المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطريقة المدانية


denden
04/10/2007, 02h14
السلامية و القادرية و العوامرية و العيساوية.....كلها طرق صوفية معروفة بتونس و قد اكتشفت أن هنااك طريقة تسمى المدانية ليست معروفة لها عديد الزوايا و الاتباع... اخترت هده الطريقة كموضوع بحثي في رسالة الماجستير وأرجو المساعدة من المهتمين بهده الطريقة مع الشكر

سماعي
04/10/2007, 02h43
مرحبا بك
تحت امرك ممكن توضح مالذي يمكن نعمله لإعانتك؟

denden
05/10/2007, 00h20
أشكرك أخي العزيز أظن أنك من مدينة سوسة الرجاء الا تصال بي مع الشكر98257256 لسعد

Sami Dorbez
05/10/2007, 01h52
ارجو منك اخي العزيز ان تمتعنا بهذه المعلومات عند اكمال بحثك خصص له موضوع جديد في قسم الدراسات والبحوث الموسيقية........شكرا

denden
06/10/2007, 23h44
مرحبا بك أخي سامي و أعلمك أن المتاعب بدأت مع هذا البحث والمشكل بدأ مع شيخ أحد زوايا هذه الطريقة اللذي رفض مساعدتي أو حتى حضوري مجلسهم أعدكم بمدكم بكل ما أتحصل عليه شكرا

ramzy
10/10/2007, 19h03
ارجو من الاخ لسعد مدنا بلمحة عن هذه الطريقة :تاريخيتها; اماكن تمركزها ;اسماء لبعض رموزها ;بعض اذكارها... لعلنا نستطيع مدّ يد العون له
ان شاء الله موفّق

denden
12/10/2007, 20h53
أشكر كل من أراد مساعدتي و أخص بالذكر سي محمد حكيمة الذي حاول مساعدتي سابقا و حاول مساعدتي في هذا الموضوع دون أن يعرف أني نفس الشخص ربي يخليه

محمد حكيمة
13/10/2007, 17h41
أخي رمزي المعلومات عن هذه الطريقة موجودة عندي بالوثائق وبمعرفة الأتباع وأعرف معرفة شخصية حتى ابن شيخ الطريقة المدانية وأعرف الزاوية.وقد دعوت الأخ الأسعد ليحل ضيفا عندي معززا مكرما وآخذه إلى الزاوية وأمده بكل الوثائق الموجودة في الزاوية نفسها. ولكي يبقى بحث صديقنا طريفا سوف أكون شحيحا عليكم في المعلومات عن هذه الطريقة ليقدمها لنا صديقنا لسعد بعد إتمام بحثه إن شاء الله.
فالطريقة المدانية هي طريفة صوفية أسسها المرحوم محمد المداني المتوفي سنة 1959 في المستشفى الجهوي بسوسة وهو أصيل مدينة قصيبة المديوني أين توجد زاويته الآن وبجوارها منزله الذي يسكنه ابنه الوحيد منور المداني أمد الله في أنفاسه.وله عدة أتباع في الساحل وفي مدينة صفاقس.وللشيخ منور عدة دروس في شرح القرآن الكريم قدمعا في إذاعة المنستير. وأتباع الطريقة لهم احتفال كبير كل سنة بمناسبة المولد النبوي الشريف يتجمع فيه الأتباع وغير الأتباع ويكبر الإحتفال وتكون الضيافة لمن يحضر على نفقة الزاوية. وتواكب الاحتفال إذاعة المنستير أحيانا.
والطريقة هي فرع من الطريقة التيجانية التي. ويفتخر الأتباع بأن طريقتهم تصل ختى إلى الولي الصالح أبو العباس المرسي.دفين مدينة الاسكندرية في مصر.
محمد عامر حكيمة.

ramzy
16/10/2007, 20h19
شكرا لك اخي محمد على التوضيح لاني بصراحة لم اسمع عنها من قيل
في انتظار ان يتمّ الاخ رسالته
تمنياتي لك و له بالتوفيق

محمد حكيمة
18/10/2007, 15h36
أخي رمزي في بحثي وسؤالي واتصالاتي لأعين الأخ لسعد ولأهيء له ضيافة مفيدة عندي أعلمت أن للطريقة موقعا على الأنترنيت.فدخلته ووجدت العشرة كتب المطبوعة للشيخ محمد المداني مصورة بطريقة pdf لمن يريد تحميلها ووجدت كتابا لابنه منور المداني زكتابين لشخصين آخرين. أما الملفات الصوتية فوجدت 12 وردا أونشيدا دينيا على الطريقة المدانية و11خطبة مولد للشيخ منور المداني ابن شيخ الطريقة. ووجدت صورا للشيخ وابنه...
وبمجرد خروجي من الموقع هاتفت أخي لسعد لأفرحه بهذا الموقع فأعلمني بكل أسف أن إدارة المعهد غيرت له الموضوع لسبق من يثوم الآن ببحث مماثل من أبناء الساحل. وهذا صحيح فستجدون في الموقع في الثسم الفرنسي ملخصا لأطروحة دكتوراه على الطريقة المدنية.
وبما أن أخانا لسعد عدل عن البحث فأنا أحيلكم على الموقع لتستفيدوا مثلي. فأنا أردت أن أفيد لسعد فاستفدت أنا.والموقع هو www.madaniyya.com

أخوكم محمد عامر حكيمة.
http://www.madaniyya.com

القاسمي
07/03/2008, 12h09
والطريقة هي فرع من الطريقة التيجانية التي. ويفتخر الأتباع بأن طريقتهم تصل ختى إلى الولي الصالح أبو العباس المرسي.دفين مدينة الاسكندرية في مصر.
محمد عامر حكيمة.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ،
فبارك الله فيك أخي الفاضل محمد عامر حكيمة على هذا الجهد للتعريف بالطريقة المدنية ،
و اسمح لي أن أصحح لك المعلومة ، و لعلها كتبت سهوا منكم ، أن الطريقة المدانية هي فرع من الطريقة العلاوية الدرقاوية الشاذلية و ليس الطريقة التجانية ..!

هذا مع العلم أن الولي الصالح أبو العباس المرسي موجود فعلا في سلسلة السند الصوفي للطريقة المدانية بما أن سيدي المرسي هو وارث الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنهم جميعا .


و العفو منكم .

katech21
23/05/2008, 13h54
شكرا أخي على التوضيح و أدعم ماقلته في هذا الخصوص نظرا لأنني من مدينة صفاقس التي تتبع في معظمها الطريقة المدنيّة بالأظافة إلى معرفتي للإخوة سوى في زاوية الشيخ المرحوم الطاهر عبد الهادي أو الشيخ عبد الرّزاق الغمغي

الطارق
20/06/2008, 13h06
شكرا لكم جميعا
لسيدي محمد مداني شيخ الطريقة رحمه الله ديوان قصائد من أروع ما يكون. منها في مدح الرسول الكريم اللهم صلي عليه و سلم
كقصيدة صلوا على بدر التمام أو يا محمد يا نبينا. أتمنا أن يتم وضعها في هذا المنتدى الطيب.

محمد المذيوب
24/04/2009, 23h11
سيدي الكريم أعلمك أن الطريقة المدانية موجودة بمدينة قصيبة المديوني وقد قام بعض الدارسين ببحث - ختم الدروس في العلوم الموسيقية لنيل الاستاذية سنة 1996 والآن موجود باحث بصدد اعداد أطروحة دكتوراه على هذه الطريقة بالمعهد العالي للموسيقى بتونس ويسمى محمد المذيوب وعنوان الأطرحة:الطريقة المدانية بالبلاد التونسية مقاربة اجتماعية تاريخية وموسيقية

الحسناوي2
22/02/2010, 23h34
بسم الله والصلاة علي رسول الله سيدنا وشفيعنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين صلاة تدوم الي يوم الدين
انشاء الله سوف افيدك ببعض المعلومات

الطريقة المدنية العلوية

تونس
الطريقة المدنية العلوية

تونس

http://al.alawi.1934.free.fr/images/tmb/tn_Zawiya_Madaniya_Qussaybat_al-Mediouni.jpg

-





http://alalawi.1934.free.fr/albumphoto/m_madani/thumbnails/madani10.jpg

ولد سيدي محمد المدني بن خليفة بن حسين بن الحاج عمر خلف الله بقصيبة المديوني ولاية المنستير عام 1307 هجري الموافق لسنة 1888 ميلاديةإزدان شبابه بتعليم القرآن الكريم و بعد الحفظ و تصحيح الرواية, إنخرط في سلك طلبة جامع الزيتونة المعمور و تتلمد على مشائخ عظام و أئمة كرام منهم العلامة شيخ الإسلام الحنفي سيدي محمد بن يوسف و شيخ الإسلام المالكي سيدي بالحسن النجار و العلامة سيدي محمد طاهر بن عاشور

و بعد الإنتهاء من التعليم بجامعة الزيتونة, إتصل بالصوفي الأكرم المشهور بتلقين الإسم الأعظم سيدي أحمد بن مصطفى العلوي حيث يقول سيدي المدني: "أما إجتماعنا بالأستاذ رضي الله عنه و أرضاه فقد كان في أول زيارة تشرفت به حاضرة تونس في سنة 1328 هجرة من بعث على أكمل وصف, و كنت أظن أن الأستاذ كغيره من مشائخ زماننا المدعين و لكن ما لبثت بعد إستماع تذكيره و لطيف تعبيره و صولة كلامه و سطوة معانيه و أفهامه أن قلت كما قال ابن عبد السلام مع الشاذلي: "هذا الكلام قريب العهد من رب العالمين"فعند ذلك تشرفت بالتسليم عليه و المثول بين يديه, فلقنني ورد طريقته العام بطريق المصافحة, ثم لقنني الإسم المفرد و أذنني في ذكره بكيفية خاصة بعد أن أدخلني الخلوة, ولكن ما لبثت في الذكر زمنا يسيرا حتى فتح الله على عين قلبي فحصلت على الفتح المبين ببركة الاستاذ رضي الله عنه و المنة لله, و قد بقيت في خدمته بعد الذكر نحو الثلاث سنين متفرقة منها سنة متصلة إستكتبني في تلك المدة لتئاليفه و رسائله, فكنت أستفيد منه في كل وقت و حين من أسرار التوحيد و دقائق تفسيره في القرآن العظيم و رقائق شرحه للحديث الشريف, وما سمعت منه مدة إقامتي عنده كلمة إلا فيما يعود بالنفع ظاهرا و باطنا, ثم أجازني رضي الله عنه في تلقين الورد العام و الإسم المفرد الخاص لمن فيه أهلية للمزيد و تلقي أسرار التوحيد ففتح الله على كثير من الفقراء ببركة إذنه المبارك و الله يزيدنا من فضله فإن الفضل بيده يؤتيه من يشاء من عباده و هو على كل شيئ قدير"

فامتثل سيدي محمد المدني للإذن المطاع و نشر الطريق في عدة بقاع و قضى 49 سنة في التذكير إلى أن أتاه اليقين بأحد مستشفيات سوسة و ذلك صبيحة يوم الخميس 8 ذو القعدة 1378 هـ / 14 ماي 1959 م.

الإجازة العلوية الشاذلية



http://alalawi.1934.free.fr/fichiers/bsm.gif



يقول الفقير إلى ربه عبده أحمد بن مصطفى بن عليوة المستغانمي

حمدا لربنا على ما اولانا من الكرم جل ثناؤه, يتزايد بتواصل النعم العبد من مولاه, و أشكره على الباقيات الصالحات, في هاته الملة ملة إبراهيم حنيفا التي إستلزمت بقاء هاته الطائفة التي سقاها ربها من لذيذ لطائفه طائفة المحققين المخبر عنها في حديث سيد المرسلين "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله" فيا سعادة من تمسك بأذيالهم و يا فوز من إعتمد عليهم, فشرب من مناهلهم بشرط الإتصال بهم, فحذف الواسطة إختلال و السير بدون دليل مظنة الضلال, فإذا كانت الواسطة مطلوبة فالإجازة إذن مشروعة و مرغوبة و هي على قسمين: قلبية و لفظية

فالقلبية هي التي خوطب بها صلى الله عليه و سلم في قوله "ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان و لكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء"و اللفظية هي المشار لها بقوله "يا يحيى خذ الكتاب بقوة" و لا بد و أن تتقدم عليها الإجازة القلبية, و قد أخبر عن تقدمها في قوله "و أتيناه الحكم صبيا"فهذه إجازة العارفين الذين لهم لسان صدق في الآخرين, هذا أيها الفقير الفاني, المنتسب الرباني محمد بن خليفة بن الحاج عمر المشهور بالمدني, و قد عاشرتنا أياما فأزال الله عنك حجبا و أوهاما, و إستفدت منا بقدر ما لك من الرغبة فينا و عليه فيجب عليك أن تفيد إخوانك من العبيد, لأنه مهما إستفاد الإنسان إلا و يجب عليه أن يفيد إذ لا حل للإنسان أن يكتب ما أعطيه من العلم السديد, فهذه رتبة الإرشاد تطلبك بكل الإجتهاد, فارشد من إسترشدك و صل من قطعك, فإنا أجزناك في الطريقة الشاذلية الإجازة اللفظية تعضيدا لما تقدم لك من الإجازة القلبية

و عليك بمحبة ربك, فالله ينزل عبده حيث أنزله العبد من نفسه, فأرجو الله لك دوام الوداد, و أعلم أن المدد يكون بقدر الإستعداد و لا يخفاك ما عرفته من سيرتنا فاتبع أحسنه و لا تقتدي بتقصيرنا في الإرشاد, فقد كان أستاذنا سيدي محمد البوزيدي يسهر الليالي العديدة لنفع العباد, و اتبع سيرة اسلافنا و من اخذنا عنه طريقتنا فإنك متصل بهم ما دمت على سيرتهم, فحافظ بارك الله فيك على ودهم و عهدهم فالله يحفظك و هو خير حفظا و هو أرحم الراحمين, و في الختام أسال الله العظيم بجاه نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم أن يحفظنا فيما منحنا و يوفقنا لما أمرنا

اللهم بحق نبيك الأكرم و رسولك الأعظم خير من تأخر و تقدم, أسألك أن تهيأ له الصراط المستقيم, فإننا أوقفناه ببابك يحببك للخلق و يحبب الخلق إليك, فإفسح اللهم له معرفتك و أحففه بجنود نصرتك و أدخله في حيز منعتك و أحفظ من تعلق به بفضل الدخول لحضرتك و كن يا مولانا سمعه و بصره و يده و رجله و أفنه يا ربنا عن وجوده في وجودك حتى لا يبقى له و به إلا ما هو لك و بك, آمين بحرمة سيد المرسلين و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

كتب عن إذن الأستاذ رضي الله عنه بلفظه فإنك ترى أسفله إثر ختمه نفعنا الله و جمبع المسلمين آمين, و كتب في الحادي عشر من ذي الحجة عام تسعة و عشرين و ثلاثمائة و ألف هجرية على صاحبها أفضل الصلاة و أزكى التحية



أحمد بن عليوة

http://alalawi.1934.free.fr/fichiers/sepa.jpg

شجرة الأكوان
للشيخ سيدي محمد بن خليفة المدني رضي الله عنه وجازاه عنا كل خير.

اللهم صلّ وسلّم على أصل شجرة الأكوان المتفرّع من نوره ما يكون وما كان، بحر نورك المنزّه عن التّحديد المبرّأ عن ربقة الإطلاق والتقييد، عين كلّ الأعيان، المتدفّق من أصل النقطة الأزلية، المتجلّي بما هو ظاهر لسائر البرية، الذي برزت للعيان حقائقه المحمّدية، الفرع الزّاهر الزّاهي بل الأصل الباهر الإلاهي، فيض الأماكن والأزمان، وينبوع المعاني والعرفان، فهو جنان والأنام أثماره، أو روض وبروق الخلق أنواره، بل هو سماء الوجود أضاءت في ليل الأكوان بدوره وأقماره.

صلّى الله عليه وسلم ما انتشر على لوح الوجود سرّ الألوان وانفلق من عالم الجبروت لطائف الملكوت وكثائف الأعيان، نسألك ببطون ذاتك عن الشهود وظهور آياتك للوجود أن تجعل في الصلاة قرّة عيني كي يتحقّق جمعي ويزول بيني، وتثبت في شهود العين بدلا عن غيني، ونسألك بوحدانيتك أن تصلّي على التّنزّل الأول والظهور الثاني، قبضة نورك الأزلي وسرّ سائر الأوان.

اللهم صلّ وسلّم على مرآة الحقائق مصباح نورك الممتدّ ضياؤه إلى أجزاء الخلائق، من تجلّيت عليه بلا فاصل ولا فارق حتى قلت: "إنّ الذين يبايعونك إنّما يبايعون الله" فاسبل اللهم عليّ حلّة سناه وحلية بهاه كي يسقى "عدمي بماء وجوده وتنتعش روحي بعذب موروده فينطوي في حضوري غيبي فأقول كقوله: "لي وقت لا يسعني فيه إلاّ ربّي.

وصلّ وسلّم عليه عدد فيضك الرحماني المتدفّق من عالم الجبروت على هذا العالم الفاني، فقلت: "الرحمان على العرش استوى" فاختفى عدم الخلق في وجودك وانطوى، فقلنا: لا موجود غيرك وما في الشهود إلاّ برّك وخيرك، فأحجب اللهم بصائرنا عن العدم وكحّل أبصارنا بنور القدم وأوقد لنا نور التّوحيد من شجرة "فأينما تولّوا فثمّ وجه الله" حتى لا نرضى بصحبة غيرك ولا نراه.

الصلاة والسلام عليك يا نور الوجود وعين الوجود ومفتاح الشهود، أيها المظهر الأتمّ والنور الأكمل الأعمّ، يا من أسري بك إلى سدرة المنتهى حتى كنت قاب قوسين أو أدنى، فانطوى ليل البشرية في نهار تلك الذّات العلية، فأوحى إليك ما أوحى وانبعثت إلينا أشعّة ذلك النّهار وأشرقت على عدمنا الشموس منك والأقمار، فوجودنا وجودك وشهودنا شهودك، ونحمد الله حمدا يليق بجماله ونشكره شكرا يناسب إنعامه وإفضاله، ونصلّي ونسلّم على الخلفاء في الشريعة والأحكام المطهّرة المنيعة، وعلى جميع الآل والأصحاب الأولى غرفوا من بحر حقائقه الواسعة الرفيعة وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى أزواجه أمّهات المؤمنين وذرّيته وأتباعه إلى يوم الدين والحمد لله ربّ العالمين.

وانشاء الله سوف ابحث لك عن كتب ومراجع للطريقة


فلا تنسنا من صالح الدعاء خوك من ليبيا الشقيقة محمد الحسناوي
.
.
-----------------
تم حذف روابط وعناوين المواقع الخارجية لعدم السماح بها في منتدى سماعي : صالح الحرباوي ... شكرا لتفهمكم

الحسناوي2
22/02/2010, 23h46
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى آله وأصحابه وتابعيهم إلى يـوم الدين . أما بعد, فالوظيفة المدنية المسماة “بشجرة الأكوان” أجراها الله على لسان العالم الرباني الشيخ سيدي “محمد المدني القصيبي المديوني” نسجها على منوال الأكابر المتقدمين أهل المعرفة واليقين يقرأها الأتباع بعد قراءة “سورة الواقعة” إثــر صلاة الصبح والمغرب رغبة في الصلاة على النبيء صلى الله عليه وسلم وامتثالا لأمر الله القائل: ياأيها الذينَ آمنُوا صـلّوا عليْه وَسَلّمُوا تَسْليمًا.
إنَّ اللهَ وَمَلاَئكتَهُ يُصَلّونَ علَى النَّبيءِ ياأيُّها الذينَ آمَنُوا صلُّوا علَيْهِ وسلّمُوا تَسْليمًا
صلاة شجرة الأكوان

اللّهُمَّ صلِّّ وسلّم عَلى أصْلِ شَجَرَةِ الأَكوَانِ المُتَفَرّعِ منْ نُورهِ مايكُونُ ومَا كانَ, بَحْرِ نُوركَ المُنزّهِ عَنِ التّحْديدِ, المبَرّإ عنْ ربْقَةِ الإطْلاَقِ والتّقييدِ, عيْنِ كُلِّ الأعْيَانِ المُتَدفّقِ مِنْ أصْلِ النُقْطةِ الأزليَّةِ المُتَجلِّي ِبمَا هُوَ ظَاهرٌ لسَائِرِ البَريَّة الّذي بَرَزَت للْعيان حَقائقُهُ المُحمّديَّةُ, الفَرْعُ الزّاهرُ الزّاهي, بَل الأصْلُ البَاهرُ الإلَهي, فيضُ الأمَاكنِ والأزْمَان, ويُنْبوعُ المَعَاني والعرْفان, فَهُوَ جنَانٌ والأَنَامُ أَثْمَارُهُ, أَوْ روْضٌ وَبُرُوقُ الخَلْق أَنْوَارُهُ, بَلْ هُوَ سمَاءُ الوُجُودِ أَضاءَتْ في لَيْل الأَكْوَان بُدُورُهُ وأَقْمَارُهُ, صلّى اللهُ عَلَيْه وسَلّمَ مَا انْتَشَرَ عَلَى لَوْح الْوُجُود سرُّ الأَلْوَان وانْفَلَقَ منْ عَالَمِ الْجَبَرُوتِ لَطَائفُ الْمَلَكُوتِ وَكَثَائفُ الأَعْيَانِ, نَسْأَلُكَ ببُطُونِ ذَاتكَ عَن الشُّهُود وظُهُورِ آيَاتكَ للْوُجُودِ أَنْ تَجْعَلَ في الصَّلاَةِ قُرَّةَ عَيْني, كَيْ يَتَحَقَّقَ جَمْعي وَيَزُولَ بَيْني وتَثْبُتَ في شُهُوديَ الْعَيْنُ بَدَلاً عَنْ غَيْنِي ونَسْأَلُكَ بوحْدَانيتكَ أَنْ تُصَلّيَ عَلَى التَّنَزُّل الأَوَّلِ والظُّهُورِ الثَّانِي, قَبْضَةِ نُوركَ الأَزَلِي وسرِّ سَائرِ الأَوَانٍي. اللَّهُمَّ صلِّ وَسَلّمْ علَى مرْآةِ الْحَقائقِ مصْبَاحِ نُوركَ الْمُمْتَدِّ ضيَاؤُهُ إلى أَجْزَاءِ الخَلاَئقِ مَنْ تَجَلَّيْتَ عَلَيْهِ بلاَ فَاصلٍ وَلا فَارقٍ حتَّى قُلْتَ إنَّ الذينَ يُبَايُعُونَكَ إنَّمَا يُبَايعُونَ اللهَ, فاسْبلِ اللَّهُمَّ علَيَّ حُلَّةَ سَنَاهُ وَحلْيَةَ بَهَاهُ كَيْ يُسْقَى عَدَمِي بمَاءِ وُجُودهِ وَتَنْتَعشَ رُوحي بعَذْبِ مَوْرُوده فَيَنْطَويَ في حُضُـوريَ غَيْبي فَأَقُولُ كَقَوْلهِ لي وَقْتٌ لاَ يَسَعُني فيه إلاَّ ربّي, وَصَلّ وَسَلّم عَلَيْه عَدَدَ فَيْضكَ الرَّحْمَانِ الْمُتَدَفِّقِ مِنْ عَالَمِ الْجَبَرُوتِ عَلَى هَذا الْعَالِمِ الْفَاني فَقُلْتَ الرَّحْمَانُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى فَاخْتَفَى عَدَمُ الْخَلْقِ فِي وُجُودِكَ وانْطَوَى, فَقُلْنَا لاَ مَوْجُودَ غَيْرُكَ وَمَا فِي الشُّهُودِ إلاَّ بِرُّكَ وخَيْرُكَ فَاحْجُبِ اللَّهُمَّ بَصَائِرَنَا عَنِ الْعَدَمِ وَكَحِّلْ أَبْصَارَنَا بنُورِ الْقِدَمِ وأَوْقِدْ لَنَا نُورَ التَّوْحِيدِ مِنْ شَجَرَةٍ فأَيْنَمَا تُوَلّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ حَتَّى لاَنَرْضَى بِصُحْبَةِ غَيْرِكَ وَلاَ نَرَاهُ, الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا نُورَ الْوُجُودِ وَعَيْنَ الْوُجُودِ وَمِفْتَاحَ الشُّهُودِ أَيُّهَا الْمَظْهَرُ الأَتَمُّ وَالنُّورُ الأَكْمَلُ الأَعَمُّ, يَا مَنْ أُسْرِيَ بِكَ إِلى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى حَتَّى كُنْتَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنىَ, فَانْطَوى لَيْلُ الْبَشَرِيَّةِ فِي نَهَارِ تِلْكَ الذَّاتِ الْعَلِيَّةِ, فَأَوْحَى إِلَيْكَ مَا أَوْحَى وانْبَعَثَتْ إلَيْنَاَ أَشِعَّةُ ذَلِكَ النَّهَارِ, وَأَشْرَقَتْ عَلَى عَدَمِنَا الشُّمُوسُ مِنْكَ والأَقْمَارُ, فَوُجُودُنَا وُجُودُكَ وَشُهُودُنَا شُهُودُكَ ونَحْمَدُ اللهَ حَمْدًا يَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَنَشْكُرُهُ شُكْرًا يُنَاسِبُ إِنْعامَهُ وَإِفْضَالَهُ, وَنُصَلِّي وَنُسَلِّمُ عَلَى الْخُلَفَاءِ فِي الشَّرِيعَةِ وَالأَحْكَامِ الْمُطَهَّرَةِ الْمَنِيعَةِ وَعلَى جَمِيعِ الآلِ وَالأَصْحَابِ الأُولىَ غَرَفُوا مِنْ بَحْرِحَقَائِقِهِ الْواسِعَةِ الرَّفِيعَةِ, وَعَلىَ جَمِيعِ الأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَعَلَى أَزْواجِهِ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ وَذُرِّيَاتِهِ وَأَتْبَاعِهِ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

بسم الله الرحمان الرحيم “اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ…” إلى آخر آية الْكرسي.

ربَّنا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.

لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بالله العَلِي الْعَظيم.

إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبيءِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْليمًا.

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا.

بسم الله الرحمان الرحيم “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ….” إلى آخر سورة الإخْلاص (ثلاث مرّات).

بسم الله الرحمان الرحيم “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ…” إلى آخر سورة الفلق (مرّة واحدة).

بسم الله الرحمان الرحيم “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ اِلنّاَسِ…” إلى آخر سُورة النّاس (مرّة واحدة).

بسم الله الرحمان الرحيم “الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ…” إلى آخر سورة الفاتحة.

سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّة عَمَّا يَصِفُونَ وسَلاَمٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعاَلَمينَ.

وبعد الدّعاء وقراءة الفاتحة تقرأ الصّلاة الآتية (ثلاثا), وهي الّتي أجراها الله على لسان العالم الرباني والعارف الرّحماني الشيخ سيـدي أحمد العلاوي“المستغانمي:”اللَّهُمَّ يَا مَنْ جَعَلْتَ الصَّلاَةَ عَلَى النَّبيءِ مِنَ الْقُرُبَاتِ أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِكُلِّ صَـلاَةٍ صُلِّيَتْ عَلَيْهِ مِنْ أَوَّلِ النَّشْأَةِ إِلَى ما نِهَايَةَ لِلْكَمَالاَتِ"

سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّة عَمَّا يَصِفُونَ وسَلاَمٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعاَلَمينَ.

ثم أذكر "لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله“(ثلاث مرّات) وتختم بقولك”محمد رسول الله".
.
.
-----------------
تم حذف روابط وعناوين المواقع الخارجية لعدم السماح بها في منتدى سماعي : صالح الحرباوي ... شكرا لتفهمكم

عاشق رفعت
04/09/2010, 13h38
صور نادرة للشيخ محمد المداني

جالس على كرسي رفقة مريديه
وأولهم الشيخ اسماعيل الهادفي
الذي خلفه وأنشا زاوية في توزر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=228656&stc=1&d=1283607378

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=228657&stc=1&d=1283607378

محمد مصمودي
14/11/2010, 18h06
-----------------
تم حذف روابط وعناوين المواقع الخارجية لعدم السماح بها في منتدى سماعي : صالح الحرباوي ... شكرا لتفهمكم

بكل صراحة، ما زلت متعجبا ومستغربا من بعض "القوانين" الغريبة التي تحكم سيرالمنتدى والتي لا يمكن أن تكون إلا حاجزا أمام العلم والمعرفة. فكيف يمكن حذف روابط هي في غاية من الأهمية للباحثين والمحبين للعلم ولمزيد الاطلاع؟ وما هو الضرر من ذكرها داخل المنتدى؟ هل ستقلل من شأنه؟ جميع المواقع العلمية تضع حيزا خاصا للروابط الخارجية حتى يتسنى تعميق المعرفة، والمراقبون في المنتدى يحذفونها بكل بساطة تطبيبقا "للقانون". أعتقد أن الوقت حان لتغيير هذا "القانون" الذي من شأنه أن يعرقل تطور المنتدى نحو العلوم والمعرفة ويقرّبه أكثر إلى صفّ المنتديات الوردية.
ألا قد بلّغت اللهمّ فاشهد

صالح الحرباوي
14/11/2010, 20h42
بكل صراحة، ما زلت متعجبا ومستغربا من بعض "القوانين" الغريبة التي تحكم سيرالمنتدى والتي لا يمكن أن تكون إلا حاجزا أمام العلم والمعرفة. فكيف يمكن حذف روابط هي في غاية من الأهمية للباحثين والمحبين للعلم ولمزيد الاطلاع؟ وما هو الضرر من ذكرها داخل المنتدى؟ هل ستقلل من شأنه؟ جميع المواقع العلمية تضع حيزا خاصا للروابط الخارجية حتى يتسنى تعميق المعرفة، والمراقبون في المنتدى يحذفونها بكل بساطة تطبيبقا "للقانون". أعتقد أن الوقت حان لتغيير هذا "القانون" الذي من شأنه أن يعرقل تطور المنتدى نحو العلوم والمعرفة ويقرّبه أكثر إلى صفّ المنتديات الوردية.
ألا قد بلّغت اللهمّ فاشهد
الأخ محمد المصمودي
في البداية وبطبيعة الحال، لك الحرية في طرح وجهة نظرك ... لكن وفي المستوى نفسه، لنا الحرية في أن نرى فيها تجنّي ظالم في حقّ المنتدى، خاصة وصفك لبعض قوانينه أنها حاجز أمام العلم والمعرفة ..
،
أما عن ملاحظتك
1- بما أن قانون منع الروابط الخارجية يهم وينطبق على كل أقسام المنتدى، فكان من الأجدر طرح السؤال في قسم شكاوى واستفسارات ليكون عاما وشاملا ... لكن وباختصار شديد فهذا القانون يهدف لغلق الباب أمام التجاوزات بجميع اشكالها.
2- فيما يخص هذا الموضوع بالذات، أحطيك علما أن القوانين لا تسمح بذكر المواقع الخارجية فحسب بل هي لا تسمح ايضا بالنقل من المواقع الخارجية، ومع ذلك فأنا اكتفيت هنا بشطب الرابط و تركت المقالة لما تحتويه من مادة قيمة ومفيدة ... وهذا خير دليل على أن المشرف لا يحذف (بكل بساطة)، بل يقيم المواضيع ويتخذ القرار المناسب أو يطرحه على الإدارة.
3- أستغرب انزعاجك من منع الروابط الخارجية، بينما يكفيك إدخال العنوان (الطريقة المدانية) في غوغل أو أي محرك بحث لتحصل على العشرات إذا لم نقل المئات من المواقع التي تتطرق بشكل أو بآخر لهذا الموضوع .
فلا أدري حين إذ أين هو العائق أمام المعرفة والعلم الذي تتحدث عنه ؟

محمد مصمودي
17/11/2010, 19h37
الأخ محمد المصمودي
في البداية وبطبيعة الحال، لك الحرية في طرح وجهة نظرك ... لكن وفي المستوى نفسه، لنا الحرية في أن نرى فيها تجنّي ظالم في حقّ المنتدى، خاصة وصفك لبعض قوانينه أنها حاجز أمام العلم والمعرفة ..

أخي صالح، كل عام وأنت وجميع رواد المنتدى في خير وهناء
شكرا على الردّ،
أختلف معك فيه في بعض النقاط التي طرحتها متجاوزا صفتي التجني والظلم.
وفي البدء أنا أشاطرك الرأي بأن الوجهة الصحيحة لمختلف الملاحظات التي قدّمتها هي قسم الشكاوي والاستفسارات، وقد جاءت إثر قراءتي للمقالة وكان التفاعل معها على نفس الصفحة.ولكن هذا لا يغير من جوهر الموضوع.
أنا أعتقد أن إعادة طرح بعض النقاط أو القوانين التي تحكم سير أي منتدى من طرف أعضاءه ومزيد نقاشها وتعديلها أمر ضروري لمزيد التطور والتقدم والإفادة، وهو أمر تطوّعي لا مال يرجى منه أو جاه.
أما فيما يخص جوهر الموضوع فإن ما يبذله البعض في البحث عن رابط مفيد من ضمن عشرات بل مئات من الروابط يتطلب وقتا ثمينا وتدقيقا أثمن لسنا في حاجة إلى إعادة ضياعه من طرف كل مهتمّ بأي موضوع. لهذا السبب تُضاف الخانة الخاصة بالروابط الخارجية في كل موقع علمي، فهي لا تتضمن إلا المواقع الخارجية ذات الفائدة وذات المصداقية. وإدراجها يعين الباحث ويخفف عنه عناء البحث، وهو المطلوب.
على كل، أرجو أن يتواصل الحوار مع بقية الأعضاء.