المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...


امحمد شعبان
12/09/2007, 15h15
الوصلة الأولى من مقام البياتي
اجمعوا بالقرب شملي
الى كم ذا التمادي
اليوم يا بدري
املإ الأقداح صرفا
بالذي أسكر من عرف اللمى
بدت من الخدر

بعد أحبابي سقاني
تقسيم قانون
جادك الغيث
سماعي مدحت عاصم
طرز الريحان
عهد الأخوة


غصن بان جبينه البدر
قل للغزال النافر
كحل السحر عيوني

لما بان حبي الغضبان
ناعم الخد السوري
هات بدر الشمس
يا حسن المعاني

Sami Dorbez
13/09/2007, 02h06
شكرا يا عمي امحمد على هذه الملفات ووددت ان تذكر لنا من هو قائد هذه المجموعة المصري ؟؟؟

محمد علي الزوالي
13/09/2007, 09h26
يا سامي هذه فرقة الاذاعة التونسية بقيادة الاستاذ فهمي عوض اللذي سجل معهم الموشحات الشرقية سنة 1956 ثم انتقل الى ليبيا اين تراس الفرقة الاذاعية هناك
ويا ريت يا سامي او يا استاذ احمد ترفعوا لنا كل نغمة لحالها مع العلم انه يوجد لدي جميع النغمات ما عدى النواثر فهيا نتعاون عليها يا استاذ احمد

محمد علي الزوالي
13/09/2007, 09h49
يا سي امحمد انتم الان بصدد رفع نغمة البيات و لا يزال فيها حوالي 17 تواشيح فالرجاء اتمامها و اعلامي هل لديكم بقية النغمات

امحمد شعبان
13/09/2007, 15h25
يا سي امحمد انتم الان بصدد رفع نغمة البيات و لا يزال فيها حوالي 17 تواشيح فالرجاء اتمامها و اعلامي هل لديكم بقية النغمات

أخي الكريم:رمضانكم مبروك.وأعاده الله علينا جميعا بالبركة والعافية.
بإذن الله سأرفع بقية الوصلة من مقام البياتي.وهي كما ذكرت.كما سأرفع وصلة النواثر والحجاز.وعليك انت رفع الوصلات الأخرى.ونحن دوما على اتصال.ولك شكري مجددا-

امحمد شعبان
13/09/2007, 16h52
الوصلة الثانية من مقام البياتي

ألا يا من سلب عقلي
الزهر في الروض
املي بحياتي
أنا لا أسمع المليم
بلبل الأفراح غنى
تقسيم قانون

زالت الأتراح
عاطني بكر الدنان
فيك كلما أرى حسن
قاتلي بالغنج الكحل
محبوبي قصد نكدي
هل على الأستار هتك

يا حلو اللمى
يا فريد الحسن
يا ليل إن الحبيب وفى
يا مخجل الأقمار
يا مرادي
يا ميمتي

محمد علي الزوالي
14/09/2007, 22h20
برافو عليك يا استاذ امحمد سوف تكون هذه المجموعة فريدة و اظنها فريدة ايضاو ساتوكل على الله لرفع بقية النغمات

امحمد شعبان
15/09/2007, 21h26
برافو عليك يا استاذ امحمد سوف تكون هذه المجموعة فريدة و اظنها فريدة ايضاو ساتوكل على الله لرفع بقية النغمات

ولا تنس مقام الصبا

محمد علي الزوالي
16/09/2007, 16h07
للاسف اخي امحمد لا يتوفر عندي نغمة الصبا ولا اعلم ادا سجلتها فرقة الاذاعة مع فهمي عوض

صادق سماوي
16/09/2007, 16h29
نغمة العجم

---------
قد نُظّم الشّمل
إيقاع محجر 14/4
أي شمس كاس الراح تُجلى
إيقاع مصمودي 8/4

محمد علي الزوالي
16/09/2007, 16h32
نغمة البستنكار ابن عم الصبا

محمد علي الزوالي
17/09/2007, 11h05
نغمة الكرد

محمد علي الزوالي
17/09/2007, 11h21
نغمة الحجاز كار كرد

محمد علي الزوالي
17/09/2007, 11h46
نغمة الحجاز كار


فتنّا مطرب الحان
كنت فين والحب فين
من لصبّ
نسب الناس
يا غزالا زان عينيه الكحل
يا غصون اسجدي


بقية مقام الحجاز كار

صادق سماوي
18/09/2007, 02h31
شكرا يا سي امحمد اللي نبهتني لهذا الفرع وسألبي كل طلباتك وكذلك طلبات أخي محمد علي الزوالي في ما يخص مقام الصبا
وبادء ببدء لكم صورة الأستاذ فهمي عِوَضْ العازف الممتاز للقانون ومؤسس المجموعة الصوتية للإذاعة التونسية منذ نشأتها عام 1956

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56404&stc=1&d=1212380146
كما يظهر على الصورة الثانية من اليمين إلى اليسارومن تحت إلى الفوق
الصف الأول: سيّد شطّا- الهادي الجويني- فهمي عوض- خميّس ترنان- عبد الحميد بلعلجية- حسن الغربي- عبد الرحمان المهدي
الصف الثاني: العروسي بن ليري- المُستاري العيد- عبد الرزاق السبّاغ- قدّور الصرارفي- رضا القلعي- ابراهيم المنّاعي- أحمد الصباحي- بوبكّر المولدي
الصف الثالث: فاضل شوّا - بونورة - عبد الستار بن عيسى- خمّادي ونيس- الحبيب الكافي- ونّاس كريّم
الصف الرابع: ؟ - ؟ - ؟ - ؟ - بشيرة- فاطمة- أنيسة جمال- نادية خسن- صفيّة الشّاميّة- أحمد وهبي- محمد ساسي
الصف الأخير: أحمد حمزة- ألبير قلز- تيجاني البش- جلّول الفرشيشي- يوسف التميمي- الهادي القلاّل- بشير بورارة- مصطفى الشرفي- عبد الحميد ساسي- ؟ - محمد اللجمي- اسماعيل الفرجاني- ؟ -

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56405&stc=1&d=1212380146
مع تحياتي الخالصة للجميع ويا ريت من يضع الأسماء الناقصة

محمد علي الزوالي
18/09/2007, 08h58
مقام الجهاركاه

محمد علي الزوالي
18/09/2007, 11h01
مقام النهوند

صادق سماوي
18/09/2007, 17h20
مقام الصبا

تقسيم قانون فهمي عوض
عيد أكبر يوم تزرني
أهوى قمرا
العناية صُدف
أقبل الصبح



أيا من كان يهواني
غُضّي جفونك
قوموا يا نداما
صبحان ربي كملك
يا أخ البدر
مع تحياتي للشيخ امحمد شعبان وأملي أن يكمل بقية الموشحات في مقام الحجاز وهم على تقديري 14

عصمت النمر
18/09/2007, 19h13
الله
الله الله
على رمضان ابو الكرم
والسلطنة
الله
الله الله

sahnon
18/09/2007, 21h48
مساء الخير ورمضان مبارك عليك ونشكر تحفك التي شدت الاسماع وليتك تزيدنا تحفا سمعية رمضانية وكم اشتهي ان اسمع بعض المقامات التي تناسب اجواء رمضان كالمقام الخلوتي وبعض الابتهالات ولك مني خير الدعاء والتحية

امحمد شعبان
19/09/2007, 00h42
مقام الصبا
الجزء الثاني
أيا من كان يهواني
غُضّي جفونك
قوموا يا نداما
صبحان ربي كملك
يا أخ البدر
مع تحياتي للشيخ امحمد شعبان وأملي أن يكمل بقية الموشحات في مقام الحجاز وهم على تقديري 14


حاضر يا إخواني :غدا بإذن الله أرفعها جميعا.

محمد علي الزوالي
19/09/2007, 09h16
مقام الرست

السماعي من ألحان وعزف فهمي عوض

samirazek
19/09/2007, 10h22
الأخوه الأفاضل

امحمد شعبان ومحمد على الزوالى

لقد امتعتمونا بجد...ماهذا الجمال والتمكن ؟...هكذا عهدنا دائما وابدا بتونس وشعبها الذواق الفنان السميع.
شاهدت منذ سنوات صدفة فى التلفاز التونسى .. احد المغنين الشباب ..لم اتمكن من معرفة اسمه ..يغنى وسط حضور رجال وسيدات بملابس الثلاثينات وصلة منها دره ضائعة لأم كلثوم ...فابدع هو والفرقة الموسيقية المصاحبة
شعب بهذا الذوق الموسيقى المرهف يستحق ان ننحنى له احتراما
شكرا وتحياتى

سمير عبد الرازق

محمد علي الزوالي
19/09/2007, 10h26
استسمحك يا سي امحمد ان ارفع مقام الحجاز على طريقتي اي بدون خلط مع النواثر و تتمثل في 24 موشح

محمد علي الزوالي
19/09/2007, 11h29
مقام الحجاز
اذكر الحب ليشجيني
أهوى الغزال الربربي
بدري أدر كاس الطلى
تقسيم لفهمي عوض
رماني بسهم هواه
سل فينا اللحظ

عنق المليح
قدك المياس
ما احتيالي
هجرني حبيبي
يا حمام الأيك
يا راعي الظباء

hossamfz
19/09/2007, 12h07
من اجمل ماسمعت الاذن ومن اجمل ما وجدت من اغانى الف شكر الف شكر

إبن كار
19/09/2007, 12h39
الأخ أحمد شعبان المحترم
أرجوا من جنابكم أن تزودونا بمعلومات عن العازف على القانون
المبدع في التقاسيم البياتي
و هوا يذكرلي اسلوب المرحوم فهمي عوض
وتصرفات محمد عطية
صيامكم مقبول و كل عام و انتم بخير
أخيكم إبن كار

امحمد شعبان
19/09/2007, 16h51
الأخ أحمد شعبان المحترم
أرجوا من جنابكم أن تزودونا بمعلومات عن العازف على القانون
المبدع في التقاسيم البياتي
و هوا يذكرلي اسلوب المرحوم فهمي عوض
وتصرفات محمد عطية
صيامكم مقبول و كل عام و انتم بخير
أخيكم إبن كار


أخي الكريم:كل عام ونحن جميعا بخير.ليس لي ما أضيف على ما بسطه الأخوان-السماوي-و-الزوالي-بخصوص عازف القانون فهمي عوض أكثر من أنه عازف بارع رقيق.أعشقه خاصة عندما يعمر الفراغات الموسيقية بخانات من ارتجالاته البديعة.

محمد علي الزوالي
20/09/2007, 09h37
الادوار

محمد علي الزوالي
20/09/2007, 09h46
السيكاه
العيون الكواسر سبوني
دائبي في حسن ضبي
في رياض الأنس تجافى
هاتها بالكأس تبرا
مائس الأعطار تيّمني
مع الملاحظ أن موشح في رياض الأنس موجود في الصفحة المخصصة للفنان التونسي الهادي الجويني ملحن هذا الموشح



تقسيم على الكمان
على إيقاع النوخت ؟

تقسيم على القانون على إيقاع السماعي لفهمي عوض
يا نحيف القوام
ماس عُجبًا
قِف على أكناف راما





السيكاه
يا وحيد الغيد
أنا من وجدي أنا
يا غصن نقا مكللا بالذهب
أقبل الساقي علينا
يا ملاكا لاع قلبي

صادق سماوي
21/09/2007, 00h25
شكرا على هذا المجهود يا سي محمد علي وسأرفع الملفات التسعة الأخيرة لأنهم ناقصين وكذلك موشحات أخرى في السيكاه

ramy-005
21/09/2007, 00h31
أشكرك يا أخ محمد على الملفات الرائعة والموشحات الجميلة وأتنمى أن تتوج معروفك بعد رفع الملفات بذكر التفاصيل عن الموشح ( من ألحان من , كلمات من , .......الخ ) وجزاك الله كل خير

سماعي
21/09/2007, 04h54
شكرا على هذا الكنز الذي لا يقدر بثمن

صادق سماوي
26/09/2007, 01h42
هذه هديّة أرجو أن تنال رضاكم وخاصة الذين منكم يبحثون عن أصحاب الكلمات والألحان وإيقاعات كل الموشحات والأدوار التي رفعت في هذا المجال والتي هي من إنشاد وعزف فرقة الإذاعة التونسية بعد تأسيسها سنة 1957 بقيادة عازف القانون المصري الممتاز المرحوم فهمي عوض
وأرحّب بكل من له إضافة أو إصلاح
مع أصدق التحيات

بحري
27/09/2007, 10h13
كل الشكر العظيم للسادة محمد علي الزوالي والأخ الفاضل ((صادق)) والاخ محمد شعبان وكل من ساهم في رفع هذا التراث العظيم
والله وحده القادر على مكافاتكم لهذا العمل النفيس والجليل برفع هذه التسجيلات النادرة
وفي الحقيقة فإن لي تعليقا فنيا مطولا وكبيرا حول هذه التسجيلات سيكون فيهطبعا شرح جميع هذه التواشيح والأدوار
وذكر كلمات الموشحات وأشعارها ومقاماتها الفنية المفصلةورأيي الفني في ذلك
وسيكون هذا البحث المطول بعد منتصف الاسبوع القادم وذلك لإنشغالي الشديد ببعض الأعمال ومن ثم سأتفرغ لهذا الموضوع تفرغا تاما
وإلى أن يحين ذلك فقد ينقصني شيئا واحدا فقط أرجو المساعدة فيه من كل الأخوة التونسيين من الموسيقيين
والمختصيين وهو طلبي لبعض كلمات الموشحات التالية والتي يصعب علي هنا الحصول عليها أو إخراجها من التسجيل لما في ذلك من الصعوبات والتي يدركها أرباب الاختصاص في هذا الشأن
لا سيما أن كلمات هذه التواشيح غير موجود في المراجع القديمة,والموشحات هي :
يا منشدي كرر عليّ حديثها
قد نُظّم الشمل
أي شمس كأس الراح تُجلى
هات بدر الشمس
قل للغزال النافر
يا ورد خد الحبيب
نسب الناس

أنار سعدي
جمع الله شتاتي

يا غُصون إِسجُدي
الله قدير
في سماء الحسن سلمى
لحظك يا بدرغدا ظالمي
سباني جمالك
زهر الغصون
أشرقي منية نفسي
أنتِ التي لوّعَـتْـني
هات من عنقود قلبي

كلّما هبّ نسيم السحر
هذه عواقب الغرام

خَلِيَّ الفكر
يا حبيبًا تاه عُجباً

دائبي في حسن ضبي
هاتها في رياض الأنس تجافا
يا ملاكا لاع قلبي
أيا من كان يهواني

سماعي
29/09/2007, 01h55
شكرا مرة أخرى يا جماعة
الرجاء إعادة رفع كل ما هو في مشاركات محمد علي الزوالي 58 و 59 فالملفات منقوصة وحجمها 1.8 كيلو بايت
يمكن عطل في الإتصال مع السرفر في تلك اللحظة
ما عدا اول ملف في المشاركة 58 لمحمد على كل الملفات الأخرى لا تشتغل إلا لثواني معدودات
وإذا كان العطب في ملفات محمد على فأنا اطلب من عمي الصادق او ابونا امحمد شعبان إعادة رفع هذه الملفات

شكرا يا جماعة

صادق سماوي
29/09/2007, 03h30
فعلا لقد اتصلت بمحمد علي الزوالي وألفتت نظره أن الملفات في المشاركات 58 و59 منقوصة وبموافقة منه رفعت من جديد كل هاته الملفات في مشاركاتي 63 و64
كما سألبّي طلب أخي بحري بما في استطاعي وأرفع له ولكم كلمات بعض الموشحات لعلها تنال رضاكم

بحري
08/10/2007, 10h16
الأخ صادق شكرا لك على ما رفعت من تسجيلات تراثية لا يفيها أي كلمة شكر , وهو مجهود تشكر عليه تونس شعبا وفنانين , لإهتمامهم بتراثهم , وحبذا لو فعلت مثل ذلك بعض الدول وأرشفت تسجيلاتها التراثية من موشحات حفظا عليه وتسهيلا لطلابه من أبناء الفن والعلم
أخي صادق وقع بعض الأخطاء العلمية والفنية في الملف الذي رفعت فيه قائمة بإسم الموشحات وعناوينها ( مشاركة في الأعلى رقم 65) وهو لا شك عن سرعة وسهو , وأرى أنه من الواجب تبين ذلك حتى لاينشر العلم إلا صحيحا , وقد رفعت هذه الشروح على ملف وورد أيضا لمن يريد رفعه جملة واحدة:
1-موشح يا مالكا مني فؤادي هو من مقام العجم عشيران ومن إيقاع السماعي ثقيل ومن تلحين نديم الدرويش بن الشيخ علي الدرويش وليس لحنه بقديم
2-موشح البياتي اليوم يا بدري تزول الهموم ذكرت عن إيقاعه دارج ورقمته ب3/4 والصحيح أن إيقاعه فالص 3/4 والدارج مقياسه 6/8 كما هو معلوم لدى أرباب الصنعة والإشتغال بهذا العلم
3-موشح أملي بحياتك مقام بياتي لم تذكر إيقاعه , وإيقاعه من المصمودي 8/4
4-موشح بدت من الخدر, مقام بياتي وقد ذكرت إيقاعه من المحجر , والصحيح أنه من أصول نقش المحجر والمؤلف من ثلاثة إيقاعات وهي على التوالي :
ب- المحجر 14/4
خ-الستة عشر مصري
و-اليوروك او السماعي دارج 6/8
وشتان ما بين الإيقاعين
5- بعد أحبابي كساني الأرقا هو من إيقاع الأقصاق وليس بنواخت
ومثله موشح اجمعوا بالقرب شملي
6-موشح إلى كم ذا التمادي ليس بيوروك 6/8 وإنما فالص 3/4
7-محبوبي قصد نكدي قد أدته الفرقة الموسيقية على إيقاع الفاص 3/4 والصحيح اللائق بأداء الموشح هو ضربه على السماعي دارج ( اليوروك 6/8) انظر مدون الموسيقي الشرقي لكامل أفندي الخلعي أستاذ الموشحات والإيقاعات
صفحة129 وقد ذكره بلفظ دارج وهو المعروف بمصر والبلاد الشامية باليوروك أو الأكرك أو الدارج والثلاثة لمسمى
واحد والمرقم ب(6/8)
8- موشح بعد أحبابي كساني الأرقا ذكرت إيقاعه من النواخت وهو خطأ فادح إذ وزنه سماعي أقصاق 9/8 وليس بنواخت (استمع إلى الفرقة وغنائه وضربه له )
9-موشح ناعم الخد المورد وليس السوري وقدأوردت اللفظ خاطئا عدة مرات
10-عنق المليح الغالي مقام حجاز لم تذكر إيقاعه وهو يوروك 6/8
11-املا لي يا دري ذكرت أنه لعمر البطش وهو خطأ بل الصحيح والمعتمد أنه ذو لحن قديم
12- موشح كثير النفار الحجازي سكت عن إيقاعه وهو من الستة عشر المصري 32/4
13-يا لله أصلح الحال هو دور يا عزيزي وليس بموشح وهو من تلحين إبراهيم أفندي القباني وليس بقديم
14-موشح يا غصين البان حرت في أمري مقام حجاز ومن تلحين الشيخ سيد درويش وليس بقديم
15- يا راعي الظبى يوروك6/8 وليس 3/4

بحري
08/10/2007, 10h19
تتمة الشروح والتعليقات00000000

16-موشح فتنا مطرب الحان هو من الحجاز كار كما صنفه الخلعي وهو من ألحان محمد عثمان وليس بقديم
17- كنت فين والحب فين هو أيضا دور وليس بموشح وهو من ألحان عبده الحامولي( انظر في المراجع)
18-موشح مل لصب الحجاز كار هو من تلحين نديم الدرويش من حلب وليس بقديم
19-موشح يا غزالا زان عن عينيه الكحل هو لمحمد عثمان وليس بقديم
20-موشح الجهاركاه من خلال الغيوم هو من تلحين الدكتور صالح المهدي التونسي وليس بقديم يا أخي
إنظر في كتاب صالح المهدي الذي ألفه
21-موشح تالله غد ا صبري هو من إيقاع الفاخت 20/4 وليس مخمس ( لا يروح يزعل أستاذكم صالح لأن هذا الموشح هو من ألحانه وليس بقديم) وهو خطأ جسيم
22- أسكر الأغصان ليس بقديم بل هو حديث اللحن
ولم أعد أذكر اسم ملحنه وسأبحث عنه انشاء الله
23- موشح طف يا دري ليس بقديم وإنما هو من ألحان الشيخ سيد درويش والخانة فيه لعمر البطش وإيقاعه ظرافات 13/8 وليس 10/8 وهو خطأ جسيم
24- موشح أشرق يا طلعة البدر ليس بقديم أبدا بل هو لملحن حديث واسمه سأتذكره فيما بعد
25-موشح بدر تم زاد حسنا هو من مقام الحجاز كار وأنت صنفته ضمن النهاوند وذكرت أنه قديم وهو من تلحين كامل الخلعي
26-موشح في حلل الأفراح ذكرته في مقام النهاوند وهو حجاز كار أيضا وقلت عنه أنه لمحمود صبح وهو لكامل الخلعي
27-موشح في رياض الزهر هو من الحجاز كار أيضا وقد ذكرته في قسم النهاوند وهو من ألحان الخلعي وليس بقديم
وهو من إيقاع المربع13/4
28-موشح من كنت أنت حبيبه هو موشح قديم اللحن وبلا شك أو ريب ومذكور في كل الكتب القديمة وليس من لحن درويش الحريري
29- يا ترى بعد البعاد هو من تلحين الشيخ سيد درويش
وليس بقديم
30- أتاني زماني بما أرتضي هو موشح قديم اللحن (انظر سفينة الشهاب وغيرها ) وليس لمحمد عثمان
31- موشح هاتها بالكاس تبرا هو من إيقاع النواخت7/4 وليس الدارج يا أخي صادق
32-موشح اشفعوا لي ياآل ودي من إيقاع الشنبر 24/4
33- متع حياتك بالأحباب هو دور شهير وليس بموشح ولحنه لعبده الحامولي وليس بقديم ( لا اخونا المصريين يزعلوا)
34-ياللي جرحت القلب داويه هو دور وليس بموشح وهو من تلحين أحمد أفندي غنيمة وليس بقديم
35-قف على أكناف رامة هو موشح قديم وليس لعمر البطش أبدا
36-موشح يا غصن نقا هو قديم قديم قديم وليس لأبي خليل القباني
37-موشح أنا من وجدي لحن سيد درويش وليس بقديم
38-موشحأهوى قمرا سهامه عيناه هو ذو لحن قديم وليس لعمر البطش
وأخيرا بالنسبة للأدوار التالية فقد ذكرت كلامها ونظمها بأنه قديم وبل استثناء أو ذكر اسم أي شاعر لها وهو خطأ جسيم وناظموها كالتالي:
1-دور عشنا وشفنا = نظم اسماعيل صبري
2-دور الفؤاد مخلوق لحبك= اسماعيل صبري
3-دورأصل الغرام نظرة = اسماعيل صبري
4-دور بستان جمالك =محمد الدرويش
5=دور في بحر العشق=أحمد عاشور
6=دور فؤادي أمره عجيب=أحمد عاشور
7-هوى حبيبي وافقني=أحمد عاشور
8-انظر لحسن الجمال هو من مقام راحة الأرواح وليس بهزام
9=دور يا منت وحشني= من نظم محمود زكريا

عبدالقادرمكي
12/10/2007, 12h02
كل الشكر الجزيل للاخوة في تونس الخضراء على هذا المجهود القيم ونتمنى منهم المزيد من هذه الكنوز الدفينة والتي ان دلت فانها تدل على المكانة الفنية الكبيرة لتونس الخضراء وعلى الحس المرهف العالي لتذوق الشقيق التونسي لهذا الفن الراقي العالم
واريد ان اعقب على ما اتحفنا به الاستاذ الفنان بحري مايلي :
موشح يامالكا مني فؤادي : ذكر في حلقة تلفزيونية ضمت كبار تلاميذ الشيخ عمر البطش ان هذا الموشح من تلاحينه
الشمس كاس الراح : موشح معروف لابي خليل القباني
اليوم يابدري : من الحان ابو خليل القباني
ما احتيلي يا رفاقي : موشح مشهور لابي خليل القباني
كللي ياسحب: للشيخ محمد عثمان
اسكر الاغصان : الشيخ محمود صبح
اهوى الغزال الربربي : صالح الجذبة (حلب )
احن شوقا : قديم والخانة للمراغي ولم نعثر على اي تسجيل لهذه الخانة سوى ذكرها في كتاب من كنوزنا
كلما رمت ارتشافا : ينسب للشيخ سيد درويش
اشفعوا يال ودي : اطول موشح في التراث العربي وينسب بقوة لابي خليل القباني
وتقبلوا فائق احترامي

بحري
14/10/2007, 23h30
كل عام والجميع بألف خير , وعيد فطر سعيد 0
كنت أتمنى بعد ذلك التعليق أن أجد تجاوبا وردودا وتعقيبات من إخواننا الموسيقيين ولكن يبدو أنه لم يعقب إلا بتعليق يتيم من حضرة الصديق الفاضل عبد القادر مكي ( حفظه الله وجعل عيده من أمتع الأعياد ) وأعود للتعقيب على ما ذهب إليه فأقول له من بعد الشكر والثناء على علمه وفضله:
1- بالنسبة لموشح يا مالكا مني فؤادي فله لحنان معروفان بل هما كوضح النهار:
ب- الأول من مقام الراست ومن أصول اللما رقصان 15/8 ومن تلحين المرحوم الملحن عمر البطش الحلبي
و- الثاني هو من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومن تلحين الأستاذ نديم الدرويش نجل الشيخ علي الدرويش الموسيقي المعروف, ومن مقام العجم عشيران والمرفوع هنا ضمن الوصلة , إذا ما ذكرته أنا صحيح
2-موشح ما احتيالي يا رفاقي فأقول عنه ما يلي:

موشح ما احتالي يا رفاقي
1- هو موشح قديم ومجهول الملحن والدليل على ذلك ما يلي:
هو مدون في كتاب من كنوزنا لنديم الدرويش ومنوط فيه أيضا وذلك في الصفحة رقم ( 186)
وذكر المؤلف وهو ابن الموسيقي علي الدرويش أنه قديم اللحن والنظم
وليكن في العلم أن كتاب من كنوزنا له أهمية علمية وتوثيقية وعلى مستوى جميع البلدان والأمصار العربية
فقد اعتمدت منه الإذاعة التونسية وسجلت بضعة موشحات وضمتهم مع التراث التونسي وقامت بتسجيلهم مع تراثها وذلك عام ( 1956) بأداء فرقة الإذاعة التونسية لتدوين التراث وأبلت في ذلك بلاء حسنا وقدمت جهدا موفقا , مما يدل على أهمية هذا المدون
كما أن الكتاب معتمد أيضا عند الموسيقيين المصريين ومرفوع في بعض المواقع الفنية
2-أورده الملحن اللبناني سليم الحلو في كتابه الموشحات الأندلسية بما رسمه ( موشح قديم النظم واللحن ) وذلك في الصفحة (( 109))
3-في المدون القديم والمعروف بالسفينة والمؤلف سنة ( 1340 هجري ) والذي قام بتصنيفه وجمعه الشيخ عبد الوهاب بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد آل السيفي مذكور هذا الموشح دون الإشارة إلى أنه من تلحين الشيخ أحمد أبو خليل القباني, كما كان يفعل في بعض النواحي
4-لقد كان الراوية لجميع ألحان الشيخ أحمد أبو خليل القباني في صيغة قالب الموشحات خصوصا , هو تلميذه الملحن الشهير كامل أفندي الخلعي وكان قد أورد في كتابه الموسيقي الشرقي جميع ألحان الشيخ القباني من صيغة الموشحات , ولم يورد له هذا الموشح أو أن له لحنا من الحجاز هو ما احتيالي ولوكان هذا الموشح لأبي خليل القباني لكان قد ذكره له راويته وتلميذه كامل الخلعي
وللعلم فإن الخلعي كان قد وضع كتابه ونشره بعد وفات الشيخ أحمد أبوخليل القباني لئلا يتصور أن القباني قد لحنه بعد أن وضع الخلعي كتابه
وأما باقي الكتب القديمة مثا كتاب سفينة الشيخ الشهاب وكتاب روض المسرات, في أطرب النغمات , وكتاب المغني المصري فلم تأتي على ذكره قط
وممن أدى هذا الموشح من القدماء :
1- الشيخ أبو العلا محمد
2- الشيخ درويش الحريري
وممن أداه من المتأخرين :
1- محمد خيري
2- صباح فخري
3- ماري جبران
4- الإذاعة التةنسية
5- سعاد محمد ( وقد أسآت فيه كثيرا وغيرت كثيرا من معالمه وكان أداؤها له بمثابة نعي للتراث)
وأما كتاب ( الباقة الموسيقية ) تأليف وجمع عبد المنعم عرفة
فقد ذكر هذا الموشح في كتابه ونسب اللحن لأبي خليل القباني , ولا أدري في الواقععلى ما استدل في نسبة ذلك؟؟ على كل :
كتابه الباقة الموسيقية هذا لا يعد عمدة من الناحية العلمية والتوثيقية عند أهل الأداء ,
وما ذلك إلا لأن كتابه مليئ بالأخطاء العلمية والفنية , حتى أن كثيرا من الموشحات والتي تواترت نسبتها لأحمد أبو خليل القباني , فقد سكت عن ذكر ملحنها ومنها من أخطأ في نسبته وإليكم بعض هذه الأخطاء العلمية والفنية التي وقع المؤلف عبد المنعم عرفة فيها , وهي على سبيل الذكر لا الحصر :
1-موشح بدر حسن لاح لي ( بسته نكار ) سكت عن اسم ملحنه
( ولا حظت أن كل موشح سكت عنه فهو في عرفه قديم )
ولحن الموشح هذا هو لأبي خليل القباني ( انظر كتاب الخلعي الموسيقي الشرقي صفحة رقم 134)

3- موشح قم لنحو الحان , سكت عنه أيضا واللحن معروف لأبي خليل القباني , كتاب الخلعي صفحة 135
4- موشح اليوم يا بدري تزيل الهموم , سكت عنه أيضا وملحنه أبو خليل القباني أيضا انظر كتاب الخلعي صفحة 108
5- ذكر موشح عنق المليح الغالي مقام حجاز
بأن إيقاعه سنكين سماعي 6/4 ودخوله من أول الدم وهو خطأ شنيع ,والصحيح أنه من إيقاع الدارج والمرقم ب (6/8) من ذات السن,والدخول فيه من بعد الدم وليس من الدم
6-ذكر موشح أتاني زماني بما أرتضي أنه من ألحان محمد عثمان والصحيح أنه ذو لحن قديم والدليل على ذلك ما يلي :
1- من المعروف عند أرباب هذه الصنعة وكما ذكر ذلك كامل أفندي الخلعي في كتابه الموسيقي الشرقي صفحة 99
بلفظ ( لم يلحن المرحوم محمد عثمان من نوع الموشحات في غير هذه النغمة غير هذه الثلاث – وكان قد ذكرها في مقام الحجاز كار وهي موشح اسقني الراح أصول مربع وموشح يا غزالا زان عينيه الكحل أصول نواخت وموشح فتنا مطرب الحان من أصول السماعي _ وموشحملا الكاسات وسقاني من إيقاع السماعي ثقيل مقام راست )انتهى
والمعروف عند أهل العلم والدراية في هذه الصناعة الموسيقية أن كامل أفندي الخلعي هو ثقة ثبت ونقله للعلم صحيح متواتر
وهو عالم موسيقي وأديب شاعر, وكاتب من الطرز القوي , وهو المدقق الممحص في الأمور
إذا فكيف يكون موشح أتاني زماني هو لمحمد عثمان
2- ذكر موشح أتاني زماني في سفينة الشهاب بأنه ذو لحن قديم ,صفحة ( 27)

عبد المنعم عرفة مؤلف كتاب الباقة الموسيقية
ولد في القاهرة في فبراير سنة 1916 وكان أبوهمتوسط الحال لم يسعده القدر بتربية ابنه وليرى ثمار غرسه فتوفي سنة 1921 ولم يغاير في حياته سنة الطبيعة فألحق في
المدارس الأولية ثم الإبتدائية, ولكن هذا الإحساس الفطري وتلك الروح الميالة إلى الهدوء والسكينة نتيجة لتلك الظروف القاسية جعلته يحس ويتأثر فينطق عن وحي ويصور عن خيال فعشق حفظ ال،اشيد السبب الذي من أجله اختير من بين طلاب مدرسته ليلحق بالمعهد الملكي فكان ضمن أول دفعة الحقت بالمعهد في سنة 1924 وذلك بناء على رأي اللجنة والكونة آنذاك من صفر بك علي ومصطفى بك رضا ومحمد عبد الوهاب
فدرس العود على صفر بك علي وأمين مهدي والقصبجي والقواعد الشرقية وعلم تحليل الأنغام على صفربك علي
وأخذ الهارموني على يد المسيو كستاكي والموشحات على يد الشيخ درويش الحريري والأدوار على يد محمود رحمي وتاريخ الموسيقى على يد حضرة الدكتور محمود أحمد الحفني ونال الدبلوم في سنة 1933 بدرجة جيد جدا
اشترك بالعزف على العود مع محمد عبد الوهاب وصالح عبد الحي وكثير منهم وله بعض الألحان الآلية من صيغة السماعيات ولكنها غير موفقة
ألف بعض المصنفات منها:
1-تاريخ أعلام الموسيقى الشرقية
2-دراسة العود
3-أستاذ الموسيقى العربية
4-الباقة الموسيقية والمعروف ب( الألحان المختارة )
وفي هذا القدر كفاية

3- موشح اليوم يا بدري تزول الهموم ( اللحن والذي هو على مقام الصبا المعروف هو من لحن الشيخ أحمد أبو خليل القباني وأما ها هنا والذي هو من البياتي فلعل ملحنه كما ذكره حضرة الأخ الصادق التونسي ) فلحن الصبا هو للقباني وليس البياتي هذا
4-أهوى الغزال الربربي هو ذو لحن قديم وليس من ألحان الشيخ صالح الجذبة الكيالي لأن هناك كتاب السفينة له ومن جمع الشيخ عبد الوهاب السيفي وهو كتاب فني قديم يقع في مجلين بخط اليد وليسا مطبوعين ولدي نسخة منهما وهما من تألف الشيخ صالح الجذبة الكيالي وقد ذكر الموشح فيه بأنه قديم اللحن وليس لصالح الجذبة الكيالي فليتنبه لهذا
5-موشح أحن شوقا _ أعود فأقول أنه ذو لحن قديم هو وخانته وإن كان نديم الدرويش في كتابه قد ذكر
أن الدور فيه من تلحين عبد القادر المراغي والخانة للشيخ حسن المملوكي
إلا أني لست مع هذه النسبة وأقول عنه أنه قديم ( وللذكر يا عزيزي عبد القادر فإن هذا الموشح مسجل عندي مع خانته كاملا وبصوت مصطفى ماهر وسأرفعه للمنتدى قريبا من أجلك )
6- موشح كلما رمت ارتشافا فعلا كان البعض قد نسبه لسيد درويش وأنا أقول أنه قديم اللحن ويحتاج من يدعي نسبته لسيد درويش أن يأتينا بالبراهين والدلائل على ذلك وإلا فكلامه رد
7-موشح اشفعوا لي يأل ودي الهزام شنبر هو قديم قديم وليس لأبي خليل القباني وقد ذكره العالم الموسيقي الثبت والعمدة في هذه الصنعة كامل أفندي الخلعي بأنه قديم وليس لأبي خليل القباني ولو كان له لكان الخلعي تلميذه وراويته ذكر ذلك
هذا بالإضافة إلى وجود اللحن بصفته قديم في سفينة الشهاب
وكل كتب الموشحات قد ذكر ت أنه ذو لحن قديم , ولا أدري من أين جاء أخي عبد القادر بهذه القوة في النسبة
أرجو ذكر الأدلة على ذلك , مع الإستشهاد بالكتب القديمة العمدة في هذا الباب وإلا فليعذرني حضرة الأخ السيد عبد القادر فإني لن أقبل دعوته تلك من غير دليل ولا برهان
وشكرا له على درته اليتمة تلك

عبدالقادرمكي
17/10/2007, 17h10
الاستاذ الصديق محمد بحري تحية حارة وكل عام وانت بخير
في الحقيقةهي لحظات سعيدة وممتعة الحديث عن الموشحات وفنونها وشجونها مع صديق عالم ومتمكن بهذا
الفن الغنائي الكبير
صديقي العزيز كانت فيما سبق عملية حفظ وتوثيق العمل الغنائي الموسيقي اصعب من تأليف و ابداع اللحن ذاته
وذلك لصعوبة توفر الية معينة لحفظ العمل قبل اعتماد التوتة الموسيقية الغربية في وقت متأخر وهكذا فقد نفلت جل الاعمال الغنائية بطريقة السمع المتواتر كما تعلم وتلك كانت اسوء طريقة لحفظ التراث الموسيقي وقد ظل معمولا بهذا لوقت غير بعيد في مطلع القرن الماضي ونتيجة لذلك افتقدنا للكثير من الكنوز الموسيقية التي ضاعت بين سوء الذاكرة وسوء النقل وضاع معها جهد وعمل المؤلف وسقط اسمه بين الكثير من الاعمال المؤلفة فأصبح من الصعب و العسير نسبة الاعمال الموسيقية ذاتها لاصحابها الحقيقيين . فمثلا نحن الان امام عمل غنائي وليكن موشح وقد اطلق عليه موشح قديم ان اطلاق لفظ قديم ايها الصديق العزيز تحمل الكثير من المعاني والتفاسير فنحن الان امام عدة احتمالات :
الاول ان هذا الموشح فعلا قديم ولايمكننا تحديد زمن تلحينه وربما انتقل اللحن الينا من الاندلس بطريق السمع المتواتر
الاحتمال الثاني ان يكون ملحن هذا العمل كان موجدا زمن غناء هذا الموشح ولكن ربما لعدم اشتهار الملحن او قلة اعماله او ربما انصرافه الكلي عن الغناء والموسيقا قد ضاع اسمه بين العديد من الموسيقيين
اما الاحتمال الثالث ان يكون الملحن هوفعلا من كبار الوشاحين المعروفين ولكن عند تقديم اعماله للمريدين والتلاميذ لم يذكر ان هذا الموشح هو من تلحينه . وقد حدثني بذلك الاستاذ زهير منيني انه عندما كان يتعلم الموشحات مع اقرانه من المرحوم الشيخ عمر البطش لم يكن يذكر لهم اسماء الملحنين الا اذا ساله احدهم فكان الشيخ رحمه الله يهمه تعليم وتلقين الموشح بنغمته ووزنه ومن ثم الرقص على الايقاع اكثر من نسبه لحن الموشح لهذا او ذاك وايضا حدث ذات الامر مع الاستاذ كامل الخلعي فنراه في مؤلفه الكبير الموسيقي الشرقي يذكر لنا تارة (سمعناه من ابي خليل القباني ) وتارة اخرى (تلقيناه عن الاستاذ ابي خليل ) وتارة ينسب اللحن مباشرة
وعلى ذكر ابي خليل القباني فاعلم ايها الصديق العزيز ان كامل الخلعي لم يذكر في كتابه الا الموشحات التي اخذها عن استاذه في مصر تحديدا اذا علمنا ان الشيخ القباني قد سافر الى مصر في مرحلة تالية من مراحل حياته وهذا فان موشحات مثل (مالعيني ابصرت – الشمس كاس الروح تجلى – يامن رمى القلب وسار ) وغيرها الكثير ليست موجودة في كتابه
واما الاحتمال الاخير فهو عدم الدقة في البحث والتوثيق عند المراجع القديمة والاساسية وبذلك نقلت عنها المؤلفات الحديثة فانتقل نفس الخطأ وتكرر كثيرا فأصبح مشهورا وعليه فان كتاب من كنوزنا وبالرغم من كونه اهم المراجع الموسيقية الي تعنى بالموشحات غفل عن خمسة موشحات معروفة ومشهورة للشيخ سيد درويش وصنفها تحت مسمى قديم .
على انه ايها العزيز توجد موشحات من نغمات العجم والنهوند والحجازكارلايمكن ان تكون قديمة او مجهولة الملحن لان هذه النغمات بكل بساطة انتقلت الينا منذ عهد حديث نسبيا أي في اواخر الخلافة العثمانية ناهيك على ان نغمة العجم لم تكن معروفة في مصر قبل ابي خليل القباني .
في الحقيقة ان الذي يمتلك حس مرهف وعالي في تذوق الموشح يستطيع ان يعرف مسبقا المدرسة اللحنية الخاصة التي ينتمي اليها هذا الموشح اوذاك وكلما ازدادت الخبرة وسما التذوق اللحني يستطيع مباشرة ان يميز مدرسة الشيخ عمر البطش عن مدرسة ابي خليل القباني مثلا او ان يعرف مسبقا ان هذا الموشح لكامل الخلعي او ان تلك الوصلة تنتمي للمدرسة القديمة او ان هذا الموشح للاستاذ محمد بحري فيما ان تلك الجمل اللحنية هي خاصة لعدنان ابو الشامات مثلا وان هذا التوشيح هو من المدرسة المصرية وهكذا.... وقد كان المستمعون المصريون قديما يطربون للدور ويهتفون باسم ملحنه قبل ان يعلموا حقيقة اسم الملحن فقدكانوابخبرتهم يميزون ادوار المسلوب عن محمد عثمان وادوار الحامولي عن داوود حسني وهكذا ....
فان لكل ملحن نفس او حس خاص يطبع بشخصه وعلى هذا فاننا عندما ننسب موشح اشفعوا يال ودي للشيخ ابي خليل القباني بالرغم من ان الكثيرمن المصادر ذكرت ان الخانة فقط لابي خليل نعلم جيدا ان المرحوم الشيخ اب خيل القباني لم يشتهر عنه وضع خانات للموشحات القديمة (على خلاف الشيخ عمر البطش )فقد كان يقدم او يلحن الموشح خدمة لمسرحه الغنائي ليس الا وهكذا فلم يلحن الشيخ وصلات غنائية انما في سبيل فكرته التمثيلية المسرحية وخدمة لنصه المسرحي الغنائي على ان هذا الموشح هو اطول موشح في التراث العربي فكيف يزيد عليه طولا ولكن نسبة الموشح القوية له اتت من كونه لا يخرج عن مدرسة برزت سمس الكمال ويامن رمى القلب وسار .
وحتى موشح هيا وانديم بالرغم ذكره تحت الموشحات القديمة نرى انه لايخرج قيد انملة عن المدرسة البطشية
وهكذا فان مرجعا هاما مثل سفينة الملك لابن شهاب الدين لايمكننا ان تعتد به دائما لان معظم موشحاته قد فقد تلاحينها الامر الذي ادى بكبار الملحنين الى اخذ نظم هذه الموشحات واعادة تلحينها بطريقتهم الخاصة والا فقد نتهم الشيخ عمر البطش بسرقة هذه الموشحات ونسبتها لشخصه (كما اخبرني احدهم )
وعليه فان ذاك المرجع هو مرجع دقيق وهام في عصره وغير ملزم لنا ابدا في عصرنا .
ان الحديث يطول ويطول ونحن الان نتقبل تهاني العيد السعيد ولنا كرة اخرى باذن الله ومما زاد بهجتي وسروري انه بوجود الاستاذ الفنان محمد بحري لن يكون الموشح غريبا ابدا في بلده وموطنه حلب الشهباء
ادامه الله ذخرا لخدمة هذا الفن الراقي العالم

Sami Dorbez
11/05/2008, 22h09
شكرا يا استاذ بحري
فعلا لقد تثبتت من مراجعي ولك الحق فيما قلته بعض هذه الاعمال ليست قديمة وهي ترجع للسيد درويش وصالح المهدي وعبد الحامولي..
شكرا مرة اخرى على هذا التوضيح ولا تلم احد على عدم الرد لان معضمهم لا يملكون مراجع لهذه الاعمال سوى تساجيل في اشرطة قديمة ليس فيها سوى عناوين فقط...

بشير عياد
04/04/2009, 18h58
نغمة الكرد

2.tef ya dorri.mp3‏ (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56281&d=1190027005) (589.5 كيلوبايت, المشاهدات 32)
ـ
في الصفحة الثانية ، مشاركة رقم 19 وقع هذا الخطأ الذي لا يقصده أخونا محمد ، أرجو من الإشراف تصويبه إذ تحوّلت الكلمة من " قف " إلى " ..ـف " ( لا مؤاخذة ) ، فأرجو حذف حرف t ووضع q مكانه .
مع الشكر

سيادة الرئيس
05/04/2009, 18h03
2.tef ya dorri.mp3‏ (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56281&d=1190027005) (589.5 كيلوبايت, المشاهدات 32)
ـ
في الصفحة الثانية ، مشاركة رقم 19 وقع هذا الخطأ الذي لا يقصده أخونا محمد ، أرجو من الإشراف تصويبه إذ تحوّلت الكلمة من " قف " إلى " ..ـف " ( لا مؤاخذة ) ، فأرجو حذف حرف t ووضع q مكانه .
مع الشكر




الحرف سليم

حرف : الطاء في العربية

يرادفه حرف T في الإنجليزية


فعنوان الموشح هو ( طِف يا دُرّي بالقناني )

TEF YA DORRI

نظم قديم
سيد درويش
مقام : حجازكاركُرد

عثمان دلباني
16/04/2009, 19h23
شكرا يا سي امحمد اللي نبهتني لهذا الفرع وسألبي كل طلباتك وكذلك طلبات أخي محمد علي الزوالي في ما يخص مقام الصبا
وبادء ببدء لكم صورة الأستاذ فهمي عِوَضْ العازف الممتاز للقانون ومؤسس المجموعة الصوتية للإذاعة التونسية منذ نشأتها عام 1956

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56404&stc=1&d=1212380146
كما يظهر على الصورة الثانية من اليمين إلى اليسارومن تحت إلى الفوق
الصف الأول: سيّد شطّا- الهادي الجويني- فهمي عوض- خميّس ترنان- عبد الحميد بلعلجية- حسن الغربي- عبد الرحمان المهدي
الصف الثاني: العروسي بن ليري- المُستاري العيد- عبد الرزاق السبّاغ- قدّور الصرارفي- رضا القلعي- ابراهيم المنّاعي- أحمد الصباحي- بوبكّر المولدي
الصف الثالث: فاضل شوّا - بونورة - عبد الستار بن عيسى- خمّادي ونيس- الحبيب الكافي- ونّاس كريّم
الصف الرابع: ؟ - ؟ - ؟ - ؟ - بشيرة- فاطمة- أنيسة جمال- نادية خسن- صفيّة الشّاميّة- أحمد وهبي- محمد ساسي
الصف الأخير: أحمد حمزة- ألبير قلز- تيجاني البش- جلّول الفرشيشي- يوسف التميمي- الهادي القلاّل- بشير بورارة- مصطفى الشرفي- عبد الحميد ساسي- ؟ - محمد اللجمي- اسماعيل الفرجاني- ؟ -

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=56405&stc=1&d=1212380146
مع تحياتي الخالصة للجميع ويا ريت من يضع الأسماء الناقصة




اظن ان الآنسة التي تضع نظرات في الصف ما قبل الأخير هي المطربة الجزائرية
" صليحة الصغيرة " و هي من مواليد 1943 بمدينة الكاف التونسية

بشير عياد
11/12/2009, 13h51
الحرف سليم


حرف : الطاء في العربية

يرادفه حرف T في الإنجليزية


فعنوان الموشح هو ( طِف يا دُرّي بالقناني )

TEF YA DORRI

نظم قديم
سيد درويش

مقام : حجازكاركُرد

شكرًا يا سيادة الرئيس ، وأعتذر لغيابي الطويل ، وبمجرّد العودة ذهبت مباشرة إلى دررك التي تدل عليك أينما تكن.
تحيّاتي وخالص تقديري

سيادة الرئيس
12/12/2009, 15h27
العفو يا أستاذ و أهلا بك

بن سليمان
02/11/2010, 16h50
السلام عليكم إخواني وأخواتي
بداية أنا جد سعيد بانضمامي إليكم في هذا المنتدى الذي إن قلت في حقه أبسط الأشياء أقول إنه فريد من نوعه.
واسمحوا لي يا سادة أن أطلب منكم توضيحا حول أحد الموشحات التي أدرجتموها بقائمة البياتي وهي موشح" اجمعوا بالقرب".
فعند استماعي لهذا الموشح لاحظت أنه بعيد عن نغمة البياتي في مطلعه قريب من العجم في حين أن خاتمته بنغم البيات.
وقد سبق أن استمعت إلى هذا الموشح بنغمتين نغمة البيات ونغمة العجم.لكن هذا الموشح جمع بين هذين النغمين.
لذا أطلب من الأساتذة الكرام افادتي في هذا الموضوع
ولكم مني جزيل الشكر

بحري
06/11/2010, 08h55
السلام عليكم إخواني وأخواتي
بداية أنا جد سعيد بانضمامي إليكم في هذا المنتدى الذي إن قلت في حقه أبسط الأشياء أقول إنه فريد من نوعه.
واسمحوا لي يا سادة أن أطلب منكم توضيحا حول أحد الموشحات التي أدرجتموها بقائمة البياتي وهي موشح" اجمعوا بالقرب".
فعند استماعي لهذا الموشح لاحظت أنه بعيد عن نغمة البياتي في مطلعه قريب من العجم في حين أن خاتمته بنغم البيات.
وقد سبق أن استمعت إلى هذا الموشح بنغمتين نغمة البيات ونغمة العجم.لكن هذا الموشح جمع بين هذين النغمين.
لذا أطلب من الأساتذة الكرام افادتي في هذا الموضوع
ولكم مني جزيل الشكر

أخي بن سليمان :
موشح اجمعوا بالقرب شملي هو من الموشحات البديعة والشهيرة ضمن هذه الصناعة وهو موقع على أصول النواخت 7/4 وعلى مقامي العجم عشيران والبياتي , وهو على البياتي أشهر
وأما السبب في أن تصنيف أحد تلاحينه على مقام البياتي وبالرغم من استهلاله بصوت عجم العشيران هو أنه لا يمنع وضمن دائرة تكوين ومعالجة مقام البياتي أن يتطرق في سلمه إلى مقام العجم وهو وارد كثير في تلاحين البياتي
وهذا الموشح ( ومن حيث الصياغة والهيكل التركيبي ) هو من النوع الذي يسهل التلاعب معه وضمن بناء شخصيته , من حيث جنسيه الأعلى والأدنى ( عجم العشيران للأعلى ثم البياتي في الأدنى )
والحال يشبه بعض التعامل في مثل هذا النوع من التراكيب اللحنية كموشح ( أفديه ظبيا ابتسم ) والذي يتألف أيضا من جنسين :
الأولى وفي أعلاه بالحجاز والثاني وهو الأدنى بما شئت :
أي لك أن تجعله وأن تهبط به إلى النهاوند فيصير موشحا من النهاوند
وإن زدت فيه حال الهبوط بالإتيان على درجة الفا ديز بدل الفا فسيصبح نو أثر
وإن أتيت معه وبحال الهبوط بالجنس الأدنى من سلم الراست فسيصبح على مقام السوزناك , وإن أتيت به على مقام العجم وفي جنسه الأدنى فسيصبح بما يشبه مقام الشوق أفزا , وهلمّ جرا ...
ولأثبت لك صحة هذه النظرية :
فسأقوم بتحوير الموشح ( اجمعوا بالقرب شملي ) من العجم عشيران أو المدعو بالبياتي إلى موشح من مقام النكريز ( وبتغيير بسيط وضمن معالجته ودائرة عمله ) مع وضع خانة له
واستمع إليه كيف سيكون , وسيتشكل بذلك مقاما آخر له وبطعم ونكهة مختلفة ومتباينة :
موشح اجمعوا بالقرب شملي , مقام نكريز وأصول النواخت 7/4 وتلحين محمد علي بحري
موشح اجمعوا بالقرب شملي مقام عجم عشيران واللحن للشيخ سيد درويش , والخانة لمحمد علي بحري
موشح اجمعوا بالقرب شملي مقام بياتي ولحن قديم
وعذراً على رداءة الصوت فداء السكر قد أنهكه وأتى على مجمله

بن سليمان
08/11/2010, 12h07
شكرا لك أستاذي على هذا التوضيح المستفيض وشكرا على مجهودك الذي بذلته من أجل الإحاطة بجميع جوانب الموشح نظريا وتطبيقيا.
وعافاك الله من كل داء وأبقاك علما ونبراسا ومعلما لجميع محبي الطرب الأصيل.

بحري
10/11/2010, 09h35
العفو أخي بن سليمان , وبارك الله فيك

abouakram
04/02/2012, 18h11
بارك الله فيك
بارك الله فيك
بارك الله فيك

سعد ناصر
17/03/2012, 22h47
كل الشكر الجزيل للاخوة في تونس الحبيبة على هذا المجهود القيم ونتمنى منهم المزيد من هذه الكنوز الثمينة والتي ان دلت فانها تدل على المكانة الفنية الكبيرة لتونس وعلى الحس المرهف العالي لتذوق الشقيق التونسي لهذا الفن الراقي

علي سعيدان
27/04/2013, 08h05
شكرا جزيلا للجميع ولكل من ساهم في حفظ هذه الذاكرة الأساسية لتاريخ الموسيقى والموشحات الشرقية في تونس. عمل جبَّار يحسب لكل من ساهم فيه بقدر ما كان عمل فهمي عوض ومن وقف معه في أواسط الخمسينات أساسيا في تجذير الذائقة الموسيقية التونسية في الرافد المشرقي بكل أريحية.

د. ماهر(أبو خالد)
09/07/2016, 12h04
بجودة برنامج في يوم في شهر في سنه للأستاذ إبراهيم حفني الحلقة 13 بتاريخ 8-7-2016 مع الشكر للدكتور حسن لرفعة الحلقة على سيرفر سماعي
مقطوعة موسيقية بعنوان منايا إبراهيم المناعى من حفل تونس الثانى بمدينة سوسة يوم 8-7-1964

بن الشهباء
20/10/2019, 21h25
دور عهد الأخوة المرفوع في المشاركة الأولى مبيتور من نهايته فهل يتكرم أحد برفعه كاملا