المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي السريتي - 16 ديسمبر 1918- 5 أفريل 2007


Léa
11/04/2006, 13h12
لا أعلم إذا كنتم قد سمعتم بهذا الإسم من قبل
لكنه من الصعب سماع إبداعاته و السكوت أمامها دون خشوع و ارتحال مع الخيال


منذ سمعت عنه من أستاذي في العود في باريس .. وأنا أبحث عن كل ما يمتّ له بصلة كي أقدّمه للمتذوّقين هنا من خلال هذه النبذة التي جمعتها لكم عن حياته

شاكرة أستاذي في العود زهير دربال على إفادتي بمعلومات قيّمة صعبة المنال


وُلد عازف العود و الفنان علي سريتي في تونس سنة 1911
كان والده من مرتادي الأوساط الفنية التونسية في بداية القرن الماضي
وفي سنة 1925 وكّله لصديقه عبد العزيز جميّل لتعليمه الموسيقى و العزف على العود
كان عبد العزيز جميّل من أشهر و أفضل عازفي و صانعي العود في هذه الفترة .. و كان يقيم في مخزنه ما يمكن تشبيهه بصالون فني ( كصالون مي زيادة الأدبي) ..حيث كان يلتقي هناك العديد من المهتمين والمحترفين الموسيقيين من الفنانين التونسيين و الشرقيين.

بدأ علي سريتي تمرينه على آلة عود صغير صُنع مخصوصاً من أجله .. وكانت أوّل مقطوعة موسيقية يعزفها هي من نوع " البشرف " ( معزوفة من المقامات التركية القديمة ) . وبعد سنتين .. بدأ الشيخ جميّل بتعليمه العزف على آلة الكمان


وُلد في هذا المكان حب و عشق علي سريتي للتراث الفني الأصيل .. وذلك من خلال ما سمعه و تعلّمه في الصالون الفني من معزوفات و أناشيد و قصائد و أدوار و طقطوقات مغناة من قبل مطربين وفنانين تونسيين و مصريين .. من بينهم زكي مراد .. إبراهيم العريان ..عبدو صلاح ..وأشهرهم على الخصوص أحمد فاروز ..رائد العود في عصره و أكبر محافظ على التراث التقليدي .. والذي يعود له الفضل في نهضة الموسيقى الكلاسيكية التراثية في تونس ..والذي على يديه ترعرع الحس الفني لكثير من الموسيقيين و المؤلفين .. أمثال محمد تريكي و محمد أغربي و جمال الدين بوسنينا

كان لهذا الجو المتنوّع في صالون الشيخ جميّل أثره الكبير فيما بعد على ذائقة علي سريتي الفنية .. والتي امتزجت بخليط من " الملوف التونسي" و " التواشيد الشرقية" و " السماعي و اللونجا التركية" .. وُترسّخت هنا موهبته المتميزة في مزج الفنون وتنويع المقامات



كان أوّل ظهور له على خشبة المسرح أمام جمهور حاشد في تونس و هو في الحادية عشر من عمره .. غنّى و عزف على العود قصيدة أحمد شوقي " يا شراعاً ".. والتي لحّنها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب



كان علي سريتي خلال مرحلة شبابه .. و على مدى نصف قرن و أكثر .. الشاهد الأكبر على نهضة الموسيقى الشرقية في تونس .. و قد تعامل مع العديد من كبار الفنانين والمطربين و عازفي العود و الكمان و القانون


و في عام 1935 .. التحق مع المنظمة الموسيقية المعروفة " الرشيدة" .. و بنفس الوقت كان يتعلّم الصولفيج مع مدير الفرقة الموسيقية التونسية الأستاذ فرناند دبا

في عام 1936 .. دخل في فرقة محمد تريكي كعازف عود .. وفي عام 1937 تعرّف على نهج " الخلدونية" بمتابعته لدروس المعلم السوري الكبير علي درويش .. والذي أكمل له دورته التعليمية في " التواشيد" .. الأدوار " ..و الآلات الموسيقية العربية و التركية

في عام 1937 .. سافر علي سريتي إلى فرنسا للمشاركة بحفلة يحييها المركز الإسلامي في جامع باريس المعروف .. وانضمّ لفرقة موسيقية مؤلفة من عازفين تونسيين و أتراك
منذ ذلك الوقت و هو يقضي معظم أوقاته في باريس و يشارك في الحياة الموسيقية العربية في وسط الجالية العربية المقيمة في فرنسا .. قائماً بنشاطاته هذه روابط صداقة و أعمال فنية بين المغرب العربي و الشرق الأوسط

خلال الحرب العالمية الثانية ..عاد إلى تونس ليشكّل الفرقة الموسيقية " شباب الفن " .. حيث عمل و شارك فيها العديد من اللذين أصبحوا فيما بعد من كبار الفنانين .. مثل خضور صرارفي .. صلاح مهدي ..وغيرهم كثيرون

بعد عودته النهائية إلى تونس .. تكفّل بإنشاء ثلاثة فرق موسيقية للإذاعة الوطنية التونسية .. وكانت هذه فرصة كبيرة له لإعادة الصلة بين الواقع الموسيقي في بلده و بينه

عمل خلال فترة طويلة كمسؤول موسيقي في الإذاعة .. هذا بالإضافة لدوره كأستاذ في المعهد العالي للموسيقى

في بداية الثمانينات .. تخلّى علي سريتي عن منصبه في الإذاعة ليتفرّغ للنشاطات الموسيقية التعليمية في نطاق المناهج التي يتبعها مع تلامذته للمبتدئين و المتمكنين بمختلف الآلات الموسيقية ( عود .. كمان .. قانون ..)

لا شكّ أنّ لجهود علي سريتي المنهجية في التعليم الموسيقي نتائجها و أثرها الكبير على منعطف الساحة الفنية .. و بفضل خبرته و قدراته التعليمية تألّق و لمع العديد من الفنانين التونسيين و العرب في مجال العزف على العود و غير ذلك من الفنون ..نذكر منهم : أنور ابراهيم .. محمد مجري .. محمد زين العابدين .. المغني نور الدين بجي .. المغني لطفي بوشناق .. و غيرهم كثيرون

علي سريتي يقيم حالياً في تونس .. و قد أقيمت على شرفه حفلات تكريمية خاصة حضرها المقربين في عاميّ 1993/ 1994

ما سأضعه بين أيديكم هي تسجيلات خاصة جداً لا يملكها سوى عدد قليل من المقرّبين لأستاذ الكبار علي سريتي .. و هي من حفلة أقيمت في دار البارون في تونس بعنوان " عودة الطرب"
يسعدني أن أتقاسمها معكم بعد أن ذقت بدوري نكهة روعتها مع أستاذي في العود في باريس الصديق زهير دربال .. و الذي تعلّم العود و تتلمذ على يديّ الأستاذ علي سريتي




أترككم مع المقطوعة الآولى
و هي الجزء الثالث من وصلة في مقام الهزام
و هذا الجزء بعنوان " إنت فاهم "
و هو دور من ألحان زكريا أحمد





مع خالص الودّ

سماعي
11/04/2006, 14h01
شكرا ليا
علي السريتي غني عن التعريف في القطر التونسي وله أعمال كثيرة مسجلة في الإذاعة التونسية ولا يكاد يخلو أسبوع دون إذاعة أحد أعمالة في التلفزة التونسية سأحاول اسطياد ما أقدر عليه من تسجيلاته وإن وفقني الله سأرفعها لك

شكرا على هذا الموضوع


خلال الحرب العالمية الثانية ..عاد إلى تونس ليشكّل الفرقة الموسيقية " شباب الفن " .. حيث عمل و شارك فيها العديد من اللذين أصبحوا فيما بعد من كبار الفنانين .. مثل خضور صرارفي .. ابراهيم صالح .. صلاح مهدي ..وغيرهم كثيرون

تصحيح لبعض الأسماء
قدور الصرارفي عازف آلة الكمان المعجزة
صالح المهدي الملقب في تونس بزرياب
أما ابراهيم صلاعي فلا أعرفه والرجاء التثبت من الإسم
العديد من الفنانين التونسيين و العرب في مجال العزف على العود و غير ذلك من الفنون ..نذكر منهم : أنور ابراهيم .. محمد مجري .. محمد زين العابدين .. المغني نور الدين بجي .. المغني لطفي بوشناق .. و غيرهم كثيرون


أنور ابراهم
anouar Braham

محمد الماجري
Mohammed el Mejri
نورالدين الباجي
Noureddine El Beji
أما محمد زين العابدين فهو عازف عود ممتاز وهو يعمل الآن مدير المعهد الأعلى للموسيقى بنهج باريس في تونس العاصمة

Léa
11/04/2006, 14h45
ألف ألف شكر أستاذي سماعي على تصحيح الأسماء
و عذراً على هذا الخطأ في التعريب

أمّا عن إسم ابراهيم صالح فقد عدت لأستاذي زهير و يبدو أن الإسم سقط سهوة في حوارنا و ربما يعود لموضوع آخر

أكون لك شاكرة لو تفضلتَ بحذف هذا الإسم من الموضوع


مع خالص الودّ

بالضبط : إبراهيم صالح عازف القانون التونسي الشهير . وله قسم خاص في مكانه .
وتحية لك على مجهودك هذا من : امحمد شعبان

سماعي
11/04/2006, 15h19
شكرا تم التعديل
القطعة التي رفعتها بها صوت نسائي وكأني به لسنيا امبارك أحد أشهر وأبرز تلاميذ الفنان علي السريتي
هل أنا مخطأ؟
********************************
هذه مقطوعة ليالي تونس
لعلي السريتي

محمد تميمي
10/04/2007, 22h19
وفاة العملاق الكبير علي سريتي في يوم 6 ابريل 2007 عن عمر يناهز السابعه والثمانين وندعوا له بالرحمه ونقدم لاهله في تونس العزاء على فقدان علم من اعلام الموسيقى العربيه الكلاسيكيه.

محمد علي الزوالي
11/04/2007, 08h25
اريد ان اخص بالشكر الاخت Léa على المعلومات التي قدمتها وان اصحح نقطة صغيرة وهي تاريخ ميلاد الاستاذ المرحوم علي السريتي وهو 16 ديسمبر 1918 بحيث كان عمره 7سنوات عندما اخذه والده ال الجميل ليتعلم الموسيقى

محمد علي الزوالي
11/04/2007, 08h55
و هذه هديتي ,عزف المرحوم طبعا

محمد تميمي
11/04/2007, 09h56
اخي محمد لي عندك تساؤل ونحن نقف على فقدان هذا المبدع والمحافظ على عراقة الفن العربي الذي نهج نهج كبار رواد
الفن العربي الشرقي في ترسيخ اصاله الدور والموشح والمقام والعمل على الموسيقى الشرقيه الكلاسيكيه من سماعي وبشرف ولونجا ..وكان من اهم قاده النقله النوعيه في تونس من خلال تاسيسه لمدرسه تونسيه لالة العود في الارتجال على العود والتقاسيم رغم تاثره التركي والعراقي ولكن محاكاتهم باسلوب جديد يمكن تسميته اسلوب المرحوم علي سريتي؟وهل تعتقد ان هناك في تونس من هو قادر علي الاستمراريه في نهج السريتي ممن تتلمذو على يديه مثل انور ابراهيم وزين العابدين ام هو طفره كانت في حياة تونس الفنيه وطويت بوفاته بالامس القريب مثلما طويت صفحات من عاصرهم من الرواد في العالم العربي؟؟

محمد علي الزوالي
11/04/2007, 13h49
انا اظن ان المطربة التي رفعتها الاخت ليا هي من اداء ليلى حجيج وليس سنيا مبارك يا محمد و ها انا ارفع لك قطعة لسنيا مبارك كما يجدر القول بانها ليست اغنية ولكن دور
اما بخصوص سؤال الاخ صاحب مح فاقول له ان موضوع الخلافة الفنية لا يمكن ان يشمل الا التقنية في العزف وارساء المبادء اما الروح و ذلك ما سميته انت بالاسلوب فذلك شيء اخر لا يعلمه الا الله والمرحوم علي السريتي الذي عرفته شخصيا لم يترك وراءه انور براهم فقط بل ترك الاف التلاميذ وربما سنجد فيهم من هو احسن منه عزفا وذلك حسب الذوق والزمان و لقد صادفت مرة في منزل المرحوم مجموعة من اليابانيين جاؤا ليلقنهم دروس عود ولكن لو رايت عزف احدهم لقلت يا سبحان الله و في الاخير كل فنان هو فلتة من فلتات الدهراو طفرة كما سميتها ولكن هنالك من يبرز و هنالك من لا هل نقدر على تعويض فريد او ام كلثوم او عبد الوهاب لا ومستحيل ولكن سوف ياتي اخرون كل وقت و وقته هذا رايي الخاص و ارجو انني لم اخرج عن المعقول

Sami Dorbez
11/04/2007, 21h13
انا اظن ان المطربة التي رفعتها الاخت ليا هي من اداء ليلى حجيج وليس سنيا مبارك يا محمد و ها انا ارفع لك قطعة لسنيا مبارك كما يجدر القول بانها ليست اغنية ولكن دور
اما بخصوص سؤال الاخ صاحب مح فاقول له ان موضوع الخلافة الفنية لا يمكن ان يشمل الا التقنية في العزف وارساء المبادء اما الروح و ذلك ما سميته انت بالاسلوب فذلك شيء اخر لا يعلمه الا الله والمرحوم علي السريتي الذي عرفته شخصيا لم يترك وراءه انور براهم فقط بل ترك الاف التلاميذ وربما سنجد فيهم من هو احسن منه عزفا وذلك حسب الذوق والزمان و لقد صادفت مرة في منزل المرحوم مجموعة من اليابانيين جاؤا ليلقنهم دروس عود ولكن لو رايت عزف احدهم لقلت يا سبحان الله و في الاخير كل فنان هو فلتة من فلتات الدهراو طفرة كما سميتها ولكن هنالك من يبرز و هنالك من لا هل نقدر على تعويض فريد او ام كلثوم او عبد الوهاب لا ومستحيل ولكن سوف ياتي اخرون كل وقت و وقته هذا رايي الخاص و ارجو انني لم اخرج عن المعقول






أهلا بيك يادلي .....سؤالي هل بنت كرم من عزف علي السرستي؟؟؟؟؟؟؟

محمد علي الزوالي
12/04/2007, 07h49
اهلا سامي بنت كرم التي رفعتها هي طبعا عزف علي السريتي و سوف ازيدك من هذه النوعية ان شئت ولكن خلينا نشوفك او على الاقل نسمعك

محمد تميمي
12/04/2007, 16h41
عزيزي محمد الزوالي اتفق معك تماما في قضيه ارث علي سريتي وما يمكن ان يورث عنه الى تلاميذه وهنا انا اطرح تساؤل عن المسؤول في توريث الاسلوب والروح الموسيقيه بمعنى هل اخفق الرواد في نقل فكرهم الموسيقي الى تلاميذهم ام
هم التلاميذ انفسهم فهموا ما فهموا ومن ثم اختاروا دروبا مختلفه سواء جديده او قديمه.مع العلم لا يختلف اثنان لهم في الموسيقى الشرقيه ان امثال القصبجي والسنباطي والسريتي هم عنوان الموسيقى الشرقيه البحته بقوالبها ومقاماتها وسلالمها
التي يصعب ان تخلو من ربع التون وثلاثه اربعاعه......واذكر مثلا قريبا من علي السريتي وتلميذه انور ابراهيم الذي اختار طريقا مغايرا تماما عن استاذه لا بل وقد ابتعد عن روح واصاله السريتي فالكثير من اعماله الحديثه تتجه نحو التعبير الالي
الموسيقي بعيدا عن الروح الشرقيه.
يضع أنور ألحانه في سلالم موسيقية تبعد بمفهومها عن "المقام" في الموسيقى العربية، أي أنه يبتعد عن التعامل بالمنطق الموسيقي العربي الكلاسيكي. . لكن المقام عملياً ليس مجرد مجموعة من النغمات، وإنما توجيه للموسيقي الملحن أو العازف على السواء، فالمقام يُملي على الموسيقي أو العازف "مذاهب" أو "سبل لحنية" يقاس بحسبها عند وضع الألحان فيه، أحياناً تكون لمقامات مختلفة نفس النغمات تماماً، ومع ذلك تُطلق عليها أسماء مختلفة بسبب "التصرف الموسيقي" أو "السبل اللحنية" التي تُميز أحدها عن الآخر. إن اللحن الذي يصيغه أنور لا يخضع لهذه المعايير المتبعة في الموسيقى العربية، سواءً كان ذلك في الألحان الثابتة أو في الإرتجالات على آلة العود.
وان دققنا النظر فيما يقدمه اليوم العوادين ذو الرشه المقلوبه او ريشة الحترفين قليله جدا هي المرات التي تقول فيها الله
وانما تستمع الى ارتجال وهي اللغه المستحدثه للاله الشرقيه في التعبير بدل الكلام او ارتجال مدروس ونسق له سلفا حتى يوازي الايقاع الذي يرافقه على اعتبار ان ظاهره تلحين مقطوعات يؤديها اربعة او خمسة عازفين كحد اقصي اعتمادا على الملحن نفسه الذي يرافق اعماله مع العازفين معتمدا على مهارته في العزف.
هل هي عولمة الموسيقى وتذويب هويتها ومحاكاتها للغرب ام اصبح اختيار الجديد والتجديد لغه يقترن بها كل من يحاول الخروج من شبح الرواد الذي لا يستطيع ان يزيد عليه او يجدد منه ما بيقي الروح الشرقيه فيه.....ام فعلا انهم الراود الذين نهجوا نهجا اكاديميا لم يستطيعوا من خلاله ايصال ما آمنوا به بعد ان اكتشفوه.
وختاما اخي محمد بما انك من كنت تزور الراحل علي سريتي في بيته لا بد وان عندك تسجيلات خاصه غير التي سمعنا ويا ريت كمان عود فانا اعشق ارتجال هذا العملاق على العود.

محمد علي الزوالي
13/04/2007, 08h40
اخي sahebmh انا اتفق معك في كل ما كتبته وبالنسبة لي فالتلميذ الذكي اللذي يحصل له شرف التتلمذ على استاذ كبير هو الدي ياخذ منه كل ما تعلمه في سنوات طوال في اقصر وقت ممكن ثم يزيد عليه وعادة يكتب له البروزفيفرض شخصيته واسلوبه ولكنه يبقى مدان لمعلمه من الناحية التقنية
طبعا لدي تساجيل خاصة للمرحوم و تتمثل في دروس للعود سوف ارفع منها انموذجا ان شاء الله

محمد علي الزوالي
13/04/2007, 13h45
اخي sahebmh هذه هدية مني لك ولكني اريد رايك

محمد علي الزوالي
13/04/2007, 14h15
خواطر
تلحين علي السريتي

محمد علي الزوالي
14/04/2007, 13h56
فيهشي فايدة نزيد انخبي لعلي الرياحي ككلمات والحان غناء ليلى حجيج مصاحبة علي السريتي

Léa
16/04/2007, 17h34
انا اظن ان المطربة التي رفعتها الاخت ليا هي من اداء ليلى حجيج وليس سنيا مبارك يا محمد و ها انا ارفع لك قطعة لسنيا مبارك كما يجدر القول بانها ليست اغنية ولكن دور


رحم الله أستاذ الأصالة و الجمال علي السريتي

ألف شكر لكلّ من مرّ و ساهم هنا
و شكر خاص للزميل الأخ محمد علي الزوالي على تصحيح تاريخ ولادة المرحوم السريتي
و على إمتاعنا بما لديه من أعمال و نوادر للمرحوم

أخي محمد ..
بالنسبة للمغنية التي تؤدي وصلة " إنت فاهم " ..
عدتُ لأستاذي في العود الصديق زهير دربال .. و الذي له شرف و فخر دراسة العود على يديّ المرحوم علي السريتي .. و الذي كانت به صلة خاصة بالمرحوم أيضاً .. و أكّد لي من جديد بأنّ سونيا مبارك هي التي تؤدي هذه الوصلة في الهزام و التي تتألف في الحقيقة من الأجزاء التالية :
1 بنت كرم .. و التي أدرجتها لنا مشكوراً
2 أنا من وجدي أنا .. و التي سأرفعها لكم لاحقاً
3 العيون الكواسر .. سأرفعها أيضاً
4 إنت فاهم .. والتي رفعهتا لكم في بداية الموضوع

و هذه الوصلة كاملة هي من ضمن مجموعة قدّمها المرحوم السريتي في حفلة في فترة 1994-1995 تحت عنوان "عودة الطرب " .. و أفادني أستاذي زهير دربال بأنّ لديه تسجيل VHS لهذه الحفلة و سيعمل ما بوسعه لإرسال التسجيل لي و بدوري سأرفعه لكم.

مع خالص تحياتي و شكري لك و للجميع

Léa
16/04/2007, 20h00
من إبداعات الراحل المرحوم علي السريتي
و تكملة لوصلة في مقام الهزام
إليكم الدور الأول بعنوان
أنا من وجدي أنا
و الدور الثاني
العيون الكواسر
اداء سنية مبارك


مع تحياتي و تقديري للجميع

محمد علي الزوالي
17/04/2007, 09h02
شكرا اختLéa معك حق فبعد مراجعة ملفاتي اتضح لي ان انت فاهم هي من اداء سنية مبارك
و ها انا ارفع مقطوعة ذكريات للقصبجي عزف علي السريتي

محمد علي الزوالي
19/04/2007, 14h20
الحب الاول الحان محمد عبد الوهاب وعزف علي السريتي

محمد علي الزوالي
19/04/2007, 14h36
ومن العيار الثقيل جدا ليالي الاندلس

سماعي
19/04/2007, 19h26
ثقيل ...ثقيل ورصين والله يا محمد على يا سمّيع يا كبير

محمد تميمي
19/04/2007, 21h15
جميل جدا هذا الجو الاندلسي الذي قدمه الراحل علي سريتي وهو يدخل في اطار فن الارتجال على الة العود بمصاحبة الايقاع او ما يعرف بالارتجال الموزون وهو في العادة يخضع لتحضير مسبق وهو مشروع على انه احد ضروب الارتجال على الاله الموسيقيه.وهو كما تلاحظ الصيغه المستحدثه التي لم تكن مالوفه حتى ما بعد منتصف القرن الماضي.
يقول اصحاب هذا النوع من التاليف الموسيقي بان له دافعان
الاول هو اظهار انه لا حدود من حيث الامكانيه لابداعات الموسيقي الشرقي في الارتجال على اله واحده لايصال فكر ينبعث من خلال هذا النوع من الارتجال وان الموسيقي الشرقي لم يستنفذ كل طاقاته في التعبير الموسيقي بدل ما كان في السابق ان الكلام الفصل لايصال الفكر كان الكلمه بمصاحبة العازفين ولم يكن هناك دور حقيقي للمقطوعه الموسيقيه او العازفين في ايصالها الى الاذن الشرقيه.
الثاني وهي لغة التصوير من خلال القطعه الموسيقيه وهذا مستحدث على مستوى الموسيقى الاليه العربيه مقارنة مع التصوير الذي كان رائده في القرن الماضي حسب رايي عظمه العملاق رياض السنباطي الذي لحن الكلمه وصورها حتى بتنا نسمع اقبل الليل في الصباح وفي النهار ونطرب عليها لان صورة اللحن جميله بحد ذاتها.وهنا في هذه الاندلسيات وضعنا السريتي في جو اندلسي رائع مع ايقاعات جميله وراقصات وحركة فرح ورقص وهذا حسب رايي احد ملامح مدرسة السريتيفي الارتجال الموزون وليس سرا ان كل تلاميذه وكل العوادين الجدد ينصب جل اعمالهم على الارتجال بمصاحبة الايقاع وهذ دائما مبني على مهارة العزف العاليه وفي حالة السريتي ريشته الاحترافيه.
وتبقى هنا مسالة مدى شرقية ما يقدمون بالنسبه للدارج والمعروف والالتزام بروح الموسيقى الشرقيه .

Sami Dorbez
01/05/2007, 23h11
صور لعاشق العود المرحوم علي السريتي

Sami Dorbez
01/05/2007, 23h19
علي السريتي والموسيقار محمد عبد الوهاب في القاهرة في اواخر الاربعينات
علي سريتي وليلى حجيج اخر اكتشافاته
اخر صور التقطت له

محمد علي الزوالي
05/09/2007, 15h12
بدون تعليق

ben arfa
05/09/2007, 15h42
علي السريتي والموسيقار محمد عبد الوهاب في القاهرة في اواخر الاربعينات
علي سريتي وليلى حجيج اخر اكتشافاته
اخر صور التقطت له
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة علي سريتي والموسيقار محمد عبد الوهاب فى باريس فى اواخر الثالثنيات وليست فى القاهرة في اواخر الاربعينات

صادق سماوي
20/09/2007, 00h12
خواطر
تلحين علي السريتي


أستسمح الإذن لهذه المداخلة وأضيف أن معزوفة خواطر أرادها سي علي كمقدمة للأغنية التي غنتها ليلى حجيج وهي أشواق من ألحان رياض السنباطي والتقاسيم على القانون من فريد الباهي وهو من تلامذة سي علي وعلى التشلّو من الأستاذ حمادي غنية

صادق سماوي
22/09/2007, 17h28
من الأغاني القلائل التي لحنها وغناها علي السريتي
يا حبيبي
نادرة تحصلت عليها وسمعتها لعم علي وكانت له من أعذب الذكريات وأضنها من مكتبة الدكتور مختار سلاميّة أبقاه الله ويا ليت يشاركنا في مجهوداتنا في هذا المنتدى

صادق سماوي
23/09/2007, 23h30
من عرض أشواق سنة 2001

علي السريتي تونس

معزوفة
تــوتــة
الحان فريد الأطرش مقام كردي

صادق سماوي
23/09/2007, 23h30
من عرض أشواق سنة 2001
نشوتي
ألحان محمد عبد الوهاب - مقام بياتي

alaa8mohamad
21/10/2007, 13h19
ايه الجمال ده
طيب تصدق حضرتك : انا حطيت الجزء اللى بعد التقاسيم على القانون على طول كنغمة على موبيلى
احلى و اجمل من مليون صوت بنسمعه بيلوث اسماعنا كل يوم

صادق سماوي
27/10/2007, 00h56
من عرض عودة الطرب 1994
بقيادة الأستاذ علي السريتي
سمّاعي نهاوند مسعود جميل بك

sa3d-KM
12/02/2008, 18h05
والله اللسان يعجز

عن الكلام

لماذا

فقد سبقتموني علي

ولا تركتوا لي

إلا كلمه جميله جدا

وهي شكرا

شكرا لك عزيزتي علي الموضوع الرائع

وشكرا لك استاذ سماعي

وشكرا لمن يقرا شكري هذا

صادق سماوي
13/02/2008, 05h45
قبل أن أمتعكم بالجديد لأستاذي المرحوم علي السريتي أودّ أن أؤكد أن عرض "عودة الطرب" الذي أقيم سنة 1994 بالنجمة الزّهراء كان يحتوي في الجزء الأول على :
- سماعي هزام لعبدو صالح
- وصلة في نفس المقام من أداء سنية مبارك وتتكون من موشحات شرقية
- بنت كرم - أنا من وجدي أنا - العيون الكواسر
- دور "إنت فاهم قلبي ثاني يرق لك" لزكريا أحمد
- معزوفة حجاز "دنيا الخيال" لجورج ميشال
- لونغة شهناز لوانيس ورطانيان.
أمّا الجزء الثاني فقد أحتوى على :
- سماعي نهاوند لمسعود جميل بك
- وصلة من الموشحات التونسية في نفس المقام كلمات الطاهر القصّار وألحان خميّس ترنان وهي معروفة بنوبة الخضراء
- معزوفة "ذكرياتي" مقام نهاوند ألحان محمد القصبجي
- سماعي حجازكار كرد لروحي الخمّاش من عزف ثنائي علي السريتي على العود وزكيّة الحنّاشي على القانون
- معزوفة ليالي الأندلس لفريد غصن بعزف ثنائي على العود بين علي السريتي وأنور ابراهم
- معزوفة "عواطف"( أو الحب الأول) لمحمد عبد الوهاب من مقام العجم
- معزوفة "ليالي الجزائر" لمحمد عبد الوهاب على مقام الحجاز.
أمّا الجديد فهو يتمثل في لقاء إذاعي أظنه يرجع لأواخر للسبعينات مع الفنان توفيق الناصر وقدّم فيه الأستاذ علي السريتي ثلاث روائع :
- موال "يا ساهر الليل إشكي لي وانا اشكي لك" على مقام الونكولاه أو الزنجران
- دور "أحب أشوفك كل يوم" لمحمد عبد الوهاب على مقام الكرد
- سماعي نهاوند لعلي الدرويش

sami1980
13/02/2008, 09h46
شكراً يا أستاذنا
ويا ريت لو تتكرم علينا بمقطوعتي فريد غصن وجورج ميشال فلم أسمع عنهما من قبل.

صادق سماوي
13/02/2008, 20h18
قبل أن أمتعكم بالجديد لأستاذي المرحوم علي السريتي أودّ أن أؤكد أن عرض "عودة الطرب" الذي أقيم سنة 1994 بالنجمة الزّهراء كان يحتوي في الجزء الأول على :
- سماعي هزام لعبدو صالح
- وصلة في نفس المقام من أداء سنية مبارك وتتكون من موشحات شرقية
- بنت كرم - أنا من وجدي أنا - العيون الكواسر
- دور "إنت فاهم قلبي ثاني يرق لك" لزكريا أحمد
- معزوفة حجاز "دنيا الخيال" لجورج ميشال
- لونغة شهناز لوانيس ورطانيان.
أمّا الجزء الثاني فقد أحتوى على :
- سماعي نهاوند لمسعود جميل بك
- وصلة من الموشحات التونسية في نفس المقام كلمات الطاهر القصّار وألحان خميّس ترنان وهي معروفة بنوبة الخضراء
- معزوفة "ذكرياتي" مقام نهاوند ألحان محمد القصبجي
- سماعي حجازكار كرد لروحي الخمّاش من عزف ثنائي علي السريتي على العود وزكيّة الحنّاشي على القانون
- معزوفة ليالي الأندلس لفريد غصن بعزف ثنائي على العود بين علي السريتي وأنور ابراهم
- معزوفة "عواطف"( أو الحب الأول) لمحمد عبد الوهاب من مقام العجم
- معزوفة "ليالي الجزائر" لمحمد عبد الوهاب على مقام الحجاز.
أمّا الجديد فهو يتمثل في لقاء إذاعي أظنه يرجع لأواخر للسبعينات مع الفنان توفيق الناصر وقدّم فيه الأستاذ علي السريتي ثلاث روائع :
- موال "يا ساهر الليل إشكي لي وانا اشكي لك" على مقام الونكولاه أو الزنجران
- دور "أحب أشوفك كل يوم" لمحمد عبد الوهاب على مقام الكرد
- سماعي نهاوند لعلي الدرويش


وهذا الملف الذي لم يرفع ولا أدري لمذا ؟

صادق سماوي
13/02/2008, 21h17
تلبية لطلب الغالي الأخ سامي إليكم المعزوفتان من عرض "عودة الطرب" سنة 1994
دنيا الخيال
ألحان جورج ميشال وعزف التخت (أنظر الصورة)
مع تقاسيم لنبيل زمّيط (كمان) ماهر بن خليفة (ناي) علي السريتي (عود) زكيّة الحنّاشي (قانون) وأنور ابراهم (عود).
ليالي الأندلس
ألحان فريد غصن وعزف مشترك بين
الأستاذ علي السريتي وتلميذه العزيز أنور ابراهم

sami1980
18/02/2008, 15h00
يعجز اللسان عن شكرك يا أستاذنا الكريم.
بجد

Halfaouine
16/05/2008, 18h55
ليالي الأندلس

تسجيل اطول
عزف مشترك بين
علي السريتي و أنور ابراهم

المنير
05/12/2008, 22h19
شكرا اختLéa معك حق فبعد مراجعة ملفاتي اتضح لي ان انت فاهم هي من اداء سنية مبارك
و ها انا ارفع مقطوعة ذكريات للقصبجي عزف علي السريتي
السلام عليكم
لكم جزيل الشكر على المعزوفات الجميلة للأستاذ السريتي حيث لم أكن أعرف اسمه الحقيقي لكنني عرفته من خلال تسجيل فيديو من الاذاعة التونسية حيث عزف الى جانب أنور ابراهيم ..... سماعي نهوند لمسعود جميل و لنغة اورطانيان...... وغنت سيدة دور انت فاهم...
لاحظت أنك تتوفر عل نفس التسجيل .
أرجو معرفة اسم سماعي حجازكاركرد عزفه مع عازفة قانون حيث حفظته عن طريق السمع بمشقة . أرجو الحصول على النوتة اذا أمكن .
أنتظر ردكم

hussien dawoud
03/01/2009, 11h57
الاستاذ\ صادق سماوى
تحيه اعزاز و تقدير على هاتين المقطوعتين
للاستاذ جورج مشيل و الاستاذ فريد غصن
بصراحه درر لم اسمعها من قبل

امحمد شعبان
02/04/2009, 13h32
علي السريتي
تقسيم على مقام الثيكاه

امحمد شعبان
02/04/2009, 16h26
علي السريتي
تقسيم على مقام النهاوند

فاطمة بنموسى
14/06/2009, 11h47
اين
يمكن ان اجد نوتة ليالي الاندلس مع الشكر

امحمد شعبان
20/12/2009, 10h15
ألف ألف شكر أستاذي سماعي على تصحيح الأسماء
و عذراً على هذا الخطأ في التعريب

أمّا عن إسم ابراهيم صلاعي فقد عدت لأستاذي زهير و يبدو أن الإسم سقط سهوة في حوارنا و ربما يعود لموضوع آخر

أكون لك شاكرة لو تفضلتَ بحذف هذا الإسم من الموضوع


مع خالص الودّ


بالضبط هو إبراهيم صالح عازف القانون التونسي الشهير .

الأسعد قريعة
28/01/2010, 20h49
إلى الأصدقاء عشاق الطرب الأصيل

تقسيم رائع للمرحوم علي السريتي في مقام الحجاز، آخره موزون.
لاحظوا سعة الخيال والتنويع في القفلات... درس قيّم

تقسيم حجاز للمرحوم علي السريتي

الأسعد قريعة
28/01/2010, 21h05
تقسيم جهاركاه للمرحوم علي السريتي

الأسعد قريعة
28/01/2010, 21h56
وثيقة نادرة وفريدة
تسجيلات شخصية لدروس المعلم علي السريتي 2005-2004

صادق سماوي
30/01/2010, 10h39
كل الشكر سي لسعد لهذه الروائع والذكريات للمرحوم علي السريتي.
مع تحياتي الخالصة.

روح العود
20/04/2011, 22h58
بكل ما تعنيه الكلمة ابداع واهتمام رائع وصادق
شكرا لكم وللإدارة النبيلة

hakimgayed
04/08/2011, 00h47
hedha taksim ajem et non jharkah

fofamoon
22/12/2011, 18h57
:emrose:السلام عليكم استاذتي الفاضلين...
في عام 2003 عرضت قناة art حفلة جميله للسريتي وليلى حجيج وقد غنت بصوت عذب جدا على عزف معلمها السريتي اجمل الاغاني التي سبقهااروع عزف سمعته في حياتي...
من لديه تسجيل لهذه الحفله الرايقه والراقيه فلايبخل بها علينا .. فاذاننا عطشى وارواحنا ولهى لمثل ذاك الجمال..
ودمتم بود احبتي واحبة الطرب

محمد علي الزوالي
16/01/2012, 20h04
لقد حدث معي غلط فهذا الموسيقار على السريتي
ارجو من مسؤول هذا القسم ان يلغي هذه المشاركة من هنا
شكرا

محمد علي الزوالي
16/01/2012, 20h44
سماعي ناهوند على العود

ابوحمد
03/09/2012, 20h19
علي السريتي - لونقا حجاز

صادق سماوي
04/09/2012, 00h00
علي السريتي - لونقا حجازهذه ليست لونقا بل معزوفة بعنوان دنيا الخيال من ألحان جورج ميشال على مقام الشهناز

moncef
15/05/2013, 22h58
شكرا لكل الذين امتعنا بهذه التساجيل النادرة، ملاحظتي هي ان جل المعزوفات صاحبه فيها تلميذه أنور ابراهم وهي حفلات في فضاء النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد
ملاحضة ثانية عازف القانون فريد الباهي هو ابن المطربة ناجية عبد الله وقد فارق الحياة رحمه الله

moncef
15/05/2013, 23h39
آسف يا أخي محمد علي الزوالي، أغنية أحب أشوفك كل يوم هي من أداء نورالدين الباجي وليس الشادلي أنور

محمد علي الزوالي
21/03/2020, 23h42
اخ منصف المعذرة و لكن هذا الشاذلي انور استمع جيدا للباجي في يوتوب

محمد علي الزوالي
25/03/2020, 14h39
وجدت عندي هذه التمارين للاستاذ علي السريتي
لا ابخل برفعها

محمد علي الزوالي
25/03/2020, 14h58
يتبع

محمد علي الزوالي
25/03/2020, 15h01
يتبع

وليد خالد ابراه
18/05/2020, 18h49
علي السريتى
من أقدم عازفي آلة العود في تونس خلال القرن العشرين, عمل أستاذاً بمعهد الموسيقي الوطني , حافظ على المدرسة التقليدية في العزف وأسلوب الأداء الذي تميز بالهدوء والنفس الطويل , والتعرض لمقام واحد في عرض طويل , له تسجيلات تبرز أسلوبه , وتتلمذ على يديه العديد من الدارسين.
المصدر آلة العود والعازف

Moncefben
31/08/2025, 15h40
رحم الله أستاذ الأصالة و الجمال علي السريتي

ألف شكر لكلّ من مرّ و ساهم هنا
و شكر خاص للزميل الأخ محمد علي الزوالي على تصحيح تاريخ ولادة المرحوم السريتي
و على إمتاعنا بما لديه من أعمال و نوادر للمرحوم

أخي محمد ..
بالنسبة للمغنية التي تؤدي وصلة " إنت فاهم " ..
عدتُ لأستاذي في العود الصديق زهير دربال .. و الذي له شرف و فخر دراسة العود على يديّ المرحوم علي السريتي .. و الذي كانت به صلة خاصة بالمرحوم أيضاً .. و أكّد لي من جديد بأنّ سونيا مبارك هي التي تؤدي هذه الوصلة في الهزام و التي تتألف في الحقيقة من الأجزاء التالية :
1 بنت كرم .. و التي أدرجتها لنا مشكوراً
2 أنا من وجدي أنا .. و التي سأرفعها لكم لاحقاً
3 العيون الكواسر .. سأرفعها أيضاً
4 إنت فاهم .. والتي رفعهتا لكم في بداية الموضوع

و هذه الوصلة كاملة هي من ضمن مجموعة قدّمها المرحوم السريتي في حفلة في فترة 1994-1995 تحت عنوان "عودة الطرب " .. و أفادني أستاذي زهير دربال بأنّ لديه تسجيل VHS لهذه الحفلة و سيعمل ما بوسعه لإرسال التسجيل لي و بدوري سأرفعه لكم.

مع خالص تحياتي و شكري لك و للجميع

اني موافق من قال انها سنية مبارك
اني حضرت هدا الحفل، وتمتعت بما قدمه المرحوم
الحفل كان اسمه "ليالي الأندلس" وقد شاركه انور ابراهم ونبيل زميط