تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أغار من نسمه الجنوب


ايهاب عامر
09/08/2007, 07h40
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى الأعزاء ارجو أن تسمحوا لى أن ادعوكم على اغنيه لا اعتقد أن أحدا منا لا يوجد له معها زكريات
كلنا أحب واكتوى بنار الغيره
فلا أجد معنى أن أقص عليكم زكرياتى معها
أكيد ما سوف أقوله يجرى على لسان كل منكم
ولكن فقط أود أن أقول أنها تحرك مشاعر لا توصف بداخلى
كلنا شرقيون رجل كنا أو أمرأه
ومن طبيعه الشرقيين الأصيله هى الغيره الشديده ليس على الحبيب فقط بل على كل ما يملك الأنسان من ممتلكات من أرض وعرض الخ
وقد شد انتباهى غيره المحب من كائنات من ازهار وجداول وشمس وحتى النسمه
وفد وفق رامى حين قال نسمه الجنوب
فكما افهم الجنوب قل أن تهب منه نسمات وإن جائت تكون خفيفة لدرجه عدم الأحساس بها
وهذا تدليل على شده الغيره على معشوقته
أنا اطلت ولكن إن فتح لى المجال لن اسكت ابدا فى وصف المعانى البديعه والمشاعر الجياشه المنهمره من وجدان رامى
عمنا محمد اتمنى ان تقبل دعوتى وتقلل من غيرتى على هذة الاغنيه

هانى حازم
11/08/2007, 10h22
لغاية ما يقوم استاذنا وعمنا محمد الالاتى بحل المشكلة ماذا لو تركنا صاحب القصيدة بنفسة يتحدث عنها
شاعر الشباب أحمد رامي يتحدث عن قصيدة أغار من نسمة الجنوب قبل أن تغنيها أم كلثوم

الألآتى
15/08/2007, 03h02
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أغار من نسمة الجنوب ) ..

كلمات : أحمد رامى

ألحان : رياض السنباطى ..

منذ البداية نحن مع لحن شرقى أصيل .. ومنذ البداية نشعر بمقام الراست يتابعنا أينما ذهبنا ..

إختار السنباطى مقام الراست لطبيعته الشرقية وسهولة الإنتقال منه إلى مقامات أكثر شرقية مثل الهزام والصبا والسوزناك ..

مقدمة موسيقية قصيرة .. ليس بها فذلكة .. على إيقاع الواحدة الكبيرة .. وأرجوكم .. أرجوكم .. إسمعوا عازف ( الرق ) .. شوفوا المصايب إللى بيعملها .. لا يترك إيقاع الواحدة فى حاله أبداً .. شوية واحدة .. وشوية مقسوم .. وشوية سنباطى .. عايش مع اللحن ويترجم كل جملة بالإيقاع ..

نلاحظ هنا عدم وجود أدليب ( موسيقى بدون إيقاع ) .. المقدمة قصيرة .. لماذا ؟ ..

الأغنية إنتاج 1957 .. المرحلة الوسطى لصوت أم كلثوم .. وأيضاً للسنباطى .. والسنباطى هنا يهتم بتلحين الكلمات أكثر من اللزم الموسيقية .. لأن أم كلثوم فى عزها .. فى أحسن حالاتها .. تستطيع غناء المقاطع الطويلة دون مساعدة من الموسيقى .. والسنباطى أيضاً لم يكن قد دخل مرحلة إستخدام الأوركسترا والمقدمات الطويلة الفخمة ..

تغنى أم كلثوم ( أغار من نسمة الجنوب ) من نفس المقام ( الراست ) وتستمر معه حتى ( فقد ترى فيهما جمالاً ) فنجد أنفسنا مع مقام الحجاز .. الذى يتحول بقدرة قادر للسوزناك .. وهو مقام خليط بين الحجاز وبين الراست .. ويعود للراست مع أول كلمة ( ياحبيبى ) .. وينتهى المذهب ..

يبدأ الكوبليه الأول بموسيقى حرة ( أدليب ) .. من مقام السوزناك .. الذى لا يستقر فيعرج على الكرد للحظة ثم يرتكز على الراست ..

وتغنى الست .. ( ياليتنى ) .. مع خليط من السوزناك والهزام والراست .. عنقود مقامات على رأى أستاذنا ( عمار الشريعى ) .. وهذا هو السنباطى .. لا يستقر على مقام .. بهدف تلوين الجملة اللحنية وتنوعها ..

ويدخل الإيقاع مع ( أظل أسقيك من غنائى ) ومقام الهزام .. ونسمع الحجاز مع ( وذاك أنى أراك ترنو ) ..

وننتقل إلى البياتى عند ( الغروب ) ونظل معه حتى ( أغار من نسمة الجنوب ) لننهى الكوبليه كما فى المذهب ..

لازمة ( أدليب ) يبدأ بها الكوبليه الثانى من مقام البياتى مع صولو ( عزف منفرد ) من القانون وترد عليه الفرقة ..

وتغنى الست من نفس المقام ( البياتى ) .. بدون إيقاع .. حتى ( وأحسد النهر حين يجرى ) فتغنيها من مقام الراست .. ونعود مرة أخرى للسوزناك عند ( فقد ترى فيهما جمالاً )

لازمة صغيرة من مقام الراست ( أدليب ) .. وتغنى أم كلثوم من نفس المقام ..

وننتقل للحجاز عند ( وليتنى جدول تهادى ) ..

ونكمل اللحن حتى النهاية بنفس شكل الكوبليه السابق ..

الملاحظ .. أن السنباطى عكس ماعودنا عليه .. فلقد عودنا أن يبدأ بمقدمة موسقية حرة ( أدليب ) ولكنه هنا بدأ بالإيقاع مباشراً .. ولكنه عوض ذلك فى الكوبليهات .. فكانت اللزم الموسيقية التى تسبق الكوبليهات كلها أدليب ( موسيقى حرة بدون إيقاع ) ..

أم كلثوم هى أم كلثوم .. وكما سبق أن ذكرنا .. أنها فى المرحلة الوسطى من إبداعها .. أى فى أوج قوة صوتها .. وقد إستغل هذا السنباطى .. فإختار المقامات التى تظهر قوة الصوت .. مثل الحجاز والهزام والسوزناك ..

أبو ناصر 12
01/11/2008, 21h34
أغنية رائعة وتحليل دقيق ربنا يعطيك ألف عافية 000