المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحاسبة الآلية الكروماتيكية


أبو الفداء
09/08/2007, 16h09
لاستخراج وتحليل وتصوير المقامات الموسيقية

ملخص الاختراع
إن الحاسبة الموسيقية المقامية ( A ) تتضمن في أسلوبها الحديث طرحاً مبسطاً وآلية سهلة جمعت على منطق سليم يحقق طموح كل موسيقي عربي وأجنبي يود التوغل في عباب بحرها الواسع . و الحاسبة الموسيقية المقامية (A)هي حلم وأمنية كل موسيقي يرى فيها التحليل والتعليل والتوثيق والتطبيق وهي ذات سمة جادة في طرح نظريات وقواعد موسيقية موجودة في مئات الكتب ولكنها تعتمد في طرحها وأسلوبها الفني ( البساطة والعمق والشمول )
ونستطيع أن نلخص الفائدة المرجوة منها :
1ـ المعرفة والعمل بالمقامات الشرقية والغربية وأبعادها وأسمائها الشرقية الفارسية.
2ـ كما تفيد في تحويرالمقامات MODULATION . ونقل المقامات TRANSPOSITION
وعملية تعادل الأنغام INHARMONIE .
3ـ وتفيد الحاسبة الطلاب في المعاهد الموسيقية المتوسطة والعليا وكل من يعمل في الموسيقى من عازف وملحن ومطرب وباحث .
4ـ كما أنها تساهم قبل كل شيء في عملية إدخال موسيقانا الشرقية بأبسط صورة إلى العالم الغربي الذي يجهل مؤلفاتنا الموسيقية والغنائية والآلية وذلك بسبب جهله لمقامتنا الموسيقية لذلك أنه حلمنا جميعاً أن نجد موسيقانا ترتقي في مجاراتها لأسلوب العصر الحديث مرتكزة بقواعدها وأسسها ونظرياتها ومناهجها الثابتة في تدوين مقاماتها وتصوير أنغامها .
فكلما أن للقومية العربية بعدها الإنساني والحضاري والروحي ، فإن المجال مفتوح أمام الموسيقى والألحان العربية لتأخذ نفس الأبعاد انطلاقاً من جذورها القومية ، فلقد أثرت الموسيقى العربية قديماً في الموسيقى البيزنطية والأوربية والفارسية والهندية وغيرها من موسيقى الشعوب ذات التراث الموسيقي المتقدم والغني .
فأحرى بها أن تستعيد دورها في هذا العصر الذي يتصف بعصر الانفتاح الفني والعلمي والفكري بين الأمم والشعوب ، حينئذ فقط تصدح موسيقانا في أرجاء المعمورة .
عملياً:
( الموسيقى هي تمرين في الحساب لا يعرف فيه الفكر أن يحسب )
قبل كل شيء الموسيقى إذن ، سمع . وهي انعكاس شوق الإنسان إلى الجمال ، وتجسيد مني لعواطفه وأحاسيسه في السراء والضراء .
فالموسيقى إنسان يتمتع بخيال خصب يجعله يرسم اللوحات الموسيقية ويستمع إليها داخلياً في يقظته وفي نومه ودون ان يستعين بآلة موسيقية . وهذا الخيال هو بالفعل حالة دائمة ومستمرة ترافق الفنان الموسيقي وتظل معه حتى تتبلور خيالاته فيما يسمى / بالإلهام / الذي يؤدي إلى إبداع المؤلفات الموسيقية ، ومن المهم أن الدراسة والعلم والحالة الذهنية الصحيحة هي التي تؤدي إلى خيال الخصب . والحاسبة الموسيقية
تؤلف قاموساً موسيقياً ومرجعاً ملوناً /جيبياً / يرافق الفنان ويساعده في رسم لوحاته الموسيقية .
فيمكن استخدام الحاسبة الموسيقية المقامية ( A ) في حال الرجوع إلى أي مقام يجهل الموسيقي شكله المرسوم في درجاته الثمانية أو نسبته إلى أحد المقامات الأصلية إذا كان المقام / مشتقاً / كما أنها تدله على ما يحتويه المقام من الأجناس ومن هنا تساعد الملحن والمطرب والعازف في العمل بالانتقالات المقامية وذلك عن طريق الأجناس التي يتألف منها المقام والتي تربطه بمقام آخر قريب أو آخر نسيب له .
وتستخدم الحاسبة أيضاً في عملية نقل المقطوعة الموسيقية وتحويرها إلى مقامات أعلى أو أخفض أكثر من درجة . ويقتصر هذا العمل على دارسي الموسيقى من الناحيتين العلمية والعملية .
أي من المستبعد جداً أن يقتنيها أو يعمل بها من لا يعرف منطقية تتابع درجات السلم على آلته الموسيقية ، وأقصد هنا / من تعلم الموسيقى سماعياً / دون أن يكون قد ألم بكتابتها وقراءتها على الأقل .

دعوة إلى الحوار

العبقرية هي الطاقة التي تعطي بفضلها الطبيعة قانوناً للفن . إنها بالتالي الموهبة في إنتاج نماذج لايمكن أن ندرجها ضمن نظام محدد ، وليست القدرة على تعلم مادة وفقاً لقاعدة ما .
أول خاصياتها هي الإبتكار الذي تتكشف عنه كفاءات الذات الفطرية حين تمارس نشاطها الحر في مجال المعرفة وثاني خاصياتها هي الإلهام ، أي أن المبدع لا يعرف هو ذاته من أين تأتيه الخواطر والتخيلات إنها تفرض نفسها عليه لاإرادياً وثالث خاصياتها أن تصبح قدوة ، أي أنها لا تسير على خطى أحد ، ولكنها تغدو منوالاً ينسج عليه الآخرون ويستخدمونه بمثابة مقياس أو دستور نقدي ، فالعبقرية هبة من الخالق ، وهي لا تظهر إلا نادراً . ويحضرني في هذا المقام قول المعلم الأول المفدى حافظ الأسد :
لكل منا دور ، ولكل منا جهد ، ولا يستطيع أحد منا أن يحل محل الآخر ، وأي منا يقصر في أداء واجبه فإنه يترك ثغرة كبيرة أو صغيرة في عملية بناء هذا الوطن وعملية بناء هذه القضية
لقد كان المخترع المفن كمال بن عبد الكريم الديري أميناً في عشقه لوطنه وقائده وقضايا أمته ، وكان أميناً في عشقه للعلم والفن معاً ، يحرض نفسه على نفسه حتى استطاع أن يكون ذاته لينطلق بعلمه وينفرد عمن سواه بعبقريته الفذة ليصل إلى اختراعه
(( الحاسبة الآلية الكروماتيكية لاستخراج وتحليل وتصوير المقامات الموسيقية )) .
وكان أميناً في عشقه للموسيقى ، الهاجس الدائم ، والمحفز للعمل دون كلل أو ملل ليساهم في التطوير والارتقاء بهذا الجانب من الفن ليأتي في مصاف الأجناس الأخرى من الفن بصوت عربيٍ سوريٍ أصيل .
ونحن بدورنا نتوجه على مدى ساحات الوطن العربي الكبير بخاصة والعالم بشكل عام ببطاقة دعوة لكل الطاقات المختصة للتعاون في تنفيذ أعماله المبتكرة ودعوة إلى الحوار عما يكتنزه هذا المفن في تلافيف دماغه العبقرية من أعمال وإبداعات قادمة إنشاء الله .

karawan19
16/08/2007, 20h51
أخى الكريم شكرا على هذه المعلومة
ولكن هناك أسئلة - هل هذه الآلة الحاسبة مستخدمة بواسطة الملحنين وكيف يمكن ادخال الموسيقى فى هذه الآلة
أعذرنى لجهلى ولكن ربما لأن الموضوع مشوق مع تحياتى

عثمان دلباني
16/08/2007, 23h17
ايها الأستاذ الكريم

يبدو ان الموضوع ملفت للإنتباه لكن ، انا لم استطع تصور الآلة التي تتكلم عنها ، فلو تكرمت بوضع صورة او وثيقة تبيانية مع التوضيح فسيكون افيد للجميع .

مع تحياتي

رضا القاضى
06/09/2007, 00h15
الاخ الفاضل من فضللك توضيح اكثر صورة على سبيل المثال اوشرح ماهية هذة الآلة ولكم جزيل الشكر

FAROUK_EL_SHAFEI
07/09/2007, 18h20
بالبحث والتقصى تبين فعلا وجود حاسبات موسيقية

وفى الآونة الأخيرة تم ابتكار أجهزة مختلفة تساعد الموسيقين فى تعلمهم أو أدائهم مثل : لوحة المفاتيح الموسيقية التى انتجتها شركة "CREATIVE" وهى تسهل عملية إدخال النوت الموسيقية عند الكتابة فى أحد البرامج الخاصة بالكتابة الموسيقية ، وهى عبارة عن لوحة مفاتيح عادية ملحق بها من ناحية مسطرة المسافات لوحة مفاتيح موسيقية ، مساحتها ثلاثة أوكتافات وتشبه الأورج الصغير .

ويكفى أن تكتب فى محرك البحث لديك كلمة : "Musical Calculator" وستكتشف كثيرا من الصفحات والمواقع التى تبحث وتنتج هذا النوع .

كما أرفق برنامجا اليكترونيا يمكن استخدامه بالحاسب الشخصى وهو منتج من عام 1999 ، ويتكون بعد فك الضغط من ملف exe. ( وهو برنامج مجانى ، وخال من الفيروسات ، وجربته شخصيا ) وبعد تحميل البرنامج على الجهاز ستجد فيه ملفين عن كيفية الاستخدام أحدهما باللغة الانجليزية ، والآخر بالألمانية ..

papadopolos
23/09/2007, 01h43
الموضوع متميز و جميل و لكن هناك عدة اسألة اضافية:
1 من هوكمال بن عبد الكريم؟
2 من اول من بدأ فكرة هذا الاختراع؟
3 ما هي الاسهامات العربية في هذا المجال اي هل ثمة مراجع عربية في هذا المجال؟