المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسن نجار


حليم الشرق
28/08/2007, 17h20
ملك البزق في منطقة عفرين الفنان : آدِيْـكْ " حسن نجار "



å من مواليد قرية الباسوطة .. عفرين 1907 . وعائلته من ( دشتي سروجي كندي مستي حََجِـِيرْكَيْ ) .

å تزوج ثلاث مرات وله عشرة أولاد ( شباب وبنات ) .

å نجَّار متفنـَّنٌ مُبْدِعٌ من الطراز الأول في جميع لوازم الريف ودور السكن .

å مارس مهنة العزف على البزق أكثر من 75 عاما . ويتقِن صناعة البزق بيده ، ولا يعزف إلاَّ على ما صنعته يداه .

å تعلم العزف على البزق بالفطرة " سماعيًا " ، عاصر الفنانين : حموش كُورُكْ ، وابراهيم تركو ، وعلي عكيل ، وحسن نازي ، ناصرَي فقيرا . إضافة إلى عازفي البزق أمثال : خليلي كلي " دوف قومجه " ، عارف بطال آغا " من جولاقان " ، خليلي نعسَي " من جقللي " ، ومصطفى نعسان " من جقللي جوم " ، وحج سليمان نعسي " من مسكي " ، باشايَي قرْبَتْ ، محمد حج وَلـُو " من أومَرَا " .

å تَنـَقـَّلَ في السكن بين قرى عفرين ؛ من الباسوطة إلى الرمادية إلى مسكي فوقاني ، واستقرَّ في قرية كوران " بعد شيخوخته " وما زال يسكن فيها .

å وتمَيَّزَ الفنان آديك عن بقية عازفي البزق في المنطقة ، وفي سوريا والعالم .. بعزفه على 16 برده " عقدة " /أوَّلاً ، بينما يعزف بقية العازفين على 24 عقدة . وبالتالي ؛ فإنه يتميز أيضًا عن غيره .. باستحدام أصابعه فقط بَدَلَ الريشة /ثانيًا .

å لم يقف على المسارح للغناء في الأعراس . لكن ؛ كان يُشَرِّفهُ الاشتراك كثيرا في الحفلات العامة والأعياد الفلكلورية المحليَّة . وصادف أنْ حَضَرَ أمير البزق : محمد عبدالكريم ، ومحمد مطر ، وباشوَيْ قربات .. في إحدى حفلاته بزيارة حنان .. للاستمتاع بأنامله الراقصة على أوتار البزق .

å له عدة لقاءات في التلفزيون والإذاعة السورية ( معرض الجبل الأول في ناحية جنديرس 2005) ، والمحطات العالمية الأخرى .

å من تلامذته : أبو صلاح ، جهاد سليمان ، وحيد كرد من جقللي ، علي كوبي ، جميل هورو، اومرَيْ جَمْلو .

å سُئلَ هذا الفنان الموهوب عن أهَمِّ الرقصات التي تمتاز بها منطقة عفرين .. فأفاد بأنَّ أشهر الرقصات هي : رقصة قرطل ( قولنك ) ، وسي لينكي ، جِيفتَه تَيْلِي ، زوزانكي ، بوطاني ، فاتونكي ، بَرْجَبْكِي ، حَفـْتْ و نِيفْ ، َحلـَبْكِي ، كُرانِي girany ، هَرَوه وََرَه ، دُ قـُزْلـُه ، خزيم ، هَوْشَرْكِي ، حسن داغله ، حمو بير peer ، شَيْوَانِي ، رَشْكُو ..

إنه نَبْعٌ يُفيضُ الجداول الفنية بالعزف التراثي الفريد ، لا ينقطع مَعِينه لكل فنان وعازفٍ على البزق في الساحة الفنية حالياً .

å وتكريما لمعطياته الفنية الخالدة في مجال العزف على البزق .. قامت فرقة : كُومَا آرْمَانْجْ المؤلفة من كبار فناني المنطقة : ريبر بافي ميديا ، وبافي صلاح ، وابنه عازف العود : صلاح ، وزكريا دلشاد .. بتكريمه في 4/8/2006 بحفل يتناسب والمكانة التاريخية الفلكلورية لهذا الفنان القدير .

ونعرض فيما يلي لقطـَات من ذاك الحفل التكريميِّ :

;);)