المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبادي الجوهر


سيجمون
02/11/2005, 10h46
أعزائي وأحبابي أعضاء منتدى سماعي

إننا نبحث عن الجمال والفن والطرب أينما كان .. واليوم سوف أتحدث عن فنان خليجي موهوب بالفطره شرقي حتى النخاع ساحر بالعزف على العود يعتصر الأنغام بكامل الشجن والطرب شجى الصوت يتميز بالتطريب .. هذا الفنان هو الأستاذ عبادي الجوهر المتأثر بالفن الشرقي منذ الصغر والذى تشرب الفن والطرب من كبار مطربى الشرق وتأثر بهم وتغنى بأغنياتهم بإحساسه المفرط وذوقه الراقى وحبه وإحترامه للفن الأصيل
كل من عرفه عن قرب وتعامل معه لمس منه الأدب والإحترام والتقدير والهدوء والشفافيه .




لن أتكلم عن عبادي الفنان الخليجي
ولن اتكلم عن عبادي عازف التقاسيم الأسبانيه الشهيره

سوف نتكلم عن عبادي الشرقي بإحساسه وعزفه وأعذب غناءه لبعض الأغنيات الشرقيه الأصيله وسوف أختار الأجمل
لنتكتشف معاً هذا الفنان العذب .. ونستلهم من عذوبته وشفافيته وتطريبه وعزفه الشرقي الطربي الجميل .




وأرجو أن تشاركونا بآراءكم بهذا الجانب .. وأرجوا أيضاً أن يكون التعليق موضوعى وبعيداً عن المعنى المقصود هنا بالعزف الشرقى البحت والتطريبي لعبادي والغناء الطربي الشرقي الشجي .

إخترت لكم في البدايه هذه التقاسيم من مقام البياتي من عزفه وعزف جميل وطربي

أترككم مع التقاسيم .

تحياتي للجميع

سيجمون
02/11/2005, 11h52
وتأثر الأستاذ عبادي الجوهر بالموسيقار بفريد الأطرش واضح من عزفه في الحفلات والمسارح ويجيد عزف أغنياته وتقاسيم فريد الشهيره .. لكن بإحساسه الذي يميزه طبعاً .. البصمه تختلف عبادي له بصمه تميزه .. هو التلميذ الذى يعشق أستاذه ويناجيه .. وعبادي من قلائل الفنانيين الذين لديهم القدره على العزف المنفرد على المسرح وتطريب الناس كما كان يفعل فريد في حفلاته والعزف المنفرد على المسرح يتطلب مهارات وقدرات خاصه وقوه بالعزف وتطريب وحضور
قد نسمع عازف يعزف ولكن الجمهور لا يتقبله .

عبادي عنده هذا الحضور على المسرح وعنده القدره على التعامل مع الجمهور وتفاعلهم معه . بالعزف الشرقى التطريبي والقفلات الحراقه والمهاره العاليه بتعامله مع العود .

نسمع هنا تقاسيم فريد يعزفها عبادي في إحدى جلساته الخاصه
بكامل السلطنه والطرب والجمال .

سيجمون
02/11/2005, 19h48
وهنا تسجيل وهو في حفله خاصه
سرح مع نفسه ليعزف أغنية لسه فاكر
ثم إستمر بعدها لتأخذه السلطنه إلى أغنية دارت الأيام
بأحلى مزاج وسلطنه مع الغناء الشجي .

أتمنى يعجبكم الملف .

تحياتي

سيجمون
02/11/2005, 20h33
هنا يعزف عبادي في مقابله مع الأستاذ عمار الشريعي
تقاسيم من مقام الحجاز كار
ثم يعزف مقطوعه موسيقيه
من تأليفه في مرحلة الإعداد
وحوار جميل مع الأستاذ عمار الشريعي

الحبيب المجهول
23/11/2005, 23h55
تقسيمه خطيره من الفنان عبادي الجوهر اللي يعتبر من احسن عازفي العود بالوطن العربي , ومطرب له بصمه واضحه , وانا ما شفت اي سلبيات في هذا العازف او المطرب او الملحن كلها صفات للاستاذ الكبير (( عبادي الجوهر ))

اخليكم مع القنبله ...

knvp10
19/04/2007, 12h48
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الصراحة هذي اول مشاركة واتمنى ان تنال اعجابكم وهي تقسيمة بسيطة للاستاذ عبادي الجوهر

عصام اللباد
13/06/2007, 20h13
عبادي الجوهر

مجَسّْ

المجس، كما شرحه عبادي الجوهر لعمار الشريعي، هو مدخل العوَّاد أو الآلاتي قبل اللحن، ويقول عبادي أن كلمة مجس مصدرها جس الشئ أي تلمَّسه أو تحسسه، أي أن المؤدي يتحسس ويجس نبض الجمهور والمستمعين ويتجسس نبض آلته ونفسه أيضا، قبل أن ينطلق في أدائه.
ويقول أيضا أن للمجسات قواعد وأصول، وثوابت، وفيها أيضا الكثير من الحرية للعازف.

سأرفع لكم الحلقة كاملة قريبا جداً في مثبت برنامج سهرة شريعي.

أتمنى من الأخ محمد سماعي التفكير في بدء مثبت لعبادي الجوهر، علَّنا نجمع بعض من ألحانه وأعماله معا.

عصام اللباد

عصام اللباد
13/06/2007, 20h22
عبادي الجوهر
عود
على إيقاع المجرور

عصام اللباد

عصام اللباد
13/06/2007, 20h24
عبادي الجوهر
تقاسيم على العود

عصام اللباد

عصام اللباد
13/06/2007, 20h29
عبادي الجوهر
مقطع من أغنية يا غزال

عصام اللباد

محمد تميمي
13/06/2007, 21h22
اولا عزيزي عصام اشكرك على ما رفعت لعبادي الجوهر لتعريف من لا يعرفوا عبادي الجوهر وعوده المميز.
سؤالي يا عزيزي كيف يمكن ان نقدم عبادي الجوهر الى جمهور الطرب الشرقي؟؟؟
هل نقدمه على انه مطرب ومغني ام كملحن ام كعازف عود محترف؟؟؟
بانسبة لي ولاني لست من يسمع الغناء الخليجي انا لا اجد ما يطربني في غناء عبادي الجوهر وانت ادرى في موضوع اطرب ولا اطرب فهذه امور مزاجيه ترجع الى حاله نفسيه استيعابيه وعلى اثرها يكون رد الفعل بكلمة طرب بشتى اشكاله وصولا الى حالة الصمت التى هي احدى الحالات المعروفه للطرب.
بالنسنه للالحان ووصفه كملحن انا وقد اكون جاهلا بما لحن الفنان عبادي الجوهر فان لحن لنفسه فنا لا زلت لا اطرب على اغانيه وان لحن لغيره يا ريت يكون لك مداخله بالحان قدمها لغيره لعلي اسمع الحانه للاخرين ربما يكون موفقا اكثر.
وثالثا وان تحدثنا عن عبادي الجوهر العويد فاولا انا اعتقد جازما انه ليس بحاجه الى التعريف بعزفه على العود من خلال سهره شريعيه مع الفنان الكبير عمار الشريعي حتى ياخذ هذه الشهاده بانه عازف بارع....بل هو افضل من عمار كعازف عود ولكن كعازف عود فقط.
انا اعتقد ان عبادي من قلائل العازفين الحاليين الذي لا زلت تقول له من قلبك الله لانه يحاكي حسك الشرقي وهو يقدم ارتجالعلى الة العود حتى وان لم تكن لك درايه اكاديميه في الموسيقى الشرقيه...
ولكن الاتعتقد ان هذا لا يكفي على عازف مهم مثل عبادي الجوهر ان يبقى بلا هويه فنيه ولا بصمه تميزه في عالم الموسيقى الشرقيه الحديث ويبقى يتارجح بين مطرب وملحن وعازف العود ومن هم خارج دائرة عبادي الفنيه يرون فيه عازف عود مميز...الاتعتقد ان عليه الاهتمام بافضل موهبه لديه لكي يخرج علينا باعمال فنيه ترتقى الى مستواه كعازف بارع.
انا سمعت لعبادي الكثير و ما شاء الله يتمتع بدعم كبير على مستوى الخيليج في الظهور على شاشات الفضائيات وعادة ما تكون التقاسيم هي سيد الموقف في ذلك اللقاء او تلك الامسيه وبعضهم يقول ان روح فريد الاطرش موجوده في ريشته وبعضهم يقول ان يده اليسرى رائعه ومهمه كعازف عود والجميع يقول بانه عويد نظيف.
يا عزيزي انا اقول لك اذا تجولت قليلا على النت واعتقدك تفعل ستجد ان هناك عشرات بل مئات ممن هم في مستوى عبادي الجوهر العويد ولكن كلهم ينحتون في نفس الصخره الهويه الفنيه هي مطلبهم ولا يستطيعون تجاوز حدود الاجاده في العزف على الالة الموسيقيه التي هي العود ...ويا حبذا يخرج الينا في يوم من الايام عبادي الجوهر بعمل فني يتجاوز حدود الخليج العربي وشوية التقاسيم التي يقدمها لكي نقدمه الى الاجيال القادمه من الفنانين على انه هويه معروفه في عالم الفن الشرقي
والموسيقى الاليه العربيه لانه فعلا عازف مهم على مستوى الخليج العربي ولك محبتي.

عصام اللباد
13/06/2007, 23h31
شكرا يا أخي توفيق على اهتمامك بالرد، وعلى المعلومات المتضمنة فيه.
طبعاً سؤالك مهم، ولا يستطيع مبتدئ مثلي أن يجيب عليه إجابة متخصصة.

ولكن من موقعي كمستمع وعضو سماعي في المنتدي أحاول الإجابة بالأسئلة وببعض التعليقات الهامشية:

1.هل يقلل من عبادي تمكنه في العزف أكثر من التلحين مثلا من قيمته الفنية، ومن إمكانية الاستمتاع به؟
2. أنا لا أعتقد أنه مغني أبداً، ولا أعرف أنه قام بالغناء إلا في برامج ومقابلات إعلامية؟ والله أعلم.
3. الاحتفاء بالفن في كل مكان، خاصة في الأماكن والبلدان حديثة العهد وحديثة الاعتراف بقيمة الفن والفنانين واجبة على ما أعتقد، وعبادي عوَّاد مهم.
4. أظن أن عبادي الجوهر يعتبر قياسا على الفن الخليجي خارجا عليه وعلى نمطيته ومحليته الموسيقية، وأرجو أن أستطيع رفع بعض معزوفاته على العود لترى هذا الفارق المجدد.
5. هل من الضروري أن يحدد المبدع مجال إبداعه، وأن يقوم بتعريفها والالتزام بهذا التعريف؟
وماذا إن لم يكن لديه القدرة والثقافة اللازمة لذلك؟
6. هل لا بد أن يكون الفنان مثقفاً، بمعنى الثقافة الذهنية؟
7. هل كان فنانونا العظام القدامى الذين أقاموا صروحنا الفنانية يمتلكون ثقافة ذهنية وسياسية واجتماعية؟
ألم يكن فنهم هو نفسه الثقافة والموقف السياسي والاجتماعي الحقيقي حتى دون درايتهم هم أنفسهم بهذا؟
8. أنا لست من هواة - ولا حتى بقدرتي لو كنت من هواة - الحكم على الفنان وقيمته عموما، ولا من المؤمنين بضرورة ربط الفن بأهداف أيديولوجية أو أفكار فلسفية ربطا ذهنيا، وفي رأيي أن الفن الحقيقي ينبع بالضرورة وبالقوة من هناك (الأيديولوجيات والتليولوجيات الحقيقية) ولا يؤدي بالضرورة إليها. ولا يجب على الفنان أن يقوم بالربط الاصطناعي بين أيديولوجياته وفنه. فالمفروض أنه هو ذاته فنه وأيديولوجياته معا دون تدخل واعٍ متعسف. والفن الجيد والاستمتاع به موقف اجتماعي وأخلاقي في حد ذاته. ويؤدي في الغالب إلى نمو معرفي واجتماعي وانساني على المستوى الفردي والاجتماعي.
والإجماع على عمل فني من الناس هو موقف جماعي شديد الأهمية، حتى لو حاربه "المثقفون" بدعاوى الهبوط والسفه. وهذا موضوع هام أتمنى أن نناقشه يوما ما.
9.الأيديولوجيات والأهداف ليست موقفا فكريا وعلوما، وإنما موقفا من الحياة ومن الوجود الفردي والجماعي كما أعتقد. والموقف من الحياة، في رأيي المتواضع أيضا، قد يتجلى في الأشياء البسيطة، وفي القيام بتغييرات طفيفة، وليس دائماً موقفا ثوريا انقلابيا يدعي هدف تصحيح وتصليح مسار الكون كله.
وللتوضيح أنا لست ضد المواقف الجذرية والتغييرات الراديكالية (في الفن وغيره)، وإنما ضد الإيمان بأنها الطريق الوحيد، أو حتى الأهم.

شكرا يا أخ زياد. أعطاني ردك الفرصة لأن أبغبغ قليلا.

مع محبتي.

عصام اللباد

احمد الديب
14/06/2007, 18h22
شكرا للزميل محمد التميمي
اللي مش توفيق
:crazy:
انه حفز ملكة البغبغة الجميلة
لدى العزيز عصام اللباد
واسمحولي ان ابغبغ انا كمان :mdr:
اولا استوقفني لفظ او قل -مؤقتا - مصطلح مجس
ولأنه صدمني يجوز في مخزون الموروث الفلاحي الذي احمله والمخزون الأكاديمي الذي جاهدت في معرفته
فكلمة مجس او جساس
تطلق في الريف المصري على الرجل الخبير الذي يأتي ليجس الماشية لمعرفة هل هي (عوشر) يعني حامل وكم عمر الحمل
:p
اما في عالم النغم الذي يعرفه جيدا ودرسه الفنان الجميل الذي اعشق عزفه عبادي الجوهر
فهي تسمى - استهلال - او ارتجالات - او تقاسيم
لكن حكاية مجس دي ربما لغة خاصة او محاولة تأصيل مفاهيم جديدة تخص فناني الخليج العربي
اما ماجاء في صواريخ اخونا التميمي ربما له الحق النظري التنظيري في ماهية الفن وفلسفته
ولكني اخالف هذا التوجه لأني كنت اتبناه ردحا من الزمن الأحمر واكتشفت ضيق افقه (من منظور تاريخي جمالي )
من حرك وترا واصدر صوتا جميلا حتما
- كما جاء ضمنا في رد الفنان اللباد -ينتمي لأبناء الحياة وصناع الجمال بدون عناوين او ادلجة
ما قتل الشعر سوى التفسير
***
ملحوظة: حاضر هانحط الإديتينج عشان خاطر استواء المعنى مع المبنى يا استاذ عصام بس لمدة ساعة
لأننا لنا تجربة افضت لحذفها

oo11_5
20/10/2007, 08h12
الى عزيزي

محمد التميمي

انت تتحدث عن عملاق من عمالقة الفن

وقلت من خلال ردك على الموضوع انك

سمعة معضم اعمال للفنان العازف الملحن الجميل عبادي الجوهر

واتهمت هذي الاعمال بالفشل وقلت نتمنى ان يضهر علينا الفنان

بعمل عربي مميز انا ياعزيزي اقول لك ان الفنان عبادي الجوهر

عمل اغنيه كادت ان تغنيه الفنانه المصريه الجميله نجاة (الكبيره)

ولا اعلم ماهي الاسباب التي منعت هذا التعاون والذي اصبح من نصيب

الفنانه السوريه اصاله نصري

اسم الاغنيه قد الحروف والاغنيه عربيه ليست خليجيه بتاتا

هذا اول شي بخصوص الالحان العربيه التى لا تعلم عنها وفي ايضا اغنيه اخرى للفنانه اصاله ايضا لا اذكر اسمها حاليا

اما ثاني شي انه عازف اخذ كاس السلطان قابوس العام الماضي في عمان وكان فيه نجوم من العازفين

من دول العالم من تركيا ومصر والعراق واليمن وسوريا وغيرررررررررررررررررررر ذالك من الموسقيين ( الموسيقاريين )

وهذه كانت بعد عمليه جراحيه للفنان

ثالث شي ياعزيزي انت ماسمعت اعمال الفنان كامله ولا 3 اعمال


مالك الاحقيه ان تتكلم عن فنان لا تسمله اعمال


هل انت مسيقار او دكتور في مجال الموسيقه

اكيد الجواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تقبل تحياتي

husseindeen
08/11/2007, 13h46
من حفلات مهرجان مصقط العربى للعود الفنان عبادى الجوهر فى عزف منفرد على العود

husseindeen
08/11/2007, 13h59
من نفس الحفل
تقاسيم راست
حاقابله بكره

ab.alsaeed
07/02/2008, 02h33
حبيت ارد على كلام الأخ محمد التميمي

حبيبي انا ما راح اطول الكلام

بختصرها لك انصحك انك تسمع اغنية الفنانه اصاله نصري قد الحروف

هذا من الناحيه العربية وله الكثبر ايضاُ لكن ما تحضرني الأن

ومن الناحيه الخليجية بعطيك بعض اغاني الفنان الكبير عبادي الجوهر اتمنى انك تسمعهم

1- دخون
2- مليت
3-مزهرية
4- تدرين ودري بنفترق
5- رحال
6- عندك خبر
7- يا حلاوه
8- يسعد صباحك
9- نالت على يدها
10- ضاع الأمل
11- احترقت الشوق
12- الله معاك
13- ارجوك محبوبي
14- ياشوق
15- لوسمحتي
16- ابسألك
17-حبر وورق
18-سكه طويله
19-عطشان
20- يا سيدي بدري
21- كلمه ولو جبر خاطر
22-ماعلى الدنيا عتب
23-من عذابي
24-كفاك غرور
25-طال السكوت
26- شهر
27- كيف اوصلك
28- متشابهه يا الدور
29- تبيه
30-اوعدك

هذي الاغاني كلها نقطه من بحر الكبير عبادي الجوهر

abed14
14/07/2008, 20h12
:emrose::emrose:شكرا على هذه التقاسيم القوية والمعزوفات والكلام المفيد عن عبادي ،،ومنه من خلال حديثه هو مع الاستاذ عمار الشريعي،، وبخصوص قنبلته الفنية التي تحيي ولا تميت ،،فاعتقد ان هناك تقاسيم ومعزوفة ، هي الاخرى مشهود لها بالادهاش والدوي.. ويطلق عليها اسم المعزوفة الاسبانية ،،وهي تقاسيم من مقام الحجازكار كرد ،، او ما يطلق عليه (تقاسيم فريد الاطرش)..ثم يلحقها بمعزوفة موزونة على طريقة(الفلامنكو) وبدون استعمال الريشة ...
،،ولو اني اعرف كيفية رفع الملفات بشكل صيغة الفيديو لكنت اول من سيرفعها الى هذا المنتدى المحبوب...:emrose::emrose:

عمار النعمان
31/07/2008, 01h43
المعزوفة الإسبانية أو ديسبرادو للعملاق عبادي وتقبلوا تحياتي

anbary2000
24/04/2009, 14h31
رغم ان الموضوع طرح 2007
الا انني آثرت ان ارد على الاخ محمد تميمي فكلامه بصراحه اثار استغرابي خاصة اننا نتحدث عن فن واكرر كلمة فن
وليس شيء آخر
سأورد بعض النقاط التي اثارها الأخ محمد تميمي وارجو ان يتقبلها بصدر رحب

ذكر الاخ محمد
1-بانسبة لي ولاني لست من يسمع الغناء الخليجي انا لا اجد ما يطربني في غناء عبادي الجوهر ؟
طيب عبادي الجوهر فنان خليجي وانت لاتسمع الغناء الخليجي فكيف استمعت له
وكيف يطربك وانت لم تستمع له اصلا

اما الطرب الخليجي لايطربك فهذا امر غريب ليس كفن خليجي ولكن كرأي فالفن ليس له عنوان
فمن الصعب ان تقول الفن المغربي او السوداني او اليمني بكامله لايطربني
لابد ان يكون هناك مايطرب في اي فن في العالم
الطرب طرب سواء كان شرقي او غربي او حتى صيني

2-بالنسبه للالحان ووصفه كملحن انا وقد اكون جاهلا بما لحن الفنان عبادي الجوهر؟
طيب ياأخي ان كنت جاهلا بما لحن عبادي الجوهر فكيف تعطي نفسك الحق بتقييمه
وانت لاتعرف ماذا لحن

3-فان لحن لنفسه فنا لا زلت لا اطرب على اغانيه وان لحن لغيره يا ريت يكون لك مداخله بالحان قدمها لغيره لعلي اسمع الحانه؟

صدقني انت لاتعرف عن ماذا تتحدث ...ويبدو انك دخلت الموضوع بالخطأ

تقول اخ محمد في بداية الموضوع
4-عزيزي عصام اشكرك على ما رفعت لعبادي الجوهر لتعريف من لا يعرفوا عبادي الجوهر وعوده المميز
وفي نقطة اخرى
يا عزيزي انا اقول لك اذا تجولت قليلا على النت واعتقدك تفعل ستجد ان هناك عشرات بل مئات ممن هم في مستوى عبادي الجوهر

يوجد تناقض في حديثك اخ محمد

5-انا سمعت لعبادي الكثير و ما شاء الله يتمتع بدعم كبير على مستوى الخيليج في الظهور على شاشات الفضائيات
انت مخطئ اقل من يظهر على الفضائيات هو عبادي الجوهر

صدقني اخ محمد ان لااتحدث كمدافع عن عبادي ابدا ، فنه يدافع عنه وهو ليس محتاج ان ادافع عنه ولا يحتاج ان تطرب له فهذا شأنك

ولكن ان ننتقد دون معرفة تامه هذا هو مصدر الغرابة

كما ان وجود فنان ومطرب كعبادي يجب ان نحافظ عليه خاصة واننا نرى ماهية الفن هذه الايام

عموما سأذكر لك 5 اعمال ارجو ان تستمع اليهم جيدا وانا كلي ثقة بأنك ستغير رأيك ان كنت سميع

..دخون-المزهرية-على الميهاف-تدرين وادري-الصبر-قد الحروف
استمع جيدا اتمنى ذلك وصدقني ستجد ما يطربك ان كنت تود ذلك

والف شكر

العقيق
15/04/2010, 03h37
باختصار من اراد السلطنة فليستمع الى هذا الفنان العملاق

غسان رفه
30/05/2010, 20h10
شكرا للزميل محمد التميمي

اللي مش توفيق
:crazy:
انه حفز ملكة البغبغة الجميلة
لدى العزيز عصام اللباد
واسمحولي ان ابغبغ انا كمان :mdr:
اولا استوقفني لفظ او قل -مؤقتا - مصطلح مجس
ولأنه صدمني يجوز في مخزون الموروث الفلاحي الذي احمله والمخزون الأكاديمي الذي جاهدت في معرفته
فكلمة مجس او جساس
تطلق في الريف المصري على الرجل الخبير الذي يأتي ليجس الماشية لمعرفة هل هي (عوشر) يعني حامل وكم عمر الحمل
:p
اما في عالم النغم الذي يعرفه جيدا ودرسه الفنان الجميل الذي اعشق عزفه عبادي الجوهر
فهي تسمى - استهلال - او ارتجالات - او تقاسيم
لكن حكاية مجس دي ربما لغة خاصة او محاولة تأصيل مفاهيم جديدة تخص فناني الخليج العربي
اما ماجاء في صواريخ اخونا التميمي ربما له الحق النظري التنظيري في ماهية الفن وفلسفته
ولكني اخالف هذا التوجه لأني كنت اتبناه ردحا من الزمن الأحمر واكتشفت ضيق افقه (من منظور تاريخي جمالي )
من حرك وترا واصدر صوتا جميلا حتما
- كما جاء ضمنا في رد الفنان اللباد -ينتمي لأبناء الحياة وصناع الجمال بدون عناوين او ادلجة
ما قتل الشعر سوى التفسير
***
ملحوظة: حاضر هانحط الإديتينج عشان خاطر استواء المعنى مع المبنى يا استاذ عصام بس لمدة ساعة
لأننا لنا تجربة افضت لحذفها


المجس هو استهلال او ارتجال لكنه من تراث مكه المكرمه وتراث اصيل لم تؤثر عليه الموسيقى الجديده كثيرا وحافظ على شكله لانه يغنى في المناسبات والافراح منذ زمن طويل بنفس الطريقه و اذكر انه عندما سمعه د.محمد عبدالوهاب من طلال مداح استغرب وقال هذاغناء مختلف كأني اسمع موسيقى من الحضارات القديمه

طرب شرقي
23/06/2010, 10h55
هذه بعض المقاطع لمن أراد أن يتعرف اكثر على فن الأستاذ عبادي الجوهر

طرب شرقي
24/06/2010, 09h50
الأستاذ عبادي الجوهر من أكثر فناني الجزيرة العربية تميزا في العزف والألحان. هنا مقاطع أخرى للفنان المتميز عبادي الجوهر

طرب شرقي
24/06/2010, 10h10
من الألحان المميزة للاستاذ عبادي الجوهر "قد الحروف" والتي غنتها الفنانة أصالة نصري.

طرب شرقي
26/06/2010, 09h15
هنا مقاطع مميزة جدا مع العود للفنان عبادي الجوهر.

عميد
30/06/2010, 00h09
الفنان عبادي الجوهر

تقاسيم عود

ماجد11
30/06/2010, 05h44
بسهولة التفريق ومعرفة الأفضل بين عازف بدأ قبل سنة وآخر ابدع في عزف العود وكون لنفسه اسلوب مميز بالعزف.
ولكن من الصعوبه التفريق او معرفة الأفضل للعمالقة امثال عبادي الجوهر او سيمون شاهين او منير بشير او حازم شاهين او نصير شمة، فما هي المعايير التي تستخدم للمقارنة بين أولائك العمالقة؟

garinsha
02/07/2010, 12h49
رغم ان الموضوع طرح 2007
الا انني آثرت ان ارد على الاخ محمد تميمي فكلامه بصراحه اثار استغرابي خاصة اننا نتحدث عن فن واكرر كلمة فن
وليس شيء آخر
سأورد بعض النقاط التي اثارها الأخ محمد تميمي وارجو ان يتقبلها بصدر رحب

ذكر الاخ محمد
1-بانسبة لي ولاني لست من يسمع الغناء الخليجي انا لا اجد ما يطربني في غناء عبادي الجوهر ؟
طيب عبادي الجوهر فنان خليجي وانت لاتسمع الغناء الخليجي فكيف استمعت له
وكيف يطربك وانت لم تستمع له اصلا

اما الطرب الخليجي لايطربك فهذا امر غريب ليس كفن خليجي ولكن كرأي فالفن ليس له عنوان
فمن الصعب ان تقول الفن المغربي او السوداني او اليمني بكامله لايطربني
لابد ان يكون هناك مايطرب في اي فن في العالم
الطرب طرب سواء كان شرقي او غربي او حتى صيني

2-بالنسبه للالحان ووصفه كملحن انا وقد اكون جاهلا بما لحن الفنان عبادي الجوهر؟
طيب ياأخي ان كنت جاهلا بما لحن عبادي الجوهر فكيف تعطي نفسك الحق بتقييمه
وانت لاتعرف ماذا لحن

3-فان لحن لنفسه فنا لا زلت لا اطرب على اغانيه وان لحن لغيره يا ريت يكون لك مداخله بالحان قدمها لغيره لعلي اسمع الحانه؟

صدقني انت لاتعرف عن ماذا تتحدث ...ويبدو انك دخلت الموضوع بالخطأ

تقول اخ محمد في بداية الموضوع
4-عزيزي عصام اشكرك على ما رفعت لعبادي الجوهر لتعريف من لا يعرفوا عبادي الجوهر وعوده المميز
وفي نقطة اخرى
يا عزيزي انا اقول لك اذا تجولت قليلا على النت واعتقدك تفعل ستجد ان هناك عشرات بل مئات ممن هم في مستوى عبادي الجوهر

يوجد تناقض في حديثك اخ محمد

5-انا سمعت لعبادي الكثير و ما شاء الله يتمتع بدعم كبير على مستوى الخيليج في الظهور على شاشات الفضائيات
انت مخطئ اقل من يظهر على الفضائيات هو عبادي الجوهر

صدقني اخ محمد ان لااتحدث كمدافع عن عبادي ابدا ، فنه يدافع عنه وهو ليس محتاج ان ادافع عنه ولا يحتاج ان تطرب له فهذا شأنك

ولكن ان ننتقد دون معرفة تامه هذا هو مصدر الغرابة

كما ان وجود فنان ومطرب كعبادي يجب ان نحافظ عليه خاصة واننا نرى ماهية الفن هذه الايام

عموما سأذكر لك 5 اعمال ارجو ان تستمع اليهم جيدا وانا كلي ثقة بأنك ستغير رأيك ان كنت سميع

..دخون-المزهرية-على الميهاف-تدرين وادري-الصبر-قد الحروف
استمع جيدا اتمنى ذلك وصدقني ستجد ما يطربك ان كنت تود ذلك

والف شكر


شكرا على اعتمامكم بالفن الخليجي والفنان عبادي خاصة

لؤي سمان
02/07/2010, 21h56
رائعة وديع الصافي يا عيني ع الصبر بصوت عبادي الجوهر

رائعة الموسيقار عبد الوهاب. شكل تاني . بصوت عبادي الجوهر

رائعة الموسيقار عبد الوهاب . اغار من قلبي . بصوت عبادي الجوهر

لؤي سمان
19/08/2010, 02h50
شكرا للزميل محمد التميمي
اللي مش توفيق
:crazy:
انه حفز ملكة البغبغة الجميلة
لدى العزيز عصام اللباد
واسمحولي ان ابغبغ انا كمان :mdr:
اولا استوقفني لفظ او قل -مؤقتا - مصطلح مجس
ولأنه صدمني يجوز في مخزون الموروث الفلاحي الذي احمله والمخزون الأكاديمي الذي جاهدت في معرفته
فكلمة مجس او جساس
تطلق في الريف المصري على الرجل الخبير الذي يأتي ليجس الماشية لمعرفة هل هي (عوشر) يعني حامل وكم عمر الحمل
:p
اما في عالم النغم الذي يعرفه جيدا ودرسه الفنان الجميل الذي اعشق عزفه عبادي الجوهر
فهي تسمى - استهلال - او ارتجالات - او تقاسيم
لكن حكاية مجس دي ربما لغة خاصة او محاولة تأصيل مفاهيم جديدة تخص فناني الخليج العربي
اما ماجاء في صواريخ اخونا التميمي ربما له الحق النظري التنظيري في ماهية الفن وفلسفته
ولكني اخالف هذا التوجه لأني كنت اتبناه ردحا من الزمن الأحمر واكتشفت ضيق افقه (من منظور تاريخي جمالي )
من حرك وترا واصدر صوتا جميلا حتما
- كما جاء ضمنا في رد الفنان اللباد -ينتمي لأبناء الحياة وصناع الجمال بدون عناوين او ادلجة
ما قتل الشعر سوى التفسير
***
ملحوظة: حاضر هانحط الإديتينج عشان خاطر استواء المعنى مع المبنى يا استاذ عصام بس لمدة ساعة
لأننا لنا تجربة افضت لحذفها




عزيزي المجس هو مثل ما تفضلت استهلال ولكن لا يخص الخليج بل الحجاز وحده ولو استمعت إلى المجس سوف تجده يختلف عن ما تفضلت به لأن المجس ليس اسم لما يسبق الأغنيه بل طريقة آداء .

وصدقني يا اخي الكريم مشكلتنا في الحجاز اننا نصنف خليجيين مع احترامي الشديد لأهل الخليج ولكن تأكد اننا بعيدين كل البعد عن الخليج نختلف في عاداتنا وتقاليدنا وحتى في موروثنا الشعبي

mamduhd
16/09/2010, 15h15
انا اعتبر عبادي الجوهر افضل عازف لالة العود حاليا لسبب بسيط جدا و هو :
انو قدر يوزن ما بين روح العود و التكنيك و شرقية العود

و دة اللي تقريبا محدش قدر يعملو في الوقت الحاضر

بس نفسي اعرف هو لية مظلوم اعلاميا يعني مثلا:

هنا في مصر ناس اشهر منو بس هو احسن منهم لكن طبعا بيعرفو يضحكو علي الناس باي حركات علي العود

انا شايف انو لازم يعمل جولات فنية خارج الجزيرة العربية لية لانو بصراحة يستحق الكثير

في رأيي هو افضل عازف عود موجود دلوقتي

و انا اتعلمت منو حاجات كتير و بعتبرة استاذي اللي عمرو ما شافني

raul luth
05/10/2010, 11h27
تحياتي للجميع
في رأيي الشخصي عبادي الجوهر "أخطبوط العود" العازف الساحر أو أحد أعمدة الزمن الجميل حاليا، طربا وأداءا وإحساسا وتقنية
لم لا وهو الذي أبرز التقنية الشرقية على العود حاليا بعد أساطين الزمن الجميل.
أيضا أرى أنه يمتلك ريشة .....................وووووووووووواااااااااااوووووو ووووو لا شرح ولا تعليق خصوصا في تقاسيمه.
ويتميز عبادي الجوهر بإختياره لقفلات تميزه عن غيره في التقاسيم ما يجعله أحد أهرامات العزف على العود بالرغم من إهمال الإعلام له.
وأتمنى شخصيا أن أصل إلى تقنية ريشته الرائعة خذ مثلا هذا الفيديو
YouTube - Abadi El Johar Tears it UP! (http://www.youtube.com/watch?v=1Ko3nc6sDFM)
أو في هذا الدويتو مع الفنانة نوال الكويتية
YouTube - ‫ط¹ط¨ط§ط¯ظٹ ط§ظ„ط¬ظˆظ‡ط± ظˆ ظ†ظˆط§ظ„ ط§ظ„ظƒظˆظٹطھظٹظ‡ - ط¯ظˆظٹطھظˆ‬‎ (http://www.youtube.com/watch?v=QLueV4X4IN4)
حقيقة جبار جبار جبار:eek:

متذوق فني
19/11/2010, 16h35
الفنان عبادي الجوهر ، فنان كبير ولا شك في هذا
وله محبيه وعشاقه
وهو عازف رائع لكن المستمع او انا على الاقل لا اشعر بزخم النغم والمشكلة في اختياره لالة العود
اتصور انه يُحسن الاختيار من حيث الخامة وجودة الصنع .. لكن الة العود اذا لم يكن لها رنة وحنان على النغم فانها تميته حتى لو كان العازف بارع
اتكلم من واقع تجربة لاني كنت عازف على آلة العود سابقا طبعا
اما الان فمستمع فقط

عبدالحميدحميد
26/11/2010, 18h23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . أخي متدوق فني أحترم شعورك و إحساسك بالأستاد عبادي الجوهر لأن النسبية حاضرة
في أي مجال و أن ما قدمه هدا الأستاد أظن ، من وجهة نظري ، يستحق التشجيع مع كامل احتراماتي للأخ متذوق فني .
أقدم لكم هذه القطعة على آلة العود . و لا تؤاخذوني إن كنت لا أعرف اسم المغني .

متذوق فني
12/05/2011, 16h18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . أخي متدوق فني أحترم شعورك و إحساسك بالأستاد عبادي الجوهر لأن النسبية حاضرة
في أي مجال و أن ما قدمه هدا الأستاد أظن ، من وجهة نظري ، يستحق التشجيع مع كامل احتراماتي للأخ متذوق فني .
أقدم لكم هذه القطعة على آلة العود . و لا تؤاخذوني إن كنت لا أعرف اسم المغني .

لا تسافر
اغنية رائعة وفيها ابداع .. وكما استمعت العازف ماهر جدا،
شكرا لك

kadija
01/06/2012, 19h54
فنان رائع بكل المقاييس و انا استمتعت بعزفه في عديد المناسبات و كذلك من خلال المقطوعات التي نزلها الاعضاء في المنتدىو ان شاء الله يكون له لقاء مع الجمهور التونسي قريبا و يمتعنا بعزفه الرائع

فرناس الدوسري
22/03/2015, 18h27
الاخ محمد التميمي ...عبادي الجوهر ينتمي الى المدرسة الحضرمية مزج بين العود الشرقي والتكنك في العزف وعندما يعزف ياخذ الروح هذا من جانب ...جانب الصوت هو لايمتلك صوت ولكن يمتلك اداء عالي واحساس احيانا يبكي وصعب جدا فنان يعزف على الة ويغني في نفس الوقت ولكن عبادي يفعلها بسلاسة ...اما ناحية الالحان فلدية باكور كبيرة وقيمة تملى ذائقت كل موسيقي وما يحتاج اذكر الاعمال حاول تسمع لاعمالة وستلاحض الروعة والانتقالات الروعة في اللحن ..اما الشعر الذي يختارة ابو سارة كلام رائع جدا وذو مضمون وليس بالسهل لا في الغناء ولا في اللحن ..اضافة انه يمتلك شخصية قوية تليق للفنان ويحب فنة ....انا اعتقد انا عبادي هو عبادي الجوهر ..وشكرا للطلاع ..

hisham mohammed
31/12/2018, 19h23
لاتسافر هذه للموسيقار أحمد فتحي عزفا ولحنا وغناء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . أخي متدوق فني أحترم شعورك و إحساسك بالأستاد عبادي الجوهر لأن النسبية حاضرة
في أي مجال و أن ما قدمه هدا الأستاد أظن ، من وجهة نظري ، يستحق التشجيع مع كامل احتراماتي للأخ متذوق فني .
أقدم لكم هذه القطعة على آلة العود . و لا تؤاخذوني إن كنت لا أعرف اسم المغني .

احمد حمودي
11/05/2019, 16h50
عبادي ينتمي الى المدرسه المصريه عزفا ومتاثر جدا بفريد .. اما غنائا فينتمي الى المدرسه الحجازيه