مشاهدة النسخة كاملة : من مقام : حجاز و فروعه
سيادة الرئيس
10/10/2005, 09h36
سماعي حجاز كار محمود صبح
سماعي شد عربان
جميل بك الطنبوري
تم رفع الملف 354 مره قبل تحويله الى إمتداد mp3 .. .. أنس
Hicaz Sazsemaisi
Refik Talat Bey
Suzidil Sazsemaisi
Sedat Oztoprak
Hicazkar Sazsemaisi
Kemani Niyazi
Sehnaz Sazsemaisi
Sedat Oztoprak
محمد تميمي
26/03/2007, 10h15
سماعي حجاز كار
من تاليف الدكتور نزار رضوان فلسطين
واداء رباعي الفرقه العربيه الناصره
محمد تميمي
11/07/2007, 19h15
سماعي شت عربان للطنبوري
كان الاداء لثلاثة فنانين هم
تيسير الياس عود
نسيم دكور كمان
زوهر فرسكو رق
وكان هذا التسجيل قبل حوالي عشرة اعوام من البوم ثلاثي زرياب
واليوم ارفع لكم هذا السماعي والاداء لطلاب اكاديميه الموسيقى الشرقيه في جامعة القدس وعددهم 21 عازف كلهم طلاب
البروفسور تيسير الياس رئيس القسم الشرقي في الاكاديميه.
صولو القانون يؤديه الفنان مهران مرعب
سماعي طبع اصبعين
قدور الصرارفي
Sami Dorbez
22/08/2007, 03h23
شكرا اخي الكريم على هذا السماعي ..
لقد قمت بتحميله من قبل لكن بتسجيل مختلف من حفلة للطفي بوشناق عزف فيها مع الفرقة بالعود..
سماعي اصبعين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=115332&postcount=9)
تاليف الفنان *قدور الصرارفي*
أبو سالم
04/09/2007, 11h07
هذا السّماعي موجود منذ زمن أحمد باي يا أخ سامي. أي قبل ولادة قدور الصرارفي بحوالي قرن، وقد كانت تؤديه الفرق النحاسية آنذاك وبإعتماد التصوير على مختلف درجات السلم الموسيقي وبالإنتقال على مسافة الراّبعات، وهي طريقة لم تعد مُعتمدة اليوم لصعوبة أداءها على الآلات الوترية. ويمكنك الرّجوع إلى مدوّنته في مجموعة سماعيات وبشارف تونسية تحت عنوان "بشرف سماعي إصبعين" من إصدارات وزارة الثّقافة. وفعلا فإن للملحنين التونسيين المعاصرين عدة محاولات في التّأليف على غرار قوالب السماعيات والبشارف التونسية وهي منشورة بشكل مستقل. ولعل هذا سبب الخلط بين هذا العمل التّراثي ومؤلفات قدور الصّرارفي.
ولمزيد من المعلومات بهذا الصدد يُمكنك أن تراجع الكتاب التّالي:
Garfi Mohamed, Les formes instrumentales dans la musique classique de Tunisie, Ed.I, Tunis,1996, p. 96-97.
Sami Dorbez
05/09/2007, 02h21
شكرا ابو سالم على هذا التوضيح فعلا لقد عدت الى سماعي اصبعين الذي لحنه قدور الصرارفي واعادت توزيعه ابنته امينة في شريط العازفات لاني شككت في اذني وطلع اللي لحنه قدور مقتبس 90 بالمائة من هذا السماعي مع اختلاف بسيط في القفلة اللي في ايقاع الختم.......
لهذا السبب وقعت في الفخ...للاسف
شكرا مرة اخرى
احمد الديب
29/09/2007, 14h22
تقاسيم حرة من مقام الحجازكار
يعقبها
سماعي حجازكار
جميل بك الطنبوري
من عيون التراث
ودمتم بحسن السمع
ياسر سالم
01/10/2007, 02h24
سماعي حجاز كار نديم الدرويش عزف حسين السبسبي
mokhtar haider
18/10/2007, 01h19
سماعي شط عربان أو شد عربان
جميا بك الطنبوري
التنفيد بطريقة تخت تقليدي معزز--- لا أعرف اسم الفرقة
mokhtar haider
18/10/2007, 01h49
سماعي شهيناز
نيقولاكي
سماعي من تلحين صديقي الأستاذ المرحوم محمود عجان وكان قد لحنه سنة 1939 من شهر نيسان,وهذا السماعي يعد في رأيي من عمدة سماعيات الحجاز بعد سماعي رفيق طلعة البي )الحجاز (تركي )وسماعي رفيق فرسان الحجاز أيضا (تركي )
وسجل هذا السماعي أداء فرقة النادي الموسيقي في اللاذقية والذي كان يترأسه العالم الموسيقي محمود عجان ( ولشدة محبتي به وولعي وضعت صورته في الأعلى رمزا أمام اسمي )
وفي كل زيارة لي في التسعينيات لصديقي ملحنه كان لا بد لي أن أسمعه بعزفه والذي ما سمعت مثل عزفه وبدون مبالغة إلى الآن
وللأسف فإن محمود عجان كان له فلسفة خاصة في عدم تسجيل عزفه لأحد ولا أعلم أن لأي إنسان أي تسجيل لمحمود عجان , بل لا يوجد مطلقا ,
فقد عاش وتوفي رحمه الله ومات عزفه الفريد ذاك معه , وله أكثر من (16) سماعيا وكلها في غاية الندرة والإبداع وبما يرتقي في القوة والإبداع وبراعة التصوير لمستوى الأساتذة الأتراك , وكلها بديعة فريدة ومنها سماعي راحة الأرواح وفيه ابتكار وجديد طرح في الإسلوب , وتسليمته مليئة بالتظليل الموسيقي وفيه تكنيك كثير ومنها سماعي الحجاز كار البديع وسماعي الراست والنكريز ...
ولئن نسيت .. فلن أنسى عزفه المئآت المرات لسماعي الفرحفزا والشد عربان لطنبوري جميل بي , وكان يؤديهم بطريقة تعبيرية عجيبة غريبة وبأسلوب شيق فريد تفوق به على الأتراك أنفسهم ومن هم أهله واختصاصه , فاعجب لشخصه ؟؟؟
ولم أعثر إلى الآن على أي تسجيل له عند أي شخص , وقد أخبرني هو بنفسه أنه ما سجل لأحد قط , ورغم محبته العظيمة لي ووداده الكبير ورغم إلحاحي الشديد عليه بتسجيل ولو سماعي واحد أو اي عزف منفرد له مما كان يسمعني إياه وكنت أغيب عن الوجود بسماعه فكان يجيبني : يا سيد محمد إذا سمعت في يوم من الأيام بأن لدى أي شخص أي تسجيل لمحمود عجان فحاققني وحاججني حينها , فكنت ألوذ بالصمت ونياط قلبي تتقطع , على فقداني لذلك العزف الفريد والذي لم أسمع مثله لا من الأساتذة الأتراك والمشهورين بذلك ولا من العازفين العرب , ولا تلوموني فلو سمعتم ما سمعته لعذرتموني
والسلام
من اسطوانة تركية قديمة وسماعي حجاز كار تلحين الموسيقي التركي الشهير كمال نيازي
وهذا السماعي في الحقيقة قمة في الخيال والتدبر والتفكر والعظمة, وذلك لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
وهذا يعده الأتراك العمدة عندهم ضمن هذا المقام ويفضلونه على سماعي الحجاز كار لعظيمهم الملحن التركي الشهير طنبوري بي جميل
والذي أشرت إليه في الرد السابق وكان قد رفعه حضرة الأستاذ والصديق أحمد الديب مشكورا
شكرا أستاذنا أحمد الديب على التقبل, وهو صفة أهل العلم والعلماء:
وهذة نوطة ( سماعي الحجاز كار ) لجميل بيك الطنبوري, وتغاضى يا صديقي عن بعض الأخطاء أو ال×تلافات مع اللحن الأصل في التدوين الموسيقي للحن لأن كاتب النوطة عربي وقد رأيت له الكثير من الأخطاء في تدوينه الموسيقي سواء من حيث المعلومات أو من حيث كتابة النوطة وتطابقها مع الأصل
وأيضا نوطة سماعي الحجاز كار لكمال نيازي
يبدو أن الصورة لم ترتفع كاملة سأصلح الامر
الشاذلي الفلاح
12/03/2008, 22h09
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إليكم سماعي اصبعين أعتقد أنّه من تأليف الدكتور الموسيقار صالح المهدي
هذا السّماعي موجود منذ زمن أحمد باي يا أخ سامي. أي قبل ولادة قدور الصرارفي بحوالي قرن، وقد كانت تؤديه الفرق النحاسية آنذاك وبإعتماد التصوير على مختلف درجات السلم الموسيقي وبالإنتقال على مسافة الراّبعات، وهي طريقة لم تعد مُعتمدة اليوم لصعوبة أداءها على الآلات الوترية. ويمكنك الرّجوع إلى مدوّنته في مجموعة سماعيات وبشارف تونسية تحت عنوان "بشرف سماعي إصبعين" من إصدارات وزارة الثّقافة. وفعلا فإن للملحنين التونسيين المعاصرين عدة محاولات في التّأليف على غرار قوالب السماعيات والبشارف التونسية وهي منشورة بشكل مستقل. ولعل هذا سبب الخلط بين هذا العمل التّراثي ومؤلفات قدور الصّرارفي.
ولمزيد من المعلومات بهذا الصدد يُمكنك أن تراجع الكتاب التّالي:
Garfi Mohamed, Les formes instrumentales dans la musique classique de Tunisie, Ed.I, Tunis,1996, p. 96-97.
و يسمّى أيضا بشرف سماعي اصبعين
أبو سالم
14/03/2008, 22h09
هذا السماعي هو فعلا لصالح المهدي يا أخ الشاذلي، وهو غير "بشرف سماعي إصبعين" والذي يُعتبر من الموروث التونسي القديم: إذ لا يخفى أن قالب البشرف كان له حضور بتونس قبل القرن العشرين بخلاف بلدان المشرق العربي التي ظهر فيها هذا القالب في فترة لاحقة. ويُعتبر حظور الأتراك بتونس وراء هذا النوع من المؤلفات الموسيقية الآلية، غير أن ما بحوزتنا من بشارف تراثية هي تونسية صميمة ألفت حسب طبوعها ولهجتها وتميزت بالتالي عن الرصيد التركي. وتجدر الملاحظة بأن عددا من الملحنين التونسيين المعاصرين، خاصة من الرواد قد ألفوا سماعيات مستلهمة من هذا البشرف السماعي، ومن خلال التدقيق في مدوناتها يمكن تبين الشبه الكبير لدى البعض منهم في خلاياها اللّحنية والإيقاعية ويبرز هذا الشبه خصوصا في سماعي إصبعين لقدور الصرارفي وخاصة في الجزء الأخير منه "الحربي"
وطبع الإصبعين يختلف عن مقام الحجاز وإن إتفق معه في أجناسه كما يختلف الحسين عن البياتي والمزموم عن الجهاركاه. ولذا أتحفظ عن إعتباره فرعا من فروع الحجاز وإن كان نابعا من نفس العائلة المقامية العربية. فلكل منهما لهجته وميزة درجاته (المي نصف مخفوضة مثلا في الإصبعين هي ليست بنفس إرتفاع نظيرتها في الحجاز) كما أن المسار اللّحني وعدد من الخصوصيات كذلك تختلف عن الطبوع التونسية وبعض المقامات الشرقية التي تشترك معها في نفس الأجناس.
ولدي ملاحظة أخيرة عن الإقتباس الذي ورد في مداخلتك، والذي كنت قد قمت بتحريره سابقا كرد على مداخلة الأخ سامي، وهذا الإقتباس هو بالتالي خارج عن السياق الذي تفضلتم بالحديث عنه: أي سماعي إصبعين لصالح المهدي، وإنما لتصحيح إلتباس وقع من الأخ سامي حول بشرف سماعي إصبعين من التراث القديم وسماعي إصبعين لقدور الصرارفي والذي أدى بسبب شدة الشبه بينهما إلى مثل هذا الخلط.
الشاذلي الفلاح
15/03/2008, 07h46
فعلا أخي أبو سالم، الإقتباس هو عبارة عن إضافة معلومة لا غير عن الإلتباس الذي وقع فيه الأخ سامي. أمّا موضوعي فهو "سماعي اصبعين" الذي قمتُ برفعه في المنتدى و الذي أكّدتَ أنت انّه من تأليف الدّكتور صالح المهدي.
عثمان دلباني
03/07/2008, 22h59
سماعي شد عربان
جميل بك الطنبوري
عزف فرقة الرصافة
هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=216794&postcount=11)
violoniste
16/07/2008, 13h04
سماعي حجاز
تاليف محمد عبد الكريم
عزف رياض الفاخوري قانون
يوسف قبق عود
هذا ليس سماعي حجاز بل هو سماعي محير و ليس فيه من الحجاز إلا الخانة الثانية
mandolin
23/08/2008, 16h46
سماعي من تلحين صديقي الأستاذ المرحوم محمود عجان
ناقص المقياس الأول من الخانة الأولى
مع أخلص تحياتي
شكيب الفرياني
20/09/2008, 06h17
لطفي بوشناق ذاك الفناّن التوّنسيّ ،
صاحب الصوت "البافاروتيّ"
إسمعوه اليوم كمؤلفّ موسيقيّ
وآشهدوا له بالرفعة والرقيّ
:mdr:
أراني أصبحت شاعرًا
:mdr:
:emrose:
سماعي حجاز كار بوشناق
samirjenhani
08/01/2009, 21h01
الأخ الكريم أبو سالم ، تحية طيبة وبعد .
أتشرف بأن أساهم معكم في هذا المنتدى القيم بمجموعة من التسجيلات التي أملكها وأتمنى أن لا تكون مكررة ، و ها أنا أقدم للمنتدى سماعي في مقام الشاهناز الشرقي والذي هو من فصيلة الحجاز والمعروف بتصوير عقده الثاني على درجة الحسيني ( la) وهذا السماعي من تلحين التركي نيكولاي أفندي وتنفيذ فرقة الفن العربي للموسيقى بقيادة الفنان التونسي الكبير أستاذي المرحوم محمد سعادة عازف الناي المعروف ، وسأقدم للمنتدى ان شاء الله بقية ما عندي من تسجيلات ايمانا مني بهذا المنتدى القيم ومساهمة مني في اثراءه ، والله الموفق . والسلام .
صديق المنتدى : سمير الجنحاني . أستاذ موسيقى . تونس.
شكيب الفرياني
08/01/2009, 21h27
شكرا للأخ سمير الجنحاني على رفعه لهذا السماعي العريق وهذا ليس بغريب عنه إذ هو من جيل من الموسيقيين التونسيين ذوي الدائرة السمعية الواسعة والمتشبعين بكل ما هو أصيل سواء كان في القوالب الموسيغنائية المشرقية أو التونسية ونحن نرحب به على واحة سماعي أخا وزميلا عزيزا والعاقبة للمشاركة المليون يا أبا وديع :emrose:
samirjenhani
09/01/2009, 15h29
أرجو من الأخ مختار حيدر أن ينتبه عند تنزيله موسيقات للمنتدى ويبدو أنه كان سهوا منه عندما قدم للمنتدى سماعي شاهناز للملحن التركي نيكولاي أفندي على أساس انه سماعي حجازكار فهو ليس حجازكار بل شاهناز كما أسلفت الذكر.
وشكرا .
صديقكم سمير الجنحاني . تونس
samirjenhani
09/01/2009, 16h39
شكرا جزيلا أخي شكيب على مشاعرك النبيلة ، وجودكم و أمثالك في هذا المنتدى القيم في الحقيقة هو الذي جعلني بينكم
للاستفادة أولا وهذا قد حصل بدون شك ، وللمساهمة معكم في اثراءه بما أستطيع تقديمه ، و أرجو منك يا أخي شكيب بأن ترفع للمنتدى بعض التقاسيم التونسية والشرقية على آلتك التي أعرفها وأعرف أناملك عليها لنستمتع بها ،وهذا ليس برمي الورود ، وكذالك بحكم وجودنا في التربية والتكوين ، لماذا لا نفكر في تقديم سلسلة من الحلقات في شكل دروس موسيقية متنوعة بين تحليل مقامات وذلك بتقديم بعض النماذج المعروفة من التراث وكذلك في مجال الاستماع والتذوق الذي تعرفه الخ....، ولا يخفاك أن الكثير من التلاميذ والطلبة يعرفون هذا المنتدى على حد علمي ، فيمكن أن يستفيدوا منه لما لا .على كل هي أفكار خامرتني أترك لك الوقت لتتفاعل معها ، وما مدى امكانية تطبيقها ، والله الموفق .
أخوكم : سمير الجنحاني . تونس .
chaloueh
02/06/2009, 13h10
السلام عليكم ورحمة الله
في البداية شكر خاص لهذا المنتدى القيم الذي اعتبره مرجع موسيقي للشباب امثالي وفرصة لكي يتعرفوا على تراثهم الموسيقي وبالتالي تمكينهم من انشاء قاعدة موسيقية صحيحة وفهم المقامات العربية بشكل صحيح :emrose:.
وانه لشرف لي ان اكون في حضرة كل اساتذة المنتدى.
هذه اول مشاركة لي وربما تكون الوحيدة لانه بصراحة ثقافتي الموسيقية مازالت في بدايتها لذى سوف اكتفي بالتعلم.
هذا السماعي الجميل رفعته من النات فارجو ان لايكون مكرر - والذي اعتقد انه في مقام الحجاز-
ولي طلب من الاساتذة مدي باسم صاحبه الذي هو من الواضح تركي حتى يتسنى لي البحث عن نوتة هذا السماعي.
سماعي محير
تاليف جميل بك
عزف رياض الفاخوري قانون
يوسف قبق عود
===============================================
ألى الأستاد ADEEBZI
أشكرك على رفع هدا السماعي من مقام البياتي محير. وهو من فرع من مقام البياتي و ليس من فروع مقام الحجاز.
غسان الغساني
20/01/2010, 07h42
كنت اتمنى التوسع أكثربهذا المقام الشجي الجميل لأن هناك أكثر من سماعي لمقام الحجاز على سبيل المثال هناك سماعي حجاز كار كردي لطا طيوس أفندي فهو من أجمل السماعيات على الاطلاق وبما أن هذا المنتدى الرائع قد سمي باسم سماعي أتمنى للقائمين به وهم مشكورين الجهود سلفا اعطاء أمثلةأكثرعن هذا القالب الكبير وهو السماعي اذ بدونه لا تطرب الفرقة ولا المطرب ودمــــــــــــتم
عبدالحميدحميد
21/02/2010, 11h07
أقدم لكم هذا السماعي الرائع لبسام البلوشي و اتمنى أن ينال إعجابكم .
عبدالحميدحميد
21/02/2010, 13h52
إلى الأخ chalouen إن هذا السماعي هو للعازف التركي على آلة القانون كوكسيل
عثمان دلباني
22/02/2010, 00h49
أقدم لكم هذا السماعي الرائع لبسام البلوشي و اتمنى أن ينال إعجابكم .
جميل هذا السماعي العربي بالانامل التركية نتمنى المزيد من أعمال هذا الفنان القدير عازف القانون
youssef bergame
29/03/2010, 11h28
سماعي شد عربان بعزف جميل بك الطنبوري
أبو الصابر
05/04/2010, 23h36
بالنسبة لأداء سماعي شد عربان ، أعتقد أن العزف هو لتيسير إلياس وثلاثي زرياب
mahmoud fahmi
15/07/2011, 06h52
بشرف عربان
NEW !!!
REGARDS
MAHMOUD FAHMI
Hicazkar Sazsemaisi
Kemani Niyazi
سماعي الحجاز كار هذا هو من تلحين الموسيقي التركي الشهير كمال نيازي
إســـلام جـُـبـّـه
09/02/2013, 21h05
شــــــرقــيــات عــبــد المــنــعــــم الــحــــريـرى
روح العود
12/07/2013, 16h18
استاذ سماعي
اشكرك علي هذه المشاركات القّيمة
روح العود
12/07/2013, 16h23
استاذ محمد تميمي
اشكرك علي التوثيق الراقي لتراث فلسطين
الطائر الحزين
14/01/2015, 09h40
اشكركم
اتمنى الموفقية للجميع
عود قديم
24/11/2015, 23h42
سماعي حجاز بعنوان غياب للفنان العراقي أحمد مختار
أمير الكمان سامي الشوّا
***
- سماعي حجاز دارج على البيضافون-
****
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=375674&stc=1&d=1474587984
د. ماهر(أبو خالد)
30/09/2017, 08h55
بجودة برنامج في يوم في شهر في سنة إعداد وتقديم أ. إبراهيم حفني الحلقة 45 بتاريخ 29-9-2017 مع الشكر للدكتور حسن لرفعة الحلقة على سيرفر سماعي
موسيقى سماعى حجاز سجلها أوركسترا الإذاعة يوم 29-9-1963
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd