مشاهدة النسخة كاملة : أسعد افندى سالم
المطرب الفنان اسعد سالم من حلب
رحمه الله
الاخ المشرف سوف اكمل هذه الصفحه لمطربين مميزين وحصريا لموقكم المميز
سوف اعرف عن مطربين ومنشدين لااحد يذكرهم الكل يضع عبود بشير ومصطفى هلال واحمد حبوش وووووووووو
ويقولون عنهم انهم عملاعقه ووووووووو ألقاب غريبه عجيبه الاخوه الكرام جميعا انا احترم الكل الي ذكرتهم ولكن الاتنظرو معي وللانصاف اننا ظلمنا الجيل ا لمهم
والموئسس في حلب الشيخ علي الدرويش الذي درس في تونس ومصر والقاهره واذي درس محمد عبد الوهاب في مصر وام كلثوم وغيرهم وسوف اضع توثيق ذلك ضمن ملف ...
ابنه العلامه نديم درويش واخوته محمد رجب توفيق الصباغ امطرب اسعد سالم مصطفى ماهر سمير حلمي محمد النصار عبد القادر حجار وحسان بهجت وغيرهم العشرات ......
يتبع.................................
هذا الدور يؤديه العازف والمغني الحلبي القديم المرحوم أسعد سالم وهو من جيل بكري كردي و النصار ولعله لم يحز على شهرته بسبب تمسكه بمبادئه الفنية فلم يغني وبشكل عام سوى الليالي والأدوار والموشحات وهذا الدور هو من تسجيل إذاعي لا يدل على مدى إحساس وفن أسعد سالم وسأرفع قريباً تسجيلات أسعد سالم التي تدل على مدى أهميته الفنية ومن تسجيلاته النادرة دور يا منت وحشني بصوته هو ودور أصل الغرام هو على مقام الراست ومن ألحان النابغة محمد أفندي عثمان
اسمع بدقه لهذا الرجل العظيم الإحساس وأعطني رأيك فيه
التسجيل يتضمن ما يلي:
الخانة الرابعة لسماعي الحجاز كار كردي ألحان طاطيوس أفندي
تقاسيم بديعة جدا لحد الخيال والخلود للعازف الحلبي سامي أفندي صندوق
ليالي لأسعد أفندي سالم
ومن ثم موال محمد عبد الوهاب الي انكتب عل الجبين لازم تشوفو العين ومن ثم دور الشيخ العبقري سيد درويش أنا هويت وانتهيت
وعذرا من غلاسة السميعة الحلبيه على قول السادة المصريين
نسيت أن أذكر لكم أن عازف العود الظاهر عزفه في التسجيل هو اسعد سالم نفسه
واسمعوا يا فنا نين ماذا يصنع هذا الرجل بعزفه وكيف يحشي الجمل اللحنيه ويوظف كل شء بمحله المطرب والمناسب وبكامل الابداع والبراعة
بحري
اسمع بدقه لهذا الرجل العظيم الإحساس وأعطني رأيك فيه
التسجيل يتضمن ما يلي:
الخانة الرابعة لسماعي الحجاز كار كردي ألحان طاطيوس أفندي
تقاسيم بديعة جدا لحد الخيال والخلود للعازف الحلبي سامي أفندي صندوق
ليالي لأسعد أفندي سالم
ومن ثم موال محمد عبد الوهاب الي انكتب عل الجبين لازم تشوفو العين ومن ثم دور الشيخ العبقري سيد درويش أنا هويت وانتهيت
وعذرا من غلاسة السميعة الحلبيه على قول السادة المصريين
محمد علي بحري
شكرا جزيلا بحري باشا، إنك فعلا باشا و أكثر من ذلك، يقال إن أسعد أفندي سالم كان هو مطرب حلب الأول منذ حوالي ربع قرن أي مباشرة بعد انطفاء شمعة المرحوم محمد خيري هل صحيح ذلك؟
استطاع "أسعد سالم" الذي تدرب على أيدي أهل الطرب في حلب من أمثال علي الدرويش وعمر البطش وأحمد الفقش، الإبداع في مختلف ضروب الغناء الكلاسيكي بدءاً من الموشحة ومروراً بالدور وانتهاء بالقصيدة. غير أن وقوف "أسعد سالم" عند هذا الضرب من الغناء الذي تفوق فيه على أقرانه، وبزّ فيه جميع المطربين العرب، وإصراره على رفض مجاراة الجديد في الغناء الحديث الذي ساد في زمانه كالمونولوغ، والأغنية ذات الإيقاعات الغربية الراقصة، قصر شهرته على القطر العربي السوري، وكان هذا من الأسباب التي عجلت بنسيانه.
لم يبق من آثار هذا المطرب الكبير سوى تسجيلات قليلة تراثية تحتفظ بها إذاعة حلب، وتسجيل أثري وحيد لدور "أصل الغرام نظرة" الذي لحنه "داود حسني"، وهو محفوظ في إذاعة دمشق، ولا يذاع إلى نادراً، وإذا عرفنا بأن هذا الدور يعتبر من أصعب الأدوار لحناً وأداء في الغناء العربي الكلاسيكي، وأن عدداً كبيراً من المطربين قد غنوه وتفوق عليهم، أدركنا المدى الذي وصل إليه "أسعد سالم" بصوته القوي العريض القادر والمعبر. وإذا عرفنا أيضاً بأن المطربة الكبيرة "ماري جبران" تنطعت لهذا "الدور" وأنها تفوقت بدورها على مطربات زمانها، أمكن لنا أن نحكم من خلال ذلك على قدرات المطربين والمطربات العرب السوريين الذين سادوا الساحة الفنية بقدراتهم الخارقة التي بنوها على العلم الذي تمكنوا فيه وملكوه.
صميم الشريف
الموسيقا في سورية
منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية|دمشق
لم يبق من آثار هذا المطرب الكبير سوى تسجيلات قليلة تراثية تحتفظ بها إذاعة حلب، وتسجيل أثري وحيد لدور "أصل الغرام نظرة" الذي لحنه "داود حسني"، وهو محفوظ في إذاعة دمشق، ولا يذاع إلى نادراً،
الواقع أنّ هذا الدّور (أصل الغرام نظرة) إنّما هو من تلاحين محمّد أفندي عثمان و ليس لداود حسني علاقةٌ به كما جاء في مقالة الناقد الموسيقي صميم الشريف و الّذي أستغرب أن يكون هو من نقل إلينا هذه المعلومة الخاطئة؛
وإذا عرفنا بأن هذا الدور يعتبر من أصعب الأدوار لحناً وأداء في الغناء العربي الكلاسيكي،
هذا كلامٌ مبالغٌ فيه كثيراً.
شكرا أستاذ حافظ على معلوماتك الصحيحة والدقيقة
وكنت سأعلق بمثل ما أدليت به حضرتك
فالأخطاء كثيرة فيما ساقه صميم الشارف , ليس في هذا فحسب ..بل في كثير من مقالته والتي تعطي حقيقة بأن صميم الشريف الدمشقي هو ليس بثقة ولا ثبت , وعلمه بالتذوق الموسيقي والمعلومات هش وضعيف
ومن قال بأن اصل الغرام نظرة هو أصعب الأدوار ... غير صميم الشريف هذا ؟
ومن قال بأن اسعد سالم هو أفضل من أدى هذا الدور ؟ وماذا كان يفعل محمد خيري وغيره من الأخوة المطربين المصريين القدماء ؟
ومن قال بأن ماري جبران قد تفوقت على من غنى هذا الدور ؟
مبالغات فاحشة ومعلومات لا أساس لها من الصحة
ولكن مما لا شك فيه بأن الفنان الحلبي العريق أسعد سالم هو من العازفين والمغنين المتفنينين والمبدعين في مجال الأداء والإحساس وله شخصية خاصة في الغناء وهي مطربة حقا , ولكنه كصوت ...
فهناك الكثيرون ممن هم أعذب منه صوتا وأجمل ( وأنا على الذوق الشخصي من عشاق صوته وهو مقدم عندي على محمد النصار والشيخ بكري كردي ممن عاصروه)
من أدواره التي أداها والتي بلغنا تسجيلاتها :
1 - دور أنا هويت وانتهيت للشيخ سيد درويش وهو موجود عندي ضمن حفلتين مختلفتين
@ - دور أصل الغرام نظرة لمحمد عثمان وهو موجود ضمن حفلتين مختلفتين + تسجيل إذاعي لهذا الدور ( وهم موجودن عندي أيضا )
3 - دور كل جميل العين تنظر له : مقام بياتي ومن تلحين داوود حسني وضمن حفل
4 - دور كان لي فين الحب غايب من زمان مقام بياتي وتلحين إبراهيم أفندي القباني وضمن حفل
5 - دور يا ما منت وحشني لمحمد عثمان وضمن حفل
ولم يبلغني رغم وصولي لعائلة أسعد سالم واتصالي بهم من العثور على أي أدوار أخرى كان قد غناها أسعد سالم
وطبعا هناك بعض الموالات المصرية والموشحات والقصائد والليالي ... واقتصر فنه على ذلك
كما أنه عمل كعازف خلف بعض المغنين كمحمد النصار .. وعندي صورة يظهر فيها النصار وضمن قاع حفلي ومن خلفه بالعود مع التخت الموسيقي أسعد سالم
وكنت قد شاهدت له عند زوج أخته المرحوم الحاج عبد الغفور ألتنجي صورا كثيرة لأسعد سالم ومن بينها صورة له وهو شاب حدث وفي ليلة زواجه مع والده وأقربائه وهم يسيرون في وسط الحارة وكانت صورة قديمة جدا وأسعد لا يتجاوز 17 سنة
ورأيت له صورا كثيرة مع الفنانة سعاد محمد وعازف البزق محمد عبد الكريم ...الخ
وفي آخر عمره ترك الغناء والعزف والموسيقى والتحق بركب الدين وحافظ عليه ومن ثم تسلم مؤذنا في جامع صغير في منطقة البندرة
وقد تحايل عليه كثير من المطربين والمطربات ووفد إليه حشد كبير من أبناء الفن ... ليعود إلى مزاولة الغناء ... فكان يأبى ويقول :
ما كان لي أن انقض توبة وأوبة عاهدت بها ربي .... وبقي حاله كذلك إلى أن توفاه الله
رحمه الله تعالى وعفا عنا وعنه
بارك الله فيك أيها الاصيل بحري وهيا بنا ننشر الغناء الكلاسيكي والطرب المعتق ليكون منهل لنا ولتاريخ
بعد ما انتشر الغث والسمين وصارو مطربين لا لون لهم ولا رائحة يوصوفون بانهم من عمالقة الطرب الأصيل والطرب بري منهم كما برائة الذئب من دم يوسف وانت تعرفهم جيداً
وانا كمواطن عربي اطالب محمد علي بحري بأن يوزع خيراته على الوطن العربي من المحيط الى الخليج:mdr:
عمر ملاح
02/09/2010, 11h11
أستاذ بحري
والله لقد أصبحت من أشد المعجبين بك و بناضلك و دفاعك المستميت للتعريف
بمطربي حلب القدماء والمغمورين .
كنت قد تابعت الموضوع الخاص بفنان حلب الكبير محمد خيري ووجدت فيه مشاركاتك الرائعة
والله لقد دمعت عيناي وأنا أتصفح الصور التي شاركت بها عن المرحوم محمد خيري.
ماهذه الغيرة التي تتمتع بها و كم هو رائع أرشيفك ونبعك الذي يحوي درر لا تقدر بثمن,
والله إني لأغبطك على هذا النبع الزاخر الذي تقتنيه.
ولقد بت أسأل نفسي مالذي تخبأه لنا من مشاركات جديدة تثري بها هذا الصرح الكبير.
أشكر لك كل مشاركاتك في موضوع محمد خيري و أسعد سالم.
وأتمنى أن تقبلني صديقا لك.
رضوان سالم
22/09/2010, 19h30
السادة أعضاء منتدى سماعي الطرب المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المبدع الشيخ أسعد سالم المعروف بأبو ناظم (اسم ابنه البكر)
كان سابقا في فنه وعمره للفنانين محمد خيري وصباح فخري
ويقال انهما تتلمذا في جزء من بداياتهما على يديه
وكان مؤذنا في احد مساجد حلب
وكان لجمال صوته اثناء اداء الاذان
وقع في نفوس المسلمين والمسيحين على السواء
حيث اعجبت سيدة مسيحية بجمال صوته
واصبحت زوجته الثانية فيما بعد ، بعد ان اعتنقت الاسلام
رحم الله فناننا المبدع وادخله فسيح الجنان
استجابة لرغبة أخي كلثومي
و لكون التسجيلات المتوفرة للفنان أسعد سالم قليلة جدا
فهذا تسجيل لحفل خاص للفنان سبق لي رفعه في منتدى زمان الوصل
البداية مع ليالي من مقام الراست
و موال: مين للفؤاد يا حبيبي غير جمالك
.
و هذا تسجيل من الحفل نفسه
أســــعد ســــالم
دور: أصل الغــــرام نظــرة
يتخلله مـــوال
.
نتابع تسجيلات الحفل
أســــعد ســــالم
ليالي بياتي و قصيدة: يا من سقامي من سقام جفونه
.
و أيضاً
أســــعد ســــالم
دور: كل جميل العين تنظر له
من مقام البياتي و ألحان داوود حسني
.
و الختام
في ختام الشريط
تقاسيم و ليالي
.
أسعد سالم - دور ياما أنت واحشني
وأيضا هذا الدور للمقارنة
يحيى السعودي - أصل الغرام نظره
محمود دمراني
28/07/2011, 11h43
يحيى السعودي - أصل الغرام نظره
أعتقد جازماً بأن المؤدي هو الفنان الحلبي أسعد سالم
نور عسكر
20/03/2018, 18h28
وأيضا هذا الدور للمقارنة
يحيى السعودي - أصل الغرام نظره
يحيى السعودي - أصل الغرام نظره
أعتقد جازماً بأن المؤدي هو الفنان الحلبي أسعد سالم
أصل الغرام نظره
بصوت المرحوم المطرب الحلبي أسعد سالم
وكما أشار الى ذلك مشكوراً الأخ أ. محمود دمراني
وكذلك حفيد المطرب يحيى السعودي بأن الملف ليس
بصوت جده .
تم نقل المشاركة الى موضوعه مع مقارنة الملف
ومرفوع سابقاً هنـــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=84433&postcount=2)
:rolleyes:
مروان حافظ
09/01/2025, 11h40
حلب مخبأ الطرب
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd