محمد عسيري
08/08/2007, 00h07
بما ان الموسيقى العربية والفارسية والتركية متشابهة في الاصل والتكوين والسلم ، فإن دراسة السلم الموسيقي العربي الحديث كافية لتعطينا فكرة وافية عن سلالم هذه الشعوب وأسماء درجاتها وأصواتها والمسافات الصوتية الموجودة بينها . فالسلم العربي يتكون من سبعة أصوات تبدأ منخفضة ثم تعلو تدريجياَ من الصوت الاول الى الصوت السابع وما يميز الصوت هو عدد ذبذباته أي اهتزازاته في الثانية الواحده . وتتكون هذه الاهتزازات في الاصوات المنخفضة أقل منها في الاصوات التي تعلوها أي يرتفع عدد هذه الاهتزازات كلما انتقلنا من الصوت الاول وصولاَ للصوت السابع . والمسافة الصوتية بين صوتين موسيقيين تقدر بنسبة الصوت العالي منهما أما إذا أكملنا الارتفاع في الاصوات بعد الصوت السابع ، فنصل إلي صوت ثامن يكون جواب الصوت الاول ، وهذا الصوت يكون له نفسها طبيعة الصوت الاول أي نفس طنينه ورنينه ويكون عدد الذبذبات الصادرة عنه ضعف عددها في الصوت الاول . ونحصل إذا بدانا من الصوت الاول الى الصوت الثاني على مايسمى الديوان أو الأكتاف.
وكان العرب يطلقون على هذه الاصوات أسماء تدل على مركزها ويرمز إليها بواسطة الاحرف الابجدية . ولكن عندما تعرفوا إلى موسيقى الفرس أتخذوا الاسماء الفارسية لتسمية أصوات سلمهم كما يلي:
الصوت الاول : (يكاه) ومعناه (يك) أي واحد و(كاه) ومعناه مقام او نغم فتكون التسمية المقام الاول او النغم الاول.
الصوت الثاني : (دوكاه) و(دو) تعني أثنين و(كاه) تعني مقام او نغم كما ذكرنا سابقاً فيكون اذا المقام الثاني.
الصوت الثالث : (سيكاه) وكلمت (سي) تعني الثالث و (كاه ) تعني أيضا مقام او نغم ومعنا (سيكاه) المقام الثالث .
الصوت الرابع : (جهاركاه) وكلمت (جهار)* هو العدد أربعة .فتكون معنا (جهاركاه) المقام الرابع او النغم الرابع.
الصوت الخامس: (بنجاكاه) و (بنج) * اي خمسة بالفارسي و(كاه ) مقام او نغم وبهذا يكون معنى (بنجاكاه) المقام الخامس.
الصوت السادس: (ششكاه) و(شش)* تعني سته في المسمايات الفارسية، فهذا يعني (ششكاه) المقام السادس.
الصوت السابع : (هفتكاه) و (هفت) هو العدد رقم سبعة في اللغة الفارسية ويصبح مسمى (هفتكاه) المقام السابع.
إلا أن بعض هذه الاسماء قد غيرها العرب ولم يبقوا الا على أسماء (الدوكاه) و(السيكاه) و(الجهاركاه). واطلقوا على المقامات التالية هذه المسميات:
مقام (الششكاه) اسم المقام (الحسيني).
مقام (الهفتكاه) اسم مقام (الأوج).
مقام (البنجكاه) اسم مقام (النوا).
مقام (اليكــــاه) اسم مقام (راست).
اما جوابه أي الصوت الثامن فسمي (كردان).
وابقوا على اسم (اليكاه) ولكن ليس لصوت الرست ، بل أطلقوه على قرار صوت (النوا).
واصبح بذلك السلم العربي مؤلفاً من الاصوات المذكورة في الديوان التالي:
(راست) (دوكاه) (سيكاه) (جهاركاه) (نوا) (حسيني) (أوج) (كردان)
ولا تزال هذه الاسماء هي نفسها في الموسيقى العربية المعاصرة.
وفي دروس اخرى سوف اقوم بتوضيح بعمق في المقامات والسلم الموسيقي العربية والسلم الموسيقي الغربية ومسمياتها والمسافات بينها .
ملاحظة:لعل التسمية نفسها في لعبة طاولة الزهر ، والضومناه او الدومنا، أقتضى الاشارة فقط ;)
وكان العرب يطلقون على هذه الاصوات أسماء تدل على مركزها ويرمز إليها بواسطة الاحرف الابجدية . ولكن عندما تعرفوا إلى موسيقى الفرس أتخذوا الاسماء الفارسية لتسمية أصوات سلمهم كما يلي:
الصوت الاول : (يكاه) ومعناه (يك) أي واحد و(كاه) ومعناه مقام او نغم فتكون التسمية المقام الاول او النغم الاول.
الصوت الثاني : (دوكاه) و(دو) تعني أثنين و(كاه) تعني مقام او نغم كما ذكرنا سابقاً فيكون اذا المقام الثاني.
الصوت الثالث : (سيكاه) وكلمت (سي) تعني الثالث و (كاه ) تعني أيضا مقام او نغم ومعنا (سيكاه) المقام الثالث .
الصوت الرابع : (جهاركاه) وكلمت (جهار)* هو العدد أربعة .فتكون معنا (جهاركاه) المقام الرابع او النغم الرابع.
الصوت الخامس: (بنجاكاه) و (بنج) * اي خمسة بالفارسي و(كاه ) مقام او نغم وبهذا يكون معنى (بنجاكاه) المقام الخامس.
الصوت السادس: (ششكاه) و(شش)* تعني سته في المسمايات الفارسية، فهذا يعني (ششكاه) المقام السادس.
الصوت السابع : (هفتكاه) و (هفت) هو العدد رقم سبعة في اللغة الفارسية ويصبح مسمى (هفتكاه) المقام السابع.
إلا أن بعض هذه الاسماء قد غيرها العرب ولم يبقوا الا على أسماء (الدوكاه) و(السيكاه) و(الجهاركاه). واطلقوا على المقامات التالية هذه المسميات:
مقام (الششكاه) اسم المقام (الحسيني).
مقام (الهفتكاه) اسم مقام (الأوج).
مقام (البنجكاه) اسم مقام (النوا).
مقام (اليكــــاه) اسم مقام (راست).
اما جوابه أي الصوت الثامن فسمي (كردان).
وابقوا على اسم (اليكاه) ولكن ليس لصوت الرست ، بل أطلقوه على قرار صوت (النوا).
واصبح بذلك السلم العربي مؤلفاً من الاصوات المذكورة في الديوان التالي:
(راست) (دوكاه) (سيكاه) (جهاركاه) (نوا) (حسيني) (أوج) (كردان)
ولا تزال هذه الاسماء هي نفسها في الموسيقى العربية المعاصرة.
وفي دروس اخرى سوف اقوم بتوضيح بعمق في المقامات والسلم الموسيقي العربية والسلم الموسيقي الغربية ومسمياتها والمسافات بينها .
ملاحظة:لعل التسمية نفسها في لعبة طاولة الزهر ، والضومناه او الدومنا، أقتضى الاشارة فقط ;)