مشاهدة النسخة كاملة : احمد عبد القادر الموصلي 1877-1941
mohamad_jal
17/07/2007, 21h42
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=315901&stc=1&d=1362253936
فهرس - الروابط - أعمال احمد عبد القادر الموصلي
((هنـــــــــــــــــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792234&postcount=109)))
تحديث 19/10/2023
mohamad_jal
17/07/2007, 21h42
يا برق وجرتها هل فطنت
من الغناء التراثي الموصلي
للقاري السيد احمد الموصلي . و الملقب بي ( سيد احمد الكفغ ) .
و هي مسجلة في القاهرة لحساب شركة بيضافون كومبني بالعشرينيات من القرن المنصرم .
قصيدة على مقام المنصوري . المقام بالعراق يقرء حسب قوالب ثابتة متعارف عليها بين القراء .
و هي من تحويلي على الحاسب و تعديلي . حيث امتلك اسطوانات المجموعة الكاملة لهذا المغني الموصلي .
آمل أن تروق لكم .
شكرا ......
_________________________
@ التحميلات (188) ...
karamsyria
17/07/2007, 21h54
السلام عليكم :
جزاك الله خيرا
اتنى عليك لو ترفع ماعندك في المنتدى.....
mohamad_jal
17/07/2007, 21h59
السلام عليكم :
جزاك الله خيرا
اتنى عليك لو ترفع ماعندك في المنتدى.....
شكرا لشعورك اخي العزيزي .
ان شاء الله سوف افعل .
تحياتي .................
mohamad_jal
17/07/2007, 22h15
ايضا هي للسيد احمد الموصلي .
مسجلة لصالح شركة بيضافون كوبني . في العشرينيات من القرن المنصرم .
و هي قصيدة :
قد حلا نظمي ورق الغزلُ
نغم مقام البيات - بيضافون
______________
@ ت (166)
mohamad_jal
19/07/2007, 22h09
تلولح ياقمر .
و هي عتابة . و العتابة هي نوع من انواع نظم الكلمات الغنائية . التي تتاسى و تذكر الفراق بالم .
تلولح ياكمر . ( اي تدلى ياقمر من فوق متمايلا ) ...
و هي للسيد احمد الموصلي .
مع الشكر الجزيل ..........
عمر كامل
19/07/2007, 22h25
اكثر من رائع تسلم يا ابو الابطال على هذه المشاركات
الله على كروان العراق يغرد وعلى المشاركات الكروانية عاشت ايدك ابو جاسم نحن فعلا للارث الفني للفنان الشيخ احمد الموصلي تلميذ المعلم الاول الملا عثمان الموصلي عاشت ايدك
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=42092&stc=1&d=1484454030
______________________
الإشراف : تم دمج المشاركات (3)
mohamad_jal
20/07/2007, 22h17
عاشت ايدك ابو جاسم نحن فعلا للارث الفني للفنان الشيخ احمد الموصلي تلميذ المعلم الاول الملا عثمان الموصلي عاشت ايدك
كل الشكر و التقدير عزيزي .
دمت بخير ...................
الله على كروان العراق يغرد وعلى المشاركات الكروانية
هذا من لطفك عزيزي .
شكرا لك .......................
mohamad_jal
20/07/2007, 22h29
اكثر من رائع تسلم يا ابو الابطال على هذه المشاركات
شكرا لك عزيزي و على تشجيعك الطيب .
في الحقيقة انا امتلك المجموعة الكاملة تقريبا لهذا المغني العراقي الموصلي . و هي على شكل قوان اي اسطوانات .
كما امتلك غيرها الكثير من التراث الغنائي العربي القديم و على الاسطوانات ايضا . لانها هوايتي و استمتاعي .
و قد قمت بتحويلها على الحاسوب و تعديلها و ازالة الضرر ان كان موجود فيها وعلى وجة الاخص اضرار الطقطقة .
شكرا لك عزيزي ودمت بكل خير ان شاء الله ..........
** قرأت المطلع في بعض الكتابات : "قد حلا نظمي ورقّ الغزل"، فهل حلا وعلا روايتان ؟ على كل حال المعنى لكل واحدة مقبول .
.
الاخ جابر على حق. فالصحيح هو : حلا وليس علا
قد حلا نظمي ورق الغزل في هوى قوم بقلبي نزلوا
قاريء المقام الاستاذ حسن خيوكة له تسجيل واضح لهذا المقام.
mohamad_jal
28/08/2007, 13h46
شكرا لكم اخوتي الاعزاء .
gabr suloomah و mansour .
انا اسف على التاخير في الاجابة لاني كنت في عطلة الصيف و لمدة شهر تقريبا .
كما ان الموقع لم يقم بتسليمي بريد بالردود لربما هناك خلل في هذا .
اعتقد اني قد نقلت الاسم من على القوان مباشرة . ولكن يبدو انة قد حلا اوجب في هذا المكان .
مع هذا سوف اعود الى القوان الاصلي و اتحرى من هذا .
دمتم بكل خير ان شاء الله ...........
حسن الجمالي
28/09/2007, 06h13
روعة من روائع الملا احمد الموصلي مقام بيات - جسد ناحل وقلب جريح
تسجيل اسطوانة حجر ولا يحضرني التاريخ صراحه .. ارجوا ان تحوز على رضى المستمعين وشكرا
عمر كامل
28/09/2007, 12h54
هنالك ملفات حول الملا احمد الموصلي و استاذة الكبير شيخ الموسيقيين الملا عثمان الموصلي
في هذا الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=32501#loaderdone
ملاحظة تم اصلاح الرابط
مصطفى نبيل
29/09/2007, 09h18
اخي حسن .. اين الملف ؟؟
اعتقد ان هناك خطأ في رفع المقام
اذ لا يوجد شيء صراحة
ارجو التأكد مرة اخرى
مع تحياتي
السلام عليكم
اقدم شكري وتقديري للاخ محمد على هذه المشاركة
الجميلة خصوصا انه قد احيا تراثا كاد ان ينسى
الا وهو سيد احمد ابن الكفغ
لانه بالنسبة لي مبدعا بما قدمه
لنا من فن جميل وبما اني من الموصل
احترم واقدر كل من يهتم بتراث مدينتي
التي هي ام الفنانين بدا من اسحق وزياب
والملا عثمان الى زمننا الحالي
وسيد اسماعيل وملا عزيز الخياط
وشكرا
البارون علي
09/02/2008, 17h01
السلام عليكم
أود ان أشكركم وأطلب منكم أي تسجيل على مقام الصبي( بتشديد الصاد و ما بعدها ) وهو كما أظن قريب من مقام النهاوند ! وشــكـــراً .....
alrassam
27/07/2008, 19h06
غصن بان فوقه البدر أم تجاهلُ
وبستة - ياولد ..ياولد
إسطوانات بوليفون
مقام الأورفه
السيد أحمد الموصلي
تقبلوا تحياتي
Alaaddin
19/04/2009, 09h40
يا برق وجرة .
من الغناء التراثي الموصلي .
للقاري السيد احمد الموصلي . و الملقب بي ( سيد احمد الكفغ ) .
و هي مسجلة في القاهرة لحساب شركة بيضافون كوبني بالعشرينيات من القرن المنصرم .
قصيدة على مقام المنصوري . المقانم بالعراق بقراء حسب قوالب ثابتة متعارف عليها بين القراء .
و هي من تحويلي على الحاسب و تعديلي . حيث امتلك اسطوانات المجموعة الكاملة لهذا المغني الموصلي .
آمل أن تروق لكم .
شكرا ......
3iani abu jassim alwared, wain baqiyat al-majmu3ah? Salami
Alaaddin
نجم العيداني
09/04/2010, 18h24
السيد احمدالموصلي(1877-1941)
هو احمد بن عبدالقادر بن احمد ولد في الموصل وتوفي فيها اخذ المقام العراقي من ابراهيم العزاوي ومن حسين بن علي الصفو ،سجل عددا كبيرا من الاسطوانات ويعد من اشهر قراء الموصل في عصره.
سيد احمد الموصلي- مقام مخالف
يا لائمـــي
نجم العيداني-البصرة
نجم العيداني
10/04/2010, 04h00
سيد احمد الموصلي
مقام النوى
شجتني بذات البان
شعر: الملا حسن أفندي البزّار
نجم العيداني
10/04/2010, 04h14
سيد احمد الموصلي- مقام القطر
فارسي وعربي + بستة يالولد يابني
إسطوانات أوديون
نجم العيداني
10/04/2010, 04h24
سيد احمد الموصلي مقام بهيرزاوي
(شمس الضحى وابوذية ولفاي ) وتلولح ياگمر
بیضافون
( مبتور من الأخير)
______________________
الإشراف : تم دمج المشاركتين .
نجم العيداني
11/04/2010, 07h58
سيداحمدالموصلي
مقام حديدي
يايابه هجرك
أوديــــــــــــــون
نجم العيداني-البصرة
نجم العيداني
11/04/2010, 07h58
سيد احمد الموصلي
مقام المخالف
ناب هجرك
إسطوانات - اوديون
________________
@ ت (74)
نجم العيداني
11/04/2010, 11h06
السيد احمد عبدالقادر الموصلي
أنت سوريــــــا بلادي*** أنتِ عنوان الفخامة
كُــــــل من يأتيك يومياً *** طامعاً يلقى حِمامة
:emrose:
كلمات : فخــري البارودي - الألحان : متري أفندي المُر
إسطوانات أوديون
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=315349&stc=1&d=1361594008
أحمد عبدالقادر الموصلّي
1877-1941
هيار النفود
04/05/2010, 08h12
اسجــــــــــــــــل اعجااابي . ,!
بصفحتك المغمورة لدى احمد الموصلي رحمه الله
اشكرك على جهدك المبذول
وعملك في سماعي لإحياء التراث الفني العربي
قد علا نظمي ورق الغزل جدا رائعــــة
نجم العيداني
14/05/2010, 10h32
سيد احمد الوصلي
ليالي
أراك طَروقي نور عينّي *
_________________________
الإشراف : تنقية الملف ..المشاهدات(27)
محمد العمر
14/05/2010, 10h40
الأخ الفاضل نجم العيداني
اسعدت اوقاتاً
المشاركة رقم 31 مؤشر 9
رغم ان التسجيل غير واضح اعتقد هي
قراءة لمقام الراشدي
مع ذلك اتطلع الى رأي الأستاذ حسن
نجم العيداني
14/05/2010, 10h42
سيد احمد الموصلي
أخرجت من الدمع
موشح
شعر مغنى
نجم العيداني
14/05/2010, 10h52
الأخ الفاضل نجم العيداني
اسعدت اوقاتاً
المشاركة رقم 31 مؤشر 9
رغم ان التسجيل غير واضح اعتقد هي
قراءة لمقام الراشدي
مع ذلك اتطلع الى رأي الأستاذ حسن
الاخ ابوجاسم تحية لك ممنون على المتابعة الفورية اخي محمد انا لدي مجموعةكبيرة من اعمال سيد احمد الموصلي ولكن غير مشخصة تماما لذا قررت رفعها على شكل ارقام وتبقى المهمة عليك استاذ محمد وعلى استاذ حسن الذي شجعني على رفع هذه الملفات تحياتي لكما ولكل الاخوان من البصرة.
نجم العيداني
14/05/2010, 11h04
سيد احمد الموصلي
شعر مغنى
زار والليل مؤذن بالرحيل
الرست
___________________________________
الإشراف : تم إضافة المشاهدات (28) لنفس الملف المرفوع المكرر
نجم العيداني
14/05/2010, 11h34
سيد احمد الموصلي
فتنتُ بها في كالربوع
الأورفا
شعر مغنى
نجم العيداني
14/05/2010, 11h52
سيد احمد الموصلي بستة - داري ..داري
نجم العيداني
14/05/2010, 13h18
سيداحمد موصلي
تواشيح دينية
يامن إليه المشتكى
محمد العمر
14/05/2010, 13h38
ابو نجم الورد
مشاركة 36 لا اعتقد مقام
مشاركة 37 لم استطع تشخيصها (تلاحكلنة داد ابو فلاح):mdr:
مشاركة 39 مقام مخالف
مشاركة 40 مناجاة
الف شكر اخ نجم
اخي محمد انا ايضا اعتقد هذا راشدي. تسلملي اخي محمد
المشاركات الباقية حسب ما اراه هو
المشاركة 32 .ملف رقم 10. ليالي واغنية
المشاركة 34 .الملف رقم 11 . شعر مغنى
المشاركة 36 .الملف 12 . شعر مغنى
المشاركة 37 . الملف 13 . شعر مغنى
وليس نوى لان احمد الموصلي سبق وان سجل مقام نوى بتحرير طبيعي - امان امان
المشاركة 39 . الملف 15 . مقام المخالف - او المقابل
المشاركة 40 .الملف 16 . قراءة تواشيح دينية مباركة
تسلم ايديك الطيبة
اخي محمد
كتبت تعليقي قبل ان اقرا تعليقكم فاعتذر على استعجالي
اخي لا اعتقد ان هذا نوى لان الصوت نوى نعم لكن سبق للموصلي ان سجل نوى وكان تحريره الخ طبيعيا
تسلملي
نجم العيداني
14/05/2010, 14h30
الاخوان ابوجاسم وابوفلاح اليوم بدأت برفع ملفات المجموعة الثانية لسيداحمد الموصلي من رقم 9 الى رقم 21 وهي غير مشخصة بوضوح من المصدرواسماء المقامات المدونة على الشريط هي كما يلي.
1- حديدي2-صبا3-رست4-منصوري5-ناري6-مكابل7-عشيران8-بهيرزاوي9-دشت10-حجازكار
يبدوان المقامات مسجلة على الشريط بصورة عشوائية وليس حسب وقعها على الشريط مثلا اول المجموعة حديدي ولكن تسلسل الحديدي في الشريط 18 وهكذا(ارجو المعذرة تعبتكم)
سيد احمد الموصلي
أشرق البدرُ علينا
إنشاد ديني
_________________________
مقام المنصوري
يابرق وجرتها هل فطنت
الملف مكرر ومرفوع هنا في المشاركة/1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=105346&postcount=1)
وكالآتي للتوضيح :التسجيل :8:45 دقيقة - إسطوانات بيضافون
من :00 - 2:12 جزء من الملف
من 2:12 - 8:42 الملف (بداية المذيع لغاية نهاية المقام)
من 8:42 -8:45 ( بداية المذيع إسطوانات بيضافون )
تم حذف الملف المكرر المشاهدات(24) ودمج المشاركة للملاحظة
_____________________
نجم العيداني - البصرة
نجم العيداني
14/05/2010, 14h59
سيد احمد الموصلي
البهيرزاوي
عادي لدرج المنية
بيضافون
نجم العيداني
14/05/2010, 15h14
سيد احمد الموصلي
مقام المدمي
آي برقت ( بالفارسي)
نجم العيداني
14/05/2010, 15h23
سيد احمد الموصلي
مقام الدشت
أمـــان أي داد - بالفارسي
اسطوانات بيضافون
نجم العيداني
14/05/2010, 15h40
هنا الملف الاخير من المجموعة الثانية للسيد احمد الموصلي التي اخذت الكثير من وقت وجهد الاخوين الاستاذ محمد العمر والاستاذ حسن ابو فلاح واقدم لهما الشكر وبالنيابة عن كافة الاخوة بمنتدى سماعي لما يقدماه من جهد ومتابعة في حفظ تراثنا الاصيل فألف تحية وتحية لهما.
سيد احمد الموصلي
بالذي بالعقيق نظمَ دراً
مقام الحجاز ديوان - بالذي بالعقيــق - إسطوانات بيضافون
نجم العيداني - البصرة
الاخ نجم
الف شكر على هذه التسجيلات
اخي الملفات الاخيرة هي كما يلي
المشاركة 44 ملف رقم 17 هو انشاد ديني
المشاركة 46 الملف 18 هو مقام الحديدي
المشاركة 46 الملف رقم 19 هو مقام المدمي
المشاركة 47 ملف رقم 20 مقام دشت
المشاركة 48 الملف رقم 21 ليس مقام
اخي نجم بالرغم من ان قراءة الموصلي مختلفة جدا عن القراءات المعاصرة ( اي ليس على مذهب احمد زيدان المألوف) لكن من الواضح تماما انه لايوجد رست او منصوري الخ في هذه التسجيلات. لذا فربما العناوين المكتوبة على الكاسيت ملخبطة قليلا.
عسى ان يكرمنا الاخ محمد برأيه ( يعني لغرض ضبط توثيق الملفات قدر الامكان لاهميتها في المنتدى)
الف شكر لك وللاخ محمد
نجم العيداني
16/05/2010, 02h50
المجموعة الثالثة من ملفات سيد احمد الموصلي وتتكون من 11 ملف ثلاث بستات منها وثمانية مقامات ضمنها شعر مغنى على ما اعتقد وهي مرتبة من الاصل بهذا الترتيب 1-اورفه2 -مخالف3 -ابراهيمي4 -حديدي 5-بهيرزاوي 6-بيات
سيد احمد الموصلي
مقام الأورفـا
بكيتُ فكأنها حسينَ
نجم العيداني
16/05/2010, 03h01
سيد احمد الموصلي
مقام البنجكَاه
كم تجتلي بعد السماح حيراً
_____________________
التحميلات ( 66) نسخة بجودة افضل هنــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=712572&postcount=79)
نجم العيداني
16/05/2010, 03h14
سيد احمد الموصلي
في بسته
يا صياد السمج صيد لي بنيه
نجم العيداني
16/05/2010, 03h20
سيد احمد الموصلي
في بستة
عبودي جاي من النجف
نجم العيداني
16/05/2010, 03h33
سيد احمد الموصلي
مقام المخالف
يامن جبينك
في بداية هذا المقام يوجه مقدم العمل التحية الى اهل الموصل قبل تقديم المغني بقوله-سلام عليكم يااهل الموصل سيد احمد- والتسجيل مشوش من الاصل
نجم العيداني
16/05/2010, 03h43
سيداحمدالموصلي
مقام المكَابل
بلاهن ولا بالضلع
إسطوانات اوديون
نجم العيداني
16/05/2010, 03h55
سيداحمدالموصلي
مقام الإبراهيمي
فجر النوى لاح ياعاذل
نجم العيداني
16/05/2010, 04h02
سيد احمدالموصلي
ياكَلب وشطيّحك
مقام عريبون عرب - ياگلب وشطيحك
إسطوانات بيضافون
نجم العيداني
16/05/2010, 04h09
سيداحمدالموصلي
مقام البهيرزاوي
طير المنية عضني
إسطوانات اوديون
نجم العيداني
16/05/2010, 04h20
الملف الاخير من المجموعة الثالثة للسيداحمد الموصلي وهي اغنية معروفة وقد اداها الكثير من المطربات والمطربين العرب.
آه يا اسمر اللون
حياتي يا اسمراني
سيد احمد الموصلي
نجم العيداني - البصرة
محمد العمر
16/05/2010, 12h17
الأخ الفاضل نجم العيداني
تحية فواحة
اخي ابو عبدالله الورد لايوجد أي تعب
اسمح لي ان اصنف الملفات الأخيرة حسب ارقام المشاركات والملفات
وحسب اعتقادي.
مشاركة رقم 50 ملف 22 مقام أورفة
مشاركة رقم 51 ملف 23 مقام بنجكَاه
مشاركة رقم 54 ملف 26 مقام مخالف
مشاركة رقم 55 ملف 27 ؟
مشاركة رقم 56 ملف 28 مقام أبراهيمي
مشاركة رقم 57 ملف 29 مقام عريبون عرب
مشاركة رقم 58 ملف 30 مقام بهيرزاوي
ومع ذلك نستمع الى رأي الأستاذ حسن متفضلاً
تحياتي
اخي محمد
اعتقد الملف 27 المشاركة 55 قد يكون مقام المكابل
اخي اعتذر عن تأخري لانني كنت بعيد عن البيت وليس لدي سوى توصيلة موبايل لا تسحب ملفات كبيرة . اليوم جمعة ورجعت للبيت والان انزلت الملفات التي رفعها الاخ نجم مشكورا وكلامك تمام اخي محمد.
الف شكر للاخ نجم
محمد العمر
22/05/2010, 00h49
اخي محمد
اعتقد الملف 27 المشاركة 55 قد يكون مقام المكابل
اخي اعتذر عن تأخري لانني كنت بعيد عن البيت وليس لدي سوى توصيلة موبايل لا تسحب ملفات كبيرة . اليوم جمعة ورجعت للبيت والان انزلت الملفات التي رفعها الاخ نجم مشكورا وكلامك تمام اخي محمد.
الف شكر للاخ نجم
الأستاذ حسن الورد
لا يوجد أي داعي للأعتذار أغاتي انت
اخونا الكبير (قدراً) بصراحة أنا كان لدي شك بأن الملف 27 هو قراءة لمقام المحمودي
فكما تعلم يوجد بعض التشابه بين المقاميين المكَابل والمحمودي فهما فرعان من البيات وايضاً يوجد بعض التشابه بالقطع والأوصال المتداخلة بينهما.
فالمتعارف عليه في مقام المكًابل يبداء تحريره باللفظ التالي: (مناويل مناويل مناويل اويل اويل واويل ويل) ويختتم ايضاً بهذا اللفظ, وهذا ما لانجده في هذه القراءة تحديداً.
أما التحرير في مقام المحمودي فيبداء عادةً بلفظة: (لا والله ياعيوني) .وهذه اللفظة ايضاً لاتوجد في هذه القراءة
لكن التحرير في المحمودي يبداء بصيحة وهذا ما نلاحظه في هذه القراءة حيث يبداء تحريره بصيحة وهذا ما جعل تخميني حول هذه القراءة هي اقرب الى المحمودي من المكًابل.
على العموم اعتقد القراءة هنا (غير قياسية او لاتتبع المدرسة القبانجية وكذلك قدم التسجيل) قد اظفت نوع من الغموض.
وأخيراً
تحياتي
لك ولأبو عبد الله
ولجميع الأخوة الأفاضل
نجم العيداني
28/05/2010, 15h29
سيد احمد الموصلي
مقام البنجكَاه
حمامات اللوى ناحت
___________________
الإشراف : التسجيل ناقص الوقت.
نجم العيداني - البصري
محمد العمر
28/05/2010, 17h06
الأخ العزيز نجم العيداني
الف شكر على هذا الملف
المشاركة رقم 63
هي قراءة جميلة لمقام البنجكَاه
لكن للأسف البيت الأول من الشعر مقطوع .
وقد قرأة الأستاذ القبانجي هذه الأبيات وأبدع بها والقراءة كانت على مقام الدشت.
اعتقد هذه الأبيات هي من رباعيات عمر الخيام.
حمامات اللوى ناحت فقم بالنوح ساجلها .... وعالج في كؤس الراح أرواحاً وعاجلها
وسلسل دورها صرفاً وبالجامات جاملها .... ألا يا أيها الساقي أدر كأساً وناولها
.......ومابين النداما من أهل العشق داولها
وباكر من صبوحٍ ياشقيق الروح في بكرِ .... وكلل تاجها التبري في رطبٍ من الدرِ
وخامر عقلهم في حث كاسات من الخمرِ .... وزدهم في تعاطي راحها سُكراً على سكرِ
.كـه عـشـق آسـان نـمـو أول ولـى افـتاد مشكـلـهـا
على عيني وقلبي حسنك الفتان قد غشى .... وغير الحب في قلبي تعالى الله ما أنشاْ
رويدا في حشا صبا سوى الأجفان لايخشى .... لك الفراع الذي أضحى خضيبا في دام الأحشا
زتاب جعد مشكـيـنش جــه خـون افـتـاددردلـهــا
نجم العيداني
28/05/2010, 20h15
الاخ ابو جاسم تحية لك
القطع في مقام البنجكاه من المصدر وانشاء الله سأرفع المجموعة الرابعة من مقامات سيد احمد الموصلي ابتداءا من هذا الملف وارجوا كالعادة التأكد من تشخيص الملفات .
سيد احمد الموصلي مقام آوج
نجم العيداني
28/05/2010, 22h33
سيد احمد الموصلي
علِقت في الحشا علاقة وجدٍ
نجم العيداني
28/05/2010, 22h43
سيد احمدالموصلي في بستتين
1- دزني
2- اسمرسمارك..ياحلو
نجم العيداني
28/05/2010, 22h50
سيد احمد الموصلي
أبيات الزهيري - يابه عون الفصّل الجابك
إسطوانات أوديون
نجم العيداني
28/05/2010, 23h00
سيد احمد الموصلي
ابيات الزهيري : ناب هجرك
مقام الحكيمي !
نجم العيداني
28/05/2010, 23h21
سيد احمد الموصلي
مقام الحكيمي
سود الليالي
نجم العيداني
28/05/2010, 23h43
سيد احمد الموصلي
نظري الى وجه الحبيب
مقام البيات
art arch
01/04/2011, 00h54
سيـد أحمـد عبـد القـادر الموصلـي
1877- 1941
موصليات - العدد 11 - حزيران 2005
بقلم الأستاذ الدكتور عمر محمد الطالب
http://www.omaraltaleb.com/maqalat/MOSALIYYAT/aqdalqader/01.jpg
ولد سيد احمد بن عبد القادر بن سيد احمد الموصلي المعروف (بأبن الكفغ) عام 1877 في الموصل في محلة الجامع الكبير، وكان والده يعمل حائكاً، ومن اسرة فقيرة، نزحت الى الموصل من حلب ومن آل الكيالي فيها، سعياً وراء لقمة العيش. دخل سيد احمد الكتاب ثم المدرسة الابتدائية وتركها وهو في الصف الثاني الابتدائي، ساعد والده في الحياكة اول الامر، واحب المقام الذي كان يغنيه الحائكون في مدينة الموصل لارتباط ايقاعه مع ايقاع حركة الجومة والنول، درس قراءة القرآن الكريم على قارئين مشهورين في الموصل هما: القارئ علي حسين بن علي الصفو وابراهيم العزاوي، ودرس المقام على الملا عثمان الموصلي واحمد الزيدان، كما درس الغناء على رشيد القوندرجي. وكان أخوه سيد أمين قارئاً متمكناً ايضاً، الا انه لم يصل الشأو الذي وصل اليه سيد احمد الذي اجاد أداء كل أنواع المقام بالإضافة الى المناقب النبوية والتواشيح والبستات والطقطوقات وله فضل على تطوير المقام حيث خفف من شدته وادخل عليه الانتقالات، اشتغل سيد احمد ساعي بريد ثم اصبح موظفاً في مديرية الأوقاف، وعمل في اقامة الموالد والمناقب النبوية والتنزيلات والتواشيح في الجوامع ودور الاغنياء والمناسبات، واقام المواليد بعد صلاة الفجر في مقهى (احمد باري) الواقعة في شارع غازي، وعمل مغنياً وقارئاً للمقام ليلاً في مقهى (باباني) في باب السراي، ومقهى (حيو الاحدب) في شارع حلب، وكانت هذه المقاهي تنقلب ليلاً الى ما يسمى (بالجالغي) حيث تقدم فيها تمثيليات فكاهية مرتجلة ومقامات وأغاني بمصاحبة جوق موسيقى، وتقدم احياناً مسرحيات طويلة مثل مسرحية (يوم بؤس ويوم نعيم) عن المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة، ومسرحية (عنترة) ومسرحية (مروءة العرب) التي تدور حول إيداع امرئ القيس أهله وماله عند السمؤال بن عادياء.
وقرأ سيد احمد المقام وغنى الأغاني في ملهى (كامل) الواقع في شارع حلب في أواخر الثلاثينات. سمعه الملا عثمان وهو يؤدي المقام بعد ان تدرب عليه وأتقنه، طرب الملا عثمان الموصلي لأداء سيد احمد وارتجل بيتاً من الشعر أجازه فيه لقراءة المقام، حيث قال له:
أطربتنا بصوتك يا احمد ومثلك في عصرنا لا يوجد
تأثر سيد احمد بأداء الملا عثمان الموصلي تأثراً كبيراً كما تأثر بالشيخ (الصفتي) وقلده كما قلد سلامة حجازي في مقام (قد حلا نظمي ورق الغزل) وسجله على اسطوانة، وقلد في اسطوانات مسجلة اغاني سيد درويش وام كلثوم ولاسيما اغنية (اراك عصي الدمع) بلحنها الاصلي لعبده الحمولي. كما قلد عبد الحي حلمي غير انه لم يسجل على اسطوانة تقليده لها، واعجب بغناء نادرة وفتحية احمد وسليمة مراد وسكينة حسن وليلى مراد، وكان سيد احمد يمتلك حضوراً غنائياً عجيباً، فهو قادر على الغناء في أي وقت وفي أي مكان دون تكلف او عناء، وعندما يغني يحاول ارضاء نفسه بالدرجة الاولى فأبدع واجاد واطرب وكان ظاهرة عصره في الغناء لحلاوة صوته وسلاسة ادائه وتمكنه من علم المقام والنغم.
وعندما ذاع صيت سيد احمد في عالم الغناء، ارسلت له شركة (بيضا فون) رسولاً للاتفاق معه على تسجيل اغانيه في اسطوانات، اتفق مع (عزرا امير حكاك) عام 1924 على تسجيل تسع وعشرين اسطوانة، تقاضى على الاسطوانة الواحدة عشر ليرات، وعندما ذهب الى بيروت لتسجيل الاغاني بصحبة حكمت سيف الدين عازف العود وادمون عازف الكمان التقى هناك بالشيخ الصفتي وغنيا معا في دار صاحب الشركة (بطرس بيضا) الذي تعاقد معه مدة سنتين بعد ان سمع صوته واعجب بأدائه.
وبعد انتشار اسطوانات سيد احمد و ذيوع شهرته في المشرق العربي جاءه صاحب شركة اوديون (خشادور شاهين) الى الموصل عام 1925، وحاول الاتفاق معه على تسجيل اغانيه في اسطوانات، امتنع سيد احمد، بسبب العقد الذي ابرمه لمدة سنتين مع شركة بيضا فون، فأقنعه صاحب شركة اوديون على تسجيل الاغاني بشرط عدم عرضها للبيع الا بعد مرور السنتين، وافق سيد احمد على هذا الشرط وسجل عدداً من الاغاني تزيد على الثلاثين اغنية لهذه الشركة، صاحبه في العزف سامي الشوا على الكمان وعلي محمود على الناي والكمان ويعقوب على العود، ثم سجل اغاني ومقامات كثيرة في بغداد لشركة (بوليفون) بواسطة ضابط الايقاع حسين عبد الله، وصاحبه على العود عزوري و على القانون عبد الاحد كحلي المعروف بـ (الجحلي).
وغنى بصحبة (عزيزة العراقية) المغنية المشهورة آنذاك، والتي ارتبط معها بعلاقة عاطفية وكان يختار للمقام والاغاني الشعر الذي يعجبه، والذي انتقاه من شعر المتنبي وعمر بن الفارض والبهاء زهير واحمد افندي الفخري، وكاظم الازري والحاجري والملا عثمان الموصلي وغنى الزهيري الذي اعجب به اعجاباً شديداً ولا سيما زهيريات عبو لمحمد علي.
ومضى في الغناء حتى اواخر ايامه، حيث صاحب سيد اسماعيل وغنيا معا في حديقة باب الجسر لكي يمرن صوته بعد ان طعن في السن، ويعد سيد اسماعيل الفحام التلميذ الحقيقي لسيد احمد عني السيد احمد بتعليمه المقامات والمناقب النبوية والغناء عندما كان سيد اسماعيل صبياً لا يتعدى الثانية عشرة من عمره، كما اخذ عنه المقام والمناقب النبوية ابن اخته (سيد ابراهيم ابو زكي) غير انه لم يتمكن من المقام كما تمكن منه سيد اسماعيل الفحام. عرف سيد احمد بسرعة البديهة والارتجال في القراءة، كما عرف بالاريحية والمزاح وخفة الدم، وكان يرفض الغناء اذا طلب منه احد ذلك، ويروي عنه ملا عثمان القطان ملحاً كثيرة ممتعة وساخرة وقعت له مع المقرئين والمغنين وقراء المقام، لا مجال لذكرها هنا. اشتد المرض على سيد احمد ولم يمهله طويلاً وتوفي عام 1941 وفقدت الموصل ابرز مقرئيها وقراء المقام فيها بعد ملا عثمان الموصلي غير انه ترك ارثه في صوت تلميذه سيد إسماعيل الفحام.
وأفضل اخذ نموذج نبين من خلاله تطوير سيد احمد الموصلي لاداء المقام عن طريق الانتقادات السريعة بين مقام وآخر من خلال القصيدة المؤداة، مما يدلل على حسن تصرفه في الاداء وتمكنه من انواع المقامات المختلفة: ادى سيد احمد الموصلي قصيدة للملا حسن افندي البزاز(1) على معظم المقامات المعروفة في الموصل، خارجاً من مقام الى مقام بطريقة معجزة وصوت عذب، اداه على طريقة مقام النوى:
شجتني بذات البان ورق صوادح
لهن بأعلى الربوتين هدير (نوى)
تذكرت عيشاً بالحمى راق ظله
فطابت عشيات به وبكور (نوى)
فنحن ومالي غيرهن على الاسى
معين ولا غيري لهن سمير (لامي)
خليلي ليس الحب ما تعرفانه
فلا تحسبا ان الغرام يسير (اورفه)
وما هي الاّ النار تسعر بالحشى
لها كل آن لوعة و زفير (نوى)
تحاربني الاشواق في معرك النوى
ومالي عليها يا هذيم نصير (نهاوند)
نزلنا بسلع والاحبة باللوى (مخالف)
وما بيننا غير النسيم سفير (مخالف،ديوان،نوى)
وفي الحي حيّ الجزع بيض كواعب
لهن قلوب العاشقين خدور (نوى)
تعللني منهم على البعد نفحة
كما فاح من اردانهن عبير (نوى)
وتعبث في لبي احاديث ذكرهم
كما عبثت بالشاربين خمور (عشيران)
همو سعروا قلبي وقد سكنوا به
ففيه لعمري جنة وسعير (نوى)
وللاطلاع على الاسلوب الذي اتبعه السيد احمد الموصلي في ترصيع الراست بالمقامات الاخرى وكيفية تنقله من مقام الى آخر في هذه الاسطوانة لقصيدة كاظم الازري:
زار والليل مؤذن بالرحيل
ضيف طيف مبشرا بالقبول (راست)
مرحبا بالخيال حيا فأحيا
وقضى حق مغرم عن ملول (راست)
يا خيالاً المّ دار خيال
حل الى آل وائل من سبيل (راست)
ان لي بينهم فرند جمال (راست)
لاح في مرهف الزمان الصقيل (بيات)
شمت من وامض الجمال بروقاً (راست)
جمعت لي غرائب التشكيل (حجاز اجغ)
ويروق الثغر الانيق لطرفي (منصوري)
لا على ضمة ولا تقبيل (راست)
يا جفوفي اما وقد بخل الغيث
فلا تبخلي بدمع همول (مقطع)
عللاني يا صاحبي مفندي (شهري)
سكرة من شمائل لا شمول (عريبوني)
ابيات فارسية
ابيات فارسية (بشيري)
قمر يغمر الفؤاد بمرء
آه ويشفى بريقه المعسول (سيكاه)
نفحتنا منه الصبا فأتتنا (راست)
بين شرخ الصبا وصفو الخليل (منصوري)
كنت في جانب من العيش رغد
بين شرخ الصبا وصفو الخليل (راست)
ما تنقصت للنوائب الاّ
يوم نادى نفيرهم بالرحيل (راست)
ضربت هذين المثالين من اداء السيد احمد الموصلي للتعرف على قدرته في التصرف والتحول من نغم الى آخر بسهولة ومن دون أي تنشيز في الاداء، لتمكنه من المقام واتقانه له.
وقد سجلت له شركة (بيضا فون) لصاحبيها (بطرس وجبران بيضا) تسعاً وعشرين اسطوانة استطعت الحصول عليها(2). اوردها مع النغم الذي اداه بها السيد احمد الموصلي.
1.شمس الضحى (حديدي) والوجه الثاني عتابا (تلولح يا قمر)
2.ان الذي في العقيق (حجاز ديوان)، الوجه الثاني تنزيلة (للعاشق في الهوى دلائل).
3.شربنا ماي مدنكم (عتابا موصلية)، والوجه الثاني نوّحت خنس الهموم (مخالف).
4.حيلي نحل (مقطع)، والوجه الثاني مالي ارى النوم (سيكاه).
5.اهوى قمراً (توشيح صبا)، الوجه الثاني اخرجت مرّ الدمع (بستة).
6.حمامات اللوى (بنجكاه).
7.الله اكبر (موال)، الوجه الثاني يا خفيف المنقل (بستة).
8.فجر النوى لاح (ابراهيمي).
9.وين الذي (حكيمي)، الوجه الثاني عبالي ما تفارقني (حكيمي)
10.سود الليالي _جبوري)، الوجه الثاني فرحت بلمة احبابي (عتابا)
11.يا من جينك (شرقي نوى)
12.جسد ناحل (عجم عشيران)
13.قوم بنيران فراقهم (عريبوني)، الوجه الثاني يا تيل يا بو عمد (نايل)
14.زار والليل مؤذن (راست)
15.يا قلبي صبر (موشح)، الوجه الثاني دزني واعرف مقامي (بستة)
16.يا لائمي (مخالف)
17.وقفة ايها القمر (حجاز اجغ)، الوجه الثاني انا في الحب (صبا)
18.كلي خوش (مثنوي)، أي برق (باللغة الفارسية)
19.عبودي جا من النجف (بستة)، الوجه الثاني مروا بنا من تمشون (بستة)
20.قد حلا نظمي (بيات)
21.يا قلب ويش طيحك (مقابل)، الوجه الثاني يواسدني الحزن (بستة)
22.شجتني بذات البان (نوى)
23.عادي لطرق المنية (بهرزاوي)، الوجه الثاني كما البلاش (عبوذية)
24.ذكرت بها تلك الربوع (اورفة)، الوجه الثاني اين زلفت سرلجت (بستة فارسية)
25.عبالي ما تفارقني (حكيمي)، الوجه الثاني اين الذي من حمى (حكيمي)
26.يا برق (منصوري)، الوجه الثاني آه يا اسمر اللون (بستة)
27.نهضا بني امتي (موشح)
28.انت سورية بلادي، الوجه الثاني هيا ابطال البلاد (نشيدان)
29.بالقنا والقضب (نشيد)
وسجلت له شركة (اوديون) لصاحبها (خجادور شاهين) ثلاثين اسطوانة:
1.يا من جبينك (مخالف).
2.الا ليت شعري (ديوان)، الوجه الثاني: ادر اقداح المدام (اورفة)
3.أي عذر (سيكاه)
4.يا ضما يري نار هجرك (محمودي)
5.مقام نوريز عجم (فارسي وعربي)، الوجه الثاني (جانم بلا مالم)
6.الا أي شمس تبريزي (اوشار)
7.وشد يدم (قطر، فارسي وعربي)، الوجه الثاني: الولد يا بني (بستة)
8.لا تظن عيني تنام (سيكاه)
9.لم تجد محبتي (عشيران) مسجلة على اسطوانتين، الوجه الرابع: اسمر سمارك حلو (بستة)
10.بك صبري وفني (حجاز اجغ)، الوجه الثاني: مروا بنا من تمشون (بستة)
11.نظري الى وجه الحبيب (بيات مصري)
12.تلولح يا ذهب (حكيمي)، الوجه الثاني: الله بلاني بالولع (حكيمي)
13.طير المنيه عضني (بهرزاوي)
14.كم قتيل (اوج)
15.هم البقلبي (حليلواي)، الوجه الثاني: اريدك ترحم بحالي (بيات)
16.اوميض برق (بيات)
17.لو تسمع العود (صبا)
18.يا محرم الصب (مدمي)
19.يا من تحل بذكره (جاكاره)، الوجه الثاني: اشرق البدر علينا (جاكاره)
20.لا تلوم الورقاء (بنجوكاه)
21.جيبي سرق من عيني (عبوذية)، الوجه الثاني: حمل الريل وشال (بسته)
22.نحرني الخشف على المورد، الوجه الثاني: شنهي اللي نجدك يا علي
23.اين زلف (فارسي/ بنجكاه)
24.لك في الحي هالك (راست مصري)، الوجه الثاني: بالقنا والقضب (نشيد)
25.عبودي جاء من النجف (عبوذية وبستة)، الوجه الثاني: يا صياد السمك
26.يا ناس والله انمرد دلالي (سيكاه وبسته)
27.انت سورية بلادي، الوجه الثاني: نهضا بني امتي (نشيدان)
28.اشرق جبينك (حديدي)
29.لو دملات البلضمير (مكابل)
30.يا خفيفة المنكل (بستة)، الوجه الثاني: دزني واعرف مقامي
وسجلت له شركة (بوليفون) لصاحبها (عزرا امير حكاك) ست اسطوانات:
1.غصن بان (اورفه)، الوجه الثاني:يا ولد يا ولد (بسته)
2.بدور ثم تبدت (صبا)، الوجه الثاني:نسختم بحبي (صبا)
3.قسماً بحفظ عهودكم وودادي (بيات)، الوجه الثاني: يا منى القلب (توشيح)
4.خيزران القد (مارش)، الوجه الثاني: زمزملي (مارش)
5.ايها الاخوان يا اهل الفطن (نشيد)، الوجه الثاني: نسختم بحبي (صبا)
6.مدحا لحضرة خير العرب والعجم (راست)
من التوثيق الذي قدمناه لمقامات السيد احمد الموصلي نجده قد اجاد اداء جميع المقامات بينما لم يجد غيره من معاصريه او اساتذته الا انواعا محدودة من المقام، هذا بالاضافة الى اضافاته الفنية للمقام كتخفيفه بعد ان كان ثقيلاً وسرعة الانتقال من مقام الى آخر مع جودة في الاداء مما لم يسبقه اليه احد من قراء المقام في الموصل.
وغنى السيد احمد جميع انواع البستات العراقية مثل (آه يا اسمر اللون، حيك يابا حيك، فوق النخل) هذا بالإضافة الى انه غنى من الحان الملا عثمان الموصلي التي اخذها سيد درويش وارتبطت به مثل (زوروني بالسنة مرة وطلعت يا محلى نورها) وغنى الاغاني ذات الطابع الموصلي الصميم مثل (بالله افرشوا له بصدر الايوانا).
وكان السيد احمد يتقاضى مائة فلس فقط عن غنائه كل ليلة في مقهى باباني، وفي الصباح يقرأ مولداً في مقهى احمد باري، ولكثرة سهره في الليل ونومه في النهار اصيب بمرض في عينيه جعلها تدمع دائماً، وكان اقبال الناس عليه كبيراً، ويقيم الى جانب عمله المذكور آنفاً حفلات غنائية وحفلات موالد، وكان لا يتفق مع طالبيه الا بعد ان يتأكد من وجود وقت لديه وكثيراً ما اجل اقامة حفل او مولد شهراً كاملاً لكثرة الطلبات عليه.
وكان عالي النفس رقيقاً محباً لمساعدة الغير، يذكر انه رأى متسولة تتسقط الاحسان، وقف الى جانبها وانطلق في الغناء فتجمع الناس حولها ورموا لها (الروبيات) حتى اذا جمعت كفايتها تركها وانصرف، وكثيراً ما احي حفلات زواج او ختان للفقراء مجاناً ودون مقابل(3) وجاءت شهرته (بالكفر) عن روايتين اولاهما انه كان سريع الغضب فيشتم فقيل له كفرت. والسبب المعقول انه ينتسب الى عائلة الكيالي وترجع الى (احمد الكيالي313هـ) وهو من دعاة الاسماعيلية، الذي ادعى لنفسه الامامة ومن ثم انه القائم، وقد توالت عنه الافكار الفنوصية المتأثرة بالأفلاطونية المحدثة والتي كانت سبباً بتكفيره. وعلى رأي انه هو احمد الحكيم من ولد الحسين بن علي بن ابي طالب(4).
الهوامش:
1.ديوان البزاز، اعده وقدمه فاتح عبد السلام ص 140. دار الحرية بغداد. 1988
2.سمعتها عند السيد سالم شيت الحداد الذي يملك مكتبة موسيقية نادرة للتراث الموصلي.
3.عن ثامر عبد الرحمن الحاج يونس/ تورنجي في الصناعة وقاريء مقام. مواليد عام 1933 تتلمذ في قراءة المقام علي سيد اسماعيل وعزيز خياط.
4.سيد احمد موصلي، قصي حسين آل فرج. جريدة الحدباء، 1994.
مركز دراسات الموصل
نور عسكر
11/04/2011, 22h26
:emrose:
صورة لقاريء المقام العراقي سيد أحمد الموصــــــلي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=253460&stc=1&d=1303067148
محمد الساكني
30/01/2012, 20h25
أحمد الموصلي
من عاشقٍ في الهوى بلاغ
مايسمعُ من كلامي عاذل
يامن رحلوا وخلفوا لي
(من أعمال الملا عثمان الموصلي)
____________________________
الإشراف : تم نسخ المشاركة من موضوع (الملا عثمان الموصلي)
لكون الملف المرفق بصوت احمد عبد القادر الموصلي .. والإحتفاظ به.
نور عسكر
23/02/2013, 04h34
أحمد عبدالقادر الموصلّي
1877-1941
(1) يابرق وجرتها هل فطنت - نغم مقام المنصوري- بيضافون
(2) قد حلا نظمي ورق الغزلُ - نغم مقام البيات - بيضافون
(3) تلولح ياگـمر - عتابــــــــــــــــــــة - بيضــافـــــــــــــــــون
(4) غصن بان فوقه الـبدر -الأورفة+ ياولد ياولد - بوليفون
(5) يالا ئمـــي - مقــــام المخـــــالف - بيـــــضـافــــــــــــــــون
(6) شجتني بذات البان - مقـــام النــوى - بيضــــــــــافــــــون
(7) فارسي وعربي + يالولد يابني - مقام القطر-أدويـــــــون
(8) شمــــس الضــــحى وابوذيــــــة ولفاي - بيضــــــــافــــون
(9) هجــــــــرك - مقـــــــــــام الحـديـــــــدي - أوديــــــــــــــون
(10) أنــــــــتِ ســــــــــــــوريا بـــــــــــــلادي - أوديـــــــــــــون
(11) أخــــرجت من الدمــــع - مـــوشــــح - بيضــــــــــــــافون
(12) زار والليل مــؤذن بالرحيل - الرست - بيضــــــــــــافـون
(13) فتنــتُ بهـــا في كالربـوع - الأورفــا - بيضــــــــــــــافون
(14) بــــــستــــــــة داري بالفـــــــارسي - أوديـــــــــــــــــــــون
(15) مقــــــــام المخـــــالــــف - أوديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
(16) مـــــدائح نبـــــــــوية شريفـــة - أوديـــــــــــــــــــــــــــون
(17) أشــــرق الـبــــــــــــدرُ علينـــــا - أوديـــــــــــــــــــــــــون
(18) عـادي لدرج المنية - البهيــرزاوي - بيضـــــــــــــافـــون
(19) أي برقــت بالفارســــــي - المدمــي - بيضـــــــــــــافـــون
(20) أمـــان أي داد - الدشـــــت بالفارسي - بيضــــــــــافــــون
:emrose:
نور عسكر
03/03/2013, 19h54
أحمد عبدالقادر الموصلّي
1877-1941
(1) مقام البهيرزاوي - طير المنية عضني - إسطوانات أوديون
(2) مقام الأورفــا - بكيت فكأنها حــسينَ - إسطوانات بيضافون
(3) مقـــــــــــــام البنــــــــــــــــــجكَــاه - إسطوانات أوديــون
(4) بســــــتة - ياصياد السمج صيد لي بنية - إسطوانات أوديون
(5) بســــــــتة - عبودي جا من النجف - إسطوانات أوديـــــون
(6) مقـام المـــخالف - يامـــن جبينـــك - إسطوانات أوديـــــون
(7) مقام الحجاز ديوان - بالذي بالعقيــق - إسطوانات بيضافون
(8) مقام المگابل - بلاهــن ولا بالضلع - إسطوانات أوديـــــون
(9) مقام الإبراهــــيمي - فجر النوى لاح - إسطوانات بيضافون
(10) مقام عريبون عرب - ياگلب وشطيحك - إسطوانات بيضافون*
(11) بســــــــــــــتة - آه يا اســـمر اللون - إسطوانات بيضافون
(12) مقــام البنجــــــكَاه - حمامات اللوى - إسطوانات بيضافون
(13) مقـــــــام الأوج - لم تجـــــد مهجـــتي - إسطوانات أوديون
(14) أبيات - علقت في الحشا علامة وجدٍ - إسطوانات ...........
(15) بســــــتة - دزني وإعـــــرف مرامي - إسطوانات بيضافون
(16) بســــــــتة - أســـمر ســــمارك ياحـلو - إسطوانات أوديون
(17) مـــقـام ........ - ناب هجرك - إسطوانات ....................
(18) مقــــام ............ - سود الليــــــــالي - إسطوانات ..........
(19) مقــام البيــات - نظري الى وجه الحبيب - إسطوانات أوديون
(20) أبيات الزهيري - يابه عون الفصّل الجابك -إسطوانات أوديون
(21) توشـــيح - من عاشــقٍ في الهوى بلاغ - إسطوانات بيضافون
:emrose:
كريم عبد
05/03/2014, 23h21
اين نحن من هؤلاء العباقرة ولماذا لم نسمعهم في دار الاذاعة العراقية من قبل ؟ ولماذا تخفي الاذاعات هذه الاصوات الرائعة وهذا الفن الجميل ؟ شكرا جزيلا لكم لاننا بكم تعرفنا على هؤلاء العمالقة
محمد الساكني
16/10/2014, 20h30
سـيـد أحـمـد الموصلي
موال : لو تسمع العود تدري
شعر : أحمد الفخري
نغم الصـبـا
لو تسمع العود تدري ما الهوى وترا
للروح أسرار وجد أودعت وترا
كما بيد العواد تخفق أم
ذي مهجة الصب ليت الصب قد شعرا
وتلك أوتار عود دق فاضطربت
أم ذي عروق شجي بالهوى استعرا
يجس جس طبيب نبض ذي مرض
عودا يون انينا يفلق الحجرا
ولو سمعت صفير الناي اذ صعقت
أو لو الهوى خلت نفخ الصور قد حضرا
ما بين ذا القانون والعود الرخيم غدا
قلبي بأيدي جنود الوجد قد أسرا
يا ليت قلبي باق كي أفوز بما
تفوز صحبي وأقضى في الهوى وترا
فدع ملامي واسمع ما سمعت تجد
ما قد وجدت فخذ صفوا ودع كدرا
محمد الساكني
18/10/2014, 14h44
سـيـد أحـمـد عبد القادر الموصلي
أبوذية و زهيري
شمس الضحى غربت
مقام الحـديـدي
شركة بيضافون كومباني
شمس الضحى غربت بعد الهنا ولفاي
لا بارك الله أبيوم اللي ضيعت ولفاي
.... يا من يداوي علة المبتلي
أيوب كَبلي أبتلة وآنة بعد مبتلي
ماجوز ياخالتي يمصبر المبتلي
من بعد صبري ترجعني على ولفاي
الرجاء الحذف عند التكرار
نور عسكر
18/10/2014, 15h59
سـيـد أحـمـد عبد القادر الموصلي
أبوذية و زهيري
شمس الضحى غربت
مقام الحـديـدي
شركة بيضافون كومباني
شمس الضحى غربت بعد الهنا ولفاي
لا بارك الله أبيوم اللي ضيعت ولفاي
.... يا من يداوي علة المبتلي
أيوب كَبلي أبتلة وآنة بعد مبتلي
ماجوز ياخالتي يمصبر المبتلي
من بعد صبري ترجعني على ولفاي
الرجاء الحذف عند التكرار
* تمام.. الملف مرفوع هنـــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420656&postcount=22) (مقام البهيرزاوي! خطأ) وفيه جزء مكمل أو تتمه ( الوجه الثاني للإسطوانة سأتأكد منه لاحقاً ..ومرفوع في إسطوانات الرواد أيضاً هنـــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=623042&postcount=4)
* مع تصحيح أبيات الزهيري ( الجناس السباعي) للفائدة وحسب السماع من الملفات المرفوعة :
شمس الضحى غرّبت بعد الهنا ولفاي
لاباراك الله بيوم الفارگــــت ولفاي
مابيت ياجابت الحســـــرات ولفاي
مجروحي يامن يداوي عِــــلة المبتلي
أيوب گبلي إبتلــــــــه وبَلوته مبتلي
ماجوز ياخالتي يمّصــــــــبر المبتلي
من بعد صبري ترجع لي إلى ولفاي
:rolleyes:
مع التحيات وشكراً
محمد الساكني
19/10/2014, 18h17
أبيات الزهيري ( الجناس السباعي)
شمس الضحى غرّبت بعد الهنا ولفاي
لاباراك الله بيوم الفارگــــت ولفاي
مابيت ياجابت الحســـــرات ولفاي
مجروحي يامن يداوي عِــــلة المبتلي
أيوب گبلي إبتلــــــــه وبَلوته مبتلي
ماجوز ياخالتي يمّصــــــــبر المبتلي
من بعد صبري ترجع لي إلى ولفاي
........................
كنت متأكد من سماعي لهذا الزهيري ولم استطيع تحديد مكانه
مع الشكر الجزيل اخي ابو حسام لاكمال الابيات لصعوبة فهم الكلمات وشكرا على المرور.
خالص التحية
:emrose::emrose::emrose:
سؤال عابر اعرف تعريف الابوذية
ولكن كيفي نمييزها عن الزهيري ؟
هل بعدد الابيات و من تكرار كلمة النهاية الشطر ؟
وشكرا
نور عسكر
20/10/2014, 03h12
كنت متأكد من سماعي لهذا الزهيري ولم استطيع تحديد مكانه
مع الشكر الجزيل اخي ابو حسام لاكمال الابيات لصعوبة فهم الكلمات وشكرا على المرور.
خالص التحية
:emrose::emrose::emrose:
سؤال عابر اعرف تعريف الابوذية
ولكن كيفي نمييزها عن الزهيري ؟
هل بعدد الابيات و من تكرار كلمة النهاية الشطر ؟
وشكرا
* سأحاول الإجابة أخي ابو جاسم وبما اعرفه من معلومات بسيطة وبالإختصار .. وبما يُذكر حول ( الزهيري ) نوع من أنواع الشعر الشعبي .. والتسمية جاءت نسبةً الى ( الملاَّ جادر الزهيري)
ونظمه من "بحر الرجز" والجناس هو الذي يعطي أو يحدد المعنى في مفردات الأبيات ، سواء كان بسبعة أبيات والقفلة من البيت الأول ، وهناك نُظم للزهيري بعشرة أبيات يسمى ( العشيري) ، وهناك أيضاً زهيري بسبع جناسات متعددة ومختلفة في المعنى ، وهي من النوادر ، وهناك إبتكارات وإبداعات كثيرة لدى الشعراء الشعبيين في نظمهم وتباريهم في هذا المجال ، وهناك من أضاف إبوذية في نهايته أي توشيحة للموال ( الزهيري) .. وهكذا .
* الإبوذية كما هو معروف ضرب من ضروب الغناء وتشعبت وتعددت اطواره وكذلك طرق ادائه ، ونظم أبيات الإبوذية من بحر( الوافر) و يعتمد على الجناس الثلاثي والقفلة في الشطر الرابع تختلف عن الأشطر الثلاثة الأولى وتنتهي بحرف ( الباء والهاء) ، وهناك انواع من الإبوذية .. كالمطلق والمولد والمشط .. وغيرها وهي من إبتكارات وإضافات الشعراء المبدعين في مختلف العصور والأزمان الماضية .. وأراها بحر كبير وعميق في تراثنا الخالد .. مع التحيات الطيبة .
:emrose:
* في هذا الموضوع أيضاً فيه تفاصيل أوفر وبالأمثلة اللاحقة من الملفات حول اطوار الغناء الريفي
هنـــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70937&page=4)
محمد الساكني
20/10/2014, 22h33
طاب مسائكم
والف شكر للاخ العزيز استاذ ابو حسام على الرد المعمق
وتوفير رابط للاطلاع بشكل موسع عن الموضوع واحيي كذلك
رد اخي الاستاذ ابو علي الخفاجي الذي حل هذا الاشكال بشكل
عملي وموضحا بالامثلة لان الاشكال كان في هذا الزهيري بالذات والذي اضفت امامه تسمية ابوذية
شمس الضحى غرّبت
وبالمناسبة احب اضيف رد الاخ العزيز ابوعلي موصولا بالشكر الجزيل وكذلك للفائدة العامة وفيه وجد شرح مبسط لحل هذا الالتباس من اجل التفريق ما بين هذين المفهومين
البوذية
تتكون من اربعة اشطر
تنتهي الثلاثة الاولى بمفرده متشابهة ولكنها تختلف بالمعنى
والشطر الاخير هو النتيجة ويجب ان ينتهي بحرفي الياء والهاء
مثال
أتلفت زهرة شبابي بالسوالف-من الموالفة او الحب والود
وگضيت اسنين هايم بسوالف-جمع سلف وهي تسميه تطلق على المناطق الريفية
يا دولابي دخيلك بسوالف-هنا يشكو الشاعر من قسوة وعدم عدالة القدر ويطلب المساواة
تلف مگلوب وين اتريد بيه
نفس الشيء بالنسبة للعتابة ولكن الفارق هو ان الشطر الاخير ينتهى بحرفي الالف والباء بدلا من الهاء والياء
كأن نقول
على فراگ الاحباب
أما الزهيري
فيتكون من سبعة اشطر الثلاثة الاولى متشابهة
و يبدأ بثلاثة اشطر جديده
ثم يرجع ويأخذ من الاول بالشطر الاخير
مثال
الدهر لو مال ارچا حرابه علي
والبين لملم جيوشه وكل گومي علي
تخسين يادنيتي انتي وگومج علي
ماحسب ظنني تراعين النذل احسن
وانه بين ربعي چالورد واحسن
استهون الموت كل ساعه وگول احسن
واصعب من الموت چلمات النواقص علي
تقبلوا مودتي و تقديري
:emrose::emrose::emrose:
عبدالله ابونجم
10/02/2016, 21h35
نشكر الجميع على هذه المشاركات القيمة.
ارجو ممن لديه تسجيل حجاز اجغ للسيد احمد ان يرفعها مع جزيل الشكر
هو شقيق السيد احمد الموصلي.وكان يجيد مقام النارب ايما اجادة
صفاء الحلي
15/09/2016, 13h39
سيد احمد عبد القادر الموصلي في
مقام البنجكاه كم تجتلي بعد السماح حيرا
لصالح شركة اوديون
صفاء الحلي
15/09/2016, 13h53
سيد احمد عبد القادر الموصلي ليالي لك في الحي هالك وانشودة وطنية راية العرب اخفقي لصالح شركة اوديون
صفاء الحلي
15/09/2016, 15h05
سيد احمد عبد القادر الموصلي
يا من تحل بذكره عقد النوايب والشدائد
وتوشيح اشرق البدر علينا
لصالح شركة اوديون
بمصاحبة آلة الناي فقط
نور عسكر
18/01/2017, 01h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=381171&stc=1&d=1484705015
فهرس الروابط - أعمال احمد عبد القادر الموصلي
__________________________________________________ _
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792234&postcount=109 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792234&postcount=109)
صفاء الحلي
21/02/2017, 18h40
سيد احمد عبد القادر الموصلي في توشيح يا قلب صبرا لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة
صفاء الحلي
21/02/2017, 18h45
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة دزني واعرف مرامي لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة
داؤد بغدادي
21/02/2017, 19h27
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة دزني واعرف مرامي لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة
:emrose:
:emrose: تعيش يا ملك الأسطوانات :emrose:
:emrose:
صفاء الحلي
10/01/2018, 17h59
سيد احمد عبد القادر الموصلي في موشحة للعاشق في الهوى دلائل لصالح شركة بيضافون ومن تلحين الملا عثمان الموصلي
حسن الجمالي
11/06/2018, 05h14
روعة من روائع الملا احمد الموصلي مقام بيات - جسد ناحل وقلب جريح
تسجيل اسطوانة حجر ولا يحضرني التاريخ صراحه .. ارجوا ان تحوز على رضى المستمعين وشكرا
تم رفعه وسامحونى على التأخير
صفاء الحلي
19/11/2018, 10h45
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة داري داري وهي من تلحين الملا عثمان الموصلي لصالح شركة بيضافون
صفاء الحلي
19/11/2018, 10h56
سيد احمد عبد القادر الموصلي في مقام البنجكاه حمامات اللوى ناحت لصالح شركة بيضافون
هادي العمارتلي
13/01/2019, 16h44
سيد احمد الموصلي مقام الاورفة ولما شجاني اوديون
سيد احمد الموصلي مقام السيكـاه اي عذر اوديون
سيد احمد الموصلي مقام الاوج كم قتيل اوديون
صفاء الحلي
05/07/2019, 09h28
سيد احمد عبد القادر الموصلي في توشيحة اخرجت من الدمع لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة
صفاء الحلي
05/07/2019, 09h32
سيد احمد عبد القادر الموصلي في توشيح ديني يا حضرت خير العرب والعجم لصالح شركة بوليفون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة
صفاء الحلي
05/07/2019, 09h34
سيد احمد عبد القادر الموصلي في توشيحة اهوى قمرا لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة
صفاء الحلي
05/07/2019, 09h38
سيد احمد عبد القادر الموصلي في مقام المنصوري يا برق لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة
صفاء الحلي
17/07/2019, 09h56
سيد احمد عبد القادر الموصلي في انشودة خيزران القد ام اغصان بان لصالح شركة بوليفون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة وترفع لاول مرة
صفاء الحلي
17/07/2019, 09h58
سيد احمد عبد القادر الموصلي في انشودة زمزملي يا بدري لصالح شركة بوليفون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة وترفع لاول مرة
صفاء الحلي
17/08/2019, 09h44
[SIZE="5"]سيد احمد عبد القادر الموصلي في نايل يا تيل يا بو عمد لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة/SIZE]
صفاء الحلي
17/08/2019, 09h49
سيد احمد عبد القادر الموصلي في عريبوني قوما بنيران فركاهم لصالح شركة بيضافون ومن الاسطوانة مباشرة ومن مكتبتي الخاصة
صفاء الحلي
19/08/2019, 09h19
سيد احمد عبد القادر في انا في الحب صاحب المعجزات لصالح شركة بيضافون
mousaking35
19/08/2019, 21h17
شكرا ما بسته فعله؟ هم أكثر ما عدا تلك التي نشرت؟ شكر
mousaking35
20/08/2019, 17h03
شمس الضحى مروا بنا من تمشون
لاتظن العين تنام
هذه السجلات المتاحة؟
mousaking35
09/04/2023, 17h48
يمكن لشخص ما تحميل التسجيل هل لديك سجل حمل الريل وشال بواسطة سيد احمد؟
نور عسكر
22/07/2023, 16h55
يمكن لشخص ما تحميل التسجيل هل لديك سجل حمل الريل وشال بواسطة سيد احمد؟
المتوفر هو تسجيل إسطوانة / بيضافون وجهين
بصوت شقيقه (أمين عبد القادر الموصلي) في حوالي عام (1931)
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428762&postcount=11 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428762&postcount=11)
***
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721943&postcount=30 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721943&postcount=30)
***
مع التنقية والتعديل في صفحة (امين عبد القادر الموصلي)
للمتابعة ، مع تحياتي
صفاء الحلي
28/07/2023, 11h28
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة حمل الريل وشال لصالح شركة اوديون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة وترفع لاول مرة
نور عسكر
30/07/2023, 18h09
يمكن لشخص ما تحميل التسجيل هل لديك سجل حمل الريل وشال بواسطة سيد احمد؟
المتوفر هو تسجيل إسطوانة / بيضافون وجهين
بصوت شقيقه (أمين عبد القادر الموصلي) في حوالي عام (1931)
[/URL][url]https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428762&postcount=11 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428762&postcount=11)
***
(https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721943&postcount=30)https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721943&postcount=30 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721943&postcount=30)
***
مع التنقية والتعديل في صفحة (امين عبد القادر الموصلي)
للمتابعة ، مع تحياتي
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة حمل الريل وشال لصالح شركة اوديون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة وترفع لاول مرة
الشكر الكبير لأخي العزيز أ. صفاء الحلي ، وإتحافنا بهذا
التسجيل النادر ومن الإسطوانة للقاريء سيد احمد الموصلي
والبستة الجميلة (حمل الريل وشال للناصرية)
سلمت يداك ونوادرك القيّمة ودمت بكل الخير
:emrose:
mousaking35
07/08/2023, 12h03
شكراً لكليكما للمساعدة ، لدي بعض التسجيلات الخاصة به مثل = لكني لا أعرف كيفية تحميلها ، لقد فعل شقيقه مع عزيزة بعض التسجيلات.
سيد احمد عبد القادر الموصلي في بستة حمل الريل وشال لصالح شركة اوديون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة وترفع لاول مرة
شكرا أستاذ صفاء الحلي
سيد أحمد عبد القادر الموصلي
بستة حمل الريل وشال
اسطوانات أوديون
تعديل وضبط السرعة والجودة
نور عسكر
20/10/2023, 01h13
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=381171&stc=1&d=1484705015
فهرس - الروابط - أعمال احمد عبد القادر الموصلي
:emrose:
اسمر سمارك ياحلو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438364&postcount=61)
انت سوريا بلادي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420996&postcount=24)
انشودة خيزران القد ام اغصان - بوليفون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=750273&postcount=96)
انشودة زمزملي يابدري - بوليفون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=750274&postcount=97)
انا في الحب صاحب المعجزات - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=750992&postcount=100)
اه يا اسمر اللون (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433460&postcount=53)
بالذي بالعقيق (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432848&postcount=42)
تواشيح دينية – اشرق البدر علينا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432820&postcount=38)
تواشيح دينية – يامن اليه المشتكى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432808&postcount=34)
توشيح اخرجت من الدمع - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=749981&postcount=92)
توشيح اهوى قمرا - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=749983&postcount=94)
توشيح ياحضرت خير العرب - بوليفون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=749982&postcount=93)
توشيح ياقلب صبرا على ماكنت تهواه (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721242&postcount=84)
حمل الريل وشال ع الناصرية - اوديون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=790051&postcount=105)
حمل الريل وشال ع الناصرية - اوديون - تعديل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=790453&postcount=108)
داري انا داري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432776&postcount=32)
داري انا داري - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=743701&postcount=89)
دزني واعرف مرامي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438364&postcount=61)
دزني واعرف مرامي - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=721243&postcount=85)
عبودي جا من النجف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433450&postcount=47)
علقت في الحشا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438359&postcount=60)
عتابة – تلولح ياقمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=106350&postcount=5)
ليالي – اراك طروقيّ (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432755&postcount=26)
ليالي – لك في الحي هالك+ انشودة راية العرب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=712573&postcount=80)
مقام الابراهيمي – فجر النوى لاح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433455&postcount=50)
مقام الاوج – كم قتيل - اوديون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=745731&postcount=91)
مقام الاوج – لم تجد مهجتي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438311&postcount=59)
مقام الاورفا - بكيت فكأنها حسين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433440&postcount=44)
مقام الاورفا – فتنت بها (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432773&postcount=31)
مقام الأورفة – غصن بان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=221329&postcount=17)
مقام الاورفة – ولما شجاني - ادويون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=745731&postcount=91)
مقام البنجكَاه – حمامات اللوى ناحت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438208&postcount=57)
مقام البنجكَاه – حمامات اللوى ناحت - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=743702&postcount=90)
مقام البنجكَاه – كم تجتلي بعد السماح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=712572&postcount=79)
مقام البهيرزاوي – شمس الضحى+ ابوذية ولفاي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420656&postcount=22)
مقام البهيرزاوي – طير المنية عضني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433459&postcount=52)
مقام البهيرزاوي – عادي لدرج المنية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432828&postcount=39)
مقام البيات – جسد ناحل وقلب جريح (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=738418&postcount=88)
مقام البيات – قد حلا نظمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=105358&postcount=4)
مقام البيات – نظري الى وجه الحبيب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438391&postcount=66)
مقام الحديدي – هجرك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420960&postcount=23)
مقام الحكيمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438383&postcount=65)
مقام الحكيمي - سود الليالي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438383&postcount=65)
مقام الدشت – امانايداد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432840&postcount=41)
مقام الرست – زار والليل مؤذن (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432769&postcount=30)
مقام السيكَاه – أي عذر - اوديون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=745731&postcount=91)
مقام العريبون – قوما بنيران فركاهم - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=750948&postcount=99)
مقام العريبون عرب - ياكَلب وشطيّحك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433456&postcount=51)
مقام القطر+ يالولد يابني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420655&postcount=21)
مقام المخالف – ناب هجرك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432785&postcount=33)
مقام المخالف – يالائمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420542&postcount=19)
مقام المخالف – يامن جبينك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433451&postcount=48)
مقام المدمي – اي برقت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432834&postcount=40)
مقام المكَابل – بلاهن ولا بالضلع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433453&postcount=49)
مقام المنصوري – يابرق وجرتها (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=105346&postcount=1)
مقام المنصوري – يابرق وجرتها - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=749984&postcount=95)
مقام النوى – شجتني بذات البان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=420653&postcount=20)
من عاشق في الهوى بلاغ (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=622740&postcount=70)
موال (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=670453&postcount=72)( صبا ) لو تسمع العود تدري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=670453&postcount=72)
موشح – اخرجت من الدمع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=432760&postcount=28)
موشح – للعاشق في الهوى دلائل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=733336&postcount=87)
نايل – ياتيل يابو عمد - بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=750946&postcount=98)
يا صياد السمج (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433449&postcount=46)
يايابه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438365&postcount=62)
عون الفصّل الجابك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=438365&postcount=62)
(1) الفهرس الأول 11-4-2011
(2) التحديث في 3-3-2013
(3) الفهرس الثاني 18-1-2017
(4) تحديث الفهرس 19/10/2023
بشير الحسيني
23/08/2025, 20h24
سيد احمد الكفر قرا جعلت فاتحتي بالشعر والحكم مدحا لحضرة خير العرب والعجم.... يقال انها نظم لسور اسماء القران للملا عثمان الموصلي من مقام الرست ... من عنده معلومة يسعفنا بها على انها لملا عثمان الموصلي ام لغيره....
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd