المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد بورحله


ridha26
23/06/2007, 21h08
بورحلة محمد / 1918 – 1984

ولد يوم 8 فيفري 1918 في القلية
منذ نعومة أظفاره كان له حنين للموسيقى، وكان أول من شجعه والده الذي كان موسيقيا أيضا.
دخل عدة مسابقات فنية وهو صغير، منها مسابقة علي بيرون التي فاز فيها بالمرتبة الأولى.
استنبط نوعية موسيقاه الشعبية وكذلك الأشعار التي كان يغنيها من طبيعة بيئته التي كان يعش فيها
بدأ يكون رصيده الفني من خلال سلسلة أمسيات فنية عقدت بمناسبات مختلفة، وكان ذلك ابتداء من عام 1946. وقد سار في الحفاظ على قواعد الأغنية الشعبية المتطورة بفضل توجيهات شيخة وأستاذه الحاج محمد العنقى.
خلال تسجيله الأول في الراديو وكان ذلك عام 1947 جعل الكثيرين من شيوخ الشعبي في ذلك الوقت يتنبئون له بالمشيخة في هذا الطابع.
بعد نجاحاته الأولى صار مطلوبا أكثر، ورغم هذا لم يترك الغناء في الزيجات والمعموديات والحفلات الخاصة ليشارك دائما البسطاء في أفراحهم، وكان هذا أغلب سمات مشايخ الشعبي العطاء الكبير والتواضع.
لم يكن يقلد أحدا ولا حتى أستاذه محمد العنقى بل تميز بطابعه الخاص وساعده في ذلك صوته القوي الحار وتحكمه الدقيق في مندوله واتقانه الجيد في العزف عليه.
عند ذهابه إلى المغرب الأقصى التقى بالشاعر الكبير إدريس العلمي الذي وجهه أيضا وعلمه كيف يتقن غناء القصائد الشعبية، فلها ميزة خاصة تختلف عن القصائد باللغة العربية الفصحى، فغنائها يحتاج إلى نبرات خاصة وتعامل يوحي لسامعها أنها نابعة من عمق الموروث الشعبي.
سجل العديد من أعماله في الراديو وفي التلفزيون وأيضا على اسطوانات، ومنها: يما هذا صار – يا حمامة. وكانت أشهر أعماله: المكناسية (تحكي قصة امرأة من مدينة مكناس)

توفي في سبتمبر من عام 1984.

------------------------
مرجع تمت الإستعانة به في تدوين المقال/

Cheikh M'Hamed Bourahla et le style kheloui
Par Rachid Boukari
publié 2004
Editions du Tell

أغاني محمد بو رحله
هنـــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=94380)

soumine1991
29/01/2011, 09h04
بارك الله فيك لكل مواضيعك الرائعة..لا أجد كلمات تعبر فعلا عن شكري لك ولكل الأعضاء الذين يقوقمون بترسيخ هذه النجوم في منتانا هذا..بارك الله فيك يا صاحب المنتدى