المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشير فهمى فحيمة - من رواد الاغنية الليبية


missy nano
03/07/2007, 09h57
الفنان بشير فهمى فحيمة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=243621&stc=1&d=1294142357


هو من أهالي طرابلس ، ومن فنانيها المبدعين ، ولد سنة " 1907 " افرنجى واسمه الفني بشير فهمي بدأ دراسته الاولى بكتاب سيدي عطية بالمدينة القديمة ثم دخل الى مكتب العرفان ، اتجه بعدها إلى عالم الفن والطرب ، حيث تتلمذ على يد الفنان محمد ظافر المدنى ، وقد برع في العزف على العود ، وكان من أشهر الفنانين في مجال كتابة وتلحين الأغنية الليبية.



فقد شاع في الأيام الأخيرة من عهد الحكم الايطالى فى ليبيا بعض الاغاني التي يقوم بتسجيلها عرب المهجر من الفنانين الليبيين، مثل المغني الشعبي الليبي بشير فهمي، المقيم بين تونس وباريس، الذي اثاره قانون الجنسية الذي ايده قبل صدوره عدد من شيوخ البلاد من بينهم مفتي الديار الليبية، فاطلق هذا الفنان عددا من الاغاني الشعبية الهجائية، التي تهاجم هذا القانون، وتهاجم الادارة الاستعمارية الايطالية، ورموزها مثل الحاكم العام، واعوانه من الليبيين مثل مفتي الديار، وكانت آخر هذه الاغاني، تلك التي يقول مطلعها : ــ مبروك عليكم يا ناس قاضيكم اصبح بيباص وبسبب سهولة الحانها وبساطة اللغة التي كتبت بها، بالاضافة الى مضمونها السياسي الذي يوافق هوى الناس، فقد انتشرت هذه الأغاني بين كل طبقات الليبيين، وصاروا يرددونها جهارا، بما في ذلك الاطفال اثناء لعبهم في الشارع، مما اثار غضب رجال السلطة في طرابلس اثناء الحكم الايطالى، فوضعوا بشير فهمي وأغانيه بما في ذلك العاطفية والفكاهية في القائمة السوداء، واصدر الرقيب الايطالي قرارا بمعاقبة كل من يغني اويسمع اغانيه أو يقتني او يبيع او يشتري اسطواناته، او أي اسطوانة من انتاج شركته "فهمي فون".

من الاغانى المشهورة و التى لحنها الفنان بشير فهمى فحيمة أغنية "ريدي اليوم باعثلي سلامه " التي لحنها الفنان المبدع بشير فهمي وتغنى بها الفنان الجميل محمد الجزيري رغم ان كل لغانيه والحانه لاقت رواجا كبيرا فى الشارع اليبي والبلدان المجاورة


وعن (محطات مضيئة في تاريخ الأغنية الليبية) قيل فيه بأنه في بداية العقد الثالث من القرن الماضي وبالتحديد عام 1924 هاجر إلى تونس ، وقد شارك في بعث النهضة الفنية بها الفنان الكبير المرحوم بشير فهمي فحيمة حيث وجد الترحاب وحسن الوفادة وقام بافتتاح مؤسسة فنية لإنتاج وبيع الاسطوانات الغنائية حيث قام بطبع أعماله الناجحة التي نالت إعجاب الجماهير الفنية في كل من تونس والجزائر وليبيا .. ونقل اليها العديد من الالحان الشعبية الليبية كما رفع شأن الفن الليبي خارج البلاد وداخلها وهو أمر لم يسبقه إليه أحد من الفنانين الليبيين ولغزارة إنتاجه أقبلت عليه الإذاعات وخاصة التونسية والفرنسية على إذاعة أغانيه ، وكان له الفضل باعتراف التونسيين في نشر فن الغناء في تونس .

وكان هذا الفنان إلى جانب ذلك زجّالاً ينُظمّ الشعر الشعبي ، حيث كان يشارك في إحياء العديد من المناسبات الأدبية والفنية وعاد إلى طرابلس نهائياً واستقر بها مواصلاً نشاطه بالإذاعة الليبية حيث قدم بعض الأعمال الناجحة ، أثناء توليه رئاسة القسم الموسيقي بالإذاعة الليبية.

توفي رحمه الله بمدينة طرابلس سنة 1972 ف .

مما سبق يتضح لنا أن الأغنية الليبية كانت حقيقة واقعة بالفعل لها شخصيتها المميزة بدليل اعتراف الفنانين التوانسة بفضل بشير فهمي عليهم في هذا المجال الذي كان جديدا ً في بلادهم ، خاصة إذا علمنا أن الفنان بشير فهمي كان مؤلفا ً وملحنا ً ومطربا ً متمرسا ً ومشهورا ً ، وكان في قمة عطائه الفني في بلاده ورائدا ً من رواد الأغنية الليبية عندما هاجر إلى تونس وبقى فيها لأكثر من ثلاثين عاما ً .

هذا والى الان كل المعلومات التى استعطعت ان اتحصل عليها وان حصل ووردنى اى معلومات اخرى او صور للفنان فساقوم باضافتها لكم فى اقرب وقت.

قراءة طيبة

تحياتى
المصدر:
عن 'خرائط الروح' للروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه - الجزء الأول خبز المدينة

Mohakim
01/01/2008, 13h10
البشير فهمي هو صاحب أشهر أغنية تونسية "لاموني اللي غاروا مني" التي لحنها و غناها الهادي الجويني و أداها العديد من الفنانين بعده.
و من انتاجاته التونسية أيضا "لو كنت اليوم" و "هذي الجنة" و أداهما محمد الفرشيشي و "أنا قلبي طاب" لعفيفة جمال و "يا عزيزة الروح " لعلية و هي من تلحين الهادي الجويني.
هذا ما أعرفه حاليا و أرجو أن توفر لي المزيد من المعلومات حوله.

محمد بوشيبه
11/05/2009, 20h58
البشير فهمي هو صاحب أشهر أغنية تونسية "لاموني اللي غاروا مني" التي لحنها و غناها الهادي الجويني و أداها العديد من الفنانين بعده.
و من انتاجاته التونسية أيضا "لو كنت اليوم" و "هذي الجنة" و أداهما محمد الفرشيشي و "أنا قلبي طاب" لعفيفة جمال و "يا عزيزة الروح " لعلية و هي من تلحين الهادي الجويني.
هذا ما أعرفه حاليا و أرجو أن توفر لي المزيد من المعلومات حوله.
اظف الى تلك القائمه ألأغنية المشهورة والتى لايختلف عليها اثنان انها ليبية وهى(عمرى راح فى الغربه فنالى) كلمات من الزيغن واللحن ليبى والتى تنسب خطاً الى التراث التونسى.

Mohakim
15/05/2009, 11h45
في الواقع يا أخ محمد هناك اختلاف حول الأغنية المذكورة و هي مدونة باسم المؤلف الحاج عثمان الغربي و الملحن صالح المهدي علما و أن المرحوم بشير فهمي احتضن فعلا المرحومة صليحة التي غنت من المؤكد من التراث الليبي.
و من انتاجه أيضا شيري حبيتك (شافية رشدي و الهادي الجويني) بابا يحب يزوجني، أنا عييت نغني عالحب.
و قد عاد لليبيا سنة 1950 و لكننا لا نعرف شيئا عن الفترة التي امتدت الى حين وفاته.

احمدعبدالله
16/05/2009, 23h16
السلام عليكم ورحمة الله .....تحية طيبة وبعد


اغنية في الغربة فناني عمري راح ان هذه الاغنية من التراث الغنائى الليبي وان اهذا الكلام لا شك فيه

وانها ليست من تلحين الفنان بشير فهمى وهيا من كلمات الشاعر الليبي سيدى قنانة وقد كان يرددها ويغنيها

فى مدينة تونس الفنان الشيخ مختار داقرة رحمه الله

Mohakim
17/05/2009, 07h51
أعتقد أن الأمور توضحت الآن و الأغنية التي قصدتها هي "مريض فاني" أما "في الغربة فناني" فهي مدونة كقطعة من "العتيق" و ربما يكون البشيرفهمي الذي لعب دورا هاما في مسارالفنانة صليحة حسب المؤرخين هو الذي لقنها لها.و الله أعلم.

محمد بوشيبه
23/07/2009, 21h44
ان من المتعارف عليه فى الموسيقى العربيه ان لكل موطن تعبيره الخاص واحساسه اللذى انتهجه فى ادائه للمقامات الموسيقيه فى المصريون يؤدون المقامات مثل الرست والبياتى والنهوند ..الخ عكس العراقين وغيرهم من البلدان العربية واغنية فى الغربه فنالى قفلة البياتى التى فيها ليبية صرفه والمستمع للقفلات التونسية يدرك البعد عن كونها تونسيه

عبدالباسط اقلاش
24/04/2010, 01h42
و من الاعمال التي لحنها بشير فهمي أغنية غصن الورد شكني التي كتبها الطاهر عمر و غناها الفنان محمود الشريف و الفنان محمد الجزيري ، و لحن للفنان أحمد سامي أغنية مبروك عليك عرسك التي كتبها محمد الورفلي .

Sami Dorbez
05/12/2010, 18h18
البشير فهمي ساهم فعلا في نهضة الاغنية التونسية وذالك بتقديم بعض الاصوات الى الاذاعة ولكن ليس هو من قام بالنهضة كما ذكر وقادها والا فالندفن كل من اتى قبله من احمد الوافي وخميس ترنان و التريكي والسيد شطا من مصر ويبقى فهمي هو الاول والاخير ارجو مراجعة السيرة الذاتية السابقة لان سماعي لايقبل المبالغة والمغالطة في التاريخ ...
كما اني لاحظت في بعض اقسام لفنانين من تونس تدخل بعض الاخوة من ليبيا في ردود تنسب اغاني لغير اصحابها...ارجوكم هذا المنتدى ومنذ ان باشرناه ونحن في كل مرة نكرر ونذكر ان كل معلومة ليست لها مرجعية واضحة ومعتمدة من مصادر ومراجع مؤكدة تعتبر غير صحيحة ..
وبالنسبة لاغنية لاموني اللي غارو مني هي فعلا لبشير فهمي اما تحت الياسمينة هي لسيدة عزة ..وعلى فكرة الفنان هادي الجويني كان يسجل اغانيه في مؤسسة " ساسيم" الفرنسية العالمية لحماية حقوق التاليف وهذا هو المرجع الوحيد الصحيح مائة بالمائة لان الاغاني سجلت فيها من سنوات ولا تقبل التغيير الى الابد كما هو موثق في قانون المؤسسة


صليحة وفهمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=69186&postcount=10)

احمدعبدالله
07/12/2010, 10h52
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ سامي بعد التحية لتوضيح الامر ووضع الامور في نصابها الحقيقي وانصافا للجميع فقد كتبت عن اغنية تحت

اليسمينة وذلك في صفحة الاغنية في القسم الخاص بالفنان الهادي الجويني انها من كلامات الفنان بشير فهمي

ولقد وضعت صورة من كتاب وورد في الكتاب ان الاغنية من كلمات بشير فهمي ولك ان ترجع ايضا الى كتاب

مائة اغنية تونسية مختار من اصدار وزارة الثقافة التونسية وقد اوردت ان كلمات اغنية تحت اليسمينة من كلمات

الفنان بشير فهمي ونحن لا ننكر جهود وابدعات الفاننين في تونس وانا شخصيا معجب كترا باعمال الفنان خميس

ترنان ومحمد التريكي وموشحات محمد غانم وموشحات احمد الوافي وغيرهم .

Sami Dorbez
07/12/2010, 16h50
سبق وان قلت وزارة الثقافة التونسية ليست مرجعا صحيحا مائة بالمائة والسيدة عزة لازالت على قيد الحياة و الاغنية مسجلة في مؤسسة حقوق تاليف عالمية فرنسية وهذا هو المرجع الوحيد الصحيح لانه توثيق ابدي لا رجعة فيه...
والاغنية الوحيدة التي كتبها فهمي للجويني هي لاموني اللي غارو مني..

Mohakim
07/12/2010, 18h36
دون الدخول في مجادلات بيزنطية ينبغي الاقرار بأن الساحة الفنية بتونس قبل بعث الرشيدية كانت تتميز بتيارين متوازيين يمثل أحدهما أحمد الوافي و خميس ترنان و يعتمد على المالوف و الموشحات و الفن الراقي و يمثل الثاني الموسيقيون اليهود و أهمهم موريس بنعيس و قاستون بصيري و كلاهما قادم من ليبيا و آشير مزراحي القادم من فلسطين و انضم لهم البشير فهمي ليكونوا قيادة التيار الثاني الذي اختار الأغنية المبتذلة غالبا و وجدوا في أصوات الشيخ العفريت و حبيبة مسيكة و لويزة التونسية و رتيبة الشامية و جولي بنت شمامة و فضيلة ختمي و فتحية خيري أفضل الدعاة له. على أن بعث الرشيدية أوجد تيارا جديدا قرب الأغنية التونسية الأصيلة الى المستمع و همش الأغنية المبتذلة و قد انخرط البشير فهمي في التيار الجديد خاصة أن ظهور الفنانة صليحة جعله يعيد انغماسه في الأغنية البدوية الأصيلة.
و بالتالي فقد لعب دورا هاما إلى جانب مبدعين آخرين كمحمد التريكي و الهادي الجويني و خميس ترنان و ما أنتجه في تونس كما يقول سامي دربز هو تونسي بالأساس أوحت به بيئة تونسية بلهجتها و ثقافتها مثلما هي ليبية تلك الأغاني التي ترددها أصوات عربية غير ليبية و تم انتاجها في القطر الشقيق.
أخيرا و في إطار حصر مفقودات البشير فهمي أشير إلى 3 اسطوانات:
* يا شيباني خوذ عزوزة
* عشقت و صيف (محاورة مع فتحية خيري)
و صدرتا عن دار "أم الحسن" للبشير الرصايصي
* خاسر مسكين القمارجي و صدرت عن دار "بيضافون"
أما موضوع "تحت الياسمينة في الليل" فهو في حاجة لمزيد التدقيق و أعلم أن المرحوم عبد المجيد بنجدو تعرض له في برنامجه "متحف الأغاني" و لكنني أجهل ما قاله حولها و لا أعتقد أن الساسام معصومة من الخطأ فهي تسجل ما يصرح لها به و لنا في خلاف المرحوم رضا القلعي و رضا الخويني دليل على ذلك.
و تبقى شهادة السيدة عزة نفسها الملجأ الأخير و حبذا لو يوجد من يدل عليها.

احمدعبدالله
09/12/2010, 15h12
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ سامي بعد التحية والسلام

ارجو من حضرتك تزويدنا بدليل ملموس على صحة المعلومة بمعنى لو موجود عندك دليل ارجو انك اتزودنا بيه

اما مجرد كلام غير مقبول ...وتحياتى

Sami Dorbez
11/12/2010, 02h10
اااااااااه لازم تذكرة طيارة الى فرنسا واطلب موعد مع مؤسسة "ساسيم" لحماية حقوق التاليف ...يعني رحلة هي بايدها
:crazy:

محمد بوشيبه
11/12/2010, 19h09
اااااااااه لازم تذكرة طيارة الى فرنسا واطلب موعد مع مؤسسة "ساسيم" لحماية حقوق التاليف ...يعني رحلة هي بايدها

:crazy:

لاتذكره ولاشى من هذه العبارات يافنان .. كل مافى الموضوع ان الراحل فحيمه اقام فى تونس 40 عام وهى ليست بلقليله وكان رحمه الله فنان فى ليبيا قبل رحيله لتونس ومتشبع بالثقافه والفن والتراث الليبى وساهم كما قلت بالنهضه ولم يكن الوحيد واكيد تاثر بالفنون التونسية والتراث التونسى ولكن له الحانه وكلماته وحضرتك لم تشير الى اسهاماته رحمه الله إلا فى تراجم الفنانين التوانسه ولم تخصص له حتى بحث مفصل وهو من الذين ساهمو فى النهضه الفنية التونسيه بمعنى ان له دور لايقل عن دور الفنانين التونسين
:emrose:

abuaseem
10/09/2012, 19h51
الطير اللي يغني و جناحه يرد عليه
كتبها بشير فهمي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=300055&stc=1&d=1347310672

كتبت في ديسمبر 1968 حيث صادف عيد الفطر يوم 24 ديسمبر ذكرى عيد الاستقلال

abuaseem
08/10/2017, 18h36
*****
بشير فهمي فحيمة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=389316&d=1507487699


هو بالتأكيد رائد الاغنية الحديثة واقدم مبدعيها في ليبيا وربما في منطقة المغرب العربي باقطارها الخمسة، حقق شهرة واسعة في المغرب العربي، عندما لم يكن احد يعرف الشهرة، لانه كان سباقا لنشر اغانيه في اسطوانات حملت اسمه، وهي اسطوانات فهمي فون، التي كان يقوم بتسجيلها في باريس لتتولى توزيعها الشركات الفرنسية التي تتحكم في اسواق المستعمرات الفرنسية في الشمال الافريقي اي المغرب والجزائر وتونس. بينما كان يعتني هو شخصيا بتغطية السوق الليبي، رغم انه كان تعامل طوال عمره مع الفن باعتباره هواية، وكانت قاعدة العمل والانطلاق هي تونس ، رغم انه عاش دهرا في عواصم الجزائر والمغرب تبعا لبعض التعاقدات الفنية التي تقتضي منه المشاركة في حفلات في هذه العواصم .
ولنبدأ منذ المراحل الاولى في حياته فهو ابن مدينة طرابلس عائلة فحيمة ، مواليد المدينة القديمة عام 1907، وكان مخترع الراديو السيد ماركوني الايطالي قد جاء بعد احتلال بلاده لليبيا لاقامة محطة صغيرة ، كانت تذيع مع البلاغات حصة بالعربي، وكان الفتي بشير فهمي فحيمة قد باشر الدراسة في عدد من الكتاب وانتقل مع والده القاضي الى بعض المناطق الداخلية في ليبيا، التي تركت اثرا في استيعابه للتراث الشعبي الليبي، وواصل دراسة الكتاب في مدينة الزاوية ، ثم عاد الى طرابلس والتحق بمدرسة العرفان وكان مديرها مصطفى الكعبازي، وكان المعلم الذي اهتم به كما يقول الكتاب الذي اصدره الكاتب عبد الرازق ابو قرين، عن طريق الاعلام والثقافة، في مطلع السبعينيات، هو الشيخ طاهر الزنتاني ، كما ان لقريبة المثقف وصاحب المساهمات الصحفية الاستاذ محمد ظافر المدني، وشقيقه الاستاذ محسن ظافر المدني، نصيبا في تربيته وحبه للفن وتعليمه العزف على العود، حتى صار قادرا على العزف والغناء والتحق بالحصة العربية التي تقدمها الاذاعة التي يبدو انها لم تكن قد انتظمت في ذلك الوقت كما حصل في الثلاثينيات عندما صار لها مقر في معرض طرابلس التجاري، وصار لها طاقم متفرغ للقسم العربي، من اهم عناصره الشاعر احمد قنابه والاستاذ احمد الحصائري، وكان هناك في ذلك الوقت تبادل فني بين طرابلس وتونس، فانتهز فرصة هذا التبادل وسافر الى هناك ، ليشتغل كما يقول بالتجارة في البداية ، الا انه وجد اصداء لما كان يقدمه من غناء في طرابلس عن طريق تلك المحطة وخارجها في الاعراس والمحافل العامة، فلبي الدعوات للمشاركة وانطلق يعمل بهذا المجال الذي حقق فيه نجاحا جعله يتفرغ له، وانشأ شركته فهمي فون التي صار يتولى من خلال تسجيل اغانيه وتسجيل التراث الفني الليبي والتونسي، كما افتتح في تونس مركزا لتوزيع هذه الاسطوانات، التي اذاعت اسمه بين الناس وصنعت له صيتا في كل مناطق المغرب العربي .
وانجز عددا كبيرا من الاغاني التي كان يتولى تأليفها ويتولى تلحينها ويتولى ايضا اداءها، ولم يكن ينسى الجانب السياسي، فقد حدث في وقت الوالي بالبو ان اعلنت ايطاليا انها ستقدم الجنسية الايطالية للمواطنين الليبيين، وتحمس للموضوع مفتى البلاد الذي دعا الناس الى الالتحاق بمشروع الجنسية
فاصدر اسطوانة تحمل اغنية هجائية سجلها وهو في تونس من تاليفه وغنائه وتلحينه تقول
مبروك عليكم يا ناس ** قاضيكم ولا بيباص
وطبعا اثارت سخط السلطات الايطالية، ولم يكن يستطيع العودة الى البلاد في تلك الفترة، ومنعت بيع اسطواناته في المحال التجارية ، وكان يتفنن في التجديد في كلماته، ويعارض السائد، ويتحداه باغان غالبا ما تأخذ طريقها الى النجاح مثل الاغنية التي يتغني فيها بامرأة سودا وتقول كلماتها : يا بنت عمي ما احلاكي
وربما كان السبب غرامه بامراة تنتمي الى ذوي الاصل الزنجي، وهو ما حملته اشهر الاغاني التي كتبها وغناها بعض المطربين ، وصنع بها مطرب حديث هو لطفي ابو شناق شهرته ، دون ان نراه يسند حق التاليف الى صاحبه ، وهي احدى الاغاني التي احتواها كتاب الاستاذ عبد الرزاق ابوقرين وصدر في حياة المرحوم بشير فهمي عام 1972 في سلسلة كتاب الشهر تحت عنوان"بشير فهمي حياته وفنه" واستلمها منه شخصيا حيث وضعها في جزء خاص من كتابه وهي الاغنية التي اعطاها للفنان التونسي الهادي الجويني ليقوم بتلحينها وغنائها والتي تقول كلماتها
لاموني اللي غاروا منى
وقالوا لي هالطفلة إيش عجبك فيها
قلتلهم هللي جهلوا فنى
خوذوا عينى شوفوا بيها
في عينى تضوى كالقمرة اناجيها وهى في سماها
وهما يوقولى هالسمرة
إيش فيها حتى تهواها
واغنيات كثيرة اشتهرت تلك الفترة بين الناس، وكان اعظم انجازاته في تونس، هو تقديمه لارقى صوت غنائي عرفته تونس وهو صوت الفنانة صليحة، فهي فتاة بدوية، جاءت الى العاصمة، لتشتغل مع البدويات اللاتي يلتحق بالعمل كخادمات في البيوت ، ويبدو ان صديقا له يقال انه المحامي حسونة بن عمار، سمع صوتها وابدى اعجابه بها للفنان بشير فهمي ، فسعى اليها وعمل على تدريبها، وقدم لها بعض الاغاني من التراث الليبي التي نالت شهرة عظيمة، عند تسجيلها وتقديمها في الاذاعة، وكانت لحظة الاقلاع بالنسبة لها هي مشاركتها التي هيأها لها الفنان بشير فهمي في حفل تأسيس الاذاعة التونسية عام 38، وسجل لها اسطوانات تراثية في فهمي فون مثل "عمري ضاع في الغربة هواهي" " ومخنوق بنت المحاميد عيشة ، ريشة بريشة ، وعامين ما كملوش النقيشة" وسعت هي بعد ذلك لتأهيل نفسها بانخراطها في دورة تدريبية بالمعهد الرشيدى ، وغنت لكبار ملحني تلك المرحلة وصولا الى احد نجوم فن التلحين زرياب تونس الاستاذ صالح المهدي الذي لحن لها احد درر الغناء التي اشتهرت بها وهي "دار الفلك من بعد طول العشرة"
وتربعت فوق عرش الغناء التونسي حتى وفاتها المبكرة في العام 1958، عليها رضوان الله، وكان وراء نجاح عدد كبير من فناني تونس الذين نالوا الشهرة والمجد عن طريق كلماته والحانه وبينهم الفنان محمد الجموس ، والفنان الهادي الجويني، والفنان محمد الفرشيشي والفنانة عفيفة جمال التي غنت له اغنيتها الشهيرة "انا قلبي طاب".
ترك الفنان بشير فهمي فحيمة تونس، وعاد الى ليبيا عندما تحررت من الاحتلال الايطالي وقبيل اعلان الاستقلال ، ليفتح دكانا في المدينة القديمة ، ويشتغل بالتجارة، وكانت هناك عندما جاء اذاعة محلية في طرابلس يسمونها اذاعة الصمعة الحمراء ، تابعة لسلطة الانتداب البريطاني ، فلم يتصل بها ، وانتظر حتى تاسست الاذاعة الليبية بشارع الزاوية وكان هو اول رئيس يتولى قسم الموسيقى بالاذاعة، في العام 1960، ولم يستمر طويلا في عمله الموسيقى وانتقل لاعمال صحفية ، وعندما تعرفت عليه بعد تركه لقسم الموسيقى ، كان يعمل مصححا في مجلة الاذاعة التي باشرت الصدور في ذلك الوقت ، واذكر انني استنكرت هذا الوضع لفنان كبير ، وادرت حملة فاشلة لكي يردون له اعتباره الفني، وليست تحت يدي الان الصحف التي كتبت فيها هذه المقالات التي تطالب بانصافه ، وكنت التقي به ربما بشكل يومي في حانة من حانات ما يسمى رواق دي بونو، وكان ثالثنا في الجلسة عملاق من عمالقة الفن هو استاذنا السيد بو مدين، ولا ادري اذا كنت في حياتي سالتقي باثنين زاهدين في الشهرة ، ويمارسان الحياة بنوع من الزهد والبعد عن اية ادعاء ، ويتعاطيان مع الفن باعتبارهواية وقد يظن احد انني كتبت اطالب بانصافه بتحريض منه ، ولكنه لم يكن اطلاقا يعنيه ان اكتب اولا اكتب ، كل ما كان يهمه انه يتقاضي من هذا العمل مرتبا يقضي به حاجاته الضرورية في الحياة ، ولعله لم يتوقف عن التلحين فقد اشتهرت بعض الاغاني لعدد من المطربين من تلحينه مثل اغنية" ريدي اليوم باعتلي سلامه" التي غناها المطرب المعروف محمد الجزيري، ولكنه لم يكن ممارسا للفن بنفس الطريقة التي مارسها في تونس او عندما استلم رئاسة قسم الموسيقى ، في الاذاعة ، اما الاستاذ ابو مدين، فقد كانت له ذكريات كثيرة ، وكان من اطرف ما قاله انه عندما كان الايطاليون يشنقون عمر المختار كان هو موجودا ينظم الزحام باعتباره كان مجندا مع الطليان ، لكنه ليس تجنيد الحرب او تجنيد الجيش ، وانما اشبه بشرطة البلدية وهو في ذلك الوقت كما قال لي صبي لم يكن قد وصل سن العشرين من عمره ، وكنت استمتع بوجودي مع هذين الشيخين من شيوخ الفن والابداع ، وانصت لهما اكثر مما اتكلم وكل ما استحضر تلك الايام، اشعر بالندم لانني لم اكن اسجل ثمين الذكريات التي كان الاثنان ينطقان بها، وخلال تلك الفترة اشتهر الاستاذ بشير فهمي فحيمة بنشر زجله في جريدة طرابلس الغرب، التي اصبحت العلم فيما بعد، تحت عنوان الطير اللي يغني واجناحه يرد عليه، فيدور بمثل هذا الزجل حوارية حول قضية الاجتماعية ، او مشكلة يريد ان يلفت اليها نظر الحكومة بهذا الوسيلة من وسائل التعبير .
توفي الاستاذ بشير فهمي فحيمة عام 1973، وقبل وفاته كان قد اصيب بمرض اقعده عن الحركة ، ويبدو ان الحكومة لم تتحرك لتوفير العلاج اللازم له، فتنادى اهل الحركة الفنية جميعا واقاموا مهرجانا بمسرح الكشاف يكون ريعه لصالح الفنان المريض، وكان ذلك قبل رحيله بعدة اشهر، وفعلا حصل المهرجان ، وتم وضع النقود تحت تصرفه لتيسير العلاج ولكن سهم القضاء كان اسرع من اي جهد لانقاذه من وطأة المرض، ولاقى وجه ربه بعد ان ترك بصمة لا تمحى في تاريخ الحركة الفنية في بلاده وبقية بلاد المغرب العربي.
صدر عنه في حياته كتاب صغير كتبه الصحفي عبد الرزاق محمد ابوقرين بعنوان بشير فهمي حياته وفنه، نشر عن طريق سلسلة كتاب الشهر، 1972 التي تصدرها ادارة الفنون والاداب، وقد استعنت بهذا الكتاب في اثبات بعض التواريخ.
******
عن كتاب ثلاثية طرابلس ( السيرة الذاتية) للدكتور احمد ابراهيم الفقيه