المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حبيبه مسيكه- 20 فيفري 1903 - 21 فيفري 1930


عصمت النمر
17/04/2006, 23h49
حبيبة مسيكة
( في الاصل مارقاريت مسيكة)



حبيبة مسيكا مغنية تونسية
العمل من اعمال الثلاثينات وسط هوجة ارخى الستارة اللى فى ريحنا
الاداء واللحن والهنك والرنك مصرى لكن لا اعرف اسم الملحن ولا كاتب الكلمات
العمل
على سرير النوم دلعنى

سماعي
18/04/2006, 07h32
حبيبة بدون لام التعريف والسكون فوق حرف الحاء
وموجود عندي لها الكثير من الأعمال
أبو علي كذلك يملك لها بعض الأغاني

سيادة الرئيس
18/04/2006, 09h37
الربيع منور
حبيبي الأول
علتي و هبالي
قلبي بوادي الجمر
من وسط قلبي
هونت راسي للسهر و القمرة
يا ساقي إسقينا

و على فكرة سغال في طلبك

سماعي
18/04/2006, 10h12
أنا باسأل نفسي
كنت اعمل إيه من غيرك يا سيادة الرئيس
حفظك الله ذخرا للوطن العزيز سماعي
والإنتخابات الجاية ان شاء الله راح نزكيك رئيس مدى الحياة
تبقى تفكر فينا وطامعين في ترقية تليق بمقامك عندنا
شكرا شكرا ثم شكرا

عصمت النمر
18/04/2006, 13h57
الاحبا
ابو الروض
سماعى
اوس اوس باشا
والله ياريت ننزل اعمالها ونعملها لها مثبت
هناك نقطة احب انوه ليها
الاداء المصرى لحنا وكلاما هى دى النقطة اللى نود بحثها خاصة وطقطوقة على سرير النوم انا تخيلت ان المؤدية مصرية والكلام عامية مصرية واللحن اقرب الى الحان الشيخ زكريا

د أنس البن
19/02/2007, 12h23
صورتان للسيده حبيبه مسيكه

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=24565&stc=1&d=1228445472

سماعي
15/04/2007, 02h19
لالان يا لالاني

اسطوانة بيضافون

سماعي
15/04/2007, 02h25
أم الزين الجمالية
"على باب دارك"

أغنية من التراث تغنيعا حبيبة مسيكة يهودية الديانة
والغريب هنا أنها تتغنى بولية صالحة من مدينة جمال الواقعة في الساحل التونسي اسمها أم الزين

سماعي
15/04/2007, 02h44
اسطوانات بيضافون

دانا داني

سماعي
15/04/2007, 02h53
علتي وهبالي

سماعي
15/04/2007, 03h00
حبيبة مسيكة

بلـّغته




(http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=2202)

سماعي
15/04/2007, 03h11
حبيبي اللأول
من التراث وهي في الأصل
عشيري الأول
ويبدو انها غيرت كلمة عشيري ب حبيبي عند تسجيلها للأغنية في مصر على اسطوانة بيضافون ليتسنى للشرقيين فهم العبارة

عصمت النمر
24/04/2007, 23h29
طلعت يامحلا نورها

عصمت النمر
24/04/2007, 23h34
زرونى كل سنة مرة
*
رفعها سماعى من فترة ولم اجدها
على كل هذا التسجيل صافى ونقى

Sami Dorbez
25/04/2007, 00h27
حبيبة مسيكة



ولدت سنة 1893 في حي يهودي بمدينة تستور بشمال الجمهورية التونسية حيث عرفت هذه المدينة بجذورها الاندلسية .
نشأت حبيبة في عائلة فقيرة حفظت المالوف في سن مبكرة وتعلمت الرقص، والتمثيل لتصبح فيما بعد المطربة والراقصة والممثلة الشهيرة في فترة العشرينات ذات الجمال الباهر في الصورة والاداء.

وساعدها في ذالك خالتها المغنية" ليلى سفيز". وسافرت الى بلدان عديدة مثل فرنسا والقاهرة والمانيا .
سجلت العديد من الاغاني التونسية والمصرية .

توفيت محروقة على يد يهودي مجنون بحبها حين علم أنها ستتزوج بغيره وذلك سنة 1930 من شهر شباط يوم 20 ودفنت بمقبرة اليهود ببو رجل في تونس العاصمة.

Sami Dorbez
07/05/2007, 00h54
طلعت يا محلا نورها سجلت عام 1923
يا محلى الفســـــــحة سجلت عام 1926

Sami Dorbez
07/05/2007, 01h14
على باب دارك تسجيل عام 1920
القلب تســـــــــــــجيل عام 1925

د أنس البن
08/11/2007, 19h16
إهداء الى ولدنا الحبيب الفنان الكابتن سامى دربيز
حبيبة مسيكه
تطلع التنهيده من وسط قلبى
.. تسجيل كامل وصافى ..

Sami Dorbez
19/11/2007, 21h16
الفريسة دابت


نسخة مرمّمة وانقى..

احمد ابو العنين
31/12/2007, 05h43
جوزي اتجوز علية

غناء: ملكة الطرب

سجلت لصالح شركة كولومبيا

Karim Samaali
22/04/2008, 11h31
بقلم الموسيقار: د. محمد القرفي

لا تزال حياة هذه المغنية اليهودية (1896 ـ 1930) محاطة بهالة من التفخيم والتمجيد حتى أن وزارة الثقافة التونسية دعّمت عام 1995 انتاج شريط سينمائي عن حياتها من اخراج سلمى بكار جعل منها بطلة أسطورية ومناضلة وطنية كان لها مواقف ضد الاستعمار الفرنسي؟!
شغلت حبيبة مسيكة المجتمع التونسي في العشرينات وكانت حديث الرجال والنساء وربما الاطفال أيضا. الرجال كانوا يعشقونها لأنها تمثل مقاييس الجمال الانثوي في ذلك العصر: البياض والاكتناز والغنج، والكرم الجنسي.
النساء كُنّ يهبنها وربما يغرن منها لأنها صائدة الرجال ومُفلسة الاغنياء دون رحمة. ويقول فيها الشاعر محمود بورقيبة «ومن أسرار تفوّقها ما كان يتجلى في ملامحها من اللطف الذي هو غريزي فيها وما كان يبدو في نفسها من مظاهر الاحسان وآيات البساطة الفاتنة».
وقد أدركنا في أواخر الستينات بعض عشاقها وهم في سن الشيخوخة وقصّوا علينا مغامراتها الغرامية التي كانت تنتهي دوما بمئات من الفرنكات (!!) وهو مبلغ خيالي في ذلك العصر. وآخر هؤلاء كان المرحوم الحاج أ.ط. ـ أحد عسكر الليل ـ الذي جالسناه بمقهى «الديوان» في نهج القصبة العتيق حيث كان يتلذذ برواية علاقته الحميمة مع «حبيبة الكل» ويتحسّر على زوال تلك الايام السعيدة. وكان يقول عنها «إنها كانت تختار عشّاقها من الوجهاء والأغنياء دون تمييز عرقي أو ديني الشيء الذي أغاظ أحد أبناء دينها فقضى عليها حرقا وهي في عز الشباب والعطاء».
ولدت مارغريت سنة 1896 في حارة اليهود بالعاصمة من أبوين فقيرين وتلقت نزرا قليلا من التعليم في المدرسة الاسرائيلية بحارة (الحفصية) ثم انصرفت الى بعض الاشغال في دكان أبيها مثل بقية أتراب جاليتها. وما إن برزت مفاتنها وبدأت ملامح الجمال تبدو على جسدها حتى صار الشبان والكهول يراودونها فقرر أبوها تزويجها لكن الصبية رفضت باصرار لأنها اختارت بعدُ طريق الفن وقررت أن تسير فيه حتى النهاية.
واستغلت خالتها المطربة المتقاعدة ليلى سفاز ـ التي كانت تمسك محلا للطرب الرخيص ـ جمال قريبتها وشغفها بالغناء والرقص لترمي بها في حانات نهج سيدي مردوم تغني للزبائن السكارى وتلبي رغباتهم. كما كان لخالها عازف الكمان الشهير «خيّلو» سهم في تشجيعها على الغناء واشراكها في الحفلات التي كان يقيمها في بيوت الاعيان وحصص رقي المصابات بالكبت الجنوني.
وسط الفراغ الثقافي والفكري الذي ميّز الثلث الأول من القرن العشرين وقلة النساء المغنيات ـ وخاصة الجميلات منهن ـ وشيوع الاغاني الرقيعة والمثيرة للعواطف مثل (يشوي دمّك يا محلاك / على سرير النوم دلّعني)، ذاع صيت الجميلة الشابة وتخاطفها وجهاء المسلمين واليهود وأعيانهم لاحياء أفراحهم وخاصة الحفلات الرجالية التي كانت تقام في فناء البيوت (وسط الدار). ولم تكد تبلغ سن العشرين حتى صار لها صيت في دنيا الرقص والغناء وأصبحت تتحكم في قلوب المولعين بحياة الليل والفرجة.
وكان من الطبيعي ان تبالغ الجرائد والمجلات القديمة في الثناء عليها لأنها كانت لؤلؤة نادرة الجمال مقارنة بزميلاتها. ويكفي أن نلقي نظرة على صور مطربات النصف الأول من هذا القرن حتى نتبين أنها كانت أجملهن وأسخاهن تعرية على الاطلاق، زيادة على ممارستها للرقص الشرقي بثبات تكشف عن مفاتنها لمجتمع مكبوت يبيع فيه الرجل طربوشه من أجل نظرة أنثى. فلا غرابة إذن أن نرى أحد الصحفيين المعاصرين لمجدها يؤبنها بهذا الاطراء الذي يقارب الغزل: «لقد مضت حبيبة بلا رجوع وإننا لن نسمع بعد اليوم صوتها الرنان العذب الذي طالما أدهشنا واستولى على مشاعرنا وقد غمضت الى الأبد جفونها الفاترة وعيونها الساحرة التي كانت تأوي شيئا من الروح الشرقية النزاعة الى الخيال والتفكير».
وقد صوّر الزجّال الشعبي عبد الرحمان الكافي في ملزومة «جولييت» مدى تأثير هذه المغنية على كبار القوم الذين استحوذت على عقولهم ومالهم، وكشف صورتها الحقيقية الداكنة المخفية وراء شهرتها البرّاقة:
بيكُم غفلة ** مليون راجل تعشقوا في طفلة
إذا سمعتوا باسمها في حفلة ** تمشو وترموا المال في مسكوكة
عملتوا صايا ** لوحدة **** مالهاش غاية
إلا كيف تبقوا ميزرين عرايا ** ورقابكم لأهل الربا مملوكة
وتجاري مجلة العالم الادبي الزجال فيما ذهب اليه من نعوت: «كانت فنيّة دقيقة، وكانت غويّة تُشبع أنصاف المتهتكين غيّا يُنسيهم أنفسهم... فكانت لا تمنع عواطفهم وآمالهم الالتهاب والهيام ولكنها لم تكن لها شراهة بل كانت تُبدي معاكسة في أكثر الأحيان حتى الى الذين لا يبخلون عليها بأموالهم الطائلة وثروتهم ينفقونها عليها حليّا وغيرها».

Karim Samaali
23/04/2008, 13h44
* بقلم الموسيقار: د. محمد القرفي

يختلف الشاعر عبد الرحمان الكافي في موقفه من المغنية التي كان ينعتها في أزجاله بالمسكوكة (مصبّ المياه المتعفنة) عن موقف الكثيرين من معاصريه الذين بالغوا في تلميع صورتها الباهتة وجعلوا منها «شمس المسارح التونسية» فقد كان يؤكد باستمرار على صفتها كراقصة ومغنية وانبهار بعض التونسيين المكبوتين بمفاتنها فأقحموها عنوة في المسرح وجعلوا منها ممثلة وهي بعيدة عنه كل البعد. ويعود هذا التناقض بالأساس الى غياب المعايير القياسية التي ينبني عليها التقييم النقدي من جهة والى حالة الفوضى التي كانت تعيشها وسائل التعبير الثقافية والفنية في تونس حتى صار الناس لا يميّزون بين الجنس والفُرجة.
أسمع يا قاري نعيدلك ما شُفت ** وسمعت زيد كرفت
إذا تسمعني تقول ليّ انصفت ** التمثيل عندنا صار مثل الزفت
في مرقص التدجيل ما سبب سقوطه كان بنت الليل
كشفت حاله القايدة مسكوكة الراقصة المهتوكة
وقد ندد الشاعر في ملزومة «جولييت» بهذه المطربة وهزأ أداءها التمثيلي في دور ابن نابليون من مسرحية «النسر الصغير» مقارنا بينها وبين ممثلة تونسية ناشئة اسمها رشيدة لُطف اشتهرت آنذاك بلقب شيرلي تانبل التونسية:
جوليات لُطف وروميو مسكوكة كيف السلاطة بعد م الشكشوكة
بالموزيكة ولا هوش طقطوقات راست وسيكة
التمثيل ماتقدّوش من هي ركيكة ما يْحبْ كان العارفة الدكّوكة
ويختم الكافي هجاءه اللاذع بهجوم عنيف على المعجبين بها من أصحاب المال ويدعوهم الى الاستفاقة من غفلتهم:
في كابينة اللي يعين لفجور ربي يهينه
يا ولاد تونس ارجعوا يزّينا الشاعر عليكم دمعته مسفوكة
وكان الشاعر حسين الجزيري صاحب جريدة «النديم» من مؤيدي الكافي في موقفه من حبيبة مسيكة وقد ركّز على حياتها الليلية وسخر من معجبيها الذين يلازمونها مثل ظلّها (عسكر الليل) وأكّد في الوقت نفسه موقفه المتصلب من تحرير المرأة وعداءه لرفع الحجاب.
لقيت حبيبة مسيكة في حياتها ـ وبعد وفاتها أيضا ـ هالة من التمجيد والاعجاب لا تتلاءم وصوتها المتوسط القيمة. فمن خلال الاسطوانات التي سجلتها مع شركات بيضافون وأوديون يتبيّن لنا صوت من فصيلة الكنترالطو قليل الدرجات في الارتفاع محدود المسافة وغناء دائم الارتعاش تغلب عليه اللكنة اليهودية في النطق العربي والتذبذب في الأداء. وهذا دليل على أن هذه المرأة كانت تغني على السليقة ودون سابق دُربة أو تكوين بالرغم مما يشاع أنها تلقت تدريبات من موسيقيي جاليتها وكذلك من بعض الموسيقيين المسلمين. بالاضافة الى هذه الهنات الفنية تسمع في التسجيل مصاحبة آلية من تخت غير ثابت في منازل سلالمه يخلط بين أنصاف المسافات وأرباعها. والغريب في الأمر أن «نابغة الموسيقى الشرقية الاستاذ إسكندر شلفون» (هكذا كانوا يلقبونه عندنا) عند زيارته لتونس قال عنها منافقا «إنها المتفننة الوحيدة في الشمال الافريقي» والأرجح أنه استمع اليها بعينيه!
اشتهرت مسيكة بغناء الطقاطيق المصرية مثل (على سرير النوم دلعني) لمنيرة المهدية التي تؤديها بصوت مرتعش وتبدأها بموال لا علاقة له بالموّال ونطق للحروف يتأرجح بين العاميتين التونسية والمصرية. وكذلك أغنية سيد درويش الشهيرة (زوروني كل سنة مرة) وهي محرّفة لحنا وكلمة وأبياتها مقطّعة الاوصال بتوقّفات لا محل لها وفواصل (كبريهات) ذات طابع طرابلسي وتتخللها تعشيقة على المطربة: «الله الله يا ملكة الطرب، يا متحجبة يا شهيرة». وأصل مقام الاغنية العجم عشيران الشرقي الذي يتحوّل عندها الى طبع المزموم التونسي (ويماثل تقريبا مقام الجهار كاه الشرقي بدرجته الثالثة المنقوصة) الذي يؤكده خميس الترنان (المردد الوحيد في التسجيل) بقفل مميز بعيد عن روح المقام الاصلي. نفس الشيء يمكن قوله عن أغنية (طلعت يا محلى نورها) لسيد درويش التي لم يبق فيها من الأصل سوى الطالع فجاءت كلماتها مشوهة وغنائها متعثّرا ومختل الايقاع أحيانا وأداءها فيه رخو في النطق:
على بحر النيل يا صبايا من نار الجنّة
والقطرة منّه بتشفي أمراضنا منّـــا
وتعتمد حبيبة مسيكة في أدائها على الخاصية الطرابلسية التي أدخلها النازحون من ليبيا بادماج نون اضافية الى بعض الكلمات مثل: عذّبت = عنذبت، والعشق = ونلعشق، توّة = تنوّة، وعلى بدء الغناء من النصف الثاني للصدر. وهي من خصوصيات الغناء البدوي المشترك بين القبائل الطرابلسية والتونسية المتقاربة في الموقع الجغرافي وتقوّي نبرة الايقاع في الكلمات الرخوة ذات الاشباع، علاوة على ادماج آهات لاستكمال الايقاع مثل آه منايْ وآه يا دايْ. وتبدو اللكنة اليهودية في النطق واضحة من خلال بعض الكلمات مثل: خضرة = خدرة، سبب = سبب.

Karim Samaali
24/04/2008, 12h26
* بقلم الموسيقار: د. محمد القرفي

«فوجئ الأفق المسرحي بنكبة مريعة وفاجعة مؤلمة هي أفول أسطع نجم في سمائه وأبهر كوكب بعث في الفنون الجميلة روح الحياة والنمو، فشاهد العالم بمضض نجاح رواية (الفظاعة الحيوانية والوحشية الكاسرة) على مسرح الحياة الرهيب». بهذه الصرخة الرومانسية المأساوية نعى شاعر الشباب محمود بورقيبة ممثلة تونس الاولى وبطلة المسارح النابغة حبيبة مسيكة وأضاف الى ألقابها لقبا جديدا: «فنانة شمال افريقيا الوحيدة».
في الرابعة من صبيحة يوم 20 فيرفي 1930 عادت المطربة الى بيتها الواقع بـ 22 نهج دوران ـ كلاي (دفتر خانة الحالي) بعد أن أن أحيت سهرة في بيت العائلة الاسرائيلية «لومبروزو» وارتمت على الفراش منهكة من فرط التعب والسهر. وفي الثامنة صباحا أفاقت فجأة لتجد نيران اللهب تحيط بها من كل جانب وعشيقها «إيلياو ميموني» يغطيها برنسه. وحاولت الهرب لكنه كان يمنعها ويدفعها نحو الفراش. وفجأة لاذ بالفرار وفقدت كل قواها ولم تتمكن من النهوض حتى وصل رجال المطافئ.
وميموني هو ثريّ يهودي له تجارة بمدينة تستور الاندلسية متزوّج وله ابناء، ربطته بالفنانة علاقة عشق وجنس دامت خمس سنوات أنفق فيها على الغانية ماله حتى أنه ا ضطرّ يوم الحادثة الى «بيع ساعته ليسدد ثمن تذكرة عودة ابنه الى تستور» وقد تعوّد على زيارتها في بيتها دون كلفة ربما لأنه هو ا لذي اشتراه لها. وتروي صاحبة فندق بنبارون بنهج قسنطينة الذي كان يؤمه ايلياو عند قدومه الى تونس أنه غادر الفندق في السابعة ثم عاد في الثامنة النصف من صباح نفس اليوم مضطربا وقد بدت على رأسه ويديه آثار حروق، ودخل الى غرفته وأحكم اغلاق الباب.
وبدافع من الفضول تسللت صاحبة الفندق مع أحد العمال الى الغرفة المجاورة فشاهداه من ثقب الباب وهو يحاول أن يخنق نفسه بلحفته واستطاعا أن يتدخلا في الوقت المناسب لمنعه من الانتحار. لكن العاشق المخدوع نفى كل ما نُسب إليه وتوفي مُصرا على الانكار وهو ما يدعو الى التخمين بأن الحقيقة قد تكون مغايرة لما صرّحت به الغانية «فقد كان لشذوذ الطفلة يد كبيرة في موتها كما كان هو سر عظمتها وضخامة الضجة يوم موتها».
توفيت مرغريت مساء يوم 21 فيفري 1930 بعد احتضار رهيب وشيعت جنازتها بعد يومين. ونذكر أن أحد مغنيي ذلك الزمن كان «يغرّد» (ينوح) في مقام «الصبا» أغنية يقول طالعها.
حبيبة ماتت ليه قتلها ميموني حرام عليه
وجاء في احدى المجلات الفرنسية ان سكان العاصمة ظلوا زمنا يرتادون احدى دور السينما لمشاهدة شريط جنازتها والبكاء عليها. وقد استمرّ سينما تريانون Trianon لمدة طويلة يعلن عن بثه للشريط التوثيقي الذي تضمّن: «الموت وجنازة الآنسة حبيبة مسيكة ـ تكريم الجموع ـ الموكب ـ في بيت آحيّم ـ في مقبرة بورجل ـ الضحية والمتهم، إلخ...» والذي صُوّر خصيصا لحساب صاحب القاعة اليهودي سارج مواطي.
وكتب فيها عشيقها الاول الشاعر محمد السعيد الخلصي (1898 ـ 1962) مرثية مطلعها:
عشت عيش الأزهار في الجنات وتولّيت في ربيع الحياة
وصف فيها عملية إحراقها:
أحرقوا جسمك اللطيف فليت النار هبت عليك بالنسمات
بينما كنت في نعاس رغيد تستطيبين لذة الغفوات
لدغة الحر أيقظتك فألفيت لديك النيران مستعرات
فالتمست النجاة لكن فضّا حال تبّت يداه دون النجاة
لهف نفسي ما كنت أحسب ذاك القد يغدو فريسة اللهبات
إن صوت حبيبة بما فيه من عيوب فاضحة لم يكن أردأ من عدة أصوات نسائية أخرى اشتهرت في أواخر حياتها او بعدها مثل فضيلة خيتمي وشافية رشدي ورتيبة الشامية وغيرهن من مسلمات ويهوديات، باستثناء فتحية خيري التي كانت ـ دون منازع ـ سيدة الغناء العربي في تونس في النصف الاول من القرن العشرين. ولعل ما غفل عنه المؤرخون هو أن حبيبة مسيكة كانت بالخصوص راقصة مُجيدة الشيء الذي ساعدها على تسلّق الشهرة بسرعة مذهلة بالرغم من صوتها المتواضع الذي لو غنت به واحدة اليوم لضحك الناس منها ومن تفاهتها.
قد تكون نهايتها المفجعة هي التي لـمّعت صورتها وأعطتها هذه الهالة من الاعجاب والتمجيد وكأنها بطلة قصة غرام رومانسية أراد لها القدر أن يكون فراش الحب هو فراش موتها ولكن حذار من القول اعتباطا إنها نموذج المغنية التونسية أو أن أغانيها تمثل العصر الذهبي للاغنية التونسية. لقد كان الثلث الاول من القرن العشرين أردأ فترات التاريخ الغنائي في تونس جمعت نهاية حقبة فراغ وبداية نهضة محتملة. فأغلب المغنيات كن كمن يؤدي دورا بالاكراه وينتظر نهايته حتى يقبض أجر ما قدم ولا يختلفن في شيء عن نظيراتهن في مجال اللهو والمتعة وهو ما دعا المثقفين في الثلاثينات الى شن حملة شعواء قصد تنقية الجو الفني من المتطفلات اللائي يجمعن بين الرقص والغناء والتمثيل ويلبين رغبات مجتمع متخلف لا يمتلك بعد الآليات الضرورية ليفصل هذا عن ذاك.

أبو مروان
23/10/2008, 18h16
مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة 1932 م
***
إصدار مركز الحفني للدراسات الموسيقية
***
الجزء الأول

Sami Dorbez
25/10/2008, 22h10
حبيبنا الكريم المعطاء أبو مروان
أهدى الى سماعى هذه النادره
للست حبيبه مسيكه

ضمن مجموعة إسطوانات مؤتمر الموسيقى العربيه لسنة 1932

1 بلدى يا بلدى وانا بدى نروح بلدى
2 تسجيل نقى لغنوتها المشهوره على سرير النوم
على اسطوانات بيضافون

هنا تحت هذا الرابط


(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241804&postcount=39)



هنالك بعض الاخطاء في اسطوانات بيضافون قديمة و للاسف هذا تاريخ مغلوط وياريت اصحاب هذه الشركات الجديدة التي تعيد تسجيل القديم تدرك الاخطاء وتصححها ففي السنة الفارطة الدكتور رضا العضو السابق وضع تسجيل من نفس الشركة ويقول انه للمشاركة التونسية في مؤتمر الموسيقى 1932 وعندما سمعته اتضح لي انه يحتوي على مشاركات افريقية ليست لها اي صلة بالموسيقى التونسية .
وقبلها ايضا مشاركة بعنوان اغاني من التراث التونسي للطفي بوشناق لشركة مصرية وعند سماعها اتضح انها اغاني خليجية ومصرية والحان تركية ..
وهذه المرة بيضافون تضع تسجيل لحبيبة مسيكه في مؤتمر الموسيقى 1932 وهي اساسا متوفية سنة 1930 اي قبل عامين من المؤتمر...
لاحول ولا قوة الا بالله ( هي طلعت من القبر وغنت والا ايه؟؟)
المهم ياريت الشركات الجديدة التي تعيد نسخ هذه المادة تعيد النظر في التواريخ الصحيحة للتساجيل...

ramzy
26/11/2008, 20h41
قلبي ِبوادي
تسجيل نقي جدّا

Mohakim
18/01/2009, 19h59
تراث حبيبة مسيكة



من خلال الجهد الكبير الذي قامت به الدكتورة سلوى بن حفيظ الباحثة و العازفة تمكنت من رصد 79 تسجيلا للفنانة حبيبة مسيكة بالخزينة الصوتية للمعهد العالي للموسيقى و الخزينة الصوتية للاذاعة و التلفزة التونسية و لدى بعض الخواص و هم الدكتور مختار سلايمية الذي كان يقدم في وقت ما حصة اذاعية أسبوعية بمعية المرحوم عبدالعزيز الرياحي بعنوان "ميعاد ليلة الأحد" و الدكتور الشافعي و السيد حمدة اللوز و الحطاب بوقرة و المرحوم علي السريتي


و يمكن تصنيف التسجيلات كما يلي:


الأغاني التونسية الخفيفة

ما ترد بالك على عقلك
الربيع منور
علتي و هبالي
سيلي يا دمعتي
للسهرة و القمرة
عرضني اخرتها
ايه ذنبي
زمر يا شوفير
تجنني
ولد البازار
رفرف فرططو
عربون المحبة مبروكة تتبرى (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
اذا حبوك ارتاح (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
على قد الليل (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
حظوظ يا بنات
هاليوم المشات
فازت الزينة عالنساء
ردولي قلبي
الخلف
كبدان كبدان

أدوار

أنا عشقت (سيد درويش)
ضيعت مستقبل حياتي (زكرياء أحمد)
كان لي فين (فتحية احمد)
طال عذابي (أحمد رامي و رياض السمباطي)


قصائد مصرية

لي لذة في ذلتي (أم كلثوم)
مالي فتنت (أم كلثوم)


مونولوج

الاتحاد
يا الويدة
وشم الوشام
يا فرحتي
المنام
المدرسة
التهتوك
ما تقولولي يا خونا
حرمت بنعس
ما أحلى الطبيعة


فلكلور حلبي

زوروني بالسنة مرة
شمس الشموسة
يا حنينة
يمامة حلوة
جوزي تجوز عليا


طقاطق مصرية

هادي وقت البرنيطة
على سرير النوم دلعني (سميحة البغدادية)
بنات النيل (سلامة حجازي)
ليه يا حماتي ما ترضيشي (سلامة حجازي)
الكيف كيفي
يا مرجوحة
لبسني يا بابا طربوشك
و الله زمان خفافي
ياما نشوف حاجات تجنني
شم الكوكايين
بين الجناين (عصمت عبدالعلي)
دالوقت كنت أنا مار
سبني بقولك
على ايه يعيط ليه
رقصة تركية
دخل مرة
زهرة الجنينة
عرفت أخرتها
تقيدني ليه
يا ناس حبي ماجاش
حرم عليا بابا أروح السيما
مين يا قلبي قاالك
يا امي ليه تبكي عليا
ياللي تلومني عقبالك
بدي يا نور عيني
يا بتاع الرمان
توبة على كبري
العتاب بين الأحباب
الصلح


مالوف و فلكلور تونسي

دير المدام يا ساقي
حبيبي الأول
أم الزين الجمالية
طول الليل
يا ناري يا كثر عذابي
لولوي البنات
على باب دارك


فلكلور ليبي:

تطلع التنهيدة


فلكلور جزائري:

لا سباقنولا

د.حسن
15/02/2009, 00h09
النشيد الوطنى المصرى القديم
من 1869 حتى 1959
بصوت المطربة التونسية حبيبة مسيكة
الحان الموسيقار الإيطالى فيردى
مع تحياتى

امحمد شعبان
05/07/2009, 17h08
حبيبة مسيكة
تعليلة العروس والعروسة ' ومطلعها ( لا اله الا الله )
وتعليقا على ما ورد بخصوص استغرابه من أغنيتها عن الولية الصالحة أم الزين الجماليية من طرف الزمنطر أقول له : ألا تعرف يا ولدي أن اليهود عشاق فن وعبدة مال ؟ إذن لا تستغرب .

Islam Eidrisha
05/07/2009, 17h22
الله ينور عليك يا شيخ امحمد يا كبير
هذه التعليلة بدعة بل تحفة وأعجوبة لا حل لها
لولا مجاهدة الأذن في معرفة بعض الكلمات الدارجة
تكرم يا شيخنا يا أبو النوادر والبدع

امحمد شعبان
06/07/2009, 16h10
حبيبة مسيكة
قصيد : ما لي فتنت بلحظك الفتاك

Islam Eidrisha
06/07/2009, 18h42
مالي فتنت بلحظك الفتاك .. وسلوت كل مليحة إلاكي
يسراك قد ملكت زمام صبابتي .. ومضلتي وهداي في يمناكي
فإذا وصلت فكل شيء باسم .. وإذا هجرت فكل شيء باكي
يا سلام يا على أفندي يا جارم
يا جمال لحنك يا دكتور صبري يا نجريدي
سلمت يمناك يا أستاذ امحمد شعبان
الله الله الله ياشيخنا بالله عليك تزيدنا من بدعك وكنوزك
تلك والله درة أخرى أعجب من سابقاتها
أين سميعة المنتدى؟

امحمد شعبان
06/07/2009, 19h49
مالي فتنت بلحظك الفتاك .. وسلوت كل مليحة إلاكي
يسراك قد ملكت زمام صبابتي .. ومضلتي وهداي في يمناكي
فإذا وصلت فكل شيء باسم .. وإذا هجرت فكل شيء باكي
يا سلام يا على أفندي يا جارم
يا جمال لحنك يا دكتور صبري يا نجريدي
سلمت يمناك يا أستاذ امحمد شعبان
الله الله الله ياشيخنا بالله عليك تزيدنا من بدعك وكنوزك
تلك والله درة أخرى أعجب من سابقاتها
أين سميعة المنتدى؟




شكرا لك يا حبيبي على عرضك أبيات الموشح وذكر مؤلفه وملحنه .

وسأهديك لمشاركتك هذه - التي تنمّ عن ذوق أصيل - موشحا آخر لهذه المطربة وتحفة رائعة لأحمد عبد القادر عثرت عليها أخيرا .

Islam Eidrisha
14/07/2009, 19h28
من أندر النوادر
حبيبة مسيكة
في
مارش جلالة الملك فؤاد
على
البيضافون

Sami Dorbez
14/07/2009, 19h48
من أندر النوادر
حبيبة مسيكة
في
مارش جلالة الملك فؤاد
على
البيضافون





برافو يا اسلام والله اول مرة اسمعها في حياتي
فعلا هي نادرة

أبو بيرم
10/12/2009, 19h07
من أندر النوادر



حبيبة مسيكة
في
مارش جلالة الملك فؤاد
على
البيضافون



" المارشة" كانت هته المعزوفة تعزف في العرس السوري حيث كانت تصاحب دخول العروسة من باب صالة الأفراح بعد وصولها من الحجّامة الى غاية التصديرة أي جلوسها على الكرسي المخصص لها فوق المدار . و كانت عازفات تتعرف على لحظة وصول العروسة من خلال منبهات صوت سيارات الموكب .
و ظل هذا التقليد متّبعا في العديد من المدن التونسية مثل صفاقس و ما يميز هذا الجو هو البيانو العربي الذي كان مركز ثقل الفرقة النسائية بصالة الأفراح ومن أشهر العازفات على هاته الآلة في صفاقس في القرن الماضي : حبيبة غرابة و كسودية.

داؤد بغدادي
07/09/2010, 20h46
حبيبنا الكريم المعطاء أبو مروان
أهدى الى سماعى هذه النادره
للست حبيبه مسيكه

ضمن مجموعة إسطوانات مؤتمر الموسيقى العربيه لسنة 1932

1 بلدى يا بلدى وانا بدى نروح بلدى
2 تسجيل نقى لغنوتها المشهوره على سرير النوم
على اسطوانات بيضافون

هنا تحت هذا الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241804&postcount=39 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241804&postcount=39)


صور الاسطوانة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=229073&stc=1&d=1283892275

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=229074&stc=1&d=1283892275

صالح الحرباوي
19/10/2010, 18h14
مقال من مجلة الإذاعة والتلفزة التونسية العـ 1518ــدد مارس 2010
بقلم: عبد المجيد الساحلي
-----
حبيبة مسيكة
كوكب أشع في سماء الفن
فاحترق بأشعتها

(1)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234618&stc=1&d=1287511914

صالح الحرباوي
19/10/2010, 18h16
(2)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234620&stc=1&d=1287512047

صالح الحرباوي
19/10/2010, 18h17
(3)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234621&stc=1&d=1287512160



و أرفع العدد كاملا بصيغة ال Pdf
وفيه المقال في الصفحات 32 -33 - 34

م نورالدين غربي
07/05/2011, 17h29
صورة لرسالة بخط السيدة حبيبة مسيكة بتاريخ 21ابريل1928
رد شركة بيضافون

صفاء الحلي
06/04/2012, 10h06
هذه اسطوانتين للمطربة حبيبة مسيكة لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانت مباشرة وكان يرافقها على البيانو محمد قادري

سماعي
06/04/2012, 10h14
هذه اسطوانتين للمطربة حبيبة مسيكة لصالح شركة بيضافون ومنقولة من الاسطوانت مباشرة وكان يرافقها على البيانو محمد قادري

شكرا اخ صفاء هذه مفاجأة من العيار الثقيل
هل لديك تاريخ التسجيل او بمعلموات او اي شيء كصورة لاسطوانة تفيدنا عن هذه التسجيلات؟
:emrose::emrose:

صفاء الحلي
06/04/2012, 16h49
الاسطوانات نفس الطبع لاغنية بلدي يا بلدي

محمد معاذ
19/06/2012, 20h22
هذه الطقطوقة من اكثر الطقاطيق التي كانت تغنى في مختلف انحاء الوطن العربي ولكن لم نعرف من هي ملكة الطرب
نعرف سلطانة الطرب منيرة المهدية
افيدونا يرحمكم الله

صفاء الحلي
21/06/2012, 07h40
هذه الطربة هي حبيبه مسيكة وهذه الاغنية عندي على اسطوانة لصالح شركة عرب فون مرة ثانية اي سجلتها مرتين ولكم الشكر

Sami Dorbez
15/06/2013, 00h34
حبيبة مسيكة بالزي التقليدي التونسي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321542&stc=1&d=1371260140

Sami Dorbez
26/12/2013, 15h32
نوبة أم الزين الجمالية



ع الباب دارك نصبو الخيـــــــــام طبال يضرب زرنا ورقص ريام

على أم الزين طيفك ما أبهاه يا ساحلية

في طريق الواد اه يا جماليــــــــــــــة

***

يا لـلا محــلا كمونـــــــــك

وريني الدار خلي نــزورك

نهديلك خلاّ تلمع في نـورك

اه يا مسمية

في طريق الواد يا جــمّالية

***

ع الباب دارك نصبو العلاجـــي طـــبال يضرب والرباب يناجي

على ام الزين نا فيها نراجي

اه يا ساحلية

في طريق الواد يا جمّاليـــة

***

يا للا قدرك عجـــــــــــــيب

احلى من سكر وحليــــــــب

قاصد ربي عمرك ما تخيب

فرج عليا

في طريق الواد يا جمّالية

***

ع الباب دارك نصبو الخيمــــــة طـــبال يظرب يمه زرنا عظيمة

على ام الزين معروفك ديمه

اه يا المسمية

في طريق الواد يا جماليــة

***

ياللا قدرك ما صــــــــــار

تفرح بيك كبار وصــــغار

طالـب ربي نزورك لـلدار

و تفرح بيا

في طريق الواد يا جمّالية
-------------------------------------



(من التراث الساحلي التونسي)

تدوين سامي دربز

محمد الساكني
07/04/2014, 19h58
الست حبيبة مسيكة
مونولوج غنائي : تمر يا شبيب
*تمر يا شبيب مالك واقف
تطلع من الموقف مش عيب
نادرة جديدة للست حبيبة
أسطوانة مجهولة - بدون تنقية
* تمر : من مرَ يَمرُ :غير متأكد من النطق

محمد الساكني
08/04/2014, 22h06
نادرة أخرى مفقودة للست حبيبة مسيكة
بستة ( طقطوقة )
جوزي أتجوز علي
وأنا لسة الحنة بيدية
البستة معروفة في مصر والعراق بنفس الاسم
الأسطوانة مجهولة ورفعت بدون تنقية

محمد الساكني
09/04/2014, 00h00
الست حبيبة مسيكة
يا محلى الفسحة
الأسطوانة مجهولة - وجه واحد

محمد الساكني
09/04/2014, 00h08
رائد الغناء العراقي
الاستاذ
محمد القبانجي
والست
حبيبة مسيكة
مونولوج دويتو بمصاحبة عزف على الة البيانو
اصلي واصلك بغدادي
والشكر موصول للأخ أ.نورعسكر في التعرف على الصوت النسائي المصاحب للقبانجي والذي كان غير موثق لنا

عطية لزهر
09/04/2014, 17h50
الست حبيبة مسيكة
مونولوج غنائي : تمر يا شبيب
*تمر يا شبيب مالك واقف
تطلع من الموقف مش عيب
نادرة جديدة للست حبيبة
أسطوانة مجهولة - بدون تنقية
* تمر : من مرَ يَمرُ :غير متأكد من النطق
الاصح هو انها تقول زمر يا شوفور اي زمر يا سائق
و الدليل مع المرفق صورة للاسطوانة

محمد الساكني
09/04/2014, 20h51
شكرا للأخ الكريم عطية على أهتمامك ولهذه الإضافة الرائعة والمصدر الأصلي تركها بدون عنوان ولهجة المغرب العربي بالنسبة لنا في المشرق العربي صعبة وكذلك قدم الصوت في الاسطوانة لذلك قلت أنا غير متأكد من النطق وشكرا على صورة الأسطوانة الاصلية نرجوا من مشرف القسم تصحيح المعلومات بعد معرفة أسم ومعلومات الأسطوانة من جرامافون
زمر ياشوفير حبيبة مسيكة
Gramophone
zammar ya chauffeur
7-213773
k-3938
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=334699&d=1397065786 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=334650&d=1396900107)

نور عسكر
26/09/2014, 17h26
جوزي اتجوز علية



غناء: ملكة الطرب

سجلت لصالح شركة كولومبيا

(1)
من ضمن الأسماء المتعددة ولمطربة أو مطرب واحد ولملفات متداخلة في قسم رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة ، أضع هذه الملاحظات التالية ولغيرها مستقبلاً ، والرأي اما ببقاء الملف هنا ويتم تغيير عنوان المطربة أو نقلها الى الموضوع الأصلي القديم لغرض التوثيق والفائدة .
:rolleyes:
(1) الملف الأول : جوزي اتجوز عليّه - ملكة الطرب ! المرفوع في عام 2007م
وقت التسجيل : 7:42 دقيقة -- وبأمتداد 11.25HZ- 32Kbps Stereo
( إسطوانات كــولومبيــــــــــــا )
(2) الملف الثاني : جوزي اتجوز عليّه - المرفوع في عام 2014م .. نادرة مفقودة ! المرفوع مشكوراً من أ. محمد الساكني في (( الإصالة والمعاصرة في الغناء التونسي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=656168&postcount=47))) (( هنـــــــــــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=656168&postcount=47) ))
وقت التسجيل : 8:09 دقيقة ( بطيء) وبعد تعديل السرعة وبالإمتداد نفسه ( 22050- 64 ) يصبح الوقت لدينا نفس وقت تسجيل الملف الأول المرفوع سابقاً .
(3) إذن التسجيل هو بصوت حبيْبه مسيكه .
(4) مرفق صورة لغرض المقارنة ولنفس التسجيل بعد التدقيق ..
مع التحيات .

ابوحمد
27/09/2014, 11h16
مرحبا أستاذ نور عسكر مادام ثبت بالدليل القاطع أن الفنانة - ملكة الطرب - هي الفنانة حسيبة موشي فيقترح التالي : نقل طقطوقة جوزي أتجوز عليه والتي رفعها الاستاذ أحمد ابوالعينين إلى قسم الفنانة حسيبة موشي بالقسم التونسي وشطب أسم - ملكة الطرب - من قسم الرواد وأصلا لايوجد لها بقسم الرواد إلا هذه الطقطوقة الوحيده , وشكرا .

نور عسكر
27/09/2014, 16h00
مرحبا أستاذ نور عسكر مادام ثبت بالدليل القاطع أن الفنانة - ملكة الطرب - هي الفنانة حسيبة موشي فيقترح التالي : نقل طقطوقة جوزي أتجوز عليه والتي رفعها الاستاذ أحمد ابوالعينين إلى قسم الفنانة حسيبة موشي بالقسم التونسي وشطب أسم - ملكة الطرب - من قسم الرواد وأصلا لايوجد لها بقسم الرواد إلا هذه الطقطوقة الوحيده , وشكرا .

تحية طيبة أ. ابو حمد ، وتصحيح بسيط في مشاركتك المقصودة هي ( حبيبه مسيكه ) وليس (حسيبه موشي) والأخيرة غنت أيضاً ( جوزي أتجوز أربعة !!) هنــــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=32642&postcount=5) وصوتها يختلف عن المطربة حبيبه مسيكه .
سأقوم بنقل المشاركات لحبيبه مسيكه الى القسم التونسي ، مع الشكر الجزيل لتعليقك ولتوضيحك بهذا الخصوص .

ابوحمد
27/09/2014, 16h25
صحيح أستاذ نور .. نعم اخطأت أنا عند الكتابة فبدلا من كتابة حسيبة مسيكة كتبت حسيبة موشي

محمد الساكني
27/09/2014, 21h10
صحيح أستاذ نور .. نعم اخطأت أنا عند الكتابة فبدلا من كتابة حسيبة مسيكة كتبت حسيبة موشي



:emrose:حبيبة مش حسيبة أستاذ أبو حمد :mdr:


(1) الملف الأول : جوزي اتجوز عليّه - ملكة الطرب ! المرفوع في عام 2007م
وقت التسجيل : 7:42 دقيقة -- وبأمتداد 11.25HZ- 32Kbps Stereo
( إسطوانات كــولومبيــــــــــــا )
(2) الملف الثاني : جوزي اتجوز عليّه - المرفوع في عام 2014م .. نادرة مفقودة ! المرفوع مشكوراً من أ. محمد الساكني في (( الإصالة والمعاصرة في الغناء التونسي )) (( هنـــــــــــــــــــاااااا ))
وقت التسجيل : 8:09 دقيقة ( بطيء) وبعد تعديل السرعة وبالإمتداد نفسه ( 22050- 64 ) يصبح الوقت لدينا نفس وقت تسجيل الملف الأول المرفوع سابقاً .
(3) إذن التسجيل هو بصوت حبيْبه مسيكه .
(4) مرفق صورة لغرض المقارنة ولنفس التسجيل بعد التدقيق ..
مع التحيات .



وبالمناسبة أستاذ أبو حسام أرى تشكيك وعلامات تعجب و تغيير سرعة و مقارنة في الوقت ! للآمانة فأن مصدر الملف ليس من سماعي و لم ارفع شيء من سماعي ليتم التعديل عليه لاحقا او تبطيئه ورفعه ثانيا بل حتى انني لم اعدل على الملف الأصلي وتركته كما وجدته وذكرت ذلك في مشاركتي.


المصدر كما في الصورة مجهول وصورة الأسطوانة حتى هي غريبة عن المضمون.


مع خالص التحية.


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=344524&stc=1&d=1411851554

مصطفى نصر
14/11/2014, 19h07
بين كامليا وحبيبة مسيكة
مصطفى نصر


ميلاد كاميليا وحبيبة مسيكة
ولدت ليليان فيكتور كوهين، (وشهرتها الفنية كاميليا) في 13 ديسمبر 1919 بحارة اليهود التابعة لحي الجمرك بمدينة الإسكندرية. لأم مصرية تمتلك شقة حولتها لبنسيون لتعيش من إيراده. أقامت الأم علاقة مع أحد سكان البنسيون، وحملت منه بإبنتها ليليان، لكنه هرب منها وعاد إلى بلده إيطاليا، فانتقلت المرأة لأحضان نزيل آخر من نزلاء بنسيونها، استطاعت أن تقنعه بأن يتزوجها وأن ينسب ابنتها إليه وأن ينفق عليها.
عاشت كاميليا في أسوء حالة يمكن أن تعيشها فتاة. فيحكي أحد مخرجي السينما بأنه رآها في أحد الأسانسيرات قبل أن تشتهر وتغتني، وكانت " الخياطة " واضحة في ملابسها المهترئة. وتسببت حالة الفقر هذه بآلام في صدرها وسعال، حتى حذرها الأطباء، بأنها لو أهملت حالتها سيتحول المرض إلى سل لا علاج له.
وولدت الفنانة التونسية حبيبة مسيكة في عام 1896 بحارة اليهود بمدينة " تستور" بالشمال الغربي لتونس التي تعتبر أحد معاقل الطائفة اليهودية هناك. أطلقت عليها أسرتها – التي تعاني الفقر – اسم مارجريت وألحقتها بمدرسة الطائفة الإسرائيلية بحارة الحفصية، لكنها لم تواصل تعليمها، وتركت الدراسة وعملت مع والدها في دكانه. تعلقت مارجريت أكثر بأسرة أمها، فقد كانت خالتها ليلى سفيز تجيد غناء الأدوار الكلاسيكية وتعزف على البيانو بمهارة، فعلمتها العزف على البيانو. ودعتها للعمل في كازينو صغير تمتلكه، كما أن خالها خيّلو كان ماهرا في العزف على آلة الكمان، فعلم ابنة أخته بعض الأدوار وقدمها في الحفلات التي كان يقيمها في بيوت وجهاء المدينة. واضطرت مارجريت لحاجتها إلى المال أن تغني وترقص في الحانات، وأطلقت على نفسها اسم حبيبة.

(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Habiba_Msika.jpg)حبيبة سميكة

كاميليا وحبية مسيكة في طريقهما للشهرة والمال

في مدينة تستور تعرفت حبيبة مسيكة على شاب يهودي مثلها اسمه لياهو ميموني. كان تاجرا ثريا. فانفق عليها بسخاء. وطلب منها أن تعيش معه في تستور، لكن شهرتها كانت قد سبقتها إلى مدينة تونس، وجاءها المتعهدون عارضين عليها مبالغ طائلة لتغني في محلاتهم المشهورة هناك. فسافرت إلى تونس العاصمة.
كما أن كاميليا تركت الإسكندرية وسافرت إلى القاهرة للبحث عن المال والشهرة. تعرفت على المخرج أحمد سالم في صيف 1946 بفندق وندسور، وكانت تعلم إنه لا ينتهي من قصة غرام؛ حتى يُسرع للانتقال إلى أخري. فطلبت منه أن تشاهد العرض الخاص لفيلمه الجديد الماضي والمجهول. فأعجب بجمالها وقدمها للوسط السينمائي، فظهرت عام 1947 في فيلم القناع الأحمر مع فاتن حمامة وبشارة واكيم ومن إخراج يوسف وهبي.
نجاحها في هذا الفيلم شجع المخرجين والمنتجين للبحث عنها. فظهرت في أفلام: الكل يغني مع أميرة أمير وفيلم فتنة مع يحيى شاهين ومحمود إسماعيل وفيلم خيال امرأة مع كمال الشناوي وإسماعيل يس وفيلم الروح والجسد مع محمد فوزي وشادية وكمال الشناوي وفيلم أرواح هائمة مع أحمد علام ولولا صدقي وفيلم الستات كده مع محمد أمين ومحمود شكوكو وفيلم شارع البهلوان مع كمال الشناوي وحسن فايق وإسماعيل يس وفيلم صاحبة الملاليم مع محمد فوزي وشادية وفيلم نص الليل مع كارم محمود وهدى شمس الدين وعزيز عثمان وفيلم ولدي مع محمود المليجي وأحمد علام وفيلم القاتلة مع فريد شوقي وكمال الشناوي وزوزو شكيب وفيلم امرأة من نار مع رشدي أباظة ولولا صدقني وفيلم بابا عريس مع نعيمة عاكف وشكري سرحان وفيلم قمر 14مع محمود ذو الفقار وحسن فايق وفيلم المليونير مع إسماعيل يس وفيلم العقل زينة مع نور الدمرداش وهند رستم وعبد الفتاح القصري وآخر أفلامها المصرية كان آخر كدبة مع سامية جمال وفريد الأطرش ومثلت في فيلم أميركي اسمه " الطريق إلى القاهرة " وقدمت مسرحية واحدة باسم خطف مراتي.
بينما قدمت حبيبة سميكة أغاني: علـى باب دارك والربيـع منور ويا محلا الفسحة وهونت راسي للسهرة وعليا وهبالي ومن وسط قلبي. وأصبحت مشهورة على مستوى البلاد العربية كلها، وبعض دول أوربا، فقد سافرت كثيرا إلى فرنسا، وكانت شديدة الإعجاب بالممثلة الشهيرة سارة برنار وشاهدت الكثير من ومسرحياتها، وهذا جعلها تسعى لتكون ممثلة مسرحية مثلها. فتعرفت بجورج أبيض، ومثلت بعض المسرحيات معه. وقد أقبل الشعب التونسي عليها، فقد جمعت بين جمال الخلقة وجمال الصوت وبراعة الأداء. فغنت ورقصت ومثلت. وعملت مع فرقة المستقبل لمحمود بورقيبة المسرحي التونسي الكبير – شقيق الرئيس التونسي الأسبق - وكانت تغني باللهجة التونسية والشامية. وغنت مالي فتنت بلحظك الفتان من تأليف علي الجارم وتلحين صبري النجريدي وكانت من أوائل ما غنت أم كلثوم وغنت باللهجة المصرية طلعت يا محلى نورها وزوروني كل سنة مرة لسيد درويش. وغنت أغنية سبق أن غنتها المطربة المصرية سمحة البغدادية:
على سرير النوم دلعني

جاني الحليوة العصرية
وجاب لي بيرة وشمبانيا
شرب وفرفشني شوية
وعلى سرير النوم دلعني

بوسته كمان أنا في خده
يا محلى جماله وقده
ونمت أنا على صدره
وعلى سرير النوم دلعني

عطف عليه بجماله
يا محلى غمزه وهزاره
سبته يعمل ما بداله
وعلى سرير النوم دلعني
وعن شهرتها في ذلك الوقت يقول الموسيقار الدكتور محمد القرفي: لم تكد تبلغ سن العشرين حتى صار لها صيت في دنيا الرقص والغناء وأصبحت تتحكم في قلوب المولعين بحياة الليل والفرجة
كونت حبيبة سميكة ثروة كبيرة جدا، أهلتها لكي تكَوَّن حرس خاص لها سمي بـ" عسكر الليل" ليحموها من أعدائها ومنافسيها.
كما كونت كاميليا ثروة كبيرة فاستطاعت أن تجمع خلال خمس سنوات ثروة لا تقدر. فقد أقامت علاقات غرامية مع الكثير من الأغنياء والساسة، منهم السيد اللوزى، صاحب مصانع الحرير بالقاهرة، الذي قدمها لمجتمع الساسة والأثرياء، ثم قدمها بوللى للملك فاروق وقيل إن العلاقة بينها وبين الملك استمرت أربع سنوات.
وتشترك حبيبة سميكة مع كاميليا بأن كلا منهما كانتا على صلة بالمخابرات الصهيونية. فقد ساهمت حبيبة في المساعدة على ترحيل يهود تونس إلى فلسطين، ومدت كاميليا إسرائيل بالأسرار التي يبوح بها الملك فاروق في انفرادها به، وقت الحرب بين العرب وإسرائيل عام 1948.
نهاية مأساوية لليهوديتين
كنت كاميليا تعاني من آلام في صدرها، فقد عاودها مرضها القديم الذي لازمها أيام الفقر. بعد أن أفرطت في شرب الخمر والتدخين. فاتصلت بأحد الأطباء الكبار في سويسرا فحدد لها موعدا للفحص، لكنها لم تجد مكانا في الطائرة، وشعرت بالخيبة وكادت تعود إلى بيتها، لكن الكاتب الكبير أنيس منصور، أضطر أن يؤجل سفره بعد أن حجز تذكرة السفر؛ لمرض أمه المفاجئ، فكانت تذكرته من نصيب كامليا.
انفجرت الطائرة التي تركبها كاميليافور إقلاعها من مطار القاهرة في طريقها إلى سويسرا بالقرب من الدلنجات – بحيرة، واحترقت الطائرة بكل ما فيها، وتفحمت جثث الركاب، ولم يتبق من كاميليا الجميلة سوى حذاء ساتان أخضر بلون الفستان الذي كانت ترتديه وقت ركوب الطائرة. ماتت ليليان فيكتور كوهين ( الاسم المكتوب على قبرها ) في 31 أغسطس 1950.
أما الفنانة التونسية حبيبة مسيكة فقد عادت مساء يوم الاثنين 20 فبراير 1930من سهرتها في بيت العائلة الإسرائلية لومبروزو، بعد أن ودعت معجبيها. وصعدت إلى شقتها، كانت وحدها في بيتها الكبير الذي يشبه القصر، ونامت بعد وقت قصير بينما كان حراسها ( عسكر الليل ) بعيدين عنها.
كان الياهو ميموني اليهودي مثلها، وعشيقها السابق قد هددها أكثر من مرة، لأنها تركته وعاشرت غيره رغم كل ما قدمه إليها، لم تكن تخافه، وكانت تستخف بتهديده. فحراسها( عسكر الليل ) قادرون على قتله قبل الوصول إليها، لكنه استطاع التسلل إلى حجرتها، فقد قابلها كثيرا في هذا البيت، ويعرف كل مداخله. تركها حتى استغرقت في النوم وألقي عليها جالون بنزين وأضرم النار في جسدها مباشرة، وعندما استيقظت وحاولت الفرار، فدفعها إلى النار، ثم هرب وعاد إلى الفندق الذي يعيش فيه في العاصمة تونس.
انتقلت حبيبة سميكة إلى المستشفى وتعذبت وعانت حتى ماتت يوم الجمعة 24 فبراير 1930 وخرج الآلاف لوداعها، وتم دفنها في مقبرة بورجل.
للآن لم يحسم الخلاف في أسباب موت كاميليا، فالبعض يرى أن الملك فاروق كان وراء الحادث الغامض، بعد أن تأكد إنها خانته وعادت إلى أحمد سالم غريمه، كما أنها خدعته ونقلت ما كان يحكيه لها لمخابرات إسرائيل، وآخرون – ومنهم أنيس منصور - يرون أن إسرائيل وراء قتلها لإخفاء سر علاقتها بهم.
وكذلك الوضع مع حبيبة مسيكة، فهناك من يرى أن قتلها كان أمرا حتميا لعلاقتها الواضحة مع المخابرات الصهيونية، وأن الياهو ميموني كان مجرد أداة للتنفيذ. وآخرون يرون أن منافساتها في تونس أمثال: فضيلة حتمي وشافية رشدي؛ كن وراء قتلها، بعد أن تفوقت عليهن. وصارت أهم منهن جميعا. فاستأجرن الياهو ميموني الذي كان يعاني من حالة احتياج مالي شديدة ، بعد أن أنفق على حبيبة كل ما يملك. فقام بقتلها.

أبوتاج رشيد
27/01/2015, 18h19
على سرير دلعني
وضع ألحانها جميل عويس
وأول من غنتها المطربة سمحة البغدادية

عطية لزهر
07/05/2015, 14h27
صورة للراحلة حبيبة مسيكة

بو بشار
27/08/2016, 01h55
(http://www.sama3y.net/pages/msika.htm)


http://img236.imageshack.us/img236/7365/msikasama3ifz2.jpg (http://imageshack.us)

حبيبة مسيكة


حبيبة مسيكا مغنية تونسية
العمل من اعمال الثلاثينات وسط هوجة ارخى الستارة اللى فى ريحنا
الاداء واللحن والهنك والرنك مصرى لكن لا اعرف اسم الملحن ولا كاتب الكلمات
العمل
على سرير النوم دلعنى

على سرير النوم دلعنى
يسبقه موال صونى جمالك عنا اننا بشر

قد لا تكون موجوده بالمنتدى

بو بشار
27/08/2016, 02h09
القلب مع ولد الحمى

غير مرفوعه سابقا (بهذا الاسم)

tarab
01/11/2017, 00h02
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=389936&stc=1&d=1509494785

عبد الرحمن السواح
01/04/2018, 20h53
من مفقودات الفنانة
حبيبة مسيكة
نتمنى أن نجد الملف الصوتى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=395300&stc=1&d=1522615825
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=395301&stc=1&d=1522615936

tarab
02/04/2018, 06h20
حبيبة مسيكه
***
مالي فُتِنْتُ بلحْظِكِ الْفَتَّاكِ
***
- ألحان النجريدي -
---
على البيضافون حوالي ١٩٢٨


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=395304&stc=1&d=1522649969

عزت أبوالحسن
08/10/2018, 17h27
الست فليفلة تنعي الست حبيبة مسيكا
موت حبيبة مسيكا
جرامافون 1930

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=401017&stc=1&d=1539019484

عزت أبوالحسن
08/10/2018, 17h42
الست حبيبة مسيكا - أنت سوريا بلادي
كلمات الشاعر فخري البارودي
لحن محمد فليفل
بيضافون 1928
أنتِ سورية بلادي
أنتِ عنوان الفخامة
كلٌّ من يأتيكِ يوماً
طامعاً يلقى حماما

الله يحفظ سوريا وتونس

عزت أبوالحسن
08/10/2018, 18h24
حبيبة مسيكة - يا من يحن اليك فؤادي
قدود حلبية - عربية فصحى
يا من يحن اليك فؤادي
هل تذكرين عهود ودادي
بيضافون 1928

عزت أبوالحسن
08/10/2018, 18h49
نعي حبيبة مسيكا
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=401022&stc=1&d=1539024508

صفاء الحلي
18/12/2018, 18h04
حبيبة مسيكة في الفريسة دابت لصالح شركة بيضافون

عبدالخالق قاضي
21/02/2019, 19h13
تحية الى كافة محبي قسم تونس والفنانة الانسة حبيبة مسيكة صورة لاسطوانة شركة بيضافون اغنية (ظبية الانس الي) على البيانو رقم الاسطوانة ب 086576
عبدالخالق صبري عقراوي
دهوك _العراق


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=405194&d=1550776258

هادي العمارتلي
18/03/2019, 18h57
حبيبه مسيكه دور ضيعت مستقبل حياتي باتيه Bathy D-0014 D-0015

هادي العمارتلي
18/03/2019, 19h14
حبيبه مسيكه دور اناعشقت باتيه Bathy D-0002

الاسطوانه الثانيه الاولى مفقوده

هادي العمارتلي
18/03/2019, 19h36
حبيبه مسيكه طقطوقة زوروني بالسنة مرة

طقطوقة طلعت يامحلا نورها شمس الشموسه على البيانو

ارابيك ريكورد D-0005-01 D-0005-02

هادي العمارتلي
18/03/2019, 19h56
حبيبه مسيكه مونولوج المنام حرم جفوني باتيه Bathy D-0007

هادي العمارتلي
20/03/2019, 07h54
المكتة الوطنيه الصوتيه في تونس

حبيبه مسيكه اسطوانات بيضافون

حبيبه مسيكه الكيف كيفي وطاستي قدامي بيضافون D-0038-02

حبيبه مسيكه حبيبي الاول والله ماننساه بيضافون D-0017-02

حبيبه مسيكه دير المدام ياساقي بيضافون D-0017-01

حبيبه مسيكه على سرير النوم دلّعني بيضافون D-0010-02

حبيبه مسيكه لي لذة في ذلتي بيضافون D-0004

حبيبه مسيكه ليه ياحماتي ماترضيني بيضافون D-0010-01

هادي العمارتلي
20/03/2019, 07h59
المكتة الوطنيه الصوتيه في تونس

حبيبه مسيكه اسطوانات بيضافون

حبيبه مسيكه ماترد بالك على عقلك بيضافون D-0003-02

حبيبه مسيكه والفريسة ثابت القلب عندك بيضافون D-0038-01

حبيبه مسيكه ياما نشوف حاجات تجنن البيانو بيضافون D-0013

حبيبه مسيكه ياما نشوف حاجات تجنن بيضافون D-0018

حبيبه مسيكه ياواش ياواش يامرجوحة بيضافون D-0003-01

هادي العمارتلي
20/03/2019, 08h04
المكتة الوطنيه الصوتيه في تونس

حبيبه مسيكه اسطوانات باتيه

حبيبه مسيكه السبانيولة باتيه D-0008

حبيبه مسيكه حسن بنان عربون المحبة باتيه D-0006

حبيبه مسيكه شم الكوكايين - الودع باتيه D-0009

حبيبه مسيكه طال عذابي باتيه D-0019

حبيبه مسيكه مالي فتنت باتيه D-0016

هادي العمارتلي
20/03/2019, 08h08
المكتة الوطنيه الصوتيه في تونس

حبيبه مسيكه اسطوانات جرامافون اسطوانات ارابيك ريكورد

حبيبه مسيكه بنات النيل جراموفون D-0012

حبيبه مسيكه زمر ياشوفار ارابيك ريكورد D-0011

حبيبه مسيكه هادي وقت البرنيطة ارابيك ريكورد D-0001

khallouda
24/03/2019, 21h06
ألف شكر على هذه الهدايا القيمة و النفيسة٠
نرجوا المزيد ان آستطعت السيد هادي العمارتلي

عزت أبوالحسن
02/06/2019, 18h34
حبيبة مسيكة
مقطع من قصيدة سلام سيدنا تونس

عزت أبوالحسن
02/06/2019, 19h25
حبيبة مسيكة
1-يا ناس حبي ماجاش
2-حرم علي بابا ما نروحش للسينما
التسجيل سيء جدا من المصدر

نور عسكر
03/06/2019, 18h16
حبيبة مسيكة
1-يا ناس حبي ماجاش
2-حرم علي بابا ما نروحش للسينما
التسجيل سيء جدا من المصدر

حبيبة مسيكة
اسطوانة وجهين
يا ناس حبي ماجاش
و
حرم علي بابا ما نروحش للسينما
:emrose:
محاولة معالجة الملف .. قد تكون افضل

عزت أبوالحسن
04/06/2019, 23h17
شكرا سيد نور عسكر على المحاولة.

سماعي
03/11/2019, 03h26
أول تسجيل نعرفه للنشيد الوطني اللبناني، المُقرّ في تموز / يوليو 1927، من أداء المغنية
التونسية حبيبة مسيكة. سُجلت هذه النسخة في حملة لشركة بيضافون في برلين عام
1928

سماعي
04/10/2022, 14h56
يا بنات النيل

سماعي
04/10/2022, 15h11
زهر الجنينة

سماعي
29/06/2023, 13h30
أشرب صحة
حضوظ يا بنات
دللت عيني
سبب مرضي وعلتي
عدالة يا عدالة
محلى عيونك

سماعي
02/07/2024, 06h59
تراث حبيبه مسيكه
من خلال الجهد الكبير الذي قامت به الدكتورة سلوى بن حفيظ الباحثة و العازفة تمكنت من رصد 79 تسجيلا للفنانة حبيبة مسيكة بالخزينة الصوتية للمعهد العالي للموسيقى و الخزينة الصوتية للاذاعة و التلفزة التونسية و لدى بعض الخواص و هم المرحوم الدكتور مختار سلايمية الذي كان يقدم في وقت ما حصة اذاعية أسبوعية بمعية المرحوم عبدالعزيز الرياحي بعنوان "ميعاد ليلة الأحد" و الدكتور الشافعي و السيد حمدة اللوز و الحطاب بوقرة و المرحوم علي السريتي
و يمكن تصنيف التسجيلات كما يلي:
الأغاني التونسية الخفيفة
ما ترد بالك على عقلك
الربيع منور
علتي و هبالي
سيلي يا دمعتي
للسهرة و القمرة
عرضني اخرتها
ايه ذنبي
زمر يا شوفير
تجنني
ولد البازار
رفرف فرططو
عربون المحبة مبروكة تتبرى (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
اذا حبوك ارتاح (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
على قد الليل (قاستون بصيري و موريس بنعيس)
حظوظ يا بنات
هاليوم المشات
فازت الزينة عالنساء
ردولي قلبي
الخلف
كبدان كبدان
أدوار
أنا عشقت (سيد درويش)
ضيعت مستقبل حياتي (زكرياء أحمد)
كان لي فين (فتحية احمد)
طال عذابي (أحمد رامي و رياض السمباطي)
قصائد مصرية
لي لذة في ذلتي (أم كلثوم)
مالي فتنت (أم كلثوم)
مونولوج
الاتحاد
يا الويدة
وشم الوشام
يا فرحتي
المنام
المدرسة
التهتوك
ما تقولولي يا خونا
حرمت بنعس
ما أحلى الطبيعة
فلكلور حلبي
زوروني بالسنة مرة
شمس الشموسة
يا حنينة
يمامة حلوة
جوزي تجوز عليا
طقاطق مصرية
هادي وقت البرنيطة
على سرير النوم دلعني (سميحة البغدادية)
بنات النيل (سلامة حجازي)
ليه يا حماتي ما ترضيشي (سلامة حجازي)
الكيف كيفي
يا مرجوحة
لبسني يا بابا طربوشك
و الله زمان خفافي
ياما نشوف حاجات تجنني
شم الكوكايين
بين الجناين (عصمت عبدالعلي)
دالوقت كنت أنا مار
سبني بقولك
على ايه يعيط ليه
رقصة تركية
دخل مرة
زهرة الجنينة
عرفت أخرتها
تقيدني ليه
يا ناس حبي ماجاش
حرم عليا بابا أروح السيما
مين يا قلبي قاالك
يا امي ليه تبكي عليا
ياللي تلومني عقبالك
بدي يا نور عيني
يا بتاع الرمان
توبة على كبري
العتاب بين الأحباب
الصلح
مالوف و فلكلور تونسي
دير المدام يا ساقي
حبيبي الأول
أم الزين الجمالية
طول الليل
يا ناري يا كثر عذابي
لولوي البنات
على باب دارك
فلكلور ليبي:
تطلع التنهيدة
فلكلور جزائري:
لا سباقنولا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=451122&stc=1&d=1719905125

سماعي
16/11/2024, 12h15
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=453480&stc=1&d=1731759307

لؤي الصايم
26/11/2024, 08h17
حبيبة مسيكة
بلدي يا بلدي وأنا بدِّي نروَّح بلدي
يا عزيز عيني وأنا بدِّي نروَّح بلدي
:emrose:

azizan
01/03/2025, 06h49
على باب دارك