المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان المتالق تيسير الياس و فرقة ثلاثي زرياب


يوسف ابو هاشم
24/08/2007, 00h22
يحمل تيسير الياس لقب بروفيسور في فنون الأداء ، ويشغل اليوم منصب رئيس قسم الموسيقى الشرقية في الأكاديمية العليا للموسيقى وفنون الأداء في القدس للسنة الثانية عشرة على التوالي والمشرف العام على موضوع تدريس الموسيقى في المدارس العربية . وهو بالاضافة الى انه عازف بارع على آلتي العود والكمان فهو استاذ الآلتين في الأكاديمية ومحاضر لامع في موضوعي علم المقام ونظرية الموسيقى والمرشد لطلاب الماجيستير في العزف على العود والكمان والقانون.

ولد في مدينة شفاعمرو العربية في الجليل الغربي عام 1960 ودرس الكمان الغربي الكلاسيكي متخرّجاً من الكونسيرفتوار في حيفا ، ومن ثمّ واصل تعليمه العالي في الجامعة فحاز على لقبي البكالوريوس والماجيستير في العلوم الموسيقية بامتياز؛ أما أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية (الموسيقولوجيا) فكانت حول " الارتجال في الموسيقى العربية المعاصرة - بنىً مولودة أم مستقاة " تناول فيها بالبحث النظري والميداني مدرسة الارتجال الآلية والصوتية في القرن العشرين .
أسس فرقتي بستان ابرهام وثلاثي زرياب وطاف العالم يعرض موسيقاه الشرقية الأصيلة ، التي تقع ما بين الاجتهاد على الموروث وبين الرؤية الحديثة المواكبة للعصر .

لم ينل هذا الفنان المبدع حقّه من الانتشار في العالم العربي ، فلو قيّض لهذا العازف أن يولد في احدى دول الجوار العربية أو أن ينـزح عن وطنه الى الغرب ، لنال من الشهرة أضعاف ما ينال اليوم ولتبوّأ مكانةً مرموقةً بين أساتذة العود والكمان في الوطن العربي . الا انّ أنفته وعزفه عن الاستجداء أبقياه مغموراً الا للصفوة المصطفاة من السميعة الذين اصطفّوا في المنتديات المعدودة التي تعنى بالشأن الموسيقي الراقي كمنتدانا الأغرّ هذا .
اتمنى لكم حسن الإستماع

محمد تميمي
24/08/2007, 15h17
عزيزي يوسف ابو هشام اشكرك على فتح موضوع الفنان تيسير الياس.
لقد اجريت تعديل على الملفات المرفقه ليس انتقاصا من قيمة الفنان تيسير ولكن لانها مكرره في اقسام اخرى من المنتدى.
انا اعرف الفنان تيسير الياس منذ اكثر من ثلاثين عام وباذن الله ستكون لنا وقفات كثيره عنده محلاة بملفات جميله منها ما هو معروف ومنها ما هو نادر على التي العود والكمان وبعض اعماله مع اساتذه وطلاب اكاديميه الموسيقى في جامعة القدس.

يوسف ابو هاشم
24/08/2007, 23h21
يا اخي محمد انا ممنون لك على ما اضفته و غرضي بهدا الموضوع هو التخصيص حتى تعم الفائدة و تصب المشاركات في منبع واحد شكرا جزيلا اخي و ننتظر منك ما وعدتنا من وقفات فنية لهدا الفنان الكبير

محمد تميمي
25/08/2007, 00h32
قبل الحديث عن مراحل عطاء الفنان تيسير الياس في تعليم اجيال من العازفين الفلسطينيين يجب التوقف عند نشاته الفنيه ودراسته العميقه للفن والغناء الشرقي والعربي منذ الصغر والتشبع من المنابع الاصيله لموسيقى الشرق بمدارسها المختلفه التركيه والمصريه والعراقيه والتي امتدت لحوالي الاربعين عام.
هذا التشبع العميق اعطاه زخم كبير في التميز في العزف على التي العود والكمان بروح شرقيه بحته
وبالذات الة العود ومع الوقت اعتقد انه اصبح يحمل مميزات خاصه يمكن اعتبارها المدرسه الفلسطينيه لالة العود او على الاقل اللبنات الاساسيه التى قد تحمل مواصفاتها المدرسه الفلسطينيه للعود في المستقبل
ومنها الريشه الكلاسيكيه والمقلوبه في نفس الوقت والارتجال على العود ضمن المقام الشرقي الاصيل بانواعه و اجناسه وليس مجرد ارتجال استعراضي وافراغ العود من روحه الشرقيه واعتقد ان هذه المدرسه ستكون مزيج من اسلوب الدرسه المصريه التطريبيه مدرسة القصبجي والسنباطي والدرسه التركيه سواء في الريشه التركيه او الجمل اللحنيه القصيره والواضحه .
سوف ارجع عقارب الساعه الى الوراء لاكثر من 25 عام قبل ثلاثي زرياب وبستان ابراهيم بكثير لارفع لكم هذا التسجيل النادر لكونسيرت
او امسيه فنيه جمعت بين اساتذه العود والكمان الاشهرعلى الاطلاق في تاريخ الموسيقى الاليه في فلسطين وهم الفنان الصاعد انذاك سيمون شاهين والفنان الصاعد انذاك ايضا تيسير الياس بمرافقة عازف الايقاع رمزي بشارات.طبعا عريف الحفل هو الفنان الهاوي طبيب القلب الدكتور دياب مطلق.

Alfarabymusic
25/08/2007, 21h30
يحمل تيسير الياس لقب بروفيسور في فنون الأداء ، ويشغل اليوم منصب رئيس قسم الموسيقى الشرقية في الأكاديمية العليا للموسيقى وفنون الأداء في القدس للسنة الثانية عشرة على التوالي والمشرف العام على موضوع تدريس الموسيقى في المدارس العربية . وهو بالاضافة الى انه عازف بارع على آلتي العود والكمان فهو استاذ الآلتين في الأكاديمية ومحاضر لامع في موضوعي علم المقام ونظرية الموسيقى والمرشد لطلاب الماجيستير في العزف على العود والكمان والقانون.



ولد في مدينة شفاعمرو العربية في الجليل الغربي عام 1960 ودرس الكمان الغربي الكلاسيكي متخرّجاً من الكونسيرفتوار في حيفا ، ومن ثمّ واصل تعليمه العالي في الجامعة فحاز على لقبي البكالوريوس والماجيستير في العلوم الموسيقية بامتياز؛ أما أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية (الموسيقولوجيا) فكانت حول " الارتجال في الموسيقى العربية المعاصرة - بنىً مولودة أم مستقاة " تناول فيها بالبحث النظري والميداني مدرسة الارتجال الآلية والصوتية في القرن العشرين .
أسس فرقتي بستان ابرهام وثلاثي زرياب وطاف العالم يعرض موسيقاه الشرقية الأصيلة ، التي تقع ما بين الاجتهاد على الموروث وبين الرؤية الحديثة المواكبة للعصر .

لم ينل هذا الفنان المبدع حقّه من الانتشار في العالم العربي ، فلو قيّض لهذا العازف أن يولد في احدى دول الجوار العربية أو أن ينـزح عن وطنه الى الغرب ، لنال من الشهرة أضعاف ما ينال اليوم ولتبوّأ مكانةً مرموقةً بين أساتذة العود والكمان في الوطن العربي . الا انّ أنفته وعزفه عن الاستجداء أبقياه مغموراً الا للصفوة المصطفاة من السميعة الذين اصطفّوا في المنتديات المعدودة التي تعنى بالشأن الموسيقي الراقي كمنتدانا الأغرّ هذا .

اتمنى لكم حسن الإستماع


ولو يا أبا هاشم ؟
ألم يكن من باب احترام الكلمة المكتوبة وكاتبها أن يعزى الكلام لكاتبه بدل أن تنسبه لنفسك بهذه الطريقة الفظة ؟ ألم يكن من الذوق أن يقال أن هذا الكلام منقول حرفياً عن الفارابي من منتديي زمان الوصل وزرياب ؟ ما الداعي لانتحال كتابة ما لم تكتب وأنت قادر على الكتابة حين يطلب اليك ؟
أعذرني إنما قد اقتضى التنويه !
فيما تعدّى ذلك الشكر لك على فتح موضوع أ.د. تيسير الياس ورفع الملفّات !

محمد تميمي
25/08/2007, 22h20
العزيز الياس انا اعرف ان النص الذي نقله ابو هاشم منقول من مكان اخر ولكن النص كان كافيا
ووافيا عن حبيبنا الفنان تيسير وانا اقدر له ذلك لانه من المغرب الشقيق ويكفينا انه ذكر ما لا يريد ان يخطيء به .انا صراحة لم اتاخر في فتح موضوع تيسير الا لسبب واحد اصارحك به ...
في اخر مرة التقيت فيها مع البروفيسور تيسير في اكاديميه الموسيقى كان الاتفاق بيننا انني لن اكتب عن تيسير الياس الا ما يقول من افراطي و اعجابي به الذي هو ليس حديثا وانما من ايام ليلى نجار قبل اكثر من 25 عام في القسم العربي للتلفزيون الاسرائيلي الذي كان يطل علينا به بعوده الجميل ومرافقه الشخصي على الة الكمان زميله الاستاذ نسيم دكور....وقلت له بالحرف من العيب ان اكتب عنك ما ينشر في الصحف او المواقع الالكترونيه على النت
وانا ابعد عنك بضعة كيلومترات بسيارتي من الاكاديميه.فوجه لي دعوه مفتوحه الىمكتبه الاكاديميه في القدس او بيته في شفا عمرو او اي مكان اخر يناسبنا نحن الاثنين والمفروض ان يتم ذلك قريبا.
ولكن اخونا ابو هاشم فتح الموضوع ولم يكن مني الا ان استقبله بكل رحابة صدر ولو انفتح قبل اوانه.
انا يا صديقي ادافع عن النص الذي رفعه حبيبنا ابو هاشم لانها بادرة خير وان كانت الكلمات لك او لاحد محبي البروفسور الفنان تيسيرالياس والجميل هنا انه جاء بك من قسم وديع الصافي الى مكانك الطبيعي في القسم الفلسطيني حتى تجود علينا بما في جعبتك عن هذا الفنان والمعلم والمربي والعازف الفذ في تاريخ الموسيقى الاليه الفلسطينيه.
بعدين يا اخي الحبيب سيبك من المحاماه وحقوق النشر والمطبوعات وسيبك من نجيب وابو علي والقوانين العرفيه وقل ما في قلبك وارفع لنا ما لم يسمع من تيسير الياس حتى يعرف العالم ان عندنا طاقات فنيه والحمد لله تضاهي قرص الشمس.ولك محبتي واحترامي.

يوسف ابو هاشم
26/08/2007, 00h20
أخي الفاضل محمد لك جزيل الشكر على المعلومات القيمة و بكل صدق و فخر اكن ل أ.د. تيسير الياس خالص الحب و الاحترام و دلك لطريقة عزفه المتميزة و لكونه عربي مسلم من بلد عزيز على قلبي و من باب ( وأما بنعمة ربك فحدث) طرحت الموضوع بخالص النية حتى يعرف العالم ان عندنا طاقات فنيه والحمد لله تضاهي قرص الشمس
. أ.د. تيسير الياس اعرف عنه القليل القليل لدرجة أنني لا اعرف صورته ولهدا أسباب كثيرة .....
أثارني الفضول و البحث فطرحت الموضوع في منتدى زمان الوصل العزيز و قد لقي استحسانا من طرف محبي هدا الفنان الكبير حيث أضافوا معلومات قيمة و ثمينة عنه ’ ومن بين هده المعلومات ما قدمته على لسان أخي الفاضل الفارابي الذي أوجه له تحية خاصة من هدا المنتدى القيم ودلك لعلمه بالاستاد و كدا كونه من فلسطين الحبيبة التي اسال الله الكريم ان يفك حصارها و ان ينعم عليها بنعمة السلام و الامن آمين يا رب
مرة اخرى شكرا جزيلا على كل شيء اخي محمد و لي طلب اتمنى تلبيته : بلغ سلامي ل أ.د. تيسير الياس
وقل له ان المغاربة يكنون لك خالص الود و الاحترام وانهم متعطشون ل ابداعات جديدة

Alfarabymusic
28/12/2008, 16h27
أ.د. تيسير الياس
تقاسيم راست
من حفل في القـدس
2006
تفضّلوا تذوّقوا هذه النفحة الشرقية الأصيلة

أخوكم
الفارابي

نسيم مسلم
05/02/2009, 21h39
أخي الفاضل محمد لك جزيل الشكر على المعلومات القيمة و بكل صدق و فخر اكن ل أ.د. تيسير الياس خالص الحب و الاحترام و دلك لطريقة عزفه المتميزة و لكونه عربي مسلم من بلد عزيز على قلبي و من باب ( وأما بنعمة ربك فحدث) طرحت الموضوع بخالص النية حتى يعرف العالم ان عندنا طاقات فنيه والحمد لله تضاهي قرص الشمس

. أ.د. تيسير الياس اعرف عنه القليل القليل لدرجة أنني لا اعرف صورته ولهدا أسباب كثيرة .....
أثارني الفضول و البحث فطرحت الموضوع في منتدى زمان الوصل العزيز و قد لقي استحسانا من طرف محبي هدا الفنان الكبير حيث أضافوا معلومات قيمة و ثمينة عنه ’ ومن بين هده المعلومات ما قدمته على لسان أخي الفاضل الفارابي الذي أوجه له تحية خاصة من هدا المنتدى القيم ودلك لعلمه بالاستاد و كدا كونه من فلسطين الحبيبة التي اسال الله الكريم ان يفك حصارها و ان ينعم عليها بنعمة السلام و الامن آمين يا رب
مرة اخرى شكرا جزيلا على كل شيء اخي محمد و لي طلب اتمنى تلبيته : بلغ سلامي ل أ.د. تيسير الياس

وقل له ان المغاربة يكنون لك خالص الود و الاحترام وانهم متعطشون ل ابداعات جديدة

تحية صادقه أخي العزيز
أود التنويه - مع أن الموضوع بحسب رأيي ليس ذات أهميه - فكلنا عرب فلسطينيون وأخوه: مسلمين ومسيحيين - ألإ أن البروفيسور تيسسير ألياس هوعربي فلسطيني وديانته المسيحيه.
أحببت تصحيح المعلومه فقط - بما أنك أوردتها في سياق المعلومات عنه

تحياتي لك ولجميع اعضاء "سماعي"
باحترام - نسيم سامي مسلم - الناصره - فلسطين

طبيب نفسي
11/04/2009, 02h22
تيسير إلياس

بستان إبراهيم


http://3.bp.blogspot.com/_ryz40B6bO2c/SElKShWlp-I/AAAAAAAADFU/axHWxFewEQ4/s400/Cover+front.jpg


Taiseer Elias - Oud
- Nassim Dakwar - Violin
- Avshalom Farjun - Qanoun
- Miguel Herstein - Guitar and Banjo
- Amir Milstein - Flute
- Zohar Fresco - Percussion
- Emmanuel Mann - Bass
+
- Naor Carmi - Double Bass
- Yehuda Siliki - Baglam

روح غجرية
جار كار كرد
رأس النافورة
لما بدا يتثني
لونجا
جدران أريحا
سماعي نهاوند
والله
صور من خلال النافذة ذات الرسم

عثمان دلباني
11/04/2009, 08h51
ارجو من الاخ الصديق " محمد تميمي " ان يمدنا بفكرة عن هذه الفرقة التي ارى من حيث اسماء اعضائها انها ليست فلسطيني بل مزيج من الفلسطسينيين و الاسرائيليين و ؟؟؟ و ارى انها صورة من صور ( التطبيع الفني ) و هل هناك علاقة بين فرقة " ثلاثي زرياب " و " بستان ابراهيم " ؟؟؟. فهل يحق لنا ان ننسب هذه الفرق الى فلسطين ؟؟؟؟؟

محمد تميمي
11/04/2009, 12h38
ارجو من الاخ الصديق " محمد تميمي " ان يمدنا بفكرة عن هذه الفرقة التي ارى من حيث اسماء اعضائها انها ليست فلسطيني بل مزيج من الفلسطسينيين و الاسرائيليين و ؟؟؟ و ارى انها صورة من صور ( التطبيع الفني ) و هل هناك علاقة بين فرقة " ثلاثي زرياب " و " بستان ابراهيم " ؟؟؟. فهل يحق لنا ان ننسب هذه الفرق الى فلسطين ؟؟؟؟؟
هذه الفرق يا صديقي ليس لها نسب اصلا لا لفلسطين ولا لغيرها فهي ضرب من ضروب الزندقه تحت مسمى صهيوني وحيد اسمه (الموسيقى الشرق اوسطيه ؟؟؟ ) وهو مسمى دخيل على تصنيفات الفن والموسيقى في محاوله بائسه ويائسه من اجل ايجاد هويه (اسرائليه )لمن ليس لهم هويه ولا فن.
هذا الكلام هو جارح واقصده بملء الفم لاصحاب هذه الفكره والمنظرين لها ولاني اعرف الفنان تيسير الياس عن قرب انني
اجزم انه احد ضحايا هذه العصابات وليست الفرق الموسيقيه التي سعت دائما على اشراك عازفين فلسطينين من اجل فكرة التعايش المشترك والتي يستغلوها لمصلحة دعايه صهيونيه مفادها (اننا نعيش سويا بسلام في وطن واحد اسمه الدوله العبريه؟؟؟)...
وليس من باب المصادفه ان تجد مثل هذه الالبومات بستان ابراهام وخمسه وفنار وما هو على شاكلتها متاح للتحميل المجاني على النت في الوقت الذي تموت فيه ولا تكاد تجد دقيقه واحده لفنان فلسطيني حقيقي من جيل نكبة 1948...
الحقيقه المره يا صديقي ان معظم ان لم يكن كل فناني فلسطين ما بعد نكبة 1948 تعاملوا بشكل او باخر مع الاعلام الرسمي الاسرائيلي والهدف دائما الحفاظ على الهويه العربيه والفلسطينيه في وقت حاصرهم فيه اهلنا العرب -بكل اسف-
وسرعان ما خرجوا من دائرة اعلام مسيس ومبرمج ومفبرك فرض عليهم دائما اسم (فنان محلي ؟؟؟ )بدل( فنان فلسطيني) لطمس هويته...ولكنهم شقوا طريقهم نحو اصالة الفن العربي الشرقي الذي كان وما زال بعدهم الحقيقي ...
ولكن يجب ان نفرق هنا يا عزيزي عثمان بين اعمال مشتركه لفناني فلسطينيين ويهود خدمت توصيل اعمال شرقيه وعربيه خالده لا لبس في اصالة انتمائها واعطيك مثلا بسيطا من واقع البوم ثلاثي زرياب الذي كان باشراف تيسير الياس عندما استعان بعازف القانون العراقي ابراهام سلمان(اليهودي)وعازف الايقاع زوهر فريسكو (اليهودي)ومشكلتنا لم تكن ابدا في ديانة العازف فانا اعرف منهم الكثيرين بشكل شخصي واعرف تماما حقيقه معطاه انهم يعرفون في حقيقة انفسهم انه لا يوجد بالقطع لا فن اسرائيلي ولا شرق اوسطي...
مثل هذه التسجيلا ت كانت في فتره ما وسرعان ما زالت كسحابة صيف وامثال الفنان الكبير تيسير الياس لن تؤثر في تاريخه الفني والاكاديمي مثل هذه الفقاعات .هويته معروفه وعوده مدرسه مزدهره خرجت الكثيرين من مبدعي هذه الاله
وفضله كبير في مسيره فنيه اكاديمه مهمه.

طبيب نفسي
11/04/2009, 20h10
الأخ الفاضل عثمان دلباني..
قرأت تعليقك أو بالأحري تساؤلك عن بستان إبراهيم .. ولايخفي عليك أنني قمت برفع الألبوم وليس الاخ محمد تميمي .. ومن هنا جاء التعجب من عدم سؤالك لي مباشرة !!
أعتقد أنك مثلي لاتملك رفاهية الوقت للدخول في مناقشات أعيت أصحابها ، وخلط السياسي بالفني وتداعي الخاص علي العام وتلك أمور لاتدخل في دائرة إهتماماتي. مسألة التطبيع - بدون أقواس أو علامات تخصيص - خارجة عن النسق العام لفكرة الفن بشكل مطلق أو نسبي وكل منا له مفهومه الشخصي. لذلك كان من الممكن حذف الملفات وان تملك هذه الخاصية مع إرفاق رسالة تفيد بأن الموضوع لايتماشي مع سياسة المنتدي .. ودمتم. ولن أجد أي غضاضة في فعل كهذا. أما طرح الموضوع في صورة تساؤل، فهو يفتح باب للمشاحنات غير المجدية ، الحديث هنا عن عازف ومقداره الفني وليس الاسقاطات السياسية أو عقائده أو أنساقه الاخلاقية أو السلوكية.

تحياتي


"هذا الكلام هو جارح واقصده بملء الفم لاصحاب هذه الفكره والمنظرين لها "

الأخ تميمي ..
قرأت جملتك الموضوعة أعلاه ولست أدري ماذا تقصد بها؟
إنت كنت تقصدني ضمن زمرة المنظرين فبالله عليك أن تذكر ذلك تصريحا لا تلميحا حتي يتسني لي الرد بما يليقك بإتهامك. أما إذا كانت من باب "التنظير" العام فهذا شأنك وليس لي في الامر ناقة.. وتكون قد كفيتني مؤنة الرد.
بالرغم من طيش بعض الكلمات والاعتماد علي التلميح دون التصريح.

تحياتي




ارجو من الاخ الصديق " محمد تميمي " ان يمدنا بفكرة عن هذه الفرقة التي ارى من حيث اسماء اعضائها انها ليست فلسطيني بل مزيج من الفلسطسينيين و الاسرائيليين و ؟؟؟ و ارى انها صورة من صور ( التطبيع الفني ) و هل هناك علاقة بين فرقة " ثلاثي زرياب " و " بستان ابراهيم " ؟؟؟. فهل يحق لنا ان ننسب هذه الفرق الى فلسطين ؟؟؟؟؟

عثمان دلباني
11/04/2009, 20h36
الأخ الفاضل عثمان دلباني..
قرأت تعليقك أو بالأحري تساؤلك عن بستان إبراهيم .. ولايخفي عليك أنني قمت برفع الألبوم وليس الاخ محمد تميمي .. ومن هنا جاء التعجب من عدم سؤالك لي مباشرة !!
أعتقد أنك مثلي لاتملك رفاهية الوقت للدخول في مناقشات أعيت أصحابها ، وخلط السياسي بالفني وتداعي الخاص علي العام وتلك أمور لاتدخل في دائرة إهتماماتي. مسألة التطبيع - بدون أقواس أو علامات تخصيص - خارجة عن النسق العام لفكرة الفن بشكل مطلق أو نسبي وكل منا له مفهومه الشخصي. لذلك كان من الممكن حذف الملفات وان تملك هذه الخاصية مع إرفاق رسالة تفيد بأن الموضوع لايتماشي مع سياسة المنتدي .. ودمتم. ولن أجد أي غضاضة في فعل كهذا. أما طرح الموضوع في صورة تساؤل، فهو يفتح باب للمشاحنات غير المجدية ، الحديث هنا عن عازف ومقداره الفني وليس الاسقاطات السياسية أو عقائده أو أنساقه الاخلاقية أو السلوكية.

تحياتي


"هذا الكلام هو جارح واقصده بملء الفم لاصحاب هذه الفكره والمنظرين لها "

الأخ تميمي ..
قرأت جملتك الموضوعة أعلاه ولست أدري ماذا تقصد بها؟
إنت كنت تقصدني ضمن زمرة المنظرين فبالله عليك أن تذكر ذلك تصريحا لا تلميحا حتي يتسني لي الرد بما يليقك بإتهامك. أما إذا كانت من باب "التنظير" العام فهذا شأنك وليس لي في الامر ناقة.. وتكون قد كفيتني مؤنة الرد.
بالرغم من طيش بعض الكلمات والاعتماد علي التلميح دون التصريح.

تحياتي


الاخ الكريم " طبيب نفسي " تحية

اسمح لي ان ابدي مفاجأتي من ردك على التساؤل الذي طرحته على الأخ محمد تميمي و يبدو انك لم تفهم سؤالي الذي كان المراد منه فتح باب النقاش حول موقع هكذا اعمال من الشخصية الفلسطينية و هذا من باب الإثراء الثقافي للمنتدى ... و قد رد الاخ
" محمد تميمي " مشكورا على السؤال و قال ما قال . و سؤالي كان موجها اليه لانني اعرف ان الاخ" محمد تميمي" هو المشرف السابق لقسم فلسطين بالاضافة الى علاقاته الشخصية مع العديد من الموسيقيين الفلسطينيين و لست بصدد ذكر الاسماء و لانه اهم عضو في المنتدى يستطيع الكلام عن الموسيقى الفلسطينية إن لم يكن الوحيد .....
و قد اشار الى بعض المصطلحات المستعملة في عالم التطبيع الموسيقي مثل مصطلح "الموسيقى الشرق اوسطيه ؟؟؟ و حذر منها و ممن يروجون لها و لم يتعرض لك كشخص لانك كما هو واضح لم تذي مشاركتك بأي كلام كي يرد عليك ..... اسمح لي يا دكتور يبدو لي ان هناك سوء فهم في قراتك لرد الاخ تميمي انا كنت اتمنى ان ان يكون تدخلك مثريا للموضوع و على ما يبدو فقد ضيعنا هذه الفرصة على انفسنا .... تحياتي

محمد تميمي
11/04/2009, 22h17
"هذا الكلام هو جارح واقصده بملء الفم لاصحاب هذه الفكره والمنظرين لها "


الأخ تميمي ..
قرأت جملتك الموضوعة أعلاه ولست أدري ماذا تقصد بها؟
إنت كنت تقصدني ضمن زمرة المنظرين فبالله عليك أن تذكر ذلك تصريحا لا تلميحا حتي يتسني لي الرد بما يليقك بإتهامك. أما إذا كانت من باب "التنظير" العام فهذا شأنك وليس لي في الامر ناقة.. وتكون قد كفيتني مؤنة الرد.
بالرغم من طيش بعض الكلمات والاعتماد علي التلميح دون التصريح.

تحياتي
اخي العزيز طبيب نفسي اولا وبدون تلميح او تجريح اكيد انت لست المقصود لا من قريب او من بعيد بل ادرك تماما حسن نواياك ونوايا اخوه كثيرين رفعوا اعمالا فنيه لقيمتها الفنيه...
ومن قصدت بالمروجين والمنظرين هم حفنه من الصهاينه جربوا في يوم من الايام اعطاء هويه لمن لا هويه له على اكتاف من سلبهم الاحتلال ارضهم وثقافهتهم وحريتهم...
انا اعتذر منك ان كان في كلامي ما يمكن ان يفهم باني هاجمتك انت (لا سمح الله )
فيما يخص المرفقات سواء حذفها او الابقاء عليها هذا سؤال مرتبط بالاعمال الفنيه نفسها من حيث قيمتها الفنيه التي من الممكن ومن السهل ان توضع على بساط الحوار(والذي هو من سمات المنتديات الحضاريه )وعلى اثر ما يدور حولها
تبقى او تحذف وهذا شان الساده المشرفين وان كان علي انا شخصيا (ربما)لاني املك الارشيف الفني الكامل للفنان والصديق تيسير الياس لم اكن بحاجه الى سماعها لان رايي فيها فنيا وسياسيا كان قد وصل الى اصحابه منذ زمن...

طبيب نفسي
11/04/2009, 23h48
الأخ الفاضل عثمان دلباني..
يبدو أن الأمر كان غامضا بالقدر الذي سمح لي بالتساؤل طلبا للشرح وقد تفضلت شارحا الغرض من سؤالك والآن فهمت الامر دون إلتباس.
شكرا علي ردك الوافي .. أما التعليق علي أمر التغييب السلطوي لدولة وهمية ومحو تاريخ الأمة الفلسطينية فهو آت حسب معطيات النقاش.
لم تضيع الفرصة بل خلقت لتداول الرأي.
شكرا مرة أخري
د.وليد عبدالله


الاخ الكريم " طبيب نفسي " تحية

اسمح لي ان ابدي مفاجأتي من ردك على التساؤل الذي طرحته على الأخ محمد تميمي و يبدو انك لم تفهم سؤالي الذي كان المراد منه فتح باب النقاش حول موقع هكذا اعمال من الشخصية الفلسطينية و هذا من باب الإثراء الثقافي للمنتدى ... و قد رد الاخ
" محمد تميمي " مشكورا على السؤال و قال ما قال . و سؤالي كان موجها اليه لانني اعرف ان الاخ" محمد تميمي" هو المشرف السابق لقسم فلسطين بالاضافة الى علاقاته الشخصية مع العديد من الموسيقيين الفلسطينيين و لست بصدد ذكر الاسماء و لانه اهم عضو في المنتدى يستطيع الكلام عن الموسيقى الفلسطينية إن لم يكن الوحيد .....
و قد اشار الى بعض المصطلحات المستعملة في عالم التطبيع الموسيقي مثل مصطلح "الموسيقى الشرق اوسطيه ؟؟؟ و حذر منها و ممن يروجون لها و لم يتعرض لك كشخص لانك كما هو واضح لم تذي مشاركتك بأي كلام كي يرد عليك ..... اسمح لي يا دكتور يبدو لي ان هناك سوء فهم في قراتك لرد الاخ تميمي انا كنت اتمنى ان ان يكون تدخلك مثريا للموضوع و على ما يبدو فقد ضيعنا هذه الفرصة على انفسنا .... تحياتي

طبيب نفسي
11/04/2009, 23h54
الأخ الكريم محمد تميمي ..
شكرا علي توضيحك للأمر دون لبس.
أعانك الله علي كشف المروجين والمنظرين في ظل ثقافة متهاوية تميل لدحض الذات وقتلها .. مهمتك ليست بالعمل السهل.
شكرا مرة أخري علي التوضيح والرد الكريم.

د.وليد عبدالله

اخي العزيز طبيب نفسي اولا وبدون تلميح او تجريح اكيد انت لست المقصود لا من قريب او من بعيد بل ادرك تماما حسن نواياك ونوايا اخوه كثيرين رفعوا اعمالا فنيه لقيمتها الفنيه...
ومن قصدت بالمروجين والمنظرين هم حفنه من الصهاينه جربوا في يوم من الايام اعطاء هويه لمن لا هويه له على اكتاف من سلبهم الاحتلال ارضهم وثقافهتهم وحريتهم...
انا اعتذر منك ان كان في كلامي ما يمكن ان يفهم باني هاجمتك انت (لا سمح الله )
فيما يخص المرفقات سواء حذفها او الابقاء عليها هذا سؤال مرتبط بالاعمال الفنيه نفسها من حيث قيمتها الفنيه التي من الممكن ومن السهل ان توضع على بساط الحوار(والذي هو من سمات المنتديات الحضاريه )وعلى اثر ما يدور حولها
تبقى او تحذف وهذا شان الساده المشرفين وان كان علي انا شخصيا (ربما)لاني املك الارشيف الفني الكامل للفنان والصديق تيسير الياس لم اكن بحاجه الى سماعها لان رايي فيها فنيا وسياسيا كان قد وصل الى اصحابه منذ زمن...

عثمان دلباني
12/04/2009, 18h09
الاخ العزيز د.وليد عبدالله

شكرا لهذا الالبوم لانه كان سببا في التعرف على شخصك الجميل و تكون سببا في عودة الاخ " محمد تميمي " الى الحوارات الجميلة و المليئة بالمعلومات المفيدة بعد طول غياب ....
ما يخص الملفات انا من رايي الابقاء عليها قصد اطلاع الآخرين عن هذه التجربة مهما كانت موافقتنا او رفضنا لهكذا اسلوب في الطرح ... و كذلك فتح حوار جاد عما يطرح الآن في العالم و في اسرائيل بالذات من أعمال هي اقرب الى المسوخ منها الى الموسيقى العربية التي تدور في فلكها الموسيقى الفلسطينية و كشف الغطاء عن ملابسات التسميات الهلامية و حمّالة الأوجه التي تطلق هنا وهناك باسم العولمة و التقارب الحضاري و التلاقح الثقافي ..... و هي في الحقيقة عملية الغاء لذواتنا و ملامحنا الثقافية قصد الإلقاء بنا في فيفي التيه و الضياع و البحث عن تبني ذوات غير ذواتنا ...... اتمنى ان يبنى الحوار في هذا الإتجاه ..

و شكرا جزيل للدكتور وليد عبدالله

محمد تميمي
16/04/2009, 13h53
بعيدا عن العولمه وعوده الى روح الشرق
ذكرياتي الى روح الموسيقار محمد القصبجي
باداء منفرد
ا.د الفنان تيسير الياس عود
الفنان بشاره نداف ايقاع
ارتجال اكثر من رائع وريشه خاصه مميزه على مقام نهاوند
التسجيل من مكتبتي الخاصه من عام 1998

محمد تميمي
24/04/2009, 10h37
سوف ارجع عقارب الساعه الى الوراء لاكثر من 25 عام قبل ثلاثي زرياب وبستان ابراهيم بكثير لارفع لكم هذا التسجيل النادر لكونسيرت
او امسيه فنيه جمعت بين اساتذه العود والكمان الاشهرعلى الاطلاق في تاريخ الموسيقى الاليه في فلسطين وهم الفنان الصاعد انذاك سيمون شاهين والفنان الصاعد انذاك ايضا تيسير الياس بمرافقة عازف الايقاع رمزي بشارات.طبعا عريف الحفل هو الفنان الهاوي طبيب القلب الدكتور دياب مطلق.
اتصل بي الفنان والصديق عازف الايقاع بشاره نداف لتصحيح اسم عريف الحفل وهو الفنان الاستعراضي وصاحب الروح الجميله من حيفا
جميل شومر وهذا صحيح لان نبرة صوته قريبه جدا من صوت الدكتور دياب وكلاهما كانا مقربين جدا من الفنانين سيمون وتيسير الياس...وللتاكيد على صحة المعلومه اليكم هذا التسجيل من حفل خاص يغني فيه جميل شومر بمرافقة عود سيمون شاهين
جميل شومر
سيمون شاهين
من الارشيف الفلسطيني-التميمي