المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأستاذ سليم الفرقاني


عثمان دلباني
03/09/2007, 14h05
المطرب سليم الفرقاني

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=62605&d=1193439549

اغنية :

انا الكاوي
حسن الخاتمة

عثمان دلباني
03/09/2007, 14h20
اغنية :

ما عندي مرسول
مجروح

عثمان دلباني
03/09/2007, 20h28
اغنية :

وعلاش

عثمان دلباني
26/10/2007, 22h04
نوبة السيكاه
http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=62605&stc=1&d=1193439565

الفنان سليم فرقاني

عثمان دلباني
27/12/2007, 16h29
نوبة السيكاه ج2

ridha26
11/01/2008, 22h22
لاش حبيبك تنساه

ridha26
22/08/2008, 04h13
صالح باي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=102450&d=1219372746

تيمورالجزائري
05/12/2008, 18h54
الرجاء عند تحميل هذان المقطعان الاسترخاء ثم وضع الرجلين فوق الكرسي المقابل و نزع الحذاء اطفاء النور واستعمال السماعات ثم play:mdr:

سليم الفرقاني مرفقا فقط بعوده و نوبة الذيل

يا من هواه اعزه و اذلني
كيف السبيل الى وصالك دلني
وصلتني حتى ملكت حشاشتي
ورجعت من بعد الوصال هجرتني
وحلفت انك لا تخون فخنتني
وحلفت انك لا تميل مع الهوى
اين الوعود واين الذي وعدتني

أحمد عبد الواحد
04/04/2009, 09h54
نوبة رصد الذيل
المطرب سليم فرقاني

بشراف (مقطع موسيقي)
إستخبار
مصدر 1
مصدر 2

بطايحي 1
بطايحي 2
بطايحي 3
درج
إنصراف
خلاص

أحمد عبد الواحد
11/04/2009, 14h00
ناعورة الطبوع

إسم لألبوم يجمع فيه المطرب سليم فرقاني أهم النوبات الأندلسية المتبعة في الطرب الأندلسي الجزائري على طريقة مدرسة المالوف بالشرق الجزائري وسأرفعه متتابعا إن شاء الله ليكون مادة سماعية رائعة ودروسا لعشاق الطرب الأندلسي الجزائري

أعضاء الأوركاستر
الأداء + آلة العود ---------- سليم فرقاني
آلة الكمنجة ----------- نبيل طالب
آلة الناي ---------- يوسف بوناس
آلة الطار ----------- بشير غولي
آلة الدربوكة ---------- خالد سمير

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=141079&stc=1&d=1239454584

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=141080&stc=1&d=1239454634

أحمد عبد الواحد
11/04/2009, 15h38
ناعورة الطبوع

01 - بشراف زيدان - حسين ( مقطع موسيقي )
02 - طبع الرهاوي
03 - طبع الديل

أحمد عبد الواحد
11/04/2009, 19h44
ناعورة الطبوع

04 - طبع أصبهان
05 - طبع سيكــا
06 - طبع محيــــر

أحمد عبد الواحد
12/04/2009, 18h49
ناعورة الطبوع

07 - طبع المزموم
08 - طبع الرصد
09 - طبع الماية

أحمد عبد الواحد
13/04/2009, 19h58
ناعورة الطبوع

10 - طبع الأصبعين
11 - طبع العراق
12 - طبع الحسين

أحمد عبد الواحد
14/04/2009, 19h04
ناعورة الطبوع

الجزء الأخير
13 - طبع النوى
14 - طبع السيكا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=141966&stc=1&d=1239727873

محمد مصمودي
03/10/2010, 19h31
أخي أحمد تحية طيبة وشكرا على المجهود الرائع. وبصراحة لقد أدهشني محتوى القرص ولخبط أفكاري. فقد كنت أعتقد لمدة طويلة أن نغمات أو طبوع الموسيقى الجزائرية مختلفة كل الاختلاف مع الطبوع التونسية وهي تتشابه فقط في معظم التسميات ليس إلا. لكن ما استمعت إليه غيّر كل هذه المعطيات. فقد لاحظت تطابقا شبه تام بين مختلف الطبوع مثل النوى والاصبهان والصيكاه والمزمزم.. وأردت أن أعرف الجهة أو الجهات التي تتغنى بهذه الطبوع. يبدو أنها من الجهة الشرقية أي المحاذية للبلاد التونسية؟؟
وهل هناك نوبات كاملة في مثل هذه الطبوع أي مثلما تغنى بها سليم الفرقاني؟؟
على كل حتى وإن لم أتحصل على إجابات فلك جزيل الشكر

عثمان دلباني
04/10/2010, 00h09
أخي أحمد تحية طيبة وشكرا على المجهود الرائع. وبصراحة لقد أدهشني محتوى القرص ولخبط أفكاري. فقد كنت أعتقد لمدة طويلة أن نغمات أو طبوع الموسيقى الجزائرية مختلفة كل الاختلاف مع الطبوع التونسية وهي تتشابه فقط في معظم التسميات ليس إلا. لكن ما استمعت إليه غيّر كل هذه المعطيات. فقد لاحظت تطابقا شبه تام بين مختلف الطبوع مثل النوى والاصبهان والصيكاه والمزمزم.. وأردت أن أعرف الجهة أو الجهات التي تتغنى بهذه الطبوع. يبدو أنها من الجهة الشرقية أي المحاذية للبلاد التونسية؟؟
وهل هناك نوبات كاملة في مثل هذه الطبوع أي مثلما تغنى بها سليم الفرقاني؟؟
على كل حتى وإن لم أتحصل على إجابات فلك جزيل الشكر

اخي محمد
نحن منكم و انتم منا فلا غرابة في ذلك فالجهة الشرقية من الجزائر تشترك مع الاخوة في تونس في كل شيء حتى طريقة الكلام .... و بيني و بينك نحن الذين نسكن الشرق الجزائري يحصل ان يعتقد سكان الغرب و الوسط الجزائري اننا توانسة و هذا حدث معي كثيرا :mdr:

اما عن مدرسة المالوف الجزائرية فهي تشترك في الكثير مع المدرسة التونسية و تتواجد هذه المدرسة في الشرق الجزائري و مركزها قسنطينة و عنابة و الاختلاف لا يكمن في القصائد القديمة بل في النصوص المحلية كالعروبي و اشهر فناني الحوزي هم الحاج الطاهر الفرقاني و ابنه سليم و الديب العياشي و حسن العنابي .... و قسم فن المالوف في المنتدى يزخر بأعمالهم و أعمال غيرهم :emrose::emrose::emrose:

أحمد عبد الواحد
04/10/2010, 11h39
أخي أحمد تحية طيبة وشكرا على المجهود الرائع. وبصراحة لقد أدهشني محتوى القرص ولخبط أفكاري. فقد كنت أعتقد لمدة طويلة أن نغمات أو طبوع الموسيقى الجزائرية مختلفة كل الاختلاف مع الطبوع التونسية وهي تتشابه فقط في معظم التسميات ليس إلا. لكن ما استمعت إليه غيّر كل هذه المعطيات. فقد لاحظت تطابقا شبه تام بين مختلف الطبوع مثل النوى والاصبهان والصيكاه والمزمزم.. وأردت أن أعرف الجهة أو الجهات التي تتغنى بهذه الطبوع. يبدو أنها من الجهة الشرقية أي المحاذية للبلاد التونسية؟؟
وهل هناك نوبات كاملة في مثل هذه الطبوع أي مثلما تغنى بها سليم الفرقاني؟؟
على كل حتى وإن لم أتحصل على إجابات فلك جزيل الشكر


الأخ الكريم محمد
أظن أن إجابة أخي عثمان كفت ووفت لكن فقط حبيت أعقب و أجيب بالنسبة للشق الأول من سؤالك فهي بالفعل مدرسة المالوف بالشرق الجزائري وبالضبط بمدينة قسنطينة وأحد شيوخها ومؤسسيها وأعلامها الحاج محمد الطاهر فرقاني فمن يعرف الطرب الأندلسي ببلاد المغرب العربي كله فأكيد يعرف جيدا الحاج محمد الطاهر فرقاني أما طريقة الأداء فهي متقاربة جدا بين الشرق الجزائري وتونس والجزء الغربي من ليبيا بحكم المنطقة ولا تجد إختلاف كبير إلا في تسميات النوبات أو الطبوع يعني نفس الشيئ بالنسبة لمدرسة الغرناطى بالغرب الجزائري مدينة تلمسان وبلاد المغرب نفس الشيئ بحكم المنطقة
أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فسليم فرقاني إبن أحد مؤسسي مدرسة المالوف بقسنطينة وهو الحاج محمد الطاهر فرقاني السالف الذكر يعني " ذاك الشبل من ذلك الأسد " أما بالنسبة ما رفعت لسليم فرقاني " ناعورة الطبوع " فهو مثال لجميع النوبات والطبوع المستعملة بالمالوف وألبوم أكاديمي قام بتنفيذه وتجميعه الأستاذ سليم الفرقاني فهي أمثلة للدارسين الجدد والباحثين أما فيما يخص سؤالك عن النوبات الكاملة لسليم الفرقاني طبعا فتجدها في أغانيه سأعطيك على سبيل المثال لا الحصر أنا رفعت بأحد مشاركاتي نوبة ستجدها هنا بموضوعه إسمها نوبة رصد الذيل فهي نوبة كاملة بصوته
تحياتي

محمد مصمودي
05/10/2010, 22h48
تحية طيبة لجميع الإخوة في الجزائر
وشكرا جزيلا على الرد الشافي والكافي الذي تقدم به الأخوان عثمان وعبد الواحد
مع الأسف الشديد لم يسبق لي أن تعرضت لمثل هذه المعلومات خلال دراستي الأكاديمية، وخصوصا فيما يتعلّق بالتطابق شبه التام بين المسارات اللحنية لمختلف الطبوع التونسية والجزائرية التي سبق وذكرتها
وقد يقودني هذا التشابه إلى اكتشاف طبع الرهاوي الذي اندثرت نوبته من الرصيد الموسيقي التونسي (المالوف) وتحوّلت إلى نماذج ضئيلة لا يحفظها إلا القليل من الفنانين بل ربما إلا الفنان زياد غرسة الذي حاول خلال هذه الصائفة عرض نماذج من طبع الرهاوي في عرض "أنا المدلل"
كما يمكن أن تجيب بعض الطبوع الواردة في الناعورة عن تساؤلات عديدة كثيرا ما تُطرح في تونس خصوصا حول غياب طبع "محير عراق" من النوبات التونسية واعتباره من الطبوع الشعبية في حين قدّمه سليم الفرقاني تحت اسم "المحيّر"؟؟؟ وعلاقة الذيل بطبع رصد الذيل؟؟؟
أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى بحث معمق ومقارن بين الطبوع التونسية وتلك الجزائرية في قسنطينة والبحث عن أوجه التشابه والاختلاف
شكرا مرة أخرى، حتى نلتقي

الصادق الجزائري
05/04/2011, 03h28
أشركم جميعا على هذا المجهود الرائع
للأمانة العلمية الفنان الشيخ محمد الطاهر فرقاني ليس مؤسسا و لا من مؤسسي مدرسة المالوف بقسنطينة فهذه المدرسة تأسست قبله بكثير
و لكن نقول بالأحرى أنه كان من الفنانين الذين ساهموا في تواتر هذا الفن و بالتالي المساعدة على تدوينه عن طريق الإستمرار في الأداء و القيام بتسجيلات صوتية كاللتي نتداولها الآن
و هناك كثير ممن ساهموا في تعليم أجيال و أجيال عبر الجمعيات الثقافية و دور الشباب و غيرها و لكن لا تذكر أسماءهم إلا قليلا و السبب يعود إلى أمرين
1- منهم من لم يمارس الغناء بل كانوا فقط عازفين على الآلات الموسيقية و بالتالي هم غير معروفين إسما عند الكثير
2- معظم من تتلمذوا على أيدي أمثال هؤلاء الأساتذه يبخسونهم حقهم و لا يذكرونهم بل يجحدون فضلهم إلا من رحم ربي

و أذكر على سبيل المثال لا الحصر الشيخ التومي رحمه الله

و شكرا

الصادق الجزائري
05/04/2011, 13h59
إلى الأخ محمد مصودي و الإخوة الكرام

هذه وصلة أخرى تجمع الطبوع (المقامات) القسنطينية بطريقة متتابعة و متسلسلة بحيث يتسنى لك معاينة كيفية الإنتقال من طبع إلى آخر و يأتي ترتيبها كما يلي:
1- رهاوي 2- ديل 3- أصبهان 4- سيكه 5- محير 6- مزموم 7- رصد 8- مايه 9- أصبعين
10- عراق 11- حسين 12- نوى

و هي من أداء الفنان القسنطيني اليهودي ريمون ليريس

كما سأعود لك ببعض الوصلات على طبع الرهاوي و أداءه يختلف نسبيا عن الأداء في تونس الحبيبه

و عندنا كذلك لا أثر لنوبة الرهاوي (لا كلا و لا جزءا) و هنا يحق لنا السؤال
هل أصلا كانت هناك نوبة في هذا الطبع أم لا؟

مع أطيب التحيات

تيمورالجزائري
15/05/2011, 22h42
"قلبي بالحب صار مفني" أو "خيال موني"

من كلاسيكيات المالوف أداها كبار الشيوخ بمن فيهم والد سليم الفرقاني الحاج محمد الطاهر الفرقاني
خصوصية تسجيل سليم الفرقاني إتقانه الرهيب و حرصه على التفاصيل وإكماله للقصيدة "كاملة" وطبعا نقاء التسجيل لحداثته..التسجيل رائع ..سليم الفرقاني على العود ورائعة "خيال موني"

لوكان جيت تعلم بحالي
تعترف ولا تكذب
قبل ما نعرفك كنت سالي
واليوم صرت معذب
راني نهواك يا غزالي
لا تقبل عني كلام كذب
--------
قلبي بالحب صار مفني... متولّع بالهيوف ما نوجد سلوان
الدّمعة من العيون تسلي..
عقلي مخطوف راه كلّ لييلة سهران..
بطا عليّا خيال "موني"..
قلبي مضرور.. من هواها..
حالي مبني على سؤالي ياعشّاق
تهت وطوّلت جفاها
هاذي الغزيلة كحلة لرماق
لو صبت في دنيتي نراها
يسّلا خاطري من ليعة لشواق
الله حسيب من اغواها..
حتى نفرت .. وصار قلبي في تعلاق
نبكي حتّى طال جفني
الدّمعة من العيونتسني كالطوفان.
ما يفجي الهمّ غير سرّي
إذا ما نذكر وصايفها تبرد لمحان
غاب عليّا خيال موني
فيق يا النايم وإستيقظ من المنام
إستمع لحديثي يا خي وإفهمه
صادف قلبي محنة وعاد ساقم
لا قدرت على هذا السر نكتمه
...والقصيدة لا زالت طويلة

تيمورالجزائري
06/07/2011, 12h51
"جماله لا يوصف"
المقطع مأخوذ من حفل بمدينة فلورنسا بإيطاليا..الصورة لسليم فرقاني


---------


جماله لا يوصف كأنه حسن يوسف
و الشمس منه تكسف والبدر يضحى خجلا
في بابكم نبقى ضريف حتى نرى وجه المليح
مهفهف قد الرجيح بدر البدور مكتملا
آه يا عدولي هانيني وفي غرامي خليني
ورق لحالي يا نديم إنني عشقت والعشق حلا

..
فكرإلى الشرب في الصباح
إذ ضي الصبح فوق الضواحي
أشرب على أيدي واللقاح
والياسمين والورد والزهر

تيمورالجزائري
21/09/2011, 00h40
"سلسلية حسين"

...وهي كما يدل إسمها من طابع لحسين

وهي تحمل مجوعة إنقلابات من طابع الحسين من أداء سليم الفرقاني وفرقته :على الكمان آلتو نبيل طالب..بالفحل العبقري يوسف بونعاس على الطار بشير ڨلي وعلى الدربوكة خالد سمير..العود لعربي والصوت طبعا سيم فرقاني

تؤدي الفرقة بالترتيب
/1مقطع موسيقي من نوع باشراف عرايسي
2/إستخبار"لولاكي ما ذقت الهوى"

سلسلة إنقلابات الحسين:
/3هل سقتني الراح عيناك
/4 أنا الذي بهواك قلبي
/5 زارني محبوب قلبي في الغلس
/6الهوى ذلل الأسود
/7 أيها الساقي إليك المشتكى
/8 إن منعتم عنا لذيذ الوصال
/9 من يلم العشاق
10/يا شقيق البدر

...
لولاكي لم أذق الهوى
ما كان ضني يطول جفاك
يابهجة القلب الكئيب من الضنى
هل رحمتي من عذاب فتاك
لأني أغار من الكؤوس
فجنبي كأس المدام تقبل فاك

تيمورالجزائري
21/09/2011, 01h04
بيت:
هل سقتني الراح عيناك
أما سبى عقلي مياك
قد أتى الحسن من مرآك
طالع:
فتنة الناظرين
جل رب العرش إذ أنشاك
بيت
جئتنا يا يوسف الحسن
حامل الشمس على غصن
أين نور البدر في الدجن
طالع:
من ضياء ذاك الجبين
والثريا من محياك
...
أنا الذي بهواك قلبي
فكني من حر تعبي
كل شيئ منك يسبي..يحسن
يا جميل الستر سترك
يكيفني هجرك قتلني
.....


زارني محبوب قلبي في الغلس
قمت له إجلالا حتى جلس
قلت يا سؤلي ويا كل المنى
زرتني فيالليل ولم تخف العسس
قال خفت ولك الهوى أخذ لروح مني والنفس
...

تيمورالجزائري
21/09/2011, 01h33
تابع ل"سلسلية حسين"

الهوى ذل الأسود
أعطف وجود
بالذي أنشأ بهاك
كف من هذا الصدود
أوف بالوعود
ما عشق قلبي سواك
نار قلبي في وقود
بلا جحود
آه يا مصعب جفاك
طالع:
يا ظريف الإبتسام يا شبيه بدر التمام
في الحشا شعلت جمار
بلا إختصار هذا خبري والسلام
...
أيها الساقي إليك المشتكى
قد دعوتك إن لم تسمع
ونديم همت في غوثه
وشربت الراح من راحته
كلما إستيقظ من سكرته
جذب الرق إليه وإتكى
وسقاني أربع في أربع
غصن بان مال حين إسوى
خافق لأحشاء موهون القوى
مات من يهواه من فرط الجوى
كلما فكر في الين بكى
ويحه يبكي لما لم يقع

تيمورالجزائري
21/09/2011, 02h02
تابع ل"سلسلية حسين"

بيت:
إن منعتم عنا لذيذ الوصال
أنا راضي مكم بطيف أو خيال
أرسلوا لي طيفا في المنم يزورني
فأسألوه بينكم بشرح حالي
كم ليال قطعتها في رضاكم
يجمع الله شملي بتلك الليالي
طالع:
لا تظنوا أن الزمان يدوم
لا يدوم الزمان لا لكم ولالي
....
بيت:
من يلم العشاق في الهوى ليس يدري
وقاتل لأشواق لم يزل هجري
طالع:
من سيوف الأحداق والخدود السمري
نبلهم ي رشقوا
رشقوا صدري
....
بيت:
يا شقيق البدر مسبب هجري ياجاثم
فيك يا حلو الشمائل وأعطف يا بدري
فيك عز الصبر وإنقضى ظهري يا جاثم
رق لي يا غصن مايل وإعطف يا بدري

علي السياري
25/05/2012, 12h53
السلام عليكم , أودّ أن أشير بأنّ النصّ الشعري لناعورة الطبوع يعود للشيخ سيدي محمد الظريف عالم ومتصوّف تونسي توفي سنة 787/ 1385 ودفن بجبل المنار وقد إستطرد فيه لذكر الطبوع الموسيقية المتداولة في إفريقية زمن الدولة الحفصية وتعتبر هذه القصيدة وثيقة تاريخية على غاية من الأهمية ولناعورة الطبوع نسختين بشرق الجزائر : الأولى تؤدى مرتجلة ومطرّزة بالإستخبارات والعروبيات كالتي أدّاها ريمون ليريس وسليم الفرقاني والنسخة الثانية موزونة سمعتها بصوت مراد العايب

تيمورالجزائري
22/09/2012, 17h25
الفنان سليم فرقاني لـ ''الجزائر نيوز'': لو لم أكن خليفة الحاج لعانى المالوف من الضعف (http://www.djazairnews.info/culture/46-2009-03-26-18-34-49/41894-2012-07-24-15-37-26.html)
الثلاثاء, 24 يوليو 2012 16:36
http://www.djazairnews.info/images/stories/25-07-2012/salim-fergani.jpgيؤكد الفنان سليم فرقاني، خليفة عميد أغنية المالوف الحاج طاهر فرقاني، أن قسنطينة مدينة لا تحب من يملي عليها أساليب جديدة من الخارج، ولهذا لفظت تجربة نصير شمة ومدرسته للعود، وقال الفنان على هامش حفلته بخيمة ''آرديس''، أنه يمثل الاستمرارية بعد والده، وأنه الوريث المثالي لهذا النوع الإبداعي· سليم عازف العود العربي، يندب حظ أغنية ''صالح باي'' التي وقفت في حناجرة شوهتها تشويها·
بداية اسمح لي بالسؤال عن حال الوالد الشيخ الطاهر فرقاني؟
هو بخير والحمد الله، صحته عموما جيدة، لا يعاني من مشكلة عويصة، وعاد مؤخرا من فرنسا، حيث أجرى فحوصات عادية، طمأنتنا عنه·
عدا ذلك الحاج يعيش وسط أسرته وأحبائه، يحاول قدر الإمكان تلبية الدعوات، ليكون دائم الحضور في الوسط الفني، لا تشعرين معه بفرق بين حياته الفنية والاجتماعية، فهما شيئان متلازمان في يومياته·
هل صحيح أنه بصدد كتابة مذكراته، هل يقوم بذلك بنفسه أم كلف شخصا يكتب عنه؟
فعلا، ما زال منكبا على أوراق حياته، يروي فيها مسيرته الفنية كما عاشها هو، وعلى لسانه فقط· طبعا كلف أحدا بكتابة تلك الصفحات، بينما يسرد هو شريط حياته، لحظة بلحظة· أعتقد أنه على المذكرة منذ سنتين تقريبا، لا أعرف بصراحة متى يريد إصداره، لكن أعرف أن الكتاب مهم جدا في نظره·
لماذا لم يفتح مدرسة للمالوف لتعليم الأجيال الصاعدة، ولتكون مرجعية لهذا النوع من الموسيقى الأندلسية؟
أصلا الحاج فرقاني مدرسة بحد ذاتها، والسنوات الطويلة التي قضاها مبدعا ومؤديا ومحافظا، جعلته اليوم مرجعا لكل الجمعيات الثقافية الصاعدة الراغبة في النشاط والتعلم· نحن في قسنطينة نشكل المنهل الذي يستمد منه عشاق المالوف معرفتهم وحسن أدائهم، سواء من الناحية الموسيقية أو من حيث النصوص التراثية التي وفقنا في الحفاظ عليها وحمايتها من الزوال، عن طريق تكريسها عبر مختلف أعمالنا الفنية· بحوزتنا أعمالا مفقودة، سجلنا بعض في أقراص وأخرى ما زالت تنتظر، نقدمها من حين لآخر في الأعراس والحفلات الرسمية، وهي بحد ذاتها كنز حافظت عليه مدرسة الفرقاني دون أن تحتاج إلى ما يصطلح عليه بمدرسة قائمة بحد ذاتها·
لا شك أن المدرسة الفرقانية معترف بها لدى الجميع، لكن نشاطها يبقى تقليديا يعتمد على التراث، وأنا أسألك عن مدرسة تعتمد في تسييرها على نظام علمي ومعرفي يليق بهذا الفن العريق، هل فكر سليم في ذلك؟
نعم، فكرت كثيرا في هذه الطريقة المنظمة لنقل موروثنا الفني، عن طريق تأسيس مؤسسة الفرقاني للمالوف، وقد تقدمت بطلب لوالي قسنطينة السيد بدوي، لمساعدتي في إيجاد فضاء يحتضن المشروع، إلا أني أنتظر منذ زهاء العام· في تصوري أريد فتح ورشات تكوينية مستمرة لتعليم الشباب ضبط الآلات، الإيقاع، العزف وكل ما له صلة بالمالوف القسنطيني·
مشروع مؤسسة الفرقاني في حالة تجسيده مهم بالنسبة إليك كنجل الحاج فرقاني أم كصوت في هذا اللون؟
لا، أولا وقبل كل شيء بصفتي فنان أحترف هذه الصنعة وأعتقد بتواضع أنني أمثلها أحسن تمثيل· فبحمد الله أنا حاضر في مختلف المؤسسات والمنظمات الفنية عبر العالم، يدعونني إليها لتمثيل هذا النوع الفني· يحز في نفسي أن أرى جيراننا في المغرب وتونس أسست مؤسسات وهيئات تكرس كل جهدها وإمكاناتها لهذا النوع، بينما نبقى نحن بلا مؤسسة ترفع من قيمتنا وتبلغ إسهامنا في المالوف· لهذا فأنا شديد التمسك بهذا المشروع، الذي أتمنى أن أجد له أخيرا آذان صاغية·
سليم، بدأت ترافق الوالد في حفلاته وخرجاته منذ 1968 ماهو أول شيء تعلمته عن العميد؟
في نهاية الستينيات كانت أولى خرجاتي الفنية رفقة والدي، كان عمري 15 عاما، تعلمت منه أشياء كثيرة، الخطوات الأولى في الموسيقى، وخاصة كيف ''يقعد'' آلته ويربط خيوط العود ويروض ريشته·
ومتى شعرت أنه أصبح بإمكانك الوقوف وحدك على المنصة، ولك القدرة والثقة ما يجعلك أهلا لهذا الفن؟
أعتقد أنه عندما ظهرت عندي قدرة التحكم في مختلف أصول المالوف، وخاصة الذاكرة القوية، التي ساعدتني على حفظ النصوص بسرعة ودون خطأ· فكل تراث قسنطينة في ذهني الآن، وقد سعيت للبحث عن نصوص مفقودة، ونجحت في نفض الغبار عنها، بعد لقائي بالشيخ تومي رحمه الله، وهو ما أضاف لي في جولاتي الفنية في الداخل والخارج·
جبت أكبر المهرجانات العالمية وكنت سفيرا لموسيقى المالوف الجزائرية في أمريكا وآسيا وأوروبا، معنى ذلك أن المالوف قد تحرر من محليته، وهو ليس سجين قسنطينة كما يقول البعض؟
أبدا المالوف ليس موسيقى محلية، ومخطئ من يختزل هذا الإبداع في جغرافية محددة· بالمالوف زرنا الولايات المتحدة الأمريكية، آسيا الوسطى، إفريقيا، أوروبا وغيرها من الأماكن الهامة، وهذا دليل على اعتراف بقيمة المالوف الجزائري، بأصالته ونقاوته· أعتقد أنه حان الوقت لنعترف بإسهامنا في رفع اسم الجزائر في المحافل الكبرى، على المؤسسات الثقافية أن تكفى عن تجاهلنا، أن تعطينا حقنا من التقدير كما ينبغي، ثمة أسماء لا يجب نسيانها في مجال الإبداع الفني والثقافي·
هل تشعر بإجحاف مؤسسات الدولة في حقك؟
صحيح أن رئيس الجمهورية شرفنا في بعض المناسبات وأعطانا من اهتمامه ووقته، وكذلك وزارة الثقافة، لكن هذا غير كاف، بصراحة أتمنى أن استدعى لتمثيل الجزائر رسميا باسم وزارة الثقافة الجزائرية، صحيح أنا كثير السفر، لكنها تبقى خرجات شخصية·
ربما تقصد سياسة الأسابيع الثقافية التي كان يطبها الرئيس الراحل هواري بومدين، والتي بفضلها ذاع صيت أسماء فنية في كل العالم؟
نعم أذكر تلك المرحلة، وقد استفدت من إحدى الأسابيع الثقافية رفقة والدي، إلى تونس، ليغوس ونيجريا· أتمنى من القائمين على الثقافة الوطنية، أن يكونوا واعين بأهمية تكريس الهوية الجزائرية· والله مرات أستغرب من تصرفات البعض تقصي أصحاب الأصالة، بينما يتهافت الأجنبي على المالوف باعتباره موسيقى عربية أندلسية، ويحب الاستماع إليه والتعرف على نصوصه·
أنت تدافع على أصالة وتاريخ موسيقى المالوف إذن؟
طبعا أدافع عنها، بدليل أننا مدعوون من قبل أكبر الهيئات لنقدم فننا وليس شيئا آخر· لهذا يحزنني أن ينصب جهد وزارة الثقافة على أنواع موسيقية دون أخرى، أنا لست ضد أي أسلوب غنائي، لكن حرام أن يعطى لأغنية الراي كل هذه الهالة والأهمية، على حساب فنون أصيلة أخرى·
لكن جمهور اليوم يهرب من الموسيقى ''الثقيلة'' ويبحث عن ''الخفيف''، بدليل أن حمدي بناني دعاكم إلى التركيز على الطقوقة، هل توافقونه الرأي؟
أبدا لا أوافق بناني في دعوته هذه، المالوف موسيقى عالمية، مثلها مثل سمفونية بتهوفن أو باخ، فهي لا تزول ولا تفنى· المالوف تفتح ذهن المصغي إليها، تنير العقل، وهي موسيقى عالمية تؤدى في ظروف محددة· راقية تخاطب ذكاء المتلقي أيضا·
وقال بناني أيضا إنه يجب تقصير القصائد الطويلة لتسهيل هضمها؟
القصيدة هي العمود الفقري للمالوف، هي موضوع قبل أن تكون موسيقى، إلا أننا جميعا نعمد إلى تقصير القصيد ليصبح مهضوما كما قلت· من جهة لا يجب أن نتعامل بشكل مبتذل مع النص التراثي، فيفقد سحره وشاعريته· لهذا أقول إن من يريد تدوين هذا التراث لا تكفي ثمانية ألبومات بل يجب تكريس 200 قرص مضغوط على الأقل·
أثير في فترة سابقة نقاش حول مساعي يهودية لتبني المالوف كنوع موسيقي وغنائي قريب إلى ديانتهم وأعرافهم؟
المالوف يعتمد على قصائد مكتوب باللغة العربية، وكتبها شعراء عرب لهم مرجعيتهم الدينية والاجتماعية المعروفة لدى العام والخاص· وهو موسيقى عربية أندلسية بامتياز· من جهة أخرى، كثيرون تعلموا المالوف وأحبوه أيضا، منها الجالية اليهودية التي عاشت في قسنطينة، وتأثرت بالطابع المحلي حيث عاشت، إذ لا يمكن إنكار وجود فنانين من بين هذه الجالية، إلا أنه يستحيل أن تعود إليهم أبوة المالوف·
يتأسف البعض على أن نار الفنانين الكبار ولدت رمادا، ما رأيك؟
غريب هذا الشعور فعلا، لا أجد ردا على هؤلاء سوى عبارة والدي الذي يقول النحلة تولد العسل، بعد أن رأى في قدرتي في تحمل المسؤولية التي ألقاها على عاتقي· وبصدق أكبر لو لم أكن خليفة الحاج فرقاني كان المالوف سيغدو إلى مستويات ضعيفة جدا· فقد كان لي دور في استمرارية المالوف وقمت بأشياء كثيرة لهذا الفن لم تكن معروفة، كما أفتخر بكوني عازف متقن على العود العربي الأصيل وأتحكم فيه منذ 40 عاما·
بالمناسبة ماذا جنت قسنطينة من مرور العازف العراقي نصير شمة، ومدرسته للعود؟
لا شيء، لم نستفد شيئا من مروره على مدينتنا· ببساطة لأن قسنطينة منذ الأزل لا تقبل بشيء جاءها من الخارج ومعروض عليها على طبق ليس طبقها· الجمعيات الفنية في قسنطينة إذا أرادت التميز فهي تتقن العود العربي وليس العود الشرقي· لهذا فمدرسة شمة لم تقاوم كثيرا، حتى طلابها -وهم قلة- ذابوا في الزحام··
يثير إسمك إعجاب البعض، ويزعج آخرين ممن لا يوافقون رؤيتك للمالوف؟
أنا أرى المالوف بعيني الخاصة، أشعر بأنه الطريقة التي تجعلني أعشقه عند العزف· لكن لا أعتقد أن لي أعداء في المهنة، أما الذين يستهينون بالنوبة ويدعون إلى غيرها، فهم في نظري عاجزون، فلا أسهل من الطقطوقة وقد كنت الأول الذي أشهر أغنية ''جاني ما جاني'' و ''هاتوا لي عودي'' و ''الكاوي'' المغربية و ''مشموم الفل'' التونسية· وأقول لهم إن سليم فرقاني يجيد أداء كل الطبوع، بما فيها الموسيقى الراقصة الجميلة غير المبتذلة·
أصوات كثيرة تنشط في الساحة تحت لواء الأغنية القسنطينية؟
- أولا ليس هناك نوع إسمه الأغنية القسنطينية، هناك المالوف وأنواع أخرى، ثانيا سمعت في المدة الأخيرة أصواتا أعادت ''الظالمة'' و ''صالح باي''، بقيت مدهوشا مفجوعا، أهؤلاء هم سفراء قسنطينة؟ لقد شوهوا رائعة ''صالح باي'' تشويها، زاد عجبي عندما رأيت طريقة أدائها بوجه مبتسم ضاحك، بينما هي نص حزين يحكي مأساة انسانية وتاريخية، لا أعتقد أن هؤلاء ينتبهون لمعنى النص·
حاروته: نبيلة سنجاق

الصادق الجزائري
16/11/2012, 00h05
نوبة زيدان الجزء الأول
سليم فرقاني

الصادق الجزائري
16/11/2012, 00h10
الجزء الثاني و الأخير

majid el jazair
26/11/2012, 20h18
الأستاذ سليم الفرقاني في حفل حميمي في عنابة الحبيبة.


الجزء 1 باشراف مايا

majid el jazair
26/11/2012, 20h30
الجزء 2 المجَنْبَة

majid el jazair
26/11/2012, 20h37
الجزء 3 عشق الجارة+من نهوا روحي و راحتي

majid el jazair
26/11/2012, 21h19
الجزء 4 الهوى مالك فؤادي

majid el jazair
27/11/2012, 11h49
الجزء 5 و الأخير سلسلت الذيل


:emrose:تحيّاتي العَطِرَه:emrose:

تيمورالجزائري
24/12/2012, 17h58
ها هي النوادر..
سليم عمره خمس سنوات !!! مع أبيه محمد الطاهر في تسجيل عائلي..سليم عمره خمس سنوات لكن نطقه "سليم" وأدائه أيضا "سليم"

الشكر لحفيد محمد الطاهر الفرقاني أمين كردوسي على هاته النادرة
الصورة جميلة ونرى فيها سليم شابا مع العملاق المرحوم الشيخ التومي
http://img15.hostingpics.net/pics/668937194442810284331131880705n.jpg

"بالله يا بن الورشان"

باللّه يا بني الورشان إدَي سْلامي لْغُصنْ البانْ
وَلْفي مْدَبَلَةْ الأعْيانْ زَرْق العَينينْ عقل
طارْ بْلى جَنْحانْ سافَرْ أمْشى وْ خَلاني

majid el jazair
27/12/2012, 17h02
سليم فرقاني يئدي راءعة يا الورشان


http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-snc6/166075_10150916952788114_1919631166_n.jpg

majid el jazair
04/01/2013, 19h57
من إستخبارات سليم الفرقاني وحده على آلة العود تحت زقزقة :emrose:العصافيرفي حديقة بيته:emrose:

يا أهل الاندلس لله ضركم ماء ظل و أشجار و أنهار

majid el jazair
10/01/2013, 17h14
كمي سري جاحدة

قالوا لعرب قالوا



استخبار
يا ويح لا ضاق صدرة و الوجع لا طال داهم
يؤمي برجل البرى يا اهل قابر يراهم
كانوا سلاطين وزراء ماتوا فبلوا عزاهم
يكسبوا من المال كثرة لا عزهم ولا فداهم
الايام تمرض و تبرى و الصبر هو دواهم
كمي سري جاحدة لا نرقد نومي متهني
غزالي آنت معاهدة لا خنت ما خانو سعدي
فراقك ما هي طايقة بالله واش صبرني
يا صبري مقواني صابر عن كثرة لمواجع
هم الدنيا فاني هم لوخية راهو موجع
ولا لي بيك ولا لي صابر عن آثرة لمواجع
ظلموني الادراق حتى قلبي زاد علي
نتوسل برضاك و جيني في ضيق عشية
راني نترجاك يا للة عيشة بية
انت تتغال يا سنجق البايات
عن آل اعمالة راني مولع بيك
انت يا ريدي يا رقبة البلار
سبايب تنكيدي ناسك يا خندود
منعوك من يدي آيفاش نخليك
تهموك بيا راني مولع بيك
راني مولع بيك
محزون زيدان
قالوا لعرب قالوا
قالوا لعرب قالوا لا نعطوا صلاح و لا مالو
سقما يقتلو و يطيحو لرقاب على ارقاب
حملتني يا رقيق الناب روحوا لدارو يا زيار
قالوا لعرب هيهات سيدي صلاح باي البايات
نفديوه بالمال و يطيحو لرقاب على ارقاب
راحوا عند صالح باي خلى سبع اولاد سبري للله
هذي من الله جات لا يرحم من آان حشار
روحوا لدارو يا زيار
قال العربي قال سيسي صالح باي اش هو يقتل
هذي من الله جات لا يرحم من آان حشار
روحوا لدارو يا زيار
بالله يا الماشي تربح هذا الطبول وعلاش يصيح
عن حالة المخنتر سيد القومان
يا ليعة خيالو ما عاد يبان
اه يا سراجين الدمع يسكب و القلب حزين
بيبان مغلوقين الله يرحم من آان حسارة
روحوا لدارو يا زيار
اخرجت متهني واعطوني الامان و خدعوني
هي ولكفني بايب راهم جاي حزارة
روحوا لدارو يا زيارة
باب الحاج ارفع راسك و تشوف ما جرى في ناسك
عن جال المخنتر سي القومان
يا ليعة خيالو ما عاد يبان
روحي يا دنيا ما فيك امان
امشيت للجزائر ولا عرفت قليبو واش لداير
بايت تتخايرو قلبي زاهي ما جاب اخبار
روحوا لدارو يا زيارة
امه الحملة حميلة و اختو سابغة بالنيلة
بواح اينادي على اربعة يا ليعة خيالو
ما عاد يبان روحي يا دنيا ما فيك امان
ادفعت الديت ولا عارف قلبي زاهي ما جاب خبار
روحوا لدارو يا زيار
آي رآبت على السرسورة و الناس لبسو المحسورة
عن جال المخنتر سيد البايات
يا ليعة خيالو ما عاد يبان روحي يا دنيا ما فيك امان
آي مشيت لبلادي ساعة سعيدة حيث شفت ولادي
آيفاش اتعدي و قول جاء فازع
يا ربي بها ضهرت هذه ساعة
روحوا لدارو يا زيار
امو الحنينة متذا عملت بين البحور ماذا ناحت و بكات
بدموعها تشالي ليعات الموجات عن جال المخنتر سيد البايات
يا ليعة خيالو ما عاد يبان روحي يا دنيا ما فيك امان
آي حصروا لمدينة و تغلقوا البيبان
و خرج صالح و على مجرح و دماغو عريان
خلوني نشوف اولادي مانيش هربان
مخنوق بمحارم شعالة ودموعه ويدان
خلوني نشوف اولادي مانيش هربان
هذا شيء مكتوب في جباني قبل ما نرجع باي
امو تبكي و تنوح و نقول صالح راح
من راد ربي يا صالح مكتوب الرحمان
يا حمودة اه يا مليدي انهل لي في الدار
ما تلومش علي يا آبادي عادة بابنا
لو عرفت هكذا يجرالي ما نسكن البلدان
نبني خيمة على ولادي ونعاشر العربان
يوما فين هو بابا رايح ولا هربان
احمود يا وليدي دنق مع الديوان
حين تولوت تسبيح و تولوا الامان
قالوا لا تخاف هذا امر السلطان
و اخرج للميدان قالوا صالح راح
ورولي قبره نرتاح و هبوا الارياح
و تقولوا اش من باي عوض صالح في قسنطينة
آي دخلوا فية و بيت المال
ذهب و جوهر خدام مع الوصفان
قالوا صالح راح ورولي قبرو نرتاح
و هبوا لرياح و نقبل الخد اليمين
اش من بلد عرف صالح في قسنطينة
حزنوا عليه اه يا ولادو ياعرب قسنطينة

محمدالأندلسي
15/04/2013, 16h49
قد تم في اطار تلمسان عاصمة الثقافة العربية صدور كتاب لهذا الفنان من طرف الباحث الموسيقي بن قلفاط تم فيه تدوين مجموعة من الأغاني التي أداها بالنوتة هل يمكن أن تتفضل بافادتنا بهذا الكتاب وشكرا مسبقا.

majid el jazair
24/04/2013, 17h23
عندما تنسجم الموسيقى الكلاسكية الجزائرية مع الموسيقى الكلاسكية الغربية ..النتيجة هي هذه الطقطوقة الوحيدة...الحفل أُقيم في قسنطينة في المركز التقافي الفرنسي يوم 07/03/2013 بين سليم فرقاني على العود العربي و jean François Zygel على البيانو

http://imagik.fr/uploads/24804

majid el jazair
24/04/2013, 18h04
الاخوة فرقاني سليم ،رشيد،مراد في قعدة أخوية تحت أعيُن الاب الحاج


يطيب عيشي


http://imagik.fr/uploads/24806

majid el jazair
24/04/2013, 18h14
هذا الكتاب هو:جامع السفاين والكناشات في صنائع الأزجال والموشحات






في إطار ''تملسان عاصمة الثقافة الإسلامية,''2011 صدر عن وزارة الثقافة موسوعة موسيقية تحت عنوان ''جامع السفاين والكناشات في صنائع الأزجال والموشحات''، وهذا الإصدار خصص لثلاث مدن وهي حواضر جزائرية ونعني بها كلا من الجزائر العاصمة، تلمسان وقسنطينة. وقد عمل على جمع هذه النصوص، إعداد وتحقيق، مراد بن علي وعمارة، ومن تصدير وإنتاج فيصل بن قلفاط في جزئين كبيرين.
تم استعراض في بداية الموسوعة من الجزء الأول، تاريخ المنطقة المغاربية منذ بداية الفتح الإسلامي ثم فتح الأندلس على يد القائد طارق ابن زياد الموفد من قبل القاعد العام موسى بن نصير لهذا الفتح الكبير.
كما استعرض الكتاب في مقدمة التصدير، العلاقات التي كانت تربط بين الإيبيريين والبربر منذ التاريخ القديم، أي منذ تأسيس قرطجنة ودور الإيبيريين في غزوات حنبعل، بداية القرن الثالث قبل الميلاد، كما تطرق التصدير إلى اجتياح البربر لجنوب اسبانيا بداية من القرن الثالث بعد الميلاد.
واستعرض التصدير نبذة من التاريخ الإسلامي ابتداء من سنة 756م من خلال لجوء الأمير عبد الرحمن المسمى بصقر قريش إلى الأندلس، وقد استمرت مملكة الأمويين بالأندلس 226 سنة، ثم تحولت الى دويلات بما يعرف بملوك الطوائف. وواصل صاحب التصدير عرضه للمراحل التي مر بها المغرب الإسلامي والأندلس من الخلافة الأموية إلى الموحدين والمرابطين ثم التواجد العثماني بالمغرب الأوسط وموجات النزوح التي عرفتها السواحل المغاربية بعد سقوط الأندلس نتيجة الاضطهاد ومحاكم التفتيش.
كما استعرض الكتاب في هذا التصدير، التعريف بالنوبة المغاربية الأندلسية، نشأتها بدءا من القرن السابع، حيث كانت تركيبا بين الغناء البيزنطي والإمبروازية والتنوع الذي كان يمتلكه البربر في الأساليب المنتسبة إلى مختلف الجهات المغاربية، إضافة إلى الدور الذي لعبته الجواري الموسيقيات المولدات ونقل الموسيقى الأندلسية، وكذا الدور الذي قام به اليهود في هذه الموسيقى الأندلسية، واهتمام العرب بالموسيقى واستقطابهم لفنانين من المدينة ودمشق، وبالأخص أحد أقطاب الموسيقى الشرقية زرياب العباسي، الذي كان شيخا من شيوخ الموسيقى المؤثرة في الحياة الأندلسية، حيث كان لهذا الأخير وقع على مظاهر الحياة الفنية الأندلسية، وخاصة منها الموسيقى، باعتباره صانعا لتوفيقية جديدة بين أساليب محلية وتقليد عباسي، وهذا يعد الشكل الأول للنوبة الأندلسية النشيد، البسيط، والمحركات والأهزاج.
كما عرف الكاتب الموشح والزجل والمراحل التي مر بها وتمرس عليها وتطرق إلى شعراء النوبة ثم مختلف أجزاء نوبة مدينة الجزائر، ومنها إلى مقامات النوبة، ثم المقام والنمط في النوبة وضبط العلامات الموسيقية في الموسيقى الأندلسية.
كما تطرق الباحث إلى خطة العمل ومناهجه والنسخ التي اعتمدها وهي 17 نسخة.
الجزء الأول من الموسوعة من القطع الكبير ويتوزع على 490 صفحة، بالإضافة إلى صور شيوخ الموسيقى الأندلسية، تتصدرها صورة للشيخين أحمد سري وقدور درسوني يتوسطهما مؤلف الكتاب (مراد بن علي وعمارة)، كما احتوى الكتاب على صور كل من سي معمر بن راشي، قدور درسوني، عبد القادر تومي، سي حسونة علي خوجة، ثم صورة جامعة لشيوخ المالوف بقسنطينة منهم بن نوار، الطاهر بن كرطوسة، الطاهر بن المرابط، عبد الكريم بسطنجي، عمر شقلب والعربي بن العمري.
كما احتوى ملحق الصور كلا من الشيخ بن صاري، عبد الكريم دالي، عمر بخشي، محمد بوعلي، مصطفى عبورة، العربي بن صاري، أبو العباس الغوثي بوعلي، أحمد سري، حميدو جعيدر، نور الدين بورعدة أحمد الكاتب ومحمد بن عبد الرحمن المنمش ومحمد بن علي سفينجة.
كما تضم الموسوعة تقديما باللغة الفرنسية بقلم فيصل بن قلفاط ويحتوي على 79 صفحة.
الكتاب الموسوعة يعد من أهم الكتب التي تعرف على تراثنا الموسيقي من خلال النصوص والقصائد ورواد الموسيقى، بالإضافة إلى استعراض المراحل التاريخية لتدرج وتطور الموسيقى الأندلسية بالوطن المغاربي عامة وبالمدن الحواضر الجزائر، تلمسان، قسنطينة خاصة.
ابن تريعة
المصدر
http://www.el-massa.com/ar/content/view/60986/47 (http://www.el-massa.com/ar/content/view/60986/47:/)

Mouats Hafid
23/07/2023, 19h37
أخي أحمد تحية طيبة وشكرا على المجهود الرائع. وبصراحة لقد أدهشني محتوى القرص ولخبط أفكاري. فقد كنت أعتقد لمدة طويلة أن نغمات أو طبوع الموسيقى الجزائرية مختلفة كل الاختلاف مع الطبوع التونسية وهي تتشابه فقط في معظم التسميات ليس إلا. لكن ما استمعت إليه غيّر كل هذه المعطيات. فقد لاحظت تطابقا شبه تام بين مختلف الطبوع مثل النوى والاصبهان والصيكاه والمزمزم.. وأردت أن أعرف الجهة أو الجهات التي تتغنى بهذه الطبوع. يبدو أنها من الجهة الشرقية أي المحاذية للبلاد التونسية؟؟
وهل هناك نوبات كاملة في مثل هذه الطبوع أي مثلما تغنى بها سليم الفرقاني؟؟
على كل حتى وإن لم أتحصل على إجابات فلك جزيل الشكر


اسمحوا لي أن أعطي بعض الأدلة حول أنماط المالوف الجزائري. 1 الملاحظة الأولى هي أن أوضاع السعال في القمامة لدينا لا تحتوي على نغمات ربع، ولدينا نصف نغمات ونغمات.
2- نتشارك مع المالوف التونسي وضع المزموم والأنماط الأخرى قريبة جدًا من وضع التونسيين.
3- هناك أوضاع في المالوف لدينا لها نوبا وأيضًا الأنواع الأخرى التي هي جزء من المالوف لديها أيضًا الأوضاع. ولكن هناك أوضاع غير موجودة في النوبة ولكن في الغناء الشعبي.
إذا كنت تريد أن أرسل لك أوضاع المالوف الجزائرية على النطاق مدرج الموسيقي، فأنا متاح لإرسالها إلى شرفك.
موسيقي موات حفيد من مدينة سكيكدة.