تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع المقامات


أبو الفداء
02/08/2007, 15h52
إن كلمة مقام دخلت في الاصطلاح الموسيقي العربي للدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي حتى تحدث تأثيرا معينا على مؤديها ثم سامعه. ولعلها قيست في ذلك على معناها الأصلي في اللغة العربية الذي هو موضع الأقدام أو "المنزلة"، وقد اشتهرت الكلمة الأخيرة في المغرب العربي للدلالة على الدرجة الصوتية.
ثم تحولت كلمة مقام في اغلب البلاد العربية والإسلامية فصارت تستعمل للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي وضعت لكل منها أبعاد مخصوصة بين مختلف درجاتها لتحدث التأثير المطلوب.
وفي مصر كان الفنانون يطلقون على هذا المعنى كلمة نغمة التي حولها بعضهم فصارت تدل على الدرجة الصوتية، أما في الجزيرة بما فيها إمارات الخليج واليمن، فالكلمة المعروفة لهذا المعنى هي "صوت" وهذا هو التعبير القادم الوارد في الكتب التراثية. وفي المغرب العربي من برقة إلى الأندلس فالكلمة المستعملة لهذا الغرض هي "الطبع"، فيقال "طبع الحسين" او طبع الحجاز، ولعل استعملا الكلمة الأخيرة فيه إشارة إلى ارتباط المقامات الموسيقية مثل التي لأبي يوسف يعقوب الكندي وخاصة منها رسالته التي عنوانها "رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف".
وتقسم المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة محاور:
1- مقامات تعتمد أجناسا أو عقودا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أي ذات أربع أو خمس درجات متتالية، وهي تشترك في ذلك مع الموسيقى الفارسية والتركية واليونانية.
2- مقامات تعتمد السلم الخماسي وتشترك فيه مع الموسيقى الأفريقية الزنجية وموسيقى الشرق الأقصى.
3- مقامات دمج فيها النوعان السابقان وهي التي تركزت في الأندلس والمغرب العربي والجزيرة العربية.
وقبل الدخول في دراسة مقامات المحور الأول نتناول دراسة العقود:
أ- العقود الثلاثية لا تتجاوز:
1- ما يسمى بالعجم، وقديما استعملت كلمة أعجمي دلالة على ما لم يكن عربيا، وفي الإصطلاح تدل على عقد ثلاثي يرتكز على درجة "سي" المخفوضة التي تسمى بالعجم أيضا ويشتمل على بعد كامل مكرر.
2- كما يشمل عقد "السيكاه" وهي كلمة أصلها فارسي مركبة من "سا" بمعنى "ثلاثة" و"كاه" أي صوت والمعنى: الدرجة الصوتية الثالثة من السلم الموسيقي الشرقي حرفت فصارت سيكاه وهي تمثل عقدا ثلاثيا يرتكز على درجة "مي" المخفوضة بنسبة 30 % التي تسمى "بالسيكاه"، ويشتمل على 70 % أو 80% من البعد، يمكن نعته بثلاثة أرباع البعد تجاوزا مع بعد كامل، وقد لوحظ أن خفض درجة المي يكون في تركيا والجزائر والمغرب بنسبة 20% فقط.
ب- أما العقود الرباعية فهي:
1- الراست: وهو يتكز على درجة "دو" التي تحمل اسمه ويشتمل على بعد كامل فثلاثة أرباع البعد مكررة.
2- النهاوند: يرتكز على درجة الراست أيضا "دو" ويقابل السلم الصغير الغربي من حيث استعماله على بعد كامل يليه نصف البعد ثم بعد كامل.
3- البياتي: يرتكز على درجة "الدوكاه" وهي كلمة فارسية مركبة من دو وهي اثنين وكاه بمعنى صوت "ري" ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم بعدا كاملا.
4- الحجاز: يرتكز على درجة "الدوكاه" ري ويشمل على درجاته 60% من البعد ثم 140% من البعد فتصف البعد.
5- الصبا: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم نصف البعد.
6- الكردي: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته نصف البعد بعدا كاملا مكررا.
أما العقد الخماسي فمنه:
1- النوائر: وهي كلمة معناها أثر البعد الذي يرتكز على درجة الراست "دو" ويشمل بين درجاته بعدا كاملا يليه نصف البعد ثم بعدا ونصفا ثم نصف البعد.
2- الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال، يرتكز على درجة الراست دو مقابل المقام الكبير الغربي من حيث اشتماله بين درجاته على بعد كامل مكرر يليهما نصف البعد، فبعد كامل. وإذا ما ركز على درجة "فا" سمي "جهاركاه" كلمة معناها الصوت الرابع كما لو ركز على "سي المخفوضة"، "سي" عجم عشيران.
3- الذيل: يرتكز على درجة الراست دو وهو خاص بالأندلس والمغرب ويشمل بين درجاته بعدا كاملا، ف 80% من البعد ثم 70% من البعد ثم بعد كاملا.
4- العراق التونسي والأصبهان المغربي: يرتكز على درجة الدوكاه "ري" ويشمل بين درجاته 80% من البعد ف 70% من البعد فبعدين كاملين.

وإذا ما ركز المزموم على درجة النوى "صول" سمي في المغرب "عراق عجم".

magyver
24/08/2007, 00h59
السلام عليكم...أشكرك علي مجهودك ......ولاكن لي طلب...ياريت مايكونش صعب....هل ممكن ترفق لنا مقطوعات موسيقية صغيره..تدل كل واحده علي مقام مختلف...بحيث الشرح يكون متوافق مع السمع أيضاً..؟ ولك جزيل الشكر

د أنس البن
15/09/2007, 11h51
أمثله مسموعه للمقامات الموسيقيه وهى تعتبر نكملة صوتيه للشرح الذى تفضل به زميلنا أبو الفداء ..
مع رجاء للساده المتخصصين بتصويب أى أخطاء وإضافة أى نواقص ..

أولا : نماذج لمقام البياتى

د أنس البن
15/09/2007, 11h54
ثانيا : نماذج لمقام الحجاز

د أنس البن
15/09/2007, 11h57
ثالثا : نماذج لمقام الراست

د أنس البن
15/09/2007, 11h59
رابعا : نماذج لمقام العجم

د أنس البن
15/09/2007, 12h02
خامسا : نماذج لمقام الكرد

د أنس البن
15/09/2007, 12h06
سادسا : نماذج لمقام عراق

د أنس البن
19/09/2007, 20h36
سابعا : مقام بسته نكار

د أنس البن
24/09/2007, 08h35
ثامنا : مقام زنجران

د أنس البن
24/09/2007, 08h39
تاسعا : مقام محير

د أنس البن
24/09/2007, 08h48
عاشرا : مقام فرح فازه

د أنس البن
24/09/2007, 08h52
حادى عشر : مقام سوزناك

د أنس البن
24/09/2007, 08h56
ثانى عشر : مقام الحسينى

د أنس البن
24/09/2007, 09h00
ثالث عشر : مقام نهاوند

د أنس البن
24/09/2007, 09h14
رابع عشر : مقام صبا

د أنس البن
24/09/2007, 09h19
خامس عشر : مقام السيكا

adelazka
22/02/2008, 04h27
والله يا اخ انس مجهودك رائع

بس لى طلب لماذا لا تضعهم مع بعض كل مقام لوحدة فى ملف مضغوط حتى يكون هناك راحة للتحميل وراحة للمنتدى

واخير شكرا لك على التعاون

dr.abdelmonem
10/08/2008, 06h51
شكرا للمجهو الكبير من صاحب الموضوع والمشاركين

ولى اضافة
فى مصر لا نقول (عقد رباعى) ولكن نقول (جنس)
وهى تساوى التتراكورد فى الغرب من حيث انها أربع نغمات متتالية تحصر بينها ثلاث مسافات
مختلفة فى أبعادها تبعا لنوع واسم الجنس


ايضا العقد الثلاثى لا يوجد ونسمية نسبة مثل نسبة السيكاه وهى تتكون من ثلاث نغمات


وبهذا تكون الأسماء فى مصر كاالتلى
نسبة وهية ثلاثية النغمات (متتالية)
جنس وهو أربع درجات متتالية تحصر بينها ثلاث نغمات, ولكل جنس طابع خاص به
عقد وهو خمس نغمات متتالية تحصر بينها أربع مسافات لابد أن يكون مجموع الأرباع بينها 14 ربع

ولا يوجد فى الموسيقى العربية الا ثلاث عقود
1- عقد نوأثر 2- عقد سيكاه 3- عقد صبا

ويلاحظ أن العقود لاتأتى الا فى الأجناس الغير تامة
( وهذا موضوع نتكلم فيه فيما بعد)
تحياتى

khalile
23/10/2008, 19h23
الحقيقة أني كلما دخلت إلى قسم من أقسام المنتدى إلا وأبهرني مدى الإحترافية والشمولية التي يتحلى بها أساتذة الموسيقى العربية في هذا المنتدى, فمثلكم أ.د. أنس البن وأ.المبدع بحري وغيركم , ساعد على الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الأصيل من التحريف والنسيان من جهة, ومن جهة أخرى إغنائه بتقديمه للناشئة والمهتمين بشكل مبسط وسهل, فلذلك أشد على يديكم وأشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الذي تبذلونه, وأرجو لكم التوفيق والسداد.
:emrose::emrose::emrose::emrose:

mouni_bo2loz
31/01/2010, 14h07
مجهود جامد جدا جدا بس ازاي اخلي المقام يركز في ودني بحيث لما اجي اقول موال عليه مخرجش عنه