مشاهدة النسخة كاملة : كتاب: موسوعة أعلام الموسيقي العرب و الأجانب
موسوعة
أعلام الموسيقي
العرب و الأجانب
اعداد: د. ليلي لميحة فياض
الطبعة الأولي 1992
تقتبس المؤلفة في مقدمتها تعريف "حسين فوزي" للموسيقي:
"ان الموسيقي , في صميمها , لغة خاصة يؤلفها الملحن بشعوره و عقله معا, و ينصت اليها السامع بشعوره و عقله علي أنها فن لا حاجة به الي الاستعارة من الفنون الاخري وسائلها و اغراضها, و لا هي تعني بتقليد الطبيعة ما دامت تستطيع بوسائلها الخاصة ان تثير نفوسنا, و تحرك عقولنا بمثل ما يحركها الجزل من الشعر, و المنظر الجميل, او صورته الفنية."
و تعرف الكاتبة موسوعتها بانها مختصرة حيث اقتصرت علي اهم الموسيقيين - من وجهة نظرها - العرب و الاجانب الذين تركوا بصماتهم في تاريخ الحضارة الانسانية. و تستعرض الكاتبة حياة الموسيقي و اسهاماته الفنية و اهم مؤلفاته الموسيقية او المتعلقة بالموسيقي. و تم ترتيب الموسيقيين حسب الحروف الابجدية بدون تقسيم بين جنسياتهم او بلدانهم
كما يوجد للكتاب ملحقين عرضت فيهما اهم الالات الموسيقية العربية و اهم مصادر الموسيقي العربية. و في الجزء الخاص بمصادر الموسيقي العربية اعتمدت علي كتاب هنري جورج و قسمته - الملحق- الي مراحل تاريخية
الكتاب في صيغة PDF مقسم الي اربعة اجزاء
lassaad8
13/02/2009, 14h31
شكرا لهذا الكتاب القيم:emrose:
الأسعد بن حميدة / تونس.
محمد عزيز زهران
14/03/2009, 17h54
شكرا على هذه الموسوعه الرائعه
عرفه عرفه
11/04/2009, 01h38
نصيحه هامه جدا لأى مبتدأ بمجال التأليف والقياده ان يبعد كل البعد عن كتاب سليم الحلو واذا كان يحتوى على اخطاء مطبعيه فديه مش مشكلة القارئ لأن لو حد فاهم صولفيج كويس هيعرف ان فى خطأ فادح فى الجزأ الاول من الكتاب وبالتحديد فى موروث ومفهوم مفاتيح دو التى تم الاستغناء عنها فى الوقت الحالى ولا تستخدم الا فى بعض فرق الاوركسترا السيمفونى والخطأ هوا انه الاتى اولا اصوات الباص الثانى وهوا الباص الاساسى فعلا كانت تكتب قديما على مفتاح فا السطر الرابع اما البارتيون اوالباص الاقل جهرا فكان يدون على مفتاح فا السطر الثالث وهوا ذكر تلك المعلومه بشكل مصغر مهمله بالرغم انها معلومه اساسيه ..ثالثا التينور المعروف هوا الخاص بطبقات الرجال المتوسطه وهوا ينقسم لثلاث انواع تينور يبدأ من دو ويتنهى الى لا2 اى جواب لا التى تقع اعلى دو مباشرة ويدون على مفتاح الدو ذوالسطرالرابع وهوا ما ذكره بتينور ثانى..والنوع الثانى هوا ميد تينور وهوا الذى يبدأ من مى وينتهى الى دو2 وهيا جواب دو التى تقع اعلى مى مباشرة وهوا ما ذكره بالتينور الاول او البريميم تينور وهوا اعلى من التينورفعلا ويدون ايضا على مفتاح الدو السطر الرابع هذه المعلومه صحيحه ولكن الخطأ الكبير انه تجاهل الكونترتينور و الكونترتينور يبدأ من الصول وينتهى الى الرى 2 أى جواب رى التى تقع اعلى الصول مباشرة وهيا اعلى طبقه ممكنه فى صوت الرجال ولا يمكن تعديها لذى هيا تساوى اقل طبقه ممكنه فى اصوات النساء والاطفال وهيا الكونترألتو او الألتو ..التى تبدأمن صول وتنتهى الى رى2 بالنسبه لصول وتدون على مفتاح دو السطر الثالث..وما جعلنى فعلا اندفع هوا السوبرانو اولا مجرد قوله سوبرانو اول وثانى يفقد الطالب الناحيه الثقافيه لانه هذه المصطلحات لا يذكرها الغرب بهذه الطريقه انما ميزو سوبرانوا تعلوها اخر درجات الصوت وهيا سوبرانو وان تخطيتها على لوحة مفاتيح كثيرة الاوكتافات 7 اوكتاف كالسايمكس جراند بيانو او8 او9 اوكتاف كالموزر كيبوورد التى تخص الاستوديوهات تصبح ماكسيمم سوبرانو وهذه الطبقه الصوتيه غير مطلوبه لان حدتها تفقدها اتزانها الطبقى ولكن المشكله الكبرى انه ذكر فى ص28 نقطه رقم 3 بالنص:وتدون المنطقه الاعتياديه لصوت السوبرانو الاول على مفتاح دو السطر الثالث وكان يدون هذا السوبرانو على مفتاح دو السطر الثانى..فلو طالب مبتدأ وقرأ تلك المعلومه بهذا الشكل لتشتت وتاه..لان المعلومه التامه تقول ان ان ميزو سوبرانو التى قصدها بالسوبرانو الثانى كانت تدون سالفا على مفتاح دو السطر الثانى تعلوها سوبرانو تدون على مفتاح دو السطر الاول ..وكل تلك المفاتيح ما هيا الا للمصاحبه اى ان كل مفتاح تخصه مجموعة الآت فالباص حسب اصواتها من ناحية الذبذبه والغلظه مثل الباص والترومبون باص والكونترباص والتوبا فانها تخص مفتاح فا وهكذا..وللعلم ان حاليا قد تم الاستغناء عن كل تلك المفاتيح بمفتاح صول وفا وان اردت الخفض او الرفع اوكتاف اى الترانسبوسيشن Transposition up or downفقد وضعوا المختصر
Va8------------------locoفوق المدرج تعنى رفع اوكتاف واسفله خفض وينتهى المفعول بلوكو التى تراها وهوا ذكرها فعلا
ولكن الغريب فعلا ان
الكتاب يفتقد النظام والترتيب حيث من المفترض ان هذه المعلومه تذكر بعد ال6مفاتيح مع ذكر انها فكره بديله فكيف يذكرها قبل كمعلومه عابره ولايربطها..وان كانت تلك المفاتيح لاتزال تستخدم فهيا تستخدم نادرا فى الاوركسترا السيمفونى الكلاسيك للاحتفاظ بالتراث اللفظى ولكن الاوركسترا السيمفونى الحديثه والمؤلفين الجدد يستحدثوا كثيرا فى التدوين وطريقة الآداء..عامة هذه وجهة نظرى هيثم ابوالسعود طالب بالمعهد العالى للكونسيرفاتوار قسم التأليف والقياده الاوركستراليه وباحث فى علم الهارمونى
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd