المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معزوفات رضا بدير على الناى


رضا بدير
04/11/2005, 20h45
الأصيل
التنورة
الحلو ابو شامة
الله اكبر
المرأة فى الإسلام
النحلة:crazy:

رضا بدير
04/11/2005, 20h52
النوبة
انا ونت لوحدنا
بيت العز
تقاسيم ناى رست
تقاسيم ناى سيكا
تقاسيم صبا وحجاز:rolleyes:

رضا بدير
04/11/2005, 21h18
دموع الناى:o
حسن يا خولى الجنينة :crazy:
موسيقي الشروق عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي لقاء عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي بلدي عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي القافلة عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي شجن عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي الفراعنه عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي لونجا عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي رشاقة عزف ناي و تأليف رضا بدير
موسيقي الفجر عزف ناي و تأليف رضا بدير

رضا بدير
04/11/2005, 21h31
الناى الفرعونى
تكنيك ناى
جميل واسمر
حبيبي وعنية
دموع البلبل
رقصة بلدى

رضا بدير
04/11/2005, 21h40
روحانيات
زينة
ست الحبايب
سمرى
عمار
غوايش:mad:

رضا بدير
04/11/2005, 21h55
فرحة جديدة
فيلم الحياه بدون تلوث
قولى عملك إية
كل دة كان لية
كليوباترا
كونشيرتو الناى:)

رضا بدير
04/11/2005, 22h06
تتر مسلسل لؤلؤة
نهاية مسلسل لؤلؤة
مسلسل ليلة القبض على فاطمة
ماشى كلامك
مالى بيه:(

رضا بدير
04/11/2005, 22h13
مسلسل الشعراوى
موسيقى امل
موسيقى سعد
موسيقى من مصر:rolleyes:
فواصل الموسيقي لمسلسل الشعراوي عزف ناي رضا بدير

رضا بدير
04/11/2005, 22h19
موسيقى فيلم الزلزال
نورا
موسيقى مسلسل وجع البعاد:chut:

رضا بدير
04/11/2005, 22h39
رضا بدير عازف الناى نشأته كانت فنية فوالده كان يعمل خبيرا كيميائيا ولكنه كان يعشق الموسيقى ويحب سماع الموسيقى ، ورضا منذ طفولته كان موهوبا بالفن والموسيقى فطلب من والده آلة موسيقية يعزف عليها وكانت البداية آلة الفلوت ، وبدأ رضا العزف على هذه الآلة منذ أن كان عمره ثمانية سنوات بمفرده وبدون معلم لأنه كان موهوبا وبعد فترة من الزمن اكتشف رضا من عزفه على آلة الفلوت أن هذه الآلة لاتستطيع أن يخرج منها النغمات الشرقية فهى مقتصرة على خروج النغمات الغربية فقط، فوجد رضا بدير أن الاله المناظرة لاله الفلوت هى آلة الناى فبدأ العزف على آلة الناى مع آلة الفلوت فى وقت واحد ، وأخيرا وجد رضا بدير آلة الناى تكفيه جدا وبدأ مشواره الفنى معها. وقد تأثر رضا بدير بعزف سيد سالم، وحسين فاضل، وسيد أبو شفة ، كما تأثر على وجه الخصوص بالفنان محمود عفت ، وبعد ذلك رأى أخيه محمد بدير أنه لابد وأن يتعلم أصول وقواعد الموسيقى وهذه الآلة فإتجه أخيه الى أساتذة كبار فى مدينة الاسكندرية .

رضا بدير من مواليد الإسكندرية عام 1951 فتعلم وقتها على يد أساتذة كبار منهم الأستاذ التركى ميلاد منصور عازف القانون ودرس رضا الموشحات والمقامات الموسيقية العربية وتعلم على يد الأستاذ الإيطالى كوستا منولى عازف البيانو ليصقل قراءة النوتة الموسيقية حتى دخل معهد الموسيقى العربية بالاسكندرية ليصقل موهبته ويدخل فى الطريق الصحيح فتعلم فى المعهد المقامات الشرقية والأوزان الإيقاعية وتعلم أصول قراءة النوتة الموسيقية التى سبق وتعلمها على يد الأساتذة وبخلاف دراسته فى معهد الموسيقى العربية كان يدرس خارج المعهد على يد أساتذة آخرين حيث كان المعهد ليس به دراسة لآلة الناى وهو فى سن الثانية عشر بدأ رضا يعمل فى فرق عديدة فى مدينة الإسكندرية منها فرقة الإذاعة وهو فى هذا السن الحديث وبدأ إسمه يلمع فى سماء مدينة الاسكندرية .. أصبح فى مدينة الإسكندرية أمهر عازف ناى حتى جند فى أكتوبر 1973 أثناء حرب اكتوبر المجيد. وإشترك بالعزف فى المسرح العسكرى كما قام بقيادة أوركسترا المسرح البحرى الميدانى بالقوات البحرية .. وقد نال من القوات المسلحة شهادات وميداليات تقديرا لكفاءته فى العزف والقيادة والتوزيع والتلحين ، وبعد ذلك رأى رضا بدير أنه لابد أن ينتقل من الإسكندرية الى مدينة القاهرة فهى بلد الفن والنور .. وبعد أن انتقل الى مدينة القاهرة عمل فى أكبر الفرق الموسيقية منها الفرقة الذهبية بقيادة الموسيقار/ صلاح عرام .. لمدة عشرين عام .. وعمل مع أوركسترا الأستاذ المايسترو/ شعبان أبو السعد عدة مقطوعات موسيقية من تأليف الأستاذ / شعبان أبو السعد ولمع اسمه فى القاهرة حتى أنه اشترك فى أكبر الأعمال المصرية الكبيرة .. وعمل مع الأشقاء العرب سواء أعمال أقاموها فى مصر أو أعمال أقاموها فى بلادهم بالإضافة إلى أنه أخذ شهره واسعه مع الأشقاء العرب فى الإشتراك فى الأعمال الفنية الكبيرة فى الأقطار العربية . فقد سافر الى أكثر من مائتين وخمسون دولة عربية وعالمية.

وقام بالتدريس على آلة الناى لطلبة معهد الموسيقى العربية (قسم الدراسات الحرة) وقام أيضا بالتدريس على آلــة النــاى لطلبــة معهـد الكونسيرفاتـوار أكاديمية الفنون، وقد إشترك فى مهرجان الصوت والضوء التى إقامته الفنانه فيروز فى مصر وقد نجح هــذا المهرجان نجاحا باهرا فقد اختارت الفنانه فيروز العازفين المنتقاه فى مصر ومنهم كان رضا بدير الذى حاز إعجاب الفنانه فيروز .
وبالرغم من أن رضا بدير عزف على آلة الناى فى هذه المهرجانات والأعمال الكبيرة إلا أنه أحس أنه لم يظهر كفاءة آلته وظل منذ زمن طويل بحلم يراوده أن يجعل آلة الناى آلة عالمية ، فالمعروف عن آلة الناى إنها آلة شرقية فقط ولها أعمال خاصه لأن طبيعة الآلة ومساحتها الصوتية ضيقة فرأى أنه لابد وأن يغير هذه النظرية عن آلة الناى وأن يكتب لها مثل باقى الآلات الأخرى فأخذ رضا بدير يبحث عن الصعب فى عزفه على آلته فبدأ يسجل مقطوعات خاصه تتسم بالصعوبه على أى آلة أخرى سواء
كانت شرقية أو غربية

فقام بعزف عدة قطع موسيقية لمؤلفين عالميين منها النحلة أو(بم بلى بى) Boom Baly Bee للمؤلف العالمى الروســى رمسكى كارسكوف وكــان يصاحبــه فى العزف على آلة البيانو العازف الإنجليزى ديفيد هليـز ، وهذا يعتبر تطور كبير جدا فى إمكانية العزف على آلة الناى فبهذا خرجت عن النطاق المألوف لها تماما وأصبحت الآلة ليست عاجزة عن أى معزوفات عالمية .
بعد ذلك اشترك بالعزف مع فرقة ( أرت أوف نويز الانجليزية ) Art of Noise فى عدة مقطوعات موزعة اسطوانات ليزر عام 1990 بقيادة المايسترو/ جاك كولمان Jack Coleman وأخذ بعد ذلك طريق العزف مع الفرق الغربية وقد قام بإعداد كتاب عن علم ودراسة آلة الناى وكتاب اخر عن علم الإيقاعات .

وسافر رضا بدير عازف الناى مدعو ليمثل جمهورية مصر العربية فى مهرجان لوهافر Lowhaver الموسيقى الدولى بفرنسا وعزف مع الاوركسترا البولندى [ إبتهالات على أدعية إسلامية للناى والاوركسترا ] و [ ارتجالات خاصه فردية ] .
ورضا بدير هو أول عازف ناى مصرى يعزف مع الاوركسترا البولندى وهذا العمل الفنى من تأليف الموسيقار المصرى / شريف محيى الدين الذى ألف إفتتاحية الأوبرا الجديدة(فنفار) عند إفتتاح دار الاوبرا المصرية الجديدة وبذلك قد قام رضا بدير لتوصيل آلة الناى إلى العالمية على يده .


وقام رضا بدير بعزف تسع قطع موسيقية وأغانى فى البوم على شريط كاسيت من إنتاج شركة مصر للإنتاج الفنى تحت عنوان الناى الراقص . ورضا بدير كتبت عنه جميع الصحف والمجلات المصرية والعربية منذ كان عمره أثنى عشر عاما وحتى الان تكتب عنه الصحافة بالإشادة بكفاءته فى فن العزف على آلة الناى.


ومن أساطين الموسيقى ورواد الموسيقى الكبار فى مصر الذين جاورهم رضا بدير وأرفقهم بالعزف على آلة الناى هم الأساتذة :

على آلـة القانـون عبد الفتاح منسى - كامل عبد الله - سعد العريان - سامى نصير.

على آلـة الكمـان : أحمد الحفناوى - عطية شرارة - عبد المنعم الحريرى- محمودالقصبجى - محمد حجاج - محمد نصر الدين - محمود الجرشا.

على آلة العـود : محمود كامل - جورج ميشيل - جمعه محمد على .
على آلة التشيللو: مجدى بولس - حسان كمال - محمود رمزى - حسن الحفناوى .

على آلة الكنترباص عباس فؤاد - عبد الحكم عبد الرحمن - حسن إسماعيل .

على الآلات الإيقاعية محمود حموده - سيد كراويه - أنور جابر - محمد العربى - حسن أنور - زين الأشقر .


وقد شارك رضا بدير بالعزف على آلة الناى مع مشاهير التلحين والغناء العربى من الجيـل القديـم منهــم وليس على وجـه الحصر الأساتذة / رياض السنباطى - أحمد صدقى - بليغ حمدى - محمد الموجى - منير مراد - كمال الطويل - محمود الشريف - عبد العظيم عبد الحق - رؤوف ذهنى - الشيخ سيـد مكاوي - عزت الجاهلي - إبراهيم حمودة - أحمد عبد القادر- محمد عبد المطلب - عبد العزيز محمود - محمـد قنديل - كارم محمـود - عبد الغنـى السيد - محمد الكحلاوى - وديع الصافى - شفيق جلال - المطربة فيروز - وردة - نجاة - شادية - فايزة أحمد - هدى سلطان - حوريه حسن - رجاء عبده- شهر زاد - سعاد محمد - سعاد مكاوى - أحلام - نجاح سلام علاوة على المطربين والملحنين المعاصرين من الجيل الجديد .


وقد قام رضا بدير بالإشتراك فى العديد من الأفلام السينمائية المصرية بالعزف على آلة الناى مع الأساتذة مؤلفى الموسيقى التصويرية الأستاذ / فؤاد الظاهرى، الأستاذ/ شعبان أبوالسعد، الأستاذ / عمار الشريعى ، الأستاذ/ مصطفى ناجى،
الأستاذ/ عمر خيرت ، الأستاذ/ محمد هلال وغيرهم من كبار مؤلفى الموسيقى التصويرية.

رضا بدير
04/11/2005, 22h41
بعض الأعمال
والمهرجانات الدولية
التى قام بالاشتراك فيها
عازف الناى / رضـــــــــا بديــــــــــر
1 - قام بإعداد كتاب عن علم ودراسة آلة الناى وقام أيضا بإعداد كتاب آخر عن علم الإيقاعات عام 1979م .
2 - دعوة من أكاديميـة الفنون بالنمسا عن إلقاء محاضرة عن آلة الناى وتاريخها (بحوث الموسيقى العربية عام 1980م ) .
3 - انتخب عضو مجلس إدارة جمعية الرعاية للأعضاء نقابة المهن الموسيقية القاهرة عام1981م.
4 - قام بعزف رستال ناى بدعوة من المايسترو/ عبد الحليم نويره فرقة الموسيقى العربية التابعة لهيئة السينما والمسرح والموسيقى الإسكندرية عام 1982م .
5 - قام بتدريس آلة الناى لطلبة معهد الموسيقى العربية ( قسم الدراسات الحرة ) عام1983م .
6 - دعوة من المايسترو/ عبد الحليم نويره لعزف رستال ناى - القاهرة عام 1984م .
7 - الإشتراك فى سبع حفلات مع المطربه الاسبانيه المشهورة ( لولى ) أسبانيا عام1985م .
8 - اعتمد مؤلف موسيقى بتليفزيون جمهورية مصر العربية عام 1985م .
9 - الإشتراك فى مهرجان قرطاج - تونس عام 1986م .
10- قام بعزف ناى موسيقى النحلة العالمية ( بم بلى بى ) Boom Baly bee للمؤلف العالمى رمسكى كرسكوف بالإشتراك مع عازف البيانو الإنجليزى ديفيد هلز عام1987م .
11- الإشتراك فى مهرجان مشارك ( الجزائر ) عام 1987م .
12- بدعوة من الدكتورة / رتيـبة الحفنى عميد معهد الموسيقى العربية - أكاديمية الفنون لعزف رستال ناى عام 1988م .
13- الإشتراك فى الموسيقى التصويرية للفيلم المصرى الفرنسى - اليوم السادس للمخرج العالمى يوسف شاهين، عام1988م.
14- الإشتراك فى المهرجان الرابع للفنون بصنعاء ( اليمن ) عام1989م .
15 - الإشتراك فى مهرجان بلودان الفنى سوريا عام1989م .
16- الإشتراك فى مهرجان الشباب بنى بلال ( المغرب ) عام1989م .
17- الإشــتراك فــى مهرجــان الموســيقى والغناء الأول بقلعة صلاح الدين تحــت رعايــة دار الاوبرا المصرية عام1989م .
18- الاشتراك فــى مهرجان الصوت والضوء(مصر عادت شمسك الذهبى ) الذى اقامته الفنانه فيروز بالقاهرة عام1989م .
19- الإشتراك فـــى مهرجــان المسرح التجريبى بقلعة صلاح الدين تحت رعاية وزارة الثقافة عام1989م .
20- الإشتراك فى فرقة ( أرت أوف نويز الإنجليزية Art of Noise ) بعزف ناى تسعة قطع موسيقية موزعه اسطوانات ليزر عام1990م .
21- الإشتراك فى مهرجان الموسيقى والغناء الثانى قلعة صلاح الدين التابع لدار الاوبرا المصرية عام1990م .
22- قام بإدخال آلة الناى فى المجال الطبى للعلاج بموسيقى الناى عام1990م .
23- حصـل علـى شــهادات تقدير من القوات المسلحة من أفرع وتشكيلات القوات المسلحة كما حصل على ميداليات برونزية وقضية ونحاسية وذلك للإشاده بكفاءته وقدرته الفنية.
24- الإشتراك فى أضخم وأكبر الأعمال الفنية الموسيقية المصرية من تسجيلات وحفلات فى العديد من المناسبات ابتداء من عام 1980 وحتى الآن . كما شارك بالعزف على آلة الناى مع كبار مطربينا وملحنينا المصريين .
25- الإشتراك فى مهرجان لوهافر Lowhaver الفرنسى الدولى بمصاحبة الاوركسترا البولندى 1991 م.
26- الإشتراك فى يوم المسرح المصرى بالمسرح القومى تحت رعاية وزارة الثقافة عام1991م .
27- دعى للإشتراك فى ندوة عن آلة الناى بنقابة المهن الموسيقية تحت رعاية الموسيقار أحمد فؤاد حسن نقيب المهن الموسيقية عام 1991م .
28- قام بالتدريس على آلة الناى لطلبة معهد الكونسيرفاتوار عام 1991م .
29- الإشتراك فى مهرجان الموسيقى والغناء الثالث بقلعة صلاح الدين تحت رعاية دار الاوبرا المصرية عام 1991م .
30- الإشتراك فى إلقاء ستة محاضرات عن آلة الناى بدار الأوبرا المصرية نوفمبر1991م.
31- قام بالاشتراك مع فرقة ليد زبلين الانجليزية المشهورة بتسجيل قطعتين موسيقيتين الاولي بعنوان ( كشمير ) والثانية بعنوان ( فلسطين ) وهي علي شكل قالب الكونشرتينو ولعبت آلة الناي في هذه الموسيقي دوراً رئيسياً عام 1992 .
32- قام بالإشتراك مع فرقة "ليد زبلن" الإنجليزية المشهورة بتسجيل قطعتين موسيقيتين الأولى بعنوان ( كشمير ) والثانية بعنوان ( فلسطين ) وهي على شكل قالب الكونشيرتينو ولعبت آلة الناي في هذه الموسيقى الدور الرئيسي عام 1992
33- الإشتراك فى مهرجان الموسيقى والغناء الرابع بقلعة صلاح الدين تحت رعاية دار الاوبرا المصرية 1992م .
34- وقد شارك رضا بدير بالعزف على آلة الناى مع المايسترو الالمانى ( أخم جزلر ) بالإفتتاحية الموسيقية العالمية لدورة ( اشتوجارد ) للألعاب الرياضية الدولية بألمانيا وقام أيضا بتسجيل تقاسيم وإرتجالات خاصه على آلة الناى للتليفزيون الالمانى 1993م .
35- الإشتراك فى مهرجان الموسيقى والغناء الخامس بقلعة صلاح الدين تحت رعاية دار الاوبرا المصرية عام 1993م .
36- وضع الموسيقى التصويرية للفيلم التسجيلى ( الحياة بدون تلوث ) اخراج جلال البديع وهذا الفيلم كان مشترك فى مهرجان القاهرة الدولى الرابع لسينما الأطفال وحصل منه على شهادة تقدير من إدارة الفيلم عام1993م .
37- قام بالاشتراك مع الملحنين والمؤلفين الموسيقيين والمطربين لدولة تركيا بأعمال فنية كبيرة بقيادة المايسترو ( اور ) OR ولعبت آلة الناى دورا رئيسيا كبيرا فى هذه الأعمال عام1994م .
38- وقام بوضع الموسيقى التصويرية للفيلم التليفزيونى ( أحلام وطنية ) اخراج مها عرام عام1995م .
39- إلقاء محاضرة عن آلة الناى فى جمعية البحرين للموسيقى والفنون الشعبية فى ذكرى مرور عشرون عــام على تأسيس الجمعية وحصل منها على درع البحرين الذهبى (بحوث الموسيقى العربية ) البحرين ، عام1995م .
40- بدعوة من السفارة المصرية بدولة البحرين قام بعزف رستال ناى فى النادى المصرى بدولة البحرين وبحضور السفير المصرى بمناسبة إفتتاح النادى المصرى بدولة البحرين وحصل منه على شهادة تقدير وقام بتسليمها له السفير المصرى بدولة البحرين عام 1995م .
41- الاشتراك فى مهرجان جرش الدولى الرابع عشر للثقافة والفنون (بالأردن) وعزف (كونشيرتينو) موسيقى ناى (دموع البلبل) تأليف الموسيقار / أحمد فؤاد حسن عام1995م.
42- وقد قام رضا بدير بعزف (كونشيرتينو) موسيقى ناى (دموع البلبل) تأليف الموسيقار أحمد فؤاد حسن فى حفل الجيش الثانى يوم 14/10/1995م بالسويس فى احتفالات أكتوبر.
43- قامت دار الأوبرا المصرية بتوجيه الدعوى إلى الفنان رضا بدير للاشتراك فى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الرابع عشر ومحور المهرجان اله الناى (1) قام رضا بدير بحضور ندوة فى دار الأوبرا المصرية وموضوعها عن صناعة وحرفية صناعة اله الناى بالمسرح الصغير يوم 3/11/1995م. (2) وقام أيضاً بعزف رستال مع خماسى شرقى لمدة 38 دقيقة فى نفس اليوم (3) كما قام بمداعبة فنية بين آلة الناى وآلة الكولة وهى أول مرة تتم هذه التجربة وقد نالت الاستحسان من الجمهور فى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية يوم 4/11/1995 ولمدة 30 دقيقة (4).
وقد قام أيضاً بعزف كونشيرتو الناى تأليف الموسيقار عطية شرارة على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية يوم 8/11/1995 بمصاحبة أوركسترا الكونسيرفتوار قيادة د. حسن شرارة وهذا الكونشيرتو يعزف لأول مرة فى حفلة عامة فى دار الأوبرا المصرية وقد حصل رضا بدير من المهرجان بدار الأوبرا على شهادة تقدير من د. ناصر الأنصارى رئيس دار الأوبرا المصرية وكان تعليق الجماهير المشاهدة للكونشيرتو والوفود المشاركة فى المهرجات أن
عزف هذا الكونشيرتو من الفنان رضا بدير بالشكل الذى رأيناه وسمعناه
(كان وجه مشرفة لمصر والوطن العربى للمهرجان).
44- الاشتراك فى مهرجان قرطاج تونس 1996م.
45- قامت السفارة المصرية بباريس بتوجيه الدعوة من المستشار الثقافى هناك إلى الفنان رضا بدير لعمل ندوة وامثية ثقافية عن آلة الناى وتاريخها وأساليب العزف عليها كما قام رضا بدير بعزف رستال على آلة الناى وقد حصل من المركز الثقافى المصرى بباريس على شهادة تقدير تشهد وتشيد بكفائته وعزفه المتميز - سبتمبر 1996م.
46- قام بالاشتراك فى المهرجان التاريخى لتكريم عمالقة الفن العربى فى أطلنتيك سيتى بولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية والتابع للجمعية المصرية الأمريكية للفنون. وقد حصل منها رضا بدير على (جائزة أكاديمية) (ACADEMY AWARD) 5 أكتوبر 1996م.
47- قام رضا بدير عازف الناى بتأليف وتوزيع وعزف تسع قطع موسيقية فرعونية عزفت بالناى الفرعونى حيث تم تصنيع نماذج من النايات الفرعونية القديمة الموجودة بالمتحف المصرى وتصدر هذه النايات نفس الأصوات ونفس الأبعاد الموسيقية الفرعونية.
وذلك بناء على طلب أستاذ ومدير معهد الباليه بألمانيا (هوراسيوسيفنتس) (Horoaciocifuentes) وذلك لاستخدام هذه الموسيقى فى الرقصات المصرية الفرعونية الذى قام بتصميمها وأخرجها فى المانيا 1997م.
48- قام بالاشتراك فى حفل افتتاح متحف النوبة الجديد يوم 23/11/1997 بمحافظة أسوان وقد استخدم رضا بدير العزف بالناى الفرعونى لأول مرة فى حفل عام وقد استفسر منه السيد / الرئيس محمد حسنى مبارك عن هذا الناى الفرعونى 1997م.
49- الاشتراك فى مهرجان (أربت) للأغنية العربية لبنان 1997م.
50- الاشتراك فى مهرجان قرطاج تونس عام 1997م.
51- الاشتراك فى مهرجان الأغنية العربية السادس (اتحاد اذاعات الدول العربية) عام 1997م مصر.
52- الاشتراك فى مهرجان الموسيقى العربية المقام بار الأوبرا المصرية عام 1997م.
53- قام بالاشتراك بعزف مؤلف موسيقى بعنوان تغريبة مصرية من تأليف الموسيقار راجح داود بمصاحبة أوركسترا مسرح الهناجر بدار الأوبرا بقيادة المايسترو العالمى الايطالى (جاى تانو كولايانى) عام 1998م.
54- قام بالاشتراك فى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية
بعزف (كونشيرتينو) دموع الليل تأليف الموسيقار أحمد فؤاد حسن، عام 1999م.
55- الاشتراك فى مهرجان جرس بالأردن عام 1999م.
56- وقد حصل رضا بدير على درع مهرجان (الكويت بلد الأصدقاء)
(هلا فبراير 2000) وذلك بعد أن قام بالعزف على الناى فى المهرجان مع معظم الفنانين عام 2000م.
57- حصل رضا بدير على شهادة من مهرجان انا العربى بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك للاشادة بكفاءته ومهارته الفنية بالعزف على الة الناى عام 2000م.
58 – الاشتراك في مهرجان خريف صلالة سلطنة عمان عام 2000.
59 - الاشتراك في مهرجان أوربت المقام بالقاهرة عام 2000.
60 - إنتخب رضا بدير رئيساً لجمعية إحياء المقامات وبحوث وتطوير الآلات في الموسيقى العربية وهي الجمعية الأولى من نوعها في حمهورية مصـر العربية عام 2000.
61 - الاشتراك في مهرجان قطر للأغنية العربية عام 2001.
62 - الاشتراك في مهرجان هلا فبراير بالكويت عام 2001.
63 - الاشتراك في مهرجان ليالي دبي عام 2001.
64 - الاشتراك في مهرجان قطر للأغنية العربية عام 2002 .
65- الاشتـراك فـي مهرجـان الاغنيـة العربيـة بفرنسـا ( باريـس ) الاول بعنــوان ( سحر الشرق في الليدو ) عام 2002 .
66 - الاشتراك في مهرجان ليالي دبي عام 2002.
67 - الاشتراك في مهرجان ليالي دبي الدولي عام 2003 .
68 - الاشتراك في مهرجان مسقط الدولي ( سلطنة عمان ) عام 2003 .
69 - الاشتراك في مهرجان هلا فبراير الكويتي عام 2003 .
70 - اصدر له البوم ثاني جديد ( كاسيت و C.D ) تحت عنوان الناي الفرعوني انتاج شركة ميجا ستار عام 2003 .
71 - قام بالاشتراك في مهرجان الاغنية العربية الثاني فرنسا ( باريس ) الثاني تحت عنـوان ( سحر الشرق في الليدو ) عام 2003 .
72 - الاشتراك مع المطربة العالمية ساره برايت مان (Sara Bright Man) في أحدث C.D تحت عنوان ( هرم ) 2003 .
73 - قام بتأليف أول كتاب نظري عن آلة الناي تحت عنوان ( آلة الناي ونشأة الموسيقى وتطورها ) من انتاج مكتبة مدبولي بالقاهرة عام 2004 .74 - الاشتراك في مهرجان ليالي دبي الدولي عام 2004 .
75 - الاشتراك في مهرجان مسقط للموسيقي والغناء ( سلطنة عمان ) عام 2004 .
76 - الاشتراك في مهرجان ليالي دبي الدولي عام 2005 .
77 - الاشتراك في مهرجان مسقط للموسيقي والغناء ( سلطنة عمان ) عام 2005 .

رضا بدير
04/11/2005, 23h11
شرائط الناي أول شريط موسيقي عن الناي الفرعونى

http://www.redabedair.com/images/2.jpg
http://www.redabedair.com/images/44.jpg
طبعة الخليج 2003
طبعة مصر2003

رضا بدير
04/11/2005, 23h12
http://www.redabedair.com/images/1.jpg
http://www.redabedair.com/images/3.jpg
طبعة مصر1987
طبعة الخليج 1987

رضا بدير
04/11/2005, 23h13
http://www.redabedair.com/images/egypt.jpg
http://www.redabedair.com/images/cd.jpg
سى دى (هرم) للمطربة سارا برايت مان
سى دى (موسيقى من مصر) للموسيقار جاك كولمان

رضا بدير
04/11/2005, 23h14
بعض تسجيلات الأغاني المشهورة التي صاحبها رضا بدير

م
اســـم الأغنيــة
عنــــاء
1

نفس السؤال

نجاة الصغيرة
2
محلاها عيشة الفلاح

نجاة الصغيرة
3
شاورلي يا حبيبي
محرم فؤاد
4
بفكر فيك وتنساني

شهر زاد
5
فرق السنين

وردة الجزائرية
6
حبيت بلدي
سيد إسماعيل
7
غريب الدار
سيد إسماعيل
1

نفس السؤال

نجاة الصغيرة
2
محلاها عيشة الفلاح

نجاة الصغيرة
3
شاورلي يا حبيبي
محرم فؤاد

4
بفكر فيك وتنساني

شهر زاد
5
فرق السنين

وردة الجزائرية
6
حبيت بلدي
سيد إسماعيل

7
غريب الدار


سيد إسماعيل
8
أنا كده دلوعه
صباح
9
لا تجبيلي
سعاد حسني
10
هية كده الليالي
ميادة الحناوي
11
بسبوسة
أنغام
12
ساعدني
أصالة
13
مبقاش أنا
14
انتهينا من العتاب
15
علمني حبك
كاظم الساهر
16
انسحاب
هاني شاكر
17
ضيعتني
سميرة سعيد
18
بهدوء
لطيفة
19
لما يجيبو سرتك
20
عالي شباكه
محمد رشدي
21
إلا رؤيـــــــاك
ناديــــــة مصــــــطفى
22
متخفشي عليه
نادية مصطفى
23
حبيبي ولا على باله
عمرو دياب
24
أسمع بقى
مجد القاسم
25

مش حبيبه حد
محمد فؤاد

سيجمون
13/11/2005, 00h03
إلى الدكتور والفنان والصديق الرائع رضا بدير


مسيرتك الفنيه وكفاحك من أجل تطوير إمكانيات آلة الناي عمل عظيم أضاف لموسيقانا الشرقيه الشيء الكبير بالإضافه إلى إجتهاداتك ودراساتك في تاريخ الموسيقى الفرعونيه وعزفك لمقطوعات من الموسيقى الفرعونيه بعد دراستك للأبعاد الموسيقيه التى كانت مستخدمه في ذلك الزمان بعد الإطلاع على آلات الناي الفرعونيه الموجوده في المتحف المصري . وهذا عمل وإنجاز كبير تميزت به ولك الكثير من الدراسات المتخصصه في هذا المجال وتطوير العزف على آلة الناي الشرقيه لتحاكي الموسيقا العالميه . وتخرج مما هو متعارف
عليه .. إلى آفاق أوسع .


وقد إستمتعت وأنا أقرأ مسيرتك الفنيه منذ الصغر .. التى حققت بها الكثير وأسأل الله تعالي أن يمد في عمرك ويوفقك لتحقيق إنجازات أكبر ونجاحات أعظم .


لنا الفخر يا دكتور رضا أن تكون بيننا
وكلنا سعاده بوجودك لنتعرف عليك أكثر عن قرب ..
كما عرفتك من خلال المكالمات الهاتفيه
إنسان طيب وتحترم الجميع وتحترم فنك ..
وأحببت فيك تلقائيتك وبساطتك الجميله أخلاقك الكبيره .



تحياتي ومحبتي لك :z023:

سماعي
13/11/2005, 02h59
أهلاً ومرحباً بك يا دكتور رضا بدير
في المنتدي معانا لأنك متميز بفنك
وعزفك الجميل على الناي
وأعمالك التى قدمتها للفن الأصيل

ونتمني نسمع أكتر وننظر جديد أعمالك الجميله
وأخبارك وإنجازاتك ومعزوفاتك الرائعه


وألف أهلاً بك معانا في منتدى سماعي يا دكتور .

تحياتي
Mhammed

اسلام القصبجى
26/02/2006, 07h50
انا مهما اقول عن الدكتور رضا لن اوفى بقدرة لانة فنان
لة وزنة من العيار الثقيل فى الموسيقى الشرقية والفرعونية
فى مصر والعالم العربى بأجمعة لانة ابن النيل وهذا اطلقة علية
انة ابن للنيل لانة قدر ان يوصل المقطوعات الفرعونية
الجميلة للناس وهذا ابداع لفنان جميل مثلك
انا لوقعت اقول من هنا ل500 سنة مش هاقدر اوفيك
دكتور رضا وتمنياتى بالمزيد لك.....
تحياتى...
اسلام القصبجى

abdoualaila
07/03/2007, 17h28
عن رضـــــا بديــــــــــــر

رضا بدير عازف الناى نشأته كانت فنية فوالده كان يعمل خبيرا كيميائيا ولكنه كان يعشق الموسيقى ويحب سماع الموسيقى ، ورضا بدير منذ طفولته كان موهوبا بالفن والموسيقى فطلب من والده آلة موسيقية يعزف عليها وكانت البداية آلة الفلوت ، وبدأ رضا بدير العزف على هذه الآلة منذ أن كان عمره ثمانية سنوات بمفرده وبدون معلم لأنه كان موهوبا وبعد فترة من الزمن اكتشف رضا من عزفه على آلة الفلوت أن هذه الآلة لاتستطيع أن يخرج منها النغمات الشرقية فهى مقتصرة على خروج النغمات الغربية فقط، فوجد رضا بدير أن الاله المناظرة لاله الفلوت هى آلة الناى فبدأ العزف على آلة الناى مع آلة الفلوت فى وقت واحد ، وأخيرا وجد رضا بدير آلة الناى تكفيه جدا وبدأ مشواره الفنى معها. وقد تأثر رضا بدير بعزف سيد سالم، وحسين فاضل، وسيد أبو شفة ، كما تأثر على وجه الخصوص بالفنان محمود عفت ، وبعد ذلك رأى أخيه محمد بدير أنه لابد وأن يتعلم أصول وقواعد الموسيقى وهذه الآلة فإتجه أخيه الى أساتذة كبار فى مدينة الاسكندرية .
رضا بدير من مواليد الإسكندرية عام 1951 فتعلم وقتها على يد أساتذة كبار منهم الأستاذالتركى ميلاد منصور عازف القانون ودرس رضا الموشحات والمقامات الموسيقية العربية وتعلم على يد الأستاذ الإيطالى كوستا منولى عازف البيانو ليصقل قراءة النوتة الموسيقية حتى دخل معهد الموسيقى العربية بالاسكندرية ليصقل موهبته ويدخل فى الطريق الصحيح فتعلم فى المعهد المقامات الشرقية والأوزان الإيقاعية وتعلم أصول قراءة النوتة الموسيقية التى سبق وتعلمها على يد الأساتذة وبخلاف دراسته فى معهد الموسيقى العربية كان يدرس خارج المعهد على يد أساتذة آخرين حيث كان المعهد ليس به دراسة لآلة الناى وهو فى سن الثانية عشر قد تبنى موهبته الفنية أحد رجال الثورة السيد / (حسين الشافعي)نائب الرئيس الراحل / جمال عبد الناصر . وقد بدأ رضا يعمل فى فرق عديدة فى مدينة الإسكندرية منها فرقة الإذاعة وهو فى هذا السن الحديث وبدأ إسمه يلمع فى سماء مدينة الإسكندرية .. أصبح فى مدينة الإسكندرية أمهر عازف ناى بالإسكندرية .
وفى يناير 1972 جند بالقوات البحرية وقد شارك في حرب أكتوبر المجيد 1973، وكان أيضاً بطلاً من أبطال الحرب وحصل على وسام (نجمة سيناء) من الرئيس الراحل / محمد أنور السادات. وحصل أيضاً من القوات المسلحة المصرية على ميداليتين العبور وشهادة تقدير . في حرب أكتوبر المجيد 1973 من السيد المشير/
عبد الغني الجمسي قائد القوات المسلحة المصرية .
واشترك بالعزف في المسرح العسكري كما قام بقيادة أوركسترا المسرح البحرى الميدانى بالقوات البحرية .. وقد نال من القوات المسلحة شهادات وميداليات تقديرا لكفاءته فى العزف والقيادة والتوزيع والتلحين ، وبعد ذلك رأى رضا بدير أنه لابد أن ينتقل من الإسكندرية الى مدينة القاهرة فهى بلد الفن والنور .. وبعد أن انتقل الى مدينة القاهرة عمل فى أكبر الفرق الموسيقية منها الفرقة الذهبية بقيادة الموسيقار/ صلاح عرام ..
لمدة عشرين عام .. وعمل مع أوركسترا الأستاذ المايسترو/ شعبان أبو السعد
عدة مقطوعات موسيقية من تأليفه وقد أرسله الأستاذ / شعبان أبو السعد
إلى الأستاذ نصري عبد المنصف عازف الكمان, وأستاذ التدوين الموسيقي بالفرقة الماسية
بقيادة أحمد فؤاد حسن لاستكمال دراسته الموسيقية وفي ذلك الوقت لمع اسمه في القاهرة حتى أنه اشترك فى أكبر الأعمال المصرية الكبيرة .. وعمل مع الأشقاء العرب سواء أعمال أقاموها فى مصر أو أعمال أقاموها فى بلادهم بالإضافة إلى أنه أخذ شهره واسعه مع الأشقاء العرب فى الإشتراك فى الأعمال الفنية الكبيرة فى الأقطار العربية . فقد سافر الى أكثر من مائتين وخمسون دولة عربية وعالمية.
وقام بالتدريس على آلة الناى لطلبة معهد الموسيقى العربية (قسم الدراسات الحرة) وقام أيضا بالتدريس على آلــة النــاى لطلبــة (معهـد الكونسيرفاتـوار) أكاديمية الفنون، وقد قام أيضاً بالتدريس على آلة الناي لطلبة كلية التربية النوعية ـ جامعة عين شمس ، وقد اشترك في مهرجان الصوت والضوء التى إقامته الفنانه فيروز فى مصر وقد نجح هــذا المهرجان نجاحا باهرا فقد اختارت الفنانة فيروز العازفين المنتقاه في مصر ومنهم كان رضا بدير الذى حاز إعجاب الفنانه فيروز .
وبالرغم من أن رضا بدير عزف على آلة الناى فى هذه المهرجانات والأعمال الكبيرة إلا أنه أحس أنه لم يظهر كفاءة آلته وظل منذ زمن طويل بحلم يراوده أن يجعل آلة الناى آلة عالمية ، فالمعروف عن آلة الناى إنها آلة شرقية فقط ولها أعمال خاصه لأن طبيعة الآلة ومساحتها الصوتية ضيقة فرأى أنه لابد وأن يغير هذه النظرية عن آلة الناى وأن يكتب لها مثل باقى الآلات الأخرى فأخذ رضا بدير يبحث عن الصعب فى عزفه على آلته فبدأ يسجل مقطوعات خاصه تتسم بالصعوبه على أى آلة أخرى سواء كانت شرقية أو غربية فقام بعزف عدة قطع موسيقية لمؤلفين عالميين منها النحلة أو ( بم بلى بى ) Boom Baly Bee للمؤلف العالمى
الروســى رمسكى كارسكوف وكــان يصاحبــه فى العزف على آلة البيانو العازف الإنجليزى
ديفيد هليـز ، وهذا يعتبر تطور كبير جدا فى إمكانية العزف على آلة الناى فبهذا خرجت عن النطاق المألوف لها تماما وأصبحت الآلة ليست عاجزة عن أى معزوفات عالمية .
بعد ذلك اشترك بالعزف مع فرقة ( أرت أوف نويز الانجليزية ) Art of Noise فى عدة مقطوعات موزعة اسطوانات ليزر عام 1990 بقيادة المايسترو/ جاك كولمان Jack Coleman وأخذ بعد ذلك طريق العزف مع الفرق الغربية وقد قام بتأليف كتاب بعنوان "علم ودراسة آلة الناي" وكتاب آخر بعنوان "علم الإيقاعات" . وقام أيضاً بتأليف كتاب نظري عن آلة الناي تحت عنوان " آلة الناي ونشأة الموسيقى وتطورها " والناشر / مكتبة مدبولي بالقاهرة . و قام أيضاً بتأليف كتاب عملي عن آلة الناي تحت عنوان " معرفة دراسة آله الناي " وسافر رضا بدير عازف الناى مدعو ليمثل جمهورية مصر العربية فى مهرجان لوهافر Lowhaver الموسيقى الدولى بفرنسا وعزف مع الاوركسترا البولندى ( إبتهالات على أدعية إسلامية للناى والاوركسترا ) و ( ارتجالات خاصه فردية) وذلك بقرار من السيد رئيس الجمهورية / محمد حسني مبارك .
ورضا بدير هو أول عازف ناى مصرى يعزف مع الاوركسترا البولندى وهذا العمل الفنى من تأليف الموسيقار المصرى / شريف محيى الدين الذى ألف إفتتاحية الأوبرا الجديدة (فنفار) عند افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة وبذلك قد قام رضا بدير لتوصيل آلة الناى إلى العالمية على يده .
وقام رضا بدير بعزف تسع قطع موسيقية وأغانى فى البوم على شريط كاسيت من إنتاج شركة مصر للإنتاج الفنى تحت عنوان الناى الراقص ، وقد قام أيضاً بعزف تسع قطع موسيقية من تأليف رضا بدير
وتأليف أحمد فؤاد حسن وتأليف عطية شرارة على شريط كاسيت و C.D
تحت عنوان "الناي الفرعوني" من إنتاج شركة ستار .
ورضا بدير كتبت عنه جميع الصحف والمجلات المصرية والعربية منذ كان عمره أثنى عشر عاما وحتى الان تكتب عنه الصحافة بالإشادة بكفاءته فى فن العزف على آلة الناى .
وقد كرمته وزارة الثقافة في مصر في حضور السيد رئيس الجمهورية / محمد حسني مبارك في افتتاح متحف النوبة الجديد بأسوان واستفسر منه السيد الرئيس عن ذلك العمل الفني المتميز وهو
الناي الفرعوني الذي اكتسب شهرة عالمية ويذاع على المحطات الأوروبية في جميع دول العالم .
كما اشترك في أبحاث وتطوير آلة الناي وعمل تجارب عزفية وصناعية مع المهندس / ياسر الشافعي منها :
- الناي المزدوج المطور
- الناي البلاستيك
- الناي ذو العشر ثقوب
- آلة سوبر باي ناي جديدة
- الناي الفلوت

- الناي الفرعوني .

راضى
01/09/2007, 21h07
مداعبة بين قانون
مــاجــد ســـرور
و
نــــاى
رضـــــــا بديـــــــــر

الأساتذة بالمعهد العالى للموسيقى العربية
آكاديمية الفنون - مصــــــــــــــــر

محمد تميمي
03/02/2008, 21h06
كونشيرتو الناي من مقام الرست
من المؤلفات الخالده
للمايسترو عطيه شراره
الملحن والفنان الجميل عمار الشريعي
يتناول هذا العمل الابداعي بالتحليل
مع الفنان المبدع الدكتور رضا بدير
والفرقه الموسيقيه بقياده
المايسترو خالد فؤاد

رضا بدير
13/06/2009, 23h13
فنتازيا الناي الساحر 2009 عزف ناي رضا بدير تنفيذ الفنان الموسيقار يحيي الموجي magical fantasy nay played by nay player reda bedair

(http://www.redabedair.com/)

رضا بدير
02/10/2009, 14h54
فانتازيا الناي الساحر 2009 عزف ناي رضا بدير تنفيذ الموسيقار يحيي الموجي
nay fantasy performed by reda

my website:
موقعي :

http://www.redabedair.com/ (http://www.redabedair.com/)

الناي الحلبي
10/10/2009, 10h55
[QUOTE=محمد تميمي;171686]كونشيرتو الناي من مقام الرست
من المؤلفات الخالده
للمايسترو عطيه شراره
الملحن والفنان الجميل عمار الشريعي
يتناول هذا العمل الابداعي بالتحليل
مع الفنان المبدع الدكتور رضا بدير
والفرقه الموسيقيه بقياده
المايسترو خالد فؤاد
والله كونشيرتو رائع من الفنان المبدع رضا بدير وهو موجود في اليوتويب على شك ملف فديو
وشكرا لكم
والله كونشيرتو رائع من الفنان المبدع رضا بدير وهو موجود في اليوتويب على شك ملف فديو
وشكرا لكم

رضا بدير
08/11/2009, 22h42
ع الحلوه و المره عزف ناي رضا بدير a'elhelwa wa el mora 2009 performed by nay player reda bedair توزيع محسن عدلي من مهرجان الموسيقي العربية الثامن عشر 2009 بدار الاوبرا المصرية

موقعي
my website
http://www.redabedair.com/ (http://www.redabedair.com/)

رضا بدير
08/11/2009, 22h47
موسيقي فنتازيا الناي الساحر2009 عزف ناي رضا بدير تنفيذ الموسيقار يحيي الموجي
magical nay fantasy performed by nay player reda bedair

موقعي
my website :
http://www.redabedair.com/ (http://www.redabedair.com/)

الألآتى
09/11/2009, 03h09
حمد لله على السلامة ياأستاذ رضا . عاش من شافك يافنان ..

عايزنا نقول إيه .. حلو .. طيب مانت حلو .. كويس .. برضه كويس ..

رائع .. أيوه رائع وستين رائع وبديع كمان ..

الناى عامل شغل حلو قوى .. وحنين .. وطبعاً لايق فى الصبا .. مافيش كلام ..

تسلم صوابعك وإحساسك ..

تصور ياأستاذ رضا .. إن أعمال فرقة الإذاعة ( الحفلتين ) .. معظمها موجود فى المنتدى .. إلا ( ع الحلوة والمرة ) ..

حضرتك بقى .. جبتها لنا على طبق من ذهب ..

فيه حاجة كمان ..

أنا عارف إن توزيع الموسيقى لمحسن عدلى .. لكن فيه ناس بيؤكدوا لى إن التوزيع لأحمد فؤاد حسن ..

حضرتك بقى الفيصل فى الموضوع ده ..

أحسنت ياأستاذنا .. وياريت ماتحرمناش من الحاجات الحلوة دى .. ده إحنا غلابة برضه ..

maherkamel
10/01/2010, 03h27
الله الله الله
منتهى الشجن
شكرا وهل من مزيد:emrose:

(ابو هيثم)
02/02/2010, 13h25
السلام عليكم
الله الله ياأستاذ رضا على هذا الأحساس الرائع
كلك فن وذوق ياأستاذنا ياكبير
تحياتي القلبية .... أبو هيثم - بغداد

:emrose: :emrose: :emrose:

سلوى خزبك
03/04/2010, 15h13
الأصيل
التنورة
الحلو ابو شامة
الله اكبر
المرآة فى الإسلام
النحلة:crazy:


ممكن الحصول على هذه المقطوعات الساحرة mp3 بدلا من rm

فريد سيد محمد
16/05/2010, 11h33
ياعم رضا انا سمعت وصف وتحليل عمنا عمار لكونشيرتو الناي ولعزفك انت بالاخص ومش قادر اقولك ان عنيا رغرغت بالدموع وهو بيقول انكم جيل صعب تكراره ولما استاذ كبير زي عمنا عمار يقول كدة يبقي اللي زينا هيقول ايه ربنا يخليك لينا وتمتعنا كمان وكمان .

معتز محمدي
30/06/2010, 08h01
بصراحة فنان كبير ... وياري مقاطع تاني علشان لسه مشبعتش

رضا بدير
28/08/2010, 01h36
اولا اشكرك على رسالتك الرقيقه ثانيا الحلوه والمره توزيع محسن عدلى والشهاده لله وشكرك جدا مع تحياتى رضا بدير

فيه حاجة كمان ..

أنا عارف إن توزيع الموسيقى لمحسن عدلى .. لكن فيه ناس بيؤكدوا لى إن التوزيع لأحمد فؤاد حسن ..

حضرتك بقى الفيصل فى الموضوع ده ..


..
[/QUOTE]

رضا بدير
28/08/2010, 01h45
شكرا جزيلا واتمنى لك التوفيق
مع تحياتى
رضا بدير

رضا بدير
28/08/2010, 01h49
شكرا ولك منى اطيب المنى وارق النسمات والامنيات معت تحياتى رضا بدير

محمود الصابر
17/11/2010, 14h01
http://www.1ss1.com/data/2010/1ss1_12900059671.gif (http://www.1ss1.com/)

نهاد فتوح
21/12/2010, 10h17
ساحر الناي تقبلني أحد معجبيك..مستمعك نهاد قنوح يحييك

بنرحمة كمال
24/04/2016, 20h31
السلام عليك
الرجاء ان كنت تتوفر على النسب لصناعة الناي ومقاييسها وان كنت تتوفر على مراجع في صناعة الناي
شكرًا

غازي المر
25/10/2016, 12h15
هل يمكن ان تنشئوا صفحة تحوتوي على نوتات هذه التقاسيم للناي. وشكرا