المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العود التركي : Udi Hrant Kenkulian


عثمان دلباني
13/08/2007, 12h02
Udi Hrant Kenkulian


من مواليد ضاحية " اسطنبول "تركيا 1901 و من اصول ارمينية ، يعتبر Udi Hrant من ابرز العازفين الأتراك في القرن الماضي المتخصصين في التقاسيم .
بعد ولادته باربعة ايام فقد Hrant بصره ، وبرغم كل المحاولات لم يستطع الأطباء اعادة النظر اليه.بدا خطواته الأولى في الغناء بكورال الكنيسة الأرثودودكسية .
في 1915 وهروبا من الجازر ضد الأرمن هربت عائلته الى " قونيا " اين بدا Hrant دراسة الموسيقى و العود .
1918تعود عالته الى " اسطنبول " وفي السادسة عشرة من عمره انتقل الى فرنسا للدراسة في المدارس الخاصة بفاقدي البصر . لكنه لم يستطع الموصلة لانه لم يكن باستطاعته العزف مع الأوركسترا بسسب اعاقته.
تسجيلاته الأولى تعود الى الثلاثينيات من القرن الماضي ، وقد لفت انتباه المختصين منذ البداية وبغم انه قدم الحانا غنائية الا انه عرف اكثر عازفا للعود والكمان .
لم يكن Hrant ذا حظ وفير في مسيرته فشهرته لم تتوسع الا بعد ذهابه الى امريكا في 1950 قصد العلاج والتي قدم فيها مجموعة من الحفلات لفتت انتباه العالم اليه . وقام في 1963 بجولة حملته الى باريس ، بيروت ، اليونان... .
آخر عرض له كان في 1978 وكان حينها مصابا بالسرطان الذي اختطف حياته في شهر اوت 1978م.

مقام الراست
مقام الصبا
مقام الحسيني
مقام نهوند
مقام الحجاز
مقام الهزام
مقطوعة راقصة
تقاسيم مقام حجاز
تقاسيم مقام حجازكار

أبو سالم
14/08/2007, 10h14
نشكرك يا أخ toufikman على هذا التسجيل، وقد لاحظت أن أسلوب Hrant في هذا التقسيم كثير الشبه بأداء الموسيقيين العرب من العزف التركي فيما خلا بعض الزخارف المميزة للموسيقى التركية. كما يمكن ملاحظة أدائه لمقام الراست على درجة الدوكاه وهو الفارق بين موسيقانا العربية والتركية في درجات السلم الموسيقي وبموجبه تظهر الفروقات في تسوية أوتار الآلات الموسيقية بيننا وبينهم.

عثمان دلباني
14/08/2007, 12h00
الأخ ابو سالم تحية
ملاحظتك حول الريشة في محلها الا ان العازفين الأتراك الملاحظ عليهم عدم الإكثار من الفرداش " الترياش " tremolo " وهذه احدى مميزات المدرسة التركية ، بالإضافة الى رح العزف في قريبة جدا من الروح العربية . اما مايخص ملاحظتك حول درجة الركوز فهي هنا على درجة الراست ولو انها مرفوعة بدرجة . ولاحظ الوتر المطلق في الجوابات في الدقيقة الثانية من التسجيل 2:00
وقد يتعمد العازفون احيانا شد الأوتار لتسهيل حركة الريشة خاصة في التقاسيم والعكس في الغناء تخفض الأوتار بدرجة لتسهيل الغناء خاصة عند الرجال ويسمى هذا الضبط :دوكاه راست اي انك تعزف على وتر الدوكاه وانت تسمع درجة الراست في الحقيقة .اذن انت محق بطريقة ما في ما قلته.

مع اطيب تحياتي

أبو سالم
14/08/2007, 12h58
صحيح أن من خصوصيات الأداء العربي الإكثار من تقنية الفرداش، وقد أسهمت مدرسة بغداد برائدها محي الدين شريف حيدر أو (طرغان كما يلقبه الأتراك) في الإستفادة من تقنيات الريشة على الطريقة التركية. غير أن ملاحظتي لا تكمن في الجانب التقني وإنما من ناحية الأسلوب أو اللّهجة الموسيقية التي أثارت لدي الإنطباع بقربها الكبير من اللّهجة المشرقية العربية بخلاف ما نسمعه من عازفي العود الأتراك الآخرين. وأرجو أن تتحفنا بالمزيد من تسجيلات هذا العازف، ولك كل التحية من أشقائك في تونس.

أبو سالم
14/08/2007, 20h52
أخونا من الجزائر الشقيقة، هذا كرم منك الإستجابة لطلبنا، وقد سارعت إلى تحميل الملف في مقام الصبا وبعد الإستماع له لاحظت مهارة هذا العازف الأرمني الأصل في التحكم في أساليب الأداء على الآلة والتنويع فيها. ويظهر أثر تقنيات الطنبور التركي في زخارف بعض مواضع هذا التقسيم حسب رأيي. ومع دقة أداء العازف وسلامة تنغيمه إلا أنه وقع منه خطأ طفيف في إحدى المقاطع التي راوح فيها بين اللّحن والوتر المطلق الرّنان في طبقة القرار إذ إنطلقت إحدى الأصوات المرافقة في غير موضعها، ويمكن تفهم هذه الزّلة الطفيفة نظرا لإرتجال اللّحن دون تحضير مُسبق على غرار القطع الموسيقيّة المدوّنة. وأخيرا تقبّل منّي زجيل الشكر والتّحية.

أبو سالم
17/08/2007, 15h46
لقد ضمن هذا العازف تقسيمه في مقام الحسين كثيرا من ملامح الموسيقى الشعبية التركية التي يُعتمد فيها على آلة السّاز، بينما يظل العود رائجا إستعماله في الموسيقى الفنية وهو بهذا قد إستعار هذا الأسلوب من هذا النوع من الأداء الرائج في تركيا خاصة بالأناضول، ويمكنك ملاحظ قصر الجملة الموسيقية وخلوها من الإنتقالات النغمية على غرار الأغاني الشعبية التي يتردد فيها اللّحن مع تغيير كلماته. وذلك على خلاف تقسيم النهاوند الذي أخذ فيه المسار التقليدي في الإرتجال بالإنطلاق من القرار وتطوير الجمل اللّحنية لإستكشاف مناطق صوتية تأخذ في الإرتفاع شيئا فشيئا إلى أن يستقر في "القفلة" على درجة الأساس وهي نهاوند على "ري" حسب الإرتكاز التركي.