المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطبوع (المقامات) التونسية...


Sami Dorbez
26/05/2007, 20h58
اصدقائي الاوفياء سابدأ على بركة الله في تقديم الطبوع (المقامات) التونسية على طريقتي الخاصة راجيا من الله أن تعم الافادة للجميع وان تفهموا الطبوع كلها بعقودها بسهولة وبدون تعقيد....

Sami Dorbez
26/05/2007, 21h12
طبع المزموم



هو مقام طبيعي يرتكز على درجة " الجهاركاه " ...

1) عوارضه صعودا ونزولا درجة " العجم " (سي مخفوضة)

2) عقوده:

_ عقد مزموم جهاركاه.

_ عقد مزموم كردان..


*عناوين أغاني في هذا المقام:


-أليف يا سلطاني (مالوف)

-عرضوني زوز صبايا /ياللي بعدك ضيع فكري (لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133))

-هذه غناية جديدة (للهادي الجويني)


وتحت ستجدون رسم سلم طبع المزموم ومثال موسيقي...

عصام اللباد
27/05/2007, 00h54
هذا جميل جدا يا أخي،
الله يفتح عليك،
السؤال عندي هو علاقة المقامات التونسية بالمقامات الشرقية والتركية؟

Sami Dorbez
27/05/2007, 11h42
الموسيقى التركية قريبة جدا للموسيقى التونسية كيف لا وتونس كانت جزء من الدولة العثمانية ...
فالتأثير واضح وخصوصا في المقامات التي توجد فيها درجة السي والمي "خاسة" (مابين نصف الخافض والطبيعي)...
فهذه الدرجات لانجدها الا في الموسيقى التركية والمغاربية وخصوصا في تونس والجزائر....

Sami Dorbez
27/05/2007, 13h25
طبع المحير سيكاه



هو مقام تونسي يرتكز على درجة الدوكاه و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة درجة " العجم ",

يقابله في الشرق مقام النهوند...

*عقوده:

-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض

-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول

*امكانياته:

-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية

-عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..


يمتاز "المحير سيكاه" بانتقال خماسي "ري ...لا "خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..


*عناوين أغاني في هذا المقام:

-زعمه النار (للشيخ العفريت (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7656))

-آه آه يا خليلة / أودعوني (لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133))

-أغنية المقياس (لزياد غرسة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=17928))

وتحت ستجدون رسم سلم طبع المحير سيكاه ومثال موسيقي...

Bilal
26/07/2007, 17h47
الاصبعين

يرتكز الصبعين على الدوكاه ري و تكون عوارضه عندئذ هي ال السي مخفوضة او نصف مخفوضة مي مخفوضة و فا مرفوعة
(تلاحظون ان عوارض الاصبعين تشبه عوارض الحجاز)
عقود طبع الاصبعين هي كالتالي:

-عقد اصبعين دوكاه ب فا مرفوعة و مي مخفوضة و ارتكاز على الري
-عقد محير عراق نوا باستعمال السي نصف مخفوضة او محير سيكاه نوا باستعمال سي مخفوضة (الارتكاز صول)

نلاحظ في بعض الاحيان نزولاالى درجة الراست ليتكون عقد رصد ذيل راست لكنه يستعمل بقلة.
هناك حركة جميلة جدا في طبع الاصبعين تسمى بانقلاب الاصبعين و عي عبارة عن اصبعين دوكاه مع اصبعين مصور على الحسيني لا.. .
اليكم نوبة الاصبعين هنا (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=26939)

Bilal
26/07/2007, 18h02
العرضاوي

العرضاوي طبع شعبي و تعريف الطبع الشعبي في تونس هو الطبع الذي لا يتجاوز العقد الاول مع امكانية تجاوزه بدرجة او اثنيتين.
- عوارضه:
السي مخفوضة و المي نصف مخفوضة اما درجاته الاساسية فهي اربعة من درجة الراست الى درجة الجهاركاه..اما عقوده فهو واحد و هو عقد عرضاوي راست باستعمال المي نصف مخفوضة
يتميز العرضاوي بالتركيزعلى درجة الجهاركاه فا و بانتقال خماسي من صول نوا الى دو راست
تبرز في طبع العرضاوي خانة تسمى بخانة السعداوي عندما نتعدى درجات المقام الاصلية الى درجة العجم ثم ننزل و نقف على درجة الراست
(لهذا السبب هو ليس عقدا قائما)
صحيح تتشابه عوارض العرضاوي مع عوارض مقامات اخرى لكن ما يميزه هو جوه
للتقريب اود ان اذكر ان اغنية جاري يا حمودة (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=29346&d=1177133150)لاحمد حمزة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=16327) هي على طبع العرضاوي..كذلك اغنية مع العزابة (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=29930&d=1177519345) ،بخنوق (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=26809&d=1174282133) و نا (انا) و جمالي فريدة (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=26813&d=1174284254)...

Bilal
26/07/2007, 18h07
المحير سيكاه

طبع شعبي
يرتكز المحير سيكاه على الري و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة,يمكن ان نلاحظ ان سلمه هو نفس سلم مقام ري صغير او بالاحرى النهاوند على الدوكاه..
عقود المحير سيكاه هي كالاتي:
-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض
-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول
-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية
-عقد عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..
يمتاز المحير المحير سيكاه بانتقال خماسي ري لا خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصّع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..
من الامثلة في المحير سيكاه نجد اه يا خليلة (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=34480&d=1179871501)لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133) و زعمة النار تطفاشي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=41061&d=1184011682) و غيرهم كثير

اريد ان الفت القراء الى ان المحير سيكاه هو الطبع الشعبي الوحيد في تونس التي لحنت فيه نوبة..فقد لحنت حديثا على يد حمدي مخلوف (http://www.hamdi-makhlouf.com/) الذي يكمل تعليمه العالي في فرنسا..و هي منوتة و محفوظة..

Bilal
26/07/2007, 18h15
المحير عراق

طبع شعبي
ساتناول الان طبع المحير عراق.
يعتبر المحير عراق من الطبوع التي طبقتها الصوتية عالية نسبيا حيث انه يرتكز على النوا(صول)
- عوارضه:
سي و مي مخفوضتان
اما عقوده فهما محير عراق نوا باستعمال سي نصف مخفوضة وحسين محير باستعمال مي نصف مخفوضة
من خاصياته التركيز على الاوج سى نصف مخفوضة..كما يستعمل فيه و بقلة درجة العجم سي بيمول.
و يمتاز ب كليشي cliché عبارة عن نزول صول فا مي و صعود فا صول باستعمال فا نصف مرفوعة و مي طبييعة.

من الأمثلة:لا اله الاّ الله (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=41145&d=1184090901) ، تلمت لحباب (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=41148&d=1184092334)

Bilal
26/07/2007, 18h18
السيكاه التونسية

طبع السيكاه التونسية يشبه مقام السيكاه اذ ارتكازهما هو نفسه أي درجة المي نصف مخفوضة,الا أن الجو يختلف كما وضحت سابقا..اذن فعوارض السيكاه التونسية هي السي و المي نصف مخفوضة..

أمٌّا عقود السيكاه التونسية فهي كالتالي:

-العقد الأول فهو سيكاه سيكاه(مي نصف مخفوضة)
-العقد الثاني متنوع جدا و عديد الاحتمالات واردة فية فقد يكون:
*عقد محير سيكاه نوا(ب سي بمول)
*عقد محير عراق نوا(ب سي نصف مخفوضة
*عقد مزموم جهاركاه(مثل عجم جهاركاه)
*عقد اصبعين نوا
*عقد رصد ذيل جهاركاه حيث غالبا اذا ما وجد الاصبعين وجد رصد الذيل
كما يوجد نزول في بعض الأحيان الى درجة الراست فيتكون بذلك عقد ماية راست.
من الأمثلة نجد "بالرب الذي فرج على ايوب"و "املأ و اسقي" و "صاحب العيون الحوارة" الخ
و هذه نوبة السيكاه (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=26943) كاملة رفعها الأخ سامي للمنتدى.

Bilal
26/07/2007, 18h22
الرمل

يرتكز الرمل على الدوكاه و عوارضه الاوج,السيكاه و الحجاز
للوهلة الأولى يخيل لنا أن هذا طبع الاصبعين, اذ يشترك هو و الرمل في نفس العوارض و الارتكاز. و لكن لكل خاصياته ان شاء الله اوضح الفرق.

عقود الرمل هي:

-رمل أو اصبعين دوكاه(و ان كانت رمل أصح)
-محير عراق نوا بسي نصف مخفوضة أو محير يكاه نوا بسي مخفوضة.
الى حد الان الرمل و الاصبعين تشابهان, و لكن الخاصيات تختلف:
-يركزالرمل على درجة الكرد كثيرا و يقف عليها احيانا
-يتحاشى درجتي النوا و الراست عند النزول
-يمتاز بالقرارات فيبرز في بعض الأحيان الأصبهان(سأتطرق اليه ان شاء الله) على عكس الاصبعين الذي يمتاز بالجوابات.
-أما الخاصية الأهم فتخص العقد رمل دوكاه حيث يبرز في درجة العراق مع تحاشي درجة الراست(يعني نزول ري سي ري)
في الملفات المرفقة نوتة للبرول الاول و الثاني لنوبة الرمل.

Bilal
26/07/2007, 18h29
المزموم

يخيل للبعض أن طبع المزموم هو مقام سهل و بسيط,و لكنه في الحقيقة طبع ثري جدا و الامكانيات فيه عديدة.
يرتكز طبع المزموم على درجة الجهاركاه(فا),و له عارض واحد وهو درجة العجم(سي مخفوضة), اذا,كقالب فهو يتماثل و مقام الجهاركاه الشرقي أو بالأحرى أيظا مقام فا كبير في الموسيقى الغربية.

أما عن عقوده فهي كالاتي:

-عقد مزموم جهاركاه(ب سي مخفوضة)
-عقد مزموم كردان
هذان هما العقود الأساسية,أما العقود الفرعية فهي عديدة:
-عقد صبا حسيني
-عقد صبا دوكاه
-عقد ماية راست(عقد الماية يشبه عقد الراست أي باستعمال مي نصف مخفوظة)
-عقد مزموم راست
أما خاصية المزموم, فهو طبع يمتاز بنفس خماسي و ذلك بتحاشي درجتي سي و مي(لكن لا يمنع أن يمر عليها في بعض الأحيان.
من الأمثلة في المزموم ساق نجعك ساق و عرضوني زوز صبايا (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=34478&d=1179871174)لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133),يالي بعدك ضيع فكري (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=36387&d=1180879843),بالله يا حمد يا خويا,أليف يا سلطاني (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=35223&d=1180276905)

Bilal
26/07/2007, 18h37
مقام الحسين

يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث.
فهناك:
-الحسين أصل(الذي عرفت به)
-الحسين حسيني
-الحسين عجم
-الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران
-الحسين صبا
و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع

http://img317.imageshack.us/img317/9070/echelleshsinjg5.jpg

أما عن الأمثلة:
الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=31420&d=1178164223)
الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة
الحسين صبا: انزاد انبي (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=33000&d=1178976366)،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=32556&d=1178775736)
الحسين عجم : رفقا ملك الحسن

Bilal
29/07/2007, 12h47
الرصد عبيدي
هو مقام خال من أي عوارض، و خال من العقود أصلا، أما ارتكازه فيمكن أن يكون على ثلاث درجات مختلفة، ارتكاز على الدوكاه، آخر على اليكاه و آخر على الحسيني.
هو طبع ذو نفس خماسي، يمكن القول أنه من أصول افريقية، حيث يتم تحاشي درجتي السي و الفا.
من الأمثلة في الرصد عبيدي:
يا حبي مالك:قفلة يكاه
أبشر لقد:قفلة دوكاه
يا فرحتي بالغزال المدلل: قفلة حسيني.
للتعرف الى هذا الطبع أنصح بزيارة موضوع السطمبالي (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=21076) الذي وضعه الأخ رمزي..

Bilal
29/07/2007, 12h57
رصد الذيل
يشبه سلم طبع رصد الذيل سلم مقام النكريز في الشرق، فارتكازه على درجة الراست و عوارض رصد الذيل هي سي و مي مخفوضتان، و فا مرفوعة .
يجدر القول أن هناك نوعين من طبع رصد الذيل، حيث أن الجنس الأساسي فيه متغير .سأوضح ذلك من خلال لأجناس.
أجناس رصد الذيل.
-جنس رصد ذيل راست*
-جنس محير سيكاه نوا(سي مخفوضة) أو جنس محير عراق نوا(لكن في نوبة رصد الذيل هذا الجنس مفقود تماما)
ويتميز رصد الذيل بابراز القرارات كما يستعمل في بعض الأحيان عقد اصبعين دوكاه.
*جنس رصد الذيل راست يحتمل شكلين الأول ب مي مخفوضة و فا مرفوعة و الثاني ب مي نصف مخفوضة و فا طبيعية، و لكن لا يمنع أن المقام يبقى نفسه.حيث أن هذين الشكلين لا يمكن فصلهما كل شكل في مقام، نضرا لأنه في النوبة أو الأغاني يستعمل الشكلان في نفس الأغنية، أيضا في الارتجالات.


أغنية شرقي غدا بالزين (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=34482&d=1179871896)لصليحة (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133)
موسيقى فرحة (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=40027&d=1183157833) لقدور الصرارفي
حير الأفكار بدري (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=36303&d=1180823337) آداء لطفي بوشناق

مزاودي
07/08/2007, 10h18
طبع المحير سيكاه



هو مقام تونسي يرتكز على درجة الدوكاه و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة درجة " العجم ",

يقابله في الشرق مقام النهوند...

*عقوده:

-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض

-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول

*امكانياته:

-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية

-عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..


يمتاز "المحير سيكاه" بانتقال خماسي "ري ...لا "خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..


*عناوين أغاني في هذا المقام:

-زعمه النار (للشيخ العفريت (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7656))

-آه آه يا خليلة / أودعوني (لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133))

-أغنية المقياس (لزياد غرسة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=17928))

وتحت ستجدون رسم سلم طبع المحير سيكاه ومثال موسيقي...

مشكور بلال و سامي على المجهود و الرجاء مقام الكردي

Sami Dorbez
08/08/2007, 03h25
يا اخي مقام الكرد ليس مقام تونسي.....

musiciendz
22/10/2007, 22h54
عندي مشكلة في معرفة الأجناس والعقود: " راست الذيل يتكون من جنس.كذا.....ثم في الصفحة الموالية نجده يتكون من عقد....."؟؟
وعقد سيكاه على درجة السيكة؟ ...
على حد علمي هناك عقدوحيد في الموسيقى العربيّة وهو عقد النواثر .
ثمّ انّنا نقول نسبة سيكاه ولانقول عقد سيكاه او جنس سيكاه ربّما العقد الوحيد الموجود في الموسيقى التونسية هو "عقد راست الذّيل مع استعمال ال فا مرفوعة.
ارجو التوضيح ولكم الف شكر

aimanriahi
02/03/2009, 14h57
salam alaykom
merci pour le contenu tres instructif. je voulais vous demander conseils . Y a 'il un ouvrage expliquant les developpement de s makam. En d'autres termes a partir du mazmoumpar exemple qu'ell sont les possibilites de developpment ? a t'il des regles figes ou l'improvisation libre et permise ? je suis personnelllement guitariste jazz depuis de nombreuse anne, mais j'ai pas encore cerné l'utilisation ds makam de maniere satisfaisante, et large.
merci par avance pour votre point de vu.
)ps je suis passe au violon pour arriver a executer les makam tunsiens

vilonist
10/05/2009, 11h02
أردت أن أشكركم على هذه الدراسات القيمة فقد ساعدتني كثيرا خاصة و أنني في هذه الصائفة سأجري امتحان ديبلوم الموسيقى العربية و التونسية فشكرا جزيلا

khalil
17/05/2009, 20h24
طبوع تونسية

Karim Jaouadi
18/05/2009, 23h31
je vous remercie de toutes ces informations sur les tbu'3 tunisiens,j'ai des enregistrements de abdelkrim shabou et je souhaite les ajouter mais j'ai pas pu les publier,besoin d'aide :(,merci.

شكيب الفرياني
19/05/2009, 12h01
مرحبا بك يا كريم
للتعرف على طريقة رفع الملفات
الى المنتدى عليك بمراجعة
هذا الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1737 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1737)

تحياتي
:emrose:

wael ladhib
17/04/2010, 18h01
أنا أعارضك يا أخ في العقد الثاني لطبع الرمل فهو ليس محير عراق نوا بل حسين حسيني. فكيف نتحاشى درجة النوا و نجعل منها درجة ارتكاز العقد الثاني و إذا أردت أن تقول أن في الصعود نستعمل درجة النوا أقول أن هذا خطأ إذ أن كل الأمثلة الملحنة في طبع الرمل تبدأ من درجة الحسيني.إذن لا يجوز أن نقول أن العقد الثاني هو محير عراق

miro2001
16/05/2010, 00h30
شكرا لك أخي على المجهود المبذول ولكن هناك عديد الاشكاليات في موضوع الطبوع التونسية فكيف لنا أن نجمع في مقام واحد أغنيتين تفصلهم أكثر من 500 سنة؟ من رأيي المتزاضع أن الطبوع التونسية من خلال النوبة تختلف اختلافا كبيرا عن الطبوع التونسية في القرن العشرين لذلك لا يجب علينا الخلط بين مزموم النوبة و مزموم الهادي الجويني في هطه غناية جديدة لكل منهما عقوده و مميزاته لذلك يجب علينا أن نتحدث عن الطبوع التونسية من خلال النوبات و الطبوع التونسية خارج اطار النوبة و التي تتمثل في تاموشحات الملحنة في بداية القرن العشرين(1900) و الطبوع التونسية في الموسيقى المعاصرة و بذلك سنجد عقودا أخرى و اختلافات عديدة في ذلك.

شكيب الفرياني
16/05/2010, 02h14
مرحبا
هذا إستخبار من عزفي المتواضع
في طبع الإصبعين
أتمنى أن أعطي من خلاله لمحة عن طريقة أداء المقامات التونسية
وشكرا
:emrose:

samirjenhani
09/09/2010, 22h22
تحية طيبة الى كل زملائنا و أصدقائنا في منتدى سماعي، مساهمة مني في اثراء هذه الصفحة ، أقدم لكم بطريقة سمعية عرضا متواضعا حول مقام المحير سيكاه بطريقة سمعية مدعومة ببعض الأمثلة الغنائية من التراث التونسي كسند سمعي لمزيد اثراء هذا المقام التونسي العريق. و حتى لا أطيل، أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي، متمنيا أن ينال هذا العمل رضاكم ، مع تحياتي لكم جميعا.:emrose::emrose:

samirjenhani
10/09/2010, 22h41
تحية طيبة الى كل زملائنا و أصدقائنا في منتدى سماعي، مساهمة مني في اثراء هذه الصفحة ، أقدم لكم بطريقة سمعية عرضا متواضعا حول طبع الاصبهان بطريقة سمعية مدعومة ببعض الأمثلة الغنائية من التراث التونسي كسند سمعي لمزيد اثراء هذا الطبع التونسي العريق. و حتى لا أطيل، أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي، متمنيا أن ينال هذا العمل رضاكم ، مع تحياتي لكم جميعا.:emrose:

عادل الصامت
10/09/2010, 23h08
استاذ سمير عمل جبّار حسب تقديري وتناولك لمقامي المحيّر سيكاه والاصبهان كمقامين تونسيين والتعريف بهما مع تدعيم ذلك بالتحليل السمعي وابراز الخصائص والوقوف عندها لترسيخ المعلومة في أذهان المتتبّين والمستمعين شيء جدّ ايجابي كما أن اعدادك للدرس مع الاستئناس بالوثائق السمعية عمل يستحق المتابعة من جميع الأطراف لما فيه من فوائد جمّة تعود بالنفع على الدارسين والمدرّسين والمتتبعين وانّي أستسمحكم أن أتدخّل باضافة جزئية أراها أكيدة وضرورية وهي الانتقال الخماسي (ري ـ لا ) في المحير سيكاه والتي تعتبر من الخاصيات الكلاسيكية لإبراز شخصية المقام ككل كما أن تناولك للإصبهان كان مقنعا وواضحا حيث أتيت على كل الخصائص والتلوينات بدقّة متناهية . واصل أخي ياليت تكمل كل المقامات التونسية ويتم توثيقها بقسم خاص لدروس المقامات . أجمل التحيات وبارك الله فيك وجازاك الله خيرا

samirjenhani
11/09/2010, 01h46
تحية طيبة الى كل زملائنا و أصدقائنا في منتدى سماعي، مساهمة مني في اثراء هذه الصفحة ، أقدم لكم بطريقة سمعية عرضا متواضعا حول طبع الاصبهان بطريقة سمعية مدعومة ببعض الأمثلة الغنائية من التراث التونسي كسند سمعي لمزيد اثراء هذا الطبع التونسي العريق. و حتى لا أطيل، أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي، متمنيا أن ينال هذا العمل رضاكم ، مع تحياتي لكم جميعا.:emrose:


أشكر الأستاذ عادل الصامت على تعليقه في درس الاصبهان و الذي كان نبهني الى ذكر خاصية هامة جدا في طبع المحير سيكاه بالصوت في تعليقي على الدرس، الذي سهوت عنه صراحة ، مع أنه موجود في الجمل الصوتية التي قدمتها بصوتي في أول التسجيل. أشكرك أخي عادل على هذه الملاحظة. تحياتي، و بالمناسبة أتمنى منك شخصيا و من بقية الزملاء ان كان باستطاعتهم المساهمة في هذا المثبت الخاص بالطبوع التونسية لتقريب النغمة التونسية و خاصياتها الى المهتمين بها.:emrose::emrose:

samirjenhani
13/09/2010, 19h43
مواصلة لسلسلة الطبوع التونسية اليكم

طبع: (راست الذيل) و ستجدون في الملف الصوتي كل التفاصيل حول هذا المقام . مع تحياتي:emrose:

ملكة الموسيقى
09/10/2010, 21h33
مقام الحسين


يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث.
فهناك:
-الحسين أصل(الذي عرفت به)
-الحسين حسيني
-الحسين عجم
-الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران
-الحسين صبا
و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع

http://img317.imageshack.us/img317/9070/echelleshsinjg5.jpg

أما عن الأمثلة:
الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=31420&d=1178164223)
الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة
الحسين صبا: انزاد انبي (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=33000&d=1178976366)،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر (http://sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=32556&d=1178775736)
الحسين عجم : رفقا ملك الحسن



أريد تحميل قلت يا حبي تلطف ويا قلبي أترك المحنة

marouen113
03/07/2011, 02h39
السلام عليكم يا جماعة بالله تنجموش توسعو بالكم شوية معايا تعملو مزية راني خوكم ما نفهم شي في الموسيقا و قاعد نتعلم من المنتدى هذا لذا تعملو مزية سايسونا ههههههه
باهي عندي شوية أسئلة بعد اذنكم
أولا آش معناتها عوارض المقام؟
ثانيا آش معنتها عقوده؟
و سامحونا كان كثرنا عليكم :)

سيف الدّين
09/07/2013, 10h00
إستخبار على آلة الكمنجة في طبع المحير سيكاه لياسين بن ميلود .

سيف الدّين
09/07/2013, 10h12
أغنية " فراق غزالي " أقدّم لكم أيضا أغنية "فراق غزالي" لصليحة وهي في طبع رصد الذيل آداء الطّفل نذير و يبدأها ياسين بن ميلود بإستخبار على آلة الكمنجة .

محمد مهدي
20/07/2016, 18h22
عوارض المحير عراق السي والمي نصف مخفوضة

amin driss
16/10/2018, 23h58
المحير سيكاه

طبع شعبي
يرتكز المحير سيكاه على الري و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة,يمكن ان نلاحظ ان سلمه هو نفس سلم مقام ري صغير او بالاحرى النهاوند على الدوكاه..
عقود المحير سيكاه هي كالاتي:
-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض
-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول
-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية
-عقد عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..
يمتاز المحير المحير سيكاه بانتقال خماسي ري لا خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصّع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..
من الامثلة في المحير سيكاه نجد اه يا خليلة (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=34480&d=1179871501)لصليحة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7133) و زعمة النار تطفاشي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=41061&d=1184011682) و غيرهم كثير

اريد ان الفت القراء الى ان المحير سيكاه هو الطبع الشعبي الوحيد في تونس التي لحنت فيه نوبة..فقد لحنت حديثا على يد حمدي مخلوف (http://www.hamdi-makhlouf.com/) الذي يكمل تعليمه العالي في فرنسا..و هي منوتة و محفوظة..

شكرا أخ بلال على المعطيات القبمة المذكورة، فقط أردت التصحيح بأن المحير سيكاه ليس الطبع الشعبي الوحيد الذي لحنت فيه نوبة، فقد سبق للدكتور صالح المهدي أن لحن نوبة في طبع المحير عراق (وهو من الطبوع الشعبية) منذ عقود، وهي مدونة ومحفوظة..
كما تجدر الإشارة إلى أن نوبة المحير سيكاه التي لحنها الصديق الدكتور حمدي مخلوف كانت بالإشتراك مع الأستاذ سفيان أحمد..
مع المودة والتقدير