المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوبريت غيطان الذهب


هامو
25/08/2007, 15h44
أوبريت غيطان الذهب
يصور فرحة الفلاح المصري بعيد الحصاد
غناء عبدالعزيز محمود
شارك بالغناء نجاة علي عزيز عمر
شارك بالتمثيل شفيق نور الدين
عزيزه حلمي,سميره محسن حمدي احمد,
عبد العزيز ابو الليل,عز الدين اسلام,
نجاة علي,محمود رشاد,هاني عبد العظيم
ومنتصر السويقي
الحان عبدالعزيز محمود
تأليف عبد الرحمن الأبنودي
اخراج فتح الله الصفطي

abuhany
26/08/2007, 20h56
*** بارك الله جهد الأخت هامو وزادها عطاء .
** كانت الإذاعة المصرية في فترة اهتمام العاملين فيها بالفن الإذاعي قبل الإعلام قد أنتجت سلسلة من الصور الغنائية المرتبطة بحصاد عدد من المحصولات الزراعية كالقمح والقطن وغيرهما ، وكان متعهد كتابة النصوص طاهر أبو فاشا ، والتلحين لا أبعد إذا قلت إنه أحمد صدقي أو سيد مصطفى لأنني لست على يقين ، والإخراج فيما أذكر لعثمان أباظة .
** الذي صنعه الأبنودي تجديد على خُطى السابقين ولا بأس بذلك ، لكن الأصل له فضل السبق والتقدم !!!!!!
** أودّ أن ألفت انتباه الإخوة الأعضاء إلى أهمية الاحتفاظ بالبدايات والنهايات التي تتضمن معلومات عن المؤلف والملحّن والممثلين والممثلات والمطربين والمطربات مما يلقيه المذيع أو المذيعة لما لذلك من قيمة في التوثيق .
** غريب من الأبنودي أن يجعل الفلاح المصري المترقب لموسم الحصاد يستعمل أسماء الأشهر الإفرنجية ، وهي غير معتدّ بها فيما يتعلق بأمور الزراعة ؛ بل المستعمل أسماء الشهور المصرية ( القبطية ) مثل : توت ، بابة هاتور ( منه اسم البرنامج الغنائي بالمنتدى ) وأمشير وطوبة لأشهر البرد الشديد !!!
** المطربة نجاة علي في هذا البرنامج بالقطع ليست الفنانة الكبيرة التي غنت : عش الهوى المهجور ومثلت مع عبد الوهاب ، والأخرى عزيزة عمر وليست عزيز ، وهي من مغنيات الفرقة القومية للفنون الشعبية في الستينيات من القرن الماضي .

abuhany
29/08/2007, 05h41
*** لك مني جزيل الشكر ووافر الاحترام والتقدير أيتها الأخت الكريمة ، وبوركتِ بورك عطاؤك .
** أودّ أن أفسّر كلمة غيطان للإخوة غير المصريين فربما تكون جديدة عليهم هي بمعنى : حقول الزراعة ، الواحد : غيط وهاتان الكلمتان من العامية المصرية ، ولا علاقة لكلمة غيط باسم بعض العائلات المصرية : أبو الغيط فهذا تغيير لكلمة غيث أي : مَطَر .

NAHID 76
02/09/2007, 14h38
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى هامو
اشكرك على اهتمامك بجمع هذه الصور الغنائيه التى كانت اذاعتنا تهتم بها فى الماضى واللى بتحكى جوانب من حياتنا وعاداتنا وتقاليدنا ومنها هذا الاوبريت الغنائى الجميل غيطان الذهب والذهب هنا اشارة الى القمح وهو الذهب الاصفر والقطن وهو الذهب الابيض
وأسألك ياترى شفتى موسم من هذه المواسم التى يجمع فيها الفلاح هذه المحاصيل السنويه ليبيعها ومنها يزوج البنت أو الولد ويجيب كسوة الصيف أو الشتا من الملابس أو يسدد دين عليه أو يعمل العمليه الجراحيه المؤجله أو يدخر للحج أو العمره ويعيش باقى العام من تمنها و و و و . طبعا الكلام دا كان زمان لغاية نهاية الخمسينيات من القرن الماضى .

mokhtar haider
03/09/2007, 01h52
يا سلام على المفاجأة يا زهرتنا هامو... أول مرة أسمع صورة غنائية غناء و ألحان عبد العزيز محمود بالاشتراك مع نجاة علي... شيء نادر و جميل... فيه تطهر الملكات التلحينية و أسلوب عبد العزيز محمود ...

و أشكر كل المتدخلين في هذا الموضوع أفادونا بمعلومات و توضيحات مفصلة ثمينة في التقاليد و التعبيرات يخلوا العمل متكامل و شامل
هكذا يكون المنتدى أو لا يكون
مختار

sabry2010
19/07/2009, 21h37
انا بصراحه بشكر المنتدى الجميل وبشكر كل العملين على وصوله لينا فى ابهى واحسن وجه وثانيا بشكر كل الاعضاء لانهم فعلا عندهم زوق لختيارهم للأشتراك فى المنتدى اما اللى وضع اوبريت غيطان الدهب فله الف تحيه وتقدير منى انا شخصيا وفعلا الله يرحم عبد العزيز محمود ونجاة على اما الخال الاستاذ عبد الرحمن الابنودى ده له مليون تحيه على الابداعت اللى بيقدمها على مر العصور وربنا يديلوه الصحه . عضو منتدى سماعى صبرى العطار القاهره الحسين

almessa
03/04/2010, 19h45
بارك الله فيك على هذه المشاركة الرائعة....