المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطرح أغنية أولى من أعز الأغاني إلي ـ الدنيا فيها المنى


mokhtar haider
31/07/2007, 00h26
أطرح أغنية أولى من أعز الأغاني إلي و إلى قلبي...
و من يحببني فليعطيني 6 دقايق فقط للاستماع إليها.... يمكن ليست من أحد مطربيكم المفضلين.... و لهذا السبب لم أدل عن عنوانها و لا عن مغنيها .... هي مرفوعة في مكانها لكن خفت من مسبقات تخلي الواحد يقول ما فيش داعي اسمعها...و أطلب من حبيبنا الفنان أبو حسام الألاتي أن ينتظر شوية للتعليق عليها حتى تحملوها جميعكم.... و نواصل اللعبة... فاللي يحملها ما يقولش عن أي تفاصيل متعلقة باسم المطرب حتى يخلي غيره يحملها ويسمعها
فضلت أن أرفعها من ثاني حتى يكون الاكتشاف مع سماعها و أن لا أضع ربطا لها من مكانها.... و بالتالي ستحذف بعد النقاش عليها ما دامت مرفوعة و في مكانها الحالي

سمعتها و أنا طفل صغير في الخمسينات كان يرددها لي إخي شقيقي محمد حيدر الذي علمني حب الأغنية الشرقية و العربية منذ الطفولة... و يا ما أحببنا و رددنا سويا آخر أغاني نسمعها في الاذاعة الاستعمارية
لغاية 1978 اتبدأت متابعة إذاعة القاهرة بعد شرائي جهاز راديو قوي متخصص بالموجات القصيرة.... فاكتشقت من ثاني مطربين أحبهم و اكتشفت جوانب عجيبة من مطربين لم أولي لهم اهتمام كبيرفي شبابي أمثال عبد المطلب و فتحية أحمد و اكتشفت أشياء و أشياء أخرى... فحدثت لي قرائات و سماعات مخالفة تماما لما كنت أعرفه من قبل... سوف أتكلم عليها فيما بعد إن شاء الله ونختصر في أن سماع سن ال20 مخالف تماما عن سماع السم ال30 اللذين مختلفان عن سماع السن ال40 ...فما بعد و إلى غير ذلك
لكن دعوني أرجع إلى موضوعنا اليوم... في هذه الأثناء سمعت مرات أخرى لهذه الأغنية و اكتشفتها بوعي و أنا في حوالي الثلاثين من عمري.... أحببتها يا ناس... يا عالم... و لا زلت أحبها وأطرب لها إلى يومنا هذا
موسيقى غربية و طرب عربي أصيل متأصل و مقطر بالأصالة... يمكنكم الرقص مع وزنها أطن أنه خليط من وزن المامبو و موسيقاها و يمكنكم أيضا السماع إليها و تقولون تطريبا معايا .... الله الله الله... لحن في غاية الجمال و الثراء حيث أنها طقطوقة من 3 فواصل مختلفة التلحين...
مع أحداث الحياة اليومية ضاع مني تسجيلها و لو كان بشوائب الأمواج القصيرة كان عزيز علي... و سجلتها ثانيا في أواسط التسعينات في نسخة تجارية قصير.... و إثر انضمامي في هذا المنتدى العجيب كانت أولى أغنية بحثت عنها لما رأيت وجود اسم مغنيها.... و كانت أولى أغنية حملتها من منتدي سماعي المجانين... لم أحمل أي شيء ثاني أسبوعا كاملا في تلك الفترة مكتفيا بسعادتي دون أن أحمل هم تحميل المئات من الأغاني.... و بفضل هذه الأغنية رٍأيت أنني لا يمكنني أن آخذ هذا الكم من الجمال دون أن أبادل الجميل.... فكانت بداياتي ضاروخية على حد تعبير أخي الحبيب المهندس محمد علي الذي تابع خطواتي الأولى
بعدها رايت اسم الأخ اللي رفع الأغنية هذه .... تفتكروا هو مين يعني؟؟؟؟ هو محمد الزمنطر اللي حامل اسم سماعي... عمل لي مقلب دون أن ياخذ خبر عني و لا معبرني يا جماعة:mdr:...
في نهاية الكلام تذكرت كلمة قالها لي االاستاذ الموسيقار أحمد فؤاد حسن رحمه الله سنة 1985 كان يرأس الماسية في إحدي الجولات للسيدة وردة في الجزائر.... كنت أدردش معه و مع السيدة وردة و كنت أتحدث عن أغنية لها بعنوان ما عندكشي فكرة و كنت أقول لهما أنني لم أحس بها في المرات الأولى من سماعي إليها و أنني بعد أشهر اكتشفتها و هضمتها و أحببتها.... فرد علي الموسيقار قائلا... يا استاذ دا مع الأغنية فيه عشرة.... أيوة ...عشرة بحالها
معذرة عن الإطالة ... و بهذا أكون قد بدأت تلبية دعوة مصرة و ملحة و مكررة من الاستاذ غازي... و أمري على الله

الأغنية التي اختيرت هي تحت هذا الربط
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=7824&postcount=14 (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=7824&postcount=14)

محمود
31/07/2007, 07h06
أول كلامي سلام ..

عزيزي الأستاذ مختار ،

أنا والله حملت الملف قبل أن أعرف محتواه (رغم أنني لا أفعل ذلك أبدا) ولكن مؤكد طالما أنه من يد كريمة مثل يد حضرتك فلابد أن يكون شيء غير عادي ، وقد صدق حدسي. لكن بصراحة معك كل الحق. البعض من أنصار الموجة (أو إن شئت فقل الهوجة) الجديدة ربما يصدر حكما مسبقا بعدم السمع أو التحميل دون أن يعرف بجمال العمل وأن في القديم أيضا أعمال ذات إيقاع سريع ولطيف وعصري من يومها وتبقى كذلك حتى إلى أيامنا هذه. فشكرا لك ونحن في انتظار استكمال اللعبة (كما سميتها). بالمناسبة كيف أحوال نجلك (سيد العرسان).

مع تحياتي

محمود

حسن كشك
31/07/2007, 23h16
استاذنا الكبير مختار
والله ما توقعت منك اقل من هذا
ولعلم حضرتك انا من عشاق هذه الاغنية اللى مش ها اقول على اسمها عشان باقى الزملا يحملوها
واول ما دخلت المنتدى فى بدايات تعرفى عليه بحثت عنها وحملتها فورا
مستنى باقى اللعبه
اختيار موفق يا استاذنا

MOHAMED ALY
01/08/2007, 04h51
اغنية تدعو الى التفاؤل و الأمل .... يعنى بالعربى اغنية بشوشة طيبة ...بالضبط زى اخويا و حبيبى / مختار .... و رغم ما كان يعانى صاحب هذه الاغنية من اعاقة .... الا اننا لم نراه ولم نسمعه على مر اكثر من ةخمسين عاما الا ضاحكا بشوشا متفائلا مقبلا على الحياة .
و انا استمع الى هذه الاغنية الأن ... و فقط الأن ... ادركت ان صاحبها كان من المجددين فى الالحان الموسيقية .... و مع اننى كنت اراه ملحنا من الدرجة الثالثة و لم اسمع او اقرأ ناقدا او موسيقيه يعده ضمن كبار الموسيقيين و الملحنين الشرقيين .... الا ان تعدد الحانه السريعة مثل هذا اللحن .. بالاضافة الى الحانه الشعبية و العاطفية و التطريبية .... و يا ريت نحاول نعمل سجل للاعمال التى لحنها لغيره حتى نحاول ان نعرف شيئا عن قيمتة الفنية كملحن ...... بالمس رفعت اغنية من الحان بصوت ..... ع . ع .
صباحك فل و عسل يا مختار ....

ع س ص
01/08/2007, 05h07
..


يـاااه , أغنية مليئة بالفرح , التفاؤل .


ممتازة لبداية اليوم ,


ألف شكر ع النغم الأصيل , وع الكلمات الحلوة ..


وأدينا أكتر من كنوزك ..


اللي ماسمعها لازم يسمعها .. تغيّر المود بحق وحقيقي


كيف نشكرك بس ياعم ؟ :crazy:

mokhtar haider
01/08/2007, 16h50
استاذنا الكبير مختار


والله ما توقعت منك اقل من هذا
ولعلم حضرتك انا من عشاق هذه الاغنية اللى مش ها اقول على اسمها عشان باقى الزملا يحملوها
واول ما دخلت المنتدى فى بدايات تعرفى عليه بحثت عنها وحملتها فورا
مستنى باقى اللعبه

اختيار موفق يا استاذنا


بالضبط أخي الاستاذ حسن... أنا مثلك بالضبط... كانت أولى أغاني بحثت عنها و حملتها يوم انضمامي في المنتدى...

سامية
02/08/2007, 09h28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا انا باشكرك يا استاذ مختار على دعوتك لنا على أغنية من أفضل أغانيك .. حتى لو قولت اسم المطرب واسم الاغنية برضه كنا هانسمعها تاني وتالت معاك ونشاركك فيها ذكرياتك .. لان أكيد اعجابك بهذه الاغنية ليس من فراغ وده اكبر تشجيع اننا نسمعها تاني بشكل مختلف عما كنا نسمعها به من قبل .. انا نزلت الاغنية من اول يوم رفعتها وسمعتها كتيييييييييير قبل ما ارد عليك واشاركك اختيارك الرائع

وعلى فكرة انا باسمعها دلوقتي وانا باكتب ردي وطبعا مش فاكرة دي المرة رقم كام لان كل ما تخلص باعيدها .. وعندك حق الاغنية غير شائعة وكتير مننا مايعرفش الاغنية دي وكمان المطرب للاسف ما أخدش حقه الكافي وكان له لون مختلف عن غيره .. وله أداء مختلف

كلام الاغنية رائع بالفعل ومعناه عميق .. كمان لحنها مبهج ولا تمل من سماعها
طبعا مقدرش اذكر اسم الاغنية ولا اسم المطرب احتراما لرغبة حضرتك .. منتظرين تصرح لنا وتقولنا كلماتها بنفسك
ومنتظرين تحليل الكلام والالحان
وشكرا على دعوتك الرائعة يا استاذ مختار
مع خالص تحياتي

mokhtar haider
06/08/2007, 00h02
أغنية
الدنيا فيها المنى
ألحان و غناء الفنان الكبير عبد العزيز محمود

أخي الفنان عم الآلاتي.... أخي الأستاذ غازي

خذ راحتك يا سيدي أبو حسام و اتكل على الله و خليها على مزاجك... الضوء الأخضر مفتوح لك في أي وقت بعد دوري و بعد إذن مزاجك... اليوم يمكنني أن أقول أن الأغنية هي كما سمعتم بعنوان
الدنيا فيها المنى
ألحان و غناء الفنان الكبير عبد العزيز محمود
بعد الشكر على ثقتكم فيا ... لم يبق لي إلا أن أقول أنها ليست مرتبطة بحدث معين من حياتي و لكن يا ما رافقتني و رددتها في مراحل الثمانينات و غيرها ذقت اثنائها الحلوة و المرة سويا و كل مرة أردد هذه الأغنية... و كم أرجعت لي لأمل ... أمل غير معقول أوقات اليأس و تسود الدنيا في عيني و كأنها موجهة للحزين و لليأس... و كل ما يمكنني القول بالتحديد أنني أحببت أكثر عبد العزيز محمود و أدركت من جمالها أن حبي لها فيها شيء من العاطفة و شيء من المقاييس العلمية.... وشرح هذه العناصر العنمية من صلاحيات الفنان أبو حسام.
الأهم في هذه الفترة بداية من 1978 أنني تعرفت أكثر بما يفوق 90 في المئة من أعمال فناني الزمن الجميل و تعرفت بأسماء لم أعرفها في شبابي أمثال محمد القصبجي و زكريا أحمد و بيرم التونسي و أحمد رامي (تصوروا) و جلال حرب و فايد محمد فايد و فتحية أحمد و نادرة وعبد الغني السيد وتعرفت على اسماء غريبة جدا أمثال عايشة حسن و حورية حسن و شافية أحمد و ليلى حلمي و عصمت علد العليم و أحمد عبد القادر
و الصدمات الكبرى كادت أن تكون هزات أرضية عنيفة في وجداني بدون اية مبالغة كانت في تعرفي لأول مرة بالملحنين أحمد صدقي و حسين جنيد و محمود الشريف و القنبلة big bang محمود كامل
و الجميل في هذا أن مراحلي هذه لم تنته و أنها لا زالت تتواصل بعد ما غصت في بحور المنتدى وأنني لا زلت اكتشف بمرافقتكم أعمال هذه الأسماء إلى يومنا هذا حيث معظم ما رفعت منذ 6 أشهر تقريبا لم أعرفه قبل رفعه بساعة واحدة و قد التقطت هذه التسجيلات من الإذاعات و أعجبت بها
سأواصل فيما بعد إن شاء الله بأمثلة أخرى تعليقي على هذه المادة الموجودة في المنتدى لا يعقل أن تبق مخزونة دون أن يطلع عليها السميعة و الذواقين

الألآتى
07/08/2007, 22h19
إخوانى الأعزاء ..

تأخرت عليكم .. أعذرونى ..

السبب بكل بساطة .. أن العم مختار حيدر أراد أن يسمع الأغنية أكبر عدد من الأخوة المتذوقين .. ونزولاً على رغبته .. أجلت التحليل .. إلى أن فتح لى الإشارة الخضراء للبدء فى التحليل ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الدنيا فيها المنى ) ..

الكلمات للشاعر : محمد على أحمد ..

والألحان والغناء للأستاذ : عبد العزيز محمود ..

منذ بداية الأغنية .. نلاحظ التجديد الذى دأب عبد العزيز محمود على الإتيان به فى معظم أعماله ..

أغنية خارجة عن المألوف .. سابقة لزمانها ..

يبدأ اللحن بمقدمة موسيقية قصيرة وسريعة على إيقاع الرومبا .. المقام المستعمل ( مقام الميجور ) ..

المقام غربى والإيقاع غربى .. والرتم سريع .. والهدف واضح ..

يبدأ الغناء بنفس المقام ونفس الإيقاع .. وعلى فكرة .. الإيقاع لا يتغير طوال الأغنية .. برغم تعدد المقامات والتحويلات ..

المذهب قصير وليس فيه شئ جديد ..

نفس اللازمة الموسيقية من الميجور .. ويغنى عم عبد العزيز .. ( الدنيا كاس شربوه الناس ) من مقام النكريز .. ثم ينتقل للراست عند ( فى يوم بتضحك لنا وأيام تبكينا ) .. ويعود مرة أخرى للميجور لينهى الكوبليه ..

نفس اللازمة مرة أخرى .. ويغنى .. ( دنياكى أغلى من الدنيا ) من مقام ( كرد الدو ) .. ويسميه أهل الموسيقى العربية ( كورديللى ) .. وترد الموسيقى من مقام النهاوند .. شوف الإفترا .. يغنى من مقام وترد الموسيقى من مقام أخر ..

ونفس القصة التى حدثت فى الكوبليه الأول .. ينتقل للراست عند ( الورد فيها جميل والشوك على عوده ) .. ليعود مرة أخر للميجور لينهى الكوبليه ..

نفس اللازمة .. ويغنى .. ( ياريت صورتها فى خيالك ) .. من مقام النكريز .. ثم تحويلة صغيرة لمقام النواأثر .. عند ( على الأيام .. ويعيد نفس القصة مع الشطرة الثانية .. النكريز ثم تحويلة صغيرة للنوا أثر عند ( الأحلام ) ..

ونفس الموال .. الراست عند ( الدنيا يادنيتى غنوة باغنيها ) .. ثم الميجور .. وتعيد الفرقة نفس اللازمة عدة مرات حتى النهاية ..

خلصنا من المقامات والتحويلات ..

نبص بقى للشغل .. النحاس واضح ومسيطر على الأغنية .. من الأول للأخر .. خبطات واضحة ومؤثرة ..

إسمعوا بداية كل كوبليه .. إسمعوا الوتريات خلف المطرب .. تجدوا جمل خلفية جميلة جداً تزيد من إثراء اللحن ..

إسمعوا الألآت الخشبية ( فلوت ، بيكالو ، أوبوا ، كلارنيت ) .. هى الألآت التى تصفر .. صوتها رفيع .. بتزغرد مع المطرب ..

إسمعوا أيضاً ( البونجوز ) وهو آلة إيقاعية مكونة من جزئين متجاورين .. ويضعهم العازف بين ركبتيه .. البونجوز مسيطر وصوته واضح جداً .. ( تك ، تك ، تك ، تك ) وهو آلة تجيد جداً مع إيقاع الرومبا ..

هل نتكلم عن عبد العزيز محمود ؟

عبد العزيز محمود .. رائد التجديد فى الموسيقى العربية .. مبتدع أغانى الفرانكو أراب .. صوته مميز .. تحبه من أول مرة تسمعه .. البعض لا يصنفونه ضمن المطربين .. ولكنى أرى أنه مطرب حقيقى .. إنتقاله بين المقامات بسلاسة شديدة تؤكد أنه متمكن من أدواته .. شوفوا تحوله من الراست للميجور دون مساعدة من الموسيقى .. تمكن وإقتدار فى اللحن والغناء ..

نسيت أقول لكم حاجة ..

الأغنية مدتها حوالى خمس دقائق .. شوفوا فيها كام مقام ( العجم ( الميجور ) ، الراست ، النهاوند ، الكرد ، النكريز ، النواأثر ) كل دى مقامات فى أغنية قصيرة .. ملحن ده بقة ولا بتاع بطيخ ..

مش زى أغانى اليومين دوا .. مقام أو إتنين وإقلب ..

كفاية كده ولا نقول كمان ياعم مختار ..

matar
08/08/2007, 00h11
والله يا عم مختار رجعتني لأيام طفولتي وقد كان والدي يحب عبد العزيز محمود وكانت تلك الاغنيه تذاع في البرامج الصباحية في الاذاعات المصريه .. وكانت عاده في بيتنا .. ان نستمع الى الراديو في الصباح ونحن نفطر ونستعد للذهاب الى المدارس ووالدي يستعد للذهاب الى عمله .. وكأنه امامي ( رحمه الله ) يردد معه هذه الاغنيه .. وكثيرا ما كان يدندن ياتاكسي الغرام .. ويا شبشب الهنا .. وفي الحقيقه ان هذا المطرب كان يتمتع بالاضافه الى جمال صوته وجمال الحانه بخفة الدم الشديده ... ايييييه كانت ايام بسيطه وجميله .. امتعتنا يا عم مختار .. وامتعنا فناننا الكبير ابو حسام بالشرح الموسيقى الجميل .. شكرا لكم جميعا
نسيت انوه الى أن هذا النمط اللحني ومجموعة الالات المستخدمه فيها تشابه كبير مع نمط مونولوجات الفنان الكبير اسماعيل ياسين .. وياريت فناننا الكبير ابو حسام يشرحلنا اوجه الشبه والاختلاف بين هذا اللحن والحان المونولوجات وهل لحن عبد العزيز محمود للفنان اسماعيل ياسين .. معلش يا ابو حسام بنتقل عليك ولكن دا عشمنا ..

mokhtar haider
08/08/2007, 01h13
و الله العظيم أخي أبو حسام...
تصدق بالله الفنان دايما يفاجأ اللي يسمعه و الا اللي يقرأه... و فاجأتني بحق و جقيقي و لو أنني من الأول كنت أنتظر منك الكثير الكثير.... أغرقتني و أغريتني بردك...تحفة من التحليل و في روعة الدقة...
في الأول امتناعي من التصريح على اسم الأغنية كان هدفه فقط أن يستفيد من الموضوع أكبر عدد ممكن من الأعضاء الأفاضل سواء من سماع الأغنية أو تعليقات الإخوة و الأخوات و ليستفيدوا بالتحليل الرائع اللي قمت به... و الحمد لله حققت أهدافي هذه سيكون المجهود ذو فعالية.... و الا فما يكون الداعي لأختيار أغنية يسمعها القليل أو يتذكرون الناس القليل منها و لا يستفيدوا بوعي و بشمولية من المواضيع و خاصة من تحليلاتك

كنت أود أن أنبه الإخوة على مادة موجودة في المنتدى و رفعت بطريقة عابرة... خسارة كبيرة فأرى أننا يجب أن نتوقف أمام مئات الروائع الموجودة... أعرف على الأقل 10 أغاني من هذا النوع و هذه القيمة الفنية و الجمال عند أي نجم من نجوم الطرب ناهيك عن عبد الوهاب و السنباطي و سومة و القصبجي

سأواصل مشاركاتي في دعوات للموسيقى بنفس الطريقة و أنا سعيد جدا بثقتكم في و تلبية الجميع لدعواتي

لست متخصص في المقامات لكن احسست بكل لقطة منها بما فيها علم و قدرة و جرأة لعبد العزيز محمود و انتبهت للانتقالات المقامية المدهشة مئات المرات من خلال سماعي إلى الأغنية ... كما أنني انتبهت أنها من نوع الطقطوقة المتطورة أي طقطوقة من 3 فواصل و كل فاصل بتليحن مميز.... و توقفت كثيرا مع آخر ملاحظة لسيادتك... كا دا في أقل في 6 دقايق.... هذ ا ما كنت أقوله... الغريب أنه يوجد تسجيل آخر للأغنية مدته 4 دقايق...و مش فاضل لي إلى أن اسمعها ثاني و أقرأ ثاني و ثالث و رابع تحيليك الرائع...
و ليس غريب أن عبد العزيز محمود كان اسم على مسمى عزيز على قليوب الكثير خاصة و أن ألحانه اليوم تحملها أعز الذكرايات لي و للناس مثلما تفضل أخي الاستاذ مطر
أشكرك يا أبو حسام يا عظيم و أشكر الجميع
مختار

reremo
17/08/2007, 18h09
انا شاكر جيد لعملك هذا و لكن لي اقتراح اود ان اضيفه هنا و ارجو ان يحوز اعجابكم و يتلخص فى الآتي
لم ارى قط اى منتدى يفدم مونلوجسات او ختى أى من العمالقة مثل اسماعيل ياسن او عمر الجزاوى أو غيرهم من العمالقة , فلماذا لا نقوم بعمل مثل هذا السبق هنا و نضيف قسم للمنولوجست
اعتقد اانه سيكون عمل عظيم و فريد
بالمناسبة انا عضو جديد جدا اشتراكى لم يمر عليه 15 دقيقه و لكن جذبنى هذا المنتدى حقيقي منتدى عظيم و لكنى اطمع بأن التحميل يكون مفتوحا و لا داعي للإنتظار ، فأنا اعلم ان الإزدحام و الإقبال الكبير يمكن التغلب عليه
شكرا جزيلاً لك و للمشرفين و ادارة المنتدى
اسف ان هذا الرد يشمل الجميع و لكن لك مني جدير السكر على المنولوجست

siris
31/08/2007, 21h17
ألف شكر ع النغم الأصيل , وع الكلمات الحلوة المميزة وعلى الالحان النادرة شكراااااااااااا مليون مرة يا استاذ / مختار وكل عام وانت وجميع الاعضاء بخير بحلول شهر رمضان ومنتظرين منك هدايا الشهر الكريم من الكنوز النادرة فى الزمن الجميل