وتفريدات الرائعه دوما ام كلثوم اين هزا الزمن الجميل وصله بحق وصوت نقى رع الله مصر التى افرزت خلاصه الفن والحضاره اكرر شكرى.:emrose::emrose:

عاشق الرومنسية
23/08/2016, 15h37
]مهما تكلمنا عن روعة هذه الحفلة فلن نفيها حقها أبداً لأنها اروع و اندر ما سمعته أذناي لكوكب الشرق رحمها الله:emrose:

samerazer
03/12/2016, 13h05
كل الشكر للقائمين على منتدى سماعى الكريم لحرصه على ابقاء هذا التراث الغظيم :emrose: