المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمل ثاني اقترحه لكم ـ موسيقى بلدى المحبوب


mokhtar haider
18/08/2007, 00h17
أرجوكم أعزائي اسمعوها
هي 3 دقائق فقط من سماعكم و جزاكم الله خيرا عن سعة صدركم و ثقتكم في... و اسمعوها تحت هذا الربط

http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=21231&postcount=22
أريد من خلاها أن أساهم في عطاء أحد الفناننين حقه الحقيقي لا أكثر... فنان عظيم و قلما قيل عنه أنه فنان شرقي.... لو سمعتوها ها تكتشفوا أنه ما كانش فيه واحد شرقي أكثر منه... أخونا الآلاتي أبو حسام بصفته فنان يدرك أكثر من أي واحد منا أن جملة لحنية واحدة فقط بين المئات من الؤلفات تدل بحكم قاطع على شرقية فنان أو عروبته


بهذا العمل الذي أقدمه لكم... و الذي حدث لي الشرف الكبير أن أرفعه في منتدانا... و من سماعكم إليه ستدركون كم كان صاحبه عربي...شرقي ... و أكثر من هذا ابن البلد مصر
رجاء ممن يسمعها أن لا يقول لا عنوانها و لا عن صاحبها حتى يأتي أخي الفنان العظيم الآلاتي بتعليقه و تحليله إن شاء الله و هذا دايما على مزاجه

لي مع هذا العمل ذكرايت حياة عادية من أحداث يومية... فإنها رافقتني طيلة حياتي منذ الطفولة

حسن كشك
18/08/2007, 05h56
استاذنا مختار
الحمدلله انى حصلت على شرف المشاركه رقم 1 فى موضوعك
اسجل مشاركتى على ما احمل الاغنية واسمعها

حسن كشك
18/08/2007, 06h02
اختيارك رائع يا مختار باشا
تصدق والله انا كنت متوقع منك حاجه للفنان ده
ومش هانقول حاجه لاننا مش هانقدر نقول اي حاجه حتى لو حاولنا
لان الوحيد اللى ممكن يقول هنا
هو عمنا محمد الالاتى وبس

الألآتى
20/08/2007, 02h06
إخوانى .. إسمحوا لى أولاً .. أن أحيى أستاذنا مختار حيدر على إختياراته الموفقة وأذنه الإنتقائية .. التى تسعدنى دائماً .. ويكفى أنه الأول والوحيد حتى الأن الذى إختار لنا مقطوعة موسيقية .. وليس أغنية .. فحيوه معى ..

بسم الله نبدأ تحليل مؤلفة ( بلد المحبوب )

أعزائى ..

نحن اليوم نتصدى لتحليل عمل من أعمال عبد الوهاب الشديدة الشرقية .. وإذا كنا سنتحدث عن عبد الوهاب المؤلف الموسيقى .. يمكننا القول أن عبد الوهاب الملحن هو نفسه عبد الوهاب المؤلف الموسيقى .. نفس الفكر .. نفس مراحل التطور فى موسيقاه ..

وإذا كان البعض يتهم عبد الوهاب بالجنوح إلى الموسيقى الغربية .. فأنا لا أعتبره إتهام بل شرف له ولنا نحن السميعة .. فهو من القلائل اللذين فتحوا نافذة على الموسيقى الغربية .. وطوعها لتدخل فى نسيج الموسيقى الشرقية ..

وتعتبر ( بلد المحبوب ) من أعماله الوسطى .. أى الأعمال التى تطور فيها عن مراحله الأولى .. وهى مرحلة إبن البلد وبنت البلد وخطوة حبيبى والمماليك .. وغيرها . وبلد المحبوب بعيدة تماماً عن الغربية .. فليس بها شبهة تغريب إطلاقاً .. فهى شرقية بمعنى الكلمة ..

العمل الذى بين أيدينا اليوم .. ليس به توزيع على الإطلاق .. فلم يكن عبد الوهاب وصل لمرحلة المؤلفات الموزعة بعد .. ولكنه عمل به كل المشهيات والتنويعات التى عودنا عليها عبد الوهاب ..

إختار عبد الوهاب مقام النهاوند ( المينور ) أو السلم الصغير .. ليبدأ به مقطوعته .. وإستمر من النهاوند لفترة ليست بالقصيرة لكنها مليئة بالتنويعات والجمل الموسيقية المتعددة الأشكال .. وكعادة عبد الوهاب أيضاً .. لم يترك حرفاً أو نغمة إلا وإستخدمها ..

ونظراً لصعوبة تحديد الإنتقالات المقامية بالنسبة لكم .. نظراً لكون العمل موسيقى بحتة ..

فلقد إتبعت اليوم طريقة جديدة لتوصيل المعلومة لحضراتكم ..

فلقد إقتطعت أجزاء من المقطوعة لتسمعونها وتعرفون ماأقصده من إنتقالات أو جماليات ..

لم ينتقل عبد الوهاب كثيراً ولكنه إستخدم مقام الكرد وكذلك مقام البياتى وعرج على الحجاز .. بالإضافة طبعاً للنهاوند ..

سنجد مثلاً أن هناك جملة رئيسية إستخدمها عبد الوهاب .. ولكنه لم يكررها بنفس الشكل .. بل غير وبدل فيها بغرض التنويع والتلوين وعدم الإحساس بالملل ..

ولقد أدرجت لكم ثلاثة أشكال مختلفة لنفس الجملة الموسيقية .. وستعرفون الفرق حين تسمعونها ..

أما إنتقاله للبياتى فستجدون أيضاً ملفاً يوضح الجملة المقصودة ..

وحين أراد عبد الوهاب العودة من البياتى للنهاوند ( المقام الأصلى للمقطوعة ) .. إستخدم كوبرى .. أى مقام ثالث للعبور منه إلى النهاوند .. والكوبرى هنا هو مقام الكرد .. وستجدون أيضاً ملفاً يوضح هذا الكوبرى ..

أما عن الإيقاعات .. فتنوعت بين الواحدة الكبيرة فى بداية المقطوعة .. وبين إيقاع الملفوف وكذلك إيقاع الفوكس .. وكلها إيقاعات راقصة ..

أرجو أن أكون وفقت فى تحليل المؤلفة ونجحت فى توصيل المعلومة إليكم ..

سمعجى
20/08/2007, 02h34
جمال صاف رائق .. و شجن يرتفع فوق مستوى ( وعاء )

الكلمات ..

فالموسيقى المجردة أسمى و أرقى من وسيط ( الألفاظ )

لأنها تتجه الى ( الوجدان ) مباشرة دون المرور على حاجز

( الادراك ) ..

و تلك المقطوعة الموسيقية تثير الشجن و الشجون ، و لو كان لى أن

أترجم النغمات فى ( بلد المحبوب ) لغويا ، لكنت فى أرقى مراتب

الشعراء ..

فالشعر مسكين ، لأن ( قالبه ) الحروف و الألفاظ التى تقوم بدور

الايحاء بالجمال ..لكن مثل تلك المقطوعة لا توحى بالجمال ..

فهى الجمال نفسه !!

أستاذ مختار .. بارك الله ذوقك

mokhtar haider
20/08/2007, 14h10
أشكرك أخي الفنان العظيم الاستاذ أبو جسام الآلاتي على هذا التحلبل الرائع الدقيق و الذي أظفت له بيداغوحية فعالة بتقسيمك المقطوعات ورفعها الواحدة وراء الأخرى التي كنت تريد تحليلها... فهذا كان منك مجهود متعب و يدل على كرمك و حرصك على استفادة كل واحد من الإخوة و الأخوات الأعضاء
أما فيما يخص مراحل عبد الوهاب بين الشرقي و الغربي.... فلي تحفظ صغير ... ان عبد الوهاب كان يمشي حسب جنونه الفنية.... فقبل هذا اللحن الشرقي الأصيل.... كان على الأقل قد قدم لحنين باتوزيع غربي متطور ألا و هما قصيدتي لست أدري و الخطايا...
و بالتالي لا أعتقد أن دخول عبد الوهاب في الغربي و استعماله له كان يرجع إلى مراحل لكن كان يرجع إلى اختياراته و جنونه الفنية... فتارة تراه يستعمل الغربي بكثافة... و تارة يعمل بالنصف النصف... و تارة كان شرقي شرقي شرقي دون حدود

و في الأخير أشكرك على سعة صدرك لي و اعتبر هذا التحليل و التعليق هدية منك إلي شخصيا

أخوك
مختار

سمعجى
20/08/2007, 14h36
الأستاذ الفنان محمد الآلاتى ..
لا يقوم بجهدك الدؤوب سوى عاشق للفن و متبتل فى محرابه ..
مجهود خرافى تؤديه بدافع الحب و الاخلاص ، لتضاعف لنا
نحن ( المستهلكين ) متعتنا .. ليس لى سوى الدعاء لك ، و صادق
تبجيلى لحسك الفنى .. لأن تحليلك الموسيقى ليس مجرد شرح أكاديمى مجرد و أصم .. بل ان روحك و ذائقتك تتجلى فى تفاصيل
العمل ، لتمنحه خيالا جديدا يضاعف من متعتنا ..
بارك الله فيك

الألآتى
20/08/2007, 16h57
أنا متفق معك أستاذى مختار على جنون عبد الوهاب الفنى .. ولكنى كنت أقصد مراحل عبد الوهاب التى إعتمدت على تطور إستخدام الفرق والمجموعات الموسيقية .. ( الأوركسترا ) .. وإدخال ألات غربية على الموسيقى الشرقية .. وبالتأكيد أن فكر عبد الوهاب تطور مع الزمن .. مع زيادة خبرته وتجاربه ..

أتمنى أن أكون عند حُسن ظنك .. وأشكرك .

الألآتى
20/08/2007, 17h02
شرف لى أخى سمعجى أن أتلقى مثل هذه العبارات من شاعر مثلك .. بل ومتبحر فى أصول اللغة .. ولا أخفى سراً أخى العزيز .. أن طريقتى هذه فى التحليل والشرح تلقى بعض الهجوم من الأخوة الأكاديميين .. اللذين يؤيدون فكرة أن تكون الموسيقى للصفوة ..

أتمنى أخى العزيز .. أن تصل المعلومة لأكبر عدد من المتلقين .. لأن هذا من شأنه زيادة أعداد الذواقة ومحبى الفن الأصيل ..

غازي الضبع
21/08/2007, 06h21
يا سلام عليك يا آلاتي يا جميل
جميلة قوي فكرة تقطيع الموسيقى لتيسير الشرح
الله يبارك فيك ..
أنا كنت عايز أشارك من البداية لكن المشكلة إني ماكنتش عارف إيه هي الأغنية لإن زي مانتم عارفين إني مابحملش حاجة اليومين دول ..
وبعد ما أعلن الآلاتي عن هذه المقطوعة الموسيقية لمعشوقي الأول الأستاذ عبد الوهاب
شغلتها من عندي وسمعتها وقلت الحمد لله إنها عندي .. ففوجئت بتقطيع الآلاتي للموسيقى ودا بقى لازم أحمله .. وطبعا مش عندي ..
عموما .. ربنا يسهل وتتحل المشكلة وأرجع للتحميل من تاني ..
وأحب أنتهز الفرصة وأسأل الآلاتي .. وأسأل الأستاذ مختار .. وأسأل الناس كلها ..
أيهم أفضل ..
عبد الوهاب المطرب
أم عبد الوهاب الملحن
أم عبد الوهاب المؤلف الموسيقي
أم عبد الوهاب المؤدي .. ( مثل الأدعية أوالابتهالات والذي أبدع فيها عبد الوهاب من خلال دعاء إلهي )
... وفيه كمان عبد الوهاب الممثل .. بس مش هاحطه في المقارنة طبعا ..

مستني الرد ..