المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأستاذ محي الدين بشطارزي


ridha26
25/05/2007, 20h44
الأستاذ محي الدين بشطارزي أحد أعلام الموسيقى الجزائرية،
كان مدرسة قائمة بذاتها.
من مواليد عام 1897 وتوفي عام 1986.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=91313&d=1211092829
أقدمه لكم من خلال هذا التسجيل النادر المتمثل في استخبار نوبة السيكا، بعنوان/

وجوهكم الحسنا

وجوهكم الحسنا وإن شطت النوى *** تمثل في أبصارنا أينما كنا
فقلبي مشغوف بتذكار حبكــــــــــم *** ويطربني صوت الحمام إذا رنا
تركت جفوني لا تمل من البكـــــا *** على سادة غابوا بأبصارهم عنا

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 12h58
إستخبار نوبة جركا
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 13h06
إنقلاب نوبة جركا
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 13h19
إنقلاب نوبة سيكا
بعنوان القد الذي ساباني
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 13h36
إستخبار نوبة عراق
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 13h46
إنقلاب نوبة عراق
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 14h02
إستخبار نوبة موال
بعنوان حطمت فؤادي
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 14h11
إنقلاب نوبة موال
بعنوان متى نستريحو
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

أحمد عبد الواحد
22/03/2008, 14h41
إحدى طبوع الحوزي آنذاك
يسمى " عروبي "
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

بريكسي فريد
22/03/2008, 15h59
السلام على الجميع
حقا المرحوم باش تارزي كان مدرسة قائمة لوحده و صوت لا يحتاج اى اي تعليق
حتى يتذوق مستمعي هذه المنتدى الى اغاني محي الدين اليكم كلمات او شعر هذا الانقلاب الذي هو بعنوان هل سقتني الراح عيناك
المرحوم في هذا المسديل غنى القسم الثاني من الانقلاب و هو كالتالي
جئتنا يا يوسف الحسن
حاملا شمسا على غصن
أين نور البدر في الدجن
من ضيا ذاك الجبين و الثريا من ثناياك

بريكسي فريد
22/03/2008, 16h02
السلام على الجميع
حقا المرحوم باش تارزي كان مدرسة قائمة لوحده و صوت لا يحتاج اى اي تعليق
حتى يتذوق مستمعي هذه المنتدى الى اغاني محي الدين اليكم كلمات او شعر هذا الانقلاب الذي هو بعنوان هل سقتني الراح عيناك
المرحوم في هذا المسديل غنى القسم الثاني من الانقلاب و هو كالتالي
جئتنا يا يوسف الحسن
حاملا شمسا على غصن
أين نور البدر في الدجن
من ضيا ذاك الجبين و الثريا من ثناياك
العفو
الانقلاب هل سقاتني الراح عيناك و ما غناه باش تارزي هنا هو طبعا الانقلاب جاركة

بريكسي فريد
22/03/2008, 16h12
السلام على الجميع
اليكم النص الكامل لانقلاب السكة القد الذي سباني
القد الذي سباني * سهاني * منه ما قطعت الاياس
يا روحي و يا ريحاني * تجفاني * نشرب ما كفاني الكاس
كيف نمسك عناني * حين جاني * كتابك يا أعز الناس

أطلعت السلطان * لما انفشى الكتمان
اذا كان الخطأ مني * قال لي منك * نرضى بما حكم شانك

بريكسي فريد
22/03/2008, 16h47
السلام على الجميع
الاخ احمد عبد الواحد الله يعطيك الصحة

الانقلاب عراق هو بعنوان من لي بمخضوبة البنان و المرحوم باش تارزي هنا غنى البيت الاول منه
من لي بمخضوبة البنان * معشوقة الدل و الدلال
من هجرها نشبه الزمان * ماضي و مستقبل و حال
حتى رثى عدولي لشان * ثم انثنى ضاحكا و قال

عاشق مسكين الله يزيده * رضاء من يعشق الملاح
خليها تهجرني أو تصلني * فليس على بغيتي اقتراح

بريكسي فريد
22/03/2008, 18h00
و اخيرا اليكم كلمات الانقلاب موال متى نستريح
المرحوم باش تارزي في الشطر الثاني من البيت الاول يقول من وحش الحبايب و الصحيح هو من فقد الحبايب

متى نستريح من فقد الحبايب
و برقا يلوح من تحت السحايب
و شبان يصيح عن نغم الربايب

عذبني هواه و كواوا قلبي كية
و الله ما ننساهم ما هانوا علي

أحمد عبد الواحد
24/03/2008, 18h23
مصدر نوبة رمل المايا
بعنوان جسمي فنى
الأستاذ محي الدين بشطارزي
(تسجيلات نادرة جدا)
-----------------------------------------
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........

مارتن لوثر كينغ

تيمورالجزائري
03/12/2011, 16h54
"إستخبار مصري"

طبعا نادر
الأسطوانة جد عتيقة تسجيل غرامافون تعود إلى نهاية العشرينات أو بداية الثلاثينات و يوصف محي الدين على ظهر الأسطوانة ب"التينورالعربي الشهير"le célèbre ténor arabe الصورة رائعة وتظهر لنا محي الدين باشتارزي شابا

تيمورالجزائري
18/09/2012, 16h47
"ابراهيم الخليل"

قصيدة جميلة جدا رفعت من قبل بصوت عبد الكريم دالي..وهي تروي قصة إبتلاء سيدينا إبراهيم وإسماعيل ورؤيا الأول بأنه يذبح الثاني...

للتعريف بهاته الشخصية المحورية وأب الركح المسرحي الجزائري إرتأيت أن أقترح لكم مقالا يتحدث عن هاته الشخصية الفريدة..نرى محي الدين في يمين الصورة بجانب أحد المخرجين الشباب في ستينات القرن الماضي
نستغفر قبل مانقول :ندمت نهار و ليل
على النبي الرسول ابراهيم الخليل
أتاه ملاك في المنام ،،قالو: ابنك ضحيه
سما عليه السلام،، و طار النوم عليه
ثلث ليالي بالكمال ،،و هو يوقف عليه:
ضحي بابنك الغزال الله طلب عليه
آمن و فزع الرسول،، قالو: الطاعة ليه
دمعو تسيل لا تزول على العزيز عليه
الصباح في سياق الفجر،، عيط لاسماعيل
ابنو فر من الحجر انتع عمو الحنين
خرج الرسول للفضاء،، تم ارفد عينيه
قال: الصبر من القدر ،، رغم انو نضحيه
نشف دموع الشقاء،، و ارجع لاسماعيل
القى زوجتو معنقة وليدها لحنين
ارمى يدو على الغلام،، واعطى روحو ليه
قال لزوجتو بالبسال: نروح نحوس بيه
قالتلو: اصبر يا رسول نروح نلاقيه
نبدلو دوك الذلول بالثوب اللي يواتيه
امو ماهيش عالمة واين رايح بيه
فرحانة بيه سالمة: و اتهلالي فيه
خرج و صار في الخيام ،،و امو من بعيد
تبعت و تزيد في السلام لوليدها الحنين
ابراهيم زاد في الخلا،، و ابنو يتبع فيه
يسمع الطير في العلا قال: راح يضحيه
اسماعيل خاف من البلا،، قالو يا رسول:
اسمع الطير في العلا آش راه يقول؟
قالو يا ابني الغزال :راني نسمع فيه
هاداك ابليس النحيس لعن الله عليه
لما وصلو للجبل،، عليه السلام
قلبو منحور قد فشل،، عيط :يا رحمن

سلم عليه من الجبين،، دمعو فضحت بيه
قالو: يا ابويا الحنين،، ما بكاك حزين؟
قالو: يا كبدي الغلام،، الله طلب عليك
اتاني ملاك في المنام طلب مني نضحيك
قالو: الطاعة يا رسول،، و امي اعلمها
علاش يا ابي ماتقول،، كنت نشبع منها
عنق ابنو بالغزر،، مانيش عالمها
الله اللي رزقني الصبر هو يعلمها
اركع باسومن الجبين،، و ارفد قبل بيه
ارما يدو على السكين،، رايح يضحيه
قالو: ارفد الكموم،، و طم جلالك
لا ترشهم بالدموم،، امي تفطن بيك
لما جا يجري عليه،، ملك نزل قفاه
قالو: اعطف ما بين ايديك و احكم واش وراك
انفزع ابراهيم الخليل ،،و عتق اسماعيل
ماكان سلاك القليل من الصادقين
الله يرزقنا الصبر مع الصابرين
كما رزق الصبر ابراهيم الخليل على ابنو الحنين
----------------------------------------



"بالغناء وصلت إلى الخشبة والخشبة هي التي دفعتني إلى المسرح"
سر الكواليس ... بشطارزي يؤسس للمسرح بالجزائر ويغيب عن الفرقة الفنية للجبهة؟

قصته ومساره يقتربان من الأسطورة المسرحية الجزائرية، لأنه رجل أعطى المسرح والجزائر كل حياته مع لغز كبير... نعم محي الدين بشطارزي الكاتب والمخرج والممثل مسرحي والموسيقي والعلم الجزائري هو من وضع أسس المؤسسة المسرحية في الجزائر غير أنه لم يكن في الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني برفقة صديقه مصطفى كاتب الذي كرمه قبل وفاته في بيته بسانت أوجان وأهداه جائزة مهرجان المنستير الذي توج به شخصيا ليقول له لو لم تكن أنت ما كنا لنشارك في مهرجانات ولا لنتوج ، نعم فلولاه لما كان لا طه العامري ولا أسماء أخرى فقط منها حسن الحسني بوبقرة مثلا.

من مواليد 5 ديسمبر 1897 بالجزائر العاصمة، توفي في 6 فيفري 1986 بالجزائر، ببدايته كانت قارئا للقرآن الكريم في مساجد الجزائر العاصمة وكان يشارك مع طلبة المدارس الإسلامية في تمثيل عدة مسرحيات، حتى لفت انتباه الشيخ مفتي بوقندورة الذي كان يشرف على كورال ''القصَّادين'' ، قرر أن يضمه إلى فرقته ثم وجهه نحو ثلاثة شيوخ محمد بن قبطان وبن شاوش ومحمد لكحل، ليصبح بعد ذلك قصَّادا ينشد المدائح الدينية، وفي سن الـ 21 سنة أصبح بشطارزي معلم المقرئين· لما كان لوقع صوته من السحر الخاص وهو يصدح بالمدائح الدينية بالجوامع في مختلف المناسبات الدينية حتى أنه تلقى تشجيعا خاصا من الشيخ ابن باديس الذي احضر فرقة القصَّادين من قسنطينة إلى العاصمة ودعاه لإحياء مدائح دينية بجوامع قسنطينة، كما كان أيضا يساعد والده في التجارة. .

من بين المصادفات العجيبة التي شكلت منعرجا هاما في حياة بشطارزي عندما يتسلل ثلاثة موسيقيين فرنسيين معروفين جدا آنذاك إلى المسجد لاكتشاف الأناشيد العربية الجزائرية وهم " موزينو لاو سيرور، ادموند يافيل، وسانت ساينس" وقع في نفوسهم سحر صوت شاب يملك صوتا صادحا قويا كان بالنسبة لهم كنز حقيقي سرعان ما تلقفوه وكان الأكثر تحمسا في هذا المشروع الصوتي الكبير إدموند يافيل الذي سيتحول إلى معلمه الثاني بعد المفتي بوقندورة ليرسم له الطريق نحو الخشبة من خلال إدخاله إلى جمعيته المسماة "المطربية" وما هي إلا اشهر قليلة من العمل على صوته حتى ساعده يافيل على تسجيل أغاني دينية في أسطوانات عام 1919 حققت نجاحا كبيرا..

انظم بعد ذلك إلى رابطة الطلبة المسلمين وكان في الآن وقته كثير الاهتمام بالأوبرا فحاول التنويع في ما يقدمه من حفلات دينية في إطار ذات الجمعية وذلك من خلال تقديم أشكال شبه أوبراتية استلهمها من متابعاته الدرامية، ولكن هذا التجديد لم يكن ليعجب معلمه الأول مفتي بوقندورة، وازدادت الأمور سوء عندما اقترح عليه أستاذ يافيل المشاركة في "الحفلات المغربية" المنظمة في كورسال بالعاصمة، هذا الأمر الذي أثار غضب مفتي بوقندورة لأن أمرا مثل هذا لا يمر بسهولة خاصة وأن قصَّادا جاب جوامع العاصمة مادحا في الرسول الكريم ومقرئ للقرآن الكريم سيقف على الخشبة أمام الراقصات..

عائلة بشطارزي ترفض توجه الإبن للغناء بالأوبرا... بداية الأزمة
وهو الأمر الذي لم تهضمه عائلة محي الدين الذي عاش لحظات مرة إثر هذه النقلة نحو الخشبة لكن شغفه بها جعله يمضي عقدا مع يافيل لمدة عشر سنين بذلك بدأ يسجل منذ عام 1921 أغاني دنيوية ومن جهة أخرى كان يؤدي حفلات في مختلف المدن إلى جانب الحفلات الخيرية وكي يثري برنامج الحفلات التي كان يقدمها قرر أن يقدم سكاتشا صغيرا مع أن معلمه الثاني لم يتحمس للأمر ولم يتوان في تجسيد هذه الرغبة عند أول دعوة من طرف سينما تريانون بباب الوادي حيث قدم مقطوعة هزلية أداها علالو أو سلامي علي صديقه الذي تعرف إليه عندما دخل مدرسة المطربية ، علالو الذي كان بدوره مأخوذا بشيطان المسرح على حد تعبير بشطارزي في مذكراته، من هنا سيبدأ التكوين الجنيني للمسرح الجزائري..

علالو ومنصالي وبشطارزي يؤسسون للمسرح بالجزائر والرابط شيطان المسرح
بذلك كان محي الدين بشطارزي وعلالو ومنصالي الرواد الأوائل للمسرح الجزائري إلى جانبهم آخرون شكلوا فرقة البداية هم "داحمون، حسن كاتب، سي موح، محمد فرحي، عبد الحميد، موسى خداوي، منصوري، شكري، عزيز لخال، وعلال لعرفاوي" كان هؤلاء يقدمون سكاتشات وأشكال مسرحية بسيطة تقوم على الفلكلور والموروث الشعبي وغالبا ما كانوا يعتمدون على التأليف الجماعي.. بعد هذه الأشكال المسرحية البسيطة قررت الفرقة أن تقدم عرضا مسرحيا متكاملا على أن يكون عربي خالص غير مترجم عن الفرنسية ولم يكن الأمر بالهين لأن الفرقة كما قال بشطارزي جاءت من العدم لغياب بحوث مسرحية جزائرية تركن إليها، وكانت تأمل أن تجد الخيط في الفرق المسرحية العربية التي كانت تزور الجزائر في ذلك الوقت لكن دون جدوى إلا أن الصدفة لعبت دورها عندما عاد منصالي من بيروت وأحضر معه كتبا من بينها مسرحية مكتوبة بالعربية تحمل عنوان " في سبيل الوطن" وفورا قاموا بالتمارين لمدة ثلاثة أشهر لتعرض أول مرة يوم الجمعة 29 ديسمبر 1922 على خشبه كورسال وقدمت بالفصحى وحققت نجاحا كبيرا رغم نقص جمهور المسرح الدرامي إلا أنها حققت بعض ما كان يطمح إليه محي الدين بشطارزي..

وبعد ذلك جاءت تجربة "فتح الأندلس التي قدمتها الفرقة بالبليدة في 18 جوان 1923 لتتوالى بعد ذلك العروض المسرحية وكان أول نص مسرحي لمحي الدين عام 1927 تحت عنوان " الجهَّال المدعين العلم " وقد أثرى حقيقة ربرتوار المسرح الوطني إلى جانب مذكراته التي تشكل مرجعا أساسيا حول تاريخ المسرح الجزائري في ثلاثة أجزاء كتبها قبل وفاته ويحمل المسرح الوطني إسم محي الدين بشطارزي حاليا تكريما لمسيرته الحافلة بحب المسرح بعد الاستقلال استلم إدارة الكونسرفاتوار الوطني بالعاصمة ولمدة 7 سنوات، وقام بإنشاء ذاكرة له عبر وثائق ومخطوطات للنشر ورغم كبر سنه إلا أنه كان آنذاك يشارك بمهام أخرى لجمعية الفخارجية. في مذكراته يعترف بشطارزي " أتحدث كثيرا عن صوتي الصادح ؟ لا أستطيع أن أكف عن ذلك!! لأن توجهي نحو الغناء مرتبط جدا بتاريخ المسرح، فالأول والثاني متشابكان إلى درجة أنني اعجز عن الفصل بينهما..بالغناء وصلت إلى الخشبة والخشبة هي التي دفعتني إلى المسرح الذي تغلغل بداخلي حتى العمق.." ،توفي الأستاذ محي الدين بشطارزي يوم 06 فيفري 1986م بالعاصمة الجزائرية عن عمر 88 سنة ودفن بمقبرة القطار بالعاصمة..غير أن التاريخ بأسراره لم يكشف السبب الحقيق في عدم إنضمامه لفرقة جبهة التحرير وإن كان وراء بروز أهم أعضائها.

موليير سبب نزع فكرة المسرح غير الملائم للعائلة بالجزائر
في كتابات الناقد أحمد شنيقي توقف عند تأثر الرجل الأول في المسرح الجزائري بالفنان العالمي "موليير" قائلا أنه سبب نزع فكرة المسرح غير ملائم للعائلات الجزائرية، في حين تحدث الأستاذ غوتي دوقاس عن المسار الفني لمحي الدين والذي لم يقتصر عمله على الجزائر وحسب فقد قام بجولة فنية إلى العاصمة الفرنسية باريس في سنة 1926 وعمره لا يتجاوز السادسة والعشرون. ...محمد شماني نشر يوم: 11 أوث 2012

تيمورالجزائري
10/10/2012, 01h53
.عندما يتحول الفنانون إلى رياضيي دراجات بقيادة باشطارزي
يوم من التاريخ و الثقافة المسار العربي (http://www.djazairess.com/author?name=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1%2 0%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A) المسار العربي (http://www.djazairess.com/elmassar) : 20 - 07 - 2012

عند العودة بالزمن إلى الوراء قبل خمسينية تحرير البلاد "نتفاجئ" بقصص غريبة و مليئة بالإثارة على غرار تلك "الدورة الأولى للدراجات الهوائية" لفنانين أرادوا صنع الحدث في شوارع العاصمة من 12 و 16 سبتمبر من سنة 1950.
إن رؤية فنانين يتقمصون دور متسابقي دراجات أمر غير مألوف من قبل وترك الخشبة ليعانقوا مقعد الدراجة من اجل قضية هادفة تتمثل في جمع التبرعات لمكافحة السرطان و اغتنام الفرصة لتحسين صورتهم. يصفق الناس و يقولون أن لديهم اكثر من مفاجأة في جعبتهم.
نشط اطوار هذه الدورة فنانون مشهورون على غرار محمد توري و رويشد و مصطفى كاتب و سيد علي حوات المدعو "فيرنانديل" و يوسف حطاب و شقيقه محمد الذي اصبح فيمابعد حبيب رضا (بلغ عمره 93 سنة في 28 مارس من هذه الخمسينية) و علال المحب الذي استطاع -حسب يومية فرنسية- "سرق الأضواء" من الممثل الشهير أورسن ويلز في دوره الشكسبيري أوتيلو و حيمود إبراهيمي المدعو مومو الذي اشتهر بأغنيته عن قصبة العاصمة فضلا عن تحطيمه الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء (5 دقائق و 45 ثانية-سنة 1948) و الذي يبدو انه لم يحطم بعد.
و كان هذا الجمع كله من الفنانين مطعما بنجوم فرنسيين آخرين في تلك الحقبة سيما من عالم الاستعراض و الإذاعة.
و لا يعلم أحد كيف جاءت فكرة ذلك المشروع إلا انه معلوم الذي استغل فرصتها و قام بتنفيذها و كان من اكبر المدافعين عنها و المتحمسين.
إن الأمر يتعلق بمحي الدين باشتارزي حيث استشعر حينها الإيجابيات التي
تنطوي عليها تلك المبادرة. و قد تناول في "مذكراته" تلك المبادرة التي كانت تهدف بالأساس إلى "جعل الفنانين يتحدثون و التعريف بهم" إلا أنها كانت تشكل بالنسبة إليه "خبطة" إعلامية للعودة إلى أوبرا الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1).
لقد كان باشتارزي (1897-1986) شخصية يقل مثيلها إذ كان يشكل لوحده مؤسسة "وزارة ثقافة كاملة" -حسب تعبير الباحث الجامعي احمد شنيقي- مضيفا انه بفضل ميزاته الإبداعية و خاصة التسييرية و التنظيمية سمح لنشاط اجتماعي هامشي مثل المسرح أن يحظى بمكانته اللائقة في أوساط شعبه.

السباحة في بحر المستعمر تتطلب الشجاعة
إذا كان علي سلالي المدعو علالو قد أطلق حركية الفن الرابع في البلاد بفضل "جحا" (افريل 1926) و إذا كان رشيد قسنطيني يعد المؤلف و الممثل الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي الأصيل إلى غاية عشية الحرب العالمية الثانية فان باشتارزي قد اثبت وجوده هو الآخر إلى غاية اللحظات الأولى من الكفاح التحرري حتى يعطي الفرصة للمسرح المحلي أن يرى النور.
إن الإبحار في المياه الاستعمارية يتطلب الشجاعة و قدرا كبيرا من المرونة و القبطان محي الدين لم تكن تنقصه أي منها لقيادة سفينته إلى بر الأمان وعلى متنها
عديد الأجيال من الممثلين و الفنانين التحق بعضهم بالفرقة الفنية لجبهة التحرير
الوطني و الذين وجد اغلبهم مكانته أمام الخشبة في جزائر الاستقلال.
إنها إذا تلك الشخصية الفريدة التي نكتشفها في تجسيد المشروع الفني الرياضي الذي سبق ذكره و الذي اعتبره جميع المهتمين "غير قابل للتجسيد". إنها عملية تضامنية أحدثها مهندس و التي أعطت ثمارها أخيرا بتعيين مدير عام للدورة في شخص عيسى مجبري و المشاركة الأكيدة لسبع فرق تتكون كل منها من ستة متسابقين (إذاعة-أوبرا- قاعة الموسيقى-موسيقيين-منوعات-دراما-و الأخيرة تتكون من فنانين من باريس) يشرف عليهم مديرا فنيا. و يجري السباق حسب مراحل -50 كلم- يقطع خمس مدن هي البليدة (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8% A9)-مارينغو (حجوط) و شرشال و كاستيغليون (بوسماعيل) و الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) العاصمة حيث برمجت حفلات غنائية و موسيقية لفائدة رابطة مكافحة السرطان.
إن الطابع الفريد للحدث قد سمح بنجاحه الشعبي و حظي بتغطية إعلامية لمدة فاقت أسبوعين مع مقالات و تحقيقات في الصحافة العاصمة حينها و بخاصة "الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) الجمهورية".
و في معرض تناول تلك اليومية للحظة انطلاق الدورة في ساحة الحكومة (اليوم ساحة الشهداء بالجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) العاصمة) أشارت إلى "عديد الجمهور الحاضر" و "الأجواء الفكاهية التي كانت سائدة حينها" مع بعض "الفوضى" التي تسبب فيها المشاركون و قد أعرب بعضهم على ظهر دراجاتهم عن نيتهم في "التسابق بجدية" (مصطفى كاتب و حبيب رضا).

مومو الوجودي وصاحب الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء
أما آخرون من قبيل الممثل الباريسي أونري غارات و راقص أوبرا الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) سوسيني فكانا يستعرضان أمام الجمهور كفرخي طاووس و من بين الأكثر اندماجا في جو السباق كان هناك الممثل الفذ محمد توري الذي أعرب عن أمله في الحصول على المرتبة الأولى مضيفا "إنني عملت ما بوسعي من اجل هذا الهدف و إنني قمت بتدريبات منتظمة قطعت فيها بين 6 و 7 كلم".
إلا أن المفاجأة الكبيرة في هذه الدورة الرياضية -حسب ذات الصحيفة- "فكانت بدون شك الوجودي و صاحب الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء "مومو" المشهور لدى العاصميين بشعره الطويل المنسدل و لحيته المتناثرة و هيئته المهابة حيث أثار إعجاب الجمهور الذي لم يبخل عليه بالتصفيق و معه الفكاهي +سيد علي فرينانديل+ (...)
الذي بدل جهودا كبيرة سيما على طول المسار ليضفي مزيدا من الفرحة و البهجة على كوكبة المتسابقين و في خضم عطشه اخذ قطعة من الليمون... ليدلك بها ركبتيه مثيرا مزيدا من الفكاهة و الضحك".
و انطلاقا من هذه المرحلة الأولى (الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)-البليدة (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8% A9)) التي لم يبدل فيها المتسابقون مجهودا كبيرا (التمتع قدر المستطاع) بدأت منافسة قوية لاحتلال زعامة
السباق و برز فيها كل من الفنان الراقص من الأقدام السود سوزيني و الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي علال المحب.
لم يكن هذا التحدي الرياضي "الودي" في جزائر الاستعمار محبذا في الدورة الأخيرة لكن من دون أفكار سياسية مسبقة كما عبر عن ذلك لكاتب هذه الأسطر الممثل علال المحب (سنة 1969) و بعدها رويشد حيث قال هذا الأخير بفكاهته المعهودة انه "اصبح لا يحس بقدميه" من شدة التنافس في تلك المغامرة.
و أكدت الصحف أن السباق قد استقطب جماهير "غفيرة" سواء على طول الطرقات أو في تلك البلدات التي يمر بها المتسابقون حيث كانت اللجان المحلية قد قامت بتحضيرات جيدة للاحتفال "بالأميرة الصغيرة" (الدراجة الهوائية) التي يقودها نجوم الاستعراض و الشاشة فقد استطاعت الدورة الرياضية الصغيرة أن "تشرك أيضا" وجوها مشهورة في هذه لرياضة عند الانطلاق و في خط النهاية.
و نقلت صحيفة الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) أن "النجوم الحقيقيين هنا" في عاصمة الورود السابقة و من بينهم يوجد "الأبطال القدماء رمضاني و زميله عزور و المشاركون في "طواف فرنسا (http://www.djazairess.com/city?name=%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7)" قبايلي و عباس و النجوم المحليون عمار لخضر و بن جيار.
وأضافت ذات اليومية أن "هؤلاء الأبطال قد كانوا بمثابة مرافقين إلى غاية المدينة (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8% A9) المقبلة و هي مرحلة (مارينغو) حيث انظمت إلى الحفل الممثلة كلثوم التي قدمت باقات من الزهور للفائزين بالمرحلة".
و ماذا لو سار مبدعو و فنانو اليوم بحثا عن تلميع نجوميتهم في ذات المنحى الذي سلكه من سبقهم و تنظيم دورة رياضية في الدراجات الهوائية أو غيرها لمجرد ركوب "الأميرة الصغيرة" و مفاجأة عشاقهم و محبيهم لنرفع التحدي.

تيمورالجزائري
13/10/2012, 20h19
"مدحة سيدي هلال"

كين صبتك جيت نعاني يا أسبى زين الهدة
ياسيدي هلال لا تنساني غيثني في كل شدة
بحرمة النبي العدناني لا تشفى فيا العداء

سيدي هلال بحرمة جدك والثعالبي زين النيية
إعملي في المضيق مسلك...

--------------------------


باحثون يؤكدون أن بشطارزي مدرسة فنية فريدة من نوعها
المواطن (http://www.djazairess.com/author?name=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D 9%86) المواطن (http://www.djazairess.com/elmouwatan) : 21 - 02 - 2009

أكد اساتذة وباحثون و فنانون أن عميد المسرح الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي محي الدين بشطارزي يعد "مدرسة فنية كاملة فريدة من نوعها" و"لن تنجب الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) مثله". واوضح المشاركون في اليوم الدراسي حول الفنان محي الدين بشطارزي والذي نظمته مؤسسة فن و ثقافة لولاية الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) و المركز الوطني للبحث في الانتروبولوجيا الإجتماعية و الثقافية تحت شعار "محي الدين بشطارزي: مسار و خطابات" أن الرجل كان "مطربا من نوع خاص ذو رصيد غنائي واسع اضافة الى كونه احد اعمدة الفن السابع الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي و فنان سينمائي كوميدي شارك في العديد من الافلام السينمائية". و أوضح الاستاذ و الباحث بجامعة عنابة (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%A9) أحمد شنيقي في حديثه عن الرصيد الثري لمحي الدين بشطارزي ان هذا الفنان استطاع ان يخلق من خلاله وعيا كبيرا لدى الشعب الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي باهمية الفن في المجتمع. و اشار الى انه الوحيد الذي استطاع ان ينقل المسرح الى عمق المدن الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ية و يتجول بفرقته في كافة ربوع الوطن على الرغم من الظروف التي كانت تميز الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1) ابان الاحتلال الفرنسي و ما ميزها من مخاطر و هكذا سمح هذا الفنان-حسب ذات المتحدث- للمسرح الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي بتمديد جذوره فمس جميع شرائح المجتمع و ساهم في نشر الفكر المسرحي في كافة ربوع البلاد. و اكد شنيقي ان المسرح اخذ "شكلا جميلا مع بشطارزي جعل الناس يتقبلونه بسهولة " مشيرا الى انه أكمل مسيرة زميله علالو الذي احدث القطيعة مع الشكل القديم للمسرح الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي القائم على الاقتباس فحسب و متجاوزا بذلك التجارب السابقة التي صبت جلها في الادب العربي. من جهة أخرى أبرز المحاضر أن الفنان محي الدين بشطارزي كان مسيرا فنيا كبيرا موضحا الدور الكبير الذي لعبه في إدماج المرأة في المسرح سيما الفنانات كلثوم و لطيفة و نورة و نورية و المطربة فضيلة الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ية. وفي ذات السياق اوضح الصحفي كمال بن دمراد أن بشطارزي قدم ما لا يقل عن 100 مسرحية على الركح و في الاذاعة مشيرا الى انه من اكثر الفنانين الذين قدموا اعمالا مسرحية في تاريخ المسرح الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي. و أكد في ذات الصدد أن الفنان محي الدين بشطارزي كان رجلا معاصرا و متفتحا على الآخرين مبرزا إحترافية الرجل و صرامته في العمل و مقاربته العلمية للفن. في ذات السياق تحدث بن دمراد عن بعض الأعمال المؤلفة في الثلاثينات و التي تم توقيفها من قبل رقابة الإدارة الإستعمارية و هو الشيء الذي جعل الفنان يلجأ الى بعض الحيل لتمرير اعماله من الرقابة خاصة تلك التي تنتقد الاوضاع الاجتماعية للجزائريين ظاهريا والاحتلال بصفة مستترة. ومن جانبه اوضح الاستاذ و الباحث بجامعة مستغانم (http://www.djazairess.com/city?name=%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D8%A7%D9%86%D9% 85) حاج ملياني أن بشطارزي كان يتحكم-اضافة الى المسرح- في جميع الأنواع الموسيقية سيما المدح و الحوزي و العروبي و الأندلسي مبرزا اسهاماته حفاظا على التراث الموسيقي من خلال تأليفه لأكثر من 400 قطعة موسيقية. و اشارالى ان العديد من اغانيه منعتها الرقابة أنذاك لما رأت فيها من خطر تأليب الشعب الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1)ي على المستعمر و ثورته على ظروفه الاجتماعية و السياسية آنذاك التي افرزها وجود المحتل على ارض الجزائر (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8% B1). كانت اهتماماته الوحيدة -اضافة الي التشجيعات التي كان يقدمها إلى الشباب لتعلم الموسيقى- "منصبة علي تسجيل التراث و إكتشاف المواهب الشابة (http://www.djazairess.com/city?name=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%A8%D8%A9) مثل مصطفى سكندراني والهاشمي قروابي و أحمد وهبي". قد ولد الفنان بشطارزي في 15 ديسمبر 1897 بالقصبة بالعاصمة أين بدأ مسيرته "كحزاب" أي مقرئ للقرآن الكريم في ال15 من عمره قبل أن يصبح بفضل صوته الجميل "باش حزاب" أي رئيس مقارئ للقرآن وهو في ال21 سنة من العمر. و أصبح عقب ذلك مؤذن بمسجد "الجامع الجديد " بالعاصمة قبل ان ينخرط في جمعية "المطربية" التي أصبح رئيسا لها سنة 1932 . و قد مكنه نشاطه بالجمعية من منحه فرصة التوجه الى فرنسا (http://www.djazairess.com/city?name=%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7) ليصبح كأول مؤذن بمسجد باريس لدى تدشينه سنة 1962 . و بالموازاة مع نشاطه في الحفلات و المدائح الدينية بالمساجد التحق بالمسرح سنة 1922 بالمشاركة في مسرحية "في سبيل الوطن" في الوقت الذي كان يكتب فيه أول مسرحية له بعنوان "العلماء المزيفين". وتسبب توقفه بعد ذلك عن اداء الاغاني الدينية لأداء بعض الاغاني العاطفية في مقاطعة اهله له. وعاد الفنان محي الدين بشطارزي بعد اعتلائه منصب مدير القناة الموسيقية العربية لمدة سبع سنوات الى ميدانه المفضل المسرح ليأسس فرقته الخاصة "المسرح" سنة 1930 و عرفت عروضه شهرة كبيرة. وعقب الاستقلال أصبح الفنان مدير معهد الفنون الجميلة بالعاصمة خلال الفترة الممتدة ما بين 1965 و 1974 تمكن خلالها من كتابة عدة قطع موسيقية الى جانب كتابة مذكراته في ثلاث مجلدات. توفي بشطارزي في السادس من فيفري 1986 بالعاصمة عن عمر يناهز 88 سنة

تيمورالجزائري
12/11/2012, 20h37
"إستخبار طبع عراق "يالائم مهجتي"

مثل هاته التسجيلات هي التي تجعلكم تحبون سماعي..;)

تسجيلان جد نادران مأخوذان من أسطوانات 78 لفة تعودان لنهاية عشرينات القرن الماضي...كثير ممن سمع التسجيلات المتأخرة لمحي الدين باشتارزي وهو قد شاخ لا يفهم لما ينعت صوته في المراجع بالجميل...أدعوكم لسماع الإستخبار من طبع العراق التالي ..فهو عتيق وجودته إستثنائية..ما أروعك يا محي الدين!!!

الصورة أيضا جد نادرة ومأخوذة من فترة التسجيل تقريبا..نرى محي الدين باشتارزي واقفا على أقصى يسارها...همة ناس بكري
-----------

يالائم مهجتي مهلا أودعها
يالائم مهجتي مهلا أرافقها
هبت وفاضت دموع العين تنهمر
يا راحلين قفوا مهلا أودعكم
فيكم رجائي ولكن خانني الأمل
إن الوجوه التي قد كنت تعرفها
بالأمس كانو هنا واليوم قد رحلو...

تيمورالجزائري
09/12/2012, 16h34
"أول عشقي في البنات"

تسجيل نادر وعتيق مأخوذ من أسطوانة 78 لفة من ثلاثينات القرن الماضي
الصورة جميلة ومعروفة لعميد الركح الجزائري لكن بجودة إستثنائية...الرجاء من الإدارة وضع ختم سماعي عليها

أول عشقي في البنات
يوقدو جميع المحنات..

http://img15.hostingpics.net/pics/860974mahieddine.jpg

تيمورالجزائري
25/06/2013, 23h32
إستخبار زيدان "أقمتم فراقي"

من تسجيلات غراموفون ...تسجيل يعود لسنة 1929

أقمتم فراقي في الهوى و قعدتم
و أسهرتم جفني القريح و نمتم
سألتكم بالله إن مت فأكتبوا
على لوح قبري إن هذا متيم
لعل الشجي عارف لوعة الهوى
يمر على قبر المحب فيرحم


http://img15.hostingpics.net/pics/431110photofun16280480.jpg