المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا قسم السلم الموسيقي الى سبع درجات


أبو الفداء
02/08/2007, 15h55
معظمنا يعرف أن العلامات الموسيقية هي سبعه ..... وهي على الترتيب
دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي
فهل خطر لأحدكم ان يسأل نفسه لماذا سبعة.... ؟؟؟؟
وماهو السبب العلمي أو بالأحرى الفيزيائي لهذا التقسيم
طبعا لن أناقش هنا السبب العلمي ولكنني سأبحر في السبب التاريخي لهذا التقسيم
لقد اعتمد القدماء الرقم سبعة كأحد ثوابت الحياة ومن اهم صحة مسيراتها ...
بل وصلوا الى درجة الاعتقاد أن الرقم سبعه هو السبب الرئيسي في التنظيم البديع لهذا الكون
فالبابليون قالوا أن هناك سبع كواكب هم على التوالي :
الشمس ،القمر ،جوبيتير ،فينوس ، ساتورن ،مارس
و هارمس ..وقالوا ان المعادن سبعه الذهب الفضة القصدير النحاس الزئبق الرصاص والحديد
وان الأيام سبعه وان الالوان سبعه ( الوان قوس قزح فعلا سبع ) ...
بل حتى أن المصريين القدماء ...قالوا أن الأخطاء سبعه وان لكل خطا 6 قضاة ..
يحاسب موتاهم عليها على هيكل مسبع الأضلاع بوتوزن الخطايا بسبع
اوزان ويمر الميت بسبع مراحل من السؤال ....
والعبرانيون جعلوا الرقم 7 مقياسا لزمن الخطايا ..فالسنة عندهم تبدأ بالشهر السابع
وكل سبع سنوات( حسب الديانة اليهودية ) تنتهي الحلقة وتغفر الخطايا .....
فيثاغورث عالم الرياضيات العظيم ...قال : يمر الانسان بتسلسل سباعي ...فتنبت أسنانه في شهره السابع
ويبدا سن الفهم في السابعة ويدرك الحلم في ال ال 14 ويدرك الرجولة في 21
ويقول أرسطو ان هضبات الحكمة هي سبع ... وهي الهضبات الواجب تسلقها
حتى للمفارقة العجيبة ...أن الرقم 7 هو القاسم المشترك لمعظم قصص الأطفال ...
حتى ان الخطايا هي سبعه .... البخل - الفجع - الكسل - الكبرياء - الغضب - الشهوة - الفجور
وفي القصص الديني نرى ان السيد المسيح ( وحسب الانجيل)
قال لم حوله سبع كلمات قبيل دفنه في اليوم السابع ..
ونرى ان نوحا ( حسب التوراة ) انتظر سبعة ايام قبل أن يرسل الحمامة خارج الفلك .
وهناك الكثير الكثير مما يطول شرحه ولذلك أعود الى تاريخ تقسيم السلم الموسيقى .
حيث أنه ورغم انه هناك تقسيمات اخرى ( كالسلم الخماسي الهندي والخماسي الافريقي ) ..
فهذا التقسيم يظل غريبا على الأذن البشرية بينما السلم المنقسم الى سبع علامات ..يألفه الانسان من اقصى الغرب إلى اقصى الشرق ....
والعجيب أيضا ..أنك وان كان صوتك يمتد لمساحة صوتية كبيرة فإنك تغني العلامات السبع بسهولة ويسر ( طبعا بدون أي مرتكز معين ) وعندما تقفز الى اعلى او الى أسفل فإنك تبدا تشعر
أنك بدات تشعر بالضيق أو بفقدان السهولة في الأداء .
والقدماء ربطوا كل علامة موسيقية بكوكب معين ...
واحيانا بلون معين ( ولدافنشي عدة تجارب ومحاولات ربط العلامات بالألوان ).
هذه نظرة تاريخية ...ربما تكون احد مسببات تقسيم السلام الموسيقي إلى سبعه ....
وربما تكون نظرة ملحمية ( قصصية أو أسطورية نوعا ما ) ولكني أؤمن فعلا أنها جزء كبير من الصحة

أبو سالم
03/08/2007, 18h02
الدراسات العلمية يا أبا الفداء لا تأيد هذا الطرح إذ أن درجات السلم ليست بهذا العدد في كل الأنظمة وهي تختلف من موسيقى شعب لآخر: فنجد السلالم البدائية والتي قد تعتمد درجتين فحسب، والتي تطورت بعد ذلك إلى أن إستقرت في السلم الخماسي لدى عدة شعوب من آسيا وإفريقيا والسلم السّباعي أو الثماني إذا ما إحتسبنا درجة الديوان لدى شعوب أخرى، هذا دون إعتبار الدرجات العارضة والمسافات الصغيرة المستعملة خاصة في الموسيقى الشرقية. لذا فقد جاء النظام الأخير نتيجة لسلسلة من التطورات والتجارب البشرية ولم يأت نتيجة للمعادلة الّتي ذكرتها حسب رأيي. وكما يردد الأخ هاني عضو سماعي دائما: " رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب ".

عثمان دلباني
18/08/2007, 17h34
هذا السؤال سيدي الكريم مشروع وموضوعي و سأحاول الإدلاء بدلوي علّي أقدم تفسيرا مقنعا .
هذا السؤال هو أساس العجينة التي تصنع منها الموسيقى الغربية خاصة وهذا منذ 25 قرنا تقريبا. فالعدد سبعة لم يكن له أي علاقة بالموسيقى فهذا العدد من النغمات اعتباطي وليس حقيقة كونية يمكن إثباتها. إذ و كما تثبت الأبحاث هذا التقسيم لا علاقة له بفيزياء الصوت ولا حقيقته فلكل امة سلمها . وللإجابة يجب الرجوع إلى جذور المشكل أي إلى فيتاغورس .
فقد كانت الموسيقى عند اليونانيين علما كعلوم الحساب والهندسة والفلك... .
وقد كان فيتاغورس و تلامذته يعتقدون أن العدد سبعة هو الذي يسير الكون ، بالإضافة إلى مبرهنته الشهيرة (ج مربع = أ مربع + ب مربع) كان الفلاسفة والرياضيون يعتمدون كثيرا على استنتاجاته حول الأعداد الفردية و الزوجية ... . و فيتاغورس كما يقول مريدوه أسس إلى رؤية كونية انعكست على كل ما هو ارضي. فإذا كانت أيام الأسبوع سبعة فالكواكب عددها سبعة أيضا – وهذا ما فنده العلم من بعد – وعدد النغمات سبعة... .
وحسب فيتاغورس فان حركت الكواكب ينجم عنها بعدد الأصوات غير الهرمونيةinharmoniques غير المسموعة عند الإنسان ، وهي نفسها أي الأصوات غير الهرمونية نجدها في تقسيم الوتر المهتز ( العقد )، والأذن لا تسمع إلا المسافات التامة ( الخامسات ، الرابعات ، الديوان ) فإذا قمنا بتراكيب ( combinaisons)على هذه المسافات انطلاقا من الديوان فإن الكواكب ستجد صداها الصوتي في السلم سباعي الأصوات. ومنه فان نظام الكون يتحول في واقع الإنسان و يجعل هذا المفهوم حقيقة ملموسة لديه .
كان يجب أن ننتظر 17 قرنا حتى تسمى هذه الأصوات بالمسميات المعروفة ( دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا، سي ) و القصة معروفة .
فإذا كانت ملامس آلة البيانو تحوي سبع ملامس بيضاء و خمس سوداء فلان السلم يتشكل من سبع مسافات كبيرة و خمس صغيرة ويعطينا هذا المجموع اثنتا عشرة مسافة صغيرة .
ولكن هذه التقسيمات لا توجد في الآلات الوترية كالكمان والعود ... . ما يدل على أن السلم الموسيقي ما هو إلا مفهوم متواضع عليه منذ القديم فقط ، ونحن ما زلنا نجتر الموروث الفيتاغوري الذي يريد أن يقسم الكون حسب مفهومه واستنتاجاته .
فهناك الكثير من الشعوب التي تستعمل السلم الخماسي ولم تنتقل بعد إلى السباعي و هناك تقسيمات لم نقرأ عنها لأنها أهملت أو ضاعت فالبديهيات التي تحكم النظم الموسيقية هي في اغلبها تواضع تم الاتفاق عليه بين بني البشر ليس إلا، ومن منا لا يعرف قصة السلم المعدل بعد باخ وغيرها من الإشكاليات التي ما زالت تقلق الباحثين و الموسيقيين .
وهناك مثال آخر عن المتواضع عليه في موسيقانا الشرقية وهو مسألة ربع المسافة التي مازالت لم تحدد فنغمة السيكاه نسمعها عند العراقيين مختلفة عنها عند السوريين و الأتراك لهم أجواء أخرى ... .

أرجو أني وفقت في الإجابة عن السؤال و شكرا .

راهب الفكر
20/08/2007, 04h08
أعتقد و لستُ بخبير ... أن السلم السباعي مُرتبط فقط بالأنثربولوجيا الإنسانيّة ..
فهذا الرقم مُقدّس .. و قداسته تجلّت في عقائد و أديان البشر .

هاله
27/02/2008, 10h51
معظم الناس يعرف أن العلامات الموسيقية سبعه ….. وهي على الترتيب دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي فهل خطر لأحدكم أن يسأل نفسه لماذا سبعة…. ؟؟؟؟
وما هو السبب العلمي لهذا التقسيم ؟
الحقيقة أن هناك أسباب علمية وتاريخية لهذه التسمية وسأقتصر هنا على إخباركم عن السبب أو بالأصح الأسباب التاريخية لهذا التقسيم
لطالما وعلى مر التاريخ كان للرقم سبعة دلالته الخاصة وقيمته الكبيرة لدى الإنسان فلقد اعتمد القدماء الرقم سبعة كأحد ثوابت الحياة حتى وصولا لدرجة الاعتقاد أنه السبب الرئيسي في تنظيم هذا الكون ،
بل واعتقدوه الأس الثابت لأمور كثيرة دعوني أذكر بعضها :

البابليون قالوا أن هناك سبع كواكب هم على التوالي : الشمس ،القمر ،جوبيتير ،فينوس ، ساتورن ،مارس و هارمس ..
وقالوا أن المعادن سبعه هي : الذهب الفضة القصدير النحاس الزئبق الرصاص والحديد
وان الأيام سبعه وان الألوان سبعه ( ألوان قوس قزح فعلا سبع ) .
المصريين القدماء …قالوا أن الأخطاء سبعه وان لكل خطا 6 قضاة ..يحاسب موتاهم عليها على هيكل مسبع الأضلاع وتوزن الخطايا بسبع أوزان ويمر الميت بسبع مراحل من السؤال ….
العبرانيون جعلوا الرقم 7 مقياسا لزمن الخطايا ..فالسنة عندهم تبدأ بالشهر السابع وكل سبع سنوات( حسب الديانة اليهودية ) تنتهي الحلقة وتغفر الخطايا …..
فيثاغورث عالم الرياضيات العظيم …قال : يمر الإنسان بتسلسل سباعي …فتنبت أسنانه في شهره السابع ويبدأ سن الفهم في السابعة ويدرك الحلم في الرابعة عشرة من عمره ويدرك الرجولة في سن الواحد والعشرين ،
ويقول أرسطو ان هضبات الحكمة هي سبع … وهو نفس عدد الهضبات الواجب تسلقها حتى يبلغ الرجل الحكمة .
وللمفارقة العجيبة …أن الرقم 7 هو القاسم المشترك لمعظم قصص الأطفال …
ويقال أن الخطايا هي سبعه …. البخل – حب الأكل - الكسل - الكبرياء - الغضب - الشهوة - الفجور
وفي القصص الديني نرى أن السيد المسيح ( وحسب الإنجيل) قال لم حوله سبع كلمات قبيل دفنه في اليوم السابع ..
ونرى أن نوحا ( حسب التوراة ) انتظر سبعة أيام قبل أن يرسل الحمامة خارج الفلك .
وهناك الكثير مما قد يطول ذكره ولذلك أعود إلى تاريخ تقسيم السلم الموسيقى . حيث أنه ورغم انه هناك تقسيمات أخرى ( كالسلم الخماسي الهندي والخماسي الأفريقي ) .. فهذا التقسيم يظل غريبا على الأذن البشرية بينما السلم المنقسم إلى سبع علامات ..يألفه الإنسان من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق ….
للامانه الموضوع منقول

فؤاد
27/02/2008, 11h20
جميل أوي تفسيرك ياأخت لولي
معلومات شيقه جداً
تحياتي
وهناك فيلم لنجاة الصغيره أسمه (7 أيام في الجنه )
مش كده

هاله
27/02/2008, 11h36
حديث شريف
7 يظلهم الله يوم القيامه يوم لاظل الا ظله.......

طيب كويس يااستاذ فؤاد حضرتك بتفتكر كل مااحتوى على العدد سبعه
وتقبل تحياتى

abuhany
27/02/2008, 17h10
* حبيبي الدكتور أنس ، طابت أوقاتك وأسعدنا الله بما تتضمنه تعليقاتك !
* مع تقديري لكل الأشخاص ، أرى أن المكتبة ليست المكان المخصص لمثل هذا الموضوع ، لعل الصالون والدردشة يكون المكان الذي يستقطب من يهتمون به .

هاله
27/02/2008, 20h29
* حبيبي الدكتور أنس ، طابت أوقاتك وأسعدنا الله بما تتضمنه تعليقاتك !
* مع تقديري لكل الأشخاص ، أرى أن المكتبة ليست المكان المخصص لمثل هذا الموضوع ، لعل الصالون والدردشة يكون المكان الذي يستقطب من يهتمون به .


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذى الفاضل د/ محمد
مع كل احترامى وتقديرى لكلام حضرتك
لكن انا مش شايفه ان الموضوع له مكان فى الصالون ولا الدردشه لانى ماكتبتش الموضوع من اجل مناقشته بل من اجل معرفه وجهه النظر الخاصه بالتساؤل "لماذا سبعه "
ملحوظه : ليه حضرتك بتخاطب د/ انس رغم انه لم يعلق اساسا على الموضوع ؟
وتقبل فائق احترامى

د\كريم
28/02/2008, 10h55
المعلومات اللى فى الموضوع جميله وقيمه ولكن على ما اعتقد ليس لها ادنى علاقه بالسلم الموسيقى