المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابتسام لطفي


محمد الحمد
20/09/2007, 21h39
إنها كالماء».. كلمتان تلخصان حكاية أسطورة غناء قَدمت من قمم الحجاز الطائفية، حيث ولدت عام 1951، وصدح صوتها كسوسن الفجر رقيقا حينما رتلت في طفولتها القرآن الكريم في الكتّاب، وفاض بأحاسيس إيمانية آسرة لسامعيه؛ تهتدي على إثرها إلى الضوء، والذي أبسط ما يمكن أن تقول عنه، إنه بعيد حد شفافيتها العذبة، تندلق معه القلوب بوداعة المخمل إلى حيث نبضها الذي استوطن الليل طويلا في عينيها.

كان محقا سيد الأغنية السعودية الراحل طلال مداح حينما أسماها ابتسام لطفي فيما اسمها الحقيقي (خيرية قربان)، مبررا ذلك لها «قد يبتسم لك الزمن وتكونين نجمة تتألق في سماء الفن»، وكان حدسه صحيحا بعدما تبنى انطلاقتها في أولى أغنياتها (فات الأوان) للطفي زيني، وتمدد صوتها خارج حدود الخليج، فمن كان يحسبُ يوما أن الكفيفة، قد تقف على أكبر مسارح مصر، وتغني ضمن كبار المطربين العرب؛ أولى أعياد ذكرى انتصار أكتوبر المجيد سنة 1974.
«لا أعرف العجز» و«أغني وأنا جائعة لأن غناء الشبعان لا يصدر من القلب».. هكذا تبدو بكلماتها؛ امرأة لا تملك سوى الحلم الذي يتوسل ظلام عينيها منذ أن فقدت بصرها في الطفولة، وبقيت معها بقايا ألوان وشخوص عبروا سريعا، وأمنية فقط لهذه الفتاة اليافعة التي لم تكمل تعليمها هي نافذة ضوء أخرى تضاهي ضوء الشمس الذي بحثت عنه في رحلتها العلاجية إلى اسبانيا والعمليات الجراحية المستمرة، ولكن الظلام يأبى إلا أن يكون رفيقا لها. ويتسلل إليها ضوء منذ صباها حين كانت تدندن مع أصوات عمالقة الفن الرفيع؛ أم كلثوم.. فيروز.. نجاة الصغيرة.. فايزة أحمد.. حليم.. عبد الوهاب وغيرهم، ولم يدر في خلدها أن يوما سيبتسم لها القدر، وتغدو بينهم في إعلام عربي محدود مقصور على الأسماء الكبيرة فقط. يقول عنها المؤرخ الفني السعودي محمد رجب «ابتسام كانت من الأصوات الرائدة التي نقلت الأغنية السعودية إلى العالم العربي، فأغانيها كانت تبث من الإذاعة المصرية» ويسكت قليل ويعود إلى الوراء «لم تكن مثل بقية المطربات السعوديات في عصرها ممن اكتفين بالغناء فقط في الأفراح والمجتمعات النسائية مثل الفنانة توحة، لكن ابتسام كانت الأولى في الوصول عربيا بصوتها».
ولكن لماذا استطاعت دون غيرها؟ يقول سراج عمر الملحن السعودي الذي لحن لها بعض أغانيها «لقد اعتادت أن ترى الأشياء بإحساسها، لهذا امتازت بأنها سريعة البديهة، ولديها قدرة كبيرة على الحفظ، وأذنها موسيقية مرهفة» فلم تكن متعبة حينما ينفذ معها الملحنون أغانيها.
وما بين أذن مرهفة وذاكرة حافظة، كانت قد أتقنت العزف على العود الذي احتضنته بين يديها، وقد عرفها بهذه الآلة الموسيقية كما تقول في احد حواراتها الإذاعية عام 1984 «شابا يسمى محمود عبد العزيز»، ولكن من الذي علمها؟ تقول «من علمني كيف أعزف على العود هو عبد الرحمن خوندنة، الذي كان يضرب على أصابعي بقوس الكمنجة حتى يعلمني».
وفيما استطاعت أن تحفظ الكثير من الشعر؛ ظلّت أيضا تقرض الشعر بأسماء مستعارة، واستطاعت بأدائها الغنائي المرهف؛ أن جعلت كبار الملحنين والشعراء يتعاونون معها، ويذكر علي فقندش المسؤول الفني في إحدى الصحف السعودية تعاونها مع «أحمد رامي وإبراهيم ناجي في (ساعة لقاء)، وفاروق شوشة في (نداء)، وطاهر زمخشري وبدر بن عبد المحسن وغيرهم». ومن الملحنين «رياض السنباطي ومحمد الموجي وأحمد صدقي و طلال مداح ومحمد عبده وسراج عمر وعمر كدرس وطارق عبد الحكيم». كما غنت من الشعر القديم (يا غائبين) ليزيد بن معاوية؛ التي اختارها لها فاروق شوشة؛ القصيدة المفضلة لديه، وبرر اختياره بقوله «هزني صوتك وملأ نفسي بأشياء كثيرة، وسبق أن قال لك رامي أنك تغنين بدموعك قبل صوتك».
ولكن تظل للحظات عطرها وللقصائد حكاياتها، وحينما يتذكر تاريخها قصيدة (وداع) التي غنتها بشفافية عالية عام 1973، أرسلت خلال كلماتها صوتها بعيدا حد الغسق، حتما سيذكر العملاق السنباطي والرومانسي رامي، الذي كتبها لها خصيصا بعد أن آثر السفر إلى القاهرة من دون وداعها، بعد لقائهما في بيتها بجدة عندما قدم لأداء فريضة الحج.
ولكن لماذا رفض توديعها؟ تقول عبر حوارها القديم «عندما أراد أن يغادر مدينة جدة وأردت أن أودعه قال: لا أستطيع أن أودع؛ لأنني أمتلك رومانسية حمقاء قد تؤذيك، وكتب قصيدة وداع؛ لأنه لا يحب الوداع»، وفي هذه القصيدة يقول لها: يا حبيبي وأنت أغلى من الروح... وأشهى من الحياة للصادي لست أنساك راحلا ومقيما... كيف أنسى في العيش مائي وزادي ورامي الذي ارتبطت به ابتسام من قبل أن تراه كما قالت ذات مرة من خلال صوت أم كلثوم وأغنياتها جعلها شديدة الإعجاب به كشاعر، لكن هذا الإعجاب ازداد في نفسها الآملة إلى رؤية بريق الضوء، وهي المرأة الكفيفة التي لا تملك سوى إحساسا يخبرها بمن تعرفهم، لتصفه بقولها «لم أكن أعلم أنه يحمل قلب إنسان إلا عندما التقيته في منزلي بجدة».
وحملت وداع أيضا ذكرى لقائها بالسنباطي ليسجلها لها، والذي لم يكن حينها مقتنعا بها كونها آتية من الخليج، وكما يذكر الصحافي عبد الرحمن الناصر في تقرير أعده حولها، موقفه من تلحين (وداع) ورفضه لها في بادئ الأمر، حيث تعاقده مع شخصية سعودية أخرى لأداء المهمة. لكنه كما يقول الناصر نقلا عن مذكراته «لا توجد هناك مطربات بهذه الإمكانية في السعودية وبعد دخولي إلى الاستوديو سمعت صوتها وأداءها وأوقفت التسجيل وأرجعت المبالغ لهذا الشخص، واستبدلت اللحن ليوافق هذه الإمكانية الخرافية، ولهذا تعاونت معها مراراً لأنها بالفعل من أفضل مطربات ذلك الجيل، جيل أم كلثوم وفيروز وسعاد محمد».
أما الملحن الكبير محمد الموجي فهو الآخر ممن لحنوا لها، ومن أقواله أنها «نافست الكثير من النجوم، وأصبحت حديث الأوساط الفنية في مصر، ومن وجهة نظري اعتبرها كوكباً آخر يطل علينا من الجزيرة العربية»، ترى هل كان يقصد كوكبا آخر بجانب كوكب الشرق أم كلثوم؟
ربما كذلك، وكان رامي الصديق القريب من كوكب الشرق أم كلثوم قد أطلق على ابتسام مسمى أم كلثوم الصغيرة عام 1970، وذكرت هي في إحدى حواراتها الصحافية أنه وصفها بـ(كوكب الجزيرة وشادية العرب) في خطاب خطي احتفظت به.
ويأتي صوتها شجيا وهي تتغنى بكلمات طاهر زمخشري عام 1977، التي لحنها لها محمود جميل حين تتدفق أحاسيسها بـ«هواك أعاد لي ثقتي بنفسي... وراب المنى أعماقي... ونور درب آمالي وأحيا... بموت مشاعري بالأماني»، فـ«بابا طاهر ليس مجرد ذكريات بقدر ما هو حقيقة ساطعة في حياتي».. هكذا تقول عنه في حوارها الإذاعي المأرشف.
لتكمل «هو صورة نطقت بالحب الإنساني الذي ملأ جوانحي بعد يأس الظلام»، فيما وهبها الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الأسبق «اللمسة الإنسانية التي ساعدتها في تجاوز العقبات بمشوارها الفني».
ابتسام التي لم تتزوج كما هو معروف رغم تطاير إشاعة هنا وهناك عن زواج سري، سرعان ما فشل، كانت قد غنت مختلف الألوان وبكافة الأشكال لما تمتعت به من قدرة ساحرة، وتجاوزت أعمالها 150 عملا، ما بين الموشحات والأغنيات الطويلة والفلكلور والقصائد والأناشيد والوطنية، ومنها «لا.. لا يالخيزران، آنستنا، يا سارية خبريني» وغيرها. ورغم أن هذه الأسطورة لا تزال على قيد الحياة وتتمتع بـ55 سنة من عمرها، إلا أنها اختفت عن الأنظار والإعلام منذ أواسط الثمانينات وحتى 1998 حين أطلت باكية في حوارها عبر جريدة الجزيرة السعودية، يقول صلاح مخارش الصحافي الذي أجرى معها الحوار حينها «كانت في حالة نفسية سيئة جدا وتبكي بحرقة، وأذكر ما قالت لي: أنها حبيسة جدران حجرتها وأنها حتى لا تمتلك أثاثها، بل أن ملابسها لا تجد لها مكانا سوى حقائب قديمة». كان الحوار مؤلما بحجم ألمها من الإفلاس والظلام والوحدة التي بدأت تعانيها بعد أن فارقت والدتها الحياة وانكسرت عصاها بها فكان سببا لانقطاع مسيرتها الفنية، وكانت على حد قول سراج «الأكثر قربا منها، وهي التي ترافقها في أسفارها وتعتني بها»، فيما كان والدها قاسيا عليها كما تناقلت ذلك الألسن، يقول مخارش «بعد نزول ذلك الحوار مباشرة الذي تشكي فيه ظروفها المادية السيئة، جاء أمر الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، بشراء منزل تختاره بكلفة 800 ألف ريال، وأمر لها بـ100 ألف ريال لتأثيثه». وتطايرت الصحف بنقل الخبر المفرح، لكن صوتها بعدها جاء حزينا في محادثتها لمخارش الأخيرة، ويقول «لامتني لأنني ذكرت المبلغ تحديدا في الخبر، يبدو أنها كانت خائفة من سلبها إياه»، وانقطعت تماما أخبارها وسيرتها، فتطايرت الإشاعات بين موتها وإصابتها بالاكتئاب، أكد ذلك كله أن الوصول إليها واللقاء بها ليس سهلا، ورغم انتظاري ردا من أحد اخوتها على ما يزيد عن ستة أشهر ليتحدث عن حياتها، ويسهل عملية اللقاء بها إلا أن كلمة «مشغول وحاليا في اجتماع» كانت دائما ما تقف حائلا لأخذ دقائق من وقته لأجل تاريخ قيثارة الجزيرة العربية». لهذا كان الجميع ممن عرفوها يوما مضيئة كالشمس أجمعوا على «لا نعرف عنها شيئا منذ انقطاعها»، ويقول سراج عمر «أظن أنها حبيسة جدران بيتها، بسبب والدها الذي يرفض عودتها إلى الغناء مرة أخرى»، وبكل سهولة تعود إلى الظلام والجدران التي أخرجها منها الراحلون ممن امنوا بها، ويرغم التاريخ على نسيانها، لكن إبداعاتها تبقى «رغم رداءة التاريخ» على حد قول عبد الرحمن الناصر في إحدى مقالاته عنها، لماذا؟ لأنها صافية كالماء
منقول..

محمد الحمد
20/09/2007, 21h41
يا طير ماذا الصياح ألحان فوزي محسون

محمد الحمد
20/09/2007, 21h43
يا سارية خبريني

محمد الحمد
20/09/2007, 21h47
يا فارج الهم

عماد جمعة
04/12/2007, 23h33
الله لا يحرمنى منه (كلمات ناشي الحربي و ألحان محمد شاكر)
ودعتك الله بمسافر وناوي الفراق
روح احمد الله وبس
لالا يالخيزرانه
نالت على يدها

عماد جمعة
04/12/2007, 23h49
اهلا وسهلا
حاول كدا وجرب
موال1
موال2
ودعتك الله يا مسافر 2

محمد الحمد
12/12/2007, 21h43
1-تواعدنا
2-حُبك حبيبي

3-لو تحبني ما تسافر

محمد الحمد
12/12/2007, 21h46
نالت على يدها

يا نور عيني

رامي كاكا
07/02/2008, 11h27
أبدأ بأغنية لا أعرف المطربة التي تغني في هذا الملف وأعتقد أن مغني الأغنية الأصلي فوزي محسون
قديمك نديمك

محمد الحمد
24/04/2008, 18h58
اهلا بكم جميعا

إليكم قصيدة لوعة من ألحان أحمد صدقي


آه لقلبي أها من لوعتي ولظاها

محمد الحمد
24/04/2008, 19h01
وهذه قصيدة وداع من ألحان الموسيقار رياض السنباطي

ردك الله سالما لفؤادي

وطوى بيننا بساط البعاد ِ

محمد الحمد
24/04/2008, 19h03
بُعد الحبيب من ألحان الموسيقار محمد الوجي

لا تُطل بالله بُعدك

ليس يحلو العيش بعدك

محمد الحمد
24/04/2008, 19h25
رائعة أخرى تتحفنا بها سيدة النغم الحجازي

إبتسام لطفي

أتحبني معلومة غير أكيدة من أن اللحن لمحمد الموجي

أتحبني
هذا سؤال كم يحيرني
ويثيرني شجناَ
واحزاناَ
ما الحب
ماذا فيك يأسرني
ويهزني
قلباَ و وجداناَ
وترين صمتاَ
كم يعذبني
ويعود شكي فيك
حيراناَ
وسؤالي المحموم
يعصف بي
اني اريد جوابك
الآن

ويجيبني

يا طفلتي اتئدي
الحب ابن الشك
احياناَ
اني احبك
وردة وشذى
واحب فيك النور
نيراناَ
واحب فيك
العمر مبتذلاَ
والروض افناناَ
وريحاناَ
الحب عمري
وانتفاض دمي
وبغيره
انا لست انساناَ

وبكيت

دمعي لا يفارقني
وسؤالي الملهوف
لا يتعب
ما الحب
ان الحب عاصفة
تثوي باعماقي
ولا تذهب
ينبوع قلبي
دفق عاطفة
بالشوق لا تخلو
ولا تنضب

ويجيبني

يا طفلتي اتئدي
الحب ان نهفو وان نرغب
الحب
لا يحلو بغير شجن
وبغير ان نبكي
وان نتعب
الحب
نهر لا قرار له

فتعالي من نهر الهوى نشرب

تم إستبدال المرفق بنسخة جيدة بصيغة أم بي ثري

بشير عياد
02/10/2008, 01h48
:emrose:أحييك أخي محمد الحمد على هذه الهدايا ،، ليتك تحصل لنا على تسجيل قصيدة " ساعة لقاء " ( شعر حبيبك:emrose: إبراهيم ناجي :emrose:) فقد غنتها الفنانة ابتسام لطفي ، لكن لم أستطع الوصول إليها
لك تحياتي وسلاماتي:emrose:

odrado
31/03/2009, 20h18
بتسام لطفي foto

MOHAMED ALY
01/04/2009, 20h14
امير النغم الاستاذ / محمد الحمد

فى سنة 1973 كان هناك مسلسلا اذاعية يذاع بصوت العرب ... و كانت تتر المقدمة و النهاية للمطربة / ابتسام لطفى ... كلماتها ما زالت كالحلم فى اذنى ... فقد كانت كلمات هذه الاغنية لى كالبلسم فى اصعب اللحظات :
بنغرب هموم امبارح
و نقرب أمل بكرة
فى عيوننا الامل طارح
مطارح ليك يا بكرة
بكرة جاى اكيد
و احلى من النهاردة

هل نجد فى خزائن درر امير النغم تسجيلا لهذه الاغنية .

امين الفل
26/04/2009, 01h44
السيدة ابتسام لطفي
*يا غائبيـن*
شعر يزيد بن هاريه
ألحان أحمد صدقي

امين الفل
08/11/2009, 23h41
السيدة ابتسام لطفي
*هواك أعاد لي ثقتي بنفسي*

كلمات طاهر زمخشري

ألحان محمود جميل

امين الفل
01/02/2010, 21h12
السيدة ابتسام لطفي
*اِرتاح و ريحني*

كلمات عبد الله الجار الله

ألحان سامي احسان

امين الفل
01/02/2010, 21h41
السيدة ابتسام لطفي
*بــاكر سفرك*

كلمات عهد
ألحان حمدان البريجي

Alwajeeh
29/03/2010, 21h08
الفنانه ابتسام لطفي فنانه صاحبة صوت اصيل وشجي
قال عنها الشاعر الكبري أحمد رامي ( ابتسام تغني بدموعها قبل صوتها )


بكل الحب

الوداع / كلمات احمد رامي واللحان رياض السنباطي


بكل الحب

عميد
09/05/2010, 02h44
السيده إبتسام لطفي

فلّاح كان فايت بيغني

(جلسه)

عميد
10/05/2010, 07h07
السيده إبتسام لطفي

البارحة (عود)

عميد
15/05/2010, 03h47
السيده إبتسام لطفي

تشدوا بصوتها العذب برائعة الفنانة فايزه أحمد

(مال عليا مال)

محمد الحمد
02/06/2010, 05h18
الفنانه ابتسام لطفي فنانه صاحبة صوت اصيل وشجي
قال عنها الشاعر الكبري أحمد رامي ( ابتسام تغني بدموعها قبل صوتها )


بكل الحب

الوداع / كلمات احمد رامي واللحان رياض السنباطي


بكل الحب

استاذي العزيز قصيدة الوداع نعم من ألحان السنباطي لكنها من شعر إبراهيم ناجي

ولا تمت لرامي بأي صلة
ثم أن رامي لم يكتب لأي مغني أو مغنية عدا اغاني الأفلام

شكرا للمشاركة

لؤي سمان
03/06/2010, 05h38
استاذي العزيز قصيدة الوداع نعم من ألحان السنباطي لكنها من شعر إبراهيم ناجي


ولا تمت لرامي بأي صلة
ثم أن رامي لم يكتب لأي مغني أو مغنية عدا اغاني الأفلام

شكرا للمشاركة

عفواً مشرفنا الغالي امير النغم اذا كنت انت فعلا وليس شخص اخر يقوم بالرد عنك .... انت الذي كتبت أن رامي كتب لأبتسام وذلك في افتتاحيتك للموضوع في اول صفحه
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31078 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31078)
واستطاعت بأدائها الغنائي المرهف؛ أن جعلت كبار الملحنين والشعراء يتعاونون معها، ويذكر علي فقندش المسؤول الفني في إحدى الصحف السعودية تعاونها مع «أحمد رامي وإبراهيم ناجي في (ساعة لقاء)، وفاروق شوشة في (نداء)، وطاهر زمخشري وبدر بن عبد المحسن وغيرهم».إلى أن تصل ..
ولكن تظل للحظات عطرها وللقصائد حكاياتها، وحينما يتذكر تاريخها قصيدة (وداع) التي غنتها بشفافية عالية عام 1973، أرسلت خلال كلماتها صوتها بعيدا حد الغسق، حتما سيذكر العملاق السنباطي والرومانسي رامي، الذي كتبها لها خصيصا بعد أن آثر السفر إلى القاهرة من دون وداعها، بعد لقائهما في بيتها بجدة عندما قدم لأداء فريضة الحج.

محمد الحمد
03/06/2010, 05h56
اهلا بالصديق لؤي

لا أحد يرد عني ولا أرضى بذلك
النص على صفحة جريدة الشرق الأوسط وانا قمت بنقله كما كان وكتبت في مذيلة المشاركة أنه منقول ؟

قصيدة لوعة ليس لأحمد رامي شاعر الشباب بل لآخر اسمه الدكتور أحمد رامي ولا أعرف عنه شيء

أما بخصوص قصيدة الوداع بدون جدال او شك هي ّ للشاعر الدكتور إبراهيم ناجي ويمكن التحقق من ذلك بمراجعة ديوان الشاعر

وقد غنتها السيدة سعاد محمد بنفس اللحن قبل السيدة إبتسام لطفي


اهلا ومرحبا

محمد الحمد
03/06/2010, 06h01
لحن عشقته لحن حجازي 100%


طبعا وبلا شك

إقتبس بليغ حمدي جزء منه ووضعه في مقدمة الحب كله

لؤي سمان
03/06/2010, 06h04
اسمح لي اخي امير النغم بأن اقوم بنقل تقرير كامل عن تاريخها
http://www.alriyadh.com/2009/05/01/article426018.html


جريدة الرياض
«مساحة زمنية» تستعرض عظمة ابتسام لطفي»1-2»


الجمعة 6 جمادي الأولى 1430هـ - 1 مايو 2009م - العدد 14921

لهذا التقرير قيمه فنيه وتاريخيه لأنه يذكر بعض الأعمال الغنائيه المفقوده للفنانه ابتسام لطفي وربما يساعدنا ذلك في البحث عن هذى الأعمال

«مساحة زمنية» تستعرض عظمة ابتسام لطفي «1-2»
صوت اخترق السماء وصبّ كالماء من ذكريات الطفولة

ابتسام لطفي «1979»تقرير - عبدالرحمن الناصر

نبض من حياة الحجاز، صوت رقيق ناضج اعتلي رأس هرم الغناء بعظمة الرواد (ابتسام لطفي) الاسم الذي أطلقه طلال مداح (رحمه الله) ليعطي دلالة واضحة على تنبئه لعلو كعبها في ساحة الغناء (خيرية قربان-1950م)، حملت في طفولتها ارتكازاً عميقاً لنضجها الصوتي من خلال اهتمامها بترتيل القرآن الكريم بحس ايماني يسرح بها إلى عالم المستقبل والطموح.

ذلك الحس بهذا الصوت أتى صحيحا بعد تبنى انطلاقتها في ولادتها الفنية بأغنية (فات الأوان) للطفي زيني ولحن طلال مداح (رحمهما الله) بعدما وافق جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله) على دخولها الإذاعة والتلفزيون في السبعينيات الميلادية، قبل ذلك كانت تلك الصبية تتمدد كعروق النخل في الأرض، وصوتها ينساب كالماء، لم تعرف اليأس والمضاد للطموح الذي قال عنه سراج عمر: (ذهبت إلى مصر وتركت ألحاننا) لكنه عاد وقال: (هي اعتادت أن ترى الأشياء بإحساسها، لذا تميزت بسرعة البديهة، ولها قدرة كبيرة على الحفظ، وتتمتع بأذن موسيقية مرهفة) بينما قالت عنها الفنانة توحة: (رافقتني في زواج كبير بالطائف عند بداياتها, إلا أنها نضجت بحسها)، تلك الصغيرة تعلمت عزف الآلة العود عن طريق (عبدالرحمن خوندة)، الذي قالت عنه: (كان يضرب اصابعي بقوس الكمنجة حتى اتعلم)، تعترف دائما بالاقدار منّذ طفولتها، فكان هاجسها ان تبتعد عن هذه ظلمة عينيها منّذ أن فقدت بصرها صغيرة في مكة.

طفولة وكتاتيب وغناء

عاشت تلك الطفولة بين الكتاتيب قبل أن تفقد بصرها، ثم راحت تلامس السماء بصوتها عند الترتيل، هي مدرسة التجويد الكبرى، أرادت في ريعان شبابها الدخول في الغناء، وقد صادف أن الفنانة (توحة) قد سبقتها في ترديد وغناء الموروث وصياغة الجمل اللحنية، لذا كانت هي الأخرى تريد أن تنطلق وبالطريقة التي تراها عطفاً على الإمكانات التي تعد (ظاهرة)، فتاة غريبة أطلت من الحجاز، (1970م) ابتدأت في الظهور تدريجياً لتقدم الأعمال الواحدة تلو الأخرى منها: الوطنية، والعاطفية، والشعبية، وأغاني الأفراح والأعياد، بل تغنت بأعمال الملحنين شاملة ترجمة أحاسيسهم بصوت جميل، ذهبت للفلكلور محافظة على مضمونه وأنواعه الإيقاعية (لالا يالخيزرانة) وأغنية (فارج الهم) وكذلك أغنية (يا طير ماذا الصياح) لفوزي محسون التي اعادت تقديمها للإذاعة السعودية (1976م) ،المولع في بدايات (1982م) أهدت للإذاعة فلكلورا حجازيا (سافروا ما ودعوني)، كل هذا كان إفرازا لتلك القدرات والصوت كالماء الصافي، وتعبير مميز عن ما تعانيه من وحشة الليل المرافق لها منّذ الصغر، هذه الطفلة تكبر وتشّب وتخترق الآخرين.

رقصات الشمس في جدة

في جدة عاركت من وصفتهم بالرموز وتضمّد تلك الجراح بعدد من الأغاني لتصل بأعمالها عربيا وتقف مع رموز الغناء على مسرح واحد بمصّر (1974م) في أعياد ذكرى انتصار أكتوبر، هو الحلم الذي رافقها في بطن طفولتها بعد ترديد أغانيهم، كفيفة لا تعرف العجّز، تبدو امرأة لا تملك سوى الحلم الذي يتوسط ظلام عينيها، بحثت عن شيء يعيد رقصات الشمس في عينيها، ويحيي آمالا أخرى في





رحلات علاجية وعمليات جراحية مستمرة، هو الظلام الرفيق الذي تسلل إلي ضوء عينيها منذ الصبا حينما كانت تدندن مع أصوات (أم كلثوم وفيروز ونجاة الصغيرة ومحمد عبدالوهاب وغيرهم) ، انها الأقدار أن تبتسم لها، لترافقهم في الإعلام الذي كان مقصورا عليهم، لم تكن مثل بقية المطربات السعوديات في عصرها ممن اكتفين بالغناء فقط في الأفراح والمجتمعات النسائية، بل كانت الأولى في الوصول عربيا بصوتها، حينما كانت تبث أغانيها من الإذاعة المصرية.

وثيقة أحمد رامي

لأنها تعشق الشعر استطاعت أن تحفظ الكثير منه بل قدمت نفسها كشاعره بأسماء مستعارة، تحتفظ في خزانتها علي وثيقة لأحمد رامي صديق أم كلثوم الذي قال فيها إنك (كوكب الجزيرة وشادية العرب) في عام (1970م) إنها تغني بالدموع قبل الصوت..!!

ما بين الطفولة وغناء الشباب يلتمس إحساس تفرزه المعاناة، واتت لتدلل بقصيدة (يا غائبين) ليزيد بن معاوية التي اختارها فاروق شوشة لتغنيها بعد ما برر وبان
(صوتها يهزه ويملأ نفسه بأشياء كثيرة).

بداية الانصهار الطربي في صوت ابتسام وتوافقه مع ذلك الحّس الباكي الأليم، حينما انتشرت بصوتها أغنية (يا سارية خبريني)، وأغنية (ودعتك الله يا مسافر وناوي البعاد) ومجموعة من الأعمال المتنوعة من العاطفي كأغنية (حبيبي) للشاعر جواد الشيخ، وألحان عبدالرحمن الحمد، والأغنية السامرية (ياهلي) للشاعرة ريم الصحراء، وألحان الفنان سلامة العبدالله والتراثية (نالت على يدها) التي عممت في وزارة الإعلام آنذاك بأن تذاع وقت السهرة لتلاؤمها مع ظلمة الليل وسكونه.

هي لم تَرِدَ أن تكون في قالبها المحلي بل ركضت باشراقة الشمس التي لم ترها من صباها لتطلب البحث عن الأعمال من الخليج إلى المغرب العربي، لذا قدمت باكورة إنتاجها (الله يا قليبة) من كلمات الشاعر الكويتي فايق عبد الجليل (رحمه الله)، وأغنية (الله لا يحرمني منه) من كلمات ناشي الحربي، وتلك الأعمال كانت من ألحان محمد شاكر، كما قدمت في نفس الوقت أغنية (لألا ضوء القمر) كلمات أبو نجيب وألحان حمدان البترجي.. كما قدمت رائعتها (ليالي نجد) للأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان سراج عمر، قبل ذلك فجرت صوتها وأظهرت إمكاناتها في أغنية بالغة بالفصحى (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها هي باسم (أبو عماد).

أسوار العظماء

لم يكن أحد يعرف ان تلك العاجزة عن النظر تكتشف نفسها سريعاً من الحجاز، مروراً بنجد، إلى الخليج، لتكيف صوتها ليخترق السماء ويعود تارة أخرى يصّب كالماء.

ابتسام لطفي في فترة السبعينات والثمانينات لم تكن إلا رمزاً للغناء في الوطن العربي، حَمِلَ في صبغته هّم طفولة وانكسار وعجّز، ذلك ولَدَ فنانة اقتحمت أسوار العظماء.

لا تخجل من وصف ذائقتها (بالكلاسيكية) عطفاً على تعلقها بالشعر العربي الفصيح الذي تميل لغناء قصائده، فمن يُغني القصيدة يحمل في مشاعره كثيرا من (الرومانسية) على حد تعبيرها، والرومانسيون بطبعتهم يميلون إلى الفصحى، وإن كان هذا لا يعني بطبيعة الحال عدم قناعتها بقرب القصيدة العامية من ذائقة الناس وهو ما دفعها لأن تكون قصيدة (نام القمر بدري) من أول أعمالها وأروعها وتميل به للقصيدة العامية للشاعر أحمد قنديل.

لم تندفع في الإبحار نحو ضوء الشمس الذي افتقدته في طفولتها قبل ذلك قدمت روائع الأعمال الطربية التقليدية السعودية (ليالي نجد) للشاعر بدر بن عبدالمحسن وأغنية (عساك بخير) للأمير عبدالله الفيصل، وكذلك (يا نور عيني)، وأغنية (أهلا وسهلاً)، وهي التي لم يتحدد كاتبها فقد ذكر بأنها للأمير محمد العبدالله الفيصل أو لشاعرة البادية وتلك الأعمال كانت من صياغة الملحن السعودي سراج عمر والذي ابتعد عنها قليلاً لنهجها في كيفية تحقيق طموحاتها خاصة أنها كانت في بداية الاتجاه نحو الأغنية الشرقية العربية وهو من رفض ذلك معللاً أن تنتظر قليلاً لتكون في أكمل صورة.

لماذا أحبت (أبو عماد)

العودة إلى الاحتراق والبكاء في شاعريتها هو فضح إحساسها قبل كل شيء، هو ذكريات لطفولتها وظلمتها وبصيص الأمل في شروق عينيها التي لا تعرف إلا الليل، (أبو عماد) الاسم المستعار الذي أحبته ليطل على مجّلد الموروث,لم يكن مدون في أغنية (مالك مكان عندي) من ألحان حمدان بريجي لكن هذا الاسم مارسته كثيراً عبر الكلمة واللحن ك (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها باسم (أبو عماد) وغيرها من توالد أحساس وفير، إنها مزيج صرخات وخليط بين الصبا وطموح الشباب.

لؤي سمان
03/06/2010, 06h33
«مساحة زمنية» تستعرض عظمة ابتسام لطفي»2-2»

التجويد والكتاتيب ذكريات أشهى من الحياة

تقرير- عبدالرحمن الناصر

صوت من الحجاز تدفق كالماء ابتسام لطفي(خيرية قربان-1950م) شفاها الله.

الاسم الذي أختير من طلال مداح(رحمه الله) والذي نسبها فنياً إلى رفيق دربة وصاحب اول مؤسسة انتاج(لطفي زيني)بل ان هناك من اسماها(بسمة)التي أوجدت لنفسها طريقاً نحو الرقي المفرط وتذليل العقبات التي صادفتها منّذ طفولتها ، (ابتسام الغائبة الحاضرة في الفن الشرقي)، هي القضية والمنطلق نحو الابداع والقِمَم ، بعد ظهورها عام(1970م)محلياً كان العام(1973م) فأل خير بالنسبة لها حينما أجبرت بصوتها الموسيقار رياض السنباطي والشاعر أحمد رامي ليقدما لها قصيدة ولحن أغنية (وداع) ولمدة عشر دقائق بعد أن أثارها في مذكراته بأنه تعاقد مع شخصية سعودية لتلحين أغنية للفنانة السعودية (ابتسام لطفي) وبالفعل وافقت بمقابل ويذكر لنا السنباطي بأنه لا توجد هناك مطربات بهذه الإمكانية في السعودية وبعد دخولي إلى الاستديو سمعت صوتها وأداءها وأوقفت التسجيل وأرجعت المبالغ لهذا الشخص واستبدلت اللحن ليواكب هذه الإمكانية الصوتية، (إنه الندم فلم يقتنع بموهبتها في البداية).

وداع أحمد رامي:

البحث عن الشيء الذي قد يعيد رقصة الضوء في عينها, قال لها احمد رامي يا حبيبي وأنت أغلى من الروح..وأشهى من الحياة للصادي لست أنساك راحلا ومقيما.. كيف أنسى في العيش مائي وزادي) ، هو ذلك بعد ان سافر الى القاهرة دون ان يودعها(1970م) ،لم تكن تعلم انه(يحمل قلب إنسان إلا عندما التقته في منزلها بجدة) ، لا زالت تذكر وبمزيد من مشاعر الاعتزاز الكلمات التي قالها الموسيقار رياض السنباطي بالتعبير عن شعوره بالندم ، إنها العاشقة ابتسام لطفي(خيرية قربان)لا يلبث قلبها إلا ويدق بعد ان دقّ، ذاكرة الطفولة والتجويد والكتاتيب ما زالت في ناظرها ، تعشق تلك الذكريات ، لأن الشمس كانت تخترق عينيها ، قبل ان تغيب تلك الإشراقة.!!.

توقع أحمد قنديل غيابها عندما قال في قصيدة(نام القمر بدري)لتغنيها في بداياتها نام القمر بدري وحرمنا أنواره ، وتغطا بالأحلام بيضاء بلون الفل..بين السحاب التام والغيمة ، عين بتطل تجري، بنا تسري وسط السما دارة)هي إنذار عن رومانسيتها.

هواية الانغام النجدية

استلهام من قصائد الامير بدر بن عبدالمحسن في انطلاقتها مع سمير الوادي ، الذي تنبأ بنجوميتها منذّ الصبا ، قدما (صمت الدروب)ظمن مجموعة (عبير ونام القمر)لأحمد قنديل ، في تلك اللحظات لم تكن ابتسام الا براكاين تتفجر من أحاسيس ومعاناة منتصف الطفولة ، هي ذاتها لم تتغير ، متأملة مثقفة تحادث أكثر عبر هاتفها لكسب ما قد يفوتها في عزلة انعدام الضوء.

هوايتها الالوان النجدية,قالتإنها معاني الكلمات الصادقة ، والألحان تأثيرها مؤثر في النفس) ، (1978م)سجلت مجموعة من الاغاني الشعبية النجدية منها(أسهى بكره)لصالح الصالح الحان طارق عبدالحكيم ، وقصيدة(هنا جيت)لأحمد الصادق الحان عمر كدرس.

صدق معاناتها جعلها تقدم فناً راقياً أوصلها في زمن قياسي خارج الحدود,تحب الحياة ،تعشق(أبوعماد) ، تتحدث عن الحياة:
بان اجمل مافيها أن نعرف كيف نعامل الاخرين, لكن أسواء ما فيها إذا ساءت العلاقة مع الناس هي تلك الطفلة التي كبرت في ظلام دامس لتعبر عن ما يجول في خاطرها من خلال جمال صوتها وحسها ، ورغم ذلك الا انها قالتإن الحب في وقتها أصبح أغنية وبات مفقوداً) ، تريد أن تعود عيناها لصابق طفولتها وتشاهد الناس على طبعهم وطبيعتهم ، تحاكي واقعها وتتذكر الالوان في صباها ، لا ترى الحياة الا من الناس ، صعّدت إلى درجات المجّد ، لأن من لا يعرف ذلك لن يصعد.


حالات متناقضة

قدمت رائعة (طاهر زمخشري) والملحن عمر كدرس في أغنية (لو تسألوني) فأغنية (ينام الليل) للشاعر أحمد السعد وألحان عبدالله محمد، ثم(عبير) لأحمد قنديل وهي لعمر كدرس .

حالتين متناقضتين تجعلها تنطلق في قرض الشعر(السعادة أو التعاسة) ، تواصل مع جميل محمود (أهواك)و(شوف)لطاهر زمخشري ، هي تلك اللحظات تعود لمرارة الفقدان والألم بعد رحيل أمها ، عودة أخرى للاحزان ، انغماس في الحزن لتنفجر بالحان عبدالعظيم محمد(سؤالك سؤال) لأحمد شريف الرفاعي والأخرى (أقصم فؤادي) لاسماعيل صبري وهي قصائد بالفصحى..

(انا لن أعيش)كرائعة(1971م)للشاعر أحمد رامي والحان عمر كدرس.

كيف تغني وكيف تختار

هواجسها في الفن فهي ترددّالوسط الفني ليس جميل إذا ما فهمنا أي كلمة فيه,وليس هناك سيء إذا عرفنا كيف نغني ومتى وماذا نختار) ، حاضره ذهنياً أمام الجمهور في المسرح وان دللت على ذلك غنائها مع رموز الفن في أحتفالات أكتوبر بالقاهرة(1974م)
إنها رحلات لم تتوقف مع الملحنين أمثال الموسيقار محمد الموجي والذي صادف أن قدم لها في البدايات بينهما بموشح(بعد الحبيب) من كلمات أحمد رامي قبل أن ينتقل لتلحين الكلمات السعودية كأغنية (ساحر أنت يا قمر) من كلمات سعد البواردي وأغنية (ليلة سهر) لمهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسنحبيبي يا ليلة سهر وطلة قمر في ليلة حزين.. حبيبي يا نجمة سمر ونسمة سحر ولهفة حنين), قال حينهاإنها كوكباً آخر يطل علينا من الجزيرة العربية)، قالت عنهاستطاع ان يفهم طبقة صوتي كما هو الحال للملحن الكويتي عبدالرحمن البعيجان ، مفاجأة الدكتور إبراهيم ناجي بقصيدة(ساعة لقاء) من ألحان عبدالحميد إبراهيم (مغربي الجنسية)والذي قاد الفرقة المغربية لأداء موسيقى (أطلس) ، أيضا قدم لها الموسيقار المصري أحمد صدقي في مجموعة متواصلة (لوعة آه لقلبي) من كلمات أحمد رامي كما قدم لها(نار الشوق) للشاعر فاروق شوشة و(عذاب السنين) للشاعر أمين قطان,منذّ بداية السبعينات والاشراقة في صوتها تصّب في صالح الاغنية الشرقية.

بعد رحيل والدتها

تعشق عبدالله الفيصل وبدر بن عبدالمحسن وتمنى النفس بالغناء لهما دائماً, هي تلك اللحضة الحزينة في فقدان أعزّ الناس ليرافق الحزن أحزاناً، أغنية (أمي) كلمات طلال طائفي وألحان جميل محمود كان لها الأثر العميق في نفس ابتسام لطفي والتي كانت أعز وأغلى صديقاتها والداعم الوحيد لها في مسيرتها الغنائية إلى حين وفاتها ، الفراق الذي كان كالقشة التي قصمت ظهر البعير، وساعدت على توقفها، إذ لا زالت مرارة الفقدان والآلام تعتصرها بعد رحيل أمها حيث ظلت على هذا المنوال تعاني من الألم والحزن تلتمس العذر غالباً للاطباء
ليعود لو بصيص من الضوء الهارب في عينها ، إنها لا ترا الناس الا بصوتها الجميل.!!.إنها لم تظهر في الفن كغيرها لمجرد نزوة طائشة عارضة، إنما هو الحب والصوت وإفشاء الحس المكنون ،مطلق الذيابي(سمير الوادي)قدم لها العديد من الالحان إذ قال حينها(1972م)إنها تمتلك خامة صوت جيدة,وقد أثبتت وجودها في الوطن العربي).

أبو عماد

الشاعرة أو الملحن(أبوعماد) او المطربة ابتسام لطفي هي فترة تزهو بها الاغنية السعودية ومثار جدل كصوت نسائي من اوائل الرواد العابرين عربياً, مشوار مليء بالشجّن والخوف والأمل أكثر من(150)أغنية مدونة في الاذاعات السعودية بينها الاناشيد الدينية والوطنية(إلى بيت الله العتيق) وكذلك نشيد (مكة) وكان اوبريتاً لمجموعة من الفنانين العرب (ابتسام لطفي والسورية سعاد محمد وعادل مأمون وعبادي الجوهر) أيضاً الأغنية الخاصة بايام رمضان (الله وخلقه)وخلال تلك المسيرة قدمت أكثر من عشرين أغنية بالقصيدة (الفصحى) منها (عبير) و(ساحر أنت يا قمر) وكذلك (ابتسامة الصباح) وأيضاً (ساعة لقاء) و(يا غائبين) و(أهواك) (أقصم فؤادي) (سؤالك سؤال) وأغنية (النجوى الهامسة) و(وداع) وأيضاً (على ضفاف الهوى) و(نداء) كما هو الطرب والتذوق للطرب بالموشحات التي صاغها لحناً محمد الموجي ورياض السنباطي منها (بعد الحبيب) أيضاً قصيدة (أنا لن أعيش) للشاعر أحمد رامي وألحان عمر كدرس في العام (1971م)، لم تترك شيئاً إلا وقدمته من الأغاني الفرحية في الأعياد كأغنية (عادت بك الأفراح) و(فرحة العيد) و(بدر السعادة)و (بسم الله)، كما قدمت الأغنية الاجتماعية والتي ابتعد عنها الفنانون في الوقت الحاضر كأغنية (الحداد).

أعتزال وإرغام بأواخر الثمانينات الميلادية والدها وذكريات امها(رحمها الله)كانا سبباً في الابتعاد القصري,تظهر في الاعلام(1998م)وتعود للغياب, إنه التاريخ المنسى ورحلة الغياب وجلّد الذات ،قال الاستاذ محمد زيدان(نحن شعب دفان),مازالت تعارك الحياة خلف جدران بيتها، مازال صواتها باقياً يذكرنا بطفولتها ومشهد الكتاتيب وإشراقة الشمس وسكون الليل في عَينِهَا ، هل تنتظر(ساعة اللقاء)او(الوداع) ، صوت من الحجاز جاب العالم العربي وعاد إليه للسكون,ابتسام المشهد في ساحة الغناء العربي(كالماء)نفتقدها حينما نعطش.

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/015022.jpg
ابتسام لطفي 1979م

عميد
03/06/2010, 11h26
استاذي العزيز قصيدة الوداع نعم من ألحان السنباطي لكنها من شعر إبراهيم ناجي

ولا تمت لرامي بأي صلة
ثم أن رامي لم يكتب لأي مغني أو مغنية عدا اغاني الأفلام

شكرا للمشاركة


السلام عليكم ...

أسمحلي مشرفنا أمير النغم بهذه المداخله وسببها إعجابي الفائق بشاعر الشباب أحمد رامي

وتأكيدا لكلامك فقد مررت على موضوع في الأيكه

كتبه المشرف الأستاذ باسل في قسم مقالات لكوكب الشرق

بعنوان (رامي - أم كلثوم - عبدالوهاب- لقاء يتيم)

والذي يؤكد للأخوان حقيقة حوارنا ...


وبالحجازي مالكم بطوالها وعشان لا يقولون يا مكثر هرجهم من كثر ما يعيدون فيه

قبل ما انهي مشاركتي في حوار عن تعاون حبيبنا أحمد رامي

غير أغاني السيدة وأفلام عبدالوهاب

هناك أغنية مشهوره للفنان اليمني محمد جمعة خان (ليالي القمر)

وقصيدة مطبوعة بديوان رامي (ليلة البدر)

والديوان موجود بالمنتدى

ياريت الأساتذة يفكون هذا اللغز اللي ما لقيت له حل غير كلام عادل أمام

(إحنا نروح القسم أحسن):mdr:

تحياتي

محب رامي

محمد الحمد
03/06/2010, 12h23
السلام عليكم ...

أسمحلي مشرفنا أمير النغم بهذه المداخله وسببها إعجابي الفائق بشاعر الشباب أحمد رامي

وتأكيدا لكلامك فقد مررت على موضوع في الأيكه

كتبه المشرف الأستاذ باسل في قسم مقالات لكوكب الشرق

بعنوان (رامي - أم كلثوم - عبدالوهاب- لقاء يتيم)

والذي يؤكد للأخوان حقيقة حوارنا ...


وبالحجازي مالكم بطوالها وعشان لا يقولون يا مكثر هرجهم من كثر ما يعيدون فيه

قبل ما انهي مشاركتي في حوار عن تعاون حبيبنا أحمد رامي

غير أغاني السيدة وأفلام عبدالوهاب

هناك أغنية مشهوره للفنان اليمني محمد جمعة خان (ليالي القمر)

وقصيدة مطبوعة بديوان رامي (ليلة البدر)

والديوان موجود بالمنتدى

ياريت الأساتذة يفكون هذا اللغز اللي ما لقيت له حل غير كلام عادل أمام

(إحنا نروح القسم أحسن):mdr:

تحياتي

محب رامي

حبيبي ايها العميد

نقطة بسيطة قالها رامي بلسانه ومعروفة لدى الكثيرين ...

أولا عبد الوهاب غنى لرامي وكلك فايزة وليلي مراد وغيرهم لكن

من خلال اغاني الأفلام التي كتبها رامي ؟ حسنا

لم يكتب في يوم لمطرب او مطربة طيلة حياته الطويلة بعد صديقه الشيخ ابو العلاء محمد إلا لأم كلثوم

وأستمر على هذا الحال حتى بعد رحيلها رحمهم الله جميعا

عميد
04/06/2010, 12h22
شكراا أستاذ محمد وياريت تتحفنا بتسجيل مشتاقين لذوقك

ونعود للسيدة إبتسام لطفي في جلسة خاصه

(إدلع ياعريس)

لؤي سمان
07/06/2010, 02h59
ابتسام لطفي ... طول يا لليل

;)

لؤي سمان
09/06/2010, 01h32
إبتسام لطفي .. لا يا حبيبي

عميد
09/06/2010, 13h32
السيدة ابتسام لطفي

(جلسة)

سافروا ما ودعوني

عميد
09/06/2010, 17h06
نعود للسيدة ابتسام لطفي

إهداء لمشرفنا الغالي أمير النغم محمد الحمد

الله ياقليبه - من كلمات الشاعر الكويتي فايق عبدالجليل
:emrose:

عميد
09/06/2010, 18h29
السيدة إبتسام لطفي

ضو خلي

لؤي سمان
09/06/2010, 23h02
ابتسام لطفي .. سهرانه


المقطع اللي تقول فيه ( لمحت النوم في عيونك ) فيه شبه كبير من اغنيه لطلال مداح

محمد الحمد
10/06/2010, 15h03
المقطع اللي تقول فيه ( لمحت النوم في عيونك ) فيه شبه كبير من اغنيه لطلال مداح


صديق الليل لو تندم على جرح تركته لي

لحن الكوبليه الثالث من اغنية طلال مداح الموعد الثاني

من الحان سراج عمر وكلمات بدر بن عبد المحسن

لؤي سمان
10/06/2010, 15h34
بحثنا عن ساعة لقاء بصوت الفنانه ابتسام لطفي ولم نجدها لأننا كنا نبحث عنها بعنوان ساعة لقاء

ولولا الصدفه ما كنت توصلت إليها والمصيبه انها كانت عندي من سنه :chut:

لكن لأني ما سمعت ساعة لقاء بصوت الفنانه المغربيه الا امس ما كنت اعرف انها الأغنيه النائمه في متاهات الهارديسك

بين يديكم الأن:emrose:

رائعة ابتسام لطفي بعنوان

( يا حبيب الروح )

لؤي سمان
10/06/2010, 16h41
يا عميد

الله يسعدك يارب تسلم

هذا من ذوقك ولطفك

وهذى :emrose::emrose: جديده

;)

عساك بخير..ابتسام لطفي

في حارتنا ولا يجينا.. ابتسام لطفي

بشير عياد
11/06/2010, 13h07
بحثنا عن ساعة لقاء بصوت الفنانه ابتسام لطفي ولم نجدها لأننا كنا نبحث عنها بعنوان ساعة لقاء


ولولا الصدفه ما كنت توصلت إليها والمصيبه انها كانت عندي من سنه :chut:

لكن لأني ما سمعت ساعة لقاء بصوت الفنانه المغربيه الا امس ما كنت اعرف انها الأغنيه النائمه في متاهات الهارديسك

بين يديكم الأن:emrose:

رائعة ابتسام لطفي بعنوان

( يا حبيب الروح )



كلّ الشكرِ يا لؤي
أنت لؤلؤةٌ أضيفت إلى المنتدى بالفعل ، وما تضيفُهُ يوميّا كلّه لآلئ
ألف شكر لك فقد يئست من طولِ البحثِ عن هذا التسجيل ( لتوثيق كلّ أعمال ناجي المغنّاة )
أشكرك كثيرًا ،، وأشكرُ أخي محمد الحمد الذي ينافسني في حبّ ناجي ، إذ لفتَ انتباهي إلى إتيانِكَ بهذه الدّرّةِ الثمينة

بشير عياد
11/06/2010, 13h20
اهلا بالصديق لؤي


لا أحد يرد عني ولا أرضى بذلك
النص على صفحة جريدة الشرق الأوسط وانا قمت بنقله كما كان وكتبت في مذيلة المشاركة أنه منقول ؟

قصيدة لوعة ليس لأحمد رامي شاعر الشباب بل لآخر اسمه الدكتور أحمد رامي ولا أعرف عنه شيء

أما بخصوص قصيدة الوداع بدون جدال او شك هي ّ للشاعر الدكتور إبراهيم ناجي ويمكن التحقق من ذلك بمراجعة ديوان الشاعر

وقد غنتها السيدة سعاد محمد بنفس اللحن قبل السيدة إبتسام لطفي



اهلا ومرحبا

أرجو أن تسمحوا لي بالمداخلة المتأخّرةِ هذه
" وداع " من شعر أحمد رامي وألحان السنباطي ، والـ " د " التي تسبقُ اسم رامي حدثت كثيرًا لضخامةِ رامي في أذهانِ الجميع .
أمّا " الوداع " فهي من شعر ناجي وألحان محمد فوزي ، وغنّتها نجاة علي في 7 مارس 1954 م قبيلَ حلول الذكرى الأولى لوفاةِ ناجي
تحيّاتي لكم
وما تدخّلتُ إلا حرصًا على دقةِ التوثيقِ بالمنتدى

عميد
12/06/2010, 00h59
أم كلثوم الحجاز

السيدة إبتسام لطفي
موال

لســان الهوى من مقلتي لك ناطــق
يخــــبر عنـــــــي اني لـك عاشــق
ولي شاهد من طـرف قلـبــي معذب
وقلبي جريح والدمــــــــوع دوافـق
وما كنت ادري قبل حـــبك مالهوى
ولكن قضى الرحمن بالخلق السابق



قال المولع أسمع يافهيم

العيد:emrose:

لؤي سمان
16/06/2010, 06h41
من النوادر .:emrose:.. اتلمت الحبايب . ابتسام لطفي

لؤي سمان
22/06/2010, 15h17
عادت بك الافراح يا عيد ... إبتسام لطفي:emrose::emrose:

امين الفل
03/10/2010, 18h56
السيدة ابتسام لطفي


* لو تحبني لا تســافر *
-تسجيل سهرة بالكويت-

كلمات مبــارك الحديبي
ألحان عبد الرحمان البعيجان

abo hamza
23/12/2011, 01h30
ابتسام لطفي

تؤدي رائعـتي الأستاذ والمطرب الكبير (طلال مداح)

ويش أسوّي به

من بعـد مزح ولعب

abo hamza
23/12/2011, 01h32
ابتسام لطفي

من جديد بدأ الموكب يسري

حنان سنباطي
07/01/2012, 19h22
صوت رقراااق

شكرا لاني كنت ابحث عنهاااا
:emrose:

كل الشكر لهذا النقل...

كنت ابحث عنها
:emrose:

وهل غنت للامير بدر بن عبدالمحسن في اغنية ليالي نجد!.؟


مع وافر التقدير والاحترام

abo hamza
08/01/2012, 13h57
صوت رقراااق



شكرا لاني كنت ابحث عنهاااا
:emrose:

كل الشكر لهذا النقل...

كنت ابحث عنها
:emrose:

وهل غنت للامير بدر بن عبدالمحسن في اغنية ليالي نجد!.؟



مع وافر التقدير والاحترام

مرحبا بك أختنا حنان سنباطي

ليالي نجد
من كلمات بدر بن عبدالمحسن و الحان سراج عمر

*************

إبتسام لطفي

ليالي نجد

ملاك الليل
27/07/2012, 16h29
امير النغم الاستاذ / محمد الحمد

فى سنة 1973 كان هناك مسلسلا اذاعية يذاع بصوت العرب ... و كانت تتر المقدمة و النهاية للمطربة / ابتسام لطفى ... كلماتها ما زالت كالحلم فى اذنى ... فقد كانت كلمات هذه الاغنية لى كالبلسم فى اصعب اللحظات :
بنغرب هموم امبارح
و نقرب أمل بكرة
فى عيوننا الامل طارح
مطارح ليك يا بكرة
بكرة جاى اكيد
و احلى من النهاردة

هل نجد فى خزائن درر امير النغم تسجيلا لهذه الاغنية .

اتفضل أخى محمد اغنية بنغرب هموم انبارح

ملاك الليل
28/07/2012, 03h18
اغنية شوف لي بسمه

MOHAMED ALY
28/07/2012, 08h03
اتفضل أخى محمد اغنية بنغرب هموم انبارح




شكرا لكم و بارك الله فيكم

ملاك الليل
29/07/2012, 16h39
لوتسألونى عن نور عيونى

ملاك الليل
30/07/2012, 02h21
يمين الله

زنجران
22/08/2012, 18h45
كل الشكر لمن ساهم ..والله يعطيكم العافية

الفنانة القديرة لها اغنية اسمها سمعت من ماضى الايام ..عن الهوى والشوق والليل

اتمنى ان اجدها عندكم ..تحياتى للجميع

ابوحمد
29/11/2012, 16h09
إبتسام لطفي - لا لا ضو القمر

ابوحمد
01/12/2012, 17h38
إبتسام لطفي - لاعين تبكي ولادمعه

ابوحمد
02/12/2012, 16h19
إبتسام لطفي - دار الهوى دار

ابوحمد
02/12/2012, 16h22
إبتسام لطفي - لاتطل بالله بعدك

ابوحمد
03/12/2012, 16h05
إبتسام لطفي - موال عذبي ماشئت قلبي

ابوحمد
05/12/2012, 19h53
إبتسام لطفي - موال يا أهل الكويت

ابوحمد
07/12/2012, 17h09
إبتسام لطفي - بسم الله وبالسلامة

abo hamza
21/01/2014, 16h26
ابتسام لطفي

أتى الناس من كل فج عميق

د.حسن
10/02/2014, 07h38
إتلمت الحبايب
عبدالوهاب محمد
محمد الموجى
مع تحياتى

د.حسن
10/02/2014, 07h57
ياليل الناس
؟ ؟ ؟ ؟
محمد الموجى
مع تحياتى

esb_a
09/06/2014, 19h42
أغنية ساعة لقاء

كلمات: ابراهيم ناجي
ألحان: الموسيقار المغربي وعازف الناي المبدع الراحل حميد بنبراهيم


يا حَبِيْبَ الرُّوْحِ يا رُوْحَ الأمانِي لَسْتَ تَدْرِي عَطَشَ الرُّوْحِ إِلَيْكَا
وحَنِينِي في أَنِيْنٍ غَيْرِ فَاني للرَّدَى أَشْرَبُهُ منْ مُقْلَتَيْكَا
وَحَدِيثٍ لَمْ يَدُرْ لِي فِي الظُّنُونْ يا طَوِيْلَ الهَجْرِ يَا مُرَّ الغِيَابْ
آهِ مِنْ ساعةِ بَثٍّ وَشُجُونْ وَلَقَاءٍ لَمْ يَكُنْ لِي في حِسَابْ
مَرَّتِ السَّاعَةُ كَالحُلْمِ السَّعِيدْ وَمَشَتْ نَشْوَتُهَا مَشْيَ الرَّحِيْقْ
ذَهَبَ العُمْرُ ، وَذَا عُمْرٌ جَدِيْدْ عِشْتُهُ مِنْ فَمِكَ الحُلْوِ الرَّقِيْقْ
الْتَقَتْ أَرْواحُنَا في سَاحَةٍ كَغَرِيْبَيْنِ اسْتَرَاحَا مِنْ سَفَرْ
وَحَطَطْنَا رَحْلَنَا فِي وَاحَةٍ زَادُنَا فيها الأمانِي والذِّكَرْ
أنَا شَادِيْكَ وَلَحْنِي لَكَ وَحْدَكْ فَاقْضِ مَا تَرْضَاهُ في يومي وأمْسِي
دَرَجَ الدَّهْرُ وَمَا أذْكُرُ بَعْدَكْ غَيْرَ أيَّامِكَ يا تَوْأَمَ نَفْسِي

ابوحمد
09/06/2014, 22h15
شكرا لهذه الأغنية الجميلة وتعتبر إضافه جيدة لقسم فنانتنا الكبيرة إبتسام لطفي .

سلطان العيد
21/06/2014, 14h32
يبدو انكم لا تعلمون ان الاستاذة ابتسام لطفي عاد للساحة في نهاية ال2013 وقامت بعدت لقاءات وذكرت عدة اغاني ليست متوفره في منتدانا الرائع منها قصيدة حيرة من الحان محمد عبده وقصيدة عبير والكثير الكثير.

ابوحمد
24/06/2014, 18h45
إبتسام لطفي - قصيدة أقصر فؤادي

drsanusi
24/06/2014, 19h36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا من المتتبعين لهذه الفنانة الرائعة واغانيها الرائعة
لفت نظري اغنيتها((ساعة لقاء)) او (( يا حبيب الروح )) من اشعار ابراهيم ناجي وكما يقال من الحان رياض السنباطي...؟؟

بعد مراجعة لكل ما توفر من تسجيلات لهذه الاغنية الرائعة

1.مما لا يدعي مجال للشك ان الاغنية غنتها اولا الفنانة المغربية المعتزلة فوزية صفاء في نهاية السبعينات وبتلحين العازف المغربي والملحن حميد بن ابراهيم موجودة عندنا في 11 دقيقة تسجيل صوتي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=113323&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=113323&postcount=8)

وكذلك موجودة بصيغة الفيديو على اليوتيوب
https://www.youtube.com/watch?v=TIWHH8XPrxo (https://www.youtube.com/watch?v=TIWHH8XPrxo)

وموجودة فيديو في المنتدى ايضا
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=243150&postcount=4 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=243150&postcount=4)

2:بعد ذلك كما يذكر الملحن حميد بن ابراهيم ان الفنان الراحل رياض السنباطي استمع للاغنية وراسله مستاذنا ان يعيد تلحينها ورد بكل فرح كما اورد احد الاخوة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=36815&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=36815&postcount=1)

ولدينا الاغنية بصوت الفنان الكبير رياض السنباطي على العود
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=593599&postcount=140 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=593599&postcount=140)

ظهر تسجيل يقال انه بصوت ابتسام لطفي ولحن السنباطي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=442692&postcount=41 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=442692&postcount=41)

بعد الاستماع نجد انه مختلف عن لحن السنباطي وهو نفس لحن الفنان المغربي حميد بن ابراهيم
هنا السؤال المهم ؟

هل فعلا غنت الفنانة ابتسام لطفي هذه الاغنية؟
انا اعتقد انه نفس اغنية فوزية صفاء بس اختلاف سرعة التسجيل اصبح مشابه لصوت ابتسام لطفي؟؟
انا وضعت الموضوع هنا لانهاء هذه المسألة العالقة منذ مدة

تحياتي

ابوحمد
25/06/2014, 10h59
إبتسام لطفي - أسفر الصبح

ابوحمد
26/06/2014, 11h03
إبتسام لطفي - سمعت من ماضي الأيام

ابوحمد
27/06/2014, 16h40
إبتسام لطفي - عساك بخير

سعد البازعي
27/06/2014, 18h41
التسجيل لابتسام لطفي دون شك، ولكن لحن السنباطي اختلف في أداء ابتسام عنه لدى الملحن مع بقاء وجوه شبه واضحة.

محمدالكحلاوى
04/09/2014, 23h45
كل الشكر والتقدير لك أخى أمير النغم على هذه الدرر وخاصة أغنية مسلسل صوت العرب . ألف شكر وإلى الأمام دائما بإذن الله.

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 09h09
يا حبيبي انستنا - ابتسام لطفي - عبادي الجوهر - علي عبدالكريم - طلال سلامة - جلسات صوت الخليج
أغنية يا حبيبي أنستنا بصوت الفنانة القديرة ابتسام لطفي
وذلك ضمن جلسة خاصة أقامتها إذاعة صوت الخليج إحتفاءً بعودة الفنانة ابتسام لطفي للساحة الغنائية بمشاركة الفنان عبادي الجوهر والفنان علي عبدالكريم والفنان طلال سلامة والفنان فهد الكبيسي
كلمات الأغنية
كلمات ابراهيم خفاجي
الحان سراج عمر
.....................
يا حبيبي انستنا ..
ربي تمم لنا انسنا بالسعادة و الهنا ..
لما شرفتوا هنا يا حبيبي .. انستنا .. انستنا
والله ما اخبي عليكم اني عايش في جحيم الانتظار ..
و الفؤاد مشتاق اليكم و الثواني و الدقايق تزيدوا نار ..
بالسعادة و الهنا .. لما شرفتوا هنا يا حبيبي .. انستنا .. انستنا
الحمد لله على السلامة الف مرة
انت سيد اهل الوسامة و المسرة يا عطوفاً في كلامك يبو سمرة
يا رقيق الابتسامة في كل نظرة بالسعادة و الهنا ..
لما شرفتوا هنا يا حبيبي .. انستنا .. انستنا

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 09h15
ابتسام لطفي

حبيبتي
كلمات جواد الشيخ
الحان عبد الرحمن الحمد
....................

حبيبتي .. حبيبتي يا حلو هالكلمه في لسانك قولها لي بعد .. قولها لي اكثر .. قولها قولها ..
مابي تسمعني غيرها قولها قولها قولها .. قولها لي اكثر ..
تدري صحراء غربتي تصير وادي اخضر تصير وادي اخضر تدري كل ما تقولها اكثر..
واكثر الشجر في قلبي يكثر .. يرتوي يكبر ويكبر ..
ينتشر فيّيه على الدنيا وينثر الثمر بكل بلابيل العشق احمر واصفر قولها قولها قولها .. قولها لي اكثر ..
لون بهالفرحه في عيون الحبايب خلها مصباح في طريقهم
وانا احبك وانت تحبني هم يحبونا ونحبهم .. يا حلونا في وسطهم ..
وانت تقولي حبيبتي قولها قولها قولها .. قولها لي اكثر ..

...........................

ابوحمد
09/09/2014, 10h37
أشكر الأخت الفاضلة ليلى أبومدين لمساهماتها الجيدة بقسم الفنانه إبتسام لطفي ونطمع في المزيد من مثل هذه المساهمات وشكرا لك مره أخرى .

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 14h16
أشكر الأخت الفاضلة ليلى أبومدين لمساهماتها الجيدة بقسم الفنانه إبتسام لطفي ونطمع في المزيد من مثل هذه المساهمات وشكرا لك مره أخرى .

ممنونة لمرورك الكريم أخي العزيز الفاضل أستاذ أبوحمد
أشكرك على كلماتك الراقية
تحياتي
اختك ليلى ابو مدين

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 14h21
إبتسام لطفي
.....

بين أحلامي وقلبي
.........

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 14h29
إبتسام لطفي
.....
أنا لعيونه السودا بغني
أنا في عيونه السودا تمني
........
كلمات بدر بن عبد المحسن
الحان سمير الوادي
.........

ليلى ابو مدين
09/09/2014, 14h42
إبتسام لطفي
.....
أهلاً هلابك يا حياتي وأحييك
...........
كلمات محمد الرشيد
الحان سلامة العبد الله
............

ملاك الليل
09/09/2014, 16h32
إبتسام لطفي
.....
أهلاً هلابك يا حياتي وأحييك
...........
كلمات محمد الرشيد
الحان سلامة العبد الله
............

أيه الحلاوه دي ياكل الحلا .. الحمدلله على سلامة رجوعك للمنتدى أختنا الغاليه ليلى وبمناسبة عيد ميلادك كل سنه وانتى منوره . في غيابك وحشتينا وبرجوعك نورتينا . سبحان الله لي طلب سابق لاغنية ياحبيبي انستنا قبل سنه تقريبا . والمفاجأه كانت على ايدينك . اشكرك لرفع الاغنيه ومشاركاتك الجميله المميزه . أهلا .... أهلا بأعز الحبايب وعيد ميلاد سعيد . تحياتي :emrose:

ليلى ابو مدين
10/09/2014, 09h52
أيه الحلاوه دي ياكل الحلا .. الحمدلله على سلامة رجوعك للمنتدى أختنا الغاليه ليلى وبمناسبة عيد ميلادك كل سنه وانتى منوره . في غيابك وحشتينا وبرجوعك نورتينا . سبحان الله لي طلب سابق لاغنية ياحبيبي انستنا قبل سنه تقريبا . والمفاجأه كانت على ايدينك . اشكرك لرفع الاغنيه ومشاركاتك الجميله المميزه . أهلا .... أهلا بأعز الحبايب وعيد ميلاد سعيد . تحياتي :emrose:

الله يسلمك من كل سوء يا أجمل ملاك في الكون....
والحلا كله
أنتِ يا غالية وحشتوني ووحشتني الأيام الجميلة
والذكريات الرائعة هنا في منتدى سماعي
وطبعاً النور نورك يا ست الكل يا ملاكي
والحمد لله أن وفقت في رفع أغنية (يا حبيبي آأنستنا) علشان ست الكل
ملاك الليل والنهار كمان
أشكرك يا حبيبتي على مرورك العطر وكلماتك الرقيقة مثلك
هلا وكل الهلا بك يا ملاك
تحياتي ومودتي
ليلى ابو مدين

ليلى ابو مدين
16/09/2014, 17h08
إبتسام لطفي
........
كلمات صالح عبد الرحمن الصالح
الحان سلامة العبد الله
..........
البارحة ساهر
.......
البارحه ساهر والنوم ماجاني
واخيل برق ٍ يلوح وهلت مزونه
برق ٍ له ازود من العامين ماباني
ولّا تكسر ظلام الليل من دونه
روي النفل منه رويت كل الاوطاني
ومن اول امس ٍ على الجافي يطرونه
ياميت القلب يكتبني ويمحاني
والمطرق اللي على كبدي يحطونه
لك وجعة ٍ في ضمير الولف تبراني
ماحطها قبلك احد ٍ لد بعيونه
خليتني فيك لين احترت في شاني
خليت من جاد بالجيه يردونه
واغديتني لامعك يازين ترعاني
ولاعلى بعدك انسى الحب وشجونه
ياغافي الشوق ياهذيك الاشجاني
لايبست عروق قلبي يبست غصونه

القيصر الكلثومي
18/12/2014, 05h19
حفظاً للتاريخ ,, وحفظاً لمسيرة المطربة الرائعة ابتسام لطفي
ولإنهاء الإختلافات بين أساتذتنا بخصوص تعاونها مع رامي والسنباطي ومحطات أخرى من حياتها

لقاء كامل مع المطربة ابتسام لطفي يتجاوز الساعه صوتاً وصوره . بعد عودتها للساحه الفنية ..
تحكي فيه عن أغلب مراحل حياتها وتغني فيه أكثر من أغنية ومواويل ودندنات أخرى ,,



مشاهدهـ ممتعه :emrose:

Edriss
19/12/2014, 14h40
إبتسام لطفي

أداء رائع

:emrose: مضت أيام في حُبك :emrose:

نظم: ناصر بن جرّيد

تلحين: الموسيقار طارق عبدالحكيم

سماعاً طيباً

***

Edriss
26/12/2014, 15h03
إبتسام لطفي

في أغنيه رائعه

:emrose: ياهلا بك :emrose:

سماعاً طيباً

***

د. ماهر(أبو خالد)
15/03/2015, 11h27
برنامج منتهى الطرب الحلقة 144 بتاريخ 12-3-2015 كل الشكر للإعلامى أ. إبراهيم حفنى ومهندس الصوت م. حسام فاروق ومهندس الصوت أحمد محروس والشكر موصول للأخ العزيز الدكتور حسن لرفعة الحلقة على سيرفر سماعي
ياللى هواك شاغل بالى أحمد رامى فريد الأطرش إبتسام لطفى

د. ماهر(أبو خالد)
24/05/2015, 08h18
بجودة منتهى الطرب للأستاذ إبراهيم حفني الحلقة 154 بتاريخ 22-5-2015 حلقة طلبات المستمعين مع الشكر للدكتور حسن لرفعة الحلقة على سيرفر سماعي
مذهب أغنية الحب كده بيرم التونسى رياض السنباطى إبتسام لطفى

ابوحمد
01/08/2015, 18h06
إبتسام لطفي - هواك أعاد لي ثقتي

ابوحمد
24/08/2015, 20h16
إبتسام لطفي - ياغائبين

ابوحمد
15/12/2015, 16h12
إبتسام لطفي - وفيتي

ابوحمد
25/12/2015, 18h21
إبتسام لطفي - ياهلي أرحموا قلبي

سالم 77
21/01/2016, 21h04
ممكن لو سمحتم , أغنية " ياحبيبي أنستنا " بالتسجيل القديم ؟؟؟؟!!!!:(

ابوحمد
02/02/2016, 17h40
إبتسام لطفي - أسفر الصبح

ابوحمد
07/02/2016, 17h17
إبتسام لطفي - سهرانه

ابوحمد
09/02/2016, 09h59
إبتسام لطفي - نالت على يدها

ابوحمد
10/02/2016, 20h18
إبتسام لطفي - باكر سفرك

ابوحمد
15/02/2016, 20h21
إبتسام لطفي - ناس كثير

ابوحمد
17/05/2016, 10h55
إبتسام لطفي - حيره

ابوحمد
21/05/2016, 16h54
إبتسام لطفي - من جديد بدأ الموكب يسري

ابوحمد
26/05/2016, 14h48
إبتسام لطفي
في مقطع من أغنية الفنانة اسمهان
ياللي هواك شاغل بالي

ابوحمد
10/07/2016, 19h34
إبتسام لطفي - شوف

طارق مكاوي
11/07/2016, 13h52
أمــي
إبتسام لطفي
:emrose:

ابوحمد
23/07/2016, 19h25
إبتسام لطفي
في أغنية
حاول كذا وجرب
يسبقها موال يامن هواه

abo hamza
31/08/2016, 02h29
نشيد : الروابي التونسية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=711756&postcount=64)

ابوحمد
06/01/2017, 14h27
إبتسام لطفي - بلغوها إذا أتيتم حماها

د.حسن
06/01/2017, 16h59
فارج الهم
بإهداء رقيق لأخى الغالى أ. أبوحمد
الذى ينثر عطر ملفاته فى أرجاء المنتدى
مع تحياتى

ابوحمد
06/01/2017, 22h02
فارج الهم
بإهداء رقيق لأخى الغالى أ. أبوحمد
الذى ينثر عطر ملفاته فى أرجاء المنتدى
مع تحياتى


هديه غاليه من بحر الكرم والجود د. حسن , سلمت الأيادي وبارك الله فيك .

حازم فودة
07/03/2017, 01h28
بُعد الحبيب من ألحان الموسيقار محمد الوجي

لا تُطل بالله بُعدك

ليس يحلو العيش بعدك

كلمات أحمد رامي
ألحان محمد الموجي

إســـلام جـُـبـّـه
05/08/2018, 04h48
إبتسام لطفيلو تحبني ما تسافر
كلمات مبارك الحديبى
لحن عبدالرحمن البعيجانتسجيل حفل بجودة عالية - سينما الأندلس بالكويت

نور عسكر
18/08/2018, 15h56
كل الشكر لمن ساهم ..والله يعطيكم العافية
الفنانة القديرة لها اغنية اسمها سمعت من ماضى الايام ..عن الهوى والشوق والليل
اتمنى ان اجدها عندكم ..تحياتى للجميع


إبتسام لطفي
سمعت من ماضى الأيام
تم نقلها يوم
17-8-1976
:emrose:
أذاعها الإذاعي القديرأ. إبراهيم حفني برنامج : في يوم في شهر في سنة
[ ح/82] 17-8-2018 والتي رفعها مشكوراً بحر الكرم د. حسن عبدالحافظ

نور عسكر
08/12/2018, 19h11
ابتسام لطفي ... طول يا لليل

;)

ابتسام لطفي
طوّل يا ليل وأسهر ياعين
كلمات لطفي زيني
الحان طلال مداح
بمصاحبة العود
نقلت ضمن مجموعة أغاني عربية
لإذاعة صوت العرب يوم 7–12–1975
:emrose:
مختلفة عن النسخة السابقة
هناك صوت نسائي آخر تصاحبها في الغناء
***
اذاعها الأستاذ القدير إبراهيم حفني@بجودة برنامج : في يوم في شهر في سنة
ح98 في7-12-2018 والتي رفعها مشكوراً الأستاذ حازم فودة

هاني الامير
02/02/2019, 07h20
اخواني اعضاء المنتدى الاصيل انا حقيقة اشكركم لتسليط الضوء على المطربة الكبيرة ابتسام لطفي ربي يعطيها الصحة والعافية.
هناك اغنية عظيمة لم اجدها هنا تكاد تكون اجمل ماغنت اسمها غبت عليا حتى الويل طولت الغيبة ياغالي اتصور من التراث المغربي او التونسي ياريت حد ينزلها هي موجودة في اليو تيوب بس ماعندي فكرة اشلون انزلها

ولي تعقيب صغير اتصور اغنية اتلمت الحبايب ليست من تلحين الموجي لانها بعيدة كل البعد كل اسلوب اغانيه لا تطل بالله بعدك هي فعلا" من تلحين الموجي واتصور انا لعيونه السودا اغني الحان عمر كدرس بس مو متاْكد ولكم جزيل الشكر والامتنان

اخوكم طارق الكندي شاعر غنائي من الامارات العربية المتحدة

هاني الامير
02/02/2019, 07h23
طول ياليل كلمات الاستاد لطفي زيني والحان غيتهرة الشرق طلال مداح

بو بشار
02/02/2019, 11h29
هناك اغنية عظيمة لم اجدها هنا تكاد تكون اجمل ماغنت اسمها غبت عليا حتى الويل طولت الغيبة ياغالي اتصور من التراث المغربي او التونسي ياريت حد ينزلها هي موجودة في اليو تيوب بس ماعندي فكرة اشلون انزلها



اهلا وسهلا فيك اخوى طارق الكندي
الحقيقه انا مالقيت الاغنيه فى اليوتيوب
فارجو ان تضع رابط الاغنيه وانا احولها الى ام بى ثرى واضعها فى المنتدى

وحياك الله

حازم فودة
23/11/2019, 13h41
غض طرفك يا مهنى واحتمل كل الصعاب

ابتسام لطفي

نقلت ضمن أغاني لمجموعة من المطربين يوم 22-11-1975 في الإذاعة المصرية
أذاعها الإعلامي أ.إبراهيم حفني في برنامجه في يوم في شهر في سنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=753639&postcount=419)
الحلقة رقم 142 بتاريخ 22-11-2019

sundos
23/11/2019, 21h39
اخواني اعضاء المنتدى الاصيل انا حقيقة اشكركم لتسليط الضوء على المطربة الكبيرة ابتسام لطفي ربي يعطيها الصحة والعافية.
هناك اغنية عظيمة لم اجدها هنا تكاد تكون اجمل ماغنت اسمها غبت عليا حتى الويل طولت الغيبة ياغالي اتصور من التراث المغربي او التونسي ياريت حد ينزلها هي موجودة في اليو تيوب بس ماعندي فكرة اشلون انزلها

ولي تعقيب صغير اتصور اغنية اتلمت الحبايب ليست من تلحين الموجي لانها بعيدة كل البعد كل اسلوب اغانيه لا تطل بالله بعدك هي فعلا" من تلحين الموجي واتصور انا لعيونه السودا اغني الحان عمر كدرس بس مو متاْكد ولكم جزيل الشكر والامتنان

اخوكم طارق الكندي شاعر غنائي من الامارات العربية المتحدة

أغنية غبت علي - ابتسام لطفي

حازم فودة
28/06/2020, 22h06
بكرة جاي أكيد

ابتسام لطفي - مجدي نجيب - محمد الموجي

قام المخرج أحمد عبد الحميد ومن الأصل بنقلها ضمن أغاني حلقات وسقط حائط الأحزان يوم 26-06-1974
أذاعها الإعلامي أ.إبراهيم حفني في برنامجه في يوم في شهر في سنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=760793&postcount=440)
الحلقة رقم 168 بتاريخ 26-06-2020

زاهي عبد الوهاب
14/08/2020, 00h43
1- وفيتي ( أمي )
2- جسر الصبر
3- ساحر انت يا قمر
4- عبير
5- يا حبيبي آنستنا

علي زحلان
12/11/2020, 04h48
مجهودات كبيره وتشكرون عليها
فيه اغنية ابحث عنها بعنوان (غريب تايه في دنيا الحب)
كلمات احمد صادق و الحان عمر كدرس
مرفق لكم صورة من الاسطوانة
ارجو من لديه الاغنيه التكرم بإضافتها
شاكر و مقدر

لؤي سمان
25/01/2021, 15h54
طول ياليل من الحان الموسيقار التونسي الراحل الجموسي

حازم فودة
22/05/2021, 22h30
مسمع من
برنامج يا هلا

ضيفا الحلقة ابتسام لطفي و أنيس منصور - تقديم الإعلامية نجوى أبو النجا

التسجيل كان يوم 21-05-1974
في الحلقتين رقم 144 و 145 من منتهى الطرب أذعنا مسامع من هذه الحلقة

أذاعها الإعلامي أ.إبراهيم حفني في برنامجه في يوم في شهر في سنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=769394&postcount=558)
الحلقة رقم 209 بتاريخ 21-05-2021

د.حسن
24/11/2021, 03h26
الله لا يحرمنى منك
للمقارنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=155402&postcount=5)
مع تحياتى

د.حسن
24/11/2021, 03h27
أهلاً وسهلاً

مع تحياتى

د.حسن
24/11/2021, 03h28
سافروا وما ودّعوا

مع تحياتى

د.حسن
24/11/2021, 03h30
ياطير ماذا الصياح
مرفوعة هنــا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=135568&postcount=2) بصيغة wma
مع تحياتى

د.حسن
24/11/2021, 03h31
يانور عينى

مع تحياتى

loaie al-sayem
28/12/2021, 18h27
ابتسام لطفي
في أغنية من ألحان فوزي محسون وكلمات نايف حجازي (يا اللي مواعدني )

يا شاغلاً بالحب قلبي و فؤادي
بالوصل جُد فأنت مطلبي و مرادي
:emrose:

سلمان المسيري
16/09/2022, 18h38
مضت ايام في حبك

كويتى
04/01/2024, 21h32
اربع اغانى كويتيه مفقوده اتمنى الحصول عليها
ابتسام لطفى انت الكويت وطنيه محمد الفايز عثمان السيد
ابتسام لطفى فجر الكويت وطنيه محمد الفايز مطلق الذيابى
ابتسام لطفى عشم ابليس فى الجنه ناشى الحربى عبيد عبدالرحمن
ابتسام لطفى يذوب فينى الغلا ناشى الحربى عبيد عبدالرحمن