المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشريف محي الدين حيدر TARGAN - المعلم الأول - تركيا


عثمان دلباني
13/07/2007, 22h16
المايسترو الشريف محي الدين-بشرف حجاز

عثمان دلباني
29/08/2007, 23h25
سماعي مقام عشاق

عزف الأستاذ محي الدين حيدر

أبو سالم
30/08/2007, 16h39
أود الإسهام بهذه الإضافة الصغيرة وهي عبارة عن صور رقميّة من الكتيّب المرافق للقرص اللّيزري والذي يحتوي على الملفات الصوتية التي شرع الأخ توفيق مان برفعها في موضوعه الجديد هذا. والكتيّب هو باللّغة التركية، ويحتوي كذلك على عدة صور للشريف محي الدّين حيدر (أو طرغان كما يُلقب في تركيا) ولبعض أقاربه ومعاصريه، كذلك يحتوي على عدد صور لوثائق هامة تخصه. ويمكنني للإخوة الأعضاء الإستفسار عن معاني بعض الفقرات من اللّغة التركية إذا ما إحتاجوا إلى ذلك مع تحديد رقم الصفحة.
وفي البدء هذه هي صورة كل من الغلاف الخارجي للكتيب وللقرص اللّيزري. وسنقوم برفع بقية صفحات الكتيب بإذن اللّه تعالى.

وهذه أولى سبعة صفحات من ضمن تسعة وستون صفحة.

وهذه صفحات الكتيب من 8 إلى 15...

عثمان دلباني
30/08/2007, 17h20
الله الله عليك يا ابو سالم هذا سيرفع عني الحرج لان الملفات التي عندي لا تتجاوز 3 ملفات فلو تكرمت وانزلت ما تبقى لكي نستفيد جميعنا .برافو عليك يا دكتور و الله يعطيك الصحة.

أبو سالم
30/08/2007, 19h11
على الرّأس والعين أخ توفيق مان، سأبدأ إذن بالملفات الأربعة الأولى...

إليك بالملفات التّالية...

عثمان دلباني
30/08/2007, 19h56
يا دكتور انا لا اجد كلاما اشكرك من خلاله على هذه الدرر واللآلئ القابعة في محيط مكتبتك المكنون ، شكرا و الف شكر على مشاركتك الكمية والنوعية ودمت لنا .
واضن والله اعلم ان المنتدى صار له السبق في انزال اعمال الشريف محي الدين حيدر .


الكابريس في ملف فيديو تقديم احد العازفين الأتراك

محمد تميمي
30/08/2007, 20h56
مع عظيم شكري ومتناني للدكتور ابو سالم لرفعه هذا ال CD والذي هو بحق عنوان رئيسي لمن يريد ان يعرف الشريف محيي الدين والذي اقل ما يمكن ان يوصف به هذا العبقري بانه صاحب الزلزال الاكبر في تقنية العزف والتلحين على الة العود ربما من عهد زرياب الى يومنا هذا.
زلزال احدثه الشريف بدات اثاره الجديه تظهر في الثلث الاخير من القرن الماضي وربما ليس من خلال فهم ما قدم بل محاكاة ما قدم دون تفسير.
الشرف محيي الدين يعتبر الرائد الاول لمدرسة العود العراقيه الحديثه والتي اختلطت مع المدرسه التركيه اختلاط معقد يصعب الفصل فيها بين المدرستين.
اسس الشريف محي الدين معهد الفنون الجميله في بغداد سنة 1936 وتتلمذ على يده هناك راود المدرسه العراقيه الحديثه للعود واذكر منهم اشهرهم الاخوين جميل ومنير بشير وسلمان شكر وسالم ذياب. وطبعا كل واحد من هؤلاء يعتبر علم مستقل قائم بذاته في عالم العود.
ينسب الى الشريف محيي الدين مع روحي الخماش انهم اول من ضبط مواصفات العود الحديث ومقاييسه الذي يعرف اليوم بالعود ذا الفرس الرحال والمضاف على زنده من ناحيه الوجه القطعه الخشبيه التي تمتد من طرف الزند وتنتهي عند القمره الكبيره وسط وجه او صدر العود وغالبا ما تكون من خشب الابانوس القاسي والقوي.وكان الغرض من هذا التحديث استغلال اكبر مساحه ممكنه على العود حتى يعطي العازف امكانيه عزف كل ما لم يكن ممكن في السابق على العود الكلاسيكي.
اتقن هذا العازف العزف على التي التشيلو والفيولونسال وربما هذا ما اثرى مبتكراته على الة العود مثلما اشار الدكتور ابو سالم في مدخلته في الحديث عن العواد سالم عبد الكريم.
حتى تضحك يا اخي عثمان انا احمد الله حمدا كثيرا انني تعلمت العزف على العود قبل ان اسمع عن الشريف محيي الدين او عن عزفه لاني بكل تواضع اقول لو لا قدر الله وعرفته في سن مبكره انا متاكد بانك كنت ستراني اكتب مداخله في مجال تصليح السيارات في مكان اخر.:)
بخصوص التسجيلات انا عندي ما يوازي عدد اصابع اليد لهذا العازف المبدع سانتظر حتى ينتهي الدكتور من رفع ما لديه حتى اقارنها بما عندي. وربما عندي ما ليس عندكم ولكن خليها الان بدون مفاجآت ولنسمع ماذا تقولون في هذه الظاهره التي اسمها الشريف محيي الدين...

محمد تميمي
30/08/2007, 22h19
دعني ايا استاذ عثمان استبق الدكتور وارفع هذا الملف وهو تقاسيم رائعه تسبق سماعي عشاق للشريف محيي الدين .
التسجيل انقى من التسجيل الذي رفعت.
ولك محبتي

أبو سالم
30/08/2007, 22h24
شكرا لك يا أخ تميمي، فأنت تكرر ما أسبغه علينا توفيق مان من درجة دكتوراه وأنا مع الأسف الشديد لم أحظى بها بعد، وإنما رسالتي هي في طور الإنجاز واللّه المُستعان. كما أود أن أوضح شيئا كان قد ورد في مداخلتك الأخيرة وهي أن محي الدين كان يتقن آلتي التشيلو والفيولنسال وهما آلة واحدة أي أن التشيلو Cello هي التسمية الإيطالية للفيولنسال Violoncelle حسب الإستعمال الفرنسي. والشريف محي الدين يُتقن حقا آلتين وهما العود الذي نشأ عليه منذ حداثته والتشيلو الّذي تعلمه إثر ذلك على مناهج المدارس الأوروبية وتألق فيه. وقد حقق نجاحا بالغا في الأداء على كليهما في عروضه التي قدمها بالولايات المتحدة الأمريكية أثناء إقامته بها. وقد أشادت بقدراته الصّحافة الأمريكية خلال العشرينات. فالشريف محي الدين وهو العربي الأصل والتركي النشأة، كان قد إضطرّ إلى مغادرة تركيا إلى بغداد نظرا للحالة الإيديولوجية آنذاك والتي كانت ترفض الموسيقى العثمانية في الممارسة الموسيقية بتركيا مبررة الحجر عليها بعدم تمثيلها للهوية القوميّة التركيّة. وكان هذا بالتّالي من حسن حظ العراق الذي إحتضنه ليكون المؤسس الأول لمدرسة بغداد في آلة العود.
وفيما يلي ملفات الكتيّب من الصّفحة 16 إلى 23

والآن من الصفحة 24 إلى 31...

من الصفحة 32 إلى 39

من الصّفحة 40 إلى 47...

من الصّفحة 48 إلى 55...

أبو سالم
31/08/2007, 06h16
هذا التقسيم الأخير يا أخ تميمي يبدو أكثر إرتفاعا من ناحية الطّبقة الصوتية، ويبدو أن مسألة التحكم في سرعة الإسطوانة وراء هذا الإرتفاع. سأعيد رفعه للمقارنة بين التسجيلين وبعدها يمكنكم حذف إحداها والإحتفاظ بأفضلها، مع جزيل الشّكر...

أبو سالم
31/08/2007, 20h37
وهذا تقسيم آخر في مقام العشاق يليه سماعي في نفس المقام

تقسيم ثالث في مقام العشاق يليه سماعي في نفس المقام

أبو سالم
04/09/2007, 19h36
يحتوي القرص على ستة دراسات Etudes لآلة العُود من تأليف الشريف محي الدّين حيدر. وإليكم الدّراسات من الأولى الى السادسة .

أبو سالم
05/09/2007, 09h54
من الصّفحة 56 إلى 63...

من الصّفحة 64 إلى 73...

من الصّفحة 74 إلى 80 (الصفحة الأخيرة) ...

عثمان دلباني
05/09/2007, 17h00
ان المستمع لهذه الدراسات يتاكد بحق ان الأستاذ محي الدين كان حقا و ما زال المعلم الأول لطريقة العزف على العود الحديثة ، انا جد ممتن لهذا المجهود الذي تبذله يا دكتور ابو سالم وكم تمنيت لو كانت هناك مدونات للشريف محي الدين خاصة وانا اطلعت في النت على وجود كتاب وضع فيه الشريف محي الدين طريقة تدريس العود الخاصة به ، انا لدي بعض النوتات سارفعها حالما انسخها واتمنى ان نتبع هذه المجموعة بالنوتات لمن توفرت لديه.
تحياتي الخالصة لك يا دكتور

أبو سالم
05/09/2007, 17h18
فعلا، فإن الشريف محي الدين كان قد ألف منهجه لتعليم العود ولم يشهد هذا العمل النّور إلا بعد مور خمس وسبعين سنة: إذ تمت طباعته سنة 1995. وستجد صورة غلاف هذا المنهج في الكتيب المُرفق بالقرص الذي نحن بصدد رفعه للمُنتدى على الصّفحة 79. ويا حبذا لو يتمكن أحد الأعضاء من رفع صورة رقمية من هذا المنهج ليكتمل المشهد حول هذه التجارب الرّائدة خاصة بعد أن رفع لنا الأخ توفيق مان مشكورا منهج العود لجميل بشير.

محمد تميمي
05/09/2007, 21h14
اما وبعد ان انتهيت يا د.ابو سالم من رفع مكنونات القرص الذي عندك تضاعف الشغف عندي لاسمع
ما عندك عن هذه المدرسه التقنيه في اساليب العزف والتعامل مع الة العود ولعل مداخلتي تتلخلص بعدة اسئله وتساؤلات
1.ان الشريف محيي الدين كان طفره في خلق هذا الاسلوب في العزف المعقد لمعزوفات معقده على الة العود اعتقد انه اسس لنوع محدد جدا من المستهلكين للفن وهم العوادين المميزين جدا ولم يكن يقدم هذه المقطوعات لعامة سميعة الموسيقى الاليه الشرقيه.باستثناء ما قدمه في القوالب الكلاسيكيه من سماعيات ولونجات الخ...
2.الشريف محيي الدين اسس لمدرسه مبنيه على التكنيك المفرط في العزف على الة العود حتى اصبح اتباع هذه المدرسه خاليين من الروح الشرقيه واصبحت المدرسه الحديثه للعود تكنيك فقط فكيف يمكن تطويع هذه المدرسه لخدمة الموسيقى الشرقيه لان الملاحظ ان من يتقن هذا الاسلوب يخرج علينا بمؤلفات في كثير من الاحيان قلة قليله تفهمها وتطرب عليها واتكلم عن المستمع العربي الشرقي المتذوق للفن وليس التائه.
3.المدرسه التطريبيه والغنائيه للعود مثل مصر وبلاد الشام اقل تكنيك بكثير من هذه المدرسه ولكن اتباعها اكثر بكثير من اتباع مدرسة الشريف اضف الى ذلك ان الجانب الثقافي الفطري عند المستمع العربي بحاجه الى ارضيه ثقافيه محدده حتى يتفاعل مع اعمال هذه المدرسه وسؤالي ما هي هذه الارضيه؟
ولماذا حتى اتباع هذه المدرسه يرجعون دائما الى مدرسة السنباطي والقصبجي وصليبا القطريب وفريد غصن ؟؟
4.اذا كان العازفون العرب الذين اتقنوا العزف باسلوب الشريف طوعوه لاداء اعمال معظمها غربيه او غريبه عن الموسيقى الشرقيه مثل ماقدم انور ابراهيم مثلا ونصير شمه ومنير بشير فهل الاتراك الذين طوعوا هذا الاسلوب كانوا افضل في انتاج اعمال فنيه ضمن قوالبهم الخاصه للموسيقى الشرقيه والتي قد يناسبها هذا الاسلوب في العزف اكثر من العرب.
5.هل تعتقد ان مدرسة الشريف محيي الدين حملت فكر موسيقي معين بعيدا عن موضوع الاداء وتوسيع مساحة الاصوات التي يخرجها العود .؟
6.انا اشرت في احدى مداخلاتي ان الشريف محيي الدين نانه قد احدث زلزال وانقلاب في عالم الة العود اولا والتلحين ثانيا وكان اكبر ضحاياه موروث موسيقي عراقي هائل انقلب راسا على عقب بعد ان كان سيد المقام والطرب والقبنجي والايقاع الثقيل والموشح الى هالة من السرعه والتكنيك واصبح العواد العراقي
يغادر الى خارج العراق اما لتدريس العود او تقديم اعماله في الدول الغربيه ربما يفهموه اكثر منا وهذا ينطلي على اتباع مدرسة الشريف من خارج العراق في كل البلدان العربيه ...وربما هذا يكرر تجربة الشريف في امريكا بصوره سلبيه لا ابداعيه.
7.حتى اليوم انا اعتقد ان مدرسة الشريف لا زالت تقينه محفوظه لخدمة موسيقى غير عربيه شرقيه
وغير موازيه لكل ما مر على العالم العربي في الموسيقى الاليه وان تحدثنا عن السماعيات واللونجات فهي اصلا ليست عربيه فهل كانت ثورة الشريف محيي الدين على الاتراك الذين طردوه من عالمهم الفني وموروثهم الموسيقى ضربه مؤذيه للموسيقى الاليه العربيه الكلاسيكيه خاصة وانها اصلا عانت من الفقر فهل سيتبقى مدرسة الشريف جسم غريب في الموسيقى الاليه العربيه من حيث التوجه ام يمكن تطويعها للنهوض بالموسيقى الاليه العربيه..كيف..ومتى؟؟؟

أبو سالم
05/09/2007, 21h46
نشكرك يا أخ تميمي على طرح كل هذه الإشكاليات، فهي أسئلة كثيرة تقتضي بالتّالي أكثر من مداخلة، وتستدعي مشاركة أكثر من عضو لإثراء النّقاش من حولها. ويمكن في البداية الإشارة إلى هاتين النّقطتين:

- روّاد هذه المدرسة جمعوا في تكوينهم الآلي التمكن من لغتين موسيقيتين إحداها عربية والثّانية أوروبية. وأبرز هؤلاء الرّواد الشريف محي الدين الذي نشأ في تعلم العود على المحاكاة منذ سن العاشرة بينما تلقى تعليمه على التشيلو في سن الرّابعة عشر على مناهج المدارس الأوروبية. والثّاني هو جميل بشير الذي أتقن كل من الكمان على الطريقتين الغربية والعربية وآلة العود.

- أثارت حالة الإنبهار بالموسيقى الأوروبية بتقنياتها المتقدمة الرغبة لدى هؤلاء في الإرتقاء بالأداء العربي - والذي ظل يعتمد بشكل أساسي على الفن الغنائي في حدود نطاق الأداء الصوتي – وهذا ما جعل التركيز على الجانب التّقني يطغى على الجانب التّعبيري والتطريبي الذي تختص به الموسيقى المحلية. ويمكن ملاحظة هذا التّكلف في دراسات الشريف محي الدين ففي الدّراسة الأولى مثلا وظف تتابع تآلفات السداسيات والثلاثيات مع الرّبط بينها بتسلسل نغمي سريع سواء للدرجات المتتابعة أو المنفصلة، مع بعض التحويلات النغمية لبعض الخلايا اللّحنية من القرار إلى الجواب وهذا يذكرنا بكابريسات باغانيني. وهذا فيه حسب نظري تكلّف لا يتماشى مع السير اللّحني للموسيقى المقاميّة، وإن كان فيه محاولة لإستكشاف إمكانيات العود التقنية على غرار الآلات الأوروبية وجعل الأداء على العود بالتّالي يُحاكي الأداء على آلة القيثارة بعض الشّيء.

عثمان دلباني
05/09/2007, 22h49
دكتور ابو سالم اهنيك على المجموعة التي قمت برفعها واشكرك باسمي وباسم جميع عشاق هذه الالة .اخي الأستاذ محمد تميمي تحية وبعد:
ان المداخلة التي تقدم د.ابو سالم لمست جانبا من عديد الإجابات الممكنة للاسئلة المطروحة.
يجب ان نخرج من اطار الإنتماء احيانا للحكم على الأشياء التي تخصنا ، فجميع الموسيقات في العالم تعطي و تأخذ من بعضها وهذا امر يتم بمشيئة او خارج مشيئة الناس ، فالموسيقى منتوج بشري انساني تتحدد اشكاله و خصوصياته بالعقل المبدع لهذه الموسيقى.
و الموسيقى خير دليل على ذلك فنحن العرب طرحنا الموسيقى افقي لحني في حين ان الموسيقى الغربية طرحها افقي وعمودي في نفس الوقت ، لا يقدح في جماليات موسيقى كلا الطرفين في كل الأحوال.
ثانيا ان الخطاب الموسيقي كالخطاب ألأدبي و الفنون الأخرى يتشكل من مستويات متفاوته في التعامل و الخطاب الجمالي والتقني . فالموسيقى الكلاسيكية الغربية لا يسمعها كل الغربيين فهناك من لا يستسيغها و لا يفهمها بالرغم من انها جزء من البنية الثقافية والذوقية له .
ونفس الشيئ عندنا فليس كل الناس تسمع الموشحات و السماعيات ، وليس كل الناس تقرأ " ادونيس " او " ادوارد سعيد " او " السعيد عقل "... .
اذا المسالة في مجملها معقدة ومعددة الوجوه.
و لهذا في " الموسيقولوجيا " تصنف الأنواع الموسيقية الى نوعين اساسيين هما الموسيقى العالمة والموسيقى غير العالمة .
و الموسيقى التي تطرح نفسها الآن على الساحة من خلال آلة العود لها ما لها وعليها ما عليها و هي خارج النمطية القديمة من حيث البناء والتقنية و ليس معنى هذا انها غير مقبولة ، وكما اشار الدكتور ابو سالم من بين اسباب التأخر التقني في الموسيقى العربية هو الغناء و الطرب الذان حددا أداء الآلات الموسيقية في مساحة اداء المغني. و حين استمعنا لموسيقى الآخرين اكتشفنا ذلك ، ومن جانب آخر فإن البنية العقلية العربية اصلا تتنافر مع التقنية و تلجأ الى التسهيل ، وما ظهور التطرف في الرؤى الا لعدم مواكبة الحاضر فيلجأ ذوي الطروحات القديمة الى خلق اوثان او اصنام هي من صنع ايديهم يدعون انها آلهة ويدافعون عنها . فلهذا يجد المحافظون في الخطاب القديم ظالتهم و رأس مالهم للعيش الآن و ليس في قوى التجديد التي هي ابنة يومها و خارجة نم جلابيب القدامى .
من المعروف ان الموسيقى العربية هي تقاطع موسيقات عديدة منها الفارسي و التركي و الرميني و الهندي و الفيني قي و الآشوري ... . اين العربي في الموسيقى العربية ؟ سؤال كبير و خطير .حتى العود الذي نتباهى به ليس وليد حضارتنا ، كما يقول درويش " ادافع عن جدار ليس لي ".
تجربة الشريف محي الدين مثلها كمثل تجربة زرياب او زلزل ليس الا هي خطاب موسيقي غير عربي ولم يقل الشريف محي الدين انه عربي . هي طريقة جديدة للتعامل مع آلة العود فقط ، اما انها قدمت للموسيقى العربية شيء فأضن ان هذا لم يكن في جدول أعمال الشريف محي الدين لان هذا راجع للموسيقيين العرب الذين يجب ان يتكفلوا بشؤون موسيقاهم .
وانا ارى ان اسلوب الشريف محي اسلوب علمي يستحق التعامل معه باحترام في انتظار ان تتوفر بدائل جديدة ، وقضية رفض الأتراك لأسلوب الشريف محي الدين فلا اضن ذلك لان المشكلة كانت سياسية ليس فللعلم ان ابن عم الشريف محي الدين كان حاكم مكة قبل سقوط الخلافة بمدة قصيرة ما دعا الأتاتركيين لمضايقتهم و كذلك رفضهم لكل ما له علاقة بالإسلام من عائلات تنتسب لآل البيت كبيت الشريف محي الدين او حتى الآذان او المقامات ذات ربع المقام . والدليل الآن معظم العازفين الأتراك يتتبعون خطى الشريف محي الدين في طريقة عزفهم .

أبو سالم
06/09/2007, 02h13
أود أن أضيف إلى هذا أن الموسيقى الغربية ذاتها مرت بمرحلة كان التّنافس على إظهار قدرات العازف التّقنية فيها بيّنا ممّا طغى على الجانب التّعبيري، وقد لقي هذا كثيرا من النّقد لدى معاصريهم. وقد إستفاد المؤلف الغربي من هذا لإيجاد حالة من التّوازن والتّوفيق بين ما توفّره الآلة المُوسيقيّة من إمكانيات وبين المتطلّبات الجمالية والتعبيريّة للعمل الفنّي. وتجربة المدرسة العوديّة العراقيّة قد تكون توقّفت عند المرحلة الأولى، وهي بحاجة بالتّالي إلى إحداث معادلة بين عمليّة تطويع التّقنيات المُستوردة ومُستلزمات الخطاب المُوسيقي المقامي. كما أن إنشاء فن آليّ مُتخصّص ستكون نتائجه بالتّالي مُختلفة عن الفنّ الغنائي وإن تلاقت معه في أساسيات المقاميّة العربيّة. والتّعدّدية لا تُلغي بالضّرورة تقاليد الممارسة التّراثيّة طالما تُتداول الممارسة التقليديّة وتجد لها أنصارها والمُحافظين عليها.

ياسر سالم
28/09/2007, 18h17
اهداء للأخ الفاضل محمد تميمى مجموعة للشريف محى الدين حيدر بتقديم زوجته باللغه التركيه

أبو سالم
29/09/2007, 13h33
أخ emytrd كان بإمكانك الإستماع إلى ما كنّا قد رفعناه في هذا الموضوع من تسجيلات صوتيّة للشريف محي الدين لتتجنّب رفع ما يُعتبر مُكرّرات. فإذا إستثنينا المدرج الأول والذي يتضمن التقديم المُقتضب لزوجة الفنان باللّغة التركية فإنه يُمكنك مُلاحظة توفر كل ما أوردته من تسجيلات بهذا المُثبت كنا قد رفعناها من الألبوم المُخصص له. ولكي تتأكد من هذا أحيلك إلى ما يُجنّبك عناء المُقارنة:
Track2 Etud3
Track3 Etud4
Track4 Etud5
Track5 Etud
Track6 Hicaz taksim ve pesrev
Track7 Kanatlarim olsa idi
Track8 çocuk havasi dans eden
Track9 Etud3 (مكرر)
Track10 Etud6
Track11 Mustear taksim
هذا مع الإشارة إلى أن من بين ما رفعتَه من مكرّرات في بعضها جودة أعلى من ناحية نقاوة الصوت ممّا كنا قد رفعناه من قبل ممّا يترك للمُشرفين حُريّة إختيار الأنقى والأجود لدى حذف المُكرّرات. هذا مع خالص تحيّتي لك، وأرجو لك صياما مقبولا وكلّ عام وأنتم بخير...

ياسر سالم
29/09/2007, 18h02
الأخ الفاضل الدكتور ابو سالم اشكر تفضلك بالرد وسررت كثيرآ بما بذلتموه سيادتكم من مجهود فى المقارنه وقد ارتأيت ان اكمل رفع ما تبقى عندى كى تكون المقارنه شامله ان لم يكن فى هذا الأمر اثقال على سيادتكم وان ما دعانى لاستكمال عملية الرفع هو الفارق فى جودة الصوت وتوثيق ما عندى كى يسهل الرجوع اليه من خلال المنتدى سماعى فى اى مكان واكون ممتنآ لسيادتكم لو تفضلتم مشكورين باستكمال المقارنه حتى يتبقى الأجود للصالح العام واعتقد ان هذا هو الهدف دائمآ مع خالص التشكرات والتقديرات والاحترامات لشخص سيادتكم الكريم وشكرآ على التهنئه الرقيقه بالشهر المبارك اعاده الله عليكم والأمه الاسلاميه باليمن والبركات
مع تحياتى ياسر سالم

ياسر سالم
30/09/2007, 13h19
running_boy-- الشريف محي الدين حيدر لم يستطع احد حتى الآن عزفها بهذه السرعه

محمد تميمي
30/09/2007, 20h14
العزيز ياسر سالم اشكرك على هديتك الثمينه وان كانت الملفات مكرره الا ان الحق يجب ان يقال في فارق الجوده فما رفعت ذا جوده افضل.
سيتولى الاساتذه في الاشراف عمل اللازم في تبديل ما هو افضل وتعديل مايلزم.
مثل هذه الملفات هي مدرسه مهمه جدا لكل المهتمين بالعود والموسيقى الشرقيه وهي تمثل اساسات مهمه لمدرسه العود الحديثه التي سيطول الحديث عنها والاستفاده من تقنياتها.
اشكر جهودك لانك فعلا عضو ايجابي وتسعى لنشر تراثنا الاصيل.
كل رمضان وانت والامه كلها بالف خير

ياسر سالم
02/10/2007, 02h09
اخى العزيز محمد تميمي ابدأ بالأخوة شكرى لما التقيته من ايجابياتك هنا وفى باب عبده داغر وسنلتقى ان شاء الله فى باقى الأبواب فما ذال لدى الكثير والحمد لله مع العلم ان اليوم هو اكتمال اول شهر على عضويتى فى المنتدى الجميل سماعى حفظ الله من قاموا بئنشائه والقائمين على ادارته والاشراف عليه لما الاقيه من دآبه ومثابره على انجاحه والاصرار على ظهوره بالشكل الائق باسمه بلا تحيز فالهدف دائمآ الصالح العام للمنتدى مما حدانى ان انكب على رفع بعض ماعندى فى اول شهر لى فى عضوية المنتدى واختتم هذه المشاركه بالشكر الجزيل والعرفان برقتك كفنان لايخرج منه الا هذا وكل اناء بما فيه ينضح وكل عام وانتم واسرة سماعى بخير
اخوك ياسر سالم
وتحيا مصر

عثمان دلباني
02/10/2007, 02h30
ألأخ emytrd اشكرك باسم محبي الأستاذ محي الدين الشريف و اتمنى ان تكمل ما لديك من تسجيلات كي تكون الباقة كاملة ، اما ما يخص جودة التسجيلات فسأتكفل بالموضوع و ان شاء الله قربنا ننزل المجموعة الكاملة من تسجيلات الميسترو محي الدين الشريف و هذا بفضل الله و فضلكم و دمتم احبة لهذا المنتدى الرائع

ياسر سالم
02/10/2007, 03h08
يجدر بى وبجميع المشاهدين لهذا الباب ان يشكروك حاليآ ومستقبلآ لتنسيقك الجميل الذى ييسر كثيرآ على الراغب فى الاطلاع على محتويات الماده العلميه المقدمه ليستفيد اكبر قدر من راغبى دراسة آلة العود اكرر شكرى وسنلتقى دائمآ باذن الله
اخوك ياسر سالم

Music Soul
17/10/2007, 19h02
السلام عليكم جميعا
انا هنا والله مع الكبار في هذا الموضوع, لا ادري ما هي الطريقة الافضل لشكركم لكن اعتقد انني ساشكركم على شي واحد فقط شيء ربما يجده البعض صغير لكن لا والله هو كبير جدا حتى وان فقط فكرت به
انا اشكركم من صميم قلبي على حسن نيتكم في المحافظة على كل ما هو جميل واصيل
وانا بدوري ايضا لاعبر عن امتناني وشكري اقوم بالحفاظ على التراث والاصالة والجمال وان نشارك بعضنا البعض بكل ما هو مفيد من معلومات فليس باستطاعتي شيء اخر.
الجميل في الامر والشيق, انكم تتكلمون وتكتبون اسطرا طويلة بكل متعة وشغف وكانها صورة حية امامك تتالف من الاساتذة عثمان وابو سالم ومحمد كانهم جالسين امامك يتحدثون ويتناقلون المعلومات ناسين اي شيء عن العالم الخارجي كانهم هم فقط موجودين, ناسين كل شيء الا شيء واحد أ لا وهو: جمال الطبيعة الخلابة, جمال الموسيقى, الجمال .. الجمال .. الجمال
فشكرا جزيلا لكم
شكرا جزيلا لكم
شكرا جزيلا لكم
اطال الله بعمركم يا رب
وكل عام وانتم ومنزلنا " سماعي " بالف خير ان شاء الله

عمر كامل
10/11/2007, 12h57
ينسب الى الشريف محيي الدين مع روحي الخماش انهم اول من ضبط مواصفات العود الحديث ومقاييسه الذي يعرف اليوم بالعود ذا الفرس الرحال والمضاف على زنده من ناحيه الوجه القطعه الخشبيه التي تمتد من طرف الزند وتنتهي عند القمره الكبيره وسط وجه او صدر العود وغالبا ما تكون من خشب الابانوس القاسي والقوي.وكان الغرض من هذا التحديث استغلال اكبر مساحه ممكنه على العود حتى يعطي العازف امكانيه عزف كل ما لم يكن ممكن في السابق على العود الكلاسيكي.
...
اخي الكريم محمد تميمي ان العود الذي وصفته يسمى كما هو معروف ب عود ( السحب ) و هذا العود لم يعمل الموسيقار الشريف محي الدين و روحي الخماش على تطويرة و لا اعلم من اين استقيت هذه المعلومات ان عود السحب ضهر في الخمسينيات من القرن الماضي و ان الموسيقار منير بشير كان ينوي العزف مع احدى الفرق الاوركسترالية و مما اضطر لسحب العود ليوازي في علوة الالات الغربية عالية الصوت كما نعرف فلم يتحمل العود قوة الشد فتهشم وجه وقد ذهب الى العواد الفذ الاسطى محمد فاضل عواد و طلب منه ان يجد حلا لذلك فقام بوضع الفرس المتحرك و الخلفي لكن الخلفي كان من المعدن فانقطع الوتر من جراء الشد فاستعمل الخشب لانه مناسب وقد وضع هذا العواد الفذ هو مواصفات العود ( عود السحب ) .... اي ان العود اتى بعد جهد طويل من العواد ....
و اول من استخدمه هو الموسيقار منير بشير ولم يستخدمه الموسيقار الاستاذ الشريف محي الدين حيدر نهائيا لانه في حينها قد غادر الى تركيا بسبب مرضه و لم يستطع العودة الى بغداد بسبب مرضه فبقي هناك ... اما الاستاذ روحي الخماش هو كان في بداية حياته الفنية كبقية جيل العمالقة من جيل التلامذة الا انه امتاز بشخصية تختلف عن البقية اذ كان هو استاذ العود في العراق بالنسبة للمدرسة القديمة والخماش لم يتتلمذ على يد الشريف اذ الخماش كان امتدادا للمدرسة التي عمل بها زرياب و اسحاق و ابراهيم الموصلي وصولا الى العصر الحديث ....
اي ان العود في بغداد كان بمعسكرين قديم و حديث اذا صح الوصف و كثير من العازفين الذين تتلمذو في تلك الفترة امتزج عزفهم بالقديم التطريبي و التكنيكي منهم اللاستاذ علي الامام و اليعض اخير اختط لنفسه اسلوب مدرسة بغداد الحديثة مثل الفنان نصير شمة او سالم عبد الكريم و رائد خوشابا و محمد علي و غيرهم ...
جدير بالذكر انالعواد محمد فاضل رحمه الله تتلمذ على يد الاسطى الكبير علي العواد الذي اذا نضرتم لعود الشريف و جميل بشير تجدونه من صنع اسطى علي العواد .....

محمد تميمي
10/11/2007, 19h37
العزيز عمر كامل تحياتي لك ولشعب العراق العظيم
اهم اعمدة الحضاره الانسانيه والثقافيه والفنيه.
ما تفضلت بذكره من تساؤل عن عود السحب او العود العراقي الحديث سواء مع الفرس الرحال او بدون فهي ابعاد ومواصفات وضعها الراحلان الشريف محي الدين حيدر بن علي وروحي الخماش ابن نابلس الفلسطينيه والمصدر الذي شربت منه هو الموسيقي والباحث وتلميذ معهد الفنون الجميله حبيب ظاهر العباس في كتابه عن الشريف محي الدين وتلاميذه -روحي الخماش-.صحيح ان الشريف محيي الدين لم نسمع منه يعزف على عود سحب ولكن هذا لا يعني ان ننفي عنه فكرة تطوير العود السحب وما تفضلت به عن الفنان منير بشير.
ومن لا يعرف المرحوم الاسطى علي العواد وبعده محمد فاضل العواد هو ببساطه جاهل في تاريخ صناعة العود الحديث عموما والعود الشرقي الحديث خصوصا.
ان مداخلتك دفعتني لارفع الى المنتدى لقاء اذاعي مع محمد علي العواد وهو ابن الاسطى علي العواد يتحدث فيه عن الشريف محيي الدين وورشه والده لصناعة الاعواد.
وبالمناسبه هذا اللقاء الاذاعي(الحان في حياتي)وما يثيره فيه محمد علي العواد سوف يفتح مجال لحوار واستنتاجات وتساؤلات حول مدرسة الشريف محيي الدين للعود وفيه ايضا
معلومات مهمه جدا عن اثر وتأثر الشريف محيي الدين في العود العراقي والشرقي.

عثمان دلباني
10/11/2007, 22h56
كان لازم يثير اخونا العزيز عمر كامل الموضوع كي يتكرم السيد التميمي برفع هذه الوثيقة المهمة في التأريخ لصناعة العود العراقي الحديث ، يبدو انه لا مجال للتشكيك في مصداقية المصدر و انا بكل صراحة استفدت كثيرا من خلال الإستماع للقاء .
ما يسجل للعراق الحبيب - للتأريخ - انه دون غيره كان حاملا راية تجديد العود شكلا و صناعة و عزفا ابتداء من زرياب و وصولا للشريف محي الدين .
بالمناسبة الأستاذ منير بشير كان قد قدم العود المذكور و عزف به في افتتاحيه حفلة باريس الشهيرة .

عمر كامل
17/11/2007, 01h19
استمعت لهذا اللقاء الشيق مثلما نقول بالعراقي عاشت ايدكم .... و لكن هذا اللقاء لا يغير شيء مما قلته يوجد فرق بين قياسات العود و كل ما ذكر في اللقاء شيء معلوم و اعرف بها لكن عود السحب ليس قياسات بالمعنى الصحيح هو براءة اختراع قام بها العواد محمد فاضل و انا اقترح ان تستشهدو بموسيقيين في الوسط الفني اذا لم تكونو مقتنعين بما قلته و سوف تتاكدون من كلامي .
اما بالنسبة للموسيقار الكبير روحي الخماش ما علاقته بعود السحب ؟ اذ كان له موقف من المدرسة الحديثة كان معارضا لها بل و كان يعزف بعود ليس سحب بسبب وجه نضرة التي لها مكانتها المهمة في وسط الموسيقيين العراقيين .

ياسر سالم
20/11/2007, 00h05
كتاب الشريف محيى الدين حيدر وتلامذته الصادر من جمهورية العراق وزارة الثقافه والاعلام دائرة الفنون الموسيقيه معهد الدراسات الموسيقيه ببغداد ويحتوى على العديد من النوتات الموسيقيه سيتم رفعها فى باب نوتات الشريف محيى الدين

ياسر سالم
20/11/2007, 00h15
الفهرس وظهر الكتاب
ومن تلامذته
1 - جميل بشير
2 - سلمان شكر
3 - منير بشير
4 - غانم حداد
5 - عادل امين خاكى
سيتم رفع التعريفات والنوتات كلآ فى بابه

عثمان دلباني
20/11/2007, 10h38
الأخ العزيز ياسر ابوسالم تحية من القلب و شهادة امتنان و عرفان مني شخصيا على المشاركات الرائعة و القيمة و انت كنت و ما زلت من الذين اتتبع مشاركاتهم باهتمام خاص شكرا يا صديقي على الكتاب القيم الذي قمت برفعه فقط ارجو ان تتكرم و تعيد رفع الكتاب بصيغة PDF او يتكرم احد الإخوان بذلك . تحية يا صديقي وانا ما زلت انتظر منك مفاجآت اكبر . تحياتي

ياسر سالم
20/11/2007, 19h07
الاخ الفاضل عثمان دلبانى الف شكر لردك الجميل الذى يشجعنى كثيرآعلى المضى قدمآ وعلى الرحب والسعه سيتم محولة تغيير صيغة الملفات الى PDF ببرنامج الفوتو شوب مع تحياتى
اخوك ياسر سالم

ياسر سالم
20/11/2007, 21h07
الاخ الفاضل عثمان دلبانى للمره الثانيه كتاب الشريف محيى الدين حيدر وتلامذته الصادر من جمهورية العراق وزارة الثقافه والاعلام دائرة الفنون الموسيقيه معهد الدراسات الموسيقيه ببغداد ويحتوى على العديد من النوتات الموسيقيه سيتم رفعها فى باب نوتات الشريف محيى الدين بصيغة PDF

ياسر سالم
20/11/2007, 21h13
الفهرس وظهر الكتاب
ومن تلامذته
1 - جميل بشير
2 - سلمان شكر
3 - منير بشير
4 - غانم حداد
5 - عادل امين خاكى
سيتم رفع التعريفات والنوتات كلآ فى بابه

عثمان دلباني
29/12/2007, 11h03
http://www.tulumba.com/mmTULUMBA/Images/MU900586GG649_250.jpg


Solist: Ayşe Nur Özpekel
Ud: Osman Nuri Özpekel
Keman: Kemal Caba
Kanun: Taner Sayacıoğlu
Kemençe: Lütfiye Özer
Tanbur: Ege Köprek
Violonsel: Sermet Kutluğ



1. Uşşak Saz Semaisi 04:21
2. Konuşma 01:14
3. Irak Saz Semaisi 04:29
4. Konuşma 01:32
5. Dügah Keman Taksim 01:08
6. Dügah Saz Semaisi (Kemal Caba) 04:56
7. Konuşma 01:14
8. Hüzzam Ud Taksimi (Osman Nuri Özpekel) 01:17
9. Hüzzam Saz Semaisi 04:11
10. Konuşma 01:19
11. Müstear Saz Semaisi 04:09
12. Konuşma 00:51
13. Nihavend Kanun Taksimi (Taner Sayacıoğlu) 00:57
14. Nihavend Saz Semaisi 05:07
15. Konuşma 01:47
16. Ferahfeza Ud Taksimi 00:43
17. Ferahfeza Saz Semaisi 05:12
18. Konuşma 00:34
19. Kapris 1 03:34
20. Konuşma 01:16
21. Çocuk Havası 02:16
22. Konuşma 00:27
23. Kanatlarım Olsaydı 02:00
24. Konuşma 00:15
25. Koşan Çocuk 02:18
26. Suzinak Şarkı (Ömrümün Son Şevki Sensin) 03:47
27. Yegah Şarkı (Çepçevre Bahar İçinde Bir Yer Gördük) 03:21
28. Müstear Şarkı (Yare Fa'şet Razını Amma Dehanın Duymasın) 03:22




الأعمال الكاملة للموسيقار محي الدين حيدر .

عثمان دلباني
29/12/2007, 11h13
الجزء الثاني

عثمان دلباني
29/12/2007, 11h21
الجزء الثالث

عثمان دلباني
29/12/2007, 11h57
الجزء الرابع

عثمان دلباني
29/12/2007, 13h07
الجزء الخامس

عثمان دلباني
29/12/2007, 13h28
الجزء السادسة

عثمان دلباني
29/12/2007, 13h53
الجزء السابع

عثمان دلباني
29/12/2007, 16h34
الجزء الأخير

أبو حسام 3
17/01/2008, 00h10
و الله ان الكلمات تعجز عن شكركما يا دكتور أبو سالم و يا أخ تميمي عن هذا العطاء اللا متناهي و الذي لا ينبع الا من خلق الفنان الذي لا يبخل بمشاركة الآخرين الذين يتعطشون لسماع هذه الابداعات و الروائع النادرة فألف ألف شكر لكما. و سلامي الحار للأخ عثمان فأنا مشتاق لرؤيتك هذا زمن مضى و لم أرك بعد رحيلي و اقامتي في باريس و آخر لقاء كان في حفل زفاف أخونا الشاعر في أولاد جلال. لقد أقمت عدة حفلات و أعراس هنا في فرنسا بالعود المنفرد آخرها في مقهى منتدى موسيقى الجاز بسان جيرمان دي بري بباريس و كان العزف ارتجالي بدون أي تحضير و كان برفقة عازفين على البيانو و الساكسوفون و الفليت و الباتري كانت حفلة ممتعة حقا. سأراك حين أزور الجزائر قريبا ان شاء الله.

محمد كريم صالح
09/12/2008, 10h07
والله يا ريت يا أخواني لو أحدكم يستطيع أن يأتي بالكتاب كاملاً إن أمكن ذلك وبأقصى وقت ممكن... وشكراً

أبو سالم
09/12/2008, 19h46
الصفحات التي وضعناها في هذا الموضوع يا أخ محمد كريم هي ليست لكتاب وإنما للكُتيّب المرافق للقرص اللّيزري ويتضمن تفاصيل عدة حول حياة الشريف محي الدين الشخصية والفنية، وقد رفعنا محتويات هذا الكتيب كاملة لم نهمل منها ولو صفحة واحدة...

أبو الصابر
29/03/2010, 21h31
أخي محمد تميمي ،

لقد ظننت طوال الوقت أن المعجزة محيي الدين هو عراقي الجذور ، إلى أن وقعَ بينَ يديَّ كُتيِّب باللغة التركيةِ مترجم إلى الإنجليزية ، وهذا الكتاب مُرفقٌ معه قرصانِ يضمان مؤلفات لملحنين أتراك ، أمثالَ يورغو باكانوس وفخري كوبوز وغيرهما . الإصدار كنت قد اشتريته من أنطاليا في عام 2006 والعجيب أنني استمعت إليه دون الاطلاع على أعلامه الموسيقيين . وإذا بي قبل ساعة تثيرني حميتي فقمت بإحضاره . وماذا وجدت أنَّ للموسيقار محيي الدين حصة فيه لا بأس فيها ، وسررت لأنني سوف أقوم برفعها للمنتدى ، ولكني اكتشفت أنه موجودة بالكامل .

الكتاب يتحدث عن كون محيي الدين تارجان
21-01-1892 -13-09-1967 (لا يُذكر اسمُ حيدر) هو ابن حاكم مكة ، الوزير حيدر باشا وأنه قد تعلم اللغات : العربية والفارسية والإنجليزية والفرنسية .

أم سارة
20/03/2011, 21h33
ياجماعه بعض الروابط ماتشتغل ياليت تعيدون تحميلها

انا بغيت معزوفة عشاق لكنها ماتشتغل وفيه بعض الروابط مكتوبه بلغه تركيه اعتقد ياليت لو اسمائها بالعربي

شاكرة لكم على هالجهد ...

andalussi
13/12/2012, 18h00
اود اظافة تلات قطع من اسطوانة الاعمال الكاملة للشريف محيي الدين القطع رقم 21-23-24

abumitha
03/10/2020, 16h11
كل الشكر والتقدير ايها الأحبة الكرام على إتحاف عشاق هذا الفن بهذه الدرر الرائعة من كنوز مكتباتكم العامرة 🥰

tarab
30/09/2022, 01h36
الشريف محي الدين حيدر باشا تقاسيم عود وسماعي عُشّاق





الشريف محي الدين حيدر باشا ١٨٩٢ - ١٩٦٧
موسيقي وعازف عود إسطنبول - بغداد
على يساره زوجته صفيّة آيلا
ثم مسعود جميل بك (نجل الطنبوري جميل بك)
وزوجته
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437653&stc=1&d=1664501625