المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " السطمبالي " موسيقى الزنوج في تونس


ramzy
04/06/2007, 13h48
لم تحض هذه الموسيقى باي حظ لا على مستوى الانتشار ولا حتى على مستوى الدراسات حتى اني لم اجد اي دراسة حولها على النت.
هى موسيقى غنتها اقليات زنجية عاشت و تعيش بالبلاد التونسية.من منا لا يعرف "بو سعدية " الزنجي الذي يتزين بملابس مزركشة و متعددة الالوان وهو يدور الشوارع متغنيا بهذه الموسيقى المتميزة سواء من حيث الالات او اللهجة
انها تعكس مدى تاثر الاقلية الافريقية وتاثيرها في الموسيقى العربية
انا اعرف ان هذا النمط الموسيقي موجود ايضا في المغرب الاقصى و تسمى القناوى
فليت احدا يتدخل لازالة الغبار على هذا الارث الذي يكاد يندثر في البلاد التونسية لولا بعض المحاولات المشتتة هنا و هناك دون ان تلقى حظا في الانتشار و الاستمرار

ramzy
04/06/2007, 14h36
بعض العينات من السطمبالي ارجو ممن يملك اي معلومات اضافية ان لا يحرمنا منها...

Sami Dorbez
04/06/2007, 21h26
شكرا يا رمزي على هذا الموضوع القيم وهذه أغنية اسطمبالي لك:



عبد القادر

ramzy
29/07/2007, 01h15
من عرض" اصوات تونس" في افتتاح مهرجان قرطاج 2007 في دورته ال43

جساس
30/07/2007, 16h42
:rolleyes: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبابي ارجو مساعدتكم

هل السطمبالي هو نفس مايسمى لدينا الطمبوره ؟
استمعت الى المرفقات ولم اجد الفرق في المعزوف عليه وسوف ارفق لكم الطمبوره المعروفه لدينا وهي من اصل افريقي انتقل الى الخليج عن طريق هجرة بعض الخليجيين والعوده وعن وجود بعض الأفارقة في دول الخليج
واليكم المرفق
ملاحظه::crazy:
هذا المرفق هو اجتهاد لمجموعه محبه لهذا الفن وهي غير رسميه

Bilal
31/07/2007, 10h33
شكرا أخ (رمزي) ..
موضوع مهمّ و جهد طيب..
أريد أن أنوه أنّ موسيقى السطمبالي هي سبب وجود طبع الرصد عبيدي (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=112262&postcount=14) في تونس ..
أيظا ملاحضة بسيطة، أرجو أن تتم حذف كلمة الزنوج و استبدالها بكلمة أخرى، لأنها و حسب علمي، كلمة عنصرية..
تحية :wink2:

أبو نيروز
25/11/2007, 09h32
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لقد جلبني اهتمام الإخوة لموضوع الموروث الموسيقي التونسي وخاصة موسيقى الفئة الإفريقيّة السوداء.
هذه المجموعة التي أثّرت في تقاليدنا التونسيّة واندمجت فيها بقوالبها ونغماتها الخاصّة.
يُعتبر نمط "السطنبالي" أحد هذه القوالب ذات الصبغة العقائديّة للأقليّة السوداء التي تقطن البلاد التونسيّة من شمالها إلى جنوبها.
من المراجع التي تحدّثت في هذا الغرض رسالة دكتوراه للسيّد زهيّر قوجة تحت عنوان:
" - Gouja (Zouhir), Thèse de Doctorat, Communauté Noire et Tradition Socioculturelle Ibadhite de Jerba, (Approche Ethnomusicologique), Université de Paris8 Thropologie et Sociologie du Politique, 1996, 576 pages.
و المقالة حول الموضوع في مجلّة الحياة الثقافيّة في عددها الخاص بالموسيقى التونسيّة عدد 181 مارس 2007 ص179 بعنوان صناعة آلة القمبري و تقنيات عزفه.
أرجو أنّنا قدّمنا مايفيدكم في انتظار الحصول على نسخ رقميّة لهذه الكتابات.
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

العكاري
30/11/2007, 14h16
السلام عليكم ,
هل أغاني و أشعار طائفة عبيد غبنتن بولاية مدنين تندرج في هذا الايطار ؟ كلنا يعلم ما لهذه الفرقة من رصيد تراثي و حظور في المحافل و المهرجانات وتتميزهذه الفرقة بشمولية أشعارها في الاجتماعيات و في السياسة و غير ذلك و هي حقيقة ذاكرة شعبية بأتم معنى الكلمة تستحق التدوين قبل الاندثار و شكرا.
مع تحيات العكاري.

علي سعيدان
05/02/2008, 12h53
Chants et danses de possession nègre de Tunis, le Stambali


La tradition mystique et thérapeutique bilalienne connue comme danse de possession est sans doute la plus répandue parmi les communautés noires de l’ensemble du Maghreb. Se réclamant de Bilal ancien esclave éthiopien devenu le muezzin du prophète, les groupes d’esclaves noirs ramenés par les caravanes des négriers mozabites du pays haoussas depuis des siècles, étaient disséminés de Ghât jusqu’au Tafilalet en passant par Ouerjellane -l’actuelle Ouargla- et Ghardaïa, ont créé leurs propres confréries mystiques ainsi que le corpus de chant autour de leurs saints musulmans ou islamisés tels les sidi Saad, Sidi marzoug ,Sidi Gnawa…ou les esprits et djinns de leurs ancêtres tel les doudous Brahim, Sangaré ou jengueur mama, Bahri etc.. Le diwan d’Alger, le bouri ou stambali de Tunis, les Gnawas au Maroc ainsi que partout dans les oasis sahariennes de Touat, Ghadamès, Ghât, ou Bechar un chant nègre islamisé mais qui demeure fortement imprégné de croyances ancestrales païennes où se mêlent exorcisme, transe, possession et les résurgences vaudou. Le stambali de Tunis conduit par Yenna Hafedh Haddad –véritable héritier du grand Yenna Fraj f’noun- perpétue avec maîtrise le rituel Bilalien des Galadimas et des Arifas de Tunis d’antan qui gardaient jalousement les traditions haoussa avec des séances de danse de possession menées par une Arifa (celle qui détient le savoir), séances auxquelles on attribue des vertus thérapeutiques ou homéopathique. Pendant longtemps Les confréries stambali étaient dépendantes d’un fonctionnaire (Bach-agha) du palais beylical de Tunis qui supervisait leurs activités et fêtes particulièrement celle du Bouc pendant laquelle un hommage est rendu à leur saint patron Sidi Saad echouchane à son mausolée dans la plaine de Mornag au sud de Tunis.
L’ensemble stambali est composé d’un Yenna (Maître) joueur de Goumbri, instrument à trois cordes formé d’une caisse de résonance prolongé par un long manche qui rappelle les calebasses à cordes africaines, de six joueur de shkasheks sorte de castagnettes métalliques et d’un joueur de tambourin en terre cuite (Kurkutu) recouvert d’une peau de chevreau tendue, ainsi que des Arifas qui mènent le rituel de possession. Les chants de louanges aux saints accompagnés par les sonorités basses et brutes du Goumbri, les rythmes stridents des shkasheks soutenus par les ritournelles interminables du Kurkutu, font de ce spectacle un véritable plaisir des sens.

l'artistou
18/02/2008, 19h51
vraiment notre musique Tunisienne est trop riche, et tous jours je découvres des nouvelles caractèristiques qui n'existe que chez nous, je comprends pas pourquoi la majorité des tunisiens laissent notre grand bagage et se derige vers l'orient!! en fait j'espère notre musique évoluera avec ces styles comme le stanbali...

ahmedSRG
04/01/2010, 19h33
السلام عليكم اخوتي، شكرا على هذا الموضوعو على اهتمامكم بهذا النمط الموسيقي لبلادنا التونسيه الذي كاد يمحى من خانات موروثنا الثقافي.
اريد ان اشير بان الروابط لا تعمل فارجو منكم اعاده تشغيلها، فسبب اشتراكي في هذا المنتدى كان البحث على " السطمبالي" ، الڨناوه التونسيه!
شكرا:)

ramzy
05/01/2010, 20h26
الاخ ahmedSRG (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=486987) الروابط تعمل و بكفاءة عالية الرجاء التثبت فقد يكون لديك خلل ما . هذا و اذكرك بان استعمال برامج تسريع التنزيل ممنوع. و لعل هذا هو الخلل

harpiste95
22/02/2010, 09h38
يعتبر طرح مثل هذه الإشكاليات االتي يهتمّ بها علم أثنولوجيا الموسيقى أو كما ينعتها ابعض الباحثين بعلم الأثنومسيكولوجيا على غاية من الأهمية وهي لازالت في حاجة إلى البحث والدراسة والتحليل. تسائل الصديق العكاري عن المقاربة بين الممارسات الموسيقية لدى السطمبالي ومثيلتها لدى طوائف غبنتن بجهة الجنوب الشرقي بالبلاد التونسية.فيمكن الردّ هنا بإختصار أنّ موسيقى طوائف غبنتن لا يرمى من وراءها العلاج أو الشفاء فهي بعيدة كلّ البعد عن الطقوس العلاجية التي تمارس لدى رواد السطمبالي ، كما أنهم لا يعتمدون على آلة موسيقية وترية مصاحبة للغناء بإستثناء آلة إيقاعية تسمّى "الشنّة " توظف في مصاحبة الرقصات أو كرمز للإعلان عن إنتهاء الغناء ( الموقف) بالضرب على هذه الآلة ضربات متتالية تتوقّف عندها المجموعة . ويتنوّع الرصيد الغنائي لدى طوائف غبنتن ( سوف نعود إليها في مناسبة أخرى للتعريف بهم ) بطرحه لأغراض شعرية متميّزة تلامس المواضيع شتّى على المستوى المحلّي، الوطني والعالمي، إذ تغنوا عن النضال من أجل الإستقلال، بالشهداء الذين ناضلوا من أجل الوطن ومن أجل العروبة ( مثل محمد الدغباجي ومصباح الجربوع وطنيّا والشهيد ميلود نومة عربيّا...)، كما نظموا الأشعار للوقوف إلى جانب موجات التحرّر في العالم ( كالقضية الفلسطينية ، رواد الثورة الجزائرية، المقاومة العراقية...)، إضافة إلى الأغراض الشعرية المتداولة كالغزل والنجع و غيرها. *

Sami Dorbez
11/07/2011, 15h03
تسجيل لفرقة سطمبالي وجتها عندي تاريخها يرجع للثمانينات


سيدي منصور وبابا بحري

مريم المهذبي
29/01/2015, 21h23
السلام عليكم، شدني موضوع طائفة غبنتن، فهل تكرمتم بجملة معلومات أخرى فأنا بصدد إعداد بحث ماجستير حول الممارسات الفنية لهم وشكرا:emrose: