المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموشحات الحجازية


rak9
12/06/2006, 05h26
فن حجازي ، يشتهر به أهل الحجاز ولهم به عناية في المناسبات السعيدة وخصوصا الزواجات

اسمه الدارج المجس أو الموال
الفنان عمر مكاوي

الصناجة
20/04/2007, 11h13
الفن الحجازي هي نوع من أنواع الفنون الشعبية التي تختص بها المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وتشمل مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وماجاورها.

وللفنون االحجازية نكهة خاصة لدى سكان وقاطني هذه المدن ويعد المزمار والمجس والخبيتي والدانة أشهرها إضافة الى فن خاص بأهل مدينة ينبع البحرية وهو مايسمى بالفن الينبعاوي أو (البحري) والذين برعوا فيه ولم يجاريهم أحد وبقي بصمة يعرف بها أهالي وسكان ينبع.

وبحثت عن ما يجمع هذه الألوان الشعبية فوجدت تقريرا عبر صحيفة الوطن السعودية (http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-11-12/local/local17.htm) هذا التقرير الموجز عنها


المزمار أشهرهاوالمجس والخبيتي أشجاها والصهبة أكثرها عراقة
فنون مكة المكرمة وألعابها الشعبية تتجلى في الاحتفاء بالمليك



حتى بدايات السبعينات الميلادية كانت حاضرة الحجاز تملأ عصاريها ولياليها ببهجة (المزمار)، اللعبة الشعبية التراثية التي يمتد مداها الجغرافي ما بين مدن (مكة وجدة والطائف والمدينة وينبع وصولاً حتى تبوك) في حين تشير المصادر التاريخية إلى أن مداها الزمني يصل إلى ما يقارب الأربعمئة عام، حيث انطلقت مع قدوم المهاجرين الأوائل من الأفارقة قبل حوالي خمسمئة عام الذين استقروا في الحجاز قبل مئات السنين، ولعبة المزمار التي تشيع البهجة والفرح أثناء ممارستها تشبه لعبة (التحطيب) المنتشرة في صعيد مصر، وتعتمد على أجواء من الفروسية وإظهار القوة التي تصل أحيانا لحد العنف مما حدا بالسلطات السعودية إلى حظر اللعبة في فترة من الفترات واقتصرت ممارستها على المناسبات والمهرجانات الرسمية.
تقوم اللعبة على الرقص بعصا تعرف بـ (الشون أو النبوت) وذلك على إيقاعات تتكون من (النقر زان والمرجف والعلبة والمرد) والأخير عبارة عن زير صغير مجوف ومغطى بالجلد من جهتيه ويقوم بالرد على النقر زان، وتبدأ اللعبة بإيقاد نار وسط باحة كبيرة يتحلق حولها اللاعبون الذين ينقسمون إلى صفين يتبادلون الأهازيج المكونة من خليط لكلمات شعبية تعرف بـ(الزومال) يطلقها شخص واحد فتردد خلفه المجموعة بنغمات مختلفة ملؤها الفرح والحماسة في طقوس تحترم آدابا وقوانين تبرز احترام الصغير للأكبر سناً، ويتم الرقص حول النار على التوالي فينزل راقص من صف وراقص من الصف الآخر في نزال أشبه بالمبارزة وهو ما يعرف بـ (الجوش)، بينما يتفرغ بقية الصفين للغناء والتصفيق في احتفالية إن لم تتم السيطرة عليها قد تدفع اللاعبين للاندماج بصورة قد تكون هستيرية تتسبب في إحداث الشجار في حلبة اللعب.
وهناك مصطلحات أخرى في اللعبة مثل (القشاع) ويطلق على الاستعراض بالعصا بمهارة وحذق، و(التقريع) الذي يعني أن يضرب الواقف على الصف بعصاه على عصي الواقفين في الصف لتفريق المضايقات وإتاحة مساحة للراقصين.
المجس.. خصوصية تميز الفرح الحجازي
في مساءات وليالي الأفراح تتعالى في فضاءات الحجاز أصوات ندية تتدفق حاملة الشجن والفرح معاً في تمازج آسر. هذا الفن الذي نبت وترعرع في المنطقة وعرفته باسم (المجس)، يبدو في شكله الأولي ضربا من ضروب (الموال) العربي الذي تعرفه كل أقطار العالم العربي كالموال المصري والعراقي والشامي، بيد أن (المجس) تميزه خصوصية في الأداء والمقام، ولا يمكن تأديته إلا من قبل أبناء المنطقة ومناطق انتشاره جغرافياً هي (مكة، المدينة المنورة، جدة)، وتختلف المصادر التاريخية في سبب تسميته بـ (المجس)، فثم قول يرى أنه سمي بذلك (لأن المغني قبل أن يشرع في الغناء يجس نبض المتلقين ويهيئ لهم الجو مشعراً إياهم بما سيغني)، ويرى الموسيقار غازي علي (أن من مستلزمات المجس قفله بآهة "يالال" شاقة الفضاء بعذوبة، ويؤدى هذا اللون على مقام الحجاز لذا يصعب على من هو من خارج بيئة الحجاز تأديته، إذن هو فن حجازي خالص ينهض على مقطوعة شعرية مكونة من ما بين أربعة أو ستة أبيات من عيون الشعر العربي، ولا يؤديه إلافنان يجيد التلاعب بالمقامات، وكان مؤدو المجس يعرفون بـ(الجسيسة) ومن أشهر من عرفتهم مكة المكرمة من البارعين في أداء المجس (حسن جاوة سعيد أبو خشبة وحسني داغستاني وعبدالرحمن مؤذن "الإبلتين" وعمر بخاري، ومحمد الريس والشاولي والشريف هاشم، وفي العصر الحديث محمود حلواني وعمر كدرس، واشتهر في العقدين الأخيرين محمد أمان الذي يرى (أن مما يشتهر به المجس تعدد مقاماته ولا يمكن أن يؤديه أي فنان إلا إذا كان يتمتع بقوة الصوت وجماله والقدرة على التنقل بين العرب الصوتية).
أما الرأي الآخر في سبب التسمية فيذهب إلى (أن المغني لابد أن يجس المقام الذي سيغني به فيترنم بالأبيات حتى يروق له المقام فينطلق بالغناء).
ويذكر الموسيقار طارق عبدالحكيم موقفاً يبرز صعوبة أداء المجس يقول (مرة اجتمعنا بالفنان وديع الصافي ورغم ما يملكه من قوة وجمال صوت إلا أنه لم يستطع تأدية المجس لصعوبته عليه وعدم معرفته لطريقة أداء هذا اللون الذي نشأ في مكة قبل أكثر من مئتي عام).
ولا يزال المعنيون بالمسألة يذكرون الفنان (سراج عبدالغني) الذي أدى المجس قبل أكثر من مئة عام في مكة المكرمة. وكان الفنانون القدامى قد لخصوا المقامات وأخذوا من كل مقام حرفه الأول وجمعوا هذه الحروف (ب ح م ر س ج) التي تعبر عن المقامات الحجازية السبعة، فكل حرف من هذه الحروف يرمز إلى المقام المأخوذ منه، فحرف الحاء يرمز إلى مقام الحجاز الذي تأسس في المنطقة ثم انتشر في العالم العربي وما زال يحمل نفس الاسم في علم الموسيقى العربية اليوم.
وفي الوقت الحاضر استمر المجس يحضر بنفس قوته وجماله القديمين في مناسبات عقد القران وبعض المناسبات الاجتماعية الاحتفالية وإن قل عدد مؤديه أو عدد المجيدين له ولكن يبقى صوت محمد أمان هو الأقوى والأميز في الوقت الراهن.




مرفق مجس بأحد أفراح مكة خلال عام 1427هـ وهو بصوت الأستاذ الجسيس / صالح أبكر

ولكم حب وتقدير : الصناجة "المكاوي"

محمد الحمد
23/12/2007, 07h23
يقول بن زامل دان حجازي

عمر باعشن

محمد الحمد
23/12/2007, 07h24
مجس حجازي

وايها الساقي إليك المشتكى

عبد الرحمن المؤذن

بن عاتق
14/02/2010, 17h56
المجس الحجازي فن قائم بذاتة
عادة مايؤخذ من عيون الشعر العربي ويكون قبل الاغنية
ولابد ان تكون كلمات المجس في نفس موضوع الاغنية
وتستعمل فية مقامات معينة ليس للحصر ولكن من ظمنها
السيكا والحجاز والحسيني ولاتوجد خلفية حقيقية عنه هذة النقطة
وتحتاج الى متخصص من ابرز روادة
محمد علي سندي عبدالرحمن المؤذن السيد ابلاتين باعشن محمد امان
وايضا هناك من حدث المجس وادخلة في الاغنية المعاصرة وابرزهم
طلال مداح وفوزي محسون عبادي الجوهر محمد عبدة وغيرهم
هو فن رائع ونتمنى ان يعود الى توهجه السابق .

عميد
04/06/2010, 13h35
مجس قديم (كن مع الله يكن معك)

أداء منصور بغدادي

أتفضلوا أسمعوه ولاتنسوني بالدعاء

محمد الحمد
05/06/2010, 13h33
مجس قديم (كن مع الله يكن معك)

أداء منصور بغدادي

أتفضلوا أسمعوه ولاتنسوني بالدعاء


إنما أنت له عبد

بارك الله فيك اخي العميد

مجس يزل زل الأركان

شكرا عزيزي

يبدو التسجيل قديم جدا هلّا عرفتنا بصاحب هذا الصوت منصور بغدادي يبدو انه من أهل مكة ؟

عميد
05/06/2010, 14h07
إنما أنت له عبد

بارك الله فيك اخي العميد

مجس يزل زل الأركان

شكرا عزيزي

يبدو التسجيل قديم جدا هلّا عرفتنا بصاحب هذا الصوت منصور بغدادي يبدو انه من أهل مكة ؟



عفوا أستاذ محمد الحمد ...

صحيح ياسيدي عندنا في مكة جامع كبير معروف (جامع البغدادي)

وعائلة البغدادي معروفين من أهالي مكة (الحضر)

ويبدوا أن منصور بغدادي من هذه العائلة الكريمة

تحياتي :emrose:

عميد
07/06/2010, 23h39
اللهم صلي على سيدنا محمد

مجس (لابد أن يستقيم الظل)

أداء الجسيس السيد المالكي


تحياتي:emrose:

عميد
09/06/2010, 15h03
أم القرى

للسيد محمد علوي مالكي

لؤي سمان
10/06/2010, 14h10
يعد الشريف هاشم العبدلي رحمه الله من اقدم الفنانين في الحجاز




حسن جاوا رحمه الله تعالى




سعيد أبو خشبه رحمة الله تعالى

عميد
11/06/2010, 01h14
هذا المجس الشجي لا أملك عنه أي معلومه واتمنى ان اجد من الأعضاء (اهل الأختصاص)

من لديه معلومات أن يساعدني

يارب فأمنن بأفضال

محمد علي سندي مني متأكد

عميد
29/06/2010, 18h14
شكرا اخي لؤي

سعيد ابوخشبة
(مجس)
انت ان تؤمني بحبي كفاني

لؤي سمان
29/06/2010, 20h34
إبتهال مالي سواك فأنت غاية مقصدي.. حسن لبني:emrose:

عميد
30/06/2010, 02h36
حسن لبني

هل السعد:emrose:

لؤي سمان
30/06/2010, 17h49
مجس - كلما هم بخاطري- حسن لبني:emrose:

ابن ااحجاز
13/07/2010, 22h53
اخي الكريم لا تخلط بين المجس والموال والابتهال والموشحات الحجازية

فالموشحات الحجازيه هي من يعرف بالصهبة وكانت ولازالت تردد من كبار السن في جدة ومكة ومن اشهرهم في جدة صالح كببجي ،عطية امام ، صالح ومحمود النوار عبدالهادي صعيدي ، عثمان امير صالح وابراهيم عسيري ومحمد شعيب وغيرهم

والذي سمعناه منك هو ابتهال وليس موال ولا مجلس ولا صهبهة

وشكرا لكم

عميد
22/07/2010, 07h48
موشحات

لصوت الأرض العملاق الراحل طلال مداح

(رحمه الله)

لؤي سمان
22/07/2010, 14h56
بصوت طلال مداح المنفرجه للشيخ تاج الدين السبكي:emrose:

محمد4354
19/04/2013, 19h00
يارب فأمنن بأفضال

الاكيــــد للفنان: محمد علي سندي رحمه الله عندي تسجيل قديم لاكن بجوده موعالية هذه الجودة عالية مودتي .

abumujahid
21/04/2014, 21h44
الموشحات في الحجاز هي الصهبة وليست المجسات والإبتهالات .. ويرجع تاريخه لأكثر من ثمان مئة عام .. وتجد القصائد مكتوبة في الكتاب النادر (سفينة الملك ونفيسة الفلك) لإبن شهاب وهو موجود على الإنترنت
تحياتي واحتراماتي

ابوحمد
12/08/2015, 19h08
سعيد أبوخشبة
موشح
أيها الساقي إليك المشتكى

abo hamza
13/08/2015, 04h14
تسلم وبارك الله فيك أخي الغالي الأستاذ أبو حمد للإضافة النوعية جدا على رفع هذا الموشح الأكثر من رائع للمطرب سعيد أبو خشبة الذي يتمتع بصوت معبر جدا ... وكما تعلم أخي أن هذا الموشح المميز تم غناؤه لكثير من مطربي المملكة والوطن العربي .

مع تحياتي

ابوحمد
13/08/2015, 10h45
أشكر مرورك أخي الفاضل ابوحمزه .. نعم هذا الموشح من أشهر الموشحات الاندلسية وتم غناءه في معظم الأقطار العربية .. لكن لكل بلد نكهته وطريقته الخاصة بإداء هذا الموشح كما هو الحال في طربنا الحجازي القديم .

محب علي محمود
13/03/2016, 21h06
بصوت طلال مداح المنفرجه للشيخ تاج الدين السبكي:emrose:

سلام يا أخي لؤي سمان
أشكرك على هدا التسجيل الملئ بالشجن بصوت المبدع طلال مداح رحمه الله.
أخي القصيدة للإمام ابن النحوي و ليس لتاج الدين السبكي رحمة الله عليهم.

عبدالحميدحميد
12/08/2016, 19h43
مساهمة لنوتات موشح زارني المحبوب و موشح ضوء الصباح لاح :emrose: