المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهج البرده


3waad
24/09/2007, 00h28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا بصراحه يا جماعه في حيره شديده جدا!!! ازاي رائعه من روائع الغناء الديني تفوتكم؟؟؟؟
ما علينا ,انا بس عايز حد يفهمني ايه اللي بتعملوا ام كلثوم في البيتين دول:
حتى بلغت سماء لا يطار لها...على جناح و لا يسرى على قدم
وجيء كل نبي عند رتبته...ويا محمد هذا العرش فاستلم
البيتين دول ام كلثوم غنتهم في حوالي ربع ساعة, تعيد و تزيد فيهم و مفيش مره زي اختها طبعا......
اعتقد ان مفيش انسان ممكن يسمع البيتين دول من غير ما يبكي او يدمع
انا حسيبكم مؤقتا و مستني ردودكم

3waad
24/09/2007, 00h35
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=128905&highlight=%E4%E5%CC+%C7%E1%C8%D1%CF%E5#post128905
عفوا يا جماعه هو ده رابط الاغنيه في المنتدى
انا لسه واخد بالي حالا من موضوع الرابط ده
و شكرا

حسين جمعة
24/09/2007, 08h39
الاستاذ الفاضل Awaad تقبل بداية إحترامى وتقديرى على هذه الملاحظة الجميلة وأسمح لى أن أعبر عن رأيى فى هذه الملحمة التى تسمى نهج البردة ياسيدى الفاضل لقد إجتمع لهذه الدرة الكلثومية ما لم ولن يجتمع لأى أغنية فى التاريخ وإليك الدليل:
1. المطرب هو كوكب الغناء أم كلثوم.
2. المؤلف هو أمير الشعراء أحمد شوقى.
3. الملحن هو سيد النغم الشرقى السنباطى.
4. كلمات القصيدة تتحدث عن الحب الصوفى وعن النفس وعن مكانة سيد الانس والجن محمد صلى الله عليه وسلم.
5. المطقع الذى تشير إليه ( حتى بلغت سماءاً ) يصور لحظة وصول الحبيب الى حضرة أنس الله وهو الموقع الذى لم يصل إليه نبى مرسل ولا ملكاً مقرب وأنا أعتقد أن أم كلثوم قد تجلت فى هذا الارتجال المعجز بسبب أنها تصورت هذا المشهد المقدس والمتفرد والذى يعجز عن وصفه الواصفون ولم تجد سبيلاً للتعبير عنه إلا بهذا الارتجال.
وعلى ذلك أرجوا لك سماع ممتع مع هذا الكنز الرائع وعليك أن تتصور ماتصورته أم كلثوم لترى وتسمع وتستمع بهذا المشهد الخالد.
أسف للإطالة ولكن الموضوع جميل وعظيم ويستحق التعليق بالفعل وكل عام وأنتم بخير.

3waad
24/09/2007, 17h24
شكرا للاستاذ الفاضلabusoso
على ابداء رأيه في هذه الدرة الغنائية الفريدة. (و كل عام و انتم بخير و عافية)
و انا اتفق معك تماما في هذا الرأي, كلمات شوقي و الحان العبقري السنباطي , و غناء ام كلثوم كان لابد ان ينتج عنه هذه التحفه الفنيه.
و لن اطيل عليكم و في انتظار باقي الردود من الاعضاء

3waad
30/09/2007, 00h51
في ايه يا جماعه؟؟؟؟؟
للدرجه دي بتكرهوا نهج البرده.؟؟؟؟ و لا مش فاضيين تردوا ؟؟؟:)

غازي الضبع
30/09/2007, 07h52
الأستاذ الفاضل / عواد
طبعا ماحدش يقدر يكره نهج البردة
هو بس الصيام مأثر ع الناس كلها ، وهذا في أغلب الأقسام
كما أن أغلب الدعوات هنا في دعوة موسيقية على أغنية منتظرة انتهاء الصيام للتعليق والتحليل
وإن شاء الله هاتلاقي قبول وتفاعل بعد انتهاء الشهر الفضيل
أعاده الله عليك وعلينا جميعا بالخير واليمن والبركات

3waad
30/09/2007, 17h40
1000 شكر على ردك يا استاذ غازي يا جابر الخواطر;)
و اتمنى ان تفوق الامه الاسلاميه من اثار الصيام:mdr::mdr::mdr:

عدلى ابراهيم
05/10/2007, 21h00
اولا شكرا لك يا استاذ عواد على اقتراح مناقشة هذه الدرة الفريدة التى جاءت ارق و احلى مت القصيدة الاصلية" بردة البوصيرى"اما عن البيتين المذكورين فصحتهما:حتى بلغت سماءا لا يطار لها على جناح و لا يسعى على قدم
فقيل كل نبى عند رتبته ويا محمد هذا العرش فاستلماخيرا معذرة على سوء تنظيم الرسالة فانا لااستطيع استعمال هذة الطريقة جهلا بقواعدها

3waad
19/10/2007, 02h34
اولا شكرا لك يا استاذ عواد على اقتراح مناقشة هذه الدرة الفريدة التى جاءت ارق و احلى مت القصيدة الاصلية" بردة البوصيرى"اما عن البيتين المذكورين فصحتهما:حتى بلغت سماءا لا يطار لها على جناح و لا يسعى على قدم
فقيل كل نبى عند رتبته ويا محمد هذا العرش فاستلماخيرا معذرة على سوء تنظيم الرسالة فانا لااستطيع استعمال هذة الطريقة جهلا بقواعدها

اولا: 1000 شكر على ردك وتصحيحك للابيات
ثانيا: اذا كنت زعلان لعدم تنظيمك للابيات الشعريه فيا سيدي مش مشكله و لا يهمك بس على الاقل بتعرف تسمع الكلام اللي انا معرفتش اسمعو صح في القصيده:mdr::mdr::mdr: وشكرا مره تانيه على التصحيح اللي افادني

غازي الضبع
23/10/2007, 07h05
بيني وبينكم يا جماعة
القصيدة دي فعلا صعبة
وأنا عن نفسي في حاجات كتير مش فاهمها :rolleyes:

3waad
25/10/2007, 14h10
بيني وبينكم يا جماعة
القصيدة دي فعلا صعبة
وأنا عن نفسي في حاجات كتير مش فاهمها :rolleyes:

اعتقد انه حان وقت تدخل الاستاذ الالاتي في تقديم تحليل شامل للقصيده الرائعه دي .
و اتمنى من الاستاذ وهابي انو يتحايل شويه على عمنا الالاتي ;););)

غازي الضبع
26/10/2007, 07h37
اعتقد انه حان وقت تدخل الاستاذ الالاتي في تقديم تحليل شامل للقصيده الرائعه دي .



و اتمنى من الاستاذ وهابي انو يتحايل شويه على عمنا الالاتي

واضح إن الكل خد باله من مَعَزِتك ليا يا عم محمد
وأصبح الناس بيجيبوني واسطة ليك عشان طلباتهم :mdr:
وبناءً عليه سوف أطبع كروت عليها إمضائي موجهه إلى الموسيقار الآلاتي
..
بس يا أخ عواد
كل شيء بتمنه
ولا جت لحد عندي والواسطة بقت ببلاش :mdr:

حسن كشك
26/10/2007, 11h51
سؤال للجميع
لماذ استعمل شوقى رمز الاشارة (هذا )
فى شطرة البيت ( هذا العرش فاستلم )
فكروا شويه قبل الاجابة
ولما تعرفوا هتلاقوا ان شوقى ده شاعر واع جدا

الألآتى
27/10/2007, 14h22
ياريت حد يكتب لى كلمات الأغنية ..

Adham Osman
28/10/2007, 02h43
نهج البردة

حسب طلب أخى وحبيبى أبو حسام
بمراجعة الموسوعة الشعرية من إنتاج المجمع الثقافى بأبوظبى - الإمارات وحسب نسخة الأغنية التى عندى.

تقع القصيدة أصلا فى مائة وتسعون بيتا وهى ميمية من بحر البسيط وإختارت أم كلثوم منها ثلاثون بيتا متفرقة فى الترتيب ولكن مكتملة فى المعنى وسيكون الترتيب الأصلى لكل بيت فى القصيدة مذكور أمامه حين سردها.
ويلاحظ فى الغناء أنها غنت بيتين بيتين وتوقفت عند وأطالت وأعادت الأبيات 75 ، 88 ، 89 ، 186 كثيرا جدا.
كما لاحظت أن هناك فرق فى نطق تشكيل بعض الكلمات ولاأدرى إذا كان هذا خطأ من راصد القصيدة أو تعديل من أم كلثوم بما لايخل بالمعنى وعموما أظن أن أم كلثوم هى الأصح فهى التى عاصرت أحمد بك شوقى.
وكما لاحظت أيضا أنها غيرت كلمة واحدة فى كل الأبيات المنتقاة وهى فى البيت السابع إذ غيرت كلمة منتصت إلى كلمة مستمع.
أما الأداء فحدثوا ولاحرج ، بس خدوا بالكم لما تنطق لفظ الجلالة وكلمة ياربولما تقول الشطرة الأولى من البيت 47 أول مرة.

1 ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ * أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ
3 لَمّا رَنا حَدَّثَتني النَفسُ قائِلَةً * يا وَيحَ جَنبِكَ بِالسَهمِ المُصيبِ رُمي
4 جَحَدتُها وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدي * جُرحُ الأَحِبَّةِ عِندي غَيرُ ذي أَلَمِ
6 يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ * لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ
7 لَقَد أَنَلتُكَ أُذناً غَيرَ واعِيَةٍ * وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ
8 يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَداً * أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ
25 يا نَفسُ دُنياكِ تُخفى كُلَّ مُبكِيَةٍ * وَإِن بَدا لَكِ مِنها حُسنُ مُبتَسَمِ
36 صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ * فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ
37 وَالنَفسُ مِن خَيرِها في خَيرِ عافِيَةٍ * وَالنَفسُ مِن شَرِّها في مَرتَعٍ وَخِمِ
39 إِن جَلَّ ذَنبي عَنِ الغُفرانِ لي أَمَلٌ * في اللَهِ يَجعَلُني في خَيرِ مُعتَصِمِ
40 أَلقى رَجائي إِذا عَزَّ المُجيرُ عَلى * مُفَرِّجِ الكَرَبِ في الدارَينِ وَالغَمَمِ
41 إِذا خَفَضتُ جَناحَ الذُلِّ أَسأَلُهُ * عِزَّ الشَفاعَةِ لَم أَسأَل سِوى أُمَمِ
42 وَإِن تَقَدَّمَ ذو تَقوى بِصالِحَةٍ * قَدَّمتُ بَينَ يَدَيهِ عَبرَةَ النَدَمِ
43 لَزِمتُ بابَ أَميرِ الأَنبِياءِ وَمَن * يُمسِك بِمِفتاحِ بابِ اللَهِ يَغتَنِمِ
47 مُحَمَّدٌ صَفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ * وَبُغيَةُ اللَهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ
62 وَنودِيَ اِقرَأ تَعالى اللَهُ قائِلُها * لَم تَتَّصِل قَبلَ مَن قيلَت لَهُ بِفَمِ
63 هُناكَ أَذَّنَ لِلرَحَمَنِ فَاِمتَلَأَت * أَسماعُ مَكَّةَ مِن قُدسِيَّةِ النَغَمِ
75 سَرَت بَشائِرُ باِلهادي وَمَولِدِهِ * في الشَرقِ وَالغَربِ مَسرى النورِ في الظُلَمِ
78 أَتَيتَ وَالناسُ فَوضى لا تَمُرُّ بِهِم * إِلّا عَلى صَنَمٍ قَد هامَ في صَنَمِ
83 أَسرى بِكَ اللَهُ لَيلاً إِذ مَلائِكُهُ * وَالرُسلُ في المَسجِدِ الأَقصى عَلى قَدَمِ
84 لَمّا خَطَرتَ بِهِ اِلتَفّوا بِسَيِّدِهِم * كَالشُهبِ بِالبَدرِ أَو كَالجُندِ بِالعَلَمِ
85 صَلّى وَراءَكَ مِنهُم كُلُّ ذي خَطَرٍ * وَمَن يَفُز بِحَبيبِ اللَهِ يَأتَمِمِ
86 جُبتَ السَماواتِ أَو ما فَوقَهُنَّ بِهِم * عَلى مُنَوَّرَةٍ دُرِّيَّةِ اللُجُمِ
88 مَشيئَةُ الخالِقِ الباري وَصَنعَتُهُ * وَقُدرَةُ اللَهِ فَوقَ الشَكِّ وَالتُهَمِ
89 حَتّى بَلَغتَ سَماءً لا يُطارُ لَها * عَلى جَناحٍ وَلا يُسعى عَلى قَدَمِ
90 وَقيلَ كُلُّ نَبِيٍّ عِندَ رُتبَتِهِ * وَيا مُحَمَّدُ هَذا العَرشُ فَاِستَلِمِ
186 يا رَبِّ هَبَّت شُعوبٌ مِن مَنِيَّتِها * وَاِستَيقَظَت أُمَمٌ مِن رَقدَةِ العَدَمِ
188 رَأى قَضاؤُكَ فينا رَأيَ حِكمَتِهِ * أَكرِم بِوَجهِكَ مِن قاضٍ وَمُنتَقِمِ
189 فَاِلطُف لِأَجلِ رَسولِ العالَمينَ بِنا * وَلا تَزِد قَومَهُ خَسفاً وَلا تُسِمِ
190 يا رَبِّ أَحسَنتَ بَدءَ المُسلِمينَ بِهِ * فَتَمِّمِ الفَضلَ وَاِمنَح حُسنَ مُختَتَمِ

وشكرا لحسن المتابعة
مع تحياتى

غازي الضبع
28/10/2007, 05h57
الله يفتح عليك يا د. أدهم
من زمان وانا نفسي في كلماتها عشان فيها حاجات كتير مش فاهمها
ياللا كمل جميلك واشرحها لنا ( تدبيسة ) ;)

الألآتى
28/10/2007, 07h42
عشرة على عشرة يادكتور ..

مجهود كبير تستحق الشكر عليه .. بجد .

كده بقى نعرف نشتغل براحتنا .. يامسهل ..

ربنا مايحرمك منى ..:mdr:

يوسف أبوسالم
28/10/2007, 08h48
أخي حسن
صباح الخير

ا
استعمل شوقي كلمة ( هذا ...العرش )
ليقول ..هذا عرشك يا محمد ..ويميزه
عن عرش الله سبحانه
مجرد اجتهاد..!
تحياتي

abuhany
28/10/2007, 08h52
الإخوة الكرام لاحظت تفككا في تتابع الأبيات وكأنما الشاعر يتنقل من خاطرة إلى خاطرة بغير ترابط وخصوصا البيتين 62 ،63 فهما يتناولان بدء الوحي ثم يليهما 75 عن ميلاد الرسول ثم 83 إلى 90 عن المعراج ، فهل القصيدة هكذا قبل أن تغنيها أم كلثوم ، أو هي اختارت أبياتا وعدلت ترتيبها ؟ الأمر يحتاج إلى بيان

abuhany
28/10/2007, 08h55
كتبت مشاركة تتعلق بترتيب أبيات القصيدة وعند اعتمادها ضاعت الشبكة ، فإذا ظهرت فالأمل اعتمادها وحذف المشاركة الحالية . عادت المشاركة السابقة وحتى لا تكون هذه المشاركة بغير هدف أبدأ بالحديث عن معنى عنوان القصيدة :
نَهْج : تعني اتباع طريق سبق أن سلكه آخرون ، وفي تونس يطلقون على الطريق العام " نهج " مثل : " نهج الباي "
البُرْدة : كساء كالعباءة التي يضعها أهل البادية على أكتافهم فما يليها من الجسم اتقاء للأحوال الجوية القاسية من برد وحر .
وقصيدة البردة الأصلية للبوصيري لها حكاية مكانها غير هذا المكان لكن شهرتها لدى الصوفية وإنشادها في مناسبات مختلفة دعت عددا من الشعراء ومنهم البارودي إلى معارضتها ، ثم عارضها شوقي ونالت معارضة شوقي الشهرة بالغناء

غازي الضبع
28/10/2007, 09h28
الإخوة الكرام لاحظت تفككا في تتابع الأبيات وكأنما الشاعر يتنقل من خاطرة إلى خاطرة بغير ترابط وخصوصا البيتين 62 ،63 فهما يتناولان بدء الوحي ثم يليهما 75 عن ميلاد الرسول ثم 83 إلى 90 عن المعراج ، فهل القصيدة هكذا قبل أن تغنيها أم كلثوم ، أو هي اختارت أبياتا وعدلت ترتيبها ؟ الأمر يحتاج إلى بيان
إجابة سؤالك عزيزي أبو هاني في مشاركة الدكتور أدهم عثمان
فإن القصيدة 190 بيتا ، ولكن أم كلثوم اختارت هذه الأبيات تحديدا لغنائها
دون الاخلال بالمعنى

abuhany
28/10/2007, 16h07
أخي الكريم الأستاذ غازي ، شكرا لاهتمامك بالرد ، وأحسب أن المعنى صار في حالة فوضى ، فمن بدء الوحي إلى الميلاد إلى المعراج ؛ تجد الأمر غير منتظم ، فإذا كان من الشاعر فهو المَلُوم وإذا كان من غيره فلا لوم عليه

الألآتى
28/10/2007, 17h33
بسم الله نبدأ قى تحليل قصيدة ( نهج البردة )

الكلمات لأمير الشعراء : أحمد شوقى

الألحان للموسيقار : رياض السنباطى

الغناء : للست طبعاً .

نلاحظ من البداية أسلوب السنباطى الواضح فى ألحانه للقصائد ..

إختار مقام ( راحة الأرواح ) ليكون هو المقام المسيطر على اللحن .. وهو من فصيلة مقام السيكا ..

وإختار أيضاً إيقاع المصمودى الكبير .. ليسوق به الفواصل الموسيقية .. وإيقاع المصمودى الكبير ثمانى الميزان .. أى ثمانية أضلاع فى المازورة الواحدة .. إيقاع طويل شوية ..

لازمة موسيقية تؤديها الفرقة معاً .. لا وجود لصولوهات الألآت ( العزف المنفرد ) .. لا وجود للهارمونيات أو الخلفيات أو أى تقنية من تقنيات التوزيع ..

واضح طبعاً أن السنباطى أراد أن يعطى جواً مناسباً للقصيدة ولا يريد تشتيت أذن المستمع ..

واضح أيضاً تشابه اللحن مع لحن أخر للسنباطى هو ( إله الكون ) .. هو حر .. يعمل إللى هو عاوزه .. لحنه وهو حر فيه .. مابيسرقش من حد .. لكن هو عاجبه الجملة الموسيقية .. من الأخر .. هو لحن سنباطى واضح ..

اللازمة الموسيقية تنقسم إلى جملتين .. تتكرران حتى تعطى الجو الملائم للحن .. ثم تدخل أم كلثوم ( ريم على القاع )

يادهوتييييى .. أم كلثوم بقى .. إسمعوا إنتم وإحكموا ..

تغنى أم كلثوم من نفس المقام ( راحة الأرواح ) .. وهو نفس مقام ( سيرة الحب والأطلال ) ..

ولن نستطيع الحديث عن التنقلات والتحويلات المقامية كثيراً .. لأن هذا سيحتاج لصفحات وصفحات ..

فالمعروف عن السنباطى أنه لا يترك جملة موسيقية فى حالها .. لابد أن يعرج على أى مقام جانبى ولو على سبيل ( العُربة )

وسنلاحظ أيضاً أن القصيدة المغناة ليست مقسمة إلى كوبليهات كما هو الحال فى كثير من الألحان .. فإن السنباطى لحن كل بيت على حدة وفصل بين الأبيات بلازمة موسيقية .. لذا سنعتبر أن كل بيت عبارة عن كوبليه منفصل بذاته ..

يظل السنباطى على المقام الرئيسى مع بعض التحويلات القصيرة جداً مثل النوا أثر عند كلمة ( جحدتها ) ..

والراست عند ( والهوى قدر ) .. مع إستعمال إيقاع ( الواحدة الكبيرة ) أثناء الغناء .

ونصل للبياتى عند ( ياناعس الطرف لاذقت الهوى أبداً ) ويستقر عند البياتى بعض الوقت ..

ويذكرنى هذا البيت بالمنولوجست محمود شكوكو .. لأنه إستعان به فى أحد حفلاته .. حيث قال :

( ياناعس الطرف لاذقت الهوى أبداً ... أصل الهوى أخرته حُرمة وكام ولداً ) .

نكمل مع القصيدة ..

ثم لازمة موسيقية من البياتى .. وتغنى ( يانفس دنياك تخفى كل مبكية ) ..

ونظل مع البياتى كثيراً حتى نصل إلى ( إذا خفضت جناح الذل أسأله ) فننتقل للحجاز ..

ونلاحظ هنا أن السنباطى يستعمل مقامات شرقية أصيلة .. لأن القصيدة لا تحتمل السلالم الغربية ..

ويصل السنباطى لجواب السيكا عند ( وإن تقدم ذو تقوى بصالحه ) .. ويعود سريعاً للحجاز

ونقف هنا لحظة لنخاطب الأساتذة المتخصصين .. قد يقول قائل منهم .. إزاى ياأستاذ تقول جواب السيكا .. إنت مش قلت فى الأول إن المقام هو ( راحة الأرواح ) ؟

أيوه فعلاً هو راحة الأرواح .. لكن نحن قلنا أنه من فصيلة السيكا .. فلا داعى لأن نتعب المتلقى العادى معنا ونشغله بمصطلحاتنا ..

المهم أن الملحن عاد سريعاً للحجاز ..

نفس القصة تحدث عند ( محمد صفوة البارى ورحمته ) .. جواب السيكا ثم الحجاز هبوطاً ..

ولازمة سيكا أو على وجه الدقة ( راحة الأرواح ) .. وتغنى ( ونودى إقرأ تعالى الله قائلها ) .. من نفس المقام ..

وأنظروا كيف تغنيها أم كلثوم .. الجملة اللحنية من جواب المقام .. أى المنطقة الأعلى ( الحادة ) .. حاجة تخبل .. يادى النيلة .

وإسمحوا لنا نقف هنا قليلاً ..

نلاحظ أن أم كلثوم غنت سلم المقام كله .. يعنى ثمانية درجات زائد درجتين جدعنة .. أى غنت عشرة درجات نغمية .. وهى خاصية تنفرد بها أم كلثوم .. حيث النفس الطويل والصوت القوى .. الذى يستطيع أداء أكثر الجمل اللحنية صعوبة ..

ولن نتحدث عن الإعادات المتفردة لأم كلثوم .. حيث كل إعادة وبها إفادة .. لن تسمعوا تكرار ممل .. بل كل إعادة تختلف عن سابقتها ..

يعود السنباطى للبياتى مرة أخرى عند ( سرت بشائر بالهادى ومولده ) .. أنظروا كيف نطقت أم كلثوم كلمة ( فوضى ) فى البيت التالى .. كأنها تؤكد معنى الكلمة ..

يعود للحجاز عند ( أسرى بك الله ليلاً ) .. وينهى بالبياتى عند ( ومن يفز بحبيب الله يأتمم ) ..

زى ماحنا شايفين .. لا يستقر على مقام أو حتى درجة واحدة .. رايح جاى زى النحلة ..

يعود للسيكا .. ثم الحجاز ثم السيكا .. لينهى بها عند ( وقدرة الله فوق الشك والتهم ) ..

نفس الموضوع يحدث عند ( حتى بلغت سماءً لا يطار لها ) حتى ( هذا العرش فإستلم ) .. سيكا وحجاز وينهى عند السيكا ..

الألآتى
28/10/2007, 17h36
ونقف هنا عند العزف المنفرد من أم كلثوم .. غناء حر دون تقيد باللحن .. دون إيقاع .. مصاحبة فقط من الفرقة ..

ونسمع ونستمتع بوصلة رائعة وعنقود مقامات كلثومية خطيرة .. وإللى عاوز يتعلم المقامات يسمع هذا الجزء الحر ..

وبعدما تنتهى .. تدخل مباشراً على النهاية عند ( يارب هبت شعوب من منيتها ) ويستعمل السنباطى لأول مرة مقام ( العراق ) وهو من فصيلة السيكا أيضاً ..

نسمع هنا أيضاً رائعة من روائع إمكانيات أم كلثوم .. إسمعوها وهى تقول ( يارب ) ثم تصعد درجة وتكررها .. ثم درجة أخرى حتى تصل لجواب السيكا .. ياخرابى .. حنجرتها تسمح ياجماعة .. مطاوعاها .. بتسمع كلامها .. إذهبى ياحنجرتى لجواب الجواب .. تذهب الحنجرة .. عودى ياحنجرتى لقرار القرار .. تعود .. مافيش مشكلة ..

ويعود السنباطى لمقام ( راحة الأرواح ) الذى بدأ به القصيدة لينهى عمله الرائع مثلما بدأه ..

لن أتكلم ثانية عن أى شئ فى اللحن أو الأداء أو الكلمات الراقية لأمير الشعراء .. أترككم تسمعوا القصيدة مرة أخرى بعد التحليل المتواضع ..

فى النهاية أحب أن أشكر أخى 3waad وأحب أيضاً أن أقول له .. روح ربنا يسامحك .. طلعت عينى ..

تحياتى للجميع .

غازي الضبع
29/10/2007, 11h00
لأ
استنى عليا بقى يا عم محمد على بال ماروح عند الحاجة
واشغل الأغنية جنبي
ونشوف إيه اللي بيحصل دا كله ..

سلام مؤقتاً

3waad
29/10/2007, 15h05
10000000000000000000
شكر لكل من ساهم بالرد و اشكر الاستاذ الالاتي على تعبه معانا و اسف اني قلبت عليك المواجع:mdr::mdr:

Adham Osman
30/10/2007, 05h55
الله ينور ياعم محمد
____________________________
أخى الحبيب أبوهانى

الأبيات المختارة للغناء مرتبة حسب وجودها فى القصيدة الأصلية كما تبين الأرقام أما تنقل الشاعر بين الأحداث الزمنية بدون ترتيب زمنى فهى وجهة نظره الإبداعية ويلزم أيضا قراءة القصيدة بأكملها لمعرفة وجهة النظر هذة.
وقد عارض محمود باشا سامى البارودى قصيدة البردة للإمام البوصيرى فى قصيدة وقعت فى 447 بيتا كما عارضها كثير من الشعراء مثل العاملى الأب .

ومفتتح قصيدة البارودى
01 يا رَائِدَ البَرقِ يَمّمِ دارَةَ العَلَمِ * وَاحدُ الغَمامَ إِلى حَيٍّ بِذِي سَلَمِ
يقابله البيت الأول من نهج البردة
01 ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ * أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ

وكان فى ختامها هذا البيت
447 وَامنُن عَلى عَبدِكَ العانِي بِمَغفِرَةٍ * تَمحُو خَطاياهُ في بَدءٍ وَمُختَتَمِ
يقابله البيت الأخير من نهج البردة
190 يا رَبِّ أَحسَنتَ بَدءَ المُسلِمينَ بِهِ * فَتَمِّمِ الفَضلَ وَاِمنَح حُسنَ مُختَتَمِ

ودمت صديقا

حسن كشك
06/11/2007, 13h35
أخي حسن
صباح الخير

ا
استعمل شوقي كلمة ( هذا ...العرش )
ليقول ..هذا عرشك يا محمد ..ويميزه
عن عرش الله سبحانه
مجرد اجتهاد..!
تحياتي
اخى نهر الاردن الرائع الفياض
اسف على التاخير فى الرد عليك
فعلا كلامك صح مليون فى المائه
وهذا الكلام لا يعرفه الا الكبار امثالك
وانت عندى بمستوى شوقى واكثر

حسن كشك
09/11/2007, 01h05
المايسترو ابوحسام
ما اروعك