المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر


إيهاب فؤاد
08/10/2007, 02h25
سلام من الله ورحمة وبركات على الأساتذة الكرام

بعد التحية اللائقة، أضع بين أيديكم أحدث محاولاتي في كتابة الشعر راجيا العلي القدير أن ترقى لذوائقكم

حروفُ النداءٍ بـ (حاءٍ) و (باءْ)

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ الحشرِ ِ
عَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ)

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ

نِداءٌ يعانِقني..
مُذْ أتاني، وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياءْ

إيهاب فؤاد
2 أيلول/سبتمبر 2007

مع جُل التقدير وأزكى التحايا.

فاتنة
09/10/2007, 18h44
قصيدة جميله
تظهر مقدرتك اللغويه
لكتابه الشعر..
قد تكون محاولتك الشعريه الاولى
ولكن شعرك مر في مراحل كثيرة
ليبدو على هذا النحو الجميل..
جيد انك تقيدت بالقافية والوزن
وليس بالضرورة ان تتقيد بهم دائما
طالما تكتب كلمات صادقه
نابعه من داخلك
جميل ما كتبت
استمر لتبدع اكثر
وتقبل تحياتي
من شاعرة مثلك;)

إيهاب فؤاد
11/10/2007, 06h13
قصيدة جميله
تظهر مقدرتك اللغويه
لكتابه الشعر..
قد تكون محاولتك الشعريه الاولى
ولكن شعرك مر في مراحل كثيرة
ليبدو على هذا النحو الجميل..
جيد انك تقيدت بالقافية والوزن
وليس بالضرورة ان تتقيد بهم دائما
طالما تكتب كلمات صادقه
نابعه من داخلك
جميل ما كتبت
استمر لتبدع اكثر
وتقبل تحياتي
من شاعرة مثلك;)



صدَقَ حدْسُكِ، سيِّدتي، فيما يتعلقُ بمرور محاولاتي في نظم الشعر بمراحلَ عِدَّة،

وبأن هذه المحاولةَ هي الأقربُ إلى الشعر من سابقاتها.

ممتنٌّ جدا لتشجيعكِ إياي، أختي الكريمة، ولحُسنِ ثنائكِ على محاولتي المتواضعة.

هذا، ولكِ تحيةٌ وتقدير.

يوسف أبوسالم
01/11/2007, 08h02
سلام من الله ورحمة وبركات على الأساتذة الكرام

بعد التحية اللائقة، أضع بين أيديكم أحدث محاولاتي في كتابة الشعر راجيا العلي القدير أن ترقى لذوائقكم

حروفُ النداءٍ بـ (حاءٍ) و (باءْ)

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ الحشرِ ِ
عَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ)

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ

نِداءٌ يعانِقني..
مُذْ أتاني، وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياءْ

إيهاب فؤاد
2 أيلول/سبتمبر 2007

مع جُل التقدير وأزكى التحايا.

أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير


هذه أول مرة أقرأ لك فيها
محاولة لكتابة الشعر
سأمر قليلا على بعض الأمور..
الوزن ..والصور الشعرية..والقافية .وخلافه

الوزن .....
قصيدتك حاولت التقيد بالبحر المتقارب وتفاعيله
فعولن ...فعولن ..فعولن ..فعولن

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ ( هذا البيت موزون لولا كلمة فسمعوا ) ولو غيرتها إلى ( فلبوا ) لصار موزونا

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ ( هذا المطلع موزون )
الحشرِ ِعَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ ( غير موزون )

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ ( غير موزون )
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ ( نصف موزون ) ( بمعنى لو أضفت له كلمة فأصبح ..يغفو ...) لصار موزونا

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ ( غير موزون )
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ ( موزون )

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ( غير موزون ...ولكن لو استبدلت كأنه ب ..وضاع وراء الضلوع ..لصار موزونا )
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ ( غير موزون )

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ ( غير موزون بسبب كلمة كأزل ...)
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ ( غير موزون بسبب الوضاء )

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ ( بعد حذف الهاء من أحرفه ...ولفتحة ..علىبقلبىَ ..يصبح موزونا )
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ) ( موزون .....ولكن بعد حذف الفتحة في سمعيَ )

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي ( غير موزون )
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ ( غير موزون )

نِداءٌ يعانِقني..مُذْ أتاني،...( موزون )
وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ ( موزون )

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي ( موزون )..وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه )
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياء ( موزون )
أخي
كما رأيت لديك امكانات سماعية للوزن ..بدليل بعض الأبيات الموزونة
وبكثرة قراءة الشعر العمودي القديم ..تمتلك ناصية الأمر ..وبعد الإطلاع على علم العروض .....
الصور الشعرية

رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
وكابَدْتُ ليْلاً
هذه بعض الصور المعقولة باعتبار أنها محاولة
لكن ألا ترى أنها قليلة
وأن الشعر هو الصورة الشعرية
القافية

حميثراء
والوضّاء
كسرا القافية ..هذا على اعتبار أن الوزن صحيح...لماذا.....
الثاء والياء في حميثراء
والشدة على الوضاء
هما السبب في كسر ( وزن القافية )
أما من حيث الشكل ..فالقافية هي الهمزة المسبوقة بألف

الجمل والتراكيب اللغوية ....
لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
والآن أخي
في الشعر العمودي ..الذي حاولت أن تكتب على نمطه
لا بد من إلتزام الوزن ( البحر ) والقافية ..فهما أساس هذا الشعر
ولكن الوزن والقافية ليسا هما الشعر
إنهما الهيكل العظمي ...
وتأتي الصور الشعرية...لتشكل جماليات الجسم والوجه ..ونظرة العين ..وانسدال الشعر
أما في الشعر غير العمودي ( شعر التفعيلة )
فلا بد أيضا من التزام ( التفعيلة .. والتصرف بالبحر ..دون الإلتزام بالقافية )
في قصيدة النثر
هذا النوع يمكنك عدم التقبد بالوزن والقافية معا
وهو شائع حاليا
ويعتمد تماما على تكثيف الصورة الشعرية
ولا تعتقد أنه أسهل
بل أراه أكثر صعوبة
في كل الأحوال محاولتك ...تحتاج إلى كتابة مستمرة ..وقراءة ..مكثفة للشعر القديم ..وعلم العروض
وتحياتي

إيهاب فؤاد
02/11/2007, 04h10
أخي الكريم/ يوسف أبو سالم،

سلام وتحية

لقد جاء في مداخلتكم القيمة معلومات أضافت إلى علمي الكثير،

فجزاك ربي خير الجزاء على جهدك الذي لا يكافئه شكر ولا ثناء، ورزقك زيادة في العلم

أما بعد فقد جاءت ملاحظاتك فيما يتعلق بالوزن في محلها بشكل كبير،

ولك جزيل الشكر على هذا التحليل بشأنها الذي احتوى على الكثير من الفائدة

أما عن معاني الكلمات التي أشكلت على سيادتكم فهي كما يلي:
.وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه ]

لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
[/COLOR][/SIZE][/B]

(الفُرُش) جمع فِراش ..وهي أماكن النوم أو ما يبسط من الثياب..وذكرت في القرآن الكريم (وفرش مرفوعة)

الدأدأة : صوت تحريك الصبي في المهد

حميثراء (بدون الـ) وادٍ بعيد في صحراء مصر يقع فيه مرقد الشيخ أبي الحسن الشاذلي رحمه الله

دلِه: جُن عشقا..والمُدلّه هو من ذهب عقله من العشق.

وهي كلمات في صميم لغة العرب، قد لا تكون متداولة بين العامة، ولكنها معلومة لدى المتعمقين في اللغة

وإن كنت أرى أنه ليس في الشعر قيود على استخدام مفردات ليست متداولة طالما أنها صحيحة لغويا،

وبخاصة إذا كانت قليلة، و يسهل توقع معناها في السياق.

أكرر شكري لك أستاذي الجليل، وتقبل الود وخالص الشكر.[/CENTER]

يوسف أبوسالم
02/11/2007, 08h14
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير

أستغفر الله أخي
كل ما فعلته هو محاولة النقد بجانبيه
السلبي والإيجابي
وهذا هو مفهومي للنقد
أما كلمات دأدأة ..والحميثراء ....
فأكيد أنت لم تستعملها دون أن
تعرف لها معنى
لكنني أشرت أخي
أنها ..حتى لو كانت متداولة ..فهي
ثقيلة الوقع الصوتي..وخصوصا في الشعر
ربما تصلح لقصائد وطنية ..لكن القصائد ذات الطابع الوجداني
يفضل استعمال كلمات ذات وقع صوتي
جذاب وخفيف ....على المتلقي
مع كل الشكر
لتقبلك الرأي الآخر
وتحياتي

abuhany
02/11/2007, 10h02
أعيدكم إلى الأصول الأصيلة في الشعر وهو مصدر الغناء ، فهذا الثعالبي الناقد والشاعر سمع التصنيف الآتي للشعراء :
الشعراء ـ فاعلمنَّ ـ أربعه :

فشاعرٌ يجري ولا يُجرَى معه ،


وشاعرٌ مِن حقِّه أن ترفعه ،


وشاعرٌ من حقه أن تسمعه ،


وشاعر من حقه أن تصفعه !

وكان الثعالبي صاحب ” يتيمة الدهر “ شاعرا بصيرا بالشعر ، وكان يقول : أخشى أن أكون رابع الشعراء . فما حالنا الآن ؟

إيهاب فؤاد
02/11/2007, 12h40
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير

أستغفر الله أخي
كل ما فعلته هو محاولة النقد بجانبيه
السلبي والإيجابي
وهذا هو مفهومي للنقد
أما كلمات دأدأة ..والحميثراء ....
فأكيد أنت لم تستعملها دون أن
تعرف لها معنى
لكنني أشرت أخي
أنها ..حتى لو كانت متداولة ..فهي
ثقيلة الوقع الصوتي..وخصوصا في الشعر
ربما تصلح لقصائد وطنية ..لكن القصائد ذات الطابع الوجداني
يفضل استعمال كلمات ذات وقع صوتي
جذاب وخفيف ....على المتلقي
مع كل الشكر
لتقبلك الرأي الآخر
وتحياتي

وأكرر شكري لك أيها المعلم الجليل،

واعلم أخي المكرم أنني ما كنت يوما بمُبدٍ لرأي إلا على استحياء في حضرة العلماء

وإنما كانت مداخلتي السابقة تهدف إلى رؤية المزيد من توجيهاتكم في متصفحي المتواضع.

لك مني تحية تليق بقدرك ومقدارك أخي وأستاذي الكريم أ. يوسف أبو سالم.

إيهاب فؤاد
02/11/2007, 12h44
فما حالنا الآن ؟[/FONT]
[/COLOR][/SIZE]



سَل الشعراء، وأنا معك سائلهم أخي الكريم؛

فلستُ منهم

ولم أكتب الشعر يوما، بل أحاول كتابته أحيانا

وقد أنجح في ذلك ذات يوم أو لا أنجح

وريثما أكتب ما أعنونه "إحدى قصائدي الشعرية"، وليس "محاولاتي"،

حينها فقط سأملك الإجابة على ما تفضلت به من تساؤل.

تحية

يوسف أبوسالم
02/11/2007, 14h25
أعيدكم إلى الأصول الأصيلة في الشعر وهو مصدر الغناء ، فهذا الثعالبي الناقد والشاعر سمع التصنيف الآتي للشعراء :
الشعراء ـ فاعلمنَّ ـ أربعه :

فشاعرٌ يجري ولا يُجرَى معه ،


وشاعرٌ مِن حقِّه أن ترفعه ،


وشاعرٌ من حقه أن تسمعه ،


وشاعر من حقه أن تصفعه !

وكان الثعالبي صاحب ” يتيمة الدهر “ شاعرا بصيرا بالشعر ، وكان يقول : أخشى أن أكون رابع الشعراء . فما حالنا الآن ؟


أخي أبو هاني
مساء الخير

إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )
وتحياتي

abuhany
03/11/2007, 09h30
إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )

الشاعر الكبير الأستاذ يوسف طابت أوقاتك
** ما إلى " اليتيمة " قصدت ، ولكن فاتك أن الثعالبي أديب ناقد له كتاب عرّف بشعراء كثيرين ممن عاشوا بعد المتنبي وأبي العلاء في العراق والشام وخراسان وما وراء النهر وما كنا لنعرفهم جيدا لولا كتابه " يتيمة الدهر " وهو مطبوع في 4 أجزاء منذ ما يزيد على خمسين عاما .
تحياتي للشعر والشعراء

abuhany
03/11/2007, 09h43
أشعر أن إيهاب قد تحمس للشعر ، وهذا علامة تصميم وإصرار ، لكن التحلي بالمثابرة الوئيدة يؤدي إلى تحقيق الهدف ، والسؤال لم يكن مطلوبا جوابه منك ، ولا كان موجها لشخصك بل كان دعوة لتفقد حال الشعر والشعراء في زماننا هذا ، أما أنت فكما تدرك ما زلت تتلمس مكان أول سنتيمتر في الطريق الوعر الذي قال فيه الراجز :
الشعر صعب وطويل سُلـَّمُهْ
إذا ارتقـَى فيه الذي لا يعلمه
زلـَّتْ به إلى الحضيض قدمه
يريد أن يُعْربَه فيُعجِمه
أي : يريد أن يجعله عربيا واضحا فيجعله أعجميا غير مُبـِين .

إيهاب فؤاد
03/11/2007, 16h44
أشعر أن إيهاب قد تحمس للشعر ، وهذا علامة تصميم وإصرار ، لكن التحلي بالمثابرة الوئيدة يؤدي إلى تحقيق الهدف ، والسؤال لم يكن مطلوبا جوابه منك ، ولا كان موجها لشخصك بل كان دعوة لتفقد حال الشعر والشعراء في زماننا هذا ، أما أنت فكما تدرك ما زلت تتلمس مكان أول سنتيمتر في الطريق الوعر الذي قال فيه الراجز :
الشعر صعب وطويل سُلـَّمُهْ
إذا ارتقـَى فيه الذي لا يعلمه
زلـَّتْ به إلى الحضيض قدمه
يريد أن يُعْربَه فيُعجِمه
أي : يريد أن يجعله عربيا واضحا فيجعله أعجميا غير مُبـِين .

أخي الكريم أبو هاني،

تحية وتقدير

اعذرني إن أنا تصورت أن سؤالكم الهام والحيوي الذي تفضلتم به كان موجها لكاتب هذه المحاولة

وذلك نظرا لتفضلكم بإدراجه في هذا المتصفح.

أما الطريق الوعر الذي وصفتْه الأبيات التي تفضلتم بكتابتها، فلا أرى نفسي أتلمس أي سنتيمترات فيه؛

فلا أنتوي الارتقاء في أي شئ بغير علم، ولا دافع عندي "لإعجام" العربية يوما

وإن كان، فرضا، لهذا الطريق الوعر وجود، فإنه يسهُل بتوجيهات الأساتذة وعلماء اللغة والأدب والشعر،

وأحسبك، في رأيي المتواضع، في طليعتهم،

ويسهل أيضا بالتنمية الشخصية لمعارف مَن يحاول كتابة الشعر بقراءة الجيد منه،

وبتحصيل ما يعزز أدواته في نظم الشعر.

وأتمنى أن أحظى بمزيد من مثل هذه التوجيهات، وأن يكون ما أكتبه يستحق الجهد الذي قد يبذل فيها.

abuhany
04/11/2007, 08h15
** إيهاب ، الآن يمكن الكلام .
1. الشعر ليس كتابة ؛ لا يقول الشاعر لنفسه : سأقعد الآن وأمسك بالقلم ـ أو لوحة مفاتيح الحاسب ـ وأكتب شعرا ! هذا يصلح لكتابة رسالة إلى شخص ما ، أو قصة ، أو رواية .
2. الشعر " قول " من فنون القول ؛ تدفع الشاعرَ إليه تجربة انفعالية شعورية فيعبر باللغة وبالأصول المتبعة في فن الشعر ، وبعدما تتكامل القصيدة يدوّنها على الورق أو الحاسب .
3. الشعر يُروَى مشافهة في المقام الأول فهو فن قولي ، استمع إلى من ينشدون أقوالهم من أهل البادية في مصر وسائر البلاد العربية ، لا كتابة إلا للاحتفاظ بالنص .
4. لك عندي برنامج " معسكر إعداد " طويل المدى (لمدة عامين على الأقل ) كبرامج إعداد الرياضيين لمسابقات ألعاب القُوَى لا كرة القدم! فهل لديك الاستعداد للصبر الجميل ؟
** أنتظر الرد . وسلام لك .

يوسف أبوسالم
04/11/2007, 11h02
إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )

الشاعر الكبير الأستاذ يوسف طابت أوقاتك
** ما إلى " اليتيمة " قصدت ، ولكن فاتك أن الثعالبي أديب ناقد له كتاب عرّف بشعراء كثيرين ممن عاشوا بعد المتنبي وأبي العلاء في العراق والشام وخراسان وما وراء النهر وما كنا لنعرفهم جيدا لولا كتابه " يتيمة الدهر " وهو مطبوع في 4 أجزاء منذ ما يزيد على خمسين عاما .
تحياتي للشعر والشعراء

أخي أبو هاني
أهلا بك

أشكرك على التوضيح
عن الثعالبي
أنا أعرف الثعالبي
لكن شرد ذهني نحو كلمة اليتيمة
تحياتي

إيهاب فؤاد
04/11/2007, 16h49
** إيهاب ، الآن يمكن الكلام .
1. الشعر ليس كتابة ؛ لا يقول الشاعر لنفسه : سأقعد الآن وأمسك بالقلم ـ أو لوحة مفاتيح الحاسب ـ وأكتب شعرا ! هذا يصلح لكتابة رسالة إلى شخص ما ، أو قصة ، أو رواية .
2. الشعر " قول " من فنون القول ؛ تدفع الشاعرَ إليه تجربة انفعالية شعورية فيعبر باللغة وبالأصول المتبعة في فن الشعر ، وبعدما تتكامل القصيدة يدوّنها على الورق أو الحاسب .
3. الشعر يُروَى مشافهة في المقام الأول فهو فن قولي ، استمع إلى من ينشدون أقوالهم من أهل البادية في مصر وسائر البلاد العربية ، لا كتابة إلا للاحتفاظ بالنص .
4. لك عندي برنامج " معسكر إعداد " طويل المدى (لمدة عامين على الأقل ) كبرامج إعداد الرياضيين لمسابقات ألعاب القُوَى لا كرة القدم! فهل لديك الاستعداد للصبر الجميل ؟
** أنتظر الرد . وسلام لك .

المعلم الجليل والأخ المكرم الأستاذ/ أبو هاني،

تحية عطرة ودعاء لله بأن يطيب أوقاتك ويبارك لك في عمرك ويحفظ لك مَن تحب.

أما بعد، فحيث أنه قد "بدأ الكلام"، دعني أكشف لك ولسائر الأساتذة الكرام ممن شرفوني بقراءة هذه المحاولة الضعيفة لكتابة الشعر،

عن بعض من نقاط الضعف التي أدركتها عن نفسي في هذا المجال،

ويملؤني اليقين بأنها تمثل عراقيل أمامي لكتابة الشعر بشكل صحيح

لعلي أجد عندك، أخي الكريم، وعند الأساتذة الأجلاء، حلولا موضوعية لها تمكنني من الكتابة بطريقة سليمة:

* أحاول كتابة الشعر منذ أقل من عام وما اعتبرت يوما أن موهبتي هي كتابة الشعر،

فلديَّ موهبة في عزف الموسيقى أحسبها الأساسية

ولديَّ من اللغة العربية رصيد لا بأس به، الأمر الذي دفعني لمحاولة كتابة كلمات من لغة العرب بإيقاع ونغم،

فكتبت في بدء الأمر

أشياء تشبه الشعر في إيقاعها وفصيح كلماتها (فقط) ولا تمت للشعر بصلة فيما يتعلق بضرورة التقيد ببحور الشعر المتعارف عليها.

* حاولت كتابة الشعر مرات عديدة "بقرار" وليس بدافع شعوري لصوغ فكرة محددة أو شعور انتابني وأردت التعبير عنه،

وقد تفضلت أخي أبو هاني بتعليق ذي فائدة في هذا الشأن في مشاركة سيادتكم السابقة.

* حين أحاول كتابة الشعر، أضع جل اهتمامي في حلاوة اللفظ وقوته وفي بلاغة التعبير كإدراج مترادفات أو متضادات وتشبيهات إلخ،

ويكون هذا على حساب اهتمامي بتقسيم الكلمات إلى التفعيلة الواجب توخي توحيدها في الأبيات (أقصد ما يشبه أبيات الشعر مما أكتبه).

* لا أقرأ إلا لأحمد شوقي والإمام الشافعي وبعض من الشعر القديم وأغلبه للمتنبي،

وقليل من شعر الحداثة ونادرا لشعراء العصر الحديث.

* أقرأ في العروض قليلا وأفهم جيدا بعض البحور، دون غيرها،

وخصوصا البحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن فعولن) الذي أجده سهلا بالنسبة لي في إلزام الكلمات بتفعيلته.

*ضيق الوقت هو عدوي الأول والأخير فليس لدي متسع لقراءة الكثير لتدعيم أدوات كتابة الشعر، رغم شغفي بمحاولة كتابته.

هذا ما تسنى لي سرده الآن، خوفا من الإطالة، وطمعا في مزيد من توجيهاتكم المثمرة.

لك التحية، أخي أبو هاني، وأرتدي الترينينج سوت منتظرا معسكر التدريب :mdr: <== تقبل الدعابة أخي الكريم

بس مش سنتين كتير؟ :crazy:

مع جل التقدير وجزيل الشكر لك أخي الكريم.

abuhany
04/11/2007, 19h31
** إيهاب ، أنت بمنزلة ابن لي ، أو أحد طلابي في الجامعة ، وأقدّر لك البوح بما في داخلك ، لا يكفي شيء مما قلتَ لتكون من طائفة الشعراء ، ادخل المعسكر منذ اللحظة ، واتبع تعليمات المدرِّب :
1. امتنع تماما عن قراءة ما صدر لأشخاص عاشوا بعد عام 1950
2. استمع وأكرر استمع لقصائد مغنَّاة مما قال هؤلاء :
مهيار الديلمي : أعجبت بي لعبد الوهاب ، حافظ إبراهيم : مصر تتحدث عن نفسها ، أحمد شوقي ( غناء عبد الوهاب فقط ) ، علي محمود طه : كليوباترا والجندول وفلسطين ، عزيز أباظة ( استثناء ) همسة حائرة ، أحمد فتحي ( استثناء ) الكرنك ، محمود حسن إسماعيل ( استثناء ) مصر نادتنا ، أحمد خميس ( استثناء ) دعا الفجر لفريد الأطرش ، بشارة الخوري ( استثناء ) ما شدت به فيروز، ولو اقتضى الأمر أن تكون هذه المواد في جهاز ووكمان والسماعتان على أذنيك 16ساعة في اليوم لمدة شهرين حتى تحلم أنك تنشدها أو تشدو بها ، قل : موافق ، ونتقابل بعد أسبوع لتخبرني بأي جديد

إيهاب فؤاد
04/11/2007, 20h16
** إيهاب ، أنت بمنزلة ابن لي ، أو أحد طلابي في الجامعة ، وأقدّر لك البوح بما في داخلك ، لا يكفي شيء مما قلتَ لتكون من طائفة الشعراء ، ادخل المعسكر منذ اللحظة ، واتبع تعليمات المدرِّب :
1. امتنع تماما عن قراءة ما صدر لأشخاص عاشوا بعد عام 1950
2. استمع وأكرر استمع لقصائد مغنَّاة مما قال هؤلاء :
مهيار الديلمي : أعجبت بي لعبد الوهاب ، حافظ إبراهيم : مصر تتحدث عن نفسها ، أحمد شوقي ( غناء عبد الوهاب فقط ) ، علي محمود طه : كليوباترا والجندول وفلسطين ، عزيز أباظة ( استثناء ) همسة حائرة ، أحمد فتحي ( استثناء ) الكرنك ، محمود حسن إسماعيل ( استثناء ) مصر نادتنا ، أحمد خميس ( استثناء ) دعا الفجر لفريد الأطرش ، بشارة الخوري ( استثناء ) ما شدت به فيروز، ولو اقتضى الأمر أن تكون هذه المواد في جهاز ووكمان والسماعتان على أذنيك 16ساعة في اليوم لمدة شهرين حتى تحلم أنك تنشدها أو تشدو بها ، قل : موافق ، ونتقابل بعد أسبوع لتخبرني بأي جديد

موافق

وسيتم تحميل ما ينقصني من تلك الروائع التي تفضلت بذكرها من على صفحات "سماعي"

وإلى الملتقى يا أستاذي الجليل.

abuzahda
07/12/2008, 00h56
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير[/color][/size][/center][/b]


هذه أول مرة أقرأ لك فيها
محاولة لكتابة الشعر
سأمر قليلا على بعض الأمور..
الوزن ..والصور الشعرية..والقافية .وخلافه
[/color][/size][/center][/b]
الوزن .....
قصيدتك حاولت التقيد بالبحر المتقارب وتفاعيله
فعولن ...فعولن ..فعولن ..فعولن

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ ( هذا البيت موزون لولا كلمة فسمعوا ) ولو غيرتها إلى ( فلبوا ) لصار موزونا

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ ( هذا المطلع موزون )
الحشرِ ِعَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ ( غير موزون )

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ ( غير موزون )
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ ( نصف موزون ) ( بمعنى لو أضفت له كلمة فأصبح ..يغفو ...) لصار موزونا

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ ( غير موزون )
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ ( موزون )

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ( غير موزون ...ولكن لو استبدلت كأنه ب ..وضاع وراء الضلوع ..لصار موزونا )
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ ( غير موزون )

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ ( غير موزون بسبب كلمة كأزل ...)
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ ( غير موزون بسبب الوضاء )

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ ( بعد حذف الهاء من أحرفه ...ولفتحة ..علىبقلبىَ ..يصبح موزونا )
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ) ( موزون .....ولكن بعد حذف الفتحة في سمعيَ )

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي ( غير موزون )
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ ( غير موزون )

نِداءٌ يعانِقني..مُذْ أتاني،...( موزون )
وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ ( موزون )

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي ( موزون )..وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه )
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياء ( موزون )
أخي
كما رأيت لديك امكانات سماعية للوزن ..بدليل بعض الأبيات الموزونة
وبكثرة قراءة الشعر العمودي القديم ..تمتلك ناصية الأمر ..وبعد الإطلاع على علم العروض .....
الصور الشعرية

رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
وكابَدْتُ ليْلاً
هذه بعض الصور المعقولة باعتبار أنها محاولة
لكن ألا ترى أنها قليلة
وأن الشعر هو الصورة الشعرية
القافية

حميثراء
والوضّاء
كسرا القافية ..هذا على اعتبار أن الوزن صحيح...لماذا.....
الثاء والياء في حميثراء
والشدة على الوضاء
هما السبب في كسر ( وزن القافية )
أما من حيث الشكل ..فالقافية هي الهمزة المسبوقة بألف

الجمل والتراكيب اللغوية ....
لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
والآن أخي
في الشعر العمودي ..الذي حاولت أن تكتب على نمطه
لا بد من إلتزام الوزن ( البحر ) والقافية ..فهما أساس هذا الشعر
ولكن الوزن والقافية ليسا هما الشعر
إنهما الهيكل العظمي ...
وتأتي الصور الشعرية...لتشكل جماليات الجسم والوجه ..ونظرة العين ..وانسدال الشعر
أما في الشعر غير العمودي ( شعر التفعيلة )
فلا بد أيضا من التزام ( التفعيلة .. والتصرف بالبحر ..دون الإلتزام بالقافية )
في قصيدة النثر
هذا النوع يمكنك عدم التقبد بالوزن والقافية معا
وهو شائع حاليا
ويعتمد تماما على تكثيف الصورة الشعرية
ولا تعتقد أنه أسهل
بل أراه أكثر صعوبة
في كل الأحوال محاولتك ...تحتاج إلى كتابة مستمرة ..وقراءة ..مكثفة للشعر القديم ..وعلم العروض

وتحياتي

الأستاذ يوسف أبو سالم

ليس بعد ما تفضلت به من قولٍ يرقى إلى البقاء هنا

إلا الإبتهال إلى الله عز وجل أن يبارك لك في علمك و أن يُكثر من أمثالك

و للأخ صاحب المحاولة ، أقول :
أكـْتـُب يا أخي ، فتح الله عليك