المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عازف آلة السّتار الهندي "رافي شنكر" Ravi Shankar


أبو سالم
31/07/2007, 22h53
أقدم لأعضاء منتدى سماعي هذا العمل لعازف آلة السّتار الهندي "رافي شنكر" Ravi Shankar وقد أسهم هذا الموسيقي في التعريف بآلته عالميا. كما شارك في الأداء مع عدد من مشاهير الموسيقيين من الشرق والغرب مثل عازف الكمان "يهودي منوين" وعازف الفلوت "جان بيار رمبال" و"أكبر علي خان".
ومن ضمن أعماله:
- لقاء الغرب مع الشرق (1966-1976) West meets east
-كنشرتو للستار والأركستر رقم 1
- كنشرتو للستار والأركستر رقم 2 راغا مالا Raga mala . وقد تم تسجيله سنة 1982 مع أركستر لندن السّمفوني، وهو ما سنقدمه في هذا المنتدى. وأرجو لكم الإستمتاع بهذه الموسيقى الجميلة

أبو سالم
22/08/2007, 10h27
وهذه مصاحبة رافي شنكر لإحدى الأغاني الهنديّة. ويمكن ملاحظة إستعمال آلة "الهارب" Harpe الأوروبية في آخر الأغنية وذلك للمزج بين جرس الآلتين ليظهر التقارب الطفيف بينهما.

أبو سالم
28/09/2007, 22h40
وهذا تسجيل آخر لرافي شنكر يبتدأ فيه بالعزف الإنفرادي على آلة السّتار في أداء ذو إيقاع حرّ يبرز من خلاله الخطّ اللّحني بزخارفه التي تطغى عليها توظيف تقنية الزّحلقة ذات التّردّد الواسع، ويمكن خلال ذلك ملاحظة تواتر الأداء من الطبقة الوسطى إلى الوتر القرار بجرسه الجهير المُميّز، كلّ هذا مع تردّد صوت الأوتار المُطلقة الرّنانة التي ما تنفك تصاحب الخط اللّحني. ومن هذا الأداء الحر يتدرّج الفنّان إلى الإيقاع الموزون وذلك قبل أن تلتحق به آلة الطّبلة لتُضفي بعدا إيقاعيّا ثانيا يُدعّم السّتار ويزيد في حركيّة هذه القطعة المُوسيقيّة...

basil73
05/02/2008, 16h00
شكرا جزيلا لكل الاخوان الدين ساهموا في ايصال هده الموسيقى لنا ونتمنى المزيد

أبو سالم
06/02/2008, 22h50
وهذه موسيقى لرافي شنكر بعنوان "فانا مورالي" Veena Murali من ألبومه الصادر سنة 2000 تحت عنوان "أغاني من الهند" Chants of India

simsharis
06/02/2008, 23h56
الرجوا المزيد منها انها فعلا رائعة

The Lion 98
11/02/2008, 14h11
من أبرع ما يمكن و من أكثر المعزوفات التي يمتزج فيها إحساس الشرق بالاوكسترا الغربية ليعطي مزيجا ساحرا يقتحم الوجدان بدون استئذان خالقا حاة فريدة تجمع بين البهجة و التامل . أول ما سمعت لرافي شنكار كان قد قدمه الموسيقار عمار الشريعي في حلقة من برنامج "غواص في بحر النغم" منذ حوالي 19 عاما بعنوان "ماذا يحدث حولنا الآن" و قدم فيها كونشيرتو السيتار بمصاحبة أوركسترا لندن الفيلهارموني بقيادة المايسترو "أنديه بريفان" . شكرا جزيلا لصاحب هذا الموضوع المتميز و كم نود أن يحذو مؤلفونا الموسيقيين العرب حذو هذا الفنان الهندي المبدع وصولا لأفاق عالمية من المشاهدين و عشاق الموسيقى في العالم أجمع و لعل الموسيقار الكبير "محمد عبد الوهاب" كانت له محاولة في أواخر الستينات بمقطوعتي (حياتي) و (أسوان)

أبو سالم
12/02/2008, 20h33
في عالمنا العربي غالبا ما ننبهر بهذه المزاوجة بين التأليف للآلة الموسيقية المحلية بما تحمله من خاصيات الأداء التقليدي مع تقنيات المصاحبة الأركسترالية والتي تضيف تقنيات التوزيع الآلي وما يستتبع ذلك من تمكن من قواعد الهرمنة والكنتربوانت. والإشكال هو أننا قليلا ما نتسائل فيما إذا كان واضع اللّحن هو نفسه من يقوم بهذا التوزيع والذي يتطلب تكوينا خاصا، بينما نعلم أن الكثير من المؤلفين التقليديين ليس لديهم هذا النوع من التكوين وإنما يعتمدون في ذلك على بعض المتخصصين خاصة من الأجانب. والأسوأ في كل هذا أن هذا الجهد الإضافي والذي يعطي العمل بعدا ثانيا يكون مميزا عن غيره من الأعمال التقليدية يقع تهميش ذكر إسم صاحب التوزيع في الألبومات التي نتلقى من خلالها هذه الأعمال أو في العروض الموسيقية وفي وسائل الإعلام، ويُسند العمل بالتالي برمّته إلى مؤلف الخط اللّحني فحسب. وأرى في هذا تدليسا للحقائق وطمسا لها. ونحن بالتالي في حاجة إلى معرفة ما إذا لرافي شنكر أو لغيره من المؤلفين على غرار هذه التجربة دور في هذا التوزيع من عدمه وهو ما أستبعده، وذلك من خلال متابعتنا لسير الكثير من المؤلفين الموسيقيين ومعرفتنا بظروف نشأتهم الموسيقية.

عبدالرزاق
17/02/2008, 22h15
موسيقار هندي أصيل , رافي شنكار , ورفيقه وشيخه , كما يسميه هو ذلك , عبدالرحمن .
من عوائده إشعال البخور وطلب الحاضرين بعدم التدخين , ويجلس القرفصاء و
هذه القطعة عزفت في السبعينات , بمناسبة إعلان دولة بنغلاديش من باكستان , كانت باكستان الغربية , وهي من كونسرت إشترك فيه مجموعة من الموسيقيين الغربيين بينهم جورج هاريس من مجموعة البيتلز . عند دخوله علي خشبة المسرح بداء يعدل أوتار آلة السيتار فصفق الحاضرون بحرارة شديدة , عندها علق رافي شنكار بقوله : أشكركم كثيرا , بما انكم أعجبتم بتعديل الألة اتمنى أن يعجبكم العزف .

أبو سالم
12/07/2008, 09h25
في التسجيل التالي والذي يحمل عنوان "عشق الصباح" Morning love يشترك في الأداء مع رافي شنكر عازف الفلوت الغربية "جان بيار رمبال" وكما هو معلوم فإن الموسيقى الهندية مثل سائر موسيقى الشرق تعتمد أساسا على الإرتجال بينما ينحدر عازف الفلوت هذا من تقليد أوروبي يتقيد بحرفية النص الموسيقي. ويمكن من خلال التسجيل التالي تقييم هذه التجربة التي جمعت بين عازفين عالميين من ثقافات وتقاليد موسيقية متباينة. أرجو أن ينال هذا الموضوع إهتمام أعضاء سماعي، مع خالص التحية...

راضية العرفاوي
12/07/2008, 11h34
كيف يمكن العبور من هنا دون استنشاق نسمات من عشق الصباح Morning love
لسيد السيتار الأول رافي شانكر ،الأسطورة الهندية هذا العاشق المضمخ بروح الموسيقى
التي تحملنا نحو تخوم المكان والزمان ..

http://www.ravishankar.org/img/RSTransp2.gif


يكفي أن نقرأ هذا التوقيع العميق للعظيم رافي شانكر ،
لندرك أي بهاء قدمه لنا في هذا المتصفح القدير أبو سالم



http://www.ravishankar.org/photos/photo09.jpg

Break during TV broadcast in Delhi 1954


الموقع الرسمي لرافي شانكر
http://www.ravishankar.org/index.html (http://www.ravishankar.org/index.html)


* ملاحظة يوجد في موقعه الرسمي أيضا رابط لموقع إبنته التي ورثت عنه سحر العزف على السيتار وهي الرائعة " أنوشكا" والتي كانت قد رافقته في إحدى حفلاته فكانت الدهشة
أمام سحرهما

وهنا أستحضر ما اكتشفته من مدة وهو أن مطربة الـجاز ذات الصوت السحري نورا جونز Nora jones هي الإبنة الثانية لرافي شانكر ( من زوجته الأمريكية)




كانت قهوتي هذا الصباح لذيذة مع سحر سيتار رافي شانكر

كل الشكر لك أبو سالم لما اتحفتنا به من موسيقى الشرق

ورد و تقدير

أبو سالم
30/08/2008, 21h55
والملف التالي هو من الألبوم "الغرب يلتقي بالشرق" وهي محاولة من أحد عازفي الكمان الغربيين الذين تعودوا الأداء الحرفي للمدونة الموسيقية الإنسجام مع تقاليد المشرق والتي تعتمد أساسا على الإرتجال والنقل الشفوي والتعويل على الذاكرة. وقد وصف "يهودي منحين" Yehudi Menuhin تجربته هذه سواء مع رافي شنكر أو عازف الجاز ستيفن غرابللي أو سوبرامنيام - وذلك في كتابه "أسطورة الكمان" La légende du violon - بأنّها كانت بالنسبة له دُفعة من الأكسجين يستمد من خلالها هذه الإمكانيات التي يفتقدها العازف السمفوني المتقيد بحرفية النص المكتوب: إذ كان الكمان في السابق وعند بداية ظهوره أداة للأداء المرتجل عندما كان يتداولها الموسيقيون الجوالون للتوقيع بها للرقصات، وذلك قبل أن يتغير حالها مع تطور التدوين والتقيد بحرفيّته - والذي بلغ أوجه في القرن العشرين - مما قلص هذه الإمكانيات لدى العازف الأوروبي المعاصر.

أبو سالم
05/09/2008, 00h21
الملف التّالي من ألبوم لرافي شنكر على السيتار مع علي أكبر خان على آلة السارود، ويرافقهما كل من أشيش كومار Ashish Kumar على الطمبوره وكنال دوتا Kanall Dutta على الطبله. وقد تم تسجيل هذا الألبوم سنة 1995.

chaouaziz
07/12/2008, 08h07
إنها لموسيقى رائعة لفنان رائع لا يمكن لمن سمعها أن يملها وشكرا لأعضاء المنتدى على كل مجهوداتهم ولي طلب لمن يوجد عنده شريط لحفل كان قد أقامه الموسيقار رافي شنكر في اللإتحاد السوفياتي سابقا بقصر الكريملن وشكرا جزيلا

hmidaahmed
23/07/2009, 20h26
رافي شنكار هو بدون منازع عميد الموسيقيين الهنود الكبار و الوجه الرّمزي لآلة خرافيّة أدهشت و لا تزال متذوّقي السماع شرقا و غربا ، وهو حامل لواء الموسيقى الكلاسيكية الهنديّة عبر العالم : الموسيقى الهندوستانيّة ...
لم أملّ سماع تهويماته الإيقاعيّة منذ أن عرفته في الستينات من القرن الماضي عبر مهرجاني وودستوك و منتري.. و احتفظ بمكتبتي بالعرض الذي قدّمه في وودستوك عام 1969 و الذي كشف النقاب لجمهور الغرب عن عظمة و ثراء هذا الرّافد الكبير للموسيقى العالميّة : الموسيقى الهندوستانيّة ..
في المهرجان المذكور سبق رافي شنكار على المنصّة عازف الجيتار الملهم جيمي هندريكس الذي رجّ الحضور يإيقاعات مزلزلة قبل أن يلقي بآلته أرضا و يسكب عليها وابلا من البنزين و يشعلها ثم يحطّمها و يلقي بأشلائها إلى الجمهور.. و التقطت عدسة الكاميرا وقع ذلك على الحاضرين : حالة من الدهشة و الذّهول و الإنزعاج ... كان هذا الأداء أقوى صرخة يطلقها الشباب الأمريكي في وودستوك ضدّ طغيان الآلة العسكريّة الأمريكية في فيتنام ... ثم جاء دور رافي شنكار فسرت عبر المكان موسيقى حالمة ، رقيقة و عميقة لتطوّف بالجمهور في آفاق واسعة رحبة و تنقلهم من حالة الصّخب الأشجّ إلى حالة من التأمّل و السكينة ... و رصدت الكاميرا انطباع الجمهور بهذه الموسيقى الآتية من الأقاصي فإذا بالنّاس و كأنّ على رؤوسهم الطّير ... إنّه سحر الشّرق الذي انكشف فجأة أمام جمهور الشباب في الغرب

هذه شهادة أولى عن رافي شنكار ستعقبها إن شاء الله شهادات أخرى مع العلم أنّي أتوفّر في مكتبتي على جميع إصدارات رافي شنكار المسموعة و المرئيّة

أرفع بالمناسبة للأخ الذي طلبها حفلة الكرملين

hmidaahmed
23/07/2009, 20h32
رافي شنكار

حفلة الكريملين

بقية الحفل

abounoun05
30/05/2010, 01h27
السلام عليكم أعضاء المنتدى
نشكركم جزيل الشكر يا من وضعتم هذه المقاطع لرافي شنكر، فعلا هي موسيقى روحية تتسلل للوجدان وتسافر بالمصغي إلى حيث لايدري.

عاشق رفعت
22/06/2010, 05h19
أنـــــــــاشيد هنديـــــــــــة

رافـــــــــي شنـــــــــــــكر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=215023&stc=1&d=1277176381

salim jouni
01/03/2011, 08h46
تحية طيبة وبعد:ان هذا العازف العملاق قد زار لبنان واقام فيه حفلاً هو وابنته انوشكا شنكار في قصر بيت الدين الأثري وهذا الحفل مصوّر وسارفعه انشاء الله بعد تقطيعه وتحويله...:emrose:
لكم كل الإحترام:emrose:

George G
13/07/2018, 23h58
ألبوم لرافي شنكر على السّتار ويرافقه بالعزف كل من Alla Rakha على الطبلة و Ananda & Pransesh على الطمبوره
يعزفون
Raga : alahiya bilawal
Raga : patdeep
تم تسجيله سنة 1972

سماعاً طيباً :emrose::emrose: