المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاني بعض المقامات والمصطلحات الموسيقية


أبو الفداء
02/08/2007, 15h50
مرحبا أخواني هذه معاني بعض المقامات ومن لديه معاني باقي المقامات فأرجو الا يبخل علينا بها.
الراست: كلمة فارسية معناها المستقيم.
نهاوند: اسم مدينة في بلاد العجم.
نوا أثر: كلمة فارسية معناها الأثر الجديد أو أثر البعد.
الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال.
راحة الأرواح : هو اسم عربي معناه استراحة الروح .
النكريز: كلمة فارسية معناها لا تهرب.
الزنكولاه: كلمة فارسية معناها جرس الرأس .
حجاز كار: كلمة فارسية معناها عمل الحجاز.
رهاوي: اسم مدينة الرها الفارسية.
سوزلارا: كلمة فارسية معناها نار المحبوب.
سازكار: كلمة فارسية معناها عمل الآلات.
سوزناك: كلمة فارسية معناها المحرق أو المؤلم.
طرز نوين: كلمة فارسية معناها الطرز الجديد .
فرحفزا. كلمة فارسية معناها مزيد الفرح.
سوزدل. كلمة فارسية معناها محرق القلب.
شوق أفزا: كلمة فارسية معناها مزيد الشوق.
بستة نكار: كلمة فارسية معناها رابط المحبوب.
أويج آرا: كلمة فارسية معناها مزيد العلا.
دلكشا: كلمة فارسية معناها محرق القلب.
بوسليك أو بوسلك: كلمة تركية معناها لثمة خفيفة أو مسة أو دوسة صغيرة.
قبا : كلمة تركية معناها غليظ.
بستة: كلمة فارسية معناها رابط ومصطلح عليها في الموسقى التركية بمعنى موشح أي المربوط.
التصوير: هو نقل اللحن من طبقته الأصلية الى طبقة أخرى ترتفع أنو تنخفض عنه بمسافة موسيقية معلومة شرقية كانت أم غربية.
دوزان: كلمة تركية تطلق على تصليح نغمات الآلات وفي الموسيقى الغربية ( اكود )
أصول أو ضروب: كلمة عربية وتركية تطلق على وزن من أوزان الألحان الموسيقية وفي الموسيقى الغربية ( تمبو )
التسليم : ويسمى الخامس وهو الذي يتكرر بعد كل خانة من الخانات الأربعة في قالبي السماعي والبشرف.
المقام أو السلم : مجموعة نغمات مرتبة بعضها فوق بعض .

عبد المعين
02/08/2007, 16h19
شكراً للمعلومات القيمة ..........بس ياريت تكبر الخط .......

المصرى الطيب
13/08/2007, 03h11
عندى سؤال

لماذا جميع معانى المصطاحات الهاصة بالمقامات العربية معنى فارسى ، هل صحيح أن الأساس فى الموسيقى العربية هم الفرس كما يزعم صديقى الإيرانى عباس

وأن العرب لم يكن لديهم موسيقى علم موسيقى خاص بهم وأن للفرس الفضل الأول والأخير فى تكوين التراث الموسيقى العربى ومن بعدهم يأتى الأتراك ،

أجيبونى أفادكم الله

hamidou
20/08/2007, 12h35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله إن الداخل إلى عالم منتدى سماعي خصوصا الولوع بمعرفة أسرار المقامات الموسيقية ومعانيها لا يسعه إلا أن يقول يا سلام على تحدي الأصالة الصلبة لمتغيرات عالم الاستهلاك العبثي . حقا أنا الآن أحس وكأنني في أكاديمية المعهد العالي للموسيقى الاصيلة ..على شتى المستويات : النظرية_ التوثيقية_ الشواهد السمعية والبصرية....
حقا بإذن الله لن يضيع تراثنا الأصيل بفضل هذه الجهود...ولا تحرمونا المزيد فالظمأ الذي تسبب فيه صخب عصر العبث الموسيقي يكان يقتل ما بقي فينا من ولع ..فلا تتركوه ينال من آخر ما لدينا -الذوق السليم -
مشكورين..
والسلام

نجيب سليم
23/09/2007, 18h45
و هذه معاني بعض المقامات :
- يكاه : بالفارسية المقام الأول .
- شهناز = الدلال .
- دلنشين : = ساكن القلب .
- ماهورك : = الهلال .
- دلكشا : = مشروع القلب .
- دلفرح : = يفرح القلب.
- كوجك : بالتركية الضغير.
- همايون : بالفارسية المبارك.
- زمزمة : = صوت الصدى.
- نياز : = الدلع .
- نهفت : = المستور.
- بستنكار : = رابطة المحبوب.
- أويج أرا : = مزين العلاء.
- ري العراق: = طريق العراق.
- راحة أفزا : = مزيد من الراحة.
- دلارا : = مزين القلب.
- شوق دل : = أشتياق القلب.
- نازلين : = المتدلع .
- عنبر أفشان : = ناشر العنبر.
- دلدار : = جاذب القلب.

elmehdawy
13/12/2009, 10h28
:emrose:thank you:emrose:

karemtube
16/12/2009, 19h00
جميل جدا بس تقدر تفيدنى فى حاجه كمان انا بغنى فى فرقه الموسيقى العربيه بالاقصر فى مصر يعنى بس انا اعرف ازاى اطلع المقامات دى

صالح الحسن
09/01/2010, 10h20
أخي الأستاذ ، المصري الطيب
أنا لست موسيقيا وإن كنت أعشق موسيقانا العربية ، ولهذا سأرد على تساؤلك من واقع ثقافتي العامة لا ثقافتي الموسيقية .
السبب في وجود هذه التسميات الفارسية لأسماء اللحون والمقامات العربية ، أن العرب إبان حضارتهم قد احتضنوا شعوب البلدان التي فتحوها ، واستفادوا مما لديهم ولم يروا أي غضاضة في ذلك ، خاصة وأن الموسيقى العربية قد تمازجت مع صور الألحان الشرقية ، فكان الفرس مقدمين في دراسة هذه الألحان عامة فعندما وجدوا الألحان العربية وقد امتزجت بالألحان الأخرى أطلقوا عليها تسميات من واقع معرفة أولئك الموسيقين الفرس الذين دونوا في علوم الموسيقى قبل العرب . وقد قبل الموسيقيون العرب هذه المصطلحات ، وهضمتها الحضارة العربية واصبحت من نسيج دراسة العلوم الموسيقية .
ولعل ما حصل مع المصطلحات الموسيقية يكون درسا لمن يرى أن العربية لا تصلح لدراسة العلوم الحديثة على زعم أنه لا توجد مصطلحات حديثة ، فلو أخذ العلماء العرب من المصطلحات ما لم يوجد له مصطلح خاص في العربية ، وجدوا حثيثا في التأليف بالعربية في العلوم الحديثة مستخدمين المصطلحات المتعارف عليها في الأوساط العلمية ؛ لاغتنت العربية ولم يتخلف العرب في التأليف بلغتهم في علوم كالطب والهندسة إذ أصبح العربي ضعيفا أمام العلوم الحديث لأنه لا يقرأ علومها بلغته .تحياتي لك وأشكرك على اهتمامك واعتزازك بأمتك ولغتها .

خلود خالد
21/01/2010, 12h56
شكراً للمعلومات القيمة ..........:cool:

خلود خالد
21/01/2010, 13h43
اولا هذا اول موضوع لى فى هذا المنتدى الرائع


هو كيفية حفاظ على الصوت وتوسيع مجاله واضافة طبقات جديدة لة
اولا يجب عدم شرب السجائر والخمور فهى توثر سلبيا على الصوت
2.اذا كنت فى سن المراهقة(14/17)سنة يجب عدم ارهاق الصوت وابلغة الطبقات المرتفعة
والخ..........................
http://www.wpvschool.com/forums/images/smilies/mh48.gif ثانيا . تقوية الاحبال الصوتية
الأحبال الصوتية طبيعة تدريبها كتدريب العضلات كلما شددت عليها أعطتك أكثر وقويت أكثر ولكن طريقة تدريبها يجب أن يكون بدقة وحرص لأنها إذا جرحت أخذت وقتا طويلا في الاستطابة.
تدريب الصوت يكون بتجريب مدى الصوت ، يعني تبدأ بالقرار وترى صوتك أين ينتهي بالقرار ثم تحاول النزول إلى طبقة أنزل منه قليلا وتبقى تدرب نفسك على هذه الطبقة الجديدة حتى تتقنها فإذا أتقنتها وأصبحت من ضمن مجال صوتك وتستطيع أن تصل إليها بسهولة تحاول النزول طبقة أخرى وتدرب نفسك عليها وهكذا كما الأسلوب الأول فممكن بهذه الحالة أن يزيد صوتك طبقتين أو ثلاثة في القرار بهذا الأسلوب .
أما بالنسبة للجواب فيمكن أن تعمل نفس عملية تدريب الصوت على القرار ولكن بدقة أكثر حيث أن الجواب يمكن أن يجرح الصوت بسرعة فيجب أن تصعد فوق طبقة جواب صوتك شيئا قليلا وتبقى تدرب نفسك عليه ببطء ولا تتعجل حتى تصبح النغمة الجديدة العالية من ضمن مجال صوتك ولا تنهك صوتك بحيث إذا أحسست أنك وخلال التدريب على أي طبقة جديدة قد أنهكت صوتك فأوقف التدريب وأرح صوتك يوما ثم تابع عملية التدريب .
هذا بالنسبة لتدريب الصوت على اكتساب طبقات جديدة أعلى وأنزل من الصوت العادي ومهم جدا أن يرتاح الصوت لمدة يوم كامل عند الاحساس بأي تعب صوتي وعدم إجهاده وإلا جرح الصوت وياحتاج إلى مدة أسبوع على الأقل لكي يعود سليما ..
من المهم جدا قبل تدريب الصوت معرفة مدى ومساحة الصوت ( كم أوكتاف ) لكي تعلم من أين تبدأ باكتساب طبقات جديدة ولا يجب أن تؤدي الطبقة الجديدة بالصوت المصطنع بل بالصوت الطبيعي لأن الصوت المصطنع ليس من ضمن مجال الصوت الطبيعي .
ويجب أن لا يكثر المتدرب من شرب السوائل الباردة لأنها تشد الأحبال الصوتية فلا تجعلها لينة أما المشروبات الدافئة فهي تلين الأحبال الصوتية وتجعلها مرنة وأكثر قدرة على تحقيق وإنجاز التدريب
فوائد1)
كثرة شرب المياه توضح الصوت و تصفيه.
(2) قلة السهر (أعتقد)
(3) الإبتعاد عن القهوة و الشاي و نحوهما
(4) التدرج في التدريب على الصوت
(5)الإبتعاد عن التدخين ضروري جدا.
(6)استعمال السواك استنانا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه يطرد البلغم .
(7)شرب المشروبات العشبية مثل : الشاي الأخضر ، النعناع ، الينسون..
(8)عدم التعرض مباشرة حال التلاوة لمصدر هواء أو رياح يدخل في الفم مثل : المكيف والمروحة..
(9)عدم الارتفاع عن الطبقة الصوتية التي يستطيعها القارئ مما يجعل الأداء جيدا .
.. السباحة تساعد على زيادة طول النفس ..

مهند حسام
04/06/2010, 23h01
السيد نجيب سليم ذكرت فرع (دلدار )
هل من الممكن ان تشرح لنا عن هذا الفرع

شريف الشمال
06/05/2012, 12h59
عندى سؤال

لماذا جميع معانى المصطاحات الهاصة بالمقامات العربية معنى فارسى ، هل صحيح أن الأساس فى الموسيقى العربية هم الفرس كما يزعم صديقى الإيرانى عباس

وأن العرب لم يكن لديهم موسيقى علم موسيقى خاص بهم وأن للفرس الفضل الأول والأخير فى تكوين التراث الموسيقى العربى ومن بعدهم يأتى الأتراك ،

أجيبونى أفادكم الله

انا لما قريت الوضوع خطر على بالي هذا السؤال
وكأن المقامات الموسيقيه العربيه اصلها فارسية

أحمد خضر
07/01/2013, 14h48
اولا هذا اول موضوع لى فى هذا المنتدى الرائع


هو كيفية حفاظ على الصوت وتوسيع مجاله واضافة طبقات جديدة لة
اولا يجب عدم شرب السجائر والخمور فهى توثر سلبيا على الصوت
2.اذا كنت فى سن المراهقة(14/17)سنة يجب عدم ارهاق الصوت وابلغة الطبقات المرتفعة
والخ..........................
http://www.wpvschool.com/forums/images/smilies/mh48.gif ثانيا . تقوية الاحبال الصوتية
الأحبال الصوتية طبيعة تدريبها كتدريب العضلات كلما شددت عليها أعطتك أكثر وقويت أكثر ولكن طريقة تدريبها يجب أن يكون بدقة وحرص لأنها إذا جرحت أخذت وقتا طويلا في الاستطابة.
تدريب الصوت يكون بتجريب مدى الصوت ، يعني تبدأ بالقرار وترى صوتك أين ينتهي بالقرار ثم تحاول النزول إلى طبقة أنزل منه قليلا وتبقى تدرب نفسك على هذه الطبقة الجديدة حتى تتقنها فإذا أتقنتها وأصبحت من ضمن مجال صوتك وتستطيع أن تصل إليها بسهولة تحاول النزول طبقة أخرى وتدرب نفسك عليها وهكذا كما الأسلوب الأول فممكن بهذه الحالة أن يزيد صوتك طبقتين أو ثلاثة في القرار بهذا الأسلوب .
أما بالنسبة للجواب فيمكن أن تعمل نفس عملية تدريب الصوت على القرار ولكن بدقة أكثر حيث أن الجواب يمكن أن يجرح الصوت بسرعة فيجب أن تصعد فوق طبقة جواب صوتك شيئا قليلا وتبقى تدرب نفسك عليه ببطء ولا تتعجل حتى تصبح النغمة الجديدة العالية من ضمن مجال صوتك ولا تنهك صوتك بحيث إذا أحسست أنك وخلال التدريب على أي طبقة جديدة قد أنهكت صوتك فأوقف التدريب وأرح صوتك يوما ثم تابع عملية التدريب .
هذا بالنسبة لتدريب الصوت على اكتساب طبقات جديدة أعلى وأنزل من الصوت العادي ومهم جدا أن يرتاح الصوت لمدة يوم كامل عند الاحساس بأي تعب صوتي وعدم إجهاده وإلا جرح الصوت وياحتاج إلى مدة أسبوع على الأقل لكي يعود سليما ..
من المهم جدا قبل تدريب الصوت معرفة مدى ومساحة الصوت ( كم أوكتاف ) لكي تعلم من أين تبدأ باكتساب طبقات جديدة ولا يجب أن تؤدي الطبقة الجديدة بالصوت المصطنع بل بالصوت الطبيعي لأن الصوت المصطنع ليس من ضمن مجال الصوت الطبيعي .
ويجب أن لا يكثر المتدرب من شرب السوائل الباردة لأنها تشد الأحبال الصوتية فلا تجعلها لينة أما المشروبات الدافئة فهي تلين الأحبال الصوتية وتجعلها مرنة وأكثر قدرة على تحقيق وإنجاز التدريب
فوائد1)
كثرة شرب المياه توضح الصوت و تصفيه.
(2) قلة السهر (أعتقد)
(3) الإبتعاد عن القهوة و الشاي و نحوهما
(4) التدرج في التدريب على الصوت
(5)الإبتعاد عن التدخين ضروري جدا.
(6)استعمال السواك استنانا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه يطرد البلغم .
(7)شرب المشروبات العشبية مثل : الشاي الأخضر ، النعناع ، الينسون..
(8)عدم التعرض مباشرة حال التلاوة لمصدر هواء أو رياح يدخل في الفم مثل : المكيف والمروحة..
(9)عدم الارتفاع عن الطبقة الصوتية التي يستطيعها القارئ مما يجعل الأداء جيدا .
.. السباحة تساعد على زيادة طول النفس ..

شكرا لك على النصائح الرائعة
اضيف ان تدريب التنفس البطني السليم يعطي قوة و انطلاقة سلسة للصوت و يريح الحنجرة

هشام ماهر
13/05/2015, 01h31
شكراً للمعلومات القيمة .........

رويدا إبراهيم
13/08/2018, 11h48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله إن الداخل إلى عالم منتدى سماعي خصوصا الولوع بمعرفة أسرار المقامات الموسيقية ومعانيها لا يسعه إلا أن يقول يا سلام على تحدي الأصالة الصلبة لمتغيرات عالم الاستهلاك العبثي . حقا أنا الآن أحس وكأنني في أكاديمية المعهد العالي للموسيقى الاصيلة ..على شتى المستويات : النظرية_ التوثيقية_ الشواهد السمعية والبصرية....
حقا بإذن الله لن يضيع تراثنا الأصيل بفضل هذه الجهود...ولا تحرمونا المزيد فالظمأ الذي تسبب فيه صخب عصر العبث الموسيقي يكان يقتل ما بقي فينا من ولع ..فلا تتركوه ينال من آخر ما لدينا -الذوق السليم -
مشكورين..
والسلام

والله إني لا أملك إلا ان أتفق معك أشد الاتفاق ، نحتاج أن نُروى ونطرب بطربنا الأصيل فالموسيقى الحديثة تحرك كل شيء إلا قلوبنا .