المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشير فهمى فحيمة - من رواد الاغنية الليبية


missy nano
03/07/2007, 09h57
الفنان بشير فهمى فحيمة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=243621&stc=1&d=1294142357


هو من أهالي طرابلس ، ومن فنانيها المبدعين ، ولد سنة " 1907 " افرنجى واسمه الفني بشير فهمي بدأ دراسته الاولى بكتاب سيدي عطية بالمدينة القديمة ثم دخل الى مكتب العرفان ، اتجه بعدها إلى عالم الفن والطرب ، حيث تتلمذ على يد الفنان محمد ظافر المدنى ، وقد برع في العزف على العود ، وكان من أشهر الفنانين في مجال كتابة وتلحين الأغنية الليبية.



فقد شاع في الأيام الأخيرة من عهد الحكم الايطالى فى ليبيا بعض الاغاني التي يقوم بتسجيلها عرب المهجر من الفنانين الليبيين، مثل المغني الشعبي الليبي بشير فهمي، المقيم بين تونس وباريس، الذي اثاره قانون الجنسية الذي ايده قبل صدوره عدد من شيوخ البلاد من بينهم مفتي الديار الليبية، فاطلق هذا الفنان عددا من الاغاني الشعبية الهجائية، التي تهاجم هذا القانون، وتهاجم الادارة الاستعمارية الايطالية، ورموزها مثل الحاكم العام، واعوانه من الليبيين مثل مفتي الديار، وكانت آخر هذه الاغاني، تلك التي يقول مطلعها : ــ مبروك عليكم يا ناس قاضيكم اصبح بيباص وبسبب سهولة الحانها وبساطة اللغة التي كتبت بها، بالاضافة الى مضمونها السياسي الذي يوافق هوى الناس، فقد انتشرت هذه الأغاني بين كل طبقات الليبيين، وصاروا يرددونها جهارا، بما في ذلك الاطفال اثناء لعبهم في الشارع، مما اثار غضب رجال السلطة في طرابلس اثناء الحكم الايطالى، فوضعوا بشير فهمي وأغانيه بما في ذلك العاطفية والفكاهية في القائمة السوداء، واصدر الرقيب الايطالي قرارا بمعاقبة كل من يغني اويسمع اغانيه أو يقتني او يبيع او يشتري اسطواناته، او أي اسطوانة من انتاج شركته "فهمي فون".

من الاغانى المشهورة و التى لحنها الفنان بشير فهمى فحيمة أغنية "ريدي اليوم باعثلي سلامه " التي لحنها الفنان المبدع بشير فهمي وتغنى بها الفنان الجميل محمد الجزيري رغم ان كل لغانيه والحانه لاقت رواجا كبيرا فى الشارع اليبي والبلدان المجاورة


وعن (محطات مضيئة في تاريخ الأغنية الليبية) قيل فيه بأنه في بداية العقد الثالث من القرن الماضي وبالتحديد عام 1924 هاجر إلى تونس ، وقد شارك في بعث النهضة الفنية بها الفنان الكبير المرحوم بشير فهمي فحيمة حيث وجد الترحاب وحسن الوفادة وقام بافتتاح مؤسسة فنية لإنتاج وبيع الاسطوانات الغنائية حيث قام بطبع أعماله الناجحة التي نالت إعجاب الجماهير الفنية في كل من تونس والجزائر وليبيا .. ونقل اليها العديد من الالحان الشعبية الليبية كما رفع شأن الفن الليبي خارج البلاد وداخلها وهو أمر لم يسبقه إليه أحد من الفنانين الليبيين ولغزارة إنتاجه أقبلت عليه الإذاعات وخاصة التونسية والفرنسية على إذاعة أغانيه ، وكان له الفضل باعتراف التونسيين في نشر فن الغناء في تونس .

وكان هذا الفنان إلى جانب ذلك زجّالاً ينُظمّ الشعر الشعبي ، حيث كان يشارك في إحياء العديد من المناسبات الأدبية والفنية وعاد إلى طرابلس نهائياً واستقر بها مواصلاً نشاطه بالإذاعة الليبية حيث قدم بعض الأعمال الناجحة ، أثناء توليه رئاسة القسم الموسيقي بالإذاعة الليبية.

توفي رحمه الله بمدينة طرابلس سنة 1972 ف .

مما سبق يتضح لنا أن الأغنية الليبية كانت حقيقة واقعة بالفعل لها شخصيتها المميزة بدليل اعتراف الفنانين التوانسة بفضل بشير فهمي عليهم في هذا المجال الذي كان جديدا ً في بلادهم ، خاصة إذا علمنا أن الفنان بشير فهمي كان مؤلفا ً وملحنا ً ومطربا ً متمرسا ً ومشهورا ً ، وكان في قمة عطائه الفني في بلاده ورائدا ً من رواد الأغنية الليبية عندما هاجر إلى تونس وبقى فيها لأكثر من ثلاثين عاما ً .

هذا والى الان كل المعلومات التى استعطعت ان اتحصل عليها وان حصل ووردنى اى معلومات اخرى او صور للفنان فساقوم باضافتها لكم فى اقرب وقت.

قراءة طيبة

تحياتى
المصدر:
عن 'خرائط الروح' للروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه - الجزء الأول خبز المدينة

Mohakim
01/01/2008, 12h10
البشير فهمي هو صاحب أشهر أغنية تونسية "لاموني اللي غاروا مني" التي لحنها و غناها الهادي الجويني و أداها العديد من الفنانين بعده.
و من انتاجاته التونسية أيضا "لو كنت اليوم" و "هذي الجنة" و أداهما محمد الفرشيشي و "أنا قلبي طاب" لعفيفة جمال و "يا عزيزة الروح " لعلية و هي من تلحين الهادي الجويني.
هذا ما أعرفه حاليا و أرجو أن توفر لي المزيد من المعلومات حوله.

محمد بوشيبه
11/05/2009, 20h58
البشير فهمي هو صاحب أشهر أغنية تونسية "لاموني اللي غاروا مني" التي لحنها و غناها الهادي الجويني و أداها العديد من الفنانين بعده.
و من انتاجاته التونسية أيضا "لو كنت اليوم" و "هذي الجنة" و أداهما محمد الفرشيشي و "أنا قلبي طاب" لعفيفة جمال و "يا عزيزة الروح " لعلية و هي من تلحين الهادي الجويني.
هذا ما أعرفه حاليا و أرجو أن توفر لي المزيد من المعلومات حوله.
اظف الى تلك القائمه ألأغنية المشهورة والتى لايختلف عليها اثنان انها ليبية وهى(عمرى راح فى الغربه فنالى) كلمات من الزيغن واللحن ليبى والتى تنسب خطاً الى التراث التونسى.

Mohakim
15/05/2009, 11h45
في الواقع يا أخ محمد هناك اختلاف حول الأغنية المذكورة و هي مدونة باسم المؤلف الحاج عثمان الغربي و الملحن صالح المهدي علما و أن المرحوم بشير فهمي احتضن فعلا المرحومة صليحة التي غنت من المؤكد من التراث الليبي.
و من انتاجه أيضا شيري حبيتك (شافية رشدي و الهادي الجويني) بابا يحب يزوجني، أنا عييت نغني عالحب.
و قد عاد لليبيا سنة 1950 و لكننا لا نعرف شيئا عن الفترة التي امتدت الى حين وفاته.

احمدعبدالله
16/05/2009, 23h16
السلام عليكم ورحمة الله .....تحية طيبة وبعد


اغنية في الغربة فناني عمري راح ان هذه الاغنية من التراث الغنائى الليبي وان اهذا الكلام لا شك فيه

وانها ليست من تلحين الفنان بشير فهمى وهيا من كلمات الشاعر الليبي سيدى قنانة وقد كان يرددها ويغنيها

فى مدينة تونس الفنان الشيخ مختار داقرة رحمه الله

Mohakim
17/05/2009, 07h51
أعتقد أن الأمور توضحت الآن و الأغنية التي قصدتها هي "مريض فاني" أما "في الغربة فناني" فهي مدونة كقطعة من "العتيق" و ربما يكون البشيرفهمي الذي لعب دورا هاما في مسارالفنانة صليحة حسب المؤرخين هو الذي لقنها لها.و الله أعلم.

محمد بوشيبه
23/07/2009, 21h44
ان من المتعارف عليه فى الموسيقى العربيه ان لكل موطن تعبيره الخاص واحساسه اللذى انتهجه فى ادائه للمقامات الموسيقيه فى المصريون يؤدون المقامات مثل الرست والبياتى والنهوند ..الخ عكس العراقين وغيرهم من البلدان العربية واغنية فى الغربه فنالى قفلة البياتى التى فيها ليبية صرفه والمستمع للقفلات التونسية يدرك البعد عن كونها تونسيه

عبدالباسط اقلاش
24/04/2010, 01h42
و من الاعمال التي لحنها بشير فهمي أغنية غصن الورد شكني التي كتبها الطاهر عمر و غناها الفنان محمود الشريف و الفنان محمد الجزيري ، و لحن للفنان أحمد سامي أغنية مبروك عليك عرسك التي كتبها محمد الورفلي .

abuaseem
11/06/2010, 22h45
الفنان بشير فهمي فحيمة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=213196&stc=1&d=1276296204


الصورة من مكتبة الفنان مختار الاسود

Sami Dorbez
05/12/2010, 17h18
البشير فهمي ساهم فعلا في نهضة الاغنية التونسية وذالك بتقديم بعض الاصوات الى الاذاعة ولكن ليس هو من قام بالنهضة كما ذكر وقادها والا فالندفن كل من اتى قبله من احمد الوافي وخميس ترنان و التريكي والسيد شطا من مصر ويبقى فهمي هو الاول والاخير ارجو مراجعة السيرة الذاتية السابقة لان سماعي لايقبل المبالغة والمغالطة في التاريخ ...
كما اني لاحظت في بعض اقسام لفنانين من تونس تدخل بعض الاخوة من ليبيا في ردود تنسب اغاني لغير اصحابها...ارجوكم هذا المنتدى ومنذ ان باشرناه ونحن في كل مرة نكرر ونذكر ان كل معلومة ليست لها مرجعية واضحة ومعتمدة من مصادر ومراجع مؤكدة تعتبر غير صحيحة ..
وبالنسبة لاغنية لاموني اللي غارو مني هي فعلا لبشير فهمي اما تحت الياسمينة هي لسيدة عزة ..وعلى فكرة الفنان هادي الجويني كان يسجل اغانيه في مؤسسة " ساسيم" الفرنسية العالمية لحماية حقوق التاليف وهذا هو المرجع الوحيد الصحيح مائة بالمائة لان الاغاني سجلت فيها من سنوات ولا تقبل التغيير الى الابد كما هو موثق في قانون المؤسسة


صليحة وفهمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=69186&postcount=10)

احمدعبدالله
07/12/2010, 09h52
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ سامي بعد التحية لتوضيح الامر ووضع الامور في نصابها الحقيقي وانصافا للجميع فقد كتبت عن اغنية تحت

اليسمينة وذلك في صفحة الاغنية في القسم الخاص بالفنان الهادي الجويني انها من كلامات الفنان بشير فهمي

ولقد وضعت صورة من كتاب وورد في الكتاب ان الاغنية من كلمات بشير فهمي ولك ان ترجع ايضا الى كتاب

مائة اغنية تونسية مختار من اصدار وزارة الثقافة التونسية وقد اوردت ان كلمات اغنية تحت اليسمينة من كلمات

الفنان بشير فهمي ونحن لا ننكر جهود وابدعات الفاننين في تونس وانا شخصيا معجب كترا باعمال الفنان خميس

ترنان ومحمد التريكي وموشحات محمد غانم وموشحات احمد الوافي وغيرهم .

Sami Dorbez
07/12/2010, 15h50
سبق وان قلت وزارة الثقافة التونسية ليست مرجعا صحيحا مائة بالمائة والسيدة عزة لازالت على قيد الحياة و الاغنية مسجلة في مؤسسة حقوق تاليف عالمية فرنسية وهذا هو المرجع الوحيد الصحيح لانه توثيق ابدي لا رجعة فيه...
والاغنية الوحيدة التي كتبها فهمي للجويني هي لاموني اللي غارو مني..

Mohakim
07/12/2010, 17h36
دون الدخول في مجادلات بيزنطية ينبغي الاقرار بأن الساحة الفنية بتونس قبل بعث الرشيدية كانت تتميز بتيارين متوازيين يمثل أحدهما أحمد الوافي و خميس ترنان و يعتمد على المالوف و الموشحات و الفن الراقي و يمثل الثاني الموسيقيون اليهود و أهمهم موريس بنعيس و قاستون بصيري و كلاهما قادم من ليبيا و آشير مزراحي القادم من فلسطين و انضم لهم البشير فهمي ليكونوا قيادة التيار الثاني الذي اختار الأغنية المبتذلة غالبا و وجدوا في أصوات الشيخ العفريت و حبيبة مسيكة و لويزة التونسية و رتيبة الشامية و جولي بنت شمامة و فضيلة ختمي و فتحية خيري أفضل الدعاة له. على أن بعث الرشيدية أوجد تيارا جديدا قرب الأغنية التونسية الأصيلة الى المستمع و همش الأغنية المبتذلة و قد انخرط البشير فهمي في التيار الجديد خاصة أن ظهور الفنانة صليحة جعله يعيد انغماسه في الأغنية البدوية الأصيلة.
و بالتالي فقد لعب دورا هاما إلى جانب مبدعين آخرين كمحمد التريكي و الهادي الجويني و خميس ترنان و ما أنتجه في تونس كما يقول سامي دربز هو تونسي بالأساس أوحت به بيئة تونسية بلهجتها و ثقافتها مثلما هي ليبية تلك الأغاني التي ترددها أصوات عربية غير ليبية و تم انتاجها في القطر الشقيق.
أخيرا و في إطار حصر مفقودات البشير فهمي أشير إلى 3 اسطوانات:
* يا شيباني خوذ عزوزة
* عشقت و صيف (محاورة مع فتحية خيري)
و صدرتا عن دار "أم الحسن" للبشير الرصايصي
* خاسر مسكين القمارجي و صدرت عن دار "بيضافون"
أما موضوع "تحت الياسمينة في الليل" فهو في حاجة لمزيد التدقيق و أعلم أن المرحوم عبد المجيد بنجدو تعرض له في برنامجه "متحف الأغاني" و لكنني أجهل ما قاله حولها و لا أعتقد أن الساسام معصومة من الخطأ فهي تسجل ما يصرح لها به و لنا في خلاف المرحوم رضا القلعي و رضا الخويني دليل على ذلك.
و تبقى شهادة السيدة عزة نفسها الملجأ الأخير و حبذا لو يوجد من يدل عليها.

احمدعبدالله
09/12/2010, 14h12
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ سامي بعد التحية والسلام

ارجو من حضرتك تزويدنا بدليل ملموس على صحة المعلومة بمعنى لو موجود عندك دليل ارجو انك اتزودنا بيه

اما مجرد كلام غير مقبول ...وتحياتى

Sami Dorbez
11/12/2010, 01h10
اااااااااه لازم تذكرة طيارة الى فرنسا واطلب موعد مع مؤسسة "ساسيم" لحماية حقوق التاليف ...يعني رحلة هي بايدها
:crazy:

محمد بوشيبه
11/12/2010, 18h09
اااااااااه لازم تذكرة طيارة الى فرنسا واطلب موعد مع مؤسسة "ساسيم" لحماية حقوق التاليف ...يعني رحلة هي بايدها

:crazy:

لاتذكره ولاشى من هذه العبارات يافنان .. كل مافى الموضوع ان الراحل فحيمه اقام فى تونس 40 عام وهى ليست بلقليله وكان رحمه الله فنان فى ليبيا قبل رحيله لتونس ومتشبع بالثقافه والفن والتراث الليبى وساهم كما قلت بالنهضه ولم يكن الوحيد واكيد تاثر بالفنون التونسية والتراث التونسى ولكن له الحانه وكلماته وحضرتك لم تشير الى اسهاماته رحمه الله إلا فى تراجم الفنانين التوانسه ولم تخصص له حتى بحث مفصل وهو من الذين ساهمو فى النهضه الفنية التونسيه بمعنى ان له دور لايقل عن دور الفنانين التونسين
:emrose:

abuaseem
10/09/2012, 19h51
الطير اللي يغني و جناحه يرد عليه
كتبها بشير فهمي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=300055&stc=1&d=1347310672

كتبت في ديسمبر 1968 حيث صادف عيد الفطر يوم 24 ديسمبر ذكرى عيد الاستقلال

abuaseem
02/09/2019, 20h38
بوي التارقي و امي التارقية
اول تسجيل بصوت بشير فهمي على النت
من الحاانه و كلماته

2492095257686107

khallouda
09/10/2019, 20h14
(1907-1972) بشير فهمي
يا شيباني خذ عجوزة
البشير فهمي آسطورة خفية من الفن الجميل

khallouda
09/10/2019, 20h21
(1907-1972) بشير فهمي
القمرجي خاسر مسكين
عروبي الدين ولقمار (مقام راست الذيل)
البشير فهمي آسطورة خفية من الفن الجميل

abuaseem
09/10/2019, 20h46
الف شكر استاذ خلودة على هذه النوادر. سبحان الله انتقلنا من مرحلة ان ما فيش اي تسجيل بصوت الفنان بشير فهمي فحيمة لعدة سنوات الى حصولنا على ثلاث اغنيات في فترة بسيطة. اكرر شكري استاذي الكريم متعك الله بالصحة و طول العمر

khallouda
09/10/2019, 22h13
الف شكر استاذ خلودة على هذه النوادر. سبحان الله انتقلنا من مرحلة ان ما فيش اي تسجيل بصوت الفنان بشير فهمي فحيمة لعدة سنوات الى حصولنا على ثلاث اغنيات في فترة بسيطة. اكرر شكري استاذي الكريم متعك الله بالصحة و طول العمر

عزيزي أبو عاصم كلك ذوق و فن٠ أنا أيظا من المهتمين بتلك الفترة الزمنية الخصبة من الطرب و الفن و الآبداع٠ و البشير فهمي أكن له آعجاب و خاصة الجانب الآجتماعي و الشعبي في اغانيه٠
انا أبحث عن بعض التساجيل القليلة الباقية له٠
ارجو مزيد من التواصل معك و مع كل الأحباب٠
دمت بخير٠

khallouda
10/10/2019, 19h58
(1907-1972) بشير فهمي
يا شيباني خذ عجوزة
البشير فهمي آسطورة خفية من الفن الجميل
هذه من الأغاني الشعبية التونسية و كنا نحن أطفال نمزح بيها٠و كأنها من التراث الشعبي
لم أكن أتخيل انها لبشير فحيمة٠
وهي دليل على ان أغانيه و اهازيجه - خاصة ذات اللون الليبي طرابلسي- سرت في المجتمع مثل النار في الهشيم٠
ما وجدته طريف هو بعض الطرب والشجن في أدائه٠

khallouda
18/10/2019, 20h14
بشير فهمي
جايي البانيو و الكيف .... و خش علينا الصيف
من اللون الطرابلسي
لنعش أجواء الثلاثينات العجيبة..
إسعاد أخواننا في ليبيا من رواد سماعي هو ايظا سعادة لنا...

خالد القرقوري
22/06/2023, 09h17
أغنية ( لاموني اللي غاروا مني )


كلمات : بشير فهمي فحيمة لحن: الهادي الجويني


لاموني الي غارو مني وقالولي اش عجبك فيها
جاوبت الي جهلو فني خذوا عيني شوفو بيها
هاد الطفلة الي غرتو منها وحبيتوني باش ننساها
مانقدرشي نبعد عنها وانا كالحوته في ماها
عاشق ومغروم في بدنها حياتي كله وهبتو ليها
انا في عينيها ادم وهي في عينيا حواء
قالولي علاش تعشق خادم قولتلهم يزيو من الدوة
سمرا وغنا عليها العالم والعالم كله شاهيها
يا ناس اش تحبو مني وغرته من السر الرباني
فني وعشقت في فني وانا الي عاشقها فاني
طول حياتي عليها نغني وشعري وفني كله ليها

غريب محمد
07/10/2023, 16h36
بشير فهمي

اشبيكي وليتي بالنفس

abuaseem
14/10/2023, 11h26
بشير فهمي

اشبيكي وليتي بالنفس

الف شكر يا استاذ غريب على هذه المشاركة المميزة و النادرة للفنان الكبير بشير فهمي فحيمة الذي قدم فنه و نجح بلده الاول ليبيا و بلده الثاني تونس. للاسف ليس له الكثير من التسجيلات على النت و الموجود منه جله مصدره منتدى سماعي و اغنية اليوم التي رفعتها حضرتك اضافة جديدة في عقد اعماله التي نجّد في جمعها و حفظها للاجيال القادمة. تسلم اخي الحبيب و تسلم مجايبك

غريب محمد
07/02/2024, 16h53
بشير فهمي

داي من طفلة عربية

abuaseem
10/02/2024, 11h16
بشير فهمي

داي من طفلة عربية

الله يبارك فيك يا استاذ غريب يا بوالنوادر

غريب محمد
23/02/2024, 18h52
البشير فهمي وحسيبة رشدي
الوصيف يعشق
كلمات والحان البشير فهمي

abuaseem
23/03/2024, 12h25
البشير فهمي وحسيبة رشدي
الوصيف يعشق
كلمات والحان البشير فهمي

اخي الحبيب غريب اسعدك الله كما اسعدتني اليوم بهذا التسجيل الرائع لاحدى نوادر الفنان بشير فهمي. طبعا ليست المرة الاولى فهذه مشاركة الثالثة في موضوع الفنان البشير فهمي فحيمة. فالف شكر يا استاذ غريب على هذه الهدية الرائعة و ربي يحفظك و يبارك فيك ببركة هذا الشهر الكريم.