المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر


بحري
04/09/2007, 23h07
أبتدئ هذه الوصلة بموشح ماس غصن وهو مشروح في هذا الملف الذي يرافقه وسأتبع شرح باقي موشحات النو أثر تترى وفيما بعد حيث تتألف وصلة النو أثر من 18 موشحا تؤديها فرقة كان زمان لتدوين الموشحات والتراث وتوثيقهما بإشراف وتدريب محمد علي بحري وقد تم تسجيلها في 12/4/ 2007
وبالطبع فإن مثل هذه الملفات ضرورية جدا وذلك لمن أراد معرفة ماهية الموشح ومتعلقاته
وموشح ماس غصن البان هو من مقام النو أثر ومن أصول النيم زنجير 108/4 ومن تلحين محمد علي بحري وإيقاعه أكبر إيقاع في الوطن العربي قاطبة , قديما وحديثا وتؤديه طبعا مجموعة كان زمان
وسأبدأ برفع هذه الوصلة الغنائية وعلى مقام النو أثر ومدتها ( ساعة و34 دقيقة ) وهي أطول وصلة غنائية جمعت وأديت على مقام واحد ومن مجموعة واحدة قديما وحديثا
وكذلك سأرفق معه الموشح الثاني من الوصلة وهو موشح أه من نار جفاهم والصدود من أصول القتاقوفتي 8/8
ومن تلحين الشيخ علي الدرويش وأداء فرقة كان زمان

بحري
05/09/2007, 19h38
الموشح الثالث:
من الوصلة موشح رب ليل ظفرت من البدر من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومن تلحين الأستاذ المرحوم بهجت حسان ومن شعر لسان الدين الخطيب
الموشح الرابع:
موشح تا لله يا نور عيني من تلحين الأستاذ صالح المهدي التونسي ومن إيقاع المهتدي 14/8
وقد وضعت شكلا لضرب الموشح مغايرا بعض الشيئ للإيقاع الذي اخترعه الأستاذ صالح المهدي وأظن شكل إيقاعي أوفق من حيث الضغط والتركيب من إيقاع المهتدي الذي وضعه الأستاذ وهذا هو شكل إيقاعي :
تك دم أس تك تك أس دم دم تك أس دم تك دم أس
وسأبحث عن شكل الإيقاع الأساسي الذي أوجده الأستاذ صالح لأدونه لكم وأنقله بمشيئة الله تعالى
الموشح الخامس :
موشح بروحي غزال لعوب طروب من أصول الوحدة المكلفة 2/4 ومن شعر الشيخ عبد الرحمن العيدروس اليمني
وهو شعر ونظم أنفس من النفيس فلينظر وليتفكر في تلك المعاني الرائقة والسبك الحسن للمعنى مع سرد لحني موفق وبديع وموشح بروحي غزال هو من تلحين محمد علي بحري ويليه ليالي على مقام النو أثر أداء محمد علي بحري
الموشح السادس :
موشح يا قلبي مين قالك تعشق من أصول المربع 13/4 والكلام فيه مصري وهو على مقام النو أثر كما ذكرت ومن تلحين محمد علي بحري وقد غني منه دورا وخانة فقط وسيأتي فيما بعد كاملا
وللذكر وكما يقال الشيئ بالشيئ يذكر فإن لهذا الموشح لحنا آخر على مقام الحجاز كار ومن أصول المربع 13/4 أيضا ومن ألحان المرحوم الأستاذ القدير صفر بك علي ولكن برأيي أن النو أثر من حيث الصناعة اللحنية والطول وما يحويه من إنفعالات وتعبيرات إنسانية هو أظهر وأميز من الحجاز كار وأرجو أن لا يساء فهم كلامي ويصرف إلى وجه غير الذي أروم فأنا لا أبلغ شأو صفر بك علي وأين الثرى من الثريا وأين الثمد من الخضرم وأين من السلاف ماء الحصرم وكم بين دوي الزنبور ونغم الزبور ولكن هذا لا يعني باللزوم أن لا يوجد بالمفضول ما لا يوجد بالفاضل وأرجو لمن يريد أن يتحقق من صحة كلامي وذهاب ما ادعيت إليه فلينظر بالنوطة والمدون في كتاب من كنوزنا لموشح يا قلبي مين قالك تعشق مقام حجاز كار وسيرى الفرق بينه وبين موشحي النو أثر من حيث الصناعة والتنوع اللحني مع ذكر الفارق الكبير بيني وبين حضرة المرحوم صفر بك علي والذي هو غني عن التعريف
وقد لحن على نظم يا فلبي مين قالك جملة من الأدوار وعلى عدة مقامات منها
دور يا قلبي مين قالك تعشق مقام بياتي ويؤديه الشيخ أمين أفندي سالم حسنين من تلحين محمود أغندي الخضراوي ودورا أخر على الهزام من تلحين محمد أفندي سالم وهو مأخوذ على اسطوانات جرامفون من الشيخ سيد صفتي وعلى اسطوانات أوديون من سليمان أفندي أبو داوود

بحري
05/09/2007, 21h16
الموشح السابع من الوصلة :
هو موشح أذكر الحب فيبكيني الغرام من تلحين الموسيقي الكبير داوود أفندي حسني ومن أصول المدور مصري 12/4
وهو عمدة موشحات النو أثر وتؤديه فرقة كان زمان
الموشح الثامن موشح رماني بسهم هواه
وهو من تلحين داوود أفندي حسني ومن إيقاع المربع 13/4 ويغنى هذا الموشح بطريقتين :
1- طريقة النو أثر وهي هذه
2- طريقة النهاوند وهي أصل اللحن كما هو مدون في كتاب من كنوزنا وكما وثقه الشيخ المعلم والملحن درويش الحريري رحمه الله
ويؤديه على النهاوند ( على سبيل الذكر لا الحصر) :
محمد خيري
بكري كردي
صباح فخري
درويش الحريري
فرقة إذاعة حلب
ويؤديه على النو أثر:
ميشيل إيلياهو وفرقته بإشراف زكي سرور
فرقة كان زمان لتدوين الموشحات والتراث وتوثيقهما
ونؤدي الموشح هنا كاملا مع غطائه ولم أسمعه من أحد غناه مع قفله
وقد حصل خطأ فني من حيث الأيقاع في الخانة مما استلزم الأمر إعادتها بالشكل الصحيح فليتنبه

بحري
05/09/2007, 22h04
يرجى من الأساتذة والأصدقاء أرباب هذا الإختصاص إبداء آراءهم الفنية وملاحظاتهم العلمية والذوقية في إظهار هذه اللوحة الفنية أو الفاصل الغنا ئي الطويل هذا إن صح التعبير حتى نتشجع في إظهار وإخراج باقي الوصلات وعلى شتى المقامات وبأكبر جمع فني لم يسبق إليه من حيث التدوين والتوثيق لا قديما ولا حديثا
أو نحجم إن كنا قد أسأنا للتراث بهذا الأداء في التدوين وليتيقن الأخوة بأني أتقبل ذلك وبكل طيبة نفس ورحابة صدر وما مقصدي إلا التقدم وبلوغ الكمال
اللهم خلا ملاحظة أداء التواشيح بمصاحبة آلة موسيقية أو آلة إيقاعية على أقل تقدير وسأحاول ذلك في باقي الوصلات
أما النو أثر هذه فقد سبق السيف العذل وسجلناها بتاريخ 12/4/2007
ولا نضيع الوقت بإعادة تدوينها مع آلة نقرية كالدف وغيره والموشحات كما ذكرت سابقا مؤداه ضمن ضوابطها وأزمنتها الإيقاعية وبشكل علمي صحيح لمن أراد حفظها وتنويطها أو عزفها

بحري
05/09/2007, 23h48
الموشح التاسع :
موشح يا طائرا فوق غصن بان من تلحين إبراهيم أفندي شفيق مغني وملحن مصري والموشح مصاغ على إيقاع السماعي أقصاق 9/8 وهو من شعر إبراهيم طوقان
وقد أجريت بعض التعديل عليه لللزوم في آخره وهي ضرورة فنية ملحة وواجبة ومن أراد الإطلاع على أصل اللحن فليراجعه بالنوطة في مجموعة ( تراثنا الموسيقي )
وكذلك أجريت بعض التغير في اختصار الإعادة لأدوار الموشح بينما إبراهيم شفيق كان قد وضع إعادة لبعض جمل الأدوار والتي اختصرتها أنا ولم أر ضرورة مستحسنة في إبقائها أو الإتيان بها حتى خرج الموشح في هذا الشكل الفني اللائق واللبق
الموشح العاشر:
موشح نسيم غرناطة عليل وهو من تلحين الأستاذ بهجت حسان ومن إيقاع اليوروك 6/8 ومن شعر إبن زمرك
يلي ذلك ليالي نو أثر أداء محمد علي بحري
الموشح الحادي عشر :
موشح يا نديمي قم سحيرا مجهول الملحن لدي والشعر فيه يبدو أنه نظم قديم وهو من إيقاع المدور هندي 7/8
ويصح ضربه على النواخت أيضا إذا ما سرعنا الإيقاع
وهو ذو لحن بديع جيد ونظم رقيق , رفيع المستوى وقد تصرفت في خانته ببعض الشيئ اليسير

سماعي
06/09/2007, 00h38
يرجى من الأساتذة والأصدقاء أرباب هذا الإختصاص إبداء آراءهم الفنية وملاحظاتهم العلمية والذوقية في إظهار هذه اللوحة الفنية أو الفاصل الغنا ئي الطويل هذا إن صح التعبير حتى نتشجع في إظهار وإخراج باقي الوصلات وعلى شتى المقامات وبأكبر جمع فني لم يسبق إليه من حيث التدوين والتوثيق لا قديما ولا حديثا
أو نحجم إن كنا قد أسأنا للتراث بهذا الأداء في التدوين وليتيقن الأخوة بأني أتقبل ذلك وبكل طيبة نفس ورحابة صدر وما مقصدي إلا التقدم وبلوغ الكمال
اللهم خلا ملاحظة أداء التواشيح بمصاحبة آلة موسيقية أو آلة إيقاعية على أقل تقدير وسأحاول ذلك في باقي الوصلات
أما النو أثر هذه فقد سبق السيف العذل وسجلناها بتاريخ 12/4/2007
ولا نضيع الوقت بإعادة تدوينها مع آلة نقرية كالدف وغيره والموشحات كما ذكرت سابقا مؤداه ضمن ضوابطها وأزمنتها الإيقاعية وبشكل علمي صحيح لمن أراد حفظها وتنويطها أو عزفها
شكرا
ارى من المفروض اخراج باقي الوصلات حتى وإن لم يبدئ في الوقت الحاضر اصحاب الإختصاص آرائهم فكم من موضوع مميز بقي في المنتدى لفترة دون تعليق .
هذا لا يعني ان الموضوع قيمته قليلة لكنه سينتظر مختصيه ليبدوا آرائهم لا محالة
أرى أيضا ان مثل هذه المواضيع ستحسب لأصجابها فهذا المكان أنشأ (والله الموفق) للتعريف والأهم لتخليد هذا الإبداع

بحري
06/09/2007, 00h51
مع الموشح الثاني عشر من موشحات النو أثر وهو موشح إذا زرتها صدت حياء بوجهها من تلحين عازف العود الأستاذ محمد قدري دلال ( سنجقدار ) من حلب
والموشح مصاغ على إيقاع السماعي أقصاق 9/8 ولكن هناك إشكال كبير على الأستاذ وجب التنبه له وهو أن ضغوطات هذا الموشح البديع من حيث الإحساس اللحني غير متوافق كليا مع ضغط الإيقاع
فاللحن في واد وضغط الإيقاع في واد آخر وهذا هو عيب الموشح الوحيد وهو أكثر موشح أحفظه وهو ذو ضغط إيقاعي نافر مزعج ولا علاقة له بالتوافق مع الوزن مما يجد الحافظ له صعوبة في ذلك وهو في ما عدا هذا موشح بديع التلحين جيد الإحساس ومستوف لجميع شروط المقام
وليعذرني حضرة الأستاذ فأنا لا أعرف للمجاملة مسلك رغم احترامي الكبير له
الموشح الثالث عشر :
موشح أفديه ظبيا ابتسم من إيقاع اليوروك 6/8 ومن مقام النو أثر ومن تلحين محمد علي بحري
وهذا الموشح في الحقيقة له أربعة ألحان :
1- ملحن على مقام السوزناك
2- ملحن على مقام الحجاز كار
3- ملحن على مقام النهاوند
4- ملحن على مقام النو أثر وهو المسجل هنا
وجميع تلاحين هذا الموشح مصاغة على إيقاع الإكرك والشعر فيه قديم جدا
الموشح الرابع عشر موشح :
قم يا نديم املا وهيم من تلحين الشيخ عمر البطش ومن أصول اليوروك 6/8 والشعر فيه قديم
ويغنى بطريقتين : طريقة على مقام النهاوند وهو اللحن الأساسي
وطريقة بأسلوب النو أثر وهي التي أديناها هنا

عثمان دلباني
06/09/2007, 01h03
الأخ بحري تحية اجلال على المجهود المثمن الذي تبذلونه من خلال رفع هذه الدرر الجميلة .
ولي ارفاق هذه الوصلت الجميلة بالنصوص المغناة قصد افستفادة أكثر رغم المجهود الذي يتطلبه ذلك . مثلما فعلنا بكل تواضع في النوبات الأندلسية في قسم الجزائر ولك الرابط هنا (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=30038) كي تطلع على ذلك .
مع اطرب تحياتي

بحري
06/09/2007, 01h07
كامل الشكر وأخلصه للأستاذ محمد زمنطر (سماعي ) على تلك المداخلة الطيبة والمشاركة الكريمة
وأسأل الله تعالى أن يجعلني عند حسن ظن أهل العلم والفن وأبنائه , وأن يوفقه لرفعة شأن الفن الموسيقي ونهضته
وشكرا له مرة ثانية ولجميع أعضاء هذا المنتدى والذين أفسحوا لنا المجال لبث العلم والفن ونشره وبكل حرية وأريحية
وفقهم الله وأخذ بأيديهم وجعلهم من الأوائل السباقين كما هم الآن كذلك

بحري
06/09/2007, 02h01
الموشح الخامس عشر:
موشح يا جريح الغرام من تلحين الشيخ زكريا أحمد ومن إيقاع الوحدة 4/4 وإيقاع الفالص 3/4
والنظم فيه من الكلام المصري العامي
والموشح رائع التلحين وذو شخصية مؤثرة متفردة وهو مما لا يمل سماعه , غير أن لي مأخذا بسيطا على الموشح وهو عدم توافق ضغوطاته الإيقاعية في بعض المواطن مما لا يدل على نجاح في الإنسجام الكامل بين الإيقاع واللحن ويتجلى ذلك في موضعين أو ثلاث بخلاف ألحان داوود حسني التي سمعناها والتي أتت في قمة التلاحم اللحني والإيقاعي مما يدل على براعة داوود في الأوزان والأصولات
ولعل هذا الأمر مما لا يعيب الشيخ زكريا أحمد أو يمس كرامته فقد وقع نفس الشيئ للشيخ سيد درويش في خانة موشح يا ترى بعد البعاد ( السوزناك ومن إيقاع المحجر 14/4) من حيث عدم تطابق الإيقاع مع اللحن بشكله المعروف عند أصحاب الأذن الإيقاعية السليمة والدقيقة جدا
الموشح السادس عشر:
موشح يا قلبي مين قالك وقد سبق شرحه والمميز هنا أنه مغنى كاملا
ويرجى عدم حذف الملف الأول للموشح لإختلاف الطبقة شيئا يسيرا ولأن كل واحد كان في مجلس مختلف عن الآخر مما أدى لإختلاف جد يسير في موضوع الطبقة الصونية
الموشح السلبع عشر:
موشح يا حمام الأيك أطرب من تلحين الشيخ سيد درويش ومن إيقاع النواخت هندي 16/4
وهذا الموشح في الحقيقة يؤدى على طريقتين كسوالفه من بعض الموشحات التي ذكرتها
الطريقة الأولى على مقام النهاوند وقد لحنت له خانة غير هذه وستأتي في حينها إن شاء الله ضمن وصلة النهاوند والمؤلفة من ( 28 ) موشحا
الطريقة الثانية هي طريقة مقام النو أثر وهي هذه
وقد أضفت بعض التعديلات والمحسنات على هذا الموشح البديع وهي ليست من أصل اللحن ولكن للأمانة العلمية من أراد الإطلاع على أصل اللحن فليراجع كتاب تراثنا الموسيقي لأبراهيم شفيق فسيجده مكتوبا بشكله الأساسي وبمعزل عن هذه الإضافات
الموشح الثامن عشر :
موشح فاتني مال وهو من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومجهول الملحن لدي
وقيمة لحنه من الناحية الفنية هو أضعف موشحات النو أثر وهو الردئ بينها ولكن لم أرى بدا من نشره , هذا مع محاولتي الجهيدة للإضفاء عليه بعض اللمسات الفنية كي يخرج بصورة تليق به قدر المستطاع أمام باقي أقرانه من موشحات النو أثر

ramy-005
18/09/2007, 23h29
استفسار بسيط للشيخ علي اسم الكاتب لموشح رب ليل ظفرت بالبدر النوى أثر لسان الدين الخطيب أم حسام الدين الخطيب
وأحد من يؤدي في الفرقة المنشدة لوصلة النوى أثر اسمه خالد الحافظ على ما أظن وأتمنى أن تعرفنا على أسماء الفرقة المنشدة ولك جزيل الشكر :o

بحري
22/09/2007, 10h54
بالنسبة لموشح رب ليل ظفرت بالبدر فناظم شعره هو لسان الدين الخطيب وهو شاعر أندلسي أما حسام الدين الخطيب فهو شاعر حلب وقد كتب لألحان بكري كردي كثيرا جدا
أما أعضاء فرقة كان زمان فهم الأخوة السادة :
1- السيد خالد حافظ
2- السيد محمود حمداش
3- السيد أحمد سلامة
4- السيد محمد عابد
5- السيد إبراهيم مسليميني ( إيقاع )

أبوبكر
14/05/2008, 06h30
ألى الأستاذ سماعي رقم 1
أضم صوتي لرأي الأخ عبد المعين( 4734).و أريد التأكيد على أهمية و دور فرق الأنشاد(بجميع أصنافه و أغراضه)نظرا لحفاظها على كنوز ناذرة من تراثنا الغنائي .
فقد تأثرت الموسيقى لمراحل تاريخية من التهميش و الأهمال متأثرة ببعض التيارات الدينية التي كانت تسمي الآلات الموسيقية ب "الملاهي".
في هته المرحلة الدقيقة انتقلت الموسيقى ألى الزوايا و التكايا .وأصبحت الموشحات و القصائد تتناول أغراضا صوفية و دينية مع المحافضة على اللحن بمقامه و أيقاعه الأصلي.
ومن جهة ثانية لازالت فرق الأنشاد (دون مصاحبة للآلات الموسيقية) تعمل بنظام الوصلة التي كانت أطول مما تتصورون. ففي بعض الأنماط الغنائية التراثية تبدأ الوصلة (أو" الليلة"كما تسميها بعض الفرق عندنا في المغرب الأقصى) بعد صلاة العشاء و تنتهي قبيل الفجر.
كما أن جل أعلام الغناء العربي بدؤوا مسيرتهم الفنية بفرق الأنشاد.
و في الختام نطلب منكم مواصلة عملكم في هذا المشروع الثقافي بأخراج باقي الوصلات و دعوة فرق الأنشاد الديني لرفع مشاركاتها من التراث القديم بالخصوص.مرفوقا ببطاقة تقنية لمصدر الرواية و الشاعر و الملحن.
مع جزيل الشكر.

بحري
04/12/2010, 11h39
ملف وورد لبعض التعليق والشرح على موشح ( ماس غصن البان ) النو أثر والسالف الذكر

حضيري ابو عزيز
09/10/2011, 15h51
مشكور
النوا اثر هو غير النوى المشتق من النهاوند
تحية